مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الجمعة7/1/1428 الموافق26/1/2007


abosaleh1
26-01-2007, 02:25 AM
النعيمي يتوقع ارتفاع استيراد الصين من نفط السعودية خلال العام الحالي

20 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي


الرياض: «الشرق الأوسط»
توقع أمس المهندس علي بن إبراهيم النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية في العاصمة الصينية بكين ارتفاع استيراد الصين من نفط بلاده خلال العام الجاري وما بعده، خلال اجتماعه مع ما كاي رئيس هيئة التنمية والإصلاح الوطنية بالصين، ولكن النعيمي لم يدل بأي أرقام تخص الكميات المستهلكة.
وأفاد النعيمي أن الواردات الصينية من النفط السعودي بلغت 470 ألف برميل يوميا خلال عام 2006 بزيادة مقدارها 7 في المائة عن عام 2005، موضحا أن هذه الواردات تمثل أكثر من 16 في المائة من حاجة الصين من النفط المستورد، متوقعا أن يستمر ارتفاع استيراد الصين من البترول السعودي هذا العام والأعوام القادمة.

وتركز الحديث خلال الاجتماع على التعاون النفطي بين السعودية والصين في مجالات الاستثمارات المشتركة واستيراد الصين للبترول السعودي، وسط تشديدات من الطرفين على أهمية استقرار أوضاع السوق النفطية عالميا وتوازن العرض والطلب واستقرار الأسعار بما يخدم الدول المنتجة والمستهلكة ويسهم في نمو الاقتصاد العالمي.

وأوضح النعيمي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية بعد نهاية الاجتماع أن التعاون الاقتصادي والنفطي بين البلدين في نمو مستمر، وبالذات بعد الزيارة التاريخية التي قام بها خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز، إلى الصين أوائل العام الماضي، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين بلاده والصين بلغ عام 2006 نحو 20 مليار دولار بزيادة 30 في المائة عن عام 2005.

وقال النعيمي في ختام تصريحه إن التعاون البترولي بين السعودية والصين يشمل مجالات عديدة أخرى فشركة ساينوبك الصينية تقوم بالتنقيب عن الغاز في منطقة شاسعة من النفط. كما أن مشروع فوجيان لتكرير النفط السعودي في الصين، والذي تصل طاقته التكريرية إلى 240 ألف برميل يوميا وتمتلك أرامكو السعودية 25 في المائة منه في مراحله النهائية.

وحضر الاجتماع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الصين صالح الحجيلان ومحافظ السعودية لدى منظمة أوبك الدكتور ماجد المنيف والمستشارون بمكتب وزير البترول والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم المهنا والدكتور أحمد الغامدي ومدير عام المكتب الخاص للوزير علي الطويرقي.

abosaleh1
26-01-2007, 02:27 AM
منتدى عربي ودولي يبحث في لندن دور المرأة كمحرك أساسي للنمو الاقتصادي

100 مليون وظيفة حاجة العالم العربي قبل 2020


لندن: كمال قدورة
أجرى المنتدى العربي الدولي للمرأءة في مقر وزارة الخارجية البريطانية في لندن امس جلسة هامة من المباحثات والمناقشات المتعلقة بتقييم ما تم انجازه حتى الآن على صعيد التوصيات التي رفعت في المؤتمرات السابقة بخصوص تمكين المرأة من لعب دور كبير في مجتمعاتها وتنمية اقتصاديات هذه المجتمعات وبالتالي اخذ دورها الى جانب الرجل في خلق بيئة منفتحة ومزدهرة. بالإضافة الى تثبيت حقها في التعليم والتنافس مع رجال الأعمال في البلدان العربية وخارجها. وقد شارك في عمليات التقيم كل من رئيس المنتدى هيفاء الكيلاني والمتحدثة باسم البنك الدولي نظيرة شاملو والناطقة باسم المفوضية الاوروبية دومنيك داليكور. جميع المناقشات اكدت على ضرورة العمل الجدي لنقل الأفكار والمشاريع والتوصيات الى حيز التنفيذ رغم الصعوبات والمعوقات القانونية والسياسية والإجتماعية والدينية في العالم العربي التي تقف امام تحقيق مساواة بين المرأْة والرجل في الحقوق والواجبات. يسلط المنتدى (تشارك فيه نخبة من سيدات الاعمال والمجتمع والسياسة) الضوء بشكل عام على دور المراْة في قطاع الاعمال التجارية رغبة بالإطلاع على الوسائل التي يمكن للمرأة ان تسهم من خلالها في المشاريع الإقتصادية المحلية، إذ ان قدرات المراْة تتأثر عادة وبتفاوت في مواجهة مشاكل هامة مثل التعليم والتدريب والهجرة من الريف الى المدينة ومعوقات الدعم المالي للحصول على قروض مختلفة، اكانت كبيرة ام صغيرة.
وتشير بعض الدراسات الى ان المرأة العربية حققت انجازات اقتصادية مميزة في السنوات القليلة الماضية، ورغم ان عدد الوظائف الخاصة بها منخفض جدا هناك مؤشرات واعدة بأن عدد النساء العاملات في تزايد خصوصا في الشريحة التي تقع بين سن 25 و44 سنة.

وفيما يؤكد البنك الدولي ان 14 في المائة من المؤسسات العربية ملكا لسيدات الاعمال ، تشير هذه الدراسات الى وجود حاجة ضخمة للمهرات والكفاءات النسائية في اختصاصا الإدارة. ومن المعروف ان المرأة العربية لا تزال تواجه صعوبات تحول دون وصولها الى مواقع قيادية في المؤسسات التجارية بسبب عدم الدراية بالفرص المتوفرة للمراْة. وفي لقاء مع «الشرق الاوسط» قالت رئيس المنتدى هيفاء الكيلاني ان «تركيزنا اليوم كان على موضوع المرأة كمحرك للنمو الاقتصادي في العالم العربي وهذا التركيز ابتدأ منذ تأسيس المنتدى لأننا نؤمن بدور فعال للمرأة في كامل المجتمع لكن بشكل خاص بالتنمية الإقتصادية لأننا نؤمن ان التنمية الإقتصادية في الاساس تؤدي الى تثبيت الاستقرار والسلم في المنطقة. حين ننظر الى اميركا او اوروبا نرى ان سيدات الاعمال في تأسيسهن للمشاريع الصغيرة والكبيرة والمتوسطة الحجم يساهمون في خلق حركة اقتصادية قوية وفي تقدم اقتصاديات بلدانهم والبلدان الاخرى وخلق وظائف عديدة وجديدة». وعن حاجات العالم العربي في هذا الإطار وطبيعة تحرك المنتدى وشركائه اضافت الكيلاني، «نحن في العالم العربي بحاجة الى خلق 100 مليون وظيفة قبل العام 2020 وهناك 100 مليون من أصل 300 مليون من عدد سكان العالم العربي اعمارهم بين 12 و 24 عاما فهذا يعني انه لدينا مشاكل كبيرة وطاقات كبيرة نحن نركز على الإستفادة من الطاقات الموجودة بالتعاون مع حلفائنا، خاصة ان لدينا اتفاقيات مع حلفائنا خاصة ولدينا اتفاقية تسمى اتفاقية «برشلونة» التي تعني بالتنمية الإقتصادية والأجتماعية في العالم العربي، فعلينا ان نعمل عربيا عربيا وعربيا اوروبيا ودوليا، لكننا نركز في توصياتنا وتقريرنا كيف نتعامل مع موضوع المرأة واجرينا بعض التوصيات وعرضناها على الدول العربية والجامعة العربية والإتحاد الاوروبي وكل المنظمات الدولية المعنية بهذا الإطار. وركزنا في هذه التوصيات على مسائل التعليم والمهنية وتغيير القوانين واعطاء مجال للمرأة لكي تبرز ويتم تقبل دورها في العمل وتغيير صورتها في وسائل الإعلام بشكل عام. لقد قمنا بوضع توصيات مهمة فعلا». باية حال فإن المنتدى اليوم اراد ان ينظر لهذه التوصيات التي قدمت لجميع الشركاء بالإضافة الى التقارير التي سيرفعها هؤلاء لعرض ما انجزوه وقدموه حتى الآن مثل الجامعة العربية والإتحاد الاوروبي والبنك الدولي وشركة «أي بي ام» ووزارة الخارجية البريطانية. والى هذا يعتبر اليوم يوم تقييم للخطوات او الإنجازات التي تمت. وعلى هذا الاساس سيتم رفع تقرير جديد حول النتائج ومتابعتها. وسيقوم المنتدى بعقد مؤتمر في اليوم العالمي للمرأة في 8 مارس (آذار) في لندن للتركيز على دور المرأْة كمحرك للنمو الإقتصادي وتحقيق الإستقرار والسلم في منطقة الشرق الاوسط.

abosaleh1
26-01-2007, 02:29 AM
ميريل لينش: سوق النفط تسير في الاتجاه المعاكس وتوقعات بازدياد تقلبات الأسعار في 2007

في ظل استقرار مستويات المخزون واضطراب أسهم قطاع الطاقة

لندن: «الشرق الأوسط»
ذكر تقرير لميريل لينش ان تصنيف قطاع الطاقة في اكتوبر (تشرين الاول) 2006، كان توصية مبكرة الا ان السوق اتجهت آنذاك في الاتجاه المعاكس، ويشير التقرير الى انه نظراً الى حجم التقلبات والاتساع في أسعار النفط والأسهم المرتبطة بالطاقة في الأشهر القليلة الماضية وتوقعنا ازدياد التقلبات في السوق في أوائل 2007، رأينا من باب الاحتراس تحديث نظرتنا الحالية الى القطاع. ويشير التقرير الذي تسلمته «الشرق الأوسط» أمس الى اسعار النفط حيث يذكر بان الفرق الكبير منذ تاريخ تخفيض تصنيف قطاع الطاقة واليوم هو انه حصل ارتداد قوي في أسعار النفط ثم تراجع. في 3 اكتوبر (تشرين الاول) حيث بلغ خام غرب تكساس 58.56 دولار للبرميل وهو اليوم يقارب 52 دولاراً. فهل يستمر النفط في الهبوط ام يستقر حول 50 دولاراً؟ يصعب التكهن بالوجهة التي سيسلكها ولكن يبدو بالتأكيد ان الذروة قد أصبحت وراءنا وبما ان غالبية أسعار الاسهم مرتبطة الى حد بعيد بسعر السلعة فهذا لا ينبئ بالخير. كما ان الطقس يزيد الصورة تعقيداً، فدرجات الحرارة هي عالية على غير المألوف في أجزاء واسعة من الولايات المتحدة، وهنا يجب ان نذكر انه ليست لتخفيض التصنيف في هذا القطاع اية علاقة بأنماط الطقس، لكن مع ذلك، أضاف الطقس ضغطاً نزولياً الى السلعة والقطاع.
وعلى امتداد التغير بالأسعار، شهدنا ايضاً ارتفاعاً طفيفاً بمؤشر أسعار منتجات النفط والغاز (قوة تسعيرية)، مع اننا نعتقد ان اتجاه الأمد الطويل السلبي يبقى بمجمله. ربما كان التدني الكبير الذي حصل في أكتوبر (تشرين الاول) كان المفارقة وفي كلا الحالين نعتقد ان القوة التسعيرية هي في تدهور، رغم ان المعطيات الشهرية قد تبقى متقلبة. اما في جانب المخزون فيشير التقرير الى ان مستويات المخزون لدى دائرة الطاقة في الولايات المتحدة لمنتوجات الخام والمقطّرات ومنتجات البنزين هي حالياً فوق المعدلات الموسمية. كما ان الخام والمقطّر هما ايضاً فوق معدلاتهما السنوية للسنوات الخمس الاخيرة. ان البنزين هو تماماً فوق المعدل الطويل الامد، بعد أربعة أسابيع من التكديس. وبينما الحرارة المعتدلة في كثير من مناطق الولايات المتحدة لعبت دورها في المحافظة على مستويات المخزون عالية خلافاً للمعتاد، كنا قلقين على المخزونات حتى قبل حلول الشتاء. لا يبدو ان منتجي أوبك راغبون في خفض الانتاج بحدة وإعادة قدرة التكرير في الولايات المتحدة الى المستويات المعتادة، ثم ان الطلب العالمي وان ظلّ كافياً، يرجّح ألاّ يتسارع في الامد القصير. اما من ناحية الجيوسياسية فان أسعار السلع عامة بلغت الذروة ثم بدأت تنحدر، بعضها أخذ في الهبوط بحدة (النحاس). فهل هذا يعني شيئاً بالنسبة الى النمو العالمي؟ فالخطر الكبير الذي واجهنا عندما خفضنا تصنيف القطاع كان ان يأتي النمو العالمي أقوى قليلاً من المتوقع او ان يحصل اختلالات بالامدادات من الشرق الاوسط او كلاهما. (جاءت مؤخراً أخبار اختلالات بالانتاج في روسيا لكن ذلك لم يكن كافياً لزعزعة السوق). تتكهن ميريل لينش ان الناتج الداخلي الاجمالي سيرتفع بمعدل 2.2% في كل من الأقاليم المتقدمة (الولايات المتحدة ومنطقة اليورو واليابان) ونحو 8% في آسيا. ينجم عن ذلك، انه لا يبدو في هذه الآونة، ان هذا يشكل خطراً على سوق الطاقة.

abosaleh1
26-01-2007, 02:31 AM
نجيب ساويرس يتوقع ارتفاع قيمة الترخيص الثالث للهاتف النقال في السعودية

أوراسكوم تيليكوم تقود تحالفا يضم الراجحي وكامل

القاهرة: أسامة رشاد
قال المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس اداره شركه اوراسكوم تيليكوم إن القيمة المتوقعة للحصول على الرخصة الثالثة للهاتف النقال في السعودية ينتظر أن تزيد على قيمة الرخصة الثانية البالغة 3.2 مليار دولار، رافضا الكشف عن القيمة المرصودة من شركته لهذا الغرض. وكشف ساويرس ردا على سؤال لـ«الشرق الأوسط» على هامش الاجتماع إلى أن التحالف الذي تقوده اوراسكوم للمنافسة علي الترخيص يضم كلا من عبد الله الراجحى وعبد الله كامل، مؤكدا أن سوق الاتصالات السعودي واعد ويتميز بارتفاع القدرة الشرائية حيث يبلغ متوسط معدل استهلاك الفرد الشهري للنقال 45 دولارا.
وكانت شركة اتصالات الإماراتية قد فازت بالترخيص الثاني لتقديم خدمات الهاتف النقال في السعودية من الجيل الثاني بتقنية «جي إس إم» والجيل الثالث بتقنية «3 جي» بعد أن تقدمت بعرض مالي يصل إلى 12.2 مليار ريال (3.2 مليار دولار)، وذلك بعد منافسة شديدة مع خمسة تحالفات أخرى، منها تحالف قادته «ام تي ان» الجنوب إفريقية وجاء في المركز الثاني بعرض مالي بلغ 11.7 مليار ريال (3.12 مليار دولار).

وفي المركز الثالث جاء تحالف أوراسكوم تيليكوم المصري بعرض مالي بلغ 9.80 مليار ريال (2.61 مليار دولار) بفارق بسيط عن اتحاد «ام تي سي» الكويتي الذي قدم عرضا ماليا بلغ 9.40 مليار ريال (2.5 مليار دولار) الذي احتل المرتبة الرابعة، بينما حصل اتحاد سموات الإيطالي على الترتيب الخامس بعرض مالي بلغ 8 مليارات ريال (2.13 مليار دولار) وفي المرتبة الأخيرة جاء تحالف تليفنونيكا الإسباني المرتبة بعرض مالي بلغ 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار).

على جانب آخر قال نجيب ساويرس إن الشركة لم تتخذ قرارا بعد بشأن شراء شركة هاتشيسون الهندية العاملة في مجال الهاتف المحمول، مشيرا إلى أنه يتم تدارس الأمر حاليا من ناحية استثمارية بحتة، حيث تملك أوراسكوم تيليكوم حاليا 20% من أسهم شركة هاتشيسون، وفي حالة ما إذا كان السعر مناسبا ستنافس الشركة عليها، وخلاف ذلك ستعرض «أوراسكوم تيليكوم «الأسهم المملوكة لها للبيع بعد أن حققت أرباحا مضاعفة من استثماراتها بها البالغة مليارا و100 مليون دولار على أساس سعر السهم 11 دولارا، بينما ارتفعت قيمة السهم حاليا إلى 19.2 دولار.

كان الدو ماريوز المسؤول المالي بأوراسكوم تيليكوم قد أبلغ «رويترز» أمس إن الشركة لم تستبعد المشاركة في معركة عروض لشراء شركة خدمة الهاتف المحمول الهندية هاتشيسون.

abosaleh1
26-01-2007, 02:32 AM
كونسرتيوم مصري خليجي يعرض شراء 90% من «أسيك للتعدين»


القاهرة ـ «الشرق الأوسط»: أعلنت الهيئة العامة لسوق المال المصرية أنها تلقت عرضا من كونسرتيوم مصري خليجي تقوده شركة الإمارات الدولية للاستثمار لشراء 90 في المائة من أسهم شركة «أسيك للتعدين» بقيمة إجمالية تصل إلى 135.2 مليون جنيه ـ نحو 23.6 مليون دولار. وقالت الهيئة في بيان وزعته أمس إن الكونسرتيوم يضم أيضا شركات القلعة للاستشارات المالية وهي شركة مصرية خليجية وشركة المنصور والمغربي للاستثمار والتنمية بالإضافة إلى مستثمرين آخرين.

abosaleh1
26-01-2007, 02:34 AM
سورية: 109 مليارات ليرة حجم الاستثمارات السياحية عام 2006


دمشق ـ هيام علي: قالت وزارة السياحة إن قيمة الاستثمارات السياحية السورية خلال عام 2006 وصلت إلى حدود 109 مليارات ليرة سورية. وأوضحت في تقرير صادر عنها أن رخص التشييد التي حصلت عليها المشروعات في مختلف المحافظات، قد وصلت قيمتها إلى نحو 33 مليارا و974 مليون ليرة، في حين أن المشروعات التي ما زالت قيد الإنشاء، والتي نجمت عن ملتقيات سوق الاستثمار السياحي، فقد وصلت قيمتها إلى حدود 26 مليارا و84 مليون ليرة. أما قيمة المشروعات الناجمة عن الاتفاقيات الموقعة مع الشركات المحلية العربية والأجنبية، فقد وصلت إلى 29 مليارا و300 مليون ليرة سورية. أما المشروعات التي دخلت في الخدمة فعليا خلال عام 2006، فقد وصلت قيمتها إلى عشرين مليار ليرة.

abosaleh1
26-01-2007, 02:35 AM
بنك أبوظبي التجاري يعتزم إصدار سندات بمليار دولار عام 2007


أبوظبي ـ رويترز: قال ايفرين نوكس الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي التجاري ان البنك يدرس طرح سندات دولارية بقيمة مليار دولار يتراوح أجلها بين خمس وسبع سنوات لتلبية طلب على سندات أطول أجلا.
وقال نوكس للصحافيين مساء أول من أمس في لقاء غير رسمي ان السندات قد تطرح بحلول منتصف العام الجاري. وأضاف أن البنك لديه برنامج للسندات يتيح له امكانية اصدار سندات متوسطة الاجل بقيمة ملياري دولار ويريد استكمال البرنامج بحلول عام 2007.

abosaleh1
26-01-2007, 02:37 AM
الأسهم السعودية تفقد 8.5 مليار دولار من قيمتها السوقية في أسبوع

تراجعت إلى 288.8 مليار دولار.. وتعليق تداول الشركات الخاسرة يرغم المتعاملين على البحث في أرشيف التحليل المالي


الرياض: جار الله الجار الله
فقدت سوق الأسهم السعودية نحو 12 في المائة من قيمتها السوقية خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من العام الجديد 2007، بعد أن زار مؤشرها العام، مستويات قديمة غادرها منذ الـ20 من أكتوبر (تشرين الأول) 2004 بإغلاقها لهذا الأسبوع عند مستوى 6987.86 نقطة. وأدى هذا الانخفاض إلى أن تفقد السوق نحو 32 مليار ريال (8.5 مليار دولار) من قيمتها السوقية خلال الأسبوع الجاري لتصل إلى 1.08 تريليون ريال (288.8 مليار دولار). وشهدت سوق الأسهم هذا الأسبوع إعلان 69 شركة في السوق لنتائجها المالية والتي عكست أرباح تاريخية وقياسية لم تتجاوب معها السوق إلا فترة تداول واحدة داخل الأسبوع لتبدأ مسلسل الهبوط عاكسة التوقعات، بإضافة هذه الإعلانات زخم قوي يدفع مؤشر السوق إلى استعادة عافيته.
ووفقا لتقرير منشور لبنك الرياض، فإن الأرباح الصافية للشركات التي أعلنت نتائجها بلغت 74.3 مليار ريال (19.8 مليار دولار) في عام 2006، بارتفاع 18.2 في المائة عن عام 2005، مقابل ارتفاع 42 في المائة في عام 2005 عن عام 2004.

وأشار البنك في تقريره إلى أن الأرباح الصافية لهذه الشركات في الربع الأخير لعام 2006، بلغت نحو 16.9 مليار ريال، بارتفاع 8.2 في المائة عن الربع الرابع عام 2005م، ولكن بانخفاض 15.7 في المائة عن الربع الثالث للعام الماضي 2006. وبدأت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها لهذا الأسبوع على انخفاض إلى مستوى 7077 نقطة مقتربة من أدنى ما حققه المؤشر العام المتمثل بمستوى 7029 نقطة، وفي اليوم التالي أظهرت السوق تماسكا فوق 7000 نقطة لتبدأ ملامح ارتفاع في يوم الاثنين مدفوعا بإعلانات بعض الشركات القيادية لنتائجها المالية. ولاقت هذه النتائج ردة فعل إيجابية مصحوبة بطلبات شراء قوية، أرغمت المؤشر على ملامسة 7348 نقطة، ليصبح هذا المستوى أعلى ما وصلت إليه السوق هذا الأسبوع. لكن السوق لم تستطع أن تصمد وبدأت الهبوط القوي في اليومين الأخيرين لتنهي تعاملات الأسبوع خاسرة 227 نقطة بمعدل 3.1 في المائة، مقارنة بالأسبوع الماضي عبر تداول 1.15 مليار سهم بقيمة 41.3 مليار ريال (11.03 مليار دولار). يذكر أن قيمة التداول انخفضت هذا الأسبوع بمعدل 4.6 في المائة عن الأسبوع السابق. وكشفت تعاملات اليوم الأخير لهذا الأسبوع كسر المؤشر العام لأدنى نقطة عند مستوى 7029 هذه المنطقة التي أوحت للجميع بقدرتها على حمل المؤشر للانطلاق إلى مستويات عليا أو على الأقل استقراره فوقها، خصوصا بعد ظهور الأرباح القياسية لأغلب الشركات القيادية. وأدى تجاوز هذا المستوى إلى مواجهة السوق لكميات بيوع قوية من قبل المتعاملين خوفا من مواصلة الهبوط في الأسبوع المقبل، لأن هذا المستوى يعتبر عند الأغلبية بكسره إشارة خروج من السوق.

وأرغمت القرارات الأخيرة لهيئة سوق المال بشأن تعليق أسهم بعض الشركات الخاسرة إلى بحث المتعاملين في أرشيف التحليل المالي والتقصي عن القوائم المالية للشركات كبادرة ايجابية ونقطة تحول تاريخية يسلكها المتعاملون في السوق. واستقبلت السوق في بداية هذا الأسبوع إدراج أسهم شركة «المتقدمة» والتي أنهت الأسبوع عند مستوى 17.75 ريال بارتفاع 77.5 في المائة عن قيمة الاكتتاب البالغ 10 ريالات. إلا أن الهبوط الذي عانت منه السوق جرف هذا السهم لينهي تعاملات الأسبوع الأول له عند مستوى 15 ريال خاسرة 15.4 في المائة، مقارنة بإغلاق أول يوم تداول.

* المؤشر العام: يتضح من سير المؤشر العام في هذا الأسبوع، ومن خلال كسره لمنطقة دعم عند مستوى 7050 التي استطاعت ردعه عن الهبوط 3 مرات متوالية، يوحي بتحول هذا المستوى لمنطقة مقاومة. وبإغلاق يوم الأربعاء تتضح بعد ارتداد المؤشر العام من مستوى 6854 نقطة محاولة السوق في الأسبوع المقبل تجاوز هذا المستوى ليستعيد قواه أو العودة إلى مستوى الدعم الجديد والقوي عند مستوى 6730 نقطة.

* البنوك:

استطاع مؤشر قطاع البنوك التأثير على المؤشر العام عبر تحقيقه لمستويات دنيا جديدة، ولم يستطع هذا القطاع جذب أنظار المتداولين بالرغم من الإعلانات الايجابية المتوالية على شركاته لسلوكه المسار الهابط، وانهى هذا القطاع تعاملاته منخفضا 5.5 في المائة.

* الصناعة أنهى قطاع الصناعة تداولاته محققا مستويات على ارتفاع 1.3 في المائة عن إغلاق الأسبوع الماضي، مدفوعا بالإعلانات الايجابية لشركة سابك التي قادته للوصول إلى مستوى 15200 قبل أن يعود إلى مسايرة السوق بالهبوط. وما زال هذا القطاع مستقرا فوق مستويات دعم قوية عند 14700 نقطة.

* الإسمنت أغلق هذا القطاع بارتفاع طفيف مقارنة بأسبوع التعاملات الماضي، بعد بقائه فوق نقطة دعم عند مستوى 5700 نقطة. ويدل استقراره فوق دعمه السابق، مخالفا بذلك مؤشر السوق وكذلك اتجاهه إلى الارتفاع إلى الثقة عند المتداولين في هذا القطاع الذي يهواه كثيرا من المستثمرين. حيث يعقد عليه المتابعون لمؤشراته الاقتصادية آمالا كبيرة لمساعدة مؤشر سوق الأسهم السعودية على الاستقرار، مشاركا القطاعات المؤثرة في الفترات المقبلة لظهور بعض الإعلانات الايجابية لنتائجه المالية وازدهار القطاع الأسمنتي بسبب توجهات الدولة لإنشاء المدن الصناعية وغيرها.

* الخدمات أنهى هذا القطاع تعاملاته هذا الأسبوع على انخفاض قوي بمعدل 9.2 في المائة، مقارنة بالأسبوع الماضي من التعاملات. ويرجح هذا الانخفاض أولا مسايرته للسوق، بالإضافة إلى تعليق أسهم شركة أنعام القابضة التي تعتبر من الشركات المؤثرة في هذا القطاع، لا سيما بسبب كثرة تداول أسهمها والتي تصل في أحايين إلى تداول جميع أسهمها مرتين في اليوم الواحد، خاصة عندما كان السوق في حالة ارتفاع. إضافة إلى ذلك احتوائه على عدة شركات تعتبر من الشركات الخاسرة الطاردة للسيولة.

* الكهرباء أنهى قطاع الكهرباء تداولات الأسبوع على انخفاض بمعدل 5.7 في المائة عن إغلاقه في تداولات الأسبوع الماضي، وتعكس الكميات المتداولة داخل القطاع عزوف السيولة عن هذا القطاع.

* الاتصالات أنهى قطاع الاتصالات تعاملات الأربعاء منخفضا بمعدل 4.7 في المائة، مقارنة بالأسبوع الماضي، مع أن هذا القطاع يعتبر من القطاعات الرابحة. كما يلاحظ على هذا القطاع تداول كميات كبيرة هذا الأسبوع.

* الزراعة أنهى قطاع الزراعة تداولاته لهذا الأسبوع على انخفاض 12.1 في المائة، مقارنة بالأسبوع الماضي متصدرا القطاعات في نسبة الانخفاض. ويرجع ذلك إلى أن هذا القطاع يخافه كثير من المتعاملين لاحتوائه على بعض الشركات الخاسرة، بالإضافة إلى تعليق تداول أسهم أحد شركاته.

* التأمين أغلق مؤشر قطاع التأمين هذا الأسبوع على ارتفاع 2.9 في المائة مقارنة في الأسبوع الثاني من تعاملات 2007، وتظهر المؤشرات الفنية بأن قطاع التأمين ما زال مستمرا في قناة جانبية التي بدأها في 4 ديسمبر (كانون الأول) العام الماضي 2006.

abosaleh1
26-01-2007, 02:38 AM
تراجع أرباح «السعودي الهولندي» 9.5% إلى 254 مليون دولار


لندن: «الشرق الأوسط»
أعلن البنك السعودي الهولندي عن تحقيقه أرباحاً صافية، بلغت 952.8 مليون ريال (254 مليار دولار) عن السنة المالية 2006، مقابل 1051.8 مليون ريال عن السنة المالية 2005 تمثل تراجع نسبته 9.4 في المائة. وأكد خيل يان فان در تول العضو المنتدب للبنك، على متانة المركز المالي للبنك، مشيراً إلى أن الأرباح التشغيلية ارتفعت بنسبة 13 في المائة لتصل إلى 1.946 مليار ريال، مقابل 1.719 مليار ريال عن عام 2005.
وذكر تول أن صافي ربح السهم خلال العام الماضي، بلغ 4.3 ريال، مقابل 4.7 ريال عن عام 2005، مشيرا إلى أن العائد على حقوق المساهمين بلغ 24 في المائة، بالمقارنة مع 31 في المائة عن العام الذي سبقه. وزاد تول أن العائد على الموجودات بلغ 2.20 في المائة، بالمقارنة مع 2.87 في المائة عن عام 2005، في حين بلغ صافي الربح عن الربع الرابع من العام الماضي مبلغ 289.9 مليون ريال مقابل 319.4 مليون ريال، لافتا إلى أن ذلك يمثل نسبة انخفاض قدرها 9.2 في المائة.

وأضاف أن إجمالي موجودات البنك في نهاية السنة بلغ 46.7 مليار ريال بزيادة نسبتها 17 في المائة مقارنة بمبلغ 39.9 مليار ريال عن العام 2005، عازيا ذلك بشكل رئيسي إلى نمو محفظة القروض والسلف المقدمة لعملاء البنك، والتي نمت بنسبة 11.4 في المائة من 23.8 مليار ريال إلى 26.5 مليار ريال.

وأبان العضو المنتدب للبنك أن ودائع العملاء قد نمت بواقع 13.4 في المائة، لتصل إلى 32.4 مليار ريال، مقارنة بمبلغ 28.5 مليار ريال عن عام 2005، مضيفا أن قيمة المحفظة الاستثمارية للبنك، والتي تتكون من استثمارات بالريال السعودي والدولار الأمريكي، ارتفعت بنسبة طفيفة قوامها 0.2 في المائة، لتصل إلى 10.46 مليار ريال. وأرجع فان در تول تأثر صافي ربح السنة إلى المخصصات الائتمانية المعتمدة لمرة واحدة فقط في شهر يونيو (حزيران) الماضي، حيث كان من المفترض أن يرتفع صافي ربح السنة 17.4 في المائة مقارنة بعام 2005.

abosaleh1
26-01-2007, 02:39 AM
السعودية: ندوة تطالب بتفعيل العقوبات على مخالفي أنظمة الملكية الفكرية

دعت إلى إلزام التجار بتحري مصادر التأمين والتصدي لسيارات توزيع المنتجات المقلدة


الرياض: «الشرق الأوسط»
دعا عدد كبير من الباحثين والمهتمين ورجال الأعمال والقضاء والقانون إلى تشديد العقوبات على المخالفين لأنظمة الملكية الفكرية، مشددين على ضرورة تفعيل أنظمة وقوانين حماية حقوق الملكية الفكرية وتحويلها من الإطار النظري إلى الإطار العملي والدعوة إلى استراتيجية توعوية بحقوق الملكية الفكرية في مراحل التعليم المختلفة.
وشدد المشاركون خلال الندوة الثانية لقوانين الملكية وأثرها على الاقتصاد والصناعة، التي انتهت مؤخرا في الرياض على ضرورة الملاحقة الأدبية والقانونية في إطار الصرامة والتشدد لضمان حماية حقوق الملكية الفكرية وقيام الوكلاء الأصليين بدور كامل وتقديم المعلومات والبيانات في حينه. كما شدد المشاركون على دعم الإمكانيات البشرية والمادية لتفعيل الدور الرقابي في مجال مكافحة التقليد وتكثيف البرامج التدريبية ولأعضاء هيئات ضبط الغش التجاري، وكذلك تطبيق أقصى العقوبات النظامية والمضاعفة في حالة العودة.

وأكدت توصيات الندوة على دعوة الغرف التجارية الصغيرة والكبيرة للمبادرة في تأسيس جمعيات لحماية المستهلك ودعمها بالمال والخبرات اللازمة لتطوير المجتمع وحمايته، مشددين على أهمية تفعيل الجزاءات التي تقررها القوانين وإلزام تجار الجملة والتجزئة بحفظ فواتير الشراء وبتحري مصادر التأمين للسلع والمنتجات المستوردة والمصنعة محليا. كما طالبوا بالتصدي لسيارات التوزيع التي تحمل المنتجات المقلدة والرديئة وتحديث قوانين الملكية الفكرية في الدول العربية بما يتواءم مع أحكام الشريعة الإسلامية والاتفاقيات الدولية ذات الصلة وأهمية.

يذكر أن نظاما لمكافحة الغش التجاري مرفوعا حاليا إلى الجهات العليا يقضي إلى رفع العقوبات المادية إلى مليون ريال (266.6 ألف دولار). وناشدت الندوة التي شهدت مشاركة شرائح مختلفة لها علاقة بالحماية الفكرية من بينهم قضاة وقانونيون ورجال أعمال بضرورة تفعيل دور الشرطة المجتمعية في مجال مكافحة جرائم الاعتداء على المصنفات الأدبية والفنية وإنشاء إدارات متخصصة في مجال مكافحة الاعتداءات التي تقع على الملكية الفكرية، بحيث تسبغ على أعضائها صفة الضبط الجنائي والاهتمام بتأهيلهم وتدريبهم بصفة دورية والتعاون الدولي لمكافحة جرائم الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية. واستندوا في توصيتهم الأخيرة إلى أن بعض الجرائم ترتكب بواسطة جماعات منظمة، داعين إلى العمل على نشر ثقافة حقوق الإنسان في المجتمعات العربية وبين القائمين على تطبيق القوانين من رجال العدالة الجنائية وتوفير المناخ المناسب للعلماء والباحثين والمبدعين حتى يستقروا في أوطانهم ويسهموا في تقدمها ورقيها.

من ناحيته، قال الدكتور ماجد محمد قاروب رئيس اللجنة المنظمة للندوة إن الندوة أوصت في ختام أعمالها بضرورة تشكيل اللجنة القضائية في وزارة الثقافة والإعلام والمكونة من أعضاء دائمين ومتفرغين، ليكون الفصل في قضايا مخالفة نظام حقوق المؤلف سريعا وحاسما ومغلظا لردع المخالفين.

ولفت قاروب إلى أن الندوة دعت إلى توفير كافة الإمكانيات المادية والبشرية لإنجاح هذه المهمة الوطنية التي تساعد على تحقيق الهدف المعلن للهيئة العامة للاستثمار، بوصول الاقتصاد السعودي في عام 2010 إلى مصاف أفضل 10 دول جاذبية للاستثمار في العالم. وشددت التوصيات على أن ذلك لن يتحقق إلا بتطبيق قوانين الملكية الفكرية لجهة التشريع والتطبيق الكامل الذي يشمل الحماية وتشديد العقوبات، موضحا أن المشاركين في الندوة أوصوا وزارة الخدمة المدنية بتوفير العدد الكافي من المراقبين والمفتشين للأسواق والمتاجر والشركات والمخازن للوزارات المعنية مثل الصحة والتجارة والإعلام وهيئة الغذاء والدواء ومصلحة الجمارك.

وأفاد بأن تلك المهمات تحتاج ما لا يقل عن أربعة آلاف شخص من حملة الشهادات الجماعية والمؤهلين والمدربين علميا وعمليا على مستوى السعودية.

abosaleh1
26-01-2007, 02:41 AM
جلوبل: ميزان المدفوعات السوداني يشهد تحسنا

استقر عند 48 مليون دولار فقط في عام 2005

الكويت: «الشرق الأوسط»
قال تقرير اقتصادي ان ميزان المدفوعات في السودان شهد تحسنا حيث انتقل من عجز قدره 405 ملايين دولار أميركي في العام 2002 إلى 114 مليون دولار في العام 2004 ليستقر عند 48 مليون دولار فقط في العام 2005.
الا ان شركة «جلوبل» الاستثمارية اشارت في بيان تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه ان السودان شهد وضعا سيئا للغاية فيما يتعلق بالحساب الجاري حيث حقق عجزا قدره 2,955 مليون دولار أميركي مقابل عجز قدره 1,352 مليون دولار في العام 2004. وعزا التقرير هذا التدهور إثر العجز التجاري الذي شهده السودان العام 2005 والبالغ 1,121 مليون دولار مقابل فائض تجاري قدره 192 مليون دولار في العام 2004. وقد تأثر الحساب الجاري إيجابيا بزيادة الصادرات النفطية التي ارتفعت بنسبة 35 في المائة، إلا أن ارتفاع الواردات بنسبة 65.8 في المائة أدت إلى عجز تجاري قدره 1,121 مليون في العام 2005. ويرجع سبب زيادة الواردات إلى انتعاش الاقتصاد نتيجة ارتفاع أسعار البترول خلال الأعوام الثلاثة الماضية. وإننا نعتقد أن الزيادة في الطلب كانت بمثابة مؤشر جيد للاقتصاد.

وأوضحت «جلوبل» ان وضع ميزان الخدمات الذي حقق صافي تدفقات قيمتها 1,643 مليون دولار أميركي قد ازداد سوءا في العام 2005 مقابل 1.020 مليون دولار أميركي في العام 2004. وفي النهاية، ازدادت نسبة مساهمة عجز الحساب الجاري في الناتج المحلي الإجمالي من 6.3 في المائة في العام 2004 إلى 10.7 في المائة في العام 2005. وقد حافظ الاقتصاد على هذا النهج في النصف الأول من العام 2006 وذلك بفضل زيادة الصادرات (بنسبة 10.5في المائة على أساس سنوي) لتبلغ 2,550 مليون دولار وزيادة الواردات بنسبة أكبر (41.8 في المائة) لتصل إلى 3,474.4 مليون دولار، مما أدى إلى زيادة العجز التجاري بحوالي 924 مليون دولار في النصف الأول من 2006 مقارنة بالعجز التجاري المتحقق في النصف الأول من 2005 والبالغ 142.7 مليون دولار طبقا لما جاء في التقرير.

وقد تمت موازنة العجز في الحساب الجاري بالحساب المالي والرأسمالي الذي كان في حالة فائض وتزايد منذ العام 2002 ليستقر عند 2,688 مليون دولار في العام 2005، مقابل 501 مليون دولار في العام 2002 مما يعني زيادة مقدارها 5.3 مرة خلال الفترة، ويمكن إرجاع هذه الزيادة بالأساس إلى الزيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر والذي وصل إلى 2,355 مليون دولار في العام 2005 مقابل 633 مليون دولار في العام 2002.

واستمر الاتجاه القوي للتدفقات الرأسمالية على شكل استثمار أجنبي مباشر بالأساس في قطاعات الصناعة، الاتصالات، النقل والمصارف مما أدى إلى زيادة صافي الاحتياطي العالمي من 1.9 شهر من الواردات في نهاية العام 2004 إلى 2.6 شهر مع نهاية العام 2005. كما ازدادت الاستثمارات الأجنبية المباشرة للدولة خلال السنوات الثلاث الماضية، وهو ما يعد مؤشرا جيدا لنمو الاقتصاد السوداني على المدى الطويل. ومن المتوقع أن يشهد الحساب المالي والرأسمالي زيادة تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام 2006، ولقد كانت الاستثمارات الأجنبية المباشرة السبب الرئيسي في ذلك ببلوغها 3.8 مليار دولار في العام 2005 مقابل 1.8 مليار دولار في العام 2003.

abosaleh1
26-01-2007, 02:44 AM
أجواء تفاؤل في دبي وسط تداولات مليارية.. والأسهم الأردنية تغلق أسبوعها بارتفاع

البنوك تقود الانخفاض في قطر > تراجع كل القطاعات في عمان > تباين إغلاقات القطاعات في البحرين > الأسهم المغربية تدعم المكتسبات


القاهرة: أيمن عبد الحفيظ الدار البيضاء: لحسن مقنع دبي ـ عمان: «الشرق الاوسط»
> الأسهم الإماراتية: انهت سوق دبي المالية تداولاتها يوم امس على ارتفاع جاء مدعوما باستمرار التداولات المليارية وسط اجواء من التفاؤل بخصوص نتائج وتوزيعات اسهم اعمار العقارية التي اعلنت احد اذرعها (اعمار للصناعة والاستثمار) عن دخولها شراكة مع داماس العالمية للمجوهرات بهدف تأسيس مركز لتصنيع المجوهرات في دبي تصل قيمته الى مليار درهم. وأقفل مؤشر السوق على ارتفاع بواقع 63.93 نقطة بنسبة 1.51% واستقر عند مستوى 4284.26 نقطة، حيث سجل قطاع العقارات اعلى نسبة ارتفاع بواقع 3.47% تلاه قطاع الاستثمار والخدمات بنسبة 0.97%، في المقابل سجل قطاع المواد انخفاضا وحيدا بواقع 3.85%. وشهدت السوق تداول 167 الف سهم بقيمة 1.4 مليار درهم اماراتي، تم تنفيذها من خلال 6296 صفقة. وارتفعت اسعار اسهم 13 شركة مقابل انخفاض اسعار اسهم 3 شركات بينما استقرت اسعار اسهم 3 شركات، حيث سجل سهم بنك دبي التجاري اعلى ارتفاع بنسبة 4.16% ليستقر عند سعر 7.50 درهم اماراتي. تلاه سهم اعمار العقارية بواقع 3.93% واقفل عند سعر 13.20 درهم اماراتي بعد تداول 79.8 مليون سهم بقيمة 1.03 مليار درهم اماراتي، بينما كان سهم الاسمنت الوطنية الاكثر تراجعا بنسبة 3.84% مستقرا عند سعر 12.50 درهم اماراتي. تلاه سهم الخليجية للاستثمارات العامة بنسبة 1.62% ليقفل عند سعر 8.46 درهم اماراتي. كما ارتفع سهم الاتصالات المتكاملة بنسبة 0.64% واستقر عند سعر 6.26 درهم اماراتي نتيجة تداول 2.09 مليون سهم بقيمة 13.1 مليون درهم اماراتي. واستقر سهم شعاع كابيتال عند اغلاقه السابق عندما اقفل عند سعر 4.60 درهم اماراتي وشهد تداول 437 الف سهم بقيمة 2.02 مليون درهم اماراتي. كما ارتفع سهم دبي للاستثمار بنسبة 1.72% وصولا الى سعر 4.72 درهم اماراتي من خلال تداول 50.2 مليون سهم بقيمة 236.7 مليون درهم اماراتي.
> الأسهم القطرية: لم تغير السوق القطرية اتجاهها مع نهاية تداولات يوم امس متراجعة بواقع 28.87 نقطة، وهو ما نسبته 0.42% عندما اقفل عند سعر مستوى 6868 نقطة. وشهدت السوق تداول 11.1 مليون سهم بقيمة 506.5 مليون ريال قطري تم تنفيذها من خلال 7775 صفقة. وارتفعت اسعار اسهم 16 شركة مقابل انخفاض اسعار اسهم 15 شركة بينما استقرت اسعار اسهم 7 شركات، حيث سجل سهم بروة العقارية اعلى نسبة ارتفاع بواقع 5.38% عندما اقفل عند سعر 29.30 ريال قطري تلاه سهم العامة للتأمين بنسبة 3.97% وصولا الى سعر 139.90 ريال قطري. في المقابل، سجل سهم ناقلات اعلى نسبة انخفاض بواقع 3.03% واقفل عند سعر 12.80 ريال قطري تلاه سهم التحويلية بنسبة 2.86% واستقر عند سعر 47.40 ريال قطري. وعلى صعيد التداولات كان سهم بروة العقارية الاكثر تداولا بواقع 5 ملايين سهم بعد ارتفاعه الى سعر 29.30 ريال قطري. تلاه سهم ناقلات بتداول 2.1 مليون سهم. وتباين اداء القطاعات حيث قاد التراجع قطاع البنوك بواقع 83.62 نقطة تلاه قطاع الصناعة بقيمة 3.38 نقطة، بينما ارتفع قطاعا التامين والخدمات بـ34.65 نقطة و2.99 نقطة على التوالي. > الأسهم العمانية: استمر تراجع السوق العمانية مع نهاية تداولات جلسة يوم امس وسط انخفاض كل القطاعات لينخفض المؤشر بواقع 0.14% ليقفل عند مستوى 5800.20 نقطة بعد تداول 4.67 مليون سهم بقيمة 6 ملايين ريال عماني تم تنفيذها من خلال 1339 صفقة. وارتفعت اسعار اسهم 17 شركة مقابل انخفاض اسعار اسهم 20 شركة، حيث سجل سهم الثروة الحيوانية 50 أعلى نسبة ارتفاع بواقع 4.96% عندما اقفل عند سعر 1.758 ريال عماني تلاه سهم جامعة ظفار بنسبة 2.68% وصولا الى سعر 0.268 ريال عماني. في المقابل سجل سهم الباطنة للاستثمار اعلى نسبة انخفاض بواقع 3.71% واقفل عند سعر 0.960 ريال عماني تلاه سهم المتحدة للتأمين بنسبة 3.29% واستقر عند سعر 0.235 ريال عماني. واحتل سهم الانوار القابضة المرتبة الاولى من حيث كمية الاسهم المتداولة بواقع 676.5 الف سهم. تلاه سهم الدولية للاستثمارات بتداول 669 الف سهم، في حين احتل سهم بنك مسقط المرتبة الاولى ايضا من حيث قيمة الاسهم المتداولة بواقع 582 الف ريال عماني تلاه سهم البنك الوطني بقيمة 562 الف ريال عماني.

> الأسهم البحرينية: تباينت إغلاقات قطاعات السوق البحريني مع نهاية تداولات جلسة يوم امس ليتراجع المؤشر بصورة طفيفة بواقع 0.17 نقطة او ما نسبته 0.01% ليقفل عند مستوى 2192.19 نقطة بعد تراجع قطاعي الاستثمار والبنوك التجارية بأكثر من 6 نقاط، في حين سجل قطاع التأمين اعلى قيمة ارتفاع بواقع 40.32 نقطة. تلاه قطاع الخدمات بقيمة 16.62 نقطة، بينما استقر قطاع الصناعة عند اغلاقه السابق. وقام المستثمرون بتداول 754.9 الف سهم بقيمة 335 الف دينار بحريني. وسجل سهم البحرين الوطنية القابضة اعلى نسبة ارتفاع بواقع 9.84% مغلقا عند سعر 0.346 دينار اميركي. تلاه سهم صناعات الخليج المتحدة بنسبة 2.5% الذي استقر عند سعر 0.410 دينار بحريني. في المقابل، سجل سهم بيت التمويل الخليجي اعلى نسبة انخفاض بواقع 1.95% ليقفل عند سعر 2.520 دولار اميركي، تلاه سهم مصرف الإثمار بنسبة 1.83% مقفلا عند سعر 2.140 دولار اميركي. واحتل سهم البنك الاهلي المتحد المرتبة الاولى من حيث كمية الاسهم المتداولة بواقع 150 الف سهم تلاه سهم صناعات الخليج المتحدة بتداول 137 الف سهم.

> الأسهم الأردنية: أنهت الأسهم الأردنية تعاملات الأسبوع على ارتفاع مدعومة بصعود اسهم القطاع المالي، حيث اغلق المؤشر عند مستوى 6129 نقطة بارتفاع بلغت نسبته 1.27 في المائة.

وارتفع مؤشر القطاع الصناعي بنسبة 2.05 في المائة، وسط تحسن أسعار اسهم منتقاة من بينها شركة المنظفات الكيماوية، وشركة الاجواخ الاردنية.

ويشار الى ان شركة الاسمنت الاردنية قد اعلنت عن ارباحها السنوية للعام الماضي، والتي بلغت حوالي 55.1 مليون دينار مقارنة مع 67.0 مليون دينار لذات الفترة من العام السابق. وقد قررت الهيئة العامة غير العادية توزيع ارباح نقدية على مساهمي الشركة بنسبة 65 في المائة.

وقالت البيانات المالية الصادرة عن بورصة عمان ان مؤشر قطاع البنوك قد ارتفع بنسبة 1.60 في المائة، وقد ارتفع أسعار أسهم البنك العربي الذي اغلق عند مستوى 25.23 دينار، في ظل ترقب المتعاملين لنتائج البنك والتوزيعات النقدية التي ستقرها هيئتة العامة غير العادية.

اما قطاع الخدمات، فقد تراجع بنسبة 0.35 في المائة، في الوقت الذي ارتفعت فيه اسهم الشركة الاردنية للصحافة والنشر «الدستور» الى الحد الاعلى المسموح به في يوم تداول لليوم الثاني على التوالي.

اما شركة المستقبل والتي ادرجت اسهمها والبالغ عددها 15.5 مليون سهما في السوق الثاني امس، وصل سعر سهمها عند مستوى1.71 دينار وأغلق عند الحد الأدنى المسموح به في يوم تداول، فيما بلغ حجم تداولها 2.4 مليون دينار.

ولفت مراقبون الى تحسن مستويات السيولة الموجهة الى السوق، وهو ما يعود الى اقبال محافظ استثمارية على الشراء وبناء المراكز المالية في ظل مستويات الأسعار الحالية وحالة التفاؤل السائدة بشأن نتائج الشركات للربع الرابع خاصة مع بدء بعض الشركات بالافصاح عن نتائجها.

وتخطى حجم التداول الإجمالي امس حاجز الـ 60 مليون دينار، حيث تم تنفيذ صفقة على أسهم البنك الأردني للاستثمار بقيمة 8.5 مليون دينار، وبلغ عدد الأسهم التي تم تداولها 2.1 مليون دينار.

وقد حصد البنك العربي ما قيمته 19.9 مليون دينار من اجمالي حجم التداول،وبلغ حجم تداول البنك الاردني للاستثمار ما قيمته 9.4 مليون دينار، ومن ثم شركة المقايضة للنقل والتي بلغ حجم تاولها 2.5 مليون دينار.

ومن بين 154 شركة، أظهرت 76 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و59 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها. وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الاردنية للصحافة والنشر /الدستور بنسبة 5 في المائة، الأردنية لتجهيز وتسويق الدواجن ومنتجاتها بنسبة 5 في المائة، اللؤلؤة لصناعة الورق الصحي بنسبة 4. 97 في المائة، البوتاس العربية بنسبة 4. 96 في المائة، وكهرباء محافظة اربد بنسبة 4. 94 في المائة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي المستقبل العربية للاستثمار بنسبة 5 في المائة، اوتاد للاستثمارات المالية والعقارية بنسبة 4. 98 في المائة، المصانع العربية الدولية للأغذية والاستثمار بنسبة 4. 89 في المائة، التأمين العامة العربية بنسبة 4. 88 في المائة، والفارس الوطنية للاستثمار والتمويل بنسبة 4. 81 في المائة.

> الأسهم المصرية: زادت أوضاع البورصة المصرية سوءا في ختام تعاملات الأسبوع الماضي، بعد أن أغلق السوق جلسة تعاملات الخميس علي أدني مستوياته منذ م ايزيد على الشهر، استمرارا للتراجع الشديد الذي بدأته منذ مطلع العام الجاري.

وفقد مؤشر Case 30 الذي يقيس أداء الـ 30 سهما الأكثر نشاطا بالبورصة المصرية 100 نقطة جديدة ليتراجع بنسبة 1.47 في المائة مسجلا 6731.7 نقطة، بعد أن كان قد خسر 80 نقطة في جلسة أول من أمس، وسط تعاملات مرتفعة القيمة بلغ إجماليها 228.7 مليون دولار منها 73.5 مليون دولار من التعامل على 6 أسهم دولارية ، تصدرها النعيم القابضة للاستثمارات بقيمة 38.5 مليون دولار من تداول 3.8 مليون سهم وأغلق متراجعا بنسبة 0.57 في المائة إلي 1.75 دولار.

> الأسهم المغربية: ما زال مؤشر الأسهم المغربية (مازي) يقاوم التخفيض مدعما مكتسباته الجيدة للسنة الماضية وبداية العام الحالي. فبعد أن تجاوز «مازي» عتبة 10 آلاف نقطة في نهاية الأسبوع ما قبل الاخير، إذ بلغ 10026.96 نقطة، انخفض خلال الأسبوع الأخير إلى مستوى 9953.82 نقطة قبل أن يعود للارتفاع ليغلق في 9995.18 نقطة. وبذلك يكون قد عرف انخفاضا طفيفا خلال الأسبوع الأخير بنسبة 0.31%، وتمكن من تدعيم مكتسباته مند بداية العام الحالي في مستوى 5.45%.

وعرف الأسبوع الأخير ايضا انخفاضا قويا في حجم التداول الذي لم يتجاوز في المتوسط اليومي 408 ملايين درهم (48 مليون دولار) بعد أن كان في الأسابيع السابقة يدور حول مليار درهم (118 مليون دولار) في اليوم.

واستمرت أسهم شركة «الضحى» العقارية في تصدر الاسهم الأكثر نشاطا في بورصة الدار البيضاء، إذ مثل حجم تداولها خلال الأسبوع الأخير 34% من رقم معاملات سوق التجزئة للأسهم المغربية، تليها أسهم «هايتك بايمنت سيستمز» للبرمجيات بحصة 12% من تداولات السوق، ثم «اتصالات المغرب» بحصة 11.8% من حجم التداول، و«سوناسيد» لصناعة الصلب وحديد البناء بحصة 7.3%.

وبرز «الصندوق الجماعي لمنح رواتب التقاعد» من بين المستثمرين المؤسساتيين في الأسهم المغربية خلال الأسبوع الأخير إذ أعلن عن تجاوزه عتبة 10% من رأسمال شركة «سوناسيد» وعتبة 5% من رأسمال شركة «أليمينيوم المغرب» على إثر عمليات شراء في سوق التجزئة.

abosaleh1
26-01-2007, 02:45 AM
السوق الكويتي يشهد حالة ترقب وقلق

رغم الأرباح الكبيرة للشركات


الكويت: «الشرق الأوسط»
تحول المزيد من المستثمرين، خلال الأسبوع الماضي، إلى مراقبين لمجريات السوق، لينضموا بذلك إلى الأغلبية الساحقة من متتبعي سوق الكويت للأوراق المالية؛ وقد ترجم ذلك عبر كميات تداول متواضعة للغاية وسط غموض يلف أجواء السوق من أكثر من جانب.
ولعّل المثير في الموضوع هو أن ما يصيب السوق حالياً تقف وراءه جملة من الأحداث أو الظروف، التي لا شأن لها بالاقتصاد لا من قريب ولا من بعيد. وإذا أردنا أن ننظر إلى سوق الكويت للأوراق المالية بعين اقتصادية، فإننا نرى سوقاً طبيعياً يحوي الجيد والأقل جودة من الشركات، فيها الرابحة وفيها الخاسرة؛ ويتمتع بمميزات أقل ما توصف به أنها جاذبة للاستثمار، خاصة بالمقارنة مع الفرص الأخرى التي تتضاءل تلقائياً. وبالرغم من طلائع النتائج السنوية للشركات المدرجة، التي يتلهّف المستثمرون لمعرفتها، خاصة نتائج البنوك، إلا أن هناك بعض التوقع بأن لا يستقبل المساهمون أخبار زيادات رؤوس الأموال بترحاب كبير، هذا إن كانت للبنوك مبررات قوية، أولها معدلات كفاية رأس المال، بحسب معايير «بازل 2»، فإن مسؤولي القطاعات الأخرى سيتوجب عليهم تبرير الزيادات، إن وجدت، بحجج قوية ومدعومة بوثائق ودراسات للمشاريع القائمة والمرتقبة. وكون السوق معافى وسليما من ناحية اقتصادية، فإن نظر وجهد المصلحين لا بد أن يتركز على أهم الأسباب التي تعوق تقدم السوق بشكل أفضل. ومع التسليم بأن هناك جملة من الظروف السياسية الإقليمية التي لا حيلة لنا بها، إلا أن هناك أموراً بعضها يمكن انجازه من خلال الإسراع في تنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على أن يصب هذا الاصلاح في خانة المحافظة على رأس المال الوطني، وكذلك تشجيع جذب الاستثمار الأجنبي إلى البلاد. ان الجدية في تطبيق الخطوات الاصلاحية أمر ضروري ومستعجل، إذ وصلت الأمور الى حال مزرية جراء بعض الثغرات؛ وبدلا من أن نرى المستثمرين مهتمين بدراسة أوضاع الشركات، سواء من ربحية وأداء جيد وتوسع وما الى هنالك من أمور تؤثر في القرار الاستثماري، نجدهم للأسف منكبين في تركيزهم على متابعة وترقب ما ستفرز عنه دوائر المحاكم من أحكام مختلفة في القضايا العالقة والمتعلقة بعدة شركات مدرجة، كقضايا لها أو عليها، وأشهرها على الاطلاق مواضيع العقود التي فسخت وكذلك الافصاحات. وبالتأكيد، يعتبر هذا الأمر سلبيا جداً ويؤثر على الثقة في النظام الاقتصادي الكويتي ومصداقيته.

وعن حركة التداول للأسبوع المنتهي في 24 يناير (كانون الثاني) 2007 سجل النشاط في سوق الكويت للأوراق المالية تراجعاً ملحوظاً، خلال الأسبوع الماضي، مع استمرار الإحجام عن التداول، خاصة من قبل المحافظ والصناديق، التي أخذت مؤخراً موقف المتفرج بانتظار بزوغ مسار معيّن للسوق. وبعد هبوطه بنسبة 3.06% في الأسبوع قبل الماضي، افتتح المؤشر السعري أسبوعه على تراجع طفيف، بعكس المؤشر الوزني، الذي سجّل ارتفاعاً بنسبة 0.24%، في أول يوم من الأسبوع الماضي، علماً بأنه سجل تراجعاً بنحو 3% في الأسبوع الذي سبق. إلا أن كلا المؤشرين اتحدا من جديد يوم الاثنين، ثاني أيام التداول في أسبوع اقتصر على أربعة أيام، وخلص اتحاد المسار لكلا المؤشرين يوم الاثنين إلى بعض الهبوط فيهما، وسط موجة بيع ملحوظة مترافقة مع نشاط على أسهم قطاع العقار.

لكن السوق شهد تذبذباً واضحاً يوم الثلاثاء، مع إصرار المؤشر الوزني على مقاومة المسار التنازلي وثبات المؤشر السعري تقريباً على نفس مستوى اليوم السابق، ثم ما لبث السوق أن عاد لتسجيل المزيد من التراجع في اليوم الأخير من الأسبوع، لينهي التداولات عند مستوى 9.704.1 نقطة للمؤشر السعري و524.74 نقطة للمؤشر الوزني، متراجعاً بنسبة 0.93% للمؤشر السعري و0.29% للمؤشر الوزني، بالمقارنة بإقفال الأسبوع قبل الماضي.

جاءت هذه الأجواء من التداول في سوق الكويت للأوراق المالية متزامنة مع استقبال طلائع نتائج الشركات المدرجة لسنة 2006، التي استهلتها البنوك بنتائج جيدة، حيث حقق كل من بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي نمواً نسبته 23% تقريباً في ربحية أسهمهما. وحتى إعداد هذا التقرير، بلغ إجمالي أرباح 17 شركة مدرجة للعام المالي 2006 ما يقارب 677 مليون د.ك بارتفاع نسبته 14.81% عن أرباح ذات الشركات للعام 2005، التي بلغت حينها 590 مليون د.ك تقريباً.

هذا ولعب قطاع البنوك الدور الأبرز في قيمة السوق خلال الأسبوع إذ عوّضت مكاسبه خسائر كافة القطاعات الأخرى، باستثناء قطاع الخدمات، الذي سجل بدوره بعض المكاسب؛ علما بأن هذا القطاع استقبل إدراج شركة جديدة بلغت قيمتها بنهاية الأسبوع نحو 13 مليون د.ك؛ وبلغت مكاسب قطاع البنوك وحده 532.14 مليون د.ك بارتفاع نسبته 4.19% عن الأسبوع السابق، وشكل القطاع نسبة 32.29% من إجمالي قيمة سوق الكويت للأوراق المالية. أما قطاع الخدمات، فقد كسب نحو 88.74 مليون د.ك خلال المدة، أي ما يقارب 1%، ويشكل هذا القطاع ما نسبته 22.06% من إجمالي قيمة السوق.

وقد تراجعت كافة مؤشرات القطاعات الرئيسية في سوق الكويت للأوراق المالية مع نهاية الأسبوع الماضي، باستثناء قطاع البنوك الذي سجل مؤشره نمواً أسبوعياً بنسبة 0.53%، حيث أقفل يوم الأربعاء عند مستوى 10.167.5 نقطة. من ناحية أخرى، سجل قطاع الأغذية أكبر نسبة تراجع في مؤشره، التي بلغت 2.62% مع إقفاله عند 3.844.1 نقطة، في حين كان قطاع الاستثمار ثاني أكبر الخاسرين في الأسبوع الماضي.

abosaleh1
26-01-2007, 02:47 AM
عجمان تشهد تطوير مشاريع عقارية عملاقة

من بينها مشروعان باستثمارات 15 مليار دولار

عجمان: «الشرق الاوسط»
تسير امارة عجمان بخطى اكيدة سريعة وحثيثة نحو المستقبل، وهي تتطلع الى لعب دور متميز واساسي في استقطاب الاستثمارات المحلية والعربية والعالمية، في كافة المجالات الاقتصادية بما فيها السياحية والصناعية والعقارية على وجه الخصوص.
وبعد ان تجاوز حجم الاستثمارات 7 مليارات دولار اميركي لمجموعة مشاريع عقارية لا تشمل المشاريع التي أطلقت عامي 2004 و2005 فإن امارة عجمان تعتزم تطوير 4 مشاريع عقارية جديدة ستغير وجه الامارة وتزيده بهاء وتميزا.

وتبلغ استثمارات مشروعين من تلك الاربعة 15 مليار دولار اميركي، الأول مشروع «عجمان مارينا» باستثمارات تصل إلى ملياري دولار اميركي، والثاني في منطقة الزورة باستثمارات تصل إلى 13 مليار دولار اميركي، مناصفة بنسبة 50% لكل من حكومة المدينة وشركة «سوليدير» اللبنانية. ومواكبة لهذا النمو ستخصص امارة عجمان ما بين 300 الى 600 مليون دولار اميركي خلال العامين المقبلين لتطوير البنية التحتية من طرق وشبكات صرف صحي خاص بالامارة.

وفي هذا الاطار، عبر الشيخ عمار بن حميد بن راشد النعيمي، ولي عهد عجمان، عن سعادته لبيع المرحلة الأولى من مشروع «عجمان 1» الذي اطلق عند مدخل الامارة قبل شهرين فقط، وقال: «سيتم تعزيز مكانة عجمان الرائدة من خلال عمل الجهات الحكومية مع خبراء دوليين على تطوير وتوفير بيئات عالية الجودة تعود بالفائدة على كافة المقيمين والمستثمرين في الإمارة».

من جهته قال الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس بلدية عجمان والرئيس التنفيذي لشركة «عقار»: «تلعب امارة عجمان اليوم دورا رياديا في مجال الاستثمارات العقارية سواء لناحية التسهيلات التي تقدمها او لناحية المشاريع التي تستقطبها، وهي توفر اليوم فرصا استثمارية فريدة وجذابة لجميع المستثمرين الراغبين باكتشاف ابعاد جديدة لاستثماراتهم لم يلحظوها في اماكن اخرى».

من جانب اخر، اضاف النعيمي القول: «تضع حكومة عجمان خططا ومقترحات للعشر سنوات المقبلة ومن ضمنها المشاريع الاستثمارية التي تساهم في رفع مستوى الاقتصاد والسياحة داخل الإمارة، ولن نصل إلى تلك الاستراتيجيات طالما لم تتوفر الوسائل والخدمات المهمة للمستثمرين ومن أهمها وسائل النقل وشبكة الطرق والمترو الذي سيساهم بشكل كبير في تسهيل عملية النقل بين دبي وعجمان. كما ان البلدية تقوم بتحديث شبكة الطرق في الإمارة بما يتناسب مع حجم المشاريع الجاري تنفيذها».

وأشار الشيخ راشد إلى ان بلدية عجمان وقعت أخيرا مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات الكبرى لإعادة تخطيط إمارة عجمان بشكل جديد في ظل المشاريع الجاري تنفيذها من أجل وضع خطة مستقبلية للإمارة. ومن جهة أخرى قال النعيمي إنه سيتم ربط نصف إمارة عجمان بشبكة للصرف الصحي خلال الشهور الستة المقبلة وبعد سنة تقريباً سيتم تشغيل محطة الصرف الصحي بالكامل.

abosaleh1
26-01-2007, 02:50 AM
خبراء يدعون إلى تحديد ربط العملات الخليجية بالدولار بوقت زمني

أكدوا ضرورة أخذ المتغيرات العالمية بعين الاعتبار لتقليل خسائر القوة الشرائية


مسقط: جهان المصري
يؤكد المسؤولون في دول الخليج، في اكثر من مناسبة، على الاستمرار باتباع سياسة ربط العملة بالدولار الاميركي، وان بدأت تظهر في الفترة الاخيرة ملامح تشير الى نية البعض اعادة النظر في هذه السياسة. وآخر هذه التصريحات ما أكده أحمد بن عبد النبي مكي وزير الاقتصاد الوطني العُماني، من انه ليس للسلطنة نية ولن تفكر في تغيير ربط الريال بالدولار الاميركي. مشيرا الى ان «مبيعات عمان النفطية تتم بالدولار، وعلى ذلك نستطيع ان نقيم اوضاعنا المالية يوميا على اساس سعر محدد ومعين، من خلال ارتباط الريال بالدولار». أما مسألة انخفاض او ارتفاع الدولار، فهي امر وارد في اي وقت من الاوقات، وقد تطال اي عملة اخرى، وبالتالي يقول مكي «لا يمكن ان نبني نقد السلطنة على اساس تطورات مختلفة، اذ لا بد من ان يكون هناك ثبات في اسعار العملة لايجاد نوع من الاستقرار. وهذا الاستقرار من العوامل المهمة بالنسبة لتشجيع وجذب الاستثمارات وتعزيز الثقة بالاقتصاد الوطني».
واذ يتفق المراقبون والمحللون على عامل الاستقرار، الذي تلعبه سياسة ربط العملة، يقول محمد الرواس رئيس لجنة البنوك والتمويل في غرفة التجارة والصناعة ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الرواس لـ«الشرق الاوسط»، انه يجب اخذ مجموعة اعتبارات في الحسبان في هذا الموضوع، اهمها مدى استقرار العملة التي يجري الربط فيها، وهي هنا الدولار الاميركي، واين تتركز العلاقات او التبادل الاقتصادي الخارجي للدولة. ومن هذا المنطلق يؤيد الرواس الجهة القائلة ان ربط الريال العماني بالدولار يشكل عامل استقرار في الفترة الحالية، لا سيما ان التركيز في الفترة الراهنة هو على استقطاب الاستثمارات الخارجية، لكنه يدعو الى ان يكون الربط قائما على اساس يحتم مراجعته كل ثلاث او خمس سنوات، على ابعد تقدير، للوقوف على حقيقية الافادة من الاستمرار بهذه السياسة من عدمها. ورأى ان الدولار يبقى عملة ثابتة واساسية ونسبة التذبذب فيه معقولة جدا، قياسا بباقي العملات، مثل اليورو مثلا.

ويدعو الرواس الى العمل مستقبلا على ربط العملة الخليجية المرتقبة بالدولار الاميركي، في الفترة الاولى من طرحها، والذي هو حسب الجدول الزمني المحدد في عام 2010. ويبرر هذه الدعوة بالقول «انه من الافضل ان يمر طرح العملة بما يشبه الفترة الانتقالية، بحيث ترتبط ايضا بالدولار لمدة ثلاث او خمس سنوات ايضا تكون قد اتضحت خلالها الرؤية حول مجموعة من الامور الاساسية، مثل نسبة التضخم المالي واسعار الفائدة ونسبة الدين الى حجم الناتج القومي، وغيرها من الامور الحساسة جدا. واضاف «المهم في هذا الشأن الا يكون الربط مفتوحا زمنيا. واعتقد ان ربط دول الخليج اليوم لعملتهم بالدولار الاميركي من العوامل التي ستساعد في عملية التسريع في الوصول الى العملة الموحدة». ويتفق د. علي العلاونة، عميد كلية ادارة الاعمال في جامعة صحار على ان اهم الدوافع وراء ربط العملة هو سعي الدول المعنية الى تحقيق الاستقرار الاقتصادي المحلي وتشجيع الاستثمار على المدى القصير، لكي يتمكن الاقتصاد من تحقيق النمو على المدى البعيد. لكنه يدعو بدوره «الى تحرير العملة لفترة بسيطة كل مدة زمنية معينة قد تكون على سبيل المثال خمس سنوات، حتى يتم تثبيت سعر صرف مناسب بين العملتين، ولا نبالغ في بعض الحالات في تحديد قيمة العملة المحلية مقارنة بالعملة الاجنبية، وبالتالي نتفادى الوقوع في بعض السلبيات ذات التأثير الكبير الذي ينتج عن تحرير العملة بعد فترة طويلة من الزمن، خاصة اذا كانت القيمة الحقيقية للعملة المحلية لا تساوي او تختلف بشكل كبير عن القيمة التي تم تحديدها عند ارتباطها بالعملة الاخرى». ولفت الى ان عدم اللجوء الى هذا الاجراء قد تنتج عنه كارثة اقتصادية، خاصة اذا ما وصلنا الى مرحلة تكون فيه القيمة الحقيقية للعملة اقل بكثير من قيمتها عندما تم ربطها بالعملة الاجنبية.

كما اشار العلاونة الى ضرورة اخذ المتغيرات العالمية بعين الاعتبار ومراجعة العملة، التي تم اختيارها بلحظة ما عند ربط العملة المحلية، حتى نتمكن من تقليل الخسائر التي يمكن ان تحدث للعملة المحلية بالنسبة الى قوتها الشرائية. وفي هذا الاطار يقول العلاونة «ان ربط عملة اي دولة بسلة من العملات الرئيسية للاقتصادات القوية سوف يساعد وبشكل افضل على خلق ثقة اكبر بالعملة المحلية وما يترتب على ذلك من نتائج ايجابية بالنسبة الى الاستقرار الاقتصادي والقدرة على استقطاب الاستثمارات المحلية او الاجنبية، سواء على المدى القريب او البعيد». واضاف، «تفضيل الربط بسلة يتحدد من خلال قدرة السلة على تعويض الخسارة التي قد تنتج عن نقصان احدى عملاتها وتعويضها من خلال ارتفاع قيمة عملة واحدة من عملات السلة الاخرى. ولكن الحالة التي نبرر فيها ربط عملة ما بعملة رئيسية وليس سلة عملات، هي عندما يكون هناك تبادل اقتصادي كبير وملحوظ بين دولتين، بحيث ربط العملتين يساهم في بقاء او استقرار هذا التبادل ونموه مستقبلا، وهذه الحالة تنطبق على دول الخليج اليوم، خاصة ان اكثرية صادراتها هي نفطية ومقيمة بالدولار.

abosaleh1
26-01-2007, 02:51 AM
السعودية واليونان تدعوان للاستثمار المشترك

خلال زيارة وفد سعودي رفيع إلى أثينا


أثينا: عبد الستار بركات
دعت كل من المملكة العربية السعودية واليونان، رجال الأعمال في كلا البلدين للاستثمار المشترك والتعاون في جميع المجلات التجارية والاقتصادية المتاحة، التي تعود بالنفع على شعبي البلدين، وقد تكررت تلك الدعوة في جميع اللقاءات، التي عقدتها مجموعة من أعضاء مجلس الشوري السعودي، التي تزور اليونان حاليا، بهدف دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتعليمية والسياسية، بين أثينا والرياض.
وكان الرئيس اليوناني كارلوس بابولياس قد استقبل، أول من أمس في قصر الرئاسة اليونانية وسط أثينا، مجموعة الصداقة البرلمانية السعودية ـ اليونانية، برئاسة الدكتور فهد الشمري، مع مجموعة الصداقة البرلمانية اليونانية السعودية، برئاسة كوستاس كاربيناس والسفير السعودي لدى اليونان محمد بن حمود القحطاني، وأشاد الرئيس اليوناني بالعلاقات السعودية اليونانية، ودعا إلى التعاون والاستثمار المشترك بين البلدين.

كما شهد البرلمان اليوناني لقاء مجموعتي الصداقة من البلدين برئيسة البرلمان اليوناني أنه بسارودا بيناكي، التي شددت على أن المجال الاقتصادي من أهم المجالات التي لها أولوية في التعاون، حيث أن هذا المجال، يهم اليونان كما يهم السعودية، وقالت: «إن العلاقات في هذا المجال مجدية إلى حد ما، ولكن نريد تنمية مجالات الاستثمارات والاستيراد والتصدير والملاحة البحرية والسياحة، وهناك مواضيع أخرى عديدة يمكن التعاون فيها». وذكرت بيناكي، في حديثها أمام مجموعة الصداقة البرلمانية من البلدين، أن العلاقة بين أثينا والرياض وثيقة وتعود إلى القدم، ولكن خلال السنوات القليلة الماضية، كانت هناك فرصة للتعاون، وبناء علاقات دولية ممتازة، خاصة بعد نجاح زيارة الرئيس كارلوس بابولياس الى المملكة ولقائه خادم الحرمين الشريفين العام الماضي، وموضحة أن هناك مواضيع كثيرة مفتوحة لمساعدة تنمية وتطور البلدين.

كما التقى الوفد السعودي ووزير الدولة اليوناني للشؤون الاقتصادية الخارجية ايفريبيديس ستيليانيديس، الذي ذكر أنه بصدد تنظيم وفد من رجال الأعمال اليونانيين لزيارة السعودية خلال شهر مايو (أيار) المقبل، حتى يتمكن رجال الأعمال من الاطلاع على المشاريع الاستثمارية على ارض الواقع.

وخلال الاجتماع، الذي عقدة ستيليانيديس مع الوفد السعودي وحضرته «الشرق الأوسط»، أوضح أن اليونان من الممكن أن تكون جسرا للاستثمارات والمشاريع السعودية إلى دول البلقان وأوروبا، ونفس الدور من الممكن أن تلعبه السعودية، بأن تكون جسرا للاستثمارات اليونانية تجاه العالم العربي وقارة آسيا، وذكر أن أكثر من 3500 شركة يونانية تزاول نشاطها في منطقة جنوب شرق أوروبا، وحجم استثماراتها تزيد عن 12 مليار يورو، وبهذا الشكل تم توفير 200 ألف فرصة عمل في جنوب شرق أوروبا، وأن هناك 1200 فرع لبنوك يونانية تعمل في المنطقة، وتتحكم في حوالي 20 في المائة من السوق المصرفي في البلقان، بما فيها تركيا.

كما أعرب أعضاء الوفد السعودي عن رغبتهم في زيادة المعارض التجارية بين البلدين، سواء معارض سعودية في اليونان أو معارض يونانية في السعودية، وأيضا الرغبة في زيادة الاتفاقيات، التي تشجع على الاستثمارات المشتركة، موضحين أن المملكة تشهد مرحلة جديدة من البناء والتشييد، كما تشهد مناخا استثماريا جيدا.

وأثناء اللقاءات المشتركة بين الوفد السعودي والمسؤولين اليونانيين، تساءل أحد الأعضاء اليونانيين عن دور المملكة في أسعار البترول والطاقة، وذكر أعضاء الوفد السعودي أن موقف المملكة من الأسعار العالمية موقف معتدل، وأن المملكة حريصة على الحفاظ على أسعار معتدلة للطاقة، بما فيه مصلحة الدول المنتجة والدول المستهلكة، وأشار إلى «منتدي الطاقة»، الذي عقد بالرياض أخيرا لمناقشة هموم المنتجين وهموم المستهلكين وأن المملكة تخصص جزءا من مواردها لمساعدات الدول النامية، ومواقفها دائما مواقف معتدلة داخل منظمة اوبك، وأن المساعدات السعودية من البترول إلى الدول النامية وصلت الى نحو 50 مليون دولار.

يذكر أن الوفد البرلماني السعودي، الذي ترأسه الدكتور فهد الشمري، ضم ايضا كلا من الدكتور محمد آل زلفة من اللجنة الاعلامية والدكتور طلال ضاحي من اللجنة الاقتصادية، والدكتور علي العنزي من لجنة الشؤون الخارجية، والدكتور باسم آل إبراهيم من اللجنة التعليمية وعبد المجيد الصالح من المراسم، ومشعل الشعلان من الشؤون الإعلامية.

abosaleh1
26-01-2007, 02:53 AM
صعود الين قبيل اجتماع مجموعة السبع.. ومؤشر نيكي ينخفض بعد تسجيل أعلى مستوى له في 6 أعوام

ارتفاع الذهب لأعلى مستوى منذ خمسة أشهر ونصف الشهر

لندن: «الشرق الأوسط»
ارتفع سعر الين أمام العملات الرئيسية أمس مواصلا ارتفاعاته بعد أن قال مصدر ان مسؤولين أوروبيين يريدون اثارة مسألة انخفاض الين في الاجتماع التالي لمجموعة الدول الصناعية السبع.
وتراجع اليورو عن خسائره التي حققها في وقت مبكر أمام الدولار بعد انخفاض مؤشر معهد ايفو الالماني عن توقعات الاعمال بشكل غير متوقع في يناير (كانون الثاني) مما هز الثقة في قوة اقتصاد المانيا أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

وقال كلاوس ابيرجير الاقتصادي في معهد ايفو انه ليس هناك أثر واضح على المؤشر لاسعار الفائدة. غير ان بعض الشركات والمسؤولين في منطقة اليورو ابدوا قلقهم ازاء قوة العملة الاوروبية خاصة أمام الين.

وأول من أمس الاربعاء قال مصدر مقرب من التحضيرات لقمة مجموعة السبع الشهر المقبل ان أوروبا ستوجه رسالة أكثر قوة من خلال الاجتماع بشأن ضعف الين. وانخفض سعر الدولار 0.5 في المائة الى 120.41 ين. وهبط اليورو كذلك نصف نقطة مئوية الى 156.21 ين بانخفاض أكثر من ينين عن ارتفاعه القياسي أمس. واستقر سعر اليورو على 1.2969 دولار.

وانخفض مؤشر ايفو الى 107.9 نقطة من 108.7 نقطة في ديسمبر (كانون الاول) مخالفا توقعات بالارتفاع الى 109 نقاط. وهبط كذلك مؤشر المعهد عن الاوضاع الراهنة. وارتفع سعر صرف الجنيه الاسترليني مقابل الدولار أمس بعد انخفاضه الحاد من أعلى مستوياته منذ 14 عاما والتي سجلها في الايام الاخيرة بعد أن أظهر تقرير أن تصويت أعضاء مجلس السياسات النقدية ببنك انجلترا تم بفارق بسيط على رفع الفائدة. وأظهر محضر اجتماع لجنة السياسات أمس ان خمسة فقط من أعضاء اللجنة صوتوا بالموافقة على رفع الفائدة مقابل اعتراض أربعة أعضاء بينما كان المحللون يتوقعون موافقة سبعة أعضاء.

كما قال ميرفن كينغ، محافظ بنك انجلترا المركزي، أمس ان اتخاذ خطوات سريعة للتحكم في التضخم المرتفع قد يعمل على تفادي ضرورة رفع أسعار الفائدة بدرجة أكبر في المستقبل.

وتعرض الجنيه الاسترليني أيضا لضغوط أمس بسبب اقبال على العملات ذات العائد المرتفع، اذ بدأ المستثمرون تفكيك المراكز التي كونوها من خلال الاقتراض بعملات ذات عائد أقل. وارتفع الجنيه الاسترليني بنسبة 0.2 في المائة الى 1.9721 دولار بالمقارنة مع أعلى مستوى له منذ 14 عاما والذي سجله هذا الاسبوع عند 1.9917 دولار. واستقرت العملة الاوروبية الموحدة على 65.86 بنس بعد انخفاضها في وقت سابق من الاسبوع الى أدنى مستوى منذ أربع سنوات عند 65.34 بنس.

على صعيد البورصات العالمية، تراجع مؤشر نيكي القياسي بنسبة 0.28 في المائة في نهاية المعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية امس الخميس بعد أن ارتفع في وقت سابق الى أعلى مستوى له في أكثر من ستة أعوام.

وفي ختام جلسة التعامل في بورصة طوكيو انخفض مؤشر نيكي ـ 225 بنسبة 0.28 في المئة أي 49.10 نقطة الى 17458.30نقطة بعد أن سجل في وقت سابق من الجلسة 17617.64نقطة أعلى مستوى له منذ يوليو (تموز) عام 2000.

وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 0.35 في المائة الى 1729.40 نقطة.

من جهتها، ارتفعت الاسهم الاوروبية الى أعلى مستوياتها منذ ست سنوات في أوائل المعاملات امس وسط سلسلة من تقارير الارباح التي رفعت أسهم شركات سيمنس وهينز آند موريتز وبيرنو ريكار.

وزاد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.2 في المائة الى 1530.9 نقطة ليصل الى أعلى مستوى منذ ستة أعوام قبل أن يتراجع ليستقر دون تغير يذكر عن مستوى الاغلاق أمس. وارتفع مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني بنسبة 0.2 في المائة الى 6329.4 نقطة ليسجل أعلى مستوى منذ يناير عام 2001.

من جهة أخرى، ارتفع سعر الذهب في المعاملات الاوروبية أمس الخميس ليصل الى أعلى مستوى منذ أكثر من خمسة أشهر مع عودة صناديق الاستثمار الى شرائه. وزاد سعر الذهب في المعاملات الفورية الى 651.25 دولار للاوقية (الاونصة) ليسجل أعلى مستوى منذ أغسطس (اب) الماضي. وبلغ سعره في عروض الشراء والبيع 651-652 دولارا للاوقية بالمقارنة مع 647.20-648.20 دولار أواخر المعاملات في نيويورك أول من أمس الاربعاء.

abosaleh1
26-01-2007, 02:54 AM
«فورد» تسجل خسارة قياسية بـ 12.7 مليار دولار عام 2006


ديترويت ـ رويترز: أعلنت شركة فورد موتور الاميركية أمس أنها منيت بخسارة قياسية بلغت 12.7 مليار دولار العام الماضي لتختم بذلك عاما كان الاسوأ على مدار تاريخها الذي يرجع الى 103 أعوام. وكانت أسوأ خسائر سنوية للشركة من قبل عام 1992 وبلغت 7.39 مليار دولار.
وقالت فورد ثاني، أكبر الشركات الاميركية في صناعة السيارات، ان خسائرها في الربع الاخير من العام الماضي بلغت نحو 5.8 مليار دولار أي 3.05 دولار للسهم لانخفاض مبيعات شاحناتها التي كانت تحقق أرباحا جيدة وبسبب مصروفات الاستغناء عن عمالة.

وفي الربع الاخير من العام الماضي، منيت الشركة بخسائر بلغت 74 مليون دولار أي أربعة سنتات للسهم.

وبلغ نصيب السهم من خسائر العمليات المستمرة 1.10 دولار بما يتجاوز توقعات المحللين التي بلغ متوسطها 94 سنتا للسهم.

وما زالت فورد في المراحل الاولى من خطة اصلاح تشمل اغلاق 16 مصنعا والاستغناء عن 45 ألف وظيفة في اميركا الشمالية. وتتوقع فورد انخفاض نصيبها من السوق الاميركية حتى الربع الثالث. وبلغت ايرادات الشركة في الربع الاخير 40.3 مليار دولار انخفاضا من 46.3 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي. وانخفضت قيمة مبيعات السيارات الى 36 مليارا من 40.7 مليار دولار.

abosaleh1
26-01-2007, 02:56 AM
5.6 مليار دولار أرباح «ماكدونالد» في الربع الأخير من عام 2006

أكبر سلسلة مطاعم في العالم قالت إنها أقوى نتائج لها في 30 سنة

نيويورك: آندرو مارتن*
خلال الاربع سنوات الماضية منذ بدأت ماكدونالد برنامجا لتطوير مطاعمها، فإن اكبر سلسلة مطاعم في العالم طرحت عدة اكلات جديدة مثل ساندويتش الدجاج الملفوف والقهوة الفاخرة وشرائح التفاح والسلطة الآسيوية.
إلا ان رالف الفاريز الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ماكدونالد، اوضح ان نجاح المطاعم له علاقة بجهود الشركة لتحسين المطاعم عن طريق اشياء مثل القاعات الاكثر نظافة والطعام الطازج وتحية الزبائن. وكانت شركة ماكدونالد قد اعلنت امس الاول ما وصفته بأقوى نتائج لها في 30 سنة. حيث بلغت العوائد في الربع الاخير من العام الماضي 5.63 مليار دولار، وهي زيادة مقدارها 11 في المائة بالمقارنة بنفس الفترة من العام الذي يسبقه، وان ارباح السهم الواحد بلغت دولارا واحدا بالمقارنة بـ 48 سنتا في نفس الفترة من عام 2005. تجدر الاشارة الى ان ماكدونالد بدأت حملة تطوير منذ عام 2003 واستمرت بلا توقف بمساعدة اشياء مثل قائمة طعام بدولار وأكلات جديدة مثل ساندويتش الدواجن الملفوف والسلطة الفاخرة. وخلال تلك الفترة عادت اسعار الاسهم للصعود حيث بلغت 45 دولارا بالمقارنة بـ 12 دولارا في مارس (آذار) 2003.

والمشكلة التي تواجه ماكدونالد الآن هي العثور على وسيلة للحفاظ على نموها في الوقت الذي يسعى فيه المنافسون لاجتذاب الزبائن، ولا سيما في المجالات المربحة مثل طعام الافطار.

ولذلك، من المقرر ان تنفق ماكدونالد 1.9 مليار دولار هذا العام لإعادة تنشيط مطاعمها الفاخرة وفتح 800 مطعم جديد في جميع انحاء العالم، في الوقت الذي ستغلق فيه 400 مطعم. كما تعمل ماكدونالد على تطبيق نظام جديد يسمح بسرعة الشراء، وزيادة ساعات العمل في عديد من المطاعم واختبار العديد من المشروبات والاكلات الجديدة مثل القهوة الفاخرة. كما تحاول ماكدونالد ايضا بيع ما يقرب من 2300 مطعم تملكها في اسواق مضطربة وذات عائدات منخفضة مثل اميركا اللاتينية في اطار هدفها بامتلاك اقل من 30 في المائة من مطاعمها في كل بلد. ويشير ريتشارد ادامز، وهو صاحب مطعم ماكدونالد سابق (توكيل)، وهو الآن متخصص في شؤون التوكيلات الى عاملين لاعبا دورا كبيرا في التطور الذي حدث في ماكدونالد؛ هما الاقتصاد والمناخ الدافئ على غير العادة.

واضاف «عندما يعمل الجميع فهناك مزيد من الناس يشترون الهامبورغر او يتوقفون لشراء طعام الافطار في طريقهم للعمل».

واوضح الفاريز ان الشركة اعادت تجديد 6 آلاف مطعم من بين 14 الف مطعم تمتلكها في الولايات المتحدة، وحسنت معداتها وتدريب العاملين لضمان الخدمة السريعة.

*خدمة «نيويورك تايمز»

abosaleh1
26-01-2007, 02:58 AM
مجموعة «التجاري وفا بنك» المغربية تعلن اقتناءها 67% من رأسمال البنك السنغالي ـ التونسي


الرباط: «الشرق الاوسط»
أعلنت مجموعة «التجاري وفا بنك» أنها اقتنت رسميا 66.67 في المائة من رأسمال البنك السنغالي ـ التونسي.
وكان «التجاري وفا بنك»، الذي كان ينتظر الحصول على ترخيص من المؤسسات المالية المختصة، قد أعلن في أكتوبر الماضي عن توقيعه على اتفاقية يتمكن بمقتضاها من اقتناء نسبة 67.66 في المائة من رأسمال البنك السنغالي ـ التونسي الذي يوجد في حوزة عدد من المساهمين الخواص.

يذكر أن الحصيلة الإجمالية للبنك السنغالي ـ التونسي بلغت حتى نهاية 2005 ما قدره 2 .167 مليون يورو.

وأوضح المدير العام لـ«التجاري وفا بنك» بوبكر الجاي، أن هذا التقارب بين القطب المغاربي للبنوك والمالية والبنك الخامس ضمن المجموعة البنكية السنغالية، «يكرس عملية استراتيجية تؤكد بوضوح التوجه الإقليمي للمجموعة المغربية».

وأشار الجاي في مؤتمر صحافي نُظم بدكار للإعلان رسميا عن هذه العملية، الى أنه بعد اقتناء بنك الجنوب بتونس، وإحداث فرع للبنك بفرنسا وافتتاح «التجاري وفا بنك السنغال»، وطلب الحصول على الموافقة بالجزائر، «تسرع المجموعة انخراطها في أسواق جديدة، مع الرغبة في تقديم خبرة مختلفة من منطلق هويتها الإفريقية ومهاراتها المكتسبة داخل السوق المغربي».

وأضاف أن عملية التقارب مع البنك السنغالي ـ التونسي، «تعزز تموقع هذه المؤسسة السنغالية باعتبارها قاعدة منطلق للتنمية بغرب إفريقيا».

وكان «التجاري وفا بنك» قد سجل وجوده في السنغال في يوليو (تموز) الماضي من خلال فتحه لثلاث وكالات مع مطمح فتح العشرات في الثلاث سنوات المقبلة.

وعلى هذا النحو سيصبح «التجاري وفا بنك السنغال» و«البنك السنغالي ـ التونسي» مدمجين ضمن شبكة واحدة مكونة من 16 وكالة، وتنظيم تجاري موجه إلى الاستجابة لحاجيات الزبناء، وذلك بفضل بنيات مخصصة لكل شريحة منهم، ونظام معلوماتي ناجع ونظام لتدبير المخاطر يستجيب للمعايير الدولية.

يشار الى أن طموح هذا البنك الجديد، كما تم تأسيسه، يتجه الى اقتراح خدمات بنكية ومالية حديثة ومكيفة بحسب حاجيات السنغاليين، وأيضا وعلى وجه الخصوص الى الاضطلاع بدور الوسيط في التعاون المغربي السنغالي في مجال المبادلات التجارية والاستثمار. وحسب هذا التوجه ستصبح السنغال المركز المحوري لتطور عمل المجموعة في غرب إفريقيا.

abosaleh1
26-01-2007, 03:02 AM
تعليق فرصة 1800 طالب في المرحلة الثانية للابتعاث

خسرنا الفرصة بسبب تأخيرات «التعليم العالي» * الوزارة: النتائج النهائية تمر بمراحل المقابلة وتدقيق الشهادات


الرياض: ماجد الميموني
مع إعلان وزارة التعليم العالي لأسماء الطلبة المبتعثين في المرحلة الثانية في برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وتعليق فرصة أكثر من 1800 طالب من أصل 7000، في الابتعاث بسبب التأخيرات في الحصول على تأشيرات الدخول لأراضي البلدان المبعث إليها من قبل وزارة التعليم العالي والتي تتضمن كلاً من الولايات المتحدة الأميركية وشرق وجنوب آسيا واستراليا ونيوزيلندا، ظهرت على السطح من جديد المشاكل التي يواجهها الطلبة المبتعثون.
وكانت وزارة التعليم العالي قد أعلنت السبت الماضي أسماء أكثر من 5200 طالب للابتعاث للمرحلة الثانية من برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للابتعاث الخارجي.

وقال محمد العنزي أحد الطلبة الذين تم تعليق فرصتهم في برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لـ«الشرق الأوسط»: ان التأخير في إعلان أسماء الطلبة المبتعثين من قبل وزارة التعليم العالي وعدم وجود مكاتب معتمدة من قبلها للنظر في أوراق القبول في الجامعات من البلدان المبعث إليها كانا من ابرز أسباب حرماني من فرصة الالتحاق في المرحلة الثانية لبرنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للابتعاث الخارجي.

وطالب العنزي من وزارة التعليم العالي بوضع خطة متكاملة للتعريف بمراحل الابتعاث في البرنامج، بالإضافة إلى تعريف الطلبة المبتعثين بقوانين البلدان المبعثين إليها قبل فتح باب الالتحاق ببرنامج الابتعاث ولذلك من خلال وسائل الإعلام.

وقال خالد المطرفي طالب تم تعليق فرصة ابتعاثه: إن عدم الحصول على التأشيرة لدخول الأراضي الأميركية وهي البلد التي قبلت في الابتعاث لها من خلال المرحلة الأولى كان سببا في تعليق فرصتي، مشيرا إلى أنه منذ أكثر من 7 شهور وهو ينتظر الحصول على التأشيرة وكانت السفارة قد حددت له موعدا بعد تقديمه للحصول على تأشيرة الدخول للأراضي الأميركية ـ على حد قوله.

وأضاف المطرفي أن هذه المشكلة تواجه الكثير من الطلبة وخاصة المبتعثين للولايات المتحدة الأميركية والذين يبلغ عددهم اكثر من 4000 طالب مبتعث.

وبين المطرفي أن على وزارة التعليم العالي إيجاد حل لمشكلة التأشيرات وخاصة للطلبة المبتعثين من خلال وجود تنسيق ما بين الوزارة والسفارة الأميركية لتسهيل الإجراءات على الطلبة المبتعثين.

وقال ميسر المرشدي طالب تم تعليق فرصة ابتعاثه: إن تعليق فرصة ابتعاث عدد كبير من الطلبة المبتعثين أسبابه كانت عدم وجود تنسيق ما بين السفارات وبين وزارة التعليم العالي لتسهيل إجراءات حصول الطلبة على تأشيرات دخول لأراضي البلدان المبعث إليها بالإضافة إلى تسهيل الحصول على قبول الجامعة والتي تعد من الأمور الصعبة على الطلبة المبتعثين.

أما الطالب ماجد الناصر، فبين أنه حصل على قبول من جامعة أوتوا مرتين، ومع هذا لم يتمكن من الذهاب للدراسة هناك، مرجعا أسباب ذلك إلى عدم حصوله على تأشيرة تخوله من دخول الولايات المتحدة الأميركية في المرة الأولى، لتعارض بداية الدراسة مع التاريخ المحدد له للمقابلة الشخصية في السفارة الأميركية بالرياض.

وتابع ماجد، عطفا على هذه الموقف خاطبت الجامعة مباشرة وشرحت لهم أسباب عدم مقدرتي على الحضور هذا الفصل، والمطالبة بتأجيل قبولي إلى الفصل الدراسي الثاني. وهو ما حدث بالفعل، غير أن المشكلة في هذه المرة كانت في إغلاق الوزارة لباب القبول في تلك الفترة، بالرغم من حصولي على موعد مناسب من السفارة الأميركية في الرياض، وبالتالي فقداني لموعد المقابلة والابتعاث.

وفي اتصال لـ«الشرق الأوسط» مع احد المسؤولين في وزارة التعليم العالي من المطلعين على إجراءات القبول والابتعاث، قال إن مسألة تأخير إعلان أسماء الطلبة المبتعثين في مراحل الابتعاث الخارجي والتي شملت المرحلة الأولى والثانية، كان بسبب ما تمر به عملية اختيار الطلبة المبتعثين من مراحل تشمل اجتياز الطلبة للمقابلة الشخصية والتدقيق الوثائقي على الشهادات العلمية، وفرز اختصاصات الطلبة في مراحل الابتعاث من برنامج بكالوريوس وماجستير ودكتوراه.

ومن جانب التنسيق ما بين سفارات البلدان المبعث إليها مع وزارة التعليم العالي، أشار المسؤول، الى أن الوزارة تعمل للتواصل مع سفارات البلدان المبعث لها بتسهيل الإجراءات للطلبة، مضيفا أن لكل بلد من البلدان المبعث إليها استراتيجية معينة في التعامل مع الطلبة المبتعثين السعوديين.

اما عن توعية المبتعثين فقال أن ذلك يكون بالتعريف بقانون البلد المبعث له الطلبة، مبينا أن وزارة التعليم العالي تقوم بعمل يوم خاص للطلبة المبتعثين في كل بلد لتعريف الطلبة بجميع الأمور المتعلقة بقوانين البلد، بالإضافة إلى قوانين الجامعة التي يدرس بها الطالب المبعث.

جدير بالذكر، أن وزارة التعليم العالي ابتعثت أكثر من 13 ألف طالب وطالبة هذا العام في مجموع البرامج التي تم الانتهاء منها وتشمل برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي للولايات المتحدة الأميركية وشرق آسيا وجنوبها واستراليا ونيوزيلندا، وبرنامج المتميزين للابتعاث الخارجي في فرنسا.

وتشير آخر الإحصاءات التي أجرتها وزارة التعليم العالي إلى أن عدد الطلاب السعوديين الذين يدرسون في دول العالم المختلفة مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا والنمسا واليابان والصين وروسيا واستراليا قدر بنحو 28516 مبتعثا منهم 19744 مبتعثا من قبل الجامعات والجهات الحكومية و8772 يدرسون على نفقتهم الخاصة.

abosaleh1
26-01-2007, 03:06 AM
وكيل وزارة التعليم العالي: لائحة جديدة للابتعاث الخارجي

جامعيون يطالبون بتنويع المعايير المعتمدة

الرياض: نجاح العصيمي
ستطلق وزارة التعليم العالي لائحة تتضمن معايير جديدة لاختيار الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج.
وصرح الدكتور عبد الله المعجل وكيل وزارة التعليم العالي لـ«الشرق الأوسط» بأن معايير معدلة وأخرى مختلفة سيتم الإعلان عنها في مارس (آذار) المقبل. ولم يفصح وكيل التعليم العالي عن آلية التعديل إلا أنه وصفها بـأنها «معايير أكثر مرونة»، حيث تأتي هذه الخطوة وسط مطالب متزايدة بضرورة إعادة النظر في المعايير المدرجة لدى الوزارة والتي تحدد اختيار الطلبة المبتعثين لاستكمال دراستهم في الخارج لكافة المراحل.

ويعتبر المعدل التراكمي جواز المرور للحصول على المنحة الدراسية وهو بالنسبة لمرحلة البكالوريوس ـ 3,75 من 5 ـ وهو معيار يختلف عليه كثيرون خصوصا من الطلبة الجامعيين الذين تتزايد دعواتهم بضرورة النظر في حالات استثنائية خاصة بمن يتمتعون بمؤهلات وبخبرات تطبيقية ولم يتمكنوا من الحصول على ذات المعدل التراكمي المطلوب.

وتأتي مطالب الطلبة الجامعيين في الوقت الذي يرون فيه أن أساليب التعليم المقدمة في الجامعات تعتبر من الأسباب الرئيسية في تقليص معدلاتهم على اعتبار أنها أساليب تلقينية معتمدة أساسا على الجانب النظري وبعيدة تماما عن الجانب التطبيقي أو الميداني وبالتالي هي غير قادرة على إبراز جوانب إبداعية مختلفة في الطالب المختار وتحديد أهليته وقدرته على الاستمرار في استكمال الدراسة في الخارج بنجاح.

ويقول بدر الفرحان، الشاب المتخرج من قسم القانون ويعمل حاليا في مكتب محاماة منذ عامين وحاصل على معدل تراكمي 3,30 بأنه لم يتمكن من دراسة تخصصه على حساب الوزارة بسبب أن معدله التراكمي اقل من 3.75. وبحسب تعبيره أوضح أن الاعتماد أساسا على المعدل التراكمي لا يفترض أن يكون المقياس الوحيد أو جواز المرور لضمان حصول الطالب على ابتعاث للخارج مطالبا بتنويع المعايير والأخذ باعتبارات أخرى ويضيف متسائلا «ماذا عن الخبرات العملية، والدورات التدريبية؟.. والجهات التي عملنا فيها؟ ألا يحتاج هؤلاء فرصة لصقل مهنيتهم في الخارج».

من جهتها اعتبرت هناء العبيد متخرجة من قسم الحاسب الآلي، بأن استخدام المعدل التراكمي يجعل من طالب متخرج من كلية المعلمين بمعدل جيد جدا منافسا لطالب متخرج من جامعة الملك سعود بنفس المعدل، بل وربما ينافسه على تخصصه، وتؤكد ان الجامعات والكليات لدينا متفاوتة بدرجة كبيرة جدا، فهناك جامعات لا يتخرج أي طالب منها بمعدل مقبول أبدا، وهناك جامعات وكليات تخرّج طلابا بمعدل (مقبول) ناهيك عن ضعف مستوى خريجيها بتقدير ممتاز أصلا.. وبالتالي فإن المتضرر الأكبر من طريقة الوزارة في اختيار الطلاب هم أولئك المتخرجون من الجامعات السعودية القوية.

ويتفق مع ذلك حسين العيدان متخرج من الأدب الإنجليزي بمعدل 3.27 الذي يشير بدوره إلى أن الوزارة لا بد أن تراجع تكلفة المبتعثين الحاصلين على معدل تراكمي متوافق مع المعيار المطلوب والذين يحتاجون إلى فترة لدراسة اللغة الإنجليزية، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من الطلبة يحتاجون إلى مدة للانتهاء من دراسة اللغة الإنجليزية قبل الانخراط بدراسة تخصصهم والأجدر هو اختيار طلبة متمكنين من اللغة حتى لا تتكبد الوزارة نفقات دراسة تخصصهم إلى جانب نفقات لدراسة اللغة الإنجليزية التي أحيانا تمتد لبعض الأشخاص لأكثر من سنتين وقد لا يتمكنون من إنهاء برنامج الابتعاث مما يضطر الوزارة إلى سحب المنحة الدراسية منهم.

إلى ذلك فإن بعض الأكاديميين والمهتمين بالشأن الأكاديمي لهم رؤيتهم واقتراحاتهم في هذا الجانب، حيث يميل الدكتور محمد الأحمد وكيل كلية الآداب وأستاذ الإعلام في جامعة الملك سعود إلى الالتزام برقم معين للمعدل التراكمي على أن لا يحمل الطالب معدلا ضعيفا.

ورجح الدكتور الأحمد المفاضلة عن طريق الامتحان وليس المقابلة الشخصية لا سيما أن الأخيرة بحسب تعبيره قد تجر إلى الكثير من المسائل والاتهامات بالتحيز، مقترحا العمل بنظام «النسب المتكافئة» بحيث يتم إعطاء نسبة معينة من الدرجات لكل مؤهل يمتلكه الطالب مثل 50 درجة للمعدل التراكمي و10 للخبرة العملية، و10 في المائة للدورات التدريبية إلى جانب امتحان مرجح للقياس يمثل 30 درجة يشمل معلومات ثقافية عامة وأسئلة نقدية توضح وجهات نظر المتقدم حول الأوضاع في العالم وحول الدراسة في الخارج للوقوف على مدى أهلية الطالب للفوز بهذه الفرصة.

من جانبه دعا الدكتور تركي العيار عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام بجامعة الملك سعود إلى ضرورة إدراج لجنة للوقوف والنظر في الحالات الاستثنائية ممن يملكون مؤهلات تدريبية أو عملية أو المتمكنين لغويا إلى جانب الأخذ بعين الاعتبار نوعية الدراسة والتخصص خصوصا من ذوي التخصصات النادرة والتي يحتاجها المجتمع. كما أيد الدكتور العيار الأخذ بالتفاضل بين المتقدمين عن طريق إجراء مقابلة شخصية.

إلى ذلك كشف مسؤول في وزارة التعليم العالي أنها على مشارف الانتهاء من كافة الإجراءات لفتح باب الالتحاق للمرحلة الثالثة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وذلك بعد أن صدرت الموافقة على المرحلة الثالثة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي من قِبل مجلس الوزراء، وتضمنت الموافقة على الابتعاث إلى بلدان جديدة، وهي كندا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وهولندا والنمسا.

abosaleh1
26-01-2007, 03:07 AM
السعودية: برنامج «التأمين الصحي» يشمل 25 ألف مبتعث وسيطبق بشكل عاجل

دعوة عدد من الشركات المتخصصة لتقديم خدماتها في هذا المجال

الرياض: عبد العزيز الشمري
أوضح الدكتور عبد الله المعجل وكيل العلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي في السعودية ان قرار تطبيق برنامج تأمين صحي لعلاج الطلاب المبتعثين للدراسة في الخارج الذي وافق عليه مجلس الوزراء السعودي أول من أمس، يشمل 25 ألف طالب وطالبة يدرسون في كافة الدول، مؤكدا في الوقت ذاته أن القرار يشمل المبتعثين من وزارة التعليم العالي والجهات الحكومية في بلاده دون الدارسين على حسابهم الخاص.
وأكد الدكتور المعجل لـ«الشرق الأوسط» أن التأمين الدولي الشامل الذي يضمن تحسين التنظيم والضبط والمراقبة وتقليل النفقات واحتواء التكاليف يشمل 20 ألف طالب مبتعث حاليا، بالإضافة إلى5 آلاف طالب تم اعتمادهم للدراسة في الخارج خلال العام الجاري.

إلى ذلك، أكد الدكتور خالد بن محمد العنقري وزير التعليم العالي في السعودية، في بيان صدر أمس، أن القيادة السعودية وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، تسعى إلى توفير كل ما من شأنه الرعاية والعناية بأبنائه وبناته المبتعثين للدراسة، موضحا أن هناك العديد من المكرمات الملكية التي صدرت ومنها زيادة مكافأة المبتعثين بنسبة 15 في المائة، وتثبيت سعر الصرف، وشمول الإعانة السنوية لأبناء المبتعث الأربعة بعد أن كانت لاثنين وهي بواقع عشرة آلاف ريال لكل طفل، إضافة إلى تحمل الدولة لرسوم تأشيرات المبتعثين، مما سيساعدهم على التفرغ للتحصيل العلمي.

وقال وزير التعليم العالي: «ان البرنامج الصحي للطلاب المبتعثين للدراسة في الخارج سوف يتم تطبيقه بشكل عاجل، وسوف يتم دعوة عدد من الشركات المتخصصة لتقديم خدماتها في هذا المجال».

وتوقع الدكتور العنقري أن تحقق بلاده مستويات متقدمة في مجال التعليم العالي بعد اعتماد الكثير من المشروعات للبنى التحتية لإنشاء وافتتاح الجامعات في السعودية والتوسع في برامج الابتعاث.

ويترتب على القرار الجديد إخضاع كافة الطلبة السعوديين المبتعثين في الخارج للتأمين الصحي، وإيقاف صرف بدل العلاج النقدي والنفقات العلاجية المخصصة للمبتعثين ومرافقيهم، بعد تطبيق البرنامج المشار إليه في غضون الأشهر القليلة القادمة بشكل منتظم ومتكامل.

وحول رأي الطلبة في هذا القرار، أشار إياد الشمري، طالب دراسات عليا في بريطانيا، إلى أن قرار إيجاد برنامج للتأمين الصحي للطلبة المبتعثين سيخفف عنهم الوقت والجهد في مراجعة اللجنة الطبية المختصة التي تقرر الصرف من عدمه، وكذلك تخفف على الطلبة عبء مراجعة المستشفيات للحصول على التقارير الطبية للحصول على موافقة العلاج، مؤكدا في الوقت ذاته أن المبتعث السعودي جاء لهدف محدد وهو الدراسة ولا ينبغي أن يعترض الطلبة أية أمور من شأنها التأثير على مستوى التحصيل الدراسي.

وتمنى الشمري أن يطبق برنامج التأمين الصحي للمبتعثين بشكل شامل لجميع الأمراض لحل المشكلة جذريا، وأن يطبق المشروع في أسرع وقت مع شركات لها مكانتها في هذا المجال.

في المقابل، أوضح علي اليامي وهو طالب دراسات عليا في بريطانيا، أن هناك تفاوتا في آراء الطلبة حول قرار التأمين الصحي للمبتعثين، مؤكدا أن لكل بلد خصوصيته، وأن بعض الدول تقدم العلاج المجاني للطلبة، فيما يحصل البعض من المبتعثين على بدل علاج يصرف له ويستفيد منه في أمور أخرى، إلا أن اليامي يؤكد أن المشروع على المستوى الوطني يعتبر مهما جدا ومطلوبا تطبيقه على الطلبة المبتعثين حاليا ومن سيتم ابتعاثهم في السنوات القادمة.

abosaleh1
26-01-2007, 03:09 AM
خبراء ومتحدثون دوليون في الملتقى الإداري الخامس

لزيادة فرص الحوار والإنتاج الفكري

الرياض: حبيب عبد الله
كشف الدكتور عبد الله الشدادي رئيس الجمعية السعودية للإدارة عن مشاركة عدد من الخبراء والمتحدثين الدوليين والمتخصصين في تطوير وتنمية الموارد البشرية والفكر الإداري من بعض المنظمات والجامعات العالمية، وذلك ضمن فعاليات الملتقى الإداري الخامس الذي تنظمه الجمعية السعودية للإدارة خلال الفترة 26 ـ 28 فبراير (شباط) 2007، تحت عنوان (الإبداع والتميز الإداري.. نحو إدارة متميزة ومبدعة) والمعرض المصاحب له، وذلك في الرياض وتحت رعاية الأمير سلمان بن عبد العزيز.
وأكد الشدادي أن المشاركين سيقدمون مجموعة من أوراق العمل والأبحاث والأطروحات، التي ستحرص الجمعية على انتقاء الأفضل والأحدث والأكثر تميزاً منها ومن ثم تقديمها بشكل مميز، كما سيتم طرح بعض من التجارب الإدارية الرائدة على المستوى المحلي والعربي والعالمي من قبل خبراء إداريين متميزين في مجالاتهم وتخصصاتهم.

وأوضح رئيس جمعية الإدارة أن هذا الملتقى يأتي ضمن سلسلة الملتقيات والمؤتمرات والندوات التي تنظمها الجمعية السعودية للإدارة، والتي من خلالها يتم عرض ومناقشة وبحث كل ما هو جديد في علم الإدارة، وما يتعلق بها من المفاهيم والرؤى المتنوعة ذات الطابع النظري والعملي والتي تأتي من خلاصة نظريات ومستجدات الإدارة المدعومة بالخبرات والتجارب العملية برؤى عالمية وبروح عربية وطابع محلي.

وبين أن الملتقى يستضيف شخصيات وقيادات ومفكرين إداريين دوليين يستفيد منها المشاركون في النقاش والمداخلات وإيجاد نوع من الحراك الفكري الإداري في المملكة وهو ما تقوم به جمعية الإدارة، كما ستقيم الجمعية دورات وورشاً تدريبية تساعد في رفع الكفاءات والمهارات الإدارية للعاملين في القطاعين العام والخاص.

وأوضح الشدادي بأن هذا الملتقى يأتي رغبة من الجمعية في إثراء هذا الملتقى بالتجارب الرائدة والإنجازات المتعددة في المجالات التنموية والتطويرية ومناقشة الأطروحات الإدارية المتخصصة للاستفادة منها.

وأضاف الشدادي أن الجمعية حرصت على أن تطرح من خلال هذا الملتقى ما طرأ من تطورات علمية في المجال الإداري والبيئات الإدارية، الأمر الذي يحرك عالم الإدارة ويغير من فلسفتها وأسسها، ويناقش الملتقى جميع المواضيع المتعلقة بإدارة التغيير والبيئة المناسبة لها وكيفية تبني التغيير والتكيف معه.

وأشار الردادي بأن هذا الملتقى يعقد في عصر الأعمال الذي نعيشه اليوم والذي يتميز بالتغيير السريع الذي لا يكاد المراقب إدراكه، وأصبحت الاستجابة لمتطلبات العصر المتغير من التحديات الكبرى التي تواجهها المنظمات والدول، ونتيجة لذلك فإن القرن الحادي والعشرين بكل تحدياته ومتغيراته المتسارعة يفرض على الإدارة ورجال الأعمال والمديرين التعايش الواعي والفهم العميق مع رياح التغيير والتمكن من استخدام أدوات التطور والتحكم في تطبيقاته وسياساته بما يكفل للإدارة النجاح والإبداع والاستمرار.

abosaleh1
26-01-2007, 03:10 AM
تلاعب في بيع الوقود بوادي الدواسر يسفر عن أضرار في السيارات

غرامة مالية على العمالة تصل إلى 20 ألف ريال

وادي الدواسر: مبارك الرجباني
أوقفت السلطات المختصة في محافظة وادي الدواسر، إحدى محطات الوقود العاملة في المحافظة عن العمل، نتيجة لتلاعبها في مادة الوقود المباعة، بعد إقرار بيع نوعين من أنواع الوقود في محطات التعبئة.
وقام العاملون في المحطة، الذين بدأ التحقيق معهم من قبل الجهات المختصة، بخلط نوعي البنزين القديم والجديد والمعروفين باسم (ممتاز 95 و91)، وبيعهما مخلوطين، على أنهما النوع القديم المعمول به، والبالغ قيمة لتره الواحد 60 هللة، في خطوة ترمي للاستفادة من الفارق الذي يحققه بيع النوع القديم عن نظيره الجديد، والذي خصص للتره الواحد 45 هللة.

وتحركت لجنة الغش التجاري في محافظة وادي الدواسر، والمكونة من بلدية المحافظة ومكتب فرع وزارة التجارة هناك، على ضوء تلقيها عدد من شكاوى المواطنين، والتي تصب في خانة شكوكهم في نوع الوقود الذي تروج له المحطة المتلاعبة.

وأوقفت الجهات المختصة العاملين في المحطة عن العمل، بعد أن ألقت القبض عليهم، متلبسين بالجرم، حيث تم فحص طرمبات المحطة والبالغ عددها 6 طرمبات، واتضح أنها تحتوي على وقود مخلوط ومغشوش في الوقت ذاته.

وأخذت اللجنة التي باشرت الموقف، عينة من الوقود، انتظاراً لاستكمال الإجراءات النظامية بحق المحطة والعاملين فيها، بعد أن سجلت محضرا بهذه المخالفة، التي أضرت بكافة السيارات التي ابتاعت الوقود منها.

وتنتظر المحطة المتلاعبة، غرامات مالية، قد تصل في حدها الأقصى حتى 20 ألف ريال سعودي، بحسب ما أفاد بذلك مدير قسم صحة البيئة في بلدية محافظة وادي الدواسر، وعضو لجنة الغش التجاري في المحافظة، الذي قال إن الجهات المعنية قامت بالتحفظ على كمية الوقود المخلوط، لحين الانتهاء من الإجراءات النظامية في القضية.

وأسفر اكتشاف عملية التلاعب في هذه المحطة، عن جولة سيصار إليها خلال الفترة المقبلة، بغية التأكد من وضع المحطات العاملة في المحافظة وضواحيها.

abosaleh1
26-01-2007, 03:13 AM
تقرير: مكانة نيويورك المالية تتراجع أمام لندن ودبي
1641 (GMT+04:00) - 22/01/07





نيويورك، الولايات المتحدة (CNN) -- رسم تقرير حديث صورة متشائمة لمستقبل نيويورك التي ستبدأ في فقد بريقها وامتيازاتها التنافسية مما سيهدد مكانتها كعاصمة عالمية للمال في فترة زمنية قد لا تتعدى العقد.

وأعد التقرير بطلب من عمدة المدينة، مايكل بلومبيرغ والسيناتور الديمقراطي شارلس شومر، اللذان أعربا عن قلقهما البالغ تنامي المخاطر التي تتهدد مركز المدينة المالي.

ويحدد التقرير، الذي تم توزيعه على بعض الصحفيين قبيل الإعلان عنه، أن مكانة نيويورك وعدداً آخراً من المدن الأمريكية المالية في تراجع وسط تقدم مدن أخرى منها لندن ودبي وهونغ كونغ وطوكيو.

ويخلص التقرير إلى أن نيويورك، والمدن الأمريكية الأخرى، بدأت فقدان بريقها كمراكز مالية دولية إلى ثلاثة أسباب رئيسية:
- الأطر الأمريكية المنظمة لقوانين القطاع المالي التي تتسم بالتعقيد البالغ على نقيض مثيلاتها في المملكة المتحدة ودولاً أخرى.
- المناخ القانوني في الدول الأخرى المنافسة.
- الفشل في جذب الكفاءات الأمريكية والأجنبية.

وأشار التقرير، الذي أعدته "ماكنزي أند كمباني" إلى قانون "Sarbanes-Oxley" لمكافحة الاحتيال الذين سنته مفوضية سوق الأوراق المالية الأمريكية على خلفية سلسلة الفضائح التي هزت كبريات الشركات الأمريكية عام 2002 ، كإحدى العوامل المساهمة في تراجع مكانة نيويورك.

وبالرغم من قرار المفوضية تخفيف بعض بنود القانون، إلا أن التقرير طالب بإزالة المزيد من القيود واستثناء الشركات الأجنبية من بعض من بنوده "طالما تلك الشركات ملتزمة بالبنود المعقدة والمنظمة لعملها."

وقال بلومبيرغ، الجمهوري ذو الباع الطويل في الوول ستريت ومؤسس إمبراطورية "بلومبيرغ LP" إن "صناعة الخدمات المالية واحدة من الأسباب التي جعلت من القرن العشرين عصر الولايات المتحدة وتبوأت على إثره نيويورك عاصمة العالم المالية."

وتابع في بيان قائلاً "هذه واحدة من التحديات لاستقرارنا على المدى الطويل التي تتطلب التحرك إلى ما بعد الشراكة لإيجاد الحلول."

ومن جانبه قال شومر إن "آخر ما ترغب فيه نيويورك والدولة أن نفيق ذات صباح ونيويورك لم نعد عاصمة العالم المالية."

ويقترح التقرير إقامة "منظمة خدمات مالية دولية" في نيويورك" تعمل وفق ضوابط ضرائب مختلفة وبحوافز لجذب الشركات الأجنبية إلى المدينة."

abosaleh1
26-01-2007, 03:15 AM
10.3 مليار دولار صادرات مصر من البترول في 2006
1705 (GMT+04:00) - 21/01/07



ارتفعت صادرات مصر البترولية بنسبة 33 في المائة


القاهرة، مصر (CNN) -- بلغت الصادرات المصرية من النفط خلال العام 2006 حوالي 10.3 مليار دولار، بزيادة نسبتها 33 في المائة عن العام 2005، وفق تقرير صادر عن وزارة البترول المصرية.

وبحسب التقرير، فقد تم توفير ما قيمته 21.3 مليار دولار من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي لاحتياجات السوق المحلية المصرية.

وأفاد التقرير بأن الإنتاج المصري من النفط الخام والمكثفات والغاز الطبيعي بلغ نحو 72 مليون طن، بزيادة بلغت 13 في المائة عن العام السابق، وبلغت الزيادة في نسبة إنتاج الغاز الطبيعي حوالي 28 في المائة، نقلاً عن وكالة الأنباء الكويتية.

وأوضح التقرير أيضاً أنه تم تشغيل المرحلة الثانية من خط الغاز العربي من العقبة حتى الرحاب بشمال الأردن بطول 395 كيلومترا، والتي تم تنفيذها من خلال مجموعة من شركات قطاع البترول المصري.

وأشار التقرير إلى توفير 4166 مليون دولار خلال العام الماضي، وذلك نتيجة تعديل "معادلة تسعير الغاز" بالاتفاقيات الدولية بمعدل 11.4 مليون دولار يومياً، وهي المبالغ التي تم توفيرها إذ كانت وزارة البترول المصرية ملتزمة بسدادها للشركاء الأجانب.

واستعرض التقرير عدة انجازات أخرى كتشغيل مشروع لإنتاج ألياف الاكريليك وتوصيل الغاز الطبيعي لحوالي 1.4 مليون وحدة سكنية جديدة بمختلف المحافظات المصرية في إطار خطة قومية.

وأشار إلى تأسيس أربع شركات جديدة للعمل في مجالات المواد النيتروجينية وتصنيع المضخات البترولية وناقلات الغاز المسال فيما يجري تأسيس أربع شركات لتصنيع أجهزة حفر آبار وناقلات البترول وتموين السفن والتكرير والبتروكيماويات.

abosaleh1
26-01-2007, 03:17 AM
مؤشر السعودية يقود هبوطا خليجيا ويستقر عند أدنى مستوى منذ 28 شهرا
1836 (GMT+04:00) - 24/01/07



البورصات العربية تواصل مسلسل الخسائر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--هبط مؤشر الأسهم السعودية عن مستوى سبعة آلاف نقطة، للمرة الأولى منذ 28 شهرا، إثر بيوع مكثفة أدت إلى تراجع جميع القطاعات في السوق، لتصل خسارة الأسهم السعودية منذ بداية العام أكثر من 12 في المائة من قيمتها السوقية.

وهوى مؤشر بورصة الرياض الأربعاء 2.36 في المائة، ليستقر عند مستوى 6987 نقطة، بعدما فقد 168 نقطة، في جلسة اتسمت بالمسار التنازلي الحاد.

ومنذ 21 أكتوبر/ تشرين ثاني 2004، لم يهبط المؤشر السعودي تحت مستوى السبعة آلاف نقطة، بينما سجل أعلى ارتفاع له على الإطلاق في فبراير/ شباط، عندما قفز عن مستوى 20 ألف نقطة.

وهبطت أسهم جميع الشركات المدرجة في بورصة الرياض، ما عدا تسعة منها، بينما وصلت قيمة التعاملات إلى 7.7 مليارات ريال سعودي.

وقال محللون إن موجة التراجع السعودي هذه، ستعصف بالأسهم الخليجية، ذلك أن المتعاملين في البورصات العربية والخليجية خصوصا يتأثرون بحالة بورصة الرياض.

وقال عبد الرشيد حسين وهو محلل مالي إن "هذا الهبوط (السعودي) خطير جدا وكارثي، وربما يعصف ببورصات المنطقة جميعا، نأمل أن تعاود السوق النهوض من كبوتها."

ومنيت دول الخليج العربية بخسائر فادحة في عام 2006 جاوزت 442 مليار دولار، وكان النصيب الأكبر منها للسوق السعودية، أكبر بورصة عربية.

وفقدت السوق السعودية نحو 53 في المائة من قيمتها في عام 2006، تبعتها الأسهم الإماراتية التي تضررت بشدة متراجعة 41 في المائة، ثم بورصة الدوحة التي فقدت 35 في المائة من قيمتها السوقية.

وفي الكويت، أنهى مؤشر البورصة تعاملات الأربعاء متراجعا مؤشر البورصة 24 نقطة ليستقر عند مستوى 9704 نقطة، متأثرا بالهبوط السعودي، وفقا لمحللين.

ووصلت قيمة التعاملات في بورصة الكويت نحو 56.6 مليون دينار كويتي، في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة 92.6 مليون سهم عبر 3849 صفقة نقدية.

وتراجعت مؤشرات خمسة قطاعات اقتصادية في السوق الكويتية، يقودها مؤشر قطاع الخدمات الذي هبط بنحو 102 نقطة، في حين هبط سهم "فيلا مودا" بنحو 9.3 في المائة، مسجلا أكبر خسارة، بينما تصدر سهم "التعليم الأهلي" الأسهم الرابحة صاعدا 7.4 في المائة.

وخالفت الأسهم الإماراتية موجة التراجع الخليجي، إذ واصلت أداءها الإيجابي، مدعومة بنتائج الشركات التي اعتبرها محللون وسماسرة إيجابية.

والأربعاء تراجع مؤشر دبي 0.28 في المائة إلى مستوى 4220 نقطة، تبعا لعملات جني أرباح هامشية، في حين واصل مؤشر أبوظبي صعوده محققا 1.22 في المائة، إلى مستوى 3026 نقطة.

وقفزت قيمة تعاملات بورصة دبي لتصل 1.2 مليار درهم إماراتي، في حين حققت سوق أبوظبي تعاملات بنحو 171 مليون درهم، وهي مستويات جيدة.

وتراجعت بورصات الخليج الصغيرة، إذ هوت أسهم قطر 0.87 في المائة، تبعتها بورصة مسقط بنحو 0.24 في المائة، في حين هبطت الأسهم في بورصة البحرين، الأصغر في الخليج من حيث القيمة السوقية، بنحو 0.75 في المائة.

abosaleh1
26-01-2007, 03:19 AM
مؤتمر باريس 3: 7.6 مليار دولار حصيلة المساعدات للبنان
2028 (GMT+04:00) - 25/01/07





باريس، فرنسا (CNN) -- انطلقت في العاصمة الفرنسية أعمال مؤتمر دعم لبنان "باريس 3" حيث حرص المشاركون الذين مثلوا ما يقارب 40 دولة ومنظمة دولية على إظهار دعمهم المالي والسياسي لحكومة فؤاد السنيورة حيث وصل حجم المبالغ المخصصة للبنان حتى الآن أكثر من ثمانية مليارات دولار ما بين هبات وقروض ميسرة.

وقد قدمت المملكة العربية السعودية 1.1 مليار دولار بينما قدمت واشنطن 770 مليون دولار، كما قدم البنك الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي ملياري دولار، إضافة إلى 250 مليون دولار قدمها البنك الإسلامي للتنمية.

ويتطلع اللبنانيون الذين يعانون ضائقة مالية شديدة نحو مؤتمر باريس 3، الذي تستضيفه العاصمة الفرنسية باريس حالياً، حيث تعّول حكومة السنيورة، على حشد أكبر دعم مالي عربي ودولي ممكن لتحفيز الاقتصاد، في بلد صغير مزقته الحروب المتواصلة، والتي كان آخرها في يوليو/تموز الفائت.

ومما لا شك فيه، أن التحدي الأكبر يتمثل في تعميم نتائج هذا المؤتمر على جميع اللبنانيين، بشكل لا يتحول معه هذا الحدث الدولي إلى مادة سجال وتجاذب جديدة بين اللبنانيين، الذين عاشوا يوماً مضطرباً الثلاثاء، حين شّل إضراب عام معظم مرافق البلد الحيوية، بما فيها المطار والمرفأ وإن بشكل جزئي.

يذكر أن بعض قيادات المعارضة كانت قد اعتبرت المؤتمر بمثابة دعم خارجي لحكومة السنيورة، كاشفين عن تخوفهم من وجود شروط سياسية معينة خلف هذا الدعم المالي.

وكان السنيورة قد وصل إلى باريس الأربعاء، حيث التقى بالرئيس الفرنسي جاك شيراك، الذي كشف له عزم حكومته على تقديم مبلغ 650 مليون دولارا، على شكل قروض "ميسّرة جداً"، وفقاً لما ذكره الناطق باسم الرئاسة الفرنسية، جيروم بونافون.

وقد نقل بونافون عن شيراك قوله إن "هذه التقدمة المميزة هي تعبير حقيقي عن الصداقة والتضامن والثقة التي تربط فرنسا بلبنان، وبالشعب اللبناني بأسره"، وفقاً للأسوشيتد برس.

ويأتي لقاء شيراك والسنيورة كخطوة تنسيقية أخيرة، تسبق افتتاح أعمال المؤتمر الذي تراهن بيروت عليه لجمع مليارات الدولارات، تخصص لتقليص حجم المديونية العالية التي تعاني منها الخزينة، ولإعادة إعمار أجزاء واسعة من البلاد بعدما تسببت "حرب تموز" بين حزب الله وإسرائيل بتدميرها.

كما يعاني لبنان بعد المواجهة الأخيرة مع إسرائيل من مشاكل داخلية كبيرة، بين الأحزاب الموالية للحكومة والأخرى المعارضة، والتي نفذت الثلاثاء إضراباً واسعاً، تخللته صدامات عنيفة في الشارع.

وقد عبر السنيورة عن رفضه لنقل الصراع إلى الشارع، مشدداً على اعتبار أنه "يتمتع بدعم غالبية الشعب اللبناني."

وقد علق رئيس الوزراء اللبناني على الأحداث الأخيرة التي شهدتها عاصمته معتبراً أن "اللجوء إلى الشارع لا يساهم سوى بتعقيد الأزمة ورفع درجات التوتر." وقد وجد هذا الموقف صداه في تصريحات شيراك، الذي دعا إلى "احترام" حكومة السنيورة، آملاً أن تقدم الوفود التي ستحضر المؤتمر دعماً "ملحوظاً" للبنان.

يذكر أن الرئيس الفرنسي ظهر في مقابلة تلفزيونية مطوّلة، تحدث فيها عن ضرورة دعم لبنان، منبهاً إلى أن حكومة السنيورة "لا تملك أموالاً،" وعليها بالمقابل التزامات كثيرة" كدفع رواتب جنودها وشراء الأسلحة.

وكانت العديد من الحكومات والمنظمات الدولية قد تعهدت بتقديم مبالغ مالية للبنان لمساعدته على تجاوز أزمته الحالية، أبرزها تأكيد الاتحاد الأوروبي تخصيص مبلغ 522 مليون دولارا ما بين هبات وقروض ميسرة، بما ينسجم مع "الورقة الإصلاحية" التي قدمتها الحكومة اللبنانية إلى المؤتمر.

وفيما سينشغل السنيورة بمتابعة فعاليات المؤتمر في باريس، إلى أن نظره سيقى بالتأكيد معلقاً على الوضع الداخلي الهش في بيروت، حيث تستمر المعارضة التي يقودها حزب الله في نصب الخيم في ساحات وسط العاصمة بشكل يحيط بمقر رئاسة الوزراء.

وكانت المعارضة قد صعّدت من موقفها الثلاثاء، عندما دعت على إضراب عام، شهدت خلاله العاصمة اللبنانية ومدن كبيرة أخرى قطع طرقات باستخدام الإطارات المشتعلة، مما تسبب بصدامات واسعة، تطور بعضها ليأخذ أبعاداً طائفية، خلّفت ثلاثة قتلى وأكثر من 170 جريحاً.

abosaleh1
26-01-2007, 03:24 AM
شركات سعودية متورطة في التهريب تلجأ لتغيير أسمائها

سالم الشريف – الرياض

تشارك المملكة ممثلة في مصلحة الجمارك دول العالم في الاحتفاء باليوم العالمي للجمارك الذي بدأ امس الجمعة تحت شعار (مكافحة التقليد والسرقة).ونوه مدير عام الجمارك صالح البراك ان المملكة تود أن تستغل هذه المناسبة لتوضيح الاثار السلبية لظاهره الغش والتقليد ودور المملكة وجهودها في مكافحتها والتي اصبحت تضرب بشرورها كافة دول العالم واصبحت تشكل خطراً حقيقياً لكافة الدول والمجتمعات.مشيرا الى ان الجمارك السعودية قامت بتطوير إمكانياتها وكوادرها وتنظيم جهازها الإداري والمالي والفني لمواجهة المهام الكبيرة الملقاة على عاتقها.

وأشار الى ان التقليد أحد صور الغش التجارى الذى يحاول المقلد ومن عاونه من خلال ارتكابه خداع وتضليل وإيهام المستهلك لايقاعه في مغرة شراء سلعة روج لها بخلاف حقيقتها على أساس أنها ذات مواصفات وجودة عاليه رغم أن الحقيقة خـلاف ذلك مع اختلاف جوهري في الجودة والتكوين، ويتحقق الغش إما بإخفاء المعلومات الأصليـة للسلعـة أو المصنف أو بتقديم معلومات مظللة وخاطئة أو باجراء تغيير في تركيب البضاعة او الصنف أو عن طريق مخالفة المواصفات الموضوعة من قبل الجهات المختصة.

وأبان ان ظاهره الغش التجاري والتقليد خطراً حقيقياً لكافة الدول والمجتمعات امتدت آثاره السلبية إلى العديد من المجالات، ابتداء من المستهلك الذي يمثل الضحية الأولى لظاهرة الغش والتقليد لكونه هو الذي يشترى السلع المغشوشة ويستعملها وتنصب عليه تلك الآثار السلبية، فقد تؤثر على صحته البدنية عندما لا تكون البضاعة صالحة للاستهلاك الآدمي، أو على سلامته وأمانه عندما لا تكون مطابقة للمواصفات المعتمدة مثل الأجهزة والتوصيلات الكهربائية التي قد تسبب الحرائق. كما يمتد التأثير إلى صحته النفسية من خلال شعوره بالغبن لدفعه مبالغ لسلعة تعود بالضرر عليه في نهاية المطاف، كما أنها تستنزف وقته وماله لكونها سريعة التلف أو قد لا تحقق الإشباع المرغوب من قبل المستهلك، ولذا يضطر إلى شراء سلعة أخرى بديله وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة الصرف الاستهلاكي لديه وإضاعة أمواله. وتتفاقم تلك الآثار على الاقتصاد الوطني من خلال هدر الأموال على بضائع استهلاكية مستوردة سريعة التلف أو تسبب أضرار، مما يؤدي إلى زيادة الواردات، والذي ينعكس بدوره سلبيا على ميزان المدفوعات للدولة.

وأوضح ان الضرر يمتد إلى مستوردي السلع الأصلية المطابقة للمواصفات المعتمدة وأصحاب حقوق الملكية الفكرية، نتيجة لانخفاض مبيعاتهم. ومن جهة أخرى يؤدي انتشار السلع المغشوشة أو المقلدة إلى إضعاف منافسة الصناعات الوطنية المثيلة ويؤدي كذلك إلى إحجام الاستثمار في المجالات التي يكثر فيها استخدام السلع المغشوشة أو المقلدة.مشيرا الى انه يؤثرا سلبيا على البيئة بسبب عدم توفر المعايير الدولية المتعارف عليها لحماية البيئة في البضائع المغشوشة والمقلدة. كما أن عملية إتلاف تلك الأصناف يسبب التلوث. وتمثل تجارة البضائع المغشوشة والمقلدة بيئة مثالية لحصول المجموعات الإجرامية والجماعات الإرهابية على الأموال اللازمة لتنفيذ مخططاتها.

وبين ان المملكه أصدرت بعض الانظمة التى تجرم هذه السلوك كنظام الجمارك الموحد ولائحة الإجراءات الحدودية بحماية الملكية الفكرية فيما يتعلق بالعلامات التجارية وحقوق المؤلف ، وتقوم الجمارك بمكافحة الغش التجاري والتقليد والقرصنة من خلال معرفة طرق الغش التجاري ومن ثم استخدام وسائل مساعدة في كشفها مثل مراجعة وتدقيق المستندات التي تعتبر من الوسائل المهمة في كشف الغش والتقليد، ومنها شهادة المنشأ ودلالة المنشأ وبوليصة الشحن والفاتورة.

وشرح البراك ان مصلحة الجمارك تقوم بتحليل العينات على أساس ان هناك حالات لايمكن لموظفى الجمارك اكتشافها نظراً لطبيعتها الفنية وتركيباتها ولا يمكن ان يدرك محتوياتها الا ذوى الاختصاص وبموجب مختبرات وتحاليل فنية، لذا استعانت الجمارك بالاجهزة الحكومية المختصة في المنافذ لفحص كافة السلع الواردة كهيئة المواصفات والمقاييس وفروع وزارة التجارة والصناعة ومختبرات الجودة النوعية او المحاجر الزراعية والنباتية ووزارة الصحة ووزارة الثقافة والاعلام، بحيث لا يتم الفسح إلا بعد التأكد من مطابقتها للمواصفات المقررة ،وهذا يساعد في التعرف على البضائع المغشوشة والمقلدة لمنع دخولها أو لإعادة تصديرها إلى مصدرها أو إتلافها.

abosaleh1
26-01-2007, 03:26 AM
1.88 مليار الخسائر الأسبوعية للصناديق ووحداتها تتراجع بنسبة -5.4%

تحليل: عائض المالكي

شهد متوسط الأداء الأسبوعي العام لوحدات صناديق الاستثمار بالأسهم السعودية تراجعا خلال الأسبوع الماضي بنسبة -5.49 في المائة عن الاسبوع ما قبل الماضي والذي انخفض فيه بنسبة -1.69 في المائة. وبذلك يرتفع متوسط خسائر الصناديق الاستثمارية من بداية العام الحالي من -1.82 في المائة الأسبوع ما قبل الماضي إلى -7.33 في المائة مطلع هذا الأسبوع، ليرتفع بدوره متوسط خسائر الصناديق الاستثمارية منذ (25 فبراير 2006م) من -59.64 في المائة الاسبوع ما قبل الماضي إلى -61.80 في المائة مطلع هذا الأسبوع.

أما على مستوى صافي اصولها الاستثمارية فقد شهدت انخفاضا بنسبة -6.47 في المائة عن الأسبوع ما قبل الماضي وبخسارة تجاوزت 1.88 مليار ريال لينخفض اجمالي اصولها إلى 27.28 مليار مقارنة بحجمها الأسبوع ما قبل الماضي حيث كانت 29.17 مليار ريال. كما تراجعت نسبة صافي أصولها الاستثمارية إلى إجمالي القيمة السوقية لسوق الأسهم المحلية من 2.65 في المائة الأسبوع ما قبل الماضي إلى 2.48 في المائة مع مطلع هذا الأسبوع. جاء ذلك متوافقا مع التراجع الذي شهده سوق الأسهم السعودية الأسبوع الماضي بنسبة بلغت -4.55 في المائة وبخسارة تجاوزت -343 نقطة عن الأسبوع ما قبل الماضي لتتراجع قيمته السوقية عند 1.09 تريليون ريال.

الصناديق الاستثمارية الشرعية

تراجع متوسط الأداء الأسبوعي لوحدات الصناديق الاستثمارية الشرعية الأسبوع الماضي بنسبة -5.18 في المائة عن الأسبوع ما قبل الماضي حيث كان متراجعا بنسبة -1.84 في المائة، ليرتفع من ثم خسائر الصناديق الاستثمارية الشرعية منذ بداية العام الجاري من -1.74 في المائة خلال الأسبوع ما قبل الماضي إلى -7.07 في المائة مطلع هذا الأسبوع.و بدوره يرتفع متوسط خسائر هذا الفئة من الصناديق منذ (25 فبراير 2006م) من -60.45 في المائة الاسبوع ما قبل الماضي إلى -62.36 في المائة مع مطلع هذا الأسبوع. كما انخفضت القيمة السوقية لهذه الصناديق بنسبة -6.37 في المائة لتتراجع بذلك صافي أصولها إلى 18.63 مليار ريال مقارنة بالأسبوع ما قبل الماضي حيث كانت عند 19.90 مليار ريال وبخسارة بلغت 1.26 مليار ريال. أما على مستوى نسبة صافي أصولها الاستثمارية إلى إجمالي القيمة السوقية لسوق الأسهم المحلية فقد شهدت تراجعا من 1.81 في المائة الأسبوع ما قبل الماضي إلى 1.70 في المائة مع مطلع هذا الأسبوع. في المقابل ارتفعت نسبتها من إجمالي اصول الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية من 68.24 في المائة الأسبوع ما قبل الماضي إلى 68.31 في المائة مطلع هذا الاسبوع وذلك يعود إلى انخفاض نسبة خسائرها في صافي الاصول الاستثمارية مقابل خسائر الصناديق التقليدية التي منيت بها خلال الاسبوع الماضي، وهي اكبر حجما من الصناديق التقليدية وتستثمر هذه الصناديق في أسهم الشركات السعودية المتوافقة مع الضوابط الشرعية، ولا تستثمر في أسهم الشركات التي لها مديونية مرتفعة بالإضافة إلى أنها تقوم بعملية تطهير الأرباح.

وعلى مستوى أداء الصناديق لايزال صندوق الأهلي النشط للمتاجرة بالأسهم المدار من البنك الاهلي يحتل المرتبة الأولى من حيث قياس أداء الصناديق وفقا لأقلها خسائر منذ بداية العام بخسارة بلغت -0.05 في المائة حيث سجل سعر الوحدة تراجعا الأسبوع الماضي عند 1.1717 ريال. فيما كان صندوق (اصايل) الخاسر الأكبر منذ بداية العام بنسبة تراجع بلغت -9.6 في المائة بعد انخفاضه الاسبوع الماضي بنسبة -2.82 في المائة ليسجل سعر الوحدة 0.3689 ريال. أما على صعيد الأداء الأسبوعي فقد تراوحت الحدود العليا والدنيا الأسبوعية لصناديق هذه الفئة بين -9.05 في المائة كأعلى نسبة خسارة أسبوعية مسجلة لحساب صندوق المتاجرة بالاسهم السعودية والمدار من البنك السعودي الهولندي مسجلا سعر الوحدة تراجعا عند 458.86 ريال، ونحو -0.12 في المائة كأدنى خسارة أسبوعية على حساب صندوق الاهلي النشط للمتاجرة بالاسهم المدار من البنك الاهلي لينخفض سعر الوحدة كما ذكرنا عند 1.1717 ريال والجدول يبين مزيدا من التفاصيل.

الصناديق الاستثمارية التقليدية

كما شهد متوسط الأداء الأسبوعي لوحدات الصناديق الاستثمارية التقليدية الأسبوع الماضي تراجعا بنسبة -5.79 في المائة عن الأسبوع ما قبل الماضي حيث كان متراجعا بنسبة -1.54 في المائة، ليرتفع من ثم خسائر الصناديق الاستثمارية التقليدية منذ بداية العام الجاري من -1.89 في المائة خلال الأسبوع ما قبل الماضي إلى –7.58 في المائة مطلع هذا الأسبوع. وبدوره يرتفع متوسط خسائر هذا الفئة من الصناديق منذ (25 فبراير 2006م) من – 58.83 في المائة الاسبوع ما قبل الماضي إلى -61.24 في المائة مع مطلع هذا الأسبوع. كما انخفضت القيمة السوقية لهذه الصناديق بنسبة بلغت -6.67 في المائة لتتراجع بذلك صافي أصولها إلى 8.64 مليار ريال مقارنة بالأسبوع ما قبل الماضي حيث كانت عند 9.26 مليار ريال وبخسارة أسبوعية بلغت 618.45 مليون ريال. اما على مستوى نسبة صافي أصولها الاستثمارية إلى اجمالي القيمة السوقية لسوق الاسهم المحلية فقد شهدت تراجعا إلى 0.79 في المائة الاسبوع الماضي مقارنة بارتفاعها الاسبوع ما قبل الماضي عند 0.84 في المائة. في المقابل تراجعت نسبتها من إجمالي اصول الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية من 31.76 في المائة الأسبوع ما قبل الماضي إلى 31.69 في المائة مطلع هذا الاسبوع وذلك يعود إلى انخفاض نسبة خسائر الصناديق الشرعية كما ذكرنا في صافي الأصول مقابل خسائر هذه الفئة خلال الاسبوع الماضي. وهي اقل حجما من الصناديق الاستثمارية الشرعية وتستثمر هذه الصناديق في جميع أسهم الشركات السعودية المساهمة.

وعلى مستوى أداء الصناديق تصدر صندوق الاسهم السعودية للمستثمر والمدار من البنك العربي الوطني المرتبة الاولى بصفته صاحب اعلى ربحية من بداية العام الجاري حيث بلغت 0.23 في المائة بعد ارتفاعه خلال الأسبوع الماضي بالنسبة ذاتها ليسجل سعر الوحدة ارتفاعا عند 63.5048 ريال. فيما لايزال صندوق الشركات المالية المدار من (ساب) الخاسر الأكبر منذ بداية العام بنسبة تراجع بلغت -12.12 في المائة بعد انخفاضه الاسبوع الماضي بنسبة بلغت -7.28 في المائة لتتراجع سعر الوحدة عند 15.8671 ريال. أما على صعيد الأداء الأسبوعي فقد تراوحت الحدود العليا والدنيا الأسبوعية لصناديق هذه الفئة بين 0.23 في المائة كأعلى نسبة ربحية أسبوعية مسجلة لحساب صندوق الاسهم السعودية للمستثمر والمدار من البنك العربي الوطني. ونحو -10.28 في المائة كأعلى خسارة أسبوعية لحساب صندوق اسهم البنوك السعودية المدار من البنك السعودي الهولندي ليتراجع سعر الوحدة عند 333.47 ريالا والجدول يبين مزيدا من التفاصيل

abosaleh1
26-01-2007, 03:28 AM
أصابنا الإحباط من الوضع الحالي وخسائرنا تضاعفت مع القاع الجديد للسوق

عبدالقادر حسين - جدة

تفاقمت خسائر المساهمين بسوق الأسهم ووصلت مرحلة حرجة جدا، بعد ان كسر حاجز 7 آلاف نقطة، مبددا آمال المساهمين خلال الاسبوع الماضي، في ظل اخبار ايجابية لشركات قيادية، إلا ان قناعات بتغليب كفة البيع لدى المتعاملين، اعادت المؤشر مع اغلاق يوم الاربعاء الماضي، إلى مستويات اكتوبر 2004.

ومع تحقيق المؤشر الوصول إلى مستويات متدنية، كان يروج لها خلال الفترة الماضية، بدأ المتعاملون في صالات التداول ترديد التساؤلات، كيف يمكن ان نسترجع اموالنا التي فقدت في السوق خاصة ان هناك من المساهمين قاموا بسحب أموالهم إما انتظارا لأسعار اقل تزيد عدد الاسهم او للبحث عن قنوات استثمارية، فيما اعتبر مجموعة منهم انه لا يوجد في السوق امان كافٍ حتى الان ومازال ينقصه الكثير من التشريعات.

ويحاول أصحاب ذوي الدخل المحدود الدخول في هذا المجال من أجل تحقيق ربح سريع بدلا من الدخول في مجالات أخرى وانتظار العائد الربحي الذي قد لا يرتقي إلى طموحات كثير من المساهمين إلا انهم أصابتهم الحسرة والندامة على الوضع المتردي للسوق والانهيار الكبير الذي تشهده جميع القطاعات. حيث خسر عدد كبير من المستثمرين الصغار المتواجدين في إحدى صالات التداول بأحد البنوك معظم أموالهم التي يستثمرونها بالأسهم ولعدم وجود ضمانات تعطي للمساهمين وخاصة من هيئة سوق المال.

واعتبر محمد عيسى العمار، ان الوضع غير مبشر بالخير مع زيادة تراكم الخسائر بشكل كبير كل يوم وتعليق العديد من الشركات الوهمية والخاسرة في السوق الامر الذي اصابنا بالاحباط وادى ذلك إلى ان بعضهم باع بخسارة وهو يعلم انه سيفقد أمواله من هذا الانخفاض في المؤشر بعد ان يتجه نزولا تحت حاجز 7 آلاف نقطة.

واضاف العمار: ان الوضع سيئ وان السوق سحب اموالنا في ظروف لا نعرف متى ستعود فيها اموالنا وهل الهوامير سوف يتركون السوق يعود كما كان؟ وطالب بأن تستمر الهيئة في ايقاف الشركات الضعيفة التي تعتبر سببا رئيسيا في انهيار السوق وتكبد المساهمين خسائر كبيرة وقد فقدت اكثر من 500 ألف ريال خلال العام الواحد وانا الان احاول ان أسترجع ولو جزءا منها.

ويقول احد المستثمرين الصغار وهو احمد بن سعد: ان الوضع غير سعيد بالنسبة لنا فارتفاع وانخفاض الأسهم بشكل مفاجئ يسبب كارثة للمتداولين ولكن فوجئنا في الأيام الماضية هبوطا غير مبرر لبعض الشركات وايقاف بعض الشركات التي لعبت دورا في انهيار السوق اما التي ليس لها عوائد فتعتبر معقولة في السوق، لافتا إلى ان الثقة اصبحت مفقودة لدى صغار المتعاملين.

وأضاف: عمليات المضاربين توهم المستثمرين في الدخول ومن ثم يقع المستثمر الصغير ضحية لعملية التلاعب الأمر الذي ادى إلى انخفاض كبير في سوق الأسهم وبالتالي كبار التجار يجمعون الأسهم من ذات العوائد، وحتى اسهم المضاربة، في ظل قدرتهم على اطالة فترة التجميع، مقابل عدم قدرة الصغار على الانتظار وشح السيولة لتغيير ودعم المراكز.

ويرجح صغار المتعاملين نزول المؤشر إلى ما دون الاربعة، فيقول سعد الحربي: اننا غير مرتاحين لهذا الانخفاض السريع وكل يوم نشهد انخفاضا، وهذا يرجح زيارة مناطق متدنية في مستويات ثلاثة آلاف نقطة عن اليوم الذي قبله وهذا الامر اصابنا بالعديد من الاضرار المختلفة في السوق وتكبدنا خسائر كبيرة جدا بسبب الهبوط، متوقعا مستويات جديدة تكسر قاع مايو من عام 2004. من جانبه يقول عبدالله ذاكر (مضارب في السوق): اصبحنا لا نعرف توجها حقيقيا يريده صناع السوق، وهذا هو حال اسواق المال، إلا انه يؤكد ان السوق السعودي رغم ما يردد عن عدم تطابقه مع التحليل الفني، فهو يسير وفقا لتحليل، إلا ان ما يختلف هو مهارة الشخص الذي يستخدم تلك المؤشرات ومدى خبرته في السوق السعودي.

ويؤكد المستثمر ماجد العبدالله الضبيبان ان العوامل الخارجية قليلا ما ثؤثر في السوق، إلا ان المؤثر الاكبر منذ سنة في السوق السعودي هو تأزم عمليات الافصاح والشفافية في ظل الانهيار الحالي، محملا جزءا من المسؤولية للمتعاملين أنفسهم والذي يدعمون ترويج الشائعات وبالتالي تحويلها إلى حقائق.

abosaleh1
26-01-2007, 03:31 AM
ثورب: دول الخليج تتحول بعيدًا عن الأصول الأمريكية

رويترز - لندن

قال فيليب ثورب رئيس مجلس الادارة والمدير التنفيذي للسلطة التنظيمية في مركز قطر المالي ان دول الخليج العربية الغنية بالنفط من المتوقع ان تتحول بعيدا عن الاصول الامريكية وان قطر تحرص على التعامل مع الدول التي تشتري منها الغاز في آسيا وأوروبا.

وبدأت دول الشرق الاوسط في الاعوام القليلة الماضية في تقليص اعتمادها الذي كان كاملا ذات يوم على الاصول الامريكية لتقليل المخاطر وزيادة العائدات بتنويع اوجه استثمار المكاسب الزائدة من ايرادات النفط والغاز.

وقال ثورب: اقليميا ليس هناك ما يشير إلى حماس كبير لامتلاك الاصول الامريكية. هذا لا يعني أن الاستثمارات الامريكية ستختفي لكن الحكومات والهيئات ستتطلع إلى نطاق أوسع من الفرص. وأضاف في منتجع دافوس حيث يحتشد أكثر من 2400 من قادة الاعمال والساسة: بالنسبة لقطر من الواضح انهم متحمسون لعملائهم. تتبع الغاز. وحيث يذهب هذا هو مكان مناسب للشراء اذ ان شراء أصول هذه الدول يقلص بعض المخاطر.

وتابع ثورب انه بحلول عام 2012 سيكون توزيع قاعدة عملاء قطر على أساس الثلث لبريطانيا وأوروبا والثلث لآسيا والباقي للولايات المتحدة.. أي انها ستكون منوعة بدرجة كبيرة.

وزاد حجم اقتصاد قطر التي يقل عدد سكانها عن مليون نسمة والتي تضم اراضيها ثالث أكبر احتياطيات عالمية من الغاز إلى ثلاثة أمثاله منذ عام 1998 ليضعها ضمن أسرع اقتصاديات العالم نموا.

ومن المتوقع ان ينمو الاقتصاد بنحو ثمانية بالمئة في عام 2006 وتراجع التضخم قليلا إلى ستة بالمئة. وارتفعت اسعار العقارات والايجارات في العديد من دول الخليج في الاعوام القليلة الماضية مع انتعاش اقتصاديات المنطقة بسبب ارتفاع دخل صادرات النفط. وقال ثورب: فيما يتعلق بالنمو الاقتصادي بشكل عام فإنه يتجاوز العشرة بالمئة. ومصدر القلق هو التضخم لكن ليس هناك ما يشير إلى تزايد مشكلات مزمنة أخرى. وتابع: يرجع جزء كبير من ذلك إلى ان الحكومة تستخدم ايرادات النفط المفاجئة بذكاء شديد مما يساعد على استيعاب جزء من السيولة.. ويعتقد ان النفط والغاز يمثلان نحو 65 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي و87 بالمئة من الصادرات.

abosaleh1
26-01-2007, 03:32 AM
تنافس وسخونة وتخوف من المجاملات في انتخابات أرباب الطوائف

علي العميري - مكة المكرمة

أكد رئيس مؤسسة حجاج جنوب آسيا عدنان كاتب أن اللائحة الجديدة لانتخاب مجالس إدارات مؤسسات الطوافة والتي اعلنتها وزارة الحج في اليومين الماضيين اعدت بعناية فائقة وتناولت كل القضايا التي تتعلق بالانتخابات ولم تدع المجال للاجتهاد والتأويل.وأشار كاتب إلى أن الشروط التي اشتملت عليها اللائحة وخاصة ما يتعلق بالخبرة والسن هدفت لإيجاد دماء تجمع بين الخبرة وروح الشباب مؤكداً أن الانتخابات في مجملها فرصة كبرى لإشعال المنافسة بين القوائم الراغبة في ترشيح نفسها للعمل على تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وخدمة المساهمين والمساهمات وتطوير قيمة السهم. موضحا أن اللائحة الجديدة أفسحت المجال للمساهمات للمشاركة في الانتخابات بأنفسهن والادلاء بأصواتهن واختيار القائمة التي يرون أنها الأفضل وأنها قادرة على تحقيق رغباتهن وتحسين العوائد المادية التي تهم كل المساهمين والمساهمات.

واوضح رئيس مؤسسة حجاج جنوب شرق آسيا علي ياسين أن الانتخابات خطوة من شأنها إذكاء روح المنافسة بين الراغبين في ترشيح أنفسهم للعمل على تطوير الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات وتحسين العوائد لأن الكثير من الأرامل والمطلقات يعتمدن على العوائد التي تصرف لهن من المؤسسات في توفير الاحتياجات المعيشية ولذلك فالقائمة التي تستطيع إعداد برنامج انتخابي واضح وآليات محددة تستطيع أن تكسب ثقة الناخبين من الرجال والنساء مؤكداً ان الضوابط التي وضعتها الوزارة قننت العملية الانتخابية وهدفت لإيجاد كفاءات تمتلك القدرة على التطوير والإبداع.

وأشار المطوف ياسر أوان إلى أن اللائحة التي أصدرتها الوزارة حددت تفاصيل العملية الانتخابية واعطت المطوفات الحق في التصويت واختيار القائمة المناسبة لأن تجربة التوكيل في الدورة السابقة شابها شيء من القصور والمجاملة لأن الوكيل من الممكن أن يميل إلى قائمة خلاف القائمة التي تميل لها المساهمة التي تنظر إلى مصلحتها مؤكداً أهمية أن يحسن المساهمون والمساهمات الاختيار لأن القائمة التي سيمنحونها أصواتهم هي التي ستدير المؤسسة في المرحلة القادمة وهي التي بمقدورها أن تحسن العوائد المادية أو تجعلها في مراحل متدنية مشدداً على أهمية اختيار الأكفأ بعيداً عن المجاملات التي تضر ولا تنفع.

abosaleh1
26-01-2007, 03:34 AM
دعوة خبراء ومفكرين واستشاريين لطرح أوراق عمل في منتدى الرياض الاقتصادي

سالم الشريف – الرياض

أوضح مستشار منتدى الرياض الاقتصادي الدكتور محمد الكثيري بأن حلقات النقاش الخاصة بمتابعة دراسات المنتدى في دورته الثالثة ستنطلق في نهاية شهر محرم الحالي ، وأكد بان المنهجية العلمية التي اتبعها المنتدى في دورته الأولى والثانية ستتواصل في اعمال المنتدى خلال دورته الثالثة. حيث تميز المنتدى منذ انطلاقته بالمنهجية العلمية المنضبطه مما اكسبه احترام وتقدير كافة القطاعات الاقتصادية في المملكه كما ان المنتدى صار يمثل مركزا علميا ومسحا ميدانيا للاقتصاد الوطني ويناقش سبل تفعيل الايجابيات والإمكانيات المتاحة وإبرازها بالشكل المطلوب.

وأوضح بأن المنتدى جاء منذ انطلاقته مختلفا عن غيره من المنتديات والمؤتمرات الاقتصادية، حيث اتبع أسلوب حلقات النقاش التي يقوم عليها لأعداد كبيره من المهتمين بالشأن الاقتصادي من مختلف مناطق المملكه وتتوزع حسب الاهتمام والتخصص ، مشيرا الى انه يتواصل العمل في هذه الحلقات طوال مدة التحضير من خلال اجتماعات تتم بشكل منتظم ، وأكد بأن المنهجية التي يتبعها المنتدى جعلته كالمؤسسة الفكرية ، تناقش فيه القضايا الاقتصادية بالعمق والشفافية التي تستحقها ، مما يؤدي الى البعد عن الرؤى الفردية في الطرح والاعتماد على الفكر الجماعي المبني على نقاشات مستفيضة يساهم فيها الكثير من المهتمين والمختصين بالشأن الاقتصادي.

ولفت الدكتور الكثيري الى ان المنتدى عزز الكثير من المعايير التنظيمية ووسع إطارها في دورة انعقاده الثانية تداركا للهفوات السابقة وعمل على علاجها من خلال حشد مجموعة متميزة من المفكرين والتنفيذيين ورجال الاعمال والمسئولين الحكوميين والباحثين والمكاتب الاستشارية يدعمهم الخبراء والاستشاريين للتشاور خول قضايا المنتدى وآليات بلورتها بالإضافة الى متابعة أعداد الدراسات التفصيلية وإقرار ملامحها وقال : ساهم هذه الحشد في الوصول الى آراء وطروحات تلامس الهم الاقتصادي العام وتعكس اهتمام المجتمع الاقتصادي وتطلعاته مما يتمخض عنه توصيات دائما ما تكون مميزة ودقيقة يعكف المنتدى على إعدادها وصياغتها ومراجعتها خلال عامين وهي دورة انعقاد المؤتمر عن طريق باحثين ومختصين.

وعزا الكثيري النجاحات التي حققها المنتدى خلال دورتيه السابقتين الى طريقة اختياره لموضوعات الدراسات وأسلوب تعاطيه معها بدءا من التحضيرات ومرورا باتباع آليات عمل تتمثل في حلقات النقاش وما سادها من شفافية عالية مكاشفة بناءة أبعدت عن مفهوم التجمعات الاقتصادية المظهرية بالوصول الى أصل الخلل.وأكد مستشار منتدى الرياض الاقتصادي ان المنتدى سيحرص على هذه المنهجية العلمية ليكون لبنة حقيقية للإصلاح الاقتصادي بالمملكة وسيعمل على تطويرها وفقا لمعطيات المؤشر الاقتصادي الوطني مشيرا الى ان التجهيزات والاستعدادات لدورة المنتدى الثالثة والتي ستعقد بإذن الله في شهر ذي القعدة القادم قد بدأت فورا اختتام دروة المنتدى الثانية وظلت في استمرار وسط أجواء عالية من الانسجام والتهيئة المعنوية مما يفتح افاقا واسعة للوصول الى قضايا المنتدى بطريقة أكثر سلاسة ودقة واصفا هذه القضايا بأنها ستكون أكثر إلحاحا وحاجة الى التصدي.

abosaleh1
26-01-2007, 03:35 AM
منع المكاتب من توقيع عقود للاستقدام من الفلبين

علي العميري - مكة المكرمة

تحركت اللجنة الوطنية للاستقدام للتصدي لمحاولات الجانب الفلبيني رفع رواتب العاملات المنزليات الى 1500 ريال بدلا من 600 ريال وطالبت اللجنة مكاتب الاستقدام الاهلية في المناطق والمحافظات عدم توقيع عقود جديدة مع المستقدمين لاستقدام عاملات منزليات من الفلبين حتى تنتهي اللجنة من متابعة الموضوع مع الجهات المعنية واتضاح الرؤية.

وطالبت اللجنة من وزارة العمل والجهات المعنية الاخرى ايقاف الاستقدام من الفلبين خاصة في ظل وجود بدائل اخرى من فيتنام ودول اخرى جار التفاوض معها.

وتهدف هذه الخطوة للضغط على الجانب الفلبيني لاعادة النظر في الرواتب الخيالية التي يتم المطالبة بها حاليا والتي تفوق راتب موظف سعودي في القطاع الخاص وترهق كاهل الاسر المستقدمة.

ويتوقع ان يؤدي ايقاف الاستقدام من الفلبين لاجبار الجهات المعنية على اعادة النظر في الرواتب واستبعد عدد من اصحاب مكاتب الاستقدام ان يكون لايقاف الاستقدام من الفلبين تأثير على سوق العمالة المنزلية لان العمالة المنزلية الفلبينية التي يتم استقدامها سنويا قليلة مقارنة بالعمالة الاندونيسية.

abosaleh1
26-01-2007, 03:37 AM
ملاحظات وغرامات بحق الشركة المستأجرة لحوض إصلاح السفن بميناء جدة

وائل وهيب - جدة

طالب ديوان المراقبة العامة ميناء جدة الإسلامي بتغريم الشركة المستأجرة لحوض الملك فهد لإصلاح السفن حوالى نصف مليون ريال لتأخرها عن توفير أجهزة لحام تحت الماء وضبط طلبمات حقن الوقود ومعايرة الكروت والدوائر الايكترونية لفترات تصل إلى 4 سنوات اضافة إلى تأخرها عن توفير مخرطة متنقلة وكذلك ماكينة لحام بارد كما طالب الديوان بالعمل على تقدير تكلفة تشغيل وصيانة المعدات المشار إليها وتسجيلها عهدة تحت التحصيل على حساب الشركة المشغلة للحوض.

وذكر عبدالقادر بن عبدالله باصفار المدير العام لفرع ديوان المراقبة العامة بمنطقة مكة المكرمة في خطابه المرسل إلى الكابتن ساهر طحلاوي مدير ميناء جدة الإسلامي، أن القيمة الإجمالية لغرامة التأخير بلغت 483 ألف ريال حيث كانت أعلى غرامة مسجلة على الشركة المشغلة لحوض الملك فهد لإصلاح السفن بقيمة 144 ألف ريال لتأخرها 48 شهرا عن توفير جهاز لضبط مضخات حقن الوقود تليها غرامة أخرى بقيمة 108 آلاف ريال لتأخرها 36 شهرا عن توفير ماكينة لحام بارد، اضافة إلى غرامتين بقيمة 90 ألف ريال لكل منها لتأخر الشركة 30 شهرا عن توفير جهاز لمعايرة الكروت والدوائر الالكترونية ومخرطة متنقلة للاسطوانات، وأخيرا غرامة مالية بقيمة 51 ألف ريال لتأخرها 17 شهرا عن توفير جهاز للحام تحت الماء. وأوضح باصفار بأن برامج وخطط الصيانة الخاصة بالمعدات والأدوات والتجهيزات المقامة في حوض الملك فهد لإصلاح السفن، والمقدمة من ميناء جدة الإسلامي قديمة حيث تعود إلى عام 1982م.. مشيرا إلى ضرورة موافاة الديوان بالبرامج الحديثة المقدمة من المقاول الحالي، وكذلك إرفاق ما يفيد بموافقة الميناء على برنامج تدريب وتوظيف السعوديين المقدم من المقاول مع ايضاح المنفذ منه، اضافة إلى الإجراءات المتخذة من قبل الميناء لإنهاء معوقات التشغيل الأمثل لمحطتي الطاقة الكهربائية وتحلية المياه خاصة بعد الافادة بأن المقاول يقوم بتشغليها بالرغم من أن عليها ملاحظات كثيرة تعيق عملية التشغيل الأمثل. وشدد باصفار على أهمية موافاة الديوان بصورة من شهادة ضمان طبقة العزل الجديدة للجزء المغمور تحت سطح الماء للحوض العائم رقم (1)، والإفادة عما تم الانتهاء إليه بشأن رفع وصيانة الحوض رقم (2)، وأخيرا الإجراء المتخذ من قبل الميناء نحو اصلاح المصدات التي عليها ملاحظات، وأعمال الصيانة للمصدات الواقية للأرصفة واستبدال التالف منها.

abosaleh1
26-01-2007, 03:38 AM
الصين تستورد 470 ألف برميل يومياً من النفط السعودي

المدينة - بكين

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن ابراهيم النعيمي بعد اجتماعه امس برئيس هيئة التنمية والاصلاح الوطنية بجمهورية الصين الشعبية ما كاي في العاصمة الصينية بكين .. ان التعاون الاقتصادي والبترولي بين البلدين في نمو مستمر وبالذات بعد الزيارة التاريخية التي قام بها خادم الحرمين الشريفين للصين في أوائل العام الماضي.

حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة والصين في عام 2006م 20 مليار دولار بزيادة 30% عن العام السابق 2005م. مشيرا الى ان الواردات الصينية من البترول السعودي تصل الى 470 ألف برميل يوميا وبزيادة 7% عن عام 2005م وتمثل هذه الواردات اكثر من 16% من حاجة الصين من البترول المستورد.

ومن المتوقع ان يستمر ارتفاع استيراد الصين من البترول السعودي في الاعوام المقبلة.

واضاف النعيمي يقول ان التعاون البترولي بين المملكة والصين شمل مجالات عديدة أخرى فشركة ساينوبك الصينية تقوم بالتنقيب عن الغاز في منطقة شاسعة من المملكة كما ان مشروع فوجيان لتكرير البترول السعودي في الصين والذي تصل طاقته التكريرية الى 240 ألف برميل يوميا وتمتلك ارامكو السعوية 25% منه هو الان في مراحله النهائية.

كما جرى الحديث بين الطرفين عن اوضاع السوق البترولية الدولية واهمية استقرارها من حيث توازن العرض والطلب واستقرار الاسعار وبما يخدم الدول المنتجة والمستهلكة ويساهم في نمو الاقتصاد العالمي.

وكان هناك توافق في وجهات النظر بين الجانبين في هذا الخصوص. وحضر الاجتماع كل من السفير السعودي لدى الصين صالح الحجيلان والدكتور ماجد المنيف محافظ المملكة لدى منظمة اوبك والدكتور ابراهيم المهنا والدكتور احمد الغامدي المستشاران بمكتب الوزير وعلي الطويرقي مدير عام المكتب الخاص للوزير النعيمي.

abosaleh1
26-01-2007, 03:40 AM
لجنة التأمين بغرفة الشرقية تنتقد رفع الأسعار في المراكز الصحية

تركي الفردان - الخبر

انتقدت لجنة التأمين بالغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية خطوة بعض المستشفيات الخاصة في رفع أسعار العلاج، وإلغاء التخفيضات التي كانت تقدمها لشركات التأمين، والتي كانت تقدم لعملاء الشركات.وأكدت اللجنة في الاجتماع الذي عقدته مؤخرا برئاسة رئيس اللجنة عيد عبدالله الناصر على أن هذا القرار الذي سيرفع من كلفة العلاج سيكون له أثر على تكاليف المعيشة للمواطنين، مما سينعكس على الدورة الاقتصادية بشكل عام، وهذا لن يكون في صالح المواطن. ودعت اللجنة المستشفيات إلى أخذ مصلحة الوطن والمواطن بعين الاعتبار قبل إلغاء التخفيضات التي كانت تقدمها، والتي كان معمولا بها لسنوات طويلة. مشيرة الى ان هذه الحسومات ساهمت في تقديم خدمة علاجية راقية، وبأسعار مقبولة، ولم تؤثر في إجمالي العائدات التي تحققها المستشفيات الأهلية.

وكانت اللجنة استعرضت خطة عملها للعام الجديد، والتي تشمل تنظيم محاضرات توعوية للقطاع الطلابي، تحديدا في المرحلتين الثانوية والجامعية، بغرض بث الوعي التأميني أولا، واجتذاب عناصر وطنية للعمل في القطاع، الذي يشهد زيادة في الطلب على القوى العاملة.وتضمنت بنود الخطة إجراء زيارات ولقاءات متبادلة مع مسؤولي الدفاع المدني لمزيد من التنسيق لرفع مستوى الوعي بالسلامة في المجتمع السعودي.وناقشت اللجنة موضوع الوساطة التأمينية، كمحاولة أولية قد تكون بديلا يسبق خطوة إيصال القضايا الخلافية بين شركات التأمين، والمستفيدين إلى القضاء، الذي ربما تطول عملية البت فيها.

abosaleh1
26-01-2007, 03:42 AM
30 شركة ومؤسسة بجدة تدشن غدًا مسار توظيف الشباب السعودي

تركي سليهم - جدة

تنطلق غدا السبت فعاليات المسار الثاني عشر للتوظيف في الغرفة التجارية الصناعية بجدة، بمشاركة اكثر من 30 شركة ومؤسسة تجارية سعودية لتوظيف الشباب السعودي من حملة الشهادات الثانوية والمتوسطة والجامعية غير المؤهلين، وفي هذا الاطار عقدت لجنة الذهب والمجوهرات بالغرفة اجتماعا موسعا مع اكثر من 300 من طالبي العمل في هذا القطاع.. حيث اكد جميل فارسي ان اللقاء كان ذا طابع مختلف ويظهر التغير الذي حدث لطالبي العمل الأمر الذي أظهره بقاء اكثر من 200 طالب عمل إلى نهاية اللقاء رغم التحذيرات الحازمة لهم من العمل وهو ما وضحناه قبل ان نشرح لهم المميزات والإيجابيات للعمل في هذا القطاع وتختلف عن جميع القطاعات.

وبين الفارسي ان فكرة استقطاب مجموعة من الشباب السعودي للتدريب استغرق عدة مراحل الأولى تجميع البيانات الخاصة بالمتقدمين وعمل التصفية ثم اللقاء المفتوح مع طالبي العمل.. حيث اعلنا عن 25 فرصة عمل لنفاجأ بثلاثمائة طالب للعمل. ثم عقدت اللجنة لقاء بينت فيه التزامات طالب العمل وواجباته التي تطلب منه في عمله في هذا القطاع ثم شرحنا لهم حقوقهم ومميزاتهم. وحدد فارسي الرواتب في اول 6 شهور فترة تدريب براتب 1500ريال، ثم السنة الأولى 2500ريال ثم السنة الثانية 3000 ريال ثم السنة الثالثة والرابعة 3500 ريال ثم الخامسة والسادسة 4000 ريال.. وبعدها ستتاح الفرصة للشباب للترقيات وزيادة الرواتب بشكل مفتوح.. وقررت اللجنة تفريغ احد الأعضاء للقيام بمهام المرشد المعنوي والنفسي والاجتماعي لتشجيع الشباب وحل مشاكلهم ومساعدتهم في العمل.. وتمت مخاطبة كافة التجار واصحاب محلات الذهب والمجوهرات، للمشاركة في هذا العمل الوطني.

abosaleh1
26-01-2007, 03:45 AM
أرامكو تدشن معملًا جديدًا لاستخلاص سوائل الغاز الطبيعي

سعود العطار - الدمام

التقى مؤخرا، رؤساء ووفود أكثر من 17 شركة مقاولات مع مسؤولين تنفيذيين في أرامكو السعودية يتقدمهم، نائب الرئيس الأعلى للاستكشاف والإنتاج، عبدالله السيف في منطقة أعمال مشروع برنامج استخلاص سوائل الغاز الطبيعي في الحوية. واستعرض مدير المشروع، المهندس محمد حماد خلال اللقاء التقدم الكبير لسير العمل في المشروع الذي سيبدأ الإنتاج في شهر أكتوبر المقبل.. كما قدم المقاولون عروضا منفصلة تعكس حجم الانجازات التي أحرزوها، والانسجام بين المقاولين.

ويشير رئيس وحدة العمليات في شركة (جي اي بور سيستم)، ألبرتو متشوسي أن اللقاء كان مثمرا “أصبحت أكثر دراية بسير العمل. إنها مبادرة جديرة بالتقدير من أرامكو السعودية، أنا فخور أننا جزء من هذا المشروع العملاق الذي سيخدم الإنسان في العالم”. في حين أشار نائب الرئيس التنفيذي لشركة نسما وشركائهم للمقاولات المحدودة، عماد غلمية “إن العمل في مشروع الحوية وغيرها من مشاريع أرامكو السعودية، جعل الشركات السعودية تنفتح على الشركات العالمية، والتقنيات التي تستخدمها في مشاريعها”. وقال: “سيجيء اليوم الذي تفوز فيه الشركات السعودية بالسواد الأعظم من المشاريع الكبيرة في المملكة نظرا لخطط أرامكو السعودية قصيرة وبعيدة المدى لدعم الشركات المحلية وتنميتها”.

ومعمل استخلاص سوائل الغاز الطبيعي في الحوية هو معمل جديد للغاز يجري إنشاؤه لاستخلاص الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي من غاز البيع المنتج في معملي الغاز في كل من الحوية وحرض لاستخدامها في الأغراض الصناعية والتجارية. وتبلغ الطاقة التصميمية للمعمل نحو 4 بلايين قدم مكعبة قياسية من لقيم الغاز يوميا. وسيقوم المعمل باستخلاص نحو 310 آلاف برميل في اليوم من الإيثان ومنتجات سوائل الغاز الطبيعي من مصدري الغاز وإعادة الغاز الرجيع إلى شبكة الغاز الرئيسة. ويتم في إطار معمل استخلاص سوائل الغاز الطبيعي في الحوية إنشاء وحدتين لمعالجة الغاز باستخدام (داي قليلقول أمين) لإزالة ثاني أكسيد الكربون، إلى جانب ثلاث وحدات لاستخلاص سوائل الغاز الطبيعي مع جميع المرافق المساندة والتي تشمل منافع ومرافق لتهدئة المنتجات، وإمدادات الكهرباء، ومباني الإدارة، ودعم الأعمال، ومرافق الاتصالات، ونظام مراقبة المعالجة. ويمكن لوحدات معالجة الغاز ووحدات استخلاص سوائل الغاز الطبيعي ووحدات ضغط غاز البيع العمل بصفة مستقلة عن بعضها البعض.

ويشمل البرنامج كذلك توسعة معمل الغاز في الحوية ومعمل الغاز في الجعيمة لتعويض النقص الطبيعي في غاز البيع. وتشمل أنابيب الغاز المرتبطة بالمشروع خط أنابيب من معمل استخلاص سوائل الغاز الطبيعي في الحوية إلى معمل الغاز في شدقم، وخط أنابيب الإنتاج والمعالجة في معمل استخلاص سوائل الغاز الطبيعي في الحوية، والمرحلة الأولى لتوسعة خط الشيبة-1، لتطوير محطة الضخ رقم 6 في خط الأنابيب شرق- غرب وتطوير محطة الشحن في معمل الغاز في شدقم، وزيادة طاقة خط الأنابيب الممتد بين معمل الغاز في شدقم ومعمل الغاز في الجعمية وزيادة طاقة خط أنابيب الإيثان من الجعيمة إلى الجبيل.

abosaleh1
26-01-2007, 03:48 AM
مؤشر الأسهم يبحث عن دعم جديد بعد عودته لأسعار 2004 والصناديق تخسر 1,8 مليار ريال

تحليل : عائض المالكي

أنهى سوق الأسهم السعودية تعاملاته متراجعا خلال هذا الأسبوع عند مستوى 6987.86 نقطة وبخسارة أسبوعية بلغت -227.77 نقاط وبنسبة -3.16 في المائة مقارنة بالأسبوع الذي سبقه والذي كان متراجعا فيه بنسبة بلغت -4 في المائة وبهذا يكون السوق قد خسر 38.68 مليار ريال خلال هذا الاسبوع لتتراجع قيمته السوقية الى 1.07 تريليون ريال(باستثناء شركة المتقدمة) مقابل قيمته الاسبوع ما قبل الماضي عند 1.11 تريليون ريال.

وكانت السمة الغالبة على تداولات هذا الاسبوع هو التذبذب ذات الطابع القلق الذي يسود اوساط المتعاملين وخاصة بعد ظهور النتائج المالية للشركات الكبرى والتي كانت الاستفادة منها محدودة جدا في بعض الشركات ومفقودة عند البعض الاخر في ظل مواجهة الشركات الصغيرة للضغوط البيعية وخروج السيولة منها مما جعلها تعيش معظم ايام الاسبوع مسجلة تراجعات بالنسب الدنيا لها وخاصة في قطاعي الزراعة والخدمات اللذين منيا بخسارة قاسية هذا الاسبوع نتيجة مخاوف المتداولين من تعليق بعض الشركات ذات المراكز المالية الخاسرة كما حصل من ايقاف لسهمي الانعام وبيشة .

اما على صعيد التعاملات الاسبوعية فقد شهدت انخفاضا في السيولة المتداولة فيما ارتفع اجمالي الكميات والصفقات حيث بلغت كمية الأسهم الأسبوعية المتداولة 1.15 مليار سهم مقابل 1.12 مليار سهم للأسبوع الماضي وبقيمة إجمالية منخفضة نسبيا بلغت 41.39 مليار ريال مقارنة بنحو 43.38 مليار ريال للأسبوع الماضي أبرمت فيها أكثر من 1.53 مليون صفقة مقابل 1.20 مليون صفقة للاسبوع الماضي. وبذلك ترتفع خسائر مؤشر السوق منذ بداية العام (2007م) الى -12 في المائة ويكون قد انخفض بنسبة 66.14- في المائة وبخسارة 13647 نقطة منذ يوم( 25 فبراير 2006م) والمتمثلة في أعلى قمة وصل إليها المؤشر العام في تاريخه.

من جهة أخرى، ارتفعت أسعار النفط هذا الأسبوع متأثرة بارتفاع الطلب على وقود التدفئة نتيجة الطقس البارد في شمال الولايات المتحدة وأوروبا، بالإضافة إلى نية الولايات المتحدة رفع مستوى الاحتياطي النفطي لديها. حيث أغلق سعر برميل نفط غرب تكساس يوم 23 يناير مسجلا 53.5 دولار بارتفاع قدره 2.3 دولار أو ما نسبته 4.6% عن سعره قبل أسبوع .

وعلى مستوى اداء القطاعات فقد ارتفع قطاعين فيما تراجعت ستة قطاعات اخرى, وجاء قطاع التأمين متصدرا قائمة أكثر القطاعات ارتفاعا من ناحية القيمة السوقية حيث اضاف الى رصيده أكثر من 150 مليون ريال وبنسبة 2.93 في المائة لترتفع قيمته السوقية الى 5.27 مليار ريال , تلاه ارتفاع قطاع الصناعة بنسبة طفيفة بلغت 0.89 في المائة وبزيادة 3.18 مليار ريال لترتفع قيمته الى 362.44 مليار ريال(باستثناء شركة المتقدمة) ,فيما كان قطاع الزراعة الخاسر الاكبر خلال الاسبوع حيث خسر 1.46 مليار ريال وبنسبة تراجع بلغت -16.46 في المائة لتتراجع قيمته السوقية عند 7.4 مليار ريال,تلاه قطاع الخدمات الذي شهد تراجعا بنسبة -12.15 في المائة وبخسارة 7.46 مليار لتصبح قيمته السوقية 54.01 مليار ريال.

كما تراجع قطاع الكهرباء بنسبة -5.77 في المائة وبخسارة 3.12 مليار ريال لتنخفض قيمته السوقية الى 51.04 مليار ريال, تلاه تراجع قطاع البنوك بنسبة بلغت -5.54 في المائة حيث فقد اكثر من 21.51 مليار لتنخفض قيمته الى 366.83 مليار ريال, قطاع الاتصالات تراجع هو الاخر بنسبة -4.78 في المائة وبخسارة 8.25 مليار ريال لتتراجع قيمته السوقية الى مستوى 164.25 مليار ريال,واخيرا جاء قطاع الاسمنت لينهي تعاملاته على تراجع طفيف لم يتجاوز -0.33 في المائة وبخسارة 202 مليون ريال لتتراجع قيمته السوقية عند 60.49 مليار ريال.

وعلى مستوى الشركات الأكثر ربحية خلال الأسبوع الماضي تصدرت شركة المتقدمة في اسبوعها الاول قائمة اعلى الشركات ارتفاعا بنسبة 52.5 في المائة ليرتفع سعر السهم عند 15.25 ريال تلتها شركة حائل الزراعية بنسبة ارتفاع بلغت 23.9 في المائة عند 35 ريالا ثم الغاز بنسبة 12.5 في المائة عند 36 ريالا, تلتها شركة سابك بنسبة ارتفاع بلغت 4.23 في المائة عند 98.50 ريال. ومن جهة أخرى تصدرت شركة الباحة قائمة أكثر الشركات انخفاضا بنسبة -40 في المائة لتتراجع قيمة السهم عند 21 ريالا, تلتها شركة الاسماك بنسبة تراجع أسبوعية بلغت -36.36 في المائة عند مستوى 50.75 ريال ثم صدق المتراجعة بنسبة -33.33 في المائة عند 15 ريالا وكذلك تراجع ثمار بنسبة -31.65 في المائة لتنهي تعاملاتها عند مستوى 27 ريالا.

مكرارات الربحية

يوضح الجدول المرفق مدى جاذبية السوق للاستثمار كمكرر ربحي حيث وصل بإغلاق الأربعاء الماضي عند 14.32 مرة , يتصدرها قطاع الاتصالات كأفضل قطاع من جهة المكررات الربحية بعد وصوله بنهاية تداولات الاسبوع عند 12.03مرة, تلاه قطاع التأمين بمكرر ربحية بلغ 12.10 مرة, ثم قطاع البنوك عند 12.68 مرة, يليه قطاع الصناعة عند 15.05 مرة, ثم قطاع الاسمنت بمكرر 15.60 مرة. تلاه قطاع الخدمات بمكرر ربحية عند 23.15 مرة , فيما جاء قطاع الزراعة بمكرر ربحية بلغ 29.33 مرة وهو لايزال مكررا مرتفع الخطورة رغم تراجعاته التي مني بها نتيجة خروج سيولة كبيرة من هذا القطاع متأثرة بإيقاف سهم بيشة ومخاوف المتداولين وخاصة محبي هذا القطاع من تطبيق قد يكون وشيكا لإيقاف بعض الشركات الخاسرة كما حصل لسهمي بيشة وانعام.

التحليل الفني للسوق.

سجل مؤشر السوق بنهاية تداولات الأربعاء الماضي قاعا جديدا عند مستوى 6854.89 نقطة بعد كسر حاجز 7 الاف والذي شكل دعما قويا خلال الايام الماضية وهو ادنى مستوى وصل اليه منذ انهياره يوم (25 فبراير 2006م) حيث يعود بالسوق الى اسعار شهر اكتوبر من عام 2004م وذلك نتيجة تأثر المؤشر العام بموجة التراجع التي قادتها شركة الاتصالات السعودية يوم الاربعاء الماضي بنسبة انخفاض بلغت -4.32 في المائة وبمساندة سهم الراجحي المتراجع في اليوم ذاته بنسبة -3.95 في المائة لاسيما ان مؤشر السوق كان يجري تعاملاته طيلة التسعة ايام الماضية بالقرب من حاجز 7 الاف لذلك كان متوقعا كسره حال حدوث أي موجة تراجع وان لم تكن قوية.

ويميل اغلاق الاربعاء الماضي بكسره هذه الحاجز الى السلبية سواء من الناحية النفسية التي زادت معها القوى البيعية وخاصة في الشركات الصغيرة منها ذات المراكز المالية الخاسرة وكذلك من الناحية الفنية بعد كسر دعم قوي ليبدأ مؤشر السوق في رحلة بحث عن نقطة دعم قوية يرتكز عليها لإنهاء هذا التصحيح المميت. ولو نظرنا الى المؤشرات الفنية التي رغم تواجد غالبيتها في مناطق تشبع بيعي الا انها لاتزال تميل الى السلبية حيث لاتزال السيولة المتداولة هي سيولة مضاربية وان توجهت بعض الشيء الى الشركات ذات العوائد خوفا من قرار تعليق بعض الشركات الخاسرة ولكن تظل سيولة انتهازية لاتدعم السوق في الفترة الحالية وهذا ما يبينه لنا مؤشر التدفق النقدي الذي لايزال يتخذ لنفس مسارا هابط عند 40 يدعمه استمرارية تراجع مؤشر القوة النسبية والدال على الضغوط البيعية التي يعاني منها السوق حيث اخترق خط 30 هبوطا وهي بداية تواجده في مناطق التشبع البيعي وقربه من نقطة ارتداد,كما هو الحال ايضا لمؤشر (الوليم) الذي يتواجد رغم سلبيته في مناطق تشبع بيعي عند مستوى -88 أي بالقرب من نقطة ارتداده متى مالامسها عند مستوى -100 وانا لا اعني بالارتداد النهائي بل قد يكون ارتداد وهمي يصب في مصلحة المضارب المحترف لا المستثمر,

اما مؤشر (الماكد) والذي رغم محاولته الفاشلة من اختراق متوسطه البطيء صعودا بدأ يعكس مساره الصاعد وهذه سلبية في ظل ضبابية السوق ووسط الشائعات الدارجة هذه الايام من احتمالية تراجع المؤشر مابين قاع مايو 2004م عند 5315 نقطة وقمته عند 6455 نقطة , ومن وجهة نظر فنية فقد اشرنا في معرض احد التحاليل الاسبوعية السابقة من احتمالية تراجع المؤشر الى مستوى 6350 نقطة حسب «موجات اليوت» وهي تتفق مع قمة مايو 2004م كدعم وهذا ما يجعل هذا الاحتمال اقرب بعد كسر حاجز 7 الاف نقطة لذلك يجب رفع مستوى الحذر والتأني للمستثمر اما المضارب فيحتاج الى احترافية والعمل على نقاط الدعم والمقاومة ونقاط الارتداد حيث يواجه السوق خلال الاسبوع المقبل نقطة مقاومة اولى عند 7145 نقطة يليها مقاومته الثانية عند 7303 نقاط فيما يحظى بدعم اول عند مستوى 6842 نقطة يليه دعمه الثاني عند 6696 نقطة.

abosaleh1
26-01-2007, 03:51 AM
الأسهم غدا: معركة بقاء لشركات المضاربة وإعادة ترتيب للقيادية
- طارق الماضي من الرياض - 08/01/1428هـ
تستأنف سوق الأسهم السعودية غدا تعاملاتها وسط توقعات بأن تعيد ترتيب أوراقها في ظل القوائم المالية للشركات المساهمة والتي كشفت عن تراجع في ربحية بعض الشركات وتحول بعضها من الخسارة إلى الربح. وخلال هذا الأسبوع, شكلت إعلانات نتائج الشركات ضغطا على السوق, خاصة في القطاع البنكي حيث أظهرت بعض المصارف تراجعا في ربحيتها في الربع الرابع. وبرغم الحالة السلبية السائدة على الأداء الكلي للسوق، ظلت بعض شركات المضاربة تخوض معركة بقاء قوية انعكست بشكل واضح على ارتفاع مستوى الكميات اليومية المنفذة فيها مقارنة بارتفاع أعداد الصفقات.
وأغلق المؤشر العام للسوق في نهاية الأسبوع على خسارة 227.77 نقطة وبنسبة 3.66 في المائة, أكثر من نصفها حدث خلال اليوم الأخير, وخلال أيام التعاملات تم اختبار حاجز المقاومة (7000 نقطة) لتغلق السوق عند مستوى 6987 نقطة فيما انخفضت السيولة المنفذة في السوق رغم الموجة الكبيرة من عمليات التدوير في السوق خلال الأسبوع، لتصل إلى مستوى 41.3 مليار ريال نفذ من خلالها 1.1 مليار سهم توزعت على 1.5 مليون صفقة.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:


انخفضت نسبة النمو في أرباح الكثير من شركات السوق وإن لم تزل ذات أداء إيجابي ينعكس بشكل واضح على أداء بعض القطاعات وشركات السوق وتحديدا قطاع البنوك المؤثر الأقوى على حركة المؤشر العام لسوق الأسهم، حيث إن نتائج أرباح الربع الرابع لبعض شركات القطاع تعكس انخفاض النمو القوي الذي شهده القطاع البنكي خلال عام 2006، لذلك كان من الطبيعي أن يأتي الضغط على المؤشر والسوق تحديداً مع توالي نتائج القطاع التي تحاول شركاته التوسع في الأعمال خلال السنة المقبلة في محاولة لتعويض الأرباح المقبلة من خلال النشاطات الربحية ذات العلاقة بسوق الأسهم والتي بالتأكيد ستتأثر بقوة في السنة المقبلة، في حالة استمرار نشاط سوق الأسهم على نفس المستويات الحالية.
ولم يكن انخفاض نسبة النمو مقتصرا على القطاع البنكي ولكن على باقي قطاعات السوق كالاتصالات، ولكن ظل القطاع البنكي الأكثر تأثيرا في السوق. والملاحظ أن بعض الشركات الأخرى غير القيادية والصغيرة انقلبت الأرباح القياسية الكبيرة فيه إلى خسائر قياسية وذلك بسبب تآكل تلك الأرباح الناتجة عن استثمارات في سوق الأسهم أو من عمليات غير تشغيلية غير متكررة.
وأغلق المؤشر العام للسوق الأسهم السعودية في نهاية الأسبوع على خسارة 227.77 وبنسبة 3.66 في المائة أكثر من نصفها خلال اليوم الأخير في تداول الأسبوع الذي كان عاصفا بمعنى الكلمة، وتم اختبار حاجز المقاومة سبعة آلاف نقطة فيه، حيث تم اختراقه هبوطاً بقوة، ليغلق المؤشر بنهاية الأسبوع على مستوى 6987 نقطة، وهو يخوض معركته الأخيرة في محاولة العودة إلى مستويات ما فوق السبعة آلاف نقطة، فيما كانت هناك سيولة استثمارية واضحة في حركة بعض شركات العوائد القوية في السوق وإن كانت تلك الإشارات مازلت ضعيفة ولم ترق إلى الوصول إلى مستوى تغيير اتجاه السوق بشكل كامل، ولكن رصد تلك السيولة سيكون واضحا وخاصة في بعض شركات قطاع الأسمنت والصناعة.
ووصل المؤشر في رحلة هبوط آخر الأسبوع إلى أدنى مستوياته التاريخية التي كانت سائدة في شهر تشرين الثاني (أكتوبر) عام 2004، فيما انخفضت السيولة المنفذة في السوق رغم الموجة الكبيرة من عمليات التدوير في السوق خلال الأسبوع، لتصل إلى مستوى 41.3 مليار ريال نفذ من خلالها 1.1 مليار سهم توزعت على 1.5 مليون صفقة.
وبرغم الحالة السلبية السائدة على الأداء الكلي للسوق، ظلت بعض شركات المضاربة تخوض معركة بقاء قوية انعكست بشكل واضح على ارتفاع مستوى الكميات اليومية المنفذة فيها مقارنة مع ارتفاع أعداد الصفقات، فيما جاءت شركة المتقدمة التي تم إدراجها في السوق خلال الأسبوع الماضي في صدارة أكثر شركات السوق نشاطاً من حيث إجمالي الكميات المنفذة عليها التي بلغت 198.7 مليون سهم بقيمة 3.4 مليار ريال، فيما أغلق السهم على مكسب 52.50 في المائة على سعر 15.25 ريال، وجاءت ثانيا شركة الجوف الزراعية من خلال 44.4 مليون سهم وأغلق السهم على سعر 34.25 ريال بخسارة 3.52 في المائة من قيمته السوقية.
شركة حائل الزراعية وبرغم الاتجاهات السلبية السائدة في السوق استطاعت أن تحقق ارتفاعا بنسبة 23.89 في المائة فيما جاءت شركة الغاز والتصنيع في المركز الثالث بنسبة صعود 12.50 في المائة عندما أغلقت على سعر 36 ريالا. وعلى الجانب الآخر ما زال الكثير من شركات المضاربة تعاني من اتجاهات سلبية وغير مستقرة في الأداء ومن تلك الشركات المتطورة التي أغلقت على سعر 38.50 ريال والباحة 21 ريالا و"الأسماك" 50.75 ريال، و"صدق" 15 ريالا، و"ثمار" 27 ريالا.

abosaleh1
26-01-2007, 03:52 AM
تباين أداء السوق السعودية وسط استمرار تعليق أسهم الشركات الخاسرة
- "الاقتصادية" من الرياض - 08/01/1428هـ
واصلت سوق الأسهم السعودية هذا الأسبوع تذبذباتها نتيجة عدة عوامل أبرزها إعلان هيئة السوق المالية تعليق تداول سهم "مجموعة أنعام الدولية القابضة" ابتداءً من السبت الماضي بعد إعلان الشركة عن توقعاتها وصول نسبة خسائرها المتراكمة إلى 95 في المائة من رأس المال. يذكر أن إعلان إيقاف السهم جاء بعد أيام من الإعلان السابق بتعليق التداول على أسهم شركة بيشة للتنمية الزراعية. وانعكست آثار إعلانات الإيقاف على بقية أسهم الشركات الخاسرة والتي تراكمت خسائرها إلى نسب مرتفعة من رأسمالها، الأمر الذي زاد من تخوف المتعاملين بهذه الأسهم بتعليق المزيد منها مما أدى إلى ضغوط بيعية على أسهم تلك الشركات التي انخفضت بالنسب القصوى لها خلال معظم أيام التداولات ما بين 16 في المائة و40 في المائة هذا الأسبوع.
وظهر واضحا خلال تعاملات هذا الأسبوع تبديل في المراكز الاستثمارية لمحافظ المتعاملين من الشركات الخاسرة إلى الشركات الاستثمارية مدعوماً بالنتائج السنوية الإيجابية لبعض تلك الشركات حيث تشكلت لدى المتعاملين قناعة بأن الاستثمار في أسهمها هو الأكثر أمانا واستقرارا للحفاظ على أموالهم والحد من الخسائر الكبيرة.
من جهة أخرى أعلنت مجموعة من الشركات المساهمة خلال هذا الأسبوع عن نتائجها المالية لعام 2006 والتي كان من أبرزها إعلان "سابك" تحقيق أرباح قياسية بلغت 20.3 مليار ريال بزيادة نسبتها 6 في المائة عن عام 2005 وهي أعلى أرباح تحققها الشركة منذ إنشائها، كما أعلنت أيضا كل من "الاتصالات السعودية" ومصرف الراجحي عن تحقيقهما أرباحا سنوية بلغت 12.8 و 7.3 مليار ريال على التوالي. وبدأت السبت الماضي التداولات على سهم شركة البولي بروبلين حيث ارتفع السهم في اليوم الأول بنسبة 78 في المائة ليصل إلى 17.75 ريال مغلقاً نهاية الأسبوع بارتفاع بنسبة 50 في المائة عند 15 ريالا.
وعلى صعيد آخر وردت أنباء عن مشروع إجراء تعديلات جوهرية في نظام الشركات يقضي بخفض القيمة الاسمية للأسهم إلى ريال واحد بدلا من عشرة ريالات حاليا، إضافة إلى تخفيض تآكل رأس المال قبل شهر الإفلاس من 75 في المائة كما هو حاليا إلى 50 في المائة.
من جهة أخرى، ارتفعت أسعار النفط هذا الأسبوع متأثرة بارتفاع الطلب على وقود التدفئة نتيجة الطقس البارد في شمال الولايات المتحدة وأوروبا، بالإضافة إلى نية الولايات المتحدة رفع مستوى الاحتياطي النفطي لديها. حيث أغلق سعر برميل نفط غرب تكساس الثلاثاء الماضي مسجلا 53.5 دولار بارتفاع قدره 2.3 دولار أو ما نسبته 4.6 في المائة عن سعره قبل أسبوع.
وأغلق مؤشر "تداول" لجميع الأسهم الأربعاء مسجلاً 6987.86 نقطة بانخفاض نسبته 3.2 في المائة عن إغلاق الأسبوع الماضي. وبذلك يكون المؤشر تراجع بنسبة 12 في المائة منذ بداية العام.
أما بالنسبة لقيمة التداول السوقي فقد انخفضت هذا الأسبوع حيث بلغت 41.4 مليار ريال مقابل 43.4 مليار ريال للأسبوع الماضي. وقد استحوذت أسهم شركة البولي بروبلين المتقدمة على أعلى نسبة من التداول في السوق بنسبة بلغت 8 في المائة، تلاها أسهم شركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه بنسبة 6 في المائة، ثم أسهم الشركة السعودية للأسماك بنسبة 4 في المائة.

أداء مؤشر بخيت للأسهم الصغرى (أصغر 20 سهما)
هبط مؤشر بخيت للأسهم الصغرى بنسبة 11 في المائة هذا الأسبوع، في حين تراجع مؤشر بخيت للأسهم الكبرى بنسبة 3 في المائة فقط. وشكلت تداولات أسهم المؤشر نسبة 38 في المائة من حجم تداولات السوق لهذا الأسبوع. وجاء هذا الارتفاع بسبب المضاربات الكبيرة التي شهدتها أسهم المؤشر.

أداء مؤشر بخيت السعري
أغلق هذا المؤشر على انخفاض بنسبة 7 في المائة مقارنة بانخفاض 3 في المائة للمؤشر العام. ويأتي هذا التباين بسبب الانخفاض الحاد في أسهم الشركات الصغرى.

توقعات الأسبوع المقبل
بعد الخسائر المتلاحقة التي تحملها المتعاملون إثر المضاربة في الشركات الخاسرة لاعتمادها على الأرباح غير التشغيلية التي أدت إلى تلك الخسائر بالإضافة إلى الخسائر من تعليق تداولات أسهم بعض تلك الشركات، فيتوقع أن يتغير مسار المتعاملين نحو أسهم الشركات الاستثمارية والاقتناع بعدم جدوى عمليات المضاربة في الأسهم الخاسرة.

abosaleh1
26-01-2007, 03:54 AM
صندوق النقد: اقتصاد الهند يواجه خطر النمو المحموم
- واشنطن - رويترز: - 08/01/1428هـ
أكد صندوق النقد الدولي، إن الهند حققت نموا ممتازا وأن من أولوياتها أن تمنع النشاط الزائد لأسواق الائتمان والأصول من التسبب في نمو محموم للاقتصاد.
وقال المجلس التنفيذي للصندوق في مراجعة دورية للمنظور الاقتصادي لشبه القارة الهندية "الحذر واجب إزاء أي مخاطر محتملة للنمو المحموم". وأضاف في بيان، "أن نسب السعر إلى الإيرادات مرتفعة حاليا بالمقارنة بالدول الأخرى والماضي القريب للهند. وفي الوقت نفسه تواصل أسعار العقارات النمو بمعدل سريع في ظل الزيادة الكبيرة للائتمان".
وتوقع صندوق النقد معدل نمو بنسبة 9 في المائة تقريبا في العام المالي 2006 / 2007، وعبر عن التأييد لسياسة البنك المركزي الهندي بالتشديد التدريجي للسياسة النقدية للحد من مخاطر التضخم. لكن الصندوق حذر من أن عجز الموازنة ومستويات الدين ما زالت أعلى مما ينبغي.

abosaleh1
26-01-2007, 03:56 AM
قضية المناخ وبدائل الطاقة تسيطر على محادثات منتدى دافوس
منظمة التجارة العالمية تترقب إشارة سياسية لإلغاء الحواجز الجمركية
- "الاقتصادية" من دافوس - 08/01/1428هـ
تنتظر منظمة التجارة العالمية إشارة سياسية غدا من أعضائها لاستئناف المفاوضات حول خفض الحواجز الجمركية في العالم والمجمدة منذ سبعة أشهر. ومن المتوقع أن يجتمع 25 وزيرا والمفوض الأوروبي لشؤون التجارة بيتر ماندلسون في مدينة دافوس على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي. والاجتماع الوزاري هو الأول الذي يعقد بين أهم القوى التجارية منذ اضطرت منظمة التجارة العالمية إلى تجميد المفاوضات في تموز (يوليو) الماضي بسبب الفشل في التوصل إلى اتفاق بشأن الزراعة. وقال مسؤول أوروبي رفيع المستوى "ننتظر من هذا الاجتماع دفعا سياسيا لإعادة إطلاق المفاوضات في مستقبل قريب"، معبرا في الوقت ذاته عن "تفاؤل حذر" إزاء فرص التوصل إلى ذلك. ومع ذلك، يبدو أنه من المستبعد حلحلة الخلافات بشأن ملفات المفاوضات الرئيسة في دافوس. وقال المسؤول "لن يكون هناك اختراق، هذا مؤكد"، وإن كان الوزراء سيكثفون من لقاءاتهم الثنائية في دافوس. ويأمل المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي في أن يتوصل الأعضاء الـ 150 إلى تفاهم قبل نهاية آذار (مارس) المقبل، من أجل الانتهاء من جميع المفاوضات في كانون الأول (ديسمبر) المقبل على أقرب تقدير، أي بتأخير ثلاث سنوات عن البرنامج المحدد في جولة الدوحة عام 2001.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:


تنتظر منظمة التجارة العالمية إشارة سياسية غدا من أعضائها لاستئناف المفاوضات حول خفض الحواجز الجمركية في العالم المجمدة من سبعة أشهر. ومن المتوقع أن يجتمع 25 وزيرا والمفوض الأوروبي لشؤون التجارة بيتر ماندلسون في مدينة دافوس السويسرية على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي. والاجتماع الوزاري هو الأول الذي يعقد بين أهم القوى التجارية منذ اضطرت منظمة التجارة العالمية إلى تجميد المفاوضات في تموز (يوليو) الماضي بسبب الفشل في التوصل إلى اتفاق بشأن الزراعة. وقال مسؤول أوروبي رفيع المستوى "ننتظر من هذا الاجتماع دفعا سياسيا لا إعادة إطلاق المفاوضات في مستقبل قريب"، معبرا في الوقت ذاته عن "تفاؤل حذر" إزاء فرص التوصل إلى ذلك. ومع ذلك، يبدو أنه من المستبعد حلحلة الخلافات بشأن ملفات المفاوضات الرئيسية في دافوس.
وقال المسؤول "لن يكون هناك اختراق هذا مؤكد"، وإن كان الوزراء سيكثفون من لقاءاتهم الثنائية في دافوس.
ويأمل المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي أن يتوصل الأعضاء الـ 150 إلى تفاهم قبل نهاية آذار (مارس) المقبل، من أجل الانتهاء من جميع المفاوضات في كانون الأول (ديسمبر) المقبل على أقرب تقدير، أي بتأخير ثلاث سنوات عن البرنامج المحدد في جولة الدوحة عام 2001.
ولم يبق سوى القليل من الزمن، لإقناع الكونجرس الأمريكي بتجديد السلطات الخاصة الممنوحة للبيت الأبيض فيما يتعلق بالمفاوضات التجارية التي تنتهي بنهاية حزيران (يونيو). وعبر لامي عن الأمل أن تدفع صفقة تفاهم داخل منظمة التجارة الكونجرس إلى تجديد منح تلك الصلاحيات للبيت الأبيض التي من دونها لا يمكن للإدارة الأمريكية أن تتفاوض مع شركائها إذ إن كل اتفاق سيكون مهددا بعدم المصادقة عليه من قبل النواب.
إلى ذلك, هيمنت قضية تغير المناخ على المحادثات بين نحو 2400 من كبار الشخصيات اجتمعوا في بلدة دافوس السويسرية الجبلية في الاجتماع السنوى للمنتدى الاقتصادي العالمي. وقال جيمس كاميرون رئيس مجلس إدارة مجموعة كلايمت تشانج كابيتال المصرفية في بريطانيا وهي مجموعة مصرفية تقدم استشارات حول الفرص التجارية التي يولدها الاقتصاد المنخفص الكربون "يتصدر القائمة التعاون المتعدد الجوانب لوضع المعايير
الصحيحة لخفض الابتعاثات حول العالم خلال العقود المقبلة. ولكن من الواضح إن ذلك ليس كافيا, يمكنكم أن تفعلوا المزيد في بلادكم كما يمكنكم عمل المزيد على أساس إقليمي. ولذا فهناك نوعان من التدخل الأول يتعلق بوضع الحكومات أهدافا مشددة وتنفيذ الإجراءات ولا سيما ما يتعلق بالانبعاثات. والثاني يتعلق بكيفية أن السوق الذي لا يعتمد على الحكومات يمكن أن يفهم كل الابتكارات المتاحة في الوقود النظيف والطاقة النظيفة والتكنولوجيات النظيفة للتوصل إلى اقتصاد ذي كربون منخفض في المستقبل". ورحب الموفدون باعتراف الرئيس الأمريكي جورج بوش بتغير المناخ في خطابه حول حالة الاتحاد. وبينما دعم عديدون اهتمام البيت الأبيض بمصادر الطاقة البديلة مثل الإيثانول والرياح والطاقة الشمسية والطاقة النووية إلا أنهم قالوا إنهم يريدون أن تضع واشنطن معايير أكثر صرامة للانبعاثات. وقال فيليب جننجز الأمين العام ليو.إن.آي. جلوبال يونيون "إذا كنت قد فهمت السيد بوش ليلة أمس فقد بدأ يدرك أن رفضه كيوتو كان خطأ والآن لدينا شركات طاقة عالمية .. كل تلك الشركات العملاقة..تقول..نحن بحاجة إلى تنظيم, نحن بحاجة إلى حكومة قوية". وأضاف "ولذا آمل أن يكون الرد في دافوس هو أن الحكومة تقول سنفعل شيئا بشأن ذلك". ورفض بوش في خطابه أن يدعم وضع حدود إلزامية على غازات الكربون التي تزيد الحرارة وهو ما دفعت إليه شركات كبرى مثل جنرال إلكتريك ودعم بدلا من ذلك تكنولوجيات جديدة لخفض حجم البنزين المستخدم في الولايات المتحدة. ودعا بوش الأمريكيين إلى خفض استخدام البنزين بنسبة 20 في المئة خلال عقد من خلال زيادة وقود يتم زراعة مواد إنتاجه محليا مثل الإيثانول بخمسة أضعاف, كما دعا إلى معايير كفاءة وقود أكثر صرامة. وكان موفدون يستعدون لمناقشة وسائل الحد من الابتعاثات والبنية التحتية للقيام بذلك. وقال سونيل بارتي ميتال رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لمجموعة بارتي إنتربرايزيس إنديا وأحد رؤساء المنتدى "أعتقد أن الهند هي شريك راغب في جدول الأعمال هذا (تغير المناخ), ليس هناك شك في ذلك. ولكن من الواضح أنه شيء يعامل من دون اكتراث إذا كان يجوز لي أن أقول ذلك لأن لديه محدداته. نعم مليار شخص سيتسهلكون الكثير من الخدمات والسلع من شأنها أن تولد انبتعاثات (بقية التسجيل يأتي مع صورة الحضور) ستثير قضايا. نحن بحاجة إلى التكنولوجيا وسنحتاج إلى أموال ولكن الهند ستكون مستعدة للوقوف مع العالم". أما ئي. نيفين اسديل رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة كوكا كولا فقال "سترون بعض التبريد الطبيعي الذي عملنا عليه يحمل علامة جرينبيس وكوكاكولا. أعتقد من خمس سنوات ما كان يمكن أن تروا ذلك يحدث. وأعتقد أن الارتقاء بتلك الحوارات بصورة فعالة خلف الكواليس هو سبب آخر أعتقد من أجله أن دافوس يجب أن يستمر في المساعدة في تحسين هذا العالم وجعل هذا العالم أفضل.

abosaleh1
26-01-2007, 03:57 AM
ارتفاع الذهب لأعلى مستوى منذ 5 أشهر ونصف
- لندن - رويترز: - 08/01/1428هـ
ارتفع سعر الذهب في المعاملات الأوروبية أمس، ليصل إلى أعلى مستوى منذ أكثر من خمسة أشهر مع عودة صناديق الاستثمار إلى شرائه.
وزاد سعر الذهب في المعاملات الفورية إلى 651.25 دولار للأوقية (الأونصة) ليسجل أعلى مستوى منذ آب (أغسطس) الماضي. وبلغ سعره في عروض الشراء والبيع 651 - 652 دولارا للأوقية بالمقارنة بـ 647.20 - 648.20 دولار في أواخر المعاملات في نيويورك أمس الأول.

abosaleh1
26-01-2007, 03:59 AM
"نيكي" و"الأوروبية" و"داو جونز" تحقق ارتفاعات قياسية
اأسواق لأسهم العالمية تحلق عاليا مسجلة أعلى مستويات في تاريخها
- الوكالات - العواصم: - 08/01/1428هـ
سجلت أسواق الأسهم العالمية أمس ارتفاعات قياسية محققة أرقاما لم يسبق الوصول إليها، حيث أغلق مؤشر داو جونز الصناعي في أمريكا عند أعلى مستوى في تاريخه عند مستوى 12621.45 نقطة، في المقابل سجل مؤشر نيكي في اليابان أعلى مستوى له في أكثر من ستة أعوام، ومثله زاد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.2 في المائة إلى 1530.9 نقطة ليصل إلى أعلى مستوى منذ ستة أعوام قبل أن يغلق دون ذلك المستوى.
وصعدت الأسهم الأمريكية مستوى كبيرا أمس الخميس، حيث أغلق مؤشر داو جونز عند أعلى مستوى في تاريخه وسط التفاؤل بشأن أرباح شركات التكنولوجيا بعدما قالت شركة ياهو إن نظاما إعلانيا جديدا عبر الإنترنت سيزيد الأرباح أسرع من المتوقع وسجلت "صن مايكروسيستمز" ربحا مفاجئا.
واعتمادا على أحدث بيانات متاحة ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 87.65 نقطة أو 0.70 في المائة إلى 12621.45 نقطة. وصعد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 12.11 نقطة أو 0.85 في المائة إلى 1440.10 نقطة. وارتفع مؤشر ناسداك المجمع 34.87 نقطة أو 1.43 في المائة إلى 2466.28 نقطة.
وفي اليابان قفز مؤشر نيكي القياسي إلى أعلى مستوى له في أكثر من ستة أعوام في بورصة طوكيو للأوراق المالية أمس الخميس مع ارتفاع أسهم شركات التكنولوجيا مثل سوني كورب بفعل تنبؤات بزيادة الأرباح.
وفي ختام جلسة التعامل الصباحية عند الظهر في بورصة طوكيو ارتفع مؤشر نيكي 225 بنسبة 0.34 في المائة إلى 17566.38 نقطة بعد أن سجل في وقت سابق من الجلسة 17617.64 نقطة أعلى مستوى له منذ تموز (يوليو) عام 2000. وقفز مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 0.23 في المائة إلى 1742.60 نقطة.
كما ارتفعت أيضا الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوياتها منذ ست سنوات في تعاملات أمس، وسط سلسلة من تقارير الأرباح التي رفعت أسهم شركات سيمنس وهينز اند موريتز وبيرنو ريكار.
وزاد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.2 في المائة إلى 1530.9 نقطة ليصل إلى أعلى مستوى منذ ستة أعوام قبل أن يتراجع ليستقر دون تغير يذكر عن مستوى الإغلاق أمس.
وارتفع مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني بنسبة 0.2 في المائة إلى 6329.4 نقطة ليسجل أعلى مستوى منذ كانون الثاني (يناير) عام 2001.
وصعد مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.2 في المائة ومؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 0.1 في المائة بعد أن لامسا أعلى مستوى منذ منتصف عام 2001. وارتفع سهم "سيمنس" الألمانية 4.2 في المائة بعد أن أعلنت نتائج تفوق التوقعات مع ارتفاع المبيعات وأرباح التشغيل بينما ارتفع سهم هينز اند موريتز 5.1 في المائة بعد أن تجاوزت أرباحها التوقعات. وزاد سهم بيرنو ريكار 5.4 في المائة بعد أن رفعت مستوى المبيعات المستهدف للسنة.

abosaleh1
26-01-2007, 04:00 AM
150 شركة محلية ودولية في معرض الذهب والمجوهرات الدولي الأول
- حامد الرويلي من الدمام - 08/01/1428هـ
يدشن الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية في 29 أيار (مايو) المقبل، " معرض الذهب والمجوهرات والساعات " الدولي الأول الذي تنظمه شركة معارض الظهران الدولية، على أرض معارضها في الدمام.
وقال لـ" الاقتصادية" عادل بن عبد العزيز العومي مدير عام شركة معارض الظهران الدولية، إن المعرض الذي يستمر أربعة أيام سيشارك فيه 150شركة من كبريات الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في المجوهرات والساعات يمثلون عددا من الدول من المملكة, البحرين، الإمارات، الكويت، إيطاليا، الهند، الصين، الولايات المتحدة الأمريكية، سويسرا وتركيا لعرض كل ما هو جديد في عالم صناعة الذهب والمجوهرات والساعات من الذهب، الألماس، الفضة، الأحجار الكريمة، اللؤلؤ، تحف من المجوهرات، السبائك، والمجوهرات النفيسة إضافة إلى أجمل التصاميم من الساعات الثمينة التي تعكس مدى تنوع وجمال هذه الصناعة.
وتعتبر السعودية من أكثر الدول استهلاكا للذهب حيث تحتل المرتبة الرابعة عالميا والأولى عربيا، وتعد السوق السعودية من أهم الأسواق المستهدفة بالنسبة للعديد من الدول المصدرة للذهب خصوصا مع تميز المملكة بوجود السياحة الدينية فيها مما يزيد من الإقبال على شراء الذهب والمجوهرات بشكل عام.
وأكد العومي أن معارض الذهب والمجوهرات في السعودية بدأت تنمو وتتطور، بعد أن رفعت وزارة التجارة الحظر الذي كانت تفرضه لسنوات طويلة على تنظيم مثل هذه المعارض المتخصصة، الأمر الذي أثر سلبا على الدول الأخرى التي نجحت في إقامة معارض الذهب والمجوهرات، مستفيدة من حجم ومكانة السوق السعودية عالميا, مطالبا من وزارة التجارة تصنيف شركات المعارض السعودية.
ويقدر المختصون وخبراء الذهب والمجوهرات مشاركات الشركات المشاركة في المعرض بما لا يقل عن مليار, ويرون أن المرأة السعودية من أكثر نساء العالم اهتماما باقتناء كل جديد من المجوهرات الفاخرة والساعات الثمينة، وتشير الإحصاءات إلى أن معظم رواد معارض الساعات والمجوهرات في العالم من الخليج العربي يمثل السعوديين 80 في المائة.

abosaleh1
26-01-2007, 04:02 AM
"سيمنز" تستحوذ على شركة برمجيات أمريكية مقابل 3.5 مليار دولار
- ميونيخ - د. ب. أ: - 08/01/1428هـ
أعلنت شركة "سيمنز إيه جي" في ساعة مبكرة من صباح أمس في ميونيخ، موافقتها على شراء شركة يو جي إس الأمريكية لتصنيع البرمجيات مقابل 3.5 مليار دولار.
وأشارت خدمة بلومبيرج الإخبارية الاقتصادية، إلى أن شركة يو جي إس تحتل المرتبة الـ 11 بين كبريات الشركات المصنعة للبرمجيات على مستوى العالم، وأن منتجاتها تستخدم لوضع تصاميم السيارات.
وكانت الشركة قد بيعت لمالكيها الحاليين وهم "بين كابيتال إل إل سي" و"سيلفر ليك بارتنرز" و"وربورج بينكوس إل إل سي" مقابل 20.05 مليار دولار عام 2004. يشار إلى أنه يتعين أن تحظى هذه الصفقة بموافقة السلطات المختصة حتى تدخل حيز التنفيذ.
وفي موضوع آخر، حقق عملاق الصناعات الإلكترونية والهندسية الألماني "سيمنس" زيادة كبيرة في أرباح التشغيل خلال الربع الأول من العام المالي الحالي المنتهي في 30 أيلول (سبتمبر) الماضي، بلغت نسبتها 51 في المائة لتصل الأرباح إلى 1.6 مليار يورو.
وذكرت مصادر الشركة في ميونيخ أمس، أن الأرباح بعد خصم الضرائب خلال تلك الفترة انخفضت بنسبة 16 في المائة إلى 788 مليون يورو بسبب العقوبة المفروضة على الشركة من الاتحاد الأوروبي التي تقدر بنحو 423 مليون يورو.
وكانت المفوضية الأوروبية قد فرضت أمس الأول أكبر عقوبة في تاريخها على شركة واحدة ضد "سيمنس" لتورطها في إدارة تكتل احتكاري لتثبيت أسعار المعدات الثقيلة التي تستخدمها محطات الطاقة.
وكانت الشركات المدانة ومن بينها "إيه. بي. بي" السويسرية و"ألستوم" الفرنسية و"ميتسوبيشي" و"توشيبا" اليابانية و"شنايدر" الألمانية اتفقت فيما بينها على تثبيت سعر صناديق المحولات وهي من المعدات الثقيلة وتستخدم للتحكم في تدفق التيار الكهربائي في شبكات الضغط العالي.

abosaleh1
26-01-2007, 04:03 AM
وفد تجاري من هونج كونج يلتقي رجال الأعمال السعوديين
- "الاقتصادية" من الرياض - 08/01/1428هـ
يناقش رجال أعمال سعوديون في لقاء تستضيفه الغرفة التجارية الصناعية في الرياض غدا مع وفد تجاري من هونج كونج يمثلون كبرى الشركات في قطاع الاستثمارات المالية والعقارية برئاسة فردريك ماسا هانغ وزير المالية والخزانة، سبل تعزيز ودعم العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة في العديد من المجالات، إضافة إلى بحث التسهيلات التي يمكن أن تمنح لرجال الأعمال لفتح آفاق استثمارية جديدة بين الجانبين.
ويطرح الوفد التجاري الزائر من هونج كونج على نظرائهم السعوديين العديد من الأنشطة الاستثمارية المتاحة في مجالات شركات التأمين وشركات الوساطة والسمسرة المالية التي تعمل في الأسهم والسوق المالية والخدمات المالية والأسواق العالمية والتسويق والتخطيط المالي واستثمارات التقنية ومنتجات التكنولوجيا وإدارة العقارات وبناء وتخطيط المشاريع وهندسة وتقنية الإنشاءات وإنشاء الطرق والجسور والمحطات وترميم المباني والقصور، إضافة إلى الصيانة والتصاميم الهندسية والمعمارية للمتاحف والمساجد.
يذكر أن حجم التبادل التجاري بين المملكة وهونج كونج بلغ خلال عام 2005 نحو 2.596 مليار ريال ويميل الميزان التجاري بفائض قدره 1.470 مليون ريال نتيجة لارتفاع معدل صادرات المملكة إلى هونج كونج. كما سيعقد وزير المالية والخزانة في هونج كونج فردريك ماسا هانغ مؤتمرا صحافيا عقب اللقاء.

abosaleh1
26-01-2007, 04:05 AM
نشر الأحكام القضائية نهاية الشهر الحالي
"العدل" تدرس تقديم خدماتها للعنصر النسائي في المحاكم الشرعية
- أنور البغدادي من جدة - 08/01/1428هـ
كشف الدكتور عبد الله بن صالح الحديثي، وكيل وزارة العدل للشؤون القضائية، أن الوزارة تدرس أسلوب الخدمات التي تقدمها للعنصر النسائي في المؤسسة القضائية عبر المحاكم الشرعية.
وقال الحديثي إن هذه المراجعة تشمل الخدمة المقدمة للعنصر النسائي في المحاكم، بحيث تقدم الخدمة بطريقة حضارية وضمن الضوابط الشرعية، موضحا أن ذلك لا يلزم أن يكون هنالك عنصر نسائي لتقديم الخدمة في الوزارة.
جاء ذلك عقب انتهاء حفل لجنة المحامين في الغرفة التجارية الصناعية في جدة لتكريم الخريجين الجدد من المحامين من قسم الأنظمة في جامعة الملك عبد العزيز وتكريم المحامين الرواد السابقين. فيما أعلن وكيل وزارة العدل للشؤون القضائية أن وزارة العدل ستنشر الأحكام القضائية بنهاية هذا الشهر.
وأكد الحديثي أن سوق العمل بحاجة إلى هؤلاء الخريجين, ومكاتب المحاماة والمؤسسة القضائية ستستوعب هؤلاء الخريجين الذين تشبعوا بثقافة المنظمة والتأهيل والتدريب الجيد. مبينا أن القضاة يعرفون دور المحامي وأنه عون لهم في كشف الحقيقة والوصول للعدل، والمهم أن يستوعب المحامين هذه المهمة ويساعدون القضاة في ذلك.
ولفت الحديثي إلى أن وزارة العدل تدرك أن عدد القضاة أقل من احتياج الوزارة، ولكن التركيز يجب أن يكون على النوعية وليس العدد، وذلك وفق الضوابط التي نص عليها فقهاء الشريعة، مضيفا أن العمل جار على توسيع توظيف القضاة ضمن هذه الجوانب.
وفي السياق ذاته، قال الدكتور عبد الله مرعي بن محفوظ ، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة إن نظام المحاماة، اشترط وجود المحاسب القانوني المرخص للعمل في الشركات ليكون مسؤولا عن عقودها وممارساتها ومرجعا مع الجهات الرسمية والغير، وبين بن محفوظ أن نظام هيئة سوق المال ينقصه التصريح بدور المحامي المرخص، ليقوم بالمراقبة والالتزام، مشددا على ضرورة أن يفرد دورا خاصا للمحامي في المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية، مع اشتراط توقيع المحامي المرخص على أنواع معينة من العرائض أو القضايا.
وأعلن الدكتور عبد الله بن محفوظ عن إنشاء "مركز جدة للقانون"، كمنشأة متخصصة تعمل على تعميق ثقافة القانون ويقوم المركز بالإشراف على مركز التحكيم في الغرفة، لرفع كفاءته المهنية وإعداد الكوادر المؤهلة وتدعيم أعمالها بالأجهزة الحديثة.
وأضاف بن محفوظ أن المركز يهدف إلى الارتقاء بالخدمات القانونية من خلال موقع إلكتروني متميز يرتبط بوزارة العدل وبمجلس الغرف السعودية ومكاتب المحامين والهيئات القانونية الدولية، كما سيكون فرصة للدعم المهني والإعداد النفسي والأكاديمي للمحامي والقاضي وطلاب الأنظمة والدارسات الشرعية على حد سواء.
وفي هذا الإطار، تحدث الدكتور ماجد بن محمد قاروب ، رئيس لجنة المحامين في غرفة جدة، قائلا "إن لجنة المحامين وبما أنها أول لجنة منتخبة على مستوى البلاد رأت أن من واجبها ومنذ اجتماعها الأول أن تبادر إلى تكريم أعضاء اللجنة السابقين منذ تأسيسها في الغرفة، تقديرا لجهودهم أثناء العضوية في اللجنة ولمبادراتهم السابقة في ممارسة المهنة في ظروف يعلمها الجميع، لم يتوافر لها ما هو متوافر اليوم من دعم ورعاية شاملة وكاملة تحت مظلة الأنظمة العدلية".

abosaleh1
26-01-2007, 04:07 AM
"غرفة جدة": مشروع للاستفادة من تجارب رجال الأعمال
- أنور البغدادي من جدة - 08/01/1428هـ
تعتزم لجنة شباب الأعمال في غرفة جدة، إطلاق مشروع القدوة الذي يقوم على مواءمة خبرات رجال الأعمال الكبار مع مشاريع شباب الأعمال المبتدئين.
وأكد فوزان عباس عبد الجواد، رئيس اللجنة، أنها حصلت على موافقة عدد كبير من رجال الأعمال، الذين أبدوا استعدادهم لتقديم إشرافهم المباشر على مشاريع الشباب من أصحاب الأعمال الجدد، موضحا أن هذه الفكرة مازالت في طور الإعداد، ويتوقع منها أن تعمم الاستفادة من تجارب كبار رجال الأعمال الذين بلغوا مراحل متقدمة من الإدارة والاستنارة في مجالهم الاستثماري، متابعا أن كل شاب لديه فكرة تجارية يستطيع الاستفادة من تجارب كبار رجال الأعمال في نفس المجال التجاري.
وأضاف عبد الجواد، أن لجنة شباب الأعمال في غرفة جدة تأسست قبل ثلاثة أشهر وتضم في عضويتها 25 شابا، وتهدف إلى الاهتمام بالفئة العمرية للشباب ما بين 16 و45 عاما، وذلك عبر تقديم الدورات التدريبية ولقاءات دورية مع أهل الخبرات في التجارة، مفيدا أن اللجنة تعنى بالشباب أرباب المشاريع التجارية والذين يترأسون مواقع قيادية فيها، مشيرا إلى أن اللجنة تسعى إلى إنشاء قاعدة بيانات للإشراف على مشاريع شباب الأعمال.
وتنشط غرفة جدة في إقامة العديد من المناشط، التي تهم رجال الأعمال، من خلال عدة لجان للقطاعات الخدمية، وكان آخرها توجيه رئيس مجلس إدارة الغرفة قطاع الأعمال واللجان في بيت الأعمال بالبدء في إصدار بطاقات لكل عضو من أعضاء اللجان القطاعية في الغرفة، والبالغ عددها 54 لجنة لأكثر من 700 عضو. وتهدف الغرفة إلى التعريف بالعضو واللجنة القطاعية التابع لها، خلال تمثيله للجنته في اجتماعاته داخل المملكة وخارجها، وأيضا تسهيل متطلبات لجنته والقطاع التابع لها مع قطاعات ومراكز وإدارات الغرفة المختلفة.

abosaleh1
26-01-2007, 04:09 AM
الاقتصادات الناشئة يجب أن تجتهد للحفاظ على قصة نجاحها
- كريس جايلز - 08/01/1428هـ
بول كروجمان، أستاذ الاقتصاد في جامعة برينستون وصاحب عمود في صحيفة "نيويورك تايمز"، كتب قبل أن يحترف الصحافة بوقت طويل: "إن الإنتاجية ليست كل شيء، لكن على المدى الطويل تكاد تصبح شيئا". وتعتبر كلماته اليوم بمثابة بدهيات.
إن النمو السريع لإنتاجية اليد العاملة، أي كمية الناتج أو الناتج المحلي الإجمالي لكل ساعة عمل، يتيح للاقتصاد في بلد معين تحقيق نمو سريع دون إشعال فتيل التضخم، ويرفع من مستويات المعيشة، أو يتيح للبلدان القدرة على اختيار العمل بساعات أقل دون المعاناة من تدني الدخل بالمقابل. ويكاد كل سياسي يعطي وعوداً بزيادة معدل نمو الإنتاجية إذا جرى انتخابه، لكن قلة منهم هي التي تحقق النجاح في هذا المضمار.
وفي أوروبا، فإن رفع مستويات المعيشة، عند قياسها بنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، كان صعباً بصورة خاصة خلال العقد الأخير، وتقدمت عليها الولايات المتحدة بمسافة كبيرة. وحسب دراسة دقيقة وممحصة أجراها "مجلس المؤتمر"، وهو منظمة أعمال دولية، والباحثون في جامعة جرونينجين في هولندا، فإن السبب وراء ذلك بسيط: النمو الرديء للإنتاجية.
فخلال الأعوام من 1987 إلى 1995، كان متوسط النمو السنوي للإنتاجية في الناتج المحلي الإجمالي لكل ساعة عمل في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي القديم (15 دولة) 2.2 في المائة، مقابل نسبة نمو بطيء في الولايات المتحدة بلغت 1.1 في المائة. وكان من شأن ذلك أن بقيت الفجوة بين مستويات المعيشة الأوروبية والأمريكية ثابتة نسبياً في الوقت الذي عمل فيه الأوروبيون ساعات أقل واستمتعوا بوقت أكبر وأكبر. وشعر الأوروبيون بالتفوق الثقافي على الأمريكيين، الذين كانوا مرهقين بالعمل ويعانون من وضع صحي أدنى من الأوروبيين.
لكن خلال الأعوام من 1995 إلى 2006، ارتفع نمو الإنتاجية في الولايات المتحدة ليصل إلى 2.3 في المائة، في حين تأخر الأوروبيون عند 1.4 في المائة. وهبطت مستويات المعيشة الأوروبية عن المستويات الأمريكية، وكان التغير كبيراً في القوة الاقتصادية النسبية لدرجة أن المسؤولين الأوروبيين انشغلوا بصورة متزايدة بإعداد التقارير التي تهدف إلى قلب الاتجاهات الأخيرة.
وهناك الآن اتجاه آخذ في الظهور. فالنتائج الأولية لدراسة "مجلس المؤتمر" لعام 2006، التي نشرت الأربعاء، تبين أن قبضة الولايات المتحدة على المرتبة الأولى في الإنتاجية آخذة في التراخي. ويأتي هذا في توقيت مطابق تماماً لتوقيت المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، حيث تبين أن نمو الإنتاجية في الولايات المتحدة لعام 2006 شهد أدنى معدلاته خلال أكثر من عقد من الزمان، مع انتقال القوة الاقتصادية نحو الاقتصادات الناشئة في أوروبا الشرقية وآسيا.
وكما هي الحال مع الناتج الاقتصادي، واستهلاك الأسر، واستهلاك الطاقة، وانبعاثات الغازات الضارة بالغلاف الجوي، فإن الناتج المحلي الإجمالي لكل ساعة عمل يمكن أن يكون أعلى بكثير في البلدان المتقدمة، لكن النمو انتقل بصورة حاسمة باتجاه الاقتصادات الناشئة في أوروبا الشرقية وآسيا.
وبلغ متوسط النمو السنوي في إنتاجية اليد العاملة في البلدان الـ 12 الجديدة الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، التي يأتي معظمها من أوروبا الشرقية، أقل من 4 في المائة بقليل منذ عام 1995. ومنذ عام 2000 زاد متوسط نمو الإنتاجية في الصين على 10 في المائة سنوياً، وفي الهند ارتفعت نسبة النمو إلى 5.2 في المائة.
وفي معرض حديثها عن الآفاق الاقتصادية في الولايات المتحدة، قالت جيل فوسلر كبيرة الاقتصاديين لدى "مجلس المؤتمر": "نشهد الآن مرحلة الانحسار بعد دورة دامت عقداً من الزمن وخلقت كميات هائلة من الثروة. وخلال السنوات القليلة المقبلة سيتعين علينا التعامل مع العوائد المتناقصة".
وهي تقول إن هناك إشارات متزايدة على أن الطفرة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التي حفزت الارتفاع في نمو إنتاجية اليد العاملة في الولايات المتحدة، في سبيلها إلى الانحسار. ورغم أنها على ثقة من قدوم جيل ثان من العوائد المرتفعة، إلا أن الولايات المتحدة سيتعين عليها أن تتحمل "فترة من الهدوء" إلى حين قدومها. وفي تلك الأثناء، فإن النمو الكامن في الولايات المتحدة سيشهد تباطؤاً وسترتفع الضغوط التضخمية، الأمر الذي يمنع بنك الاحتياطي الفيدرالي من تخفيض أسعار الفائدة كرد فعل على تناقص ديناميكية الاقتصاد.
وتقول: "ما سيحدث ليس بالضبط تباطؤ الاقتصاد وارتفاع معدلات التضخم، لكنها ستكون صورة اقتصادية مختلفة وأكثر سوءاً مما كانت عليه الحال لسنوات".
وفي أوروبا، فإن اتجاه النمو في الإنتاجية ضعيف للغاية على الرغم من تحسن الأحوال عام 2006. ويقول البروفيسور بارت فان أرك من جامعة جرونينجين، إنه على ثقة من أنه "لا توجد إشارات" على أن القارة العجوز تعثرت أحوالها. فقد كان أداء دول البحر الأبيض المتوسط أسوأ بكثير. وتمكنت إسبانيا وبلدان أخرى من زيادة التوظيف بصورة لا يستهان بها خلال السنوات الأخيرة، لكن النمو في الوظائف كان في المجالات ذات المهارات المنخفضة، الأمر الذي عمل على تخفيض الإنتاجية.

لكن قصة الإنتاجية ليس مجرد قصة الفرص أمام الاقتصادات الناشئة والتحديات أمام العام المتقدم. وحسب أبحاث "مجلس المؤتمر"، سيأتي وقت على الاقتصادات الناشئة لا تعود فيه قادرة ببساطة على حصد المكافآت الهائلة للإنتاجية من خلال تحويل العمال من القطاعات ذات القيمة المضافة المنخفضة، مثل الزراعة، إلى التصنيع "فالآثار التحويلية الواسعة تتناقص شيئاً فشيئاً."
وإذا كان الأمر كذلك، فإن فكرة دافوس لهذا العام حول "معادلة القوة المتحولة" تبدو أعمق مما يدل عليه ظاهر الحال. إذ لا تستطيع الاقتصادات الناشئة البقاء في أماكنها وانتظار الازدهار، وإنما سيكون عليها أن تعمل بجد للمحافظة على نجاحاتها الأخيرة.

abosaleh1
26-01-2007, 04:13 AM
انخفاض سوق الأسهم يلقي بظلاله على النتائج.. والتوقعات المستقبلية لا تزال إيجابية
البنوك المحلية ترفع أرباحها في 2006إلى 35.2مليار ريال وهبوط أسهمها استبق مستويات الأداء المتوقع للربع الأول من العام الحالي



كتب - خالد العويد:
انعكس الهبوط الحاد الذي يشهده سوق الأسهم منذ 11شهرا على أرباح البنوك المحلية التي سجلت انخفاضا قويا في الربع الأخير من 2006مقارنة مع الأرباع السابقة من نفس العام .
وكانت البنوك قد جنت إيرادات كبيرة أثناء ازدهار السوق تمثلت في عوائد عمولات التداول والقروض المقدمة للتداول وعوائد صناديقها الخاصة التي تستثمر في السوق إضافة إلى العمولات الكبيرة التي جنتها من الاكتتابات والاشتراك وإدارة صناديق الاستثمار .

وتشير البيانات المجمعة للبنوك المحلية أن أرباحها في العام الماضي 2006م بلغت 35.2مليار ريال مقارنة مع 26.7مليار ريال في 2005م بزيادة بلغت 8.6مليار ريال في 2005م بنسبة 32.3% . ومن المتوقع ان تسجل البنوك أرباح اقل خلال الربع الأول من العام الجديد 2007م عطفا على نتائج الربع الأخير من العام الماضي حيث كانت أرباح الربع الأول من 2006م اكبر أرباح ربعية تحققها البنوك السعودية إلا أن هذا التوقع قد لا ينعكس على أسعار أسهمها كثيرا لكونها استبقت في الأصل الهبوط في الأرباح عبر تسجيلها أسعار نزولية جديدة لم تسجلها منذ عدة أعوام إضافة إلى التوقعات الايجابية التي تشير ان التصحيح في سوق الأسهم دخل في مرحلته الأخيرة وان السوق لن تسجل في هبوطها أسوا مما سجلته سابقا وان فرص الارتفاع ستكون اقرب من فرص الهبوط حيث أصبحت الأسعار أكثر اغراءً.

كما يتوقع ان تعمد البنوك خلال العام الحالي للتغلب على تراجع الربحية كم خلال طرح المزيد من المنتجات المصرفية الجديدة والمبتكرة والتنافس على استقطاب الودائع والقروض والاستثمارات وتوسيع قاعدة عملائها وان تكون قد تغلبت على جزء من مشاكل هبوط سوق الأسهم من خلال تكوين المخصصات في الربع الأخير من 2006م وبالتالي نجاحها في رفع مستوى إدارة المخاطر والمحافظة على قوة الجهاز المصرفي السعودي و دعم النمو القوي للأصول رغم تبعات ماحدث . ورغم ما حدث للبنوك من هبوط في الأرباح خلال الربع الأخير فلا تزال التوقعات المستقبلية لها ايجابية وتحمل في طبيعتها أرقام جيدة للنمو والتوسع فمن جهته يتوقع بيت الاستثمار العالمي " جلوبل" أن تنمو أرباح البنوك السعودية بمعدل نمو سنوي مركب قدره 22.5% خلال سنوات المقبلة، لتصل إلى 60.9مليار ريال مع نهاية عام 2009كما يتوقع أن تنمو الودائع المتحركة في المصارف السعودية خلال نفس الفترة بمعدل سنوي قدره 11.8% لتصل إلى 832.7مليار ريال في عام

2009.وخلال الربع الرابع لوحده من العام الماضي حقق بنك الرياض إجمالي أرباح بلغ 1274مليون ريال مقارنة بمبلغ 1157مليون ريال لنفس الفترة من عام 2005م وكانت أرباحه في الربع الأول تبلغ 872مليون ريال وهو احد اقل البنوك تضرر من الهبوط حيث لايعتمد كثيرا على سوق الأسهم في تحقيق الأرباح .

أما بنك الجزيرة احد أكثر البنوك تضررا فقد بلغت أرباحه للربع الرابع لعام 2006م نحو 202مليون ريال مقابل 390مليون ريال لنفس الفترة من عام 2005م وكانت أرباحه تبلغ 683.4مليون ريال في الربع الأول فقط من 2006م .

في حين حقق البنك السعودي للاستثمار أرباح للربع الرابع من 2006بلغت 301.4مليون ريال مقابل 287.7مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق بنسبة زيادة بلغت 4.8بينما كانت أرباحه في الربع الأول من 2006م نحو 540مليون ريال .

وبلغ صافي الربح للبنك السعودي الهولندي عن الربع الرابع من العام 2006م مبلغ 289.9مليون ريال مقارنة بملغ 319.4مليون ريال أي بنسبة انخفاض قدرها 9.2% . بينما كانت أرباحه في الربع الأول من 2006م تبلغ 313.8مليون ريال .

وحقق البنك السعودي الفرنسي إجمالي دخل قدره 832مليون ريال خلال الربع الرابع من العام 2006مقارنة بمبلغ 856مليون ريال سعودي لنفس الفترة من العام 2005بينما كانت أرباحه في الربع الأول من 2006م نحو 882مليون ريال .

وسجل السعودي البريطاني " ساب " صافي أرباح لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في2006/12/31م بلغت 585مليون ريال مقارنة بمبلغ630مليون ريال لنفس الفتره من عام 2005بينما كانت أرباحه في الربع الأول من 2006م نحو 986مليون ريال .

وربح البنك العربي الوطني في الربع الرابع من 2006م نحو 560مليون ريال مقابل 416مليون ريال للربع الرابع من عام 2005أي بزيادة مقدارها 35%. بينما كانت أرباحه في الربع الأول من 2006م نحو 621مليون ريال .

وبلغت أرباح مجموعة سامبا المالية للربع الرابع من 2006م نحو 938مليون ريال مقابل 1016مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي في حين كانت أرباحها في الربع الأول من 2006م نحو 1428مليون ريال .

أما مصرف الراجحي فقد بلغت أرباحه للربع الرابع من 2006م نحو 2080مليون ريال مقابل 1740مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 19.5في المائة منها مبلغ 500مليون ريال أرباح غير تشغيلية بينما كانت أرباحه في الربع الأول من 2006م نحو 1754مليون ريال . وحقق البنك الاهلي أرباح في الأشهور الثلاثة الأخيرة من 2006أرباحا تبلغ 1.4مليار ريال بينما كانت أرباحه في الربع الأول من 2006تبلغ 1.8مليار ريال . في الوقت نفسه حقق بنك البلاد أرباح في الربع الرابع من العام المالي 2006بعد خصم المخصصات تبلغ 266ألف ريال وهي نتائج دون مستوى التوقعات خاصة ان أرباحه في الربع الأول من 2006م نحو 103مليون ريال .

abosaleh1
26-01-2007, 04:15 AM
البراك كشف لـ "الرياض" عن صرف 110ملايين ريال مكافآت للعاملين بالجمارك خلال عام
الاقتصاد الوطني يتكبد 10مليارات بسبب السلع المغشوشة




الرياض - محمد الحيدر:
كشف مدير عام الجمارك صالح بن علي البراك عن أن حجم السلع المقلدة سنوياً في المملكة يصل إلى 10مليارات ريال مشكلة نحو 10% من وارداتها، مؤكداً على أن انتشار السلع المغشوشة أو المقلدة أدى إلى إضعاف منافسة الصناعات الوطنية المثيلة وحجم الاستثمار في المجالات التي يكثر فيها استخدام السلع المغشوشة أو المقلدة، ويؤثر سلبياً على البيئة بسبب عدم توفر المعايير الدولية المتعارف عليها لحماية البيئة في البضائع المغشوشة والمقلدة، كما أن عملية اتلاف تلك الأصناف يسبب التلوث.
جاء ذلك في تصريح أدلى به ل "الرياض" أمس بمناسبة مشاركة المملكة ممثلة في مصلحة الجمارك دول العالم في الاحتفاء باليوم العالمي للجمارك الذي يصادف اليوم الجمعة ويقام تحت شعار (مكافحة التقليد والسرقة).

وأوضح البراك أن مصلحة الجمارك انفقت عام 1426ه نحو 110ملايين ريال على العاملين في الجمارك تتمثل في مكافآت لمواد تم القبض عليها ممنوعة أو مقلدة أو مهربة منها 12مليون ريال عبارة عن مكافآت مباشرة للموظفين، مشيراً إلى أن الجمارك اعتمدت على فرض رقابة قوية وحازمة على إدارات المملكة واستعانت بالأجهزة الحكومية المختصة في كافة المنافذ لفحص كافة السلع الواردة.

وقال البراك إن الشركات والمؤسسات التي تمارس الغش والتقليد توضع ضمن قوائم خاصة وإحالة البضائع التي ترد منهم إلى لجان المختبرات والغش التجاري في وزارة التجارة، وقد بلغ عدد الغرامات التي اقرتها اللجان الجمركية تتجاوز 10ملايين غرامات وبدل مصادرة، وهناك عدد من المؤسسات وضعت تحت المراقبة وتدقيق مستورداتها عبر جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية، وقد تم ضبط العديد من حالات الغش والتقليد في مختلف المنافذ الجمركية سواء كانت متجهة لأسواق المملكة أو عابرة (ترانزيت) لدول أخرى حيث بلغ عدد حالات الضبط (1325) إرسالية في الفترة من 2003م وحتى منتصف عام 2005م، واتخذت الجمارك إجراءً يتمثل في عدم إصدار سجلات تجارية متعددة لنفس الشركات وبنفس النشاط، حيث ثبت للجمارك أن بعض الشركات والمؤسسات المتورطة في التهريب، تلجأ إلى تغيير الاسم والسجل التجاري لتجنب العقوبات.

ونفى البراك تسجيل شركات أو مؤسسات تورطت في دعم خلايا إرهابية، أو كان لهدف إجرامي، وقال في هذا الإطار إن معظم ما نلاحظه من هدف الغش هو الوصول للكسب السريع من بعض المؤسسات، والسلع الأصلية والمقلدة الفرق ما بينها 100ضعف، ولا توجد أي حالة سجلت في الجمارك أو من خلال الجهات الأمنية بطلب معلومات حول هذا الموضوع.

وأشار البراك إلى أن الجمارك تقوم بمكافحة الغش التجاري والتقليد والقرصنة من خلال معرفة طرق الغش التجاري ومن ثمَّ استخدام وسائل مساعدة في كشفها مثل مراجعة وتدقيق المستندات التي تعتبر من الوسائل المهمة في كشف الغش والتقليد، ومنها شهادة المنشأ ودلالة المنشأ وبوليصة الشحن والفاتورة.

وأضاف قائلاً "كما تستعين الجمارك بتحليل العينات على أساس أن هناك حالات لا يمكن لموظفي الجمارك اكتشافها نظراً لطبيعتها الفنية وتركيباتها ولا يمكن أن يدرك محتوياتها إلا ذوو الاختصاص وبموجب مختبرات وتحاليل فنية، لذا استعانت الجمارك بالأجهزة الحكومية المختصة في المنافذ لفحص كافة السلع الواردة كهيئة المواصفات والمقاييس وفروع وزارة التجارة والصناعة ومختبرات الجودة النوعية أو المحاجر الزراعية والنباتية ووزارة الصحة ووزارة الثقافة والإعلام، بحيث لا يتم الفسح إلا بعد التأكد من مطابقتها للمواصفات المقررة، وهذا يساعد في التعرف على البضائع المغشوشة والمقلدة لمنع دخولها أو لإعادة تصديرها إلى مصدرها أو اتلافها".

واعتبر البراك التقليد أحد صور الغش التجاري الذي يحاول المقلد ومن عاونه من خلال ارتكابه خداع وتضليل وإيهام المستهلك لإيقاعه في مغرة شراء سلعة روج لها بخلاف حقيقتها على أساس أنها ذات مواصفات وجودة عالية رغم أن الحقيقة خلاف ذلك مع اختلاف جوهري في الجودة والتكوين، ويتحقق الغش إما بإخفاء المعلومات الأصلية للسلعة أو المصنف أو بتقديم معلومات مضللة وخاطئة أو بإجراء تغيير في تركيب البضاعة أو الصنف أو عن طريق مخالفة المواصفات الموضوعة من قبل الجهات المختصة.

وزاد البراك "تمثل ظاهرة الغش التجاري والتقليد خطراً حقيقياً لكافة الدول والمجتمعات حيث لم يبق شيء لم تطله يد الغش والتقليد، حيث تمتد آثارها السلبية إلى العديد من المجالات، ابتداءً من المستهلك الذي يمثل الضحية الأولى لظاهرة الغش والتقليد لكونه هو الذي يشتري السلع المغشوشة ويستعملها وتنصب عليه تلك الآثار السلبية، فقد تؤثر على صحته البدنية عندما لا تكون البضاعة صالحة للاستهلاك الآدمي، أو على سلامته وأمانه عندما لا تكون مطابقة للمواصفات المعتمدة مثل الأجهزة والتوصيلات الكهربائية التي قد تسبب الحرائق. كما يمتد التأثير إلى صحته النفسية من خلال شعوره بالغبن لدفعه مبالغ لسلعة تعود بالضرر عليه في نهاية المطاف، كما أنها تستنزف وقته وماله لكونها سريعة التلف أو قد لا تحقق الإشباع المرغوب من قبل المستهلك، ولذا يضطر إلى شراء سلعة أخرى بديلة وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة الصرف الاستهلاكي لديه وإضاعة أمواله وتتفاقم تلك الآثار على الاقتصاد الوطني من خلال هدر الأموال على بضائع استهلاكية مستوردة سريعة التلف أو تسبب أضراراً، مما يؤدي إلى زيادة الواردات، والذي ينعكس بدوره سلبياً على ميزان المدفوعات للدولة، ويمتد الضرر إلى مستوردي السلع الأصلية المطابقة للمواصفات المعتمدة وأصحاب حقوق الملكية الفكرية، نتيجة لانخفاض مبيعاتهم.

abosaleh1
26-01-2007, 04:17 AM
في تقرير أعدته وزارة الاقتصاد والتخطيط
إجماع على أهمية تنويع القاعدة الاقتصادية السعودية



يتواصل اهتمام عدد من الاقتصاديين في موضوع تنويع القاعدة الاقتصادية بالمملكة والحاجة لمعايير كمية يمكن بها تقدير مدى النجاح الذي تحقق في هذا المجال باعتبار التنويع من أبرز الأهداف الاقتصادية الاستراتيجية التي تبنتها جهود خطط التنمية منذ البدء بها في مطلع عقد الستينات. وتمثل الآراء المطروحة للمناقشة فيها ضرورة موضوعية هامة لأنها تتناول البحث في آفاق ومستقبل التطور الاقتصادي في البلاد على المدى المتوسط والبعيد.
وفي تناول الموضوع، لابد من الأخذ بالاعتبار مسألتين هامتين. الأولى، الإطار التاريخي لتطور الاقتصاد الوطني وإسهام القطاعات الإنتاجية فيه. فمع بدء الدولة بتخطيط التنمية الاقتصادية والاجتماعية في عام 1970حيث العمل بخطة التنمية الأولى ( 1970- 1974) وزيادة الإيرادات النفطية في السنة الثالثة للخطة، كان تقليل الاعتماد على قطاع استخراج وتصدير النفط الخام وتنمية مصادر الدخل الوطني من أهداف خطط التنمية السبع التي تم تنفيذها، وكذلك كان الاهتمام في خطة التنمية الثامنة التي يجري تنفيذها في الوقت الحاضر. ولتحقيق هذا الهدف، حددت الخطة الحالية السياسات الاقتصادية المناسبة لزيادة الإنتاج والاستثمار في القطاعات غير النفطية من جهة، ولزيادة إسهام القطاع الخاص في النمو الاقتصادي والتوظيف من جهة ثانية. أما المسالة الثانية، فهي ترتبط بتنمية الموارد النفطية وزيادة إنتاج وتصدير النفط بمعدلات كانت تسابق التطور الحاصل في القطاعات الأخرى. وبهذا المعنى، فإن هدف تنويع القاعدة الاقتصادية يصبح ذا طابع متحرك للأمام مما يفرض المزيد من الجهود في تطوير السياسات الاقتصادية لتحقيقه.

إن متابعة تنفيذ خطط التنمية والتقييم المستمر لفاعلية السياسات الاقتصادية في تحقيق أهدافها أمر ضروري على الدوام. على أن متابعة وتقدير مدى الإنجاز المحقق في هدف تنويع القاعدة الاقتصادية يكتسب أهمية استراتيجية بالنسبة للمملكة. ولهذا، تبرز أهمية ومبررات هذا الاهتمام الوطني الواسع بهذا الموضوع من قبل الاقتصاديين والمعنيين بالشؤون الاقتصادية والمالية العامة ومؤسسات الدولة، ومنها وزارة الاقتصاد والتخطيط، وكذلك من قبل القطاع الخاص. وهو ظاهرة إيجابية تسهم في تطوير جهود الدولة الإنمائية بصورة عامة، والتخطيط الاقتصادي بصورة خاصة. في هذا الإطار، تكون مسألة المعايير الاقتصادية الفنية التي يمكن بها قياس التقدم الحاصل في تنفيذ هذا الهدف الاستراتيجي ذات أهمية كبيرة وبغض النظر عن وجود آراء فنية متعددة حول صياغتها بمؤشر كمي واحد أو أكثر.

تعرض هذه المقالة رأيا فنيا يتداول في وزارة الاقتصاد والتخطيط حول طبيعة هذه المعايير ومبرراتها.

@ @ @

في الوقت الحاضر، هنالك قضايا ومتغيرات اقتصادية ومالية يومية عديدة تستقطب اهتمام المعنيين وتشغل الرأي العام في المملكة، كما هو الحال في دول العالم. ومع أن أولويات هذه المواضيع والمتغيرات تتباين بين الحين والآخر، فإن ثقافة اقتصاد السوق والشركات والأعمال الخاصة السائدة والمعنية بنشاط الوحدات الاقتصادية تتناول في الغالب تطور مؤشرات أسعار الأسهم، وأسعار النفط الخام في السوق العالمية، وأسعار الفائدة، وأسعار الصرف الخارجي للعملة الوطنية، وأسعار العقارات، ومقدار الاستثمار في الصناعات المختلفة، ومؤشرات فروع النشاط التجاري، والرغبة في الاطلاع على المعلومات الخاصة بالمشاريع الإنمائية العامة. هذا بينما ينشغل الرأي العام بتطور أسعار المنتجات والسلع، وفرص التوظيف، والأجور، وتكاليف دور السكن، ومؤشرات التحسن في مستوى المعيشة. ومع أهمية جميع هذه القضايا وضرورة مناقشتها الدائمة لتحسين القرارات الاقتصادية للمنتج وللمستثمر وللمواطن المستهلك، وبالتالي، الإسهام في زيادة النمو الاقتصادي والتوظيف، إلا أنها تبقى بالنسبة لموضوعنا الذي يتناول التغيير المستهدف في هيكل الاقتصاد الوطني، ذات طابع جزئي وتفصيلي لا يكفي وحده لتفسير الكثير من المشاكل والتناقض الذي يلاحظ في نمط واتجاه حركة هذه المؤشرات عند مقارنتها بمؤشرات التطور الاقتصادي الكلية كالناتج المحلي الإجمالي، والمالية العامة، والتوظيف، والميزان التجاري وميزان المدفوعات، وتكوين رأس المال الثابت. وفي المملكة، لدينا في هذا المجال المثال البارز عن تطور وأزمة سوق الأسهم التي بدأت في شهر فبراير الماضي في مقابل مقارنتها بمؤشرات تطور الاقتصاد الوطني الكلية الإيجابية خلال نفس الفترة. ولهذا، يصبح دور التخطيط الاقتصادي الذي تتولاه الدولة، حتى لو اقتصر على تنظيم الاقتصاد الوطني أو إدارة السياسات الاقتصادية الكلية كما في الدول المتقدمة، ضرورياً لمتابعة وتوجيه التطور الاقتصادي العام في البلاد. كما تكون المؤشرات الاقتصادية الكلية ضرورية لتقدير مدى الإنجاز الحقيقي في تحقيق الأهداف الاقتصادية العامة.

هذه المقدمة مهمة للتمييز بين أهمية مناقشة القضايا الجزئية والتفصيلية في إطار مصالح القطاع الخاص، ومصالح المواطنين اليومية، ومتطلبات تسيير مهام الدولة من جهة، وبين أهمية تحقيق الأهداف الاقتصادية الاستراتيجية للبلاد على المدى المتوسط والبعيد من جهة أخرى. وبالتالي، تأكيد مهام الدولة في صياغة استراتيجية التطور الاقتصادي وتنفيذها، وكذلك معرفة دور القطاع الخاص في النمو الاقتصادي والتوظيف وملاءمته للاستراتيجية الاقتصادية المعتمدة. وهذا التمييز الذي ينبغي اعتباره بمثابة الخلفية عند مناقشة موضوع تنويع القاعدة الاقتصادية في المملكة، مهم لإزالة الخلط المحتمل عند تحليل أثر كل من عوامل السوق وسياسات الدولة الاقتصادية ومسؤوليتهما في التطور الاقتصادي المستهدف.

@ @ @

ليس هنالك معيار واحد أو معايير مركبة موحدة لقياس درجة التنوع في الفعاليات الاقتصادية وصالحة للتطبيق في كافة الاقتصادات الوطنية. فخصائص الاقتصاد الوطني السعودي وموارده ومرحلة تطوره الراهنة لا تتماثل تماماً مع الكثير من الاقتصادات في البلدان الأخرى. كما أن تجربة إدارة الاقتصاد ومؤسساته هي الأخرى غير متطابقة تماماً مع الكثير من التجارب الاقتصادية. أو بمعنى أوسع، أن النموذج الاقتصادي في المملكة بحاجة إلى تعريف معايير وطنية لقياس التقدم في تحقيق التنوع المستهدف في مصادر الدخل والإنتاج. فالاقتصاد الوطني السعودي يعتمد بدرجة هامة على قطاع استخراج وتصدير النفط الخام في تمويل الإنفاق العام والاستيراد، وأن الإنفاق العام هو العنصر الرئيسي في الطلب الفعال، أي هو المحرك الرئيسي في النمو الاقتصادي. والجانب (غير الظاهر) المقابل لهذه الحقيقة المهمة، هو حاجة ثروة البلاد المتراكمة من الأصول الثابتة للبنية الأساسية الاقتصادية (المادية) والاجتماعية والبيئية للصيانة والإحلال على المدى القريب والبعيد. وهذه الحقيقة، تكلف البلاد كثيراً من الموارد المالية التي قد تصل إلى ما يعادل معدل الاستثمار السنوي الحالي، الأمر الذي يضيف عبئاً مالياً كبيراً على موارد الميزانية العامة.

منذ بدايات النهضة الحديثة للمملكة والعمل بمنهج تخطيط التنمية، كان هدف الانتفاع الأقصى والرشيد من موارد البلاد الطبيعية المقترن بتنويع القاعدة الاقتصادية من أبرز أهداف الاستراتيجية الاقتصادية. وقد تحقق تطور كبير في هذا الاتجاه شهدته قطاعات الاقتصاد المختلفة، الصناعة والزراعة والتجارة والخدمات، وإقامة معظم مشاريع البنية الأساسية، وتحلية المياه، وإنتاج الكهرباء، وتنمية الموارد البشرية، وإقامة الصناعات الأساسية، وخاصة البتروكيماوية، خلال العقود الثلاث الماضية. ومع ذلك، بقي الاقتصاد الوطني يعتمد كثيراً على قطاع النفط في زيادة النمو الاقتصادي والتوظيف عبر تمويل الإنفاق العام والاستثمار العام والاستيراد. ولهذا، بقيت متطلبات النمو الاقتصادي متمثلة بزيادة الإنتاج والصادرات من المنتجات والسلع من غير النفط الخام والغاز. فمقدار صادرات النفط الخام وأسعاره كثيراً ما تخضع لتقلبات سريعة بسبب عوامل وظروف خارجية غير متوقعة في سوق الطاقة الدولي مما قد يؤثر سلبياً في الإيرادات العامة، وبالتالي تؤثر في النشاط الاقتصادي المحلي. وتثبت تطورات الماضي القريب هذه الحقيقة. ومن ناحية ثانية، فإن الثروة النفطية هي موارد طبيعية ناضبة ولابد من توقع نفاذها في وقت ما في المستقبل. ولذلك، وكما هو ضروري تنمية هذه الثروة، فقد أصبح من الضروري استراتيجياً تقليل الاعتماد على الريع النفطي في استدامة النمو الاقتصادي من خلال تمويل الإنفاق العام، الجاري والاستثماري، وتمويل الاستيراد.

ومن ناحية أخرى، فإن زيادة إسهام القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني له علاقة مباشرة بمتطلبات التنوع في مصادر الدخل والإنتاج للاقتصاد الوطني، ولو أن هذا الموضوع يرتبط بملكية وسائل الإنتاج وكفاءة كل من القطاع الخاص والقطاع العام في إدارة الوحدات الإنتاجية المختلفة في ظروف اقتصاد السوق وآليته. فمن المتفق عليه أن زيادة إسهام القطاع الخاص وتطور مؤسساته من شأنه تحسين بيئة ومؤسسات اقتصاد السوق وتوسيع الحريات الاقتصادية من التملك والعمل والتجارة والمنافسة، وبالتالي، تحسين القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني، وذلك بافتراض صحيح هو أن كفاءة القطاع الخاص الاقتصادية جيدة. وفي هذا المجال، تناولت خطة التنمية الثامنة صياغة السياسات والإجراءات الاقتصادية والمالية، وتحديد برامج الإصلاحات الهيكلية، بما فيها التخصيص، وإعداد البرامج والمشاريع التي من شأن تنفيذها الاقتراب من تحقيق هدف التنويع في القاعدة الاقتصادية.

@ @ @

من الناحية الفنية، تتحدد المعايير "الكمية" المناسبة لقياس درجة التقدم في تحقيق التنوع في مصادر الدخل والإنتاج بالاستعانة بالتحليلات الاقتصادية العامة وبالإحصاءات العامة المتوفرة، وخاصة منها الحسابات الوطنية التي تعكس إلى حد مناسب صورة الهيكل الاقتصادي. كما أن تحديد هذه المعايير لا ينفصل عن مبدأ التدرج في تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي في ضوء الطاقة الاستيعابية الحالية والمستقبلية المستهدفة للاقتصاد الوطني، بما في ذلك القدرات التنفيذية للمؤسسات الحكومية والعامة. أما في المنهج، فالمقترحات الواردة هنا لا تختلف مع مناهج تطبيق معايير الإصلاحات المالية والاقتصادية الشائعة التي يسترشد بها في تقدير التقدم المحرز في مجال تصحيح العجز في الميزانية العامة للدولة وميزان المدفوعات، أو في حالات تأمين الاتساق بين اقتصادات الدول الراغبة في التكامل الاقتصادي والنقدي، أو في معايير التعبير عن الإنجاز المحقق في مجال الحرية الاقتصادية عند الدول. وبهذا المعنى، نشير إلى أن من غير الممكن إيجاد معيار مركب واحد يعكس مقدار الإنجاز في تحقيق هدف تنويع القاعدة الاقتصادية. والبديل المناسب هو الاستهداء بأربعة معايير أو مؤشرات رئيسية، هي:

1- تطور نسبة إسهام القيمة المضافة لقطاع النفط الخام والغاز في قيمة الناتج المحلي الإجمالي. ويعكس هذا التطور مقدار التغير الحاصل في هيكل الإنتاج ومصادر الدخل الوطني.

2- تطور نسبة إسهام الصادرات غير النفطية في مجموع الصادرات الوطنية. ويمثل هذا التغيير في قدرة الاقتصاد على المنافسة وتمويل الاستيراد.

3- تطور نسبة إسهام الإيرادات النفطية في تمويل الإنفاق الجاري في الميزانية العامة للدولة. ويمثل هذا التطور قدرة الاقتصاد على توليد الادخار الوطني بما يكفي تمويل الزيادة العالية المطلوبة في الاستثمار.

4- تطور نسبة إسهام القيمة المضافة للقطاع الخاص في قيمة الناتج المحلي الإجمالي. ويمثل هذا قدرة الشركات الخاصة على التطور والتكيف مع التقنيات الجديدة في الإدارة والتشغيل وقدرتها على المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية.

ولكي نمنح قيمة محددة لهذه المؤشرات، فإن النجاح الكامل لجهود التخطيط الاقتصادي في إنجاز هدف التنويع في القاعدة الاقتصادية يتحقق في المدى البعيد بالاهتداء بالمعايير التالية:

1- أن تكون نسبة إسهام القيمة المضافة التي تولدها القطاعات الاقتصادية من غير قطاع النفط والغاز نحو 80% من قيمة الناتج المحلي الإجمالي في سنة الهدف. هنا، من الضروري التأكيد على أن تقدير المدة اللازمة لتحقيق الإنجاز النهائي رهن بالتقدير الواقعي لقدرة المؤسسات الحكومية والعامة على التنفيذ. ومن واقع التطور الاقتصادي في المملكة خلال السنوات الماضية، وتقديرنا لتوفر الموارد المالية لزيادة الاستثمار الخاص والعام، فقد حددت خطة التنمية الثامنة عام 2024السنة الأخيرة لأفق الاستراتيجية الاقتصادية البعيدة المدى التي من أهدافها تنويع القاعدة الاقتصادية. علماً بأن اعتمادها لا يعيق تعديلها في ضوء نتائج التطور الاقتصادي في السنوات القليلة القادمة.

2- أن تكون نسبة إسهام الإيرادات العامة من غير الإيرادات النفطية نحو 80% من الإنفاق الحكومي الجاري في سنة الهدف.

3- أن تكون نسبة الصادرات غير النفطية 70% من مجموع صادرات المملكة في سنة الهدف.

4- أن تكون نسبة إسهام القيمة المضافة التي يولدها القطاع الخاص 70% من قيمة الناتج المحلي الإجمالي في سنة الهدف.

خلاصة للتعريف بمعايير تقدير الإنجاز في هدف تنويع القاعدة الاقتصادية

@ @ @

ويمكن تلخيص الآراء والمقترحات الواردة أعلاه بما يلي:

1- إن تنويع القاعدة الاقتصادية، هو الهدف الأكثر أهمية من بين الأهداف الاقتصادية الاستراتيجية البعيدة المدى في خطط التنمية بالمملكة، والتي تبنتها خطط التنمية الثماني. ومع التوسع الكبير في الفعاليات الصناعية والزراعية والتجارية والخدمية، فإن الحاجة مستمرة لتطوير مصادر الدخل والإنتاج. ولهذا، فإن مناقشة الموضوع تستحق الرعاية والاهتمام على كافة المستويات العامة والحكومية. فتحقيق هذا الهدف الحيوي من شأنه أن يزيد في قدرات البلاد على تمويل مستويات أكبر من الاستثمار والاستهلاك، الخاص والعام، وتمويل الزيادة المتوقعة من المنتجات والسلع المستوردة. كما أن زيادة الادخار العام سيؤمن تمويل متطلبات الصيانة والإحلال في البنية الأساسية المادية والاجتماعية والبيئية كالطرق والمباني العامة والأصول الثابتة للمنشئات الحكومية والقطاع العام، وكذلك الأصول الثابتة في قطاعات التعليم والصحة، والأصول في مشاريع تنمية الموارد النفطية والغاز والمياه والأراضي الزراعية.

2- إن الاستراتيجية الاقتصادية البعيدة المدى في خطة التنمية الثامنة تتوقع النجاح في تحقيق هدف التنويع في عام

3.2024- إن سرعة تحقيق الهدف تقترن بقدرة الجهات الحكومية والمؤسسات العامة والقطاع الخاص على الإسراع بتنفيذ السياسات والبرامج والمشاريع المدرجة في خطة التنمية الثامنة الحالية وخطط التنمية القادمة من جهة، ومع تطور إسهام القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني من ناحية ثانية.

4- يمكن من الناحية الفنية تتبع التطور الحاصل في تنوع مصادر الإنتاج والدخل في الاقتصاد الوطني بالرغم من التغيرات السريعة المحتملة في أسعار تصدير النفط الخام وأثرها في تغير نسبة القيمة المضافة لقطاع النفط من الناتج المحلي الإجمالي. وقد ورد في خطط التنمية عدد من هذه المعايير. وفي الوقت الحاضر، فإن وزارة الاقتصاد والتخطيط تعمل على استخدام مجموعة المعايير المشار إليها ووضع الحدود التي يقاس بها التقدم المحرز في هذا المجال، ومن المستهدف أن يتم تناولها في إطار الرؤيا الاقتصادية المستقبلية في خطة التنمية التاسعة التي يتم التحضير لإعدادها.

5- إن متابعة تنفيذ السياسات الاقتصادية الكلية وسياسات الإصلاح الهيكلي، وأهمها زيادة التنوع في مصادر الدخل والإنتاج، وتقييم مدى نجاحها يفوق في الأهمية، في الوقت الحاضر، من متابعة تنفيذ البرامج والمشاريع المعتمدة في الخطة بالرغم من أن المشاريع العامة هي أحد أبرز العوامل في زيادة النمو الاقتصادي والتوظيف. فالخطأ الاستراتيجي في السياسات الاقتصادية هو أخطر بكثير من تأخر تنفيذ مشروع ما مدرج في الخطة.

6- إن تعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد والعمل على زيادة إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي، وفي المالية العامة، وفي تمويل الاستيراد هو العامل الحاسم في تنويع القاعدة الاقتصادية بالمملكة. ولهذا، لابد من زيادة العناية بمتابعة تنفيذ سياسات الإصلاحات الهيكلية واعتمدت قبل البدء بخطة التنمية السابعة، ومنها تطوير قطاع الخدمات المالية، والتخصيص، وتهيئة المناخ الملائم للاستثمار الوطني والأجنبي.

abosaleh1
26-01-2007, 04:26 AM
التحليل الأسبوعي
رغم نتائج سابك التاريخية المؤشر يدخل في موجة التصحيح الأخيرة



تحليل أيمن بن محمد الحمد
أغلق مؤشر التداول (TASI) الأربعاء 24يناير 2007عند 6987نقطة منخفضا بنسبة 3.2بالمائة عن إغلاق الأسبوع الماضي الذي كان عند 7215، وبلغ مدى تذبذب السوق 494نقطة منخفضا عن مستوى تذبذب الأسبوع الماضي الذي كان 530نقطة . سجل السوق أدنى نقطة عند 6854، وكانت 7348أعلى نقطة سجلها هذا الأسبوع .
وانهى السوق تداولاته على بداية موجة تصحيح كسرت مستويات 7000نقطة . وكان السوق قد وصل خلال هذا الشهر الى مستوى 7029نقطة . الا انه كسر هذا المستوى وعرج بنا الى 6854نقطة والتي ارتد منها .

ولعلنا سنوضح أكثر حول دخولنا في الموجة التصحيحية الاخيرة بإذن الله التي قد ترينا مستويات تقترب بنا من 6000نقطة خلال الفترة القادمة . وليس بالضرورة ان نصل الى تلك المستويات . ولكن حسب التوقعات فأمام السوق عدة نقاط تجميع سابقة لعل اقواها عند 6400نقطة .

وفي بداية الاسبوع تفاعل المؤشر مع أعلان الهيئة ايقاف سهم انعام والذي جاء في اعلانها نشرت شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة إعلاناً على موقع تداول يوم الأربعاء 1427/12/27ه ورد فيه الآتي : " أظهر تقرير أولي من خلال مدقق مالي مستقل أنه إذا أخذ بالاعتبار الاستثمارات الخارجية للشركة في الكويت والإمارات واستراليا أن الخسائر المتراكمة للشركة قد تصل إلى حوالي 95% من رأس مال الشركة الأمر الذي سيتطلب اتخاذ عدد من الإجراءات حسب نظام الشركات .. . وحيث إن هذا التقرير الأولي يُشير إلى إمكانية بلوغ الخسائر المتراكمة للشركة نسبة كبيرة من رأس المال مما يؤثر بصورة جوهرية على سلامة وضعها المالي ، وبناءً على المادة (السادسة /أ-7) من نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 30) وتاريخ 1424/6/2ه التي تخول الهيئة منع أي أوراق مالية في السوق أو تعليق إصدارها، أو تداولها إذا رأت الهيئة ضرورة ذلك ، واستناداً إلى المادة الحادية والعشرين من (قواعد التسجيل والإدراج) الصادرة بقرار مجلس الهيئة رقم (3-11-2004) وتاريخ 1425/8/20ه ، التي تنص على أنه يجوز للهيئة تعليق الإدراج أو إلغائه إذا رأت أن مستوى عمليات المصدر أو أصوله لا تبرر التداول المستمر في أوراقه المالية في السوق ، فقد أصدر مجلس الهيئة القرار رقم (2007-5-1) وتاريخ 1427/12/28ه المتضمن تعليق تداول سهم شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة في السوق المالية السعودية (تداول) ابتداءً من يوم السبت 1428/1/1ه حتى زوال أسباب تعليق التداول" .

ادى هذا الى مزيد من القلق لدى المتداولين خاصة متداولي الشركات الخاسرة حيث هوى المؤشر الى مستوى 7077نقطة من ثم ارتد من جديد لتغلق الشركات الخاسرة بالنسب الدنيا . وكنت قد علقت على هذا القرار في مقال مستقل حول الايقاف واوضح ان قرار ايقاف الشركات الخاسرة قرار ايجابي ولكن يجب ان يبنى القرار على القوائم المالية المدققة والمراجعة من مراجع مالي خارجي وليس على تصريح لاحد مسؤولي الشركات . كي يبنى التوقيف على اسس وقواعد سليمة لا تضع احدا في موقف غير سليم .


نظرة جديدة لسابك :

وانتشل - او من المناسب ان نقول أخرى هبوط السوق - اعلان شركة سابك السوق والمؤشر للاعلى والذي كان مهيأ للهبوط الذي تأجل الى اخر يوم من هذا الاسبوع . فقد فاجأت سابك بارباح لم تكن متوقعة وبارتفاع كبير عن الربع الثالث 2006م والربع الرابع للعام 2005م . فقد بلغت ارباحها في الربع الرابع 6.1مليارات ريال مقابل 4.5مليارات ريال عن العام السابق . كذلك فإن ارباح الربع الثالث كانت 5.4مليارات ريال كأعلى ارباح تحققها الشركة منذ تأسيسها في حينه . أي ان ارباح الربع الرابع ارتفعت بمقدار 13بالمئة وبنسبة نمو متزايدة بدات منذ الربع الثاني . لتعزز مستوى النمو المتواصل للسهم الذي بدأته منذ بداية الربع الثاني للعام 2006م . ولينخفض مكرر ارباح سابك الى قرابة 12مرة وأعتقد ان هذا المكرر لاول مرة تصل له سابك منذ عدة سنوات . كذلك ولو افترضنا بقاء جميع الظروف المحيطة للنتائج الايجابية للربع الرابع فإن ارباح سابك ستصل للعام 2007م ستصل الى 24.4مليار ريال وهذا يعني ان مكرر ارباح سابك المعدل بالنمو الآن 10مرات بسعر 99ريالا . مما يجعل هذا السهم مغريا استثماريا . ناهيك على النمو المتوقع خلال عام 2007م و2008م ببدء التشغيل التجاري للتوسعات الضخمة لهذه الشركة العملاقة .

وبالتأكيد ان شاء الله ستؤدي هذه النتائج الى قلب الموازين واعادة ترتيب المحافظ الاستثمارية . خاصة اذا اخذنا بالاعتبار وجود توسعات ستدخل الانتاج بدءا من 2007م وكانت قد انتهت في اواخر 2006م.

بعكس شركة الاتصالات السعودية التي ادى اعلان نتائجها لفهم وتوضيح المسار الهابط الذي سار فيه سهم الشركة منذ اشهر . فبات من الواضح تأثر ارباح الشركة بسبب المنافسة . ناهيك عن سحب احتكارها لخطوط الاتصال الثابت . مما اعطى المستثمرين انطباعا غير جيد عن نمو ارباحها ان وجد مستقبلا . وسأورد في اخر المقدمة اعلان شركة الاتصالات السعودية لاهميته .

وكانت هيئة السوق المالية قد أعلنت عن إضافة سهم شركة البابطين للطاقة والاتصالات وسهم شركة الحكير إلى مؤشر السوق "تداول" حسب سعر إقفال السهمين اليوم الثلاثاء 1428/1/4ه .

أوصى مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية في اجتماعه يوم أمس بتوزيع أرباح أولية مقدارها (3000) مليون ريال عن الربع الرابع من العام المالي 2006م بواقع ( 5ر1) ريال عن كل سهم ، وتعادل هذه الأرباح الموزعة ما نسبته ( 15بالمائة) من القيمة الاسمية للسهم وسيتم الإعلان عن أحقية الأرباح ومواعيد صرفها في وقت لاحق .

وقد حققت شركة الاتصالات السعودية وفقاً للنتائج المالية الأولية صافي دخل قدره 12799مليون ريال لفترة الاثني عشر شهراً المنتهية في 31ديسمبر 2006م مقارنة بصافي الدخل لنفس الفترة من العام الماضي التي بلغت 12447مليون ريال بنمو قدره 8ر 2بالمائة وقد بلغت ربحية السهم خلال الفترة 40ر 6ريالات مقارنة بربحية السهم في نفس الفترة من العام الماضي 22ر 6ريالات، كما بلغ صافي الدخل للربع الرابع من هذا العام مبلغ 2786مليون ريال مقارنة بمبلغ 3271مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي أي بانخفاض قدره 8ر 14بالمائة . ويُعزى ذلك إلى زيادة تكاليف الشبكات الخارجية.


النفط في أسبوع :

كان لاعلان وزير الطاقة الامريكي سام بودمان ان الحكومة تعتزم زيادة مخزون النفط الاثر الاكبر لتغير مسار اسعار النفط . فقد صرح المسؤول الامريكي يوم الثلاثاء بأن الولايات المتحدة الامريكية تعتزم زيادة مخزونات النفط . وارتفعت اسعار النفط على اثره الى مستوى 55دولارا . وكانت اسعار النفط قد تجاوزت 53دولارا بسبب برودة الطقس في اكبر بلد مستهلك للنفط الولايات المتحدة الامريكية . وربما جاءت الموجة الباردة المفاجئة بالولايات المتحدة والتي بدأت الاسبوع الماضي متأخرة بدرجة لم تسمح باثارة بعض المستثمرين. ولكن من المتوقع أن تظهر بيانات المخزونات الامريكية الاسبوعية المقرر صدورها يوم الاربعاء انخفاضا في مخزونات نواتج التقطير بما في ذلك زيت التدفئة.

وقال توبين جوري المحلل ببنك كومونولث في استراليا "كان يتعين أن يكون هناك انخفاض كبير لاحداث أثر كبير في الاسواق. المعروض بالسوق كبير للغاية في فصل الشتاء." وكانت البداية الدافئة للشتاء بالولايات المتحدة الى جانب التحول في اتجاه تدفق الاستثمارات سببا في خفض الاسعار بنسبة 13في المئة منذ بداية العام 2007.وانخفض سعر الخام الامريكي الاسبوع الماضي الى 49.9دولارا بعدما وصل نشاط التعامل في جميع أسواق السلع الى مستويات قياسية.وقال محللون انه فيما يتعلق بأسواق الخام فان الزيادة في عدد العقود التي لم تحل اجالها نتجت عن مزيج من المضاربة على المراكز المدينة وفتح مراكز دائنة جديدة.وأظهرت أحدث البيانات التنظيمية بخصوص بورصة نايمكس بنيويورك انخفاضا كبيرا في عدد مراكز المدينة مما يشير الى أن عمليات البيع متوقفة على الاقل حتى الآن. ويعتقد وزراء من منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) أن السوق ستستقر بمجرد ظهور التأثير الكامل لخفض الانتاج الذي أقرته المنظمة بواقع 1.7مليون برميل يوميا. وانخفضت أسعار النفط بنحو 32في المئة عن مستواها القياسي الذي بلغته في يوليو تموز والذي بلغ 78.4دولارا.وقال محمد الهاملي رئيس اوبك ان السعر المعقول بالنسبة لخام اوبك هو 55دولارا للبرميل بزيادة لا تقل عن خمسة دولارات عن المستوى الحالي للسعر الاسترشادي الذي يقيم بما يقل ما بين خمسة وستة دولارات عن الخام الامريكي.وأعرب الهاملي اليوم الثلاثاء عن اعتقاده في أنه لا توجد مخاوف لدى اوبك لأنها تباشر برامج استثمارية ضخمة وان السعر مهم للغاية في هذا الشأن بسبب النفقات. وتبدأ الحكومة في شراء 11مليون برميل من الخام الربيع المقبل بمعدل مئة ألف برميل يوميا. وأبدى وزير الطاقة سام بودمان اعتقاده بان مشتريات النفط لن تؤثر على السوق سلبا أو ترفع أسعار البنزين المحلية.ورغم الصعود الحاد يوم الثلاثاء لا تزال أسعار النفط أقل بنسبة عشرة في المئة منذ بداية هذا الشهر اذ زادت مخزونات وقود التدفئة نتيجة اعتدال الطقس في الولايات المتحدة. وانخفضت درجات الحرارة هذا الاسبوع ويتوقع أن تظهر البيانات الامريكية التي تصدر يوم الاربعاء أول تراجع لمخزون نواتج التقطير ويشمل وقود التدفئة في ستة أسابيع. ويتوقع أن تنخفض نواتج التقطير بواقع 800ألف برميل بينما ترتفع مخزونات الخام بواقع 1.1مليون برميل والبنزين 1.3مليون برميل.

وكانت هيئة سوق المال قد وافقت على طلب شركة الجبس الأهلية زيادة رأس مالها من (237.500.000) ريال إلى (316.666.667) ريالا وذلك بمنح سهم واحد مجاني مقابل كل 3أسهم يملكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم إنعقاد الجمعية العامة غير العادية.


أداء الاسبوع :

نفذ السوق خلال هذا الأسبوع 1160مليار سهم مرتفعا بنسبة 2.9بالمئة عن الأسبوع الماضي الذي نفذ فيه 1.127مليون سهم . وكانت قيمة التداولات قد انخفضت الى 41.4مليار ريال وبنسبة 4.6بالمئة عن الأسبوع الماضي التي بلغت قيمت الأسهم المنفذة فيه 43.4مليار ريال ، نفذ السوق خلال هذا الأسبوع 1.5مليون صفقه . وانخفض السوق 3.2بالمئة من قيمه المؤشر عن الأسبوع الماضي.


المؤشرات الفنية اليومية:

حدث ماهو متوقع بعد أن وصل الى قمة الموجة الرابعة الفرعية من الموجة الخامسة الهابطة . ودخل السوق خلال الاسبوع الماضي في الموجة الهابطة الفرعية الخامسة والتي قد تنتهي عند مستويات 6250الى 6480نقطة .

وكان السوق قد عجز عن الارتداد الى مستويات تقارب 7600نقطة رغم نتائج سابك . ويدل ذلك على عدم الانتهاء من التجميع وان السوق يحتاج بعض الوقت حتى يستعيد عافيته رغم قربنا من الانتهاء من الموجة التصحيحية التي بدأت منذ فبراير 2006م وأكتوبر 2006م . ويعتقد بعدم دخول قوي للاموال الذكية الى الان بشكل نهائي . ولا استبعد ان تكون سابك الشركة القائدة للسوق والاستثمارات حسب ما اوضحت في بداية التقرير .وكان السوق قد عجز عن اختراق المسار الهابط الذي كونه خلال هذا الاسبوع . وهو موضح في الرسم البياني رقم (1) باللون السماوي . وكما تلاحظ فقد كون مثلثا صغيرا . لديه ضلعان هامان تمثل مستويات دعم ومقاومة . فكان مستوى المقاومة قويا جدا ونلاحظ انه عجز عن اختراقه مع خبر سابك . من ثم الضلع الذي يمثل خط دعم بدأ من يوم الثلاثاء . الذي كسره واغلق فوقا منه من ثم كسر نقطة 7110يوم الاربعاء واغلق دونها . وهذه اشارة قوية لخروج المضاربين خاصة بعد كسر النقطة التي ارتد منها السوق سابقا 7029نقطة . وهما اشارتان لخروج المضاربين .

نأتي لما بعد هذه الموجة . ونقول ان وضع السوق كما اشرت عدت مرات اختلف بسبب نتائج سابك ولم يعد هناك اسهم يمكن انزالها سوى بعض البنوك وسهم الكهرباء الذي يعاني من الكثير من المشاكل المالية . وخاصة السيولة . فنوضح ان السوق قد يهبط لمستويات نهاية الموجة الخامسة عند 6250نقطة ولكن يجب الانتباه الى ان الاسهم التي ستستخدم لذلك لن تخرج عن البنوك والكهرباء واغلاق فجوة سابك . هذا ما اراه ويفترض بنا انتقاء اسهم ذات النمو . ورغم ان البرامج الفنية تعطي نقاطا قد تكون ممكنة لبعض الشركات الا ان وضع المكررات قد تكون منخفضة وتقاوم بقوة . ولكن نجد ان مثلا سهم مصرف الراجحي من الممكن ان يصل الى 12مرة وهو الآن عند 14مرة . الكهرباء فوق 29مرة وممكن ان نراه على مستويات 20مرة . عموما سأرفق لاول مرة (شارت) يوضح موجات اوليت والتي قد تقودنا الى 6250نقطة .

أما حزم البولينقر فإنها استمرت بالانفراج السلبي . فالحزمة العلوية عند مستويات 8184نقطة . وتقبع الحزمة السفلية 6818نقطة . ونلاحظ ان هناك تباعدا بين هاتين الحزمتين . بالرغم من انخفاض قيمة الحزمة العلوية . الا ان انخفاض قيمة الحزمة السفلية كان بنسب اكبر من العلوية ادى الى تباعدهما .

ونعود مرة اخرى الى ونقول ان الانفراج السلبي الذي طرأ على حزم البولينقر قد انتهى بتوسعها وابتعادها بسبب الهبوط الذي حدث الآن في المؤشر.


ارتداد المؤشر لهذا الاسبوع :

واوضحنا في النموذج رقم (2) نقاط الارتداد حسب نسب فيبونوشي لقاع الموجة الهابطة عند 6854نقطة . وتماشيا مع وضع السوق واستقراره على هذه المستويات فكان من الأفضل أن نعتبر موجة الهبوط الحالية التي بدأت منذ 24يناير 2007م هي ركيزة الارتداد الذي قد يحدث ان شاء الله وهي كما يلي:-

سنجد ان اول نقطة ارتداد للمؤشر ستكون عند 7016نقطة تمثل نسبة 23.6بالمئة لتكون نقطة مقاومة . المستوى التالي 7125نقطة تمثل نسبة 38.2بالمئة . يليها مستوى 7210نقطة وتمثل نسبة خمسين بالمئة . ونقطة 7292والتي تمثل نسبة 61.8بالمئة . ونقطة 7399التي تمثل نسبة 76.4بالمئة وأخيرا نقطة 7560وتمثل مانسبته 100بالمئة من الارتداد الذي قد يحدث . كما أشرت الى ان هذه نقاط لمستويات الارتداد لنقطة 6854هو قاع هذه الموجة الذي كون في 24يناير 2007م .


المؤشرات الفنية موضحة في النموذج رقم (3)


مؤشر القوة النسبية (rsi) :

مؤشر القوة النسبية لهذا الاسبوع اغلق في اتجاه سلبي . وخلال هذا الاسبوع انخفض بحدة الى مستويات دون 30وحدة . ذلك بسبب الهبوط الحاد لمؤشر السوق السعودي للاسهم . وأغلق في نهاية التداولات عند نقطة 29منخفضا عن الاسبوع الماضي بمقدار 3وحدات . وكان هذا المؤشر قد ارتفع الى 36وحدة خلال تداولات هذا الاسبوع وعكس مساره للانخفاض مع الاغلاق . ليكسر نقطة الشراء الجيدة والمتعارف عليها عند خط 30وحدة . يعكس تحركات هذا المؤشر ضعف السوق من حيث القوة التي تعكس تواجد المستثمرين .


مؤشر الوليمز (Williamصs):

استمر هذا المؤشر خلال هذا الاسبوع بالتذبذب دون خط الشراء المتعارف عليه . وكان لخبري انعام من ثم سابك اثر غير فعال في مستوى تذبذباته المنخفض في قعر مؤشره . وفقد المؤشر الكثير من الدعم بسبب البيوع المتتالية على السوق وأقفل في نهاية الاسبوع عند مستوى مقارب للسالب


89.مؤشر الاستكاستك :

كان الاغلاق لهذا المؤشر سلبيا عند نقطة 41تقريبا للخط السريع . وباتجاه سلبي كذلك وتقاطع نزولا للمؤشر السريع مع البطيء . ويترجم هذا المؤشر الهبوط الذي حدث في مؤشر السوق بسبب استمرار التصحيح الذي يسود السوق . وارتقى المؤشر البطيء فوق السريع كإشارة واضحة لجني الارباح ليسجل البطيء . 43ونلاحظ ان المؤشر مازال يعطي المزيد من التراجعات ان كانت بشكل افقي وهي التي اميل اليها او عمودي .


مؤشر زخم اندفاع (momentum) :

كان اثر الانخفاض عنيفا على هذا المؤشر حيث وصل الى مستوى 87خلال واتجه للاسفل خلال هذا الاسبوع . واستمر في تفاعله السبي مع الاتجاه الهابط للمؤشر الذي حدث للسوق ليغلق عند مستوى 78وباتجاه سلبي . واعتقد ان هذا المؤشر قد يصل بنا فوق المئة مع الارتدادات المتوقعة ان شاء الله خلال الاسبوع القادم .


مؤشر التدفقات النقدية :

انخفض هذا انخفاضا حادا خلال تداولات هذا الاسبوع ليصل الى نقطة 46والتي كان قد وصل لها في الاسبوع الماضي . فرغم ارباح سابك والاثر التي تركته على المؤشر العام والتدفقات النقدية . الا ان هذا المؤشر عانى من ضعف في السيولة الداخلة في السوق . وتفاعل متوازيا مع استمرار موجة الهبوط الخاصة بتصحيح السوق . واعتقد انه سيعكس مساره بإذن الله مع بداية الاسبوع القادم . مع دخول اموال ذكية خاصة في سابك . والتي قد فاجأت الجميع بارباحها الممتازة .

ويقرأ هذا المؤشر يقيس الاموال المتداولة والمتدفقة للسوق . وهو مؤشر جيد ينبه عند خروج الاموال من السوق وينخفض حتى ولو كانت قيمة التداولات مرتفعة . اقترح بمتابعته خلال التداولات والتعامل معه بجدية عند المضاربة السائدة هذه الايام .


مؤشر بريس روك(Price ROC) :

كان اداء هذا المؤشر منذ بداية الاسبوع سلبيا . وكسر النقطة التي قد توقف عليها الاسبوع الماضي. واستمر بالنزول خاصة مع موجة الهبوط التي حدثت في السوق . وكان المؤشر قد سجل سالبا 3.77عند الاغلاق . فاقدا اكثر من اربعين بالمئة من قيمته عن الاسبوع الماضي . ويدل على قوة البيع التي حدثت خلال نهاية الاسبوع .


أدوات التحليل الاساسي

ملاحظة : تم تعديل ارباح الشركات المعلنة لارباحها عن الربع الرابع هذا الاسبوع .


مكرر أرباح السوق :

انخفض مكرر أرباح السوق الى قرابة 14.2مرة بانخفاض بلغ 1.0وحدة عن الأسبوع الماضي متأثرا بالانخفاض الحاد للمؤشر الذي حدث هذا الأسبوع .

اما مكرر أرباح قطاع البنوك فقد وصل الى 12.7مرة منخفضا 1.0مقارنة بالتقرير السابق

كذلك مكرر أرباح القطاع الصناعي الذي بلغ 15.1مرة مرتفعا 0.7وحدة مقارنة بالتقرير السابق.

أما قطاع الأسمنت فارتفع الى 16.5مرة مقارنة بالتقرير السابق . بمقدار 0.3، وهي مستويات مغرية للاستثمار .

وارتفع مكرر ارباح قطاع الخدمات عند 23.2مرة.

مكرر قطاع الاتصالات انخفض الى 12.0مرة بأكثر من 0.1وحدة عن الأسبوع الماضي لمستويات مغرية للاستثمار والاقتناء.

أما القطاع الزراعي فانخفض مكرر ارباح القطاع بشكل قوي الى 29.3مرة . بانخفاض بلغ 1.8مقارنة بالتقرير السابق .

وبلغ مكرر ارباح قطاع الكهرباء 31مرة .

اما قطاع التأمين فقد بلغ 12.1مرة .

ويبين الجدول المرفق مكرر أرباح البنوك والشركات المدرجة في السوق السعودي شاملة لجميع شركات السوق الايجابية والسلبية . ويتضمن الجدول ربحية السهم لكل شركة كأداة ثانية للتحليل الاساسي ، وتم اضافة القيمة الدفترية لشركات السوق ومعدلها الى سعر الشركات .


العائد الرأس مالي لشركات السوق :

ملاحظة : لم يتم اضافة ارباح الربع الرابع 2006م

كما هو المعتاد فان ثالث ادوات التحليل الاساسي العائد على السهم فقد انخفض بشكل طفيف العائد لبعض الشركات القيادية والبنوك مع ارتفاعات السوق الاخيرة . فسجلت عائدا مابين 6بالمئة الى أكثر من 16.2بالمئة مرتفعة عن الأسبوع الماضي ومازالت بعض اسعار الشركات القيادية اوالاستثمارية مغرية وخاصة قطاع الاسمنت بعائد من قرابة الخمسة بالمئة الى أكثر من 7.7بالمئة وتأثر بانخفاض اسعار القطاع . قطاع البنوك بلغ العائد في بعض البنوك الى قرابة 16.2بالمئة . شركة الاتصالات السعودية التي ارتفع العائد الى 9.3% وشركة سابك الى 8.2% تقريبا واود ان اشير الى ما اوضحته في الأسبوع ان بعض الشركات رغم ان العائد على السهم مرتفع الا ان أرباحها تتضمن أرباحا استثنائية غير تشغيلية (أي ان صافي ارباحها التي حققتها في نهاية النصف الثالث للعام 2006م تتضمن ارباحا من غير نشاطها الاساسي وقد تكون لمرة واحدة فقط) ونذكر منها النقل الجماعي وزجاج وجازان وأخيرا الغذائية .


قيمة السوق :

انخفضت قيمة حجم السوق بنسبة 3.2بالمئة من قيمته في الاسبوع الماضي لتصل قيمته الى ما يقارب ال 1.07تلريون .

بلغت قيمة قطاع البنوك 366.8مليار ريال بنسبة تغير سالب 5.5بالمئة عن الاسبوع الماضي .

وبلغت قيمة قطاع الصناعة 365.6مليار ريال بنسبة تغير ايجابية 1.5بالمئة عن الاسبوع الماضي .

كما بلغت قيمة قطاع الاسمنت 60.5مليار ريال بنسبة تغير سلبية بلغت 0.33بالمئةعن الاسبوع الماضي .

اما قطاع الخدمات فقد بلغت قيمته 52.5مليار ريال بنسبة تغير سالبية 12.7بالمئةعن الاسبوع الماضي .

وبلغت قيمة قطاع الكهرباء 51.0مليار ريال بنسبة تغير سلبية 5.8بالمئة عن الاسبوع الماضي .

اما قطاع الزراعة فقد بلغت قيمته 7.4مليار ريال بنسبة تغير سالب 12.7بالمئةعن الاسبوع الماضي .

وبلغت قيمة قطاع الاتصالات 164.3مليار ريال بنسبة تغير سالب 4.8بالمئةعن الاسبوع الماضي .

واخيرا قيمة قطاع التأمين 5.3مليار ريال بنسبة تغير ايجابية 2.9بالمئةعن الاسبوع الماضي .


القيمة الدفترية للشركات :

لأهمية هذه المعلومة سيتم اضافة القيمة الدفترية للشركات السعودية في هذا التحليل كل ما وجدنا تغيرا لهذه القيمة .

ونورد هنا أكبر عشرين شركة للقيمة الدفترية وهي المصافي102.4ريال،الدوائية 46.1ريالا،الجزيرة 36.1ريالا،التعاونية 33.1ريالا ،عسير 31.3ريالا ،اسمنت القصيم 27.3ريالا،الاسمنت العربية 27.1ريالا ،الراجحي 26.8ريالا ،سابك 26.7ريالا ،السعودي الفرنسي 26.1ريالا ،استثمار 24.3ريالا،سامبا 24.1ريالا،نادك 24.0ريالا،ساب 23.6ريالا،طيبة للاستثمار 23.4ريالا،العربي الوطني 23.3ريالا،التصنيع 23.0ريالا،اسمنت السعودية 22.2ريالا،سافكو 21.4ريالا،الخزف 20.9ريالا.

أما من حيث معدل القيمة الدفترية للسعر السوق فكلما اقتربت او انخفضت من معدل واحد صحيح كان أفضل للمشتري .

وقد أرفقنا جدولا كاملا لجميع شركات السوق بالامكان الاطلاع عليه .


توقعات الأسبوع القادم:

أشرنا في مقدمة التحليل الى اننا نتوقع ان ينهي المؤشر تكوين الموجة الرابعة الارتدادية هذا الاسبوع وقد ندخل في الموجة الخامسة الفرعية في نهاية هذا الاسبوع . وننبه الى ان السوق مازال في قناة هابطة فيجب الحذر والتعامل بيقظة اكثر مع السوق. كذلك اشرنا الى ان "المؤشرات الفنية تدعم ارتفاع السوق كما ان السيولة الداخلة خلال الاسبوع الماضي تعطي انطباعا ايجابيا بارتفاع للبيع والتصريف قد يحدث خلال هذا الاسبوع في اول ايامه . وقد يمتد لوسطه".

وبعد أن اعلنت اغلب الشركات القيادية والمؤثرة على السوق نتائجها . لم يعد هناك محفزات جديدة تدعم توجيه السوق لمسار صاعد جديد . وكون السوق الان في الموجة الخامسة الفرعية من الموجة الخامسة من موجات اوليت فإننا نتوقع ان يكون الاسبوع القادم في موجة ارتداد بعد هبوط متوقع في اول ايامه وقد يكون للنقطة 6850نقطة قوية لاختبارها من جديد. فإن كسرت فاحتمال وصولنا لنقطة 6660نقطة وأعتقد اننا سنشهد ارتدادا جيدا . خاصة ان ارتدادنا من النقطة الاولى . وحسب الموضح في التحليل حول نقاط الارتداد السابقة . وأعتقد ان سابك هي مؤشر قوي للسوق ونقطة 94.25ريالا نقطة مهمة للارتداد منها بعد اغلاق الفجوة السعرية الصاعدة . وقد يشهد السوق ان شاء الله دخول الاموال الاستثمارية بدءا من الاسبوع القادم .

ويجب الحذر من المضاربات العشوائية في الشركات الخاسرة . والتركيز على الشركات ذات النمو وخاصة الصناعية

abosaleh1
26-01-2007, 04:36 AM
نتيجة انكماش ثقة المتعاملين في سوق الأسهم السعودية
المؤشر الرئيسي يتعرض لنكسات خلال الأسبوع الماضي ويغلق عند 6988نقطة



كتب - عبد العزيز الصعيدي:
تعرضت سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع الماضي لنكسات متعددة، تحديدا أيام: السبت، الثلاثاء، والأربعاء، نتج عن ذلك أن تراكمت خسائر المؤشر إلى نحو 228نقطة في تعاملات غلب عليها فقدان الاتجاه نتيجة انكماش إن لم يكن انعدام ثقة المتعاملين في السوق التي يسيطر عليها التذبذب والتباين غير الصحي، وهذا أصاب كثيرا من المتعاملين بالإحباط الذي وصل إلى مرحلة اليأس، بيد أن الأمر لا يخلو من كونه تحصيلا حاصلا، وإن كانت لسوق الأسهم السعودية خصوصيتها، فهي ترتفع جميعا أو تنخفض بنفس الوتيرة ما ينبئ عن ثقافة استثمارية هزيلة إن هي وجدت. المتابع للسوق يعلم تماما أن هناك أسهما لشركات جيدة، ولا يزال أداؤها متميزا بكل المقاييس، ورغم كل ذلك تنخفض أسعار أسهمها، حالها حال الأسهم الهزيلة.
على الجانب الآخر من المعادلة، هناك شركات تجاوزت خسائرها التراكمية نسبة 30في المائة من رأسمالها، ورغم ذلك تتوشح باللون الأخضر يوما بعد يوم، بل وتحقق نسبا صعودية ربما بشكل يومي، هذه هي خصوصية الأسهم السعودية التي لا يعر ف لها أي عاقل، أو محلل اقتصادي، تفسيرا معقولا ومنطقيا.

عزا البعض انخفاض سوق الأسهم السعودية إلى الأرباح التي جاءت أقل من المتوقع لبعض الشركات القيادية، ولكن مثل هذه الشركات لا تزال تحقق أرباحا تشغيلية، مهما كانت، فلماذا تنخفض مع الأسهم الخاسرة، أيضا هناك شركات حققت أرباحا جيدة، وبالرغم من ذلك انخفضت أسعار أسهمها حالها حال الأسهم التي لم تحقق أرباحا مجدية! حقائق غير عقلانية. ومن بين الأسهم الخاسرة، هناك خمس شركات مرشحة لتعليق التداول على أسهمها، إضافة إلى بيشة الزراعية وأنعام القابضة التي تم تعليقهما، ومن لا يعي ذلك عليه الانتظار حتى تقع الفأس في الرأس.

إلى هنا وأغلق المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية تعاملات الأسبوع الماضي على 6987.86نقطة، منخفضا 227.77، بنسبة 3.16في المائة، لينهي دون مستوى 7000نقطة، أي أن المؤشر حاليا يقبع فوق مستوى نقطة الدعم الثانية للأسبوع الماضي عند 6867.43، وقريبا من نقطة الارتكاز 7000.40، والتي من المتوقع أن يتخطاها بصعوده بعد أن يستوعب المتعاملون أن نتائج الأسهم المعلنة والتي جاءت أقل من المتوقع، كانت معروفة مسبقا لدى كبار المتعاملين في السوق، وكانت سبب التدهور الذي شهدته السوق منذ فترة ليست بالقليلة لأنه كما يبدو قد تسربت معلومات عن هذه النتائج، أي أن الأسعار الحالية للأسهم قد استوعبت هذه الأخبار السلبية.

شملت تداولات الأسبوع الماضي أسهم 85شركة من أصل 87شركة مدرجة في سوق الأسهم السعودية، بعد تعليق سهمي بيشة وأنعام، ارتفع 11شركة، انخفض 72، ولم يطرأ تغيير على أسهم شركتين، وبهذا قارب معدل الأسهم المنخفضة إلى تلك المرتفعة سبعة أضعاف، ما يشير إلى أن السوق كانت في حالة هروب جماعي بسبب اليأس الذي تنامى لدى المتعاملين وحتى المستثمرين.

تصدر الشركات المرتفعة كل من المتقدمة، حائل الزراعية، والغاز، فارتفعت الأولى بنسبة 52.50في المائة كونها طرحا جديدا، تبتعها الثانية بنسبة 23.89في المائة، فسهم الغاز الذي أضاف نسبة 12.50في المائة.

وبرز بين الأكثر نشاطا أسهم المتقدمة، والجوف الزراعية، فنفذ على الأول نحو 199مليون سهم، أي ما يوازي 17.16في المائة من إجمالي الأسهم المتبادلة خلال الأسبوع الماضي، وأغلق على 15.25ريالا، تلاه سهم الجوف الزراعية الذي نفذ عليه نحو 44مليون سهم. وبين الخاسرة تراجعت أسهم كل من المتطورة، الباحة، والأسماك بالنسب 45.77في المائة، 40في المائة وبنسبة 36.36في المائة على التوالي.

abosaleh1
26-01-2007, 04:38 AM
التجارة: نظام الشركات الجديد لم يتم إقراره



الرياض - واس:
صرح مصدر مسؤول بوزارة التجارة والصناعة بأنه أشارة الى ما نشر بعدد من الصحف يوم الثلاثاء الماضي بشأن رفع نظام الشركات الجديد للمقام السامي تمهيدا لاستصدار المرسوم الملكي بإقرار مشروع النظام.. فإن الوزارة تود الايضاح بأن مشروع نظام الشركات الجديد الذي تم رفعه من الوزارة للمقام السامي لن يتم العمل به ألا بعد استكمال الاجراءات والمراحل اللازمة لدراسة مشاريع الانظمة الجديدة أو تعديلاتها ومن ثم صدور المرسوم الملكي بأقراره.
وأفاد المصدر أن العمل بنظام الشركات الحالي لا يزال قائما حتى صدور المرسوم الملكي بأقرار مشروع النظام الجديد.

abosaleh1
26-01-2007, 04:39 AM
اتحاد الصالحية تشارك في أكبر معرض للحلويات في أوروبا



تشارك شركة اتحاد الصالحية الشركة السعودية المساهمة والمتخصصة بتصنيع وتسويق التمور ومشتقاتها التحويلية بأكبر معرض في اوروبا للحلويات في كولون بألمانيا بمعرض ISM العالمي للحلويات خلال الفترة من 28- 31يناير الجاري. وتعد هذه المشاركة امتداداً لسياسة الشركة المتمثلة في التواجد بالمعارض الدولية الهامة، وتمثيل المملكة من خلال منتجات سعودية رائدة للتواجد في أكبر الأسواق الامريكية والاوروبية وغيرها من الأسواق الغربية.
الجدير بالذكر أن الشركة تتواجد شهرياً بمعرض أو معرضين من خلال فريق متكامل ومتخصص للتعرف على الأسواق الجديدة والتواجد فيها.

وصرح الأستاذ فهد بن عبدالعزيز الصالح - الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب قائلاً: اننا في اتحاد الصالحية رسمنا أهدافاً عدة ووضعنا الخطط لتنفيذها ورسمنا الآليات للوصول لهذه الأهداف وأهم هذه الأهداف (العالمية)، نحن ندرك أن الدخول للاسواق العالمية صعب لكننا مصرون على هذا الهدف وسنحققه من خلال طرح منتجات جديدة ومميزة تناسب الأسواق المستهدفة.

وأكد الصالح أن الصالحية الآن متواجدة في العديد من الأسواق الاوروبية والآسيوية من خلال العديد من الموزعين المتواجدين في هذه الأسواق وفي كافة أنحاء العالم.

abosaleh1
26-01-2007, 04:41 AM
التضخم :مدخل لفهم موجة الغلاء الأخيرة



صالح السلطان
شهدت المملكة وبقية دول الخليج موجة تضخم قوية خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، وهي موجة بدت جلية عام 1427(2006)، وهذه الموجة من الارتفاع المستمر في المستوى العام للأسعار جرت إلى كتابة تعليقات كثيرة عنه في شبكة الانترنت وفي عدد من وسائل الإعلام. غالبية التعليقات ركزت على جشع التجار باعتباره -في نظرها- السبب الأول والأهم وراء ذلك الارتفاع، وتبعا لذلك صبت هذه التعليقات جام غضبها على هؤلاء التجار وعلى الأجهزة المعنية بمراقبة التجارة والأسواق، التي لم توقفهم عند حدهم، كما يرى كتاب هذه التعليقات.
الحقيقة المؤكدة هي أن كاتبي هذه التعليقات لا دراية علمية لهم بطبيعة التضخم وأسباب نشوئه. وتبعا لذلك كانت نظرتهم إلى الغلاء نظرة قوامها السطحية، والتبسيط المخل في فهمه.

المشكلة تزيد حينما يكتب بعض الاقتصاديين عن التضخم، بما يجاري غالبية الناس في فهمهم للغلاء.

وهناك تعليقات صدرت من وزارة التجارة، لكنها لا ترقى شكلا ومضمونا إلى المستوى المفترض صدوره من تلك الوزارة. كان المفترض صدور كتابات من هذه الوزارة ومن دوائر أخرى ذات علاقة كمصلحة الاحصاءات تتحدث عن موجة التضخم الحالية بلغة مهنية وإحصاءات ذات موثوقية، باخراج عالي المستوى، ولكن أنى يكون هذا في ظل وجود مشكلات في تحمل المسؤولية مقرونة بضعف مهني.

في هذا المقالة سأوضح حقيقة التضخم من وجهة علمية اقتصادية، ولكن بلغة مبسطة قدر الامكان. وأقول ذلك دفعا استباقيا لتصورات محتملة تنظر لمحتوى هذا المقال على أنها وجهات نظر شخصية للكاتب.

من يحاول من المتخصصين الكتابة لغير المتخصصين عن موضوع طبيعته فنية (مثل التضخم)، فإنه يواجه مشكلتين: إما التوضيح بلغة غير مهنية، ودون استعمال للمصطلحات وأدوات التحليل تسهيلا للفهم، إلا أن نتيجة هذه المحاولة كثيرا ما تكون مبالغة في التبسيط وسوء تصوير للعلاقات، يصعب معه أحيانا الاقناع بالتوضيح والتفسير المطروح. وإما التوضيح بلغة مهنية يصعب فهمها.

سأحاول الجمع بين الطريقتين في هذه المقالة، ولا أدري هل أوفق أم لا.

الجشع ليس بجديد

تفسير التضخم الحاصل عام 2006بأنه نتيجة جشع التجار أو نحو ذلك تفسير غير علمي. وتجنبا لسوء الفهم فإنني لا أعني عدم وجود جشع واستغلال، بل هو موجود.

الوسيلة التي تتيح للتاجر أو المنشأة الجشع (أي تحقيق أرباح فوق العادة أو أعلى من المثل بالتعبير الفقهي لو كانت السوق تنافسية) هي الاحتكار (الانفراد بالبيع) أو شبه الاحتكار مثل اتفاق (تكتل أو تواطؤ) مجموعة من التجار على فرض قيود على الانتاج أو تحديد سعر بعينه لا يبيعون بأقل منه. ولكن هذه الوسيلة غير جديدة، إلا إذا كنا نرى أن المحتكرين كانوا على ورع ثم تغيروا فقط ابتداء من عام 2005أو 2006!

طبعا التفاوت الشاسع في توزيع الموارد والدخل موجود، والاستغلال والجشع موجود، وهناك سلع تباع بأسعار احتكارية منذ سنوات وسنوات، كما أن من الممكن جدا أن المحتكرين قد حققوا مزيد أرباح عام 2006، والتعمق في فهم هذه الأوضاع ومعالجتها مهم جدا، ولكنها ليست أوضاعا جديدة، والنقاش هنا عن وضع جديد، بصورة ارتفاع ملحوظ في المستوى العام للأسعار خلال السنتين أو السنوات الثلاث الأخيرة.

ماذا تعني كلمة تضخم؟

التضخم يعني وجود أسعار صاعدة للسلع من خبز وكتب وقص شعر وعلاج وملابس وسيارات وأجور عاملين وإيجارات عقارات...إلخ. ومن ثم فإن التضخم يعبر عن عملية الارتفاع المستمر في المستوى العام للأسعار، أو بعبارة مكافئة: الانخفاض المستمر في قيمة النقود. ويعبر إحصائيا عن التضخم بأنه معدل الزيادة في الأسعار خلال فترة زمنية محددة، كالشهر والسنة.

لا تتحرك كل الأسعار بنفس الاتجاه أو نفس النسبة. ومن ثم فإن الأسعار النسبية (نسبة أسعار السلع بعضها إلى بعض) تتغير، على سبيل المثال بعض السلع ترتفع أسعارها بنسبة أعلى من سلع أخرى)، وتبعا لذلك لابد من تؤثر توزيع الدخل المنفق على ما ينتج من سلع، كما أن الانفاق العام يتغير.

هناك نقاط بحاجة إلى إيضاح:

1.الارتفاع المؤقت في سعر سلعة ما لا يعد تضخما. مثلا عندما يشح ماء الشرب بسبب خراب في أنابيب نقل المياه، وترتفع أسعار المياه الموزعة عبر صهاريج (وايتات)، لفترة قصيرة، ثم تعود إلى مستواها السابق، لا يعد هذا الارتفاع المؤقت تضخما.

2.ارتفاع سعر سلعة دون أن يقابله ارتفاع في المستوى العام للأسعار فإن هذا لا يعد تضخما. يحدث هذا عندما يرتفع سعر سلعة/سلع وينخفض سعر سلعة/سلع أخرى، بما لا يرفع المستوى العام للأسعار.

3.كلمة سلع في هذه المقالة ليست مقتصرة على السلع العينية بل تشمل أيضا الخدمات وعوامل الانتاج.

4.الانتاج في علم الاقتصاد يتناول كل السلع والخدمات التي توفرها كل القطاعات الاقتصادية. وعلى هذا فكل نشاط يمكن أن يولد دخلا يعد انتاجا. وهذا المعنى في علم الاقتصاد أعم من المعنى الخاص للانتاج، الذي يحصره في أنشطة أو قطاعات بعينها كالصناعة التحويلية.

النقود

بما أن التضخم يعني الارتفاع المستمر في المستوى العام للأسعار prices، أو بعبارة مكافئة الانخفاض المستمر في قيمة النقود، فمن البديهي أن يرتبط موضوع التضخم بالنقود، ومن ثم فمن المهم فهم النقود أولا.

ماذا نعني بالنقود؟

كلمة نقود جمع نقد، لكن شاع استعمال الجمع نقود مقابلا للكلمة ذات الأصل اللاتيني money، والتي كانت تعني كل ما تسكه السلطة ليكون وسيلة أو واسطة للتبادل. وحيث إن مادة السك كانت في العادة إما الذهب أو الفضة، فقد اشتهرت تسمية هذين المعدنين بالنقدين.

في العصر الحاضر، أصبحت الكلمة تعني كل وسائل الدفع المستعملة المعترف بها قانونيا للتبادل. ومن هذا المعنى نعرف أن أشهر وأهم وظيفة للنقود أنها وسيلة دفع: نحن ندفع النقود مقابل الحصول على السلع أو الخدمات أو لسداد الالتزامات. ذلك القبول يعطي صفة السيولة.

عرض النقود

مجموع وسائل الدفع المتاحة في وقت محدد تسمى عرض النقود.

ويقصد بعرض النقود كل السيولة المتوفرة في دولة ما في وقت محدد (لدى كل الأشخاص والمؤسسات بشتى صورها). هناك عدة قياسات لعرض النقود، استنادا إلى المعايير المتبناة لما يعد داخلا أو غير داخل في السيولة، إلا أن أكثرها سهولة وربما انتشارا يشمل نوعين: العملة (الورقية والمعدنية) المتداولة بين الناس، وإيداعات الحسابات الجارية.

طلب النقود

لماذا يطلب الناس النقود؟ يبدو هذا سؤالا غريبا، لكن القصد -في علم الاقتصاد- هو لماذا يرغب الناس في السيولة بدلا من استثمارها.

يحمل الناس النقود بغرض الحصول على الانتاج المعروض للبيع من سلع وخدمات (ويشمل ذلك ما يستورد). وزيادة الرغبة في الحصول على السلع والخدمات تعني حمل نقود أكثر، وهذا يعني ضمنا توفر دخل أعلى، كما تعني تبادلا أي دورانا أكثر للنقود بين الأيدي.

دوران النقود (Velocity of money) V

السرعة التي فيها يجري تداول كمية معطاة من النقود في الاقتصاد، وبمعنى آخر متوسط عدد المرات التي فيها تتبادل الأيادي كمية نقدية لتمويل الاحتياجات خلال فترة زمنية محددة.

ولتسهيل الفهم، لنمثل بأحدهم الذي يبلغ دخله/دخلها السنوي يبلغ 60ألف ريال، ومتوسط رصيده البنكي الشهري، ألفان من الريالات. في هذه الحالة يمكن أن نقول -من باب تسهيل الفهم- إن دوران النقود عنده يبلغ 30في السنة، أو 2.5في الشهر:

الدخل › متوسط الرصيد الشهري = سرعة دوران النقود لدى هذا الأحدهم.

وتطبيقا على الاقتصاد كله: دوران النقود ينتج من تقسيم قيمة الانتاج (ما ينتجه الاقتصاد كله من سلع وخدمات) خلال فترة زمنية (عادة السنة) على متوسط كمية النقود الموجودة في الاقتصاد خلال الفترة نفسها.

فإذا عبرنا عن:

كمية النقود المتاحة في الاقتصاد من حيث المتوسط خلال العام بالرمز M

الانتاج خلال العام بالرمز Y

المستوى العام للأسعار بالرمز P

فإن قيمة الانتاج خلال العام هي حاصل ضرب الانتاج بالأسعار PY. ومن ثم نحصل على دوران النقود السنوي V بقسمة قيمة الانتاج خلال العام على متوسط كمية النقود في العام:

PY /M = V

لدوران النقود علاقة بالتضخم كما سيتبين لاحقا.

العلاقة بين النقود والسلع (الانتاج) والاسعار: المعادلة

حيث إن التضخم يعني الانخفاض المستمر في قيمة النقود (كما سبق ذكره)، فإن التضخم ينشأ (كما يرى ذلك جمهور علماء الاقتصاد) من جراء تفاعل عوامل أهمها عرض النقود والانتاج.

وفي إطار هذه القناعة انقسم جمهور الاقتصاديين إلى فريقين. فهناك من يرى أن التأثير النقدي هو المسيطر، وهناك من يرى أن عملية التفاعل نفسها هي المسيطرة.

بدون دخول في التفاصيل، هناك علاقة ثابتة بين أربعة عناصر: الانتاج (ما ينتجه المجتمع من سلع وخدمات) Y، والمستوى العام للأسعار P، وكمية النقود المتاحة في الاقتصاد M ، وسرعة دوران النقود V.

والمعادلة التي تربط بين هذه المتغيرات هي:

PY = MV

وهذه المعادلة تعني أن كمية النقود الموجودة في اقتصاد ما مضروبة في سرعة دوران النقود = الأسعار مضروبة في كمية السلع والخدمات.

الأسعار عند الاقتصاديين تشمل أسعار السلع وأسعار الخدمات، بما في ذلك خدمات اليد العاملة (مثلا الرواتب).

وتبعا لذلك لو ضربنا كافة الأسعار بالكميات المشتراة من السلع والخدمات (في اقتصاد ما مثل اقتصاد المملكة) فإن الناتج لابد بالضرورة أن يساوي كمية النقود مضروبة في سرعة دورانها.

المعادلة بصورة نسب تغير:

نسبة التغير في عرض النقود + نسبة التغير في دوران النقود = نسبة التغير في الأسعار + نسبة التغير في الانتاج

تطبيقات:

سؤال: لو زادت كمية النقود M دون أن تتغير سرعة دوران النقود (العادة أنها لا تتغير في المدى القصير)، وبقي الانتاج (ولو تقريبا) على حاله، فماذا ينتج بالنسبة للأسعار؟

جواب: الأسعار سترتفع.

سؤال: هل يمكن أن نعرف نسبة ارتفاع الأسعار؟

جواب: الموضوع له تعقيدات لم أذكرها، ومن ثم فإن الاجابة ليست سهلة. وباختصار بينت الدراسات التطبيقية في دول كثيرة جدا متنوعة البنية الاقتصادية أن هناك علاقة طردية قوية بين كمية النقود المعروضة والمستوى العام للأسعار.

سؤال: لو زادت الأسعار، دون أن تتغير سرعة دوران النقود، وبقي الانتاج على حاله، فماذا يعني ذلك بالنسبة لكمية النقود المتاحة بيد الناس؟

جواب: لابد أنها (أي كمية النقود) قد زادت (يمكن أن تزيد كمية النقود دون الانتاج، مثلا عبر زيادة الانفاق الحكومي في أوجه انفاق غير منتجة)، وإلا لما زادت الأسعار.

لو نقص الانتاج لسبب ما، دون أن تتغير سرعة دوران النقود، وبقيت كمية النقود على حالها، فماذا يعني ذلك بالنسبة للأسعار؟

جواب: ستزيد، وهذا ما نراه عند شح العرض.

أنواع التضخم

ذكرت سابقا أن التضخم ينشأ من جراء تفاعل عرض النقود والانتاج (العرض). ولكن كيف يحصل أو ينشأ هذا التفاعل؟

هذا موضوع طويل معقد، وما لا يدرك كله لا يترك كله. هناك باختصار نوعان أو شكلان لتفاعل القوى الاقتصادية:

تضخم مرجعه اندفاع التكاليف (تكاليف عناصر الانتاج): على سبيل المثال ارتفاع الأجور أو أسعار المواد الخام أو أسعار الواردات. يتسبب ارتفاع التكاليف رفع الأسعار أو الحد من العرض (كأن تقفل بعض المنشآت أو بعض الفروع أو تلغى بعض خطوط الانتاج)، والقارئ يعرف نتيجة ذلك على أسعار المنتجات تبعا لقانون العرض والطلب.

مثال تطبيقي: نتيجة لسياسات تقييد الاستقدام، مقرونة بزيادة رواتب موظفي الحكومة، فإن القطاع الخاص أصبح تحت الضغط لإعطاء أجور وحوافز أعلى لليد العاملة السعودية، وكان لهذا تأثيره على الأسعار وعلى الانتاج (العرض) وعلى التوظيف.

طبعا سيثار سؤال عن سبب ارتفاع التكاليف؟

هناك أكثر من سبب وسبب. على سبيل المثال، ساهم الازدهار الذي تشهده الصين والهند في زيادة الطلب على النفط، ومن ثم ساهم في رفع أسعار النفط عالميا.

تضخم مرجعه جذب الطلب: أي أن التضخم قد ينشأ من جراء ارتفاع الطلب. وارتفاع الطلب له أكثر من سبب وسبب، كزيادة عرض النقود (من جراء زيادة الأجور مثلا)، وارتفاع الانفاق الحكومي.

دور التضخم في الاقتصاد

هناك كم من الكتابات التي تتناول تأثير التضخم.

ينظر إلى قدر صغير من التضخم على أن له تأثيرات إيجابية على الاقتصاد. أحد الاسباب أن المفاوضات على الأجور ليست سهلة، وخاصة عبر خفضها، ومن ثم زيادة عامة في الأسعار يكون من السهل للأسعار النسبية أن تتكيف. وبعض الأسعار بطبيعتها صعب نزولها، ومن ثم تجنح للصعود، ومن ثم فإن المحاولة لمنع التضخم (جعل الأسعار ثابتة) تعاقب القطاعات ذات الأسعار والأرباح والتوظيف الجانحة للانخفاض. كما أن المساعي لتحقيق استقرار تام في الأسعار يمكن أن يؤدي إلى عكس التضخم، وهو ما ينظر إليه على أنه ناتج سلبي للتكييف في حركة الأجور والانتاج المتعلقة به.

ينظر ايضا للتضخم على أنه ضغط خطر كامن يعطي حافزا لاولئك أصحاب المدخرات لاستثمارها، بدلا من حمل قوة شرائية ..

إلا أن معدلات التضخم التي تزيد عن الحدود المطلوبة للحرية النقدية وحوافز الاستثمار تعد سلبية.

يعمل التضخم على تحفيز الأعمال، ويدفع الأجور إلى الارتفاع، لكن من الملاحظ أن ارتفاع الأجور يقل عن ارتفاع الاسعار، مما يعني انخفاض الاجور الحقيقية.

أصحاب الأسهم يربحون جراء التضخم، وهو ربح يكون أحيانا وهميا، لكن حملة سندات التمويل (ادوات اقراض) في العادة يخسرون، لأن الفوائد أو العوائد التي يتقاضونها، تكون في العادة ثابتة.

ماذا بشأن المقترضين؟ إذا كان حملة سندات التمويل من الخاسرين، فإن المقترضين يستفيدون من التضخم، بالنظر إلى انخفاض القيمة المستقبلية للنقود. وإيضاحا، افترض انك حصلت على 100ريال بطريقة تمويل ما، على أن تعيدها بعد سنة 110ريالات. لو افترضنا أن الاسعار ارتفعت بنسبة 20%، خلال العام، أي أنه أصبح يلزمك 120ريالا لتشتري نفس السلع (من الممكن أن تكون السلع أسهما) التي كنت تشتريها بالمبلغ المقترض 100ريال قبل سنة تقريبا. المقترض، وفق الافتراضات السابقة، استفاد من ارتفاع الأسعار. هذا يفسر لنا ارتفاع العوائد التي تقاضاها بعض الممولين خلال فترة طفرة سوق الاسهم العام الماضي.

هناك قضايا وموضوعات أخرى كثيرة متعلقة لا يسع المقام للحديث عنها. ومن أمثلة هذه الموضوعات إعادة التوزيع والتجارة الدولية والديون ومعدلات الصرف وكلفة تغيير قوائم الأسعار.

التضخم في اقتصاد مفتوح وسياسات صرف محددة

الاقتصاد السعودي مفتوح جدا في تعامله مع العالم الخارجي. ومن ثم فإن ما يجري في عالم التجارة الدولية وأسواق المال العالمية له تأثير قوي على معدلات التضخم المحلية. وهذه قضية لا أخال عامة القراء يجهلونها.

أهم نقطة أحب أن أوضحها هنا هي الإشارة إلى محدودية تأثير السياسة النقدية في ظل نظام أسعار صرف ثابتة. تحت افتراض وجود سوق رأس مال تنافسية تماما، فإن أدوات السياسة النقدية التي تستخدمها السلطات النقدية (البنوك المركزية كمؤسسة النقد) تؤثر عادة، على الاحتياطيات الدولية، بينما هي في حكم عديمة التأثير على العرض النقدي.

سوق رأس المال في المملكة ليست تنافسية تماما، ولذا قد تتمكن السياسة النقدية من كبح السيولة المحلية المتوفرة للأفراد والمشاريع التجارية الصغيرة ومن ثم كبح جزئي لمعدلات التضخم، ولكن بالمقابل سيكون هناك تثبيط على النشاط الاقتصادي.


قياس التضخم

قياس التضخم موضوع من شأن الاقتصاد القياسي. والمقصود الوصول إلى طرق موضوعية حيادية للمقارنة.

كل مقياس تضخمي يبنى على سلة من السلع والخدمات، حيث تقارن أسعار ما بالسلة في وقتين. ونظرا لأن بعض السلع يطرأ عليها تغيير، فمن المهم إجراء عملية تكييف مناسبة. قد يكون التغيير في الحجم أو الوزن أو المواصفات الأخرى. فمثلا إذا افترضنا سيارة من نوع ومواصفات محددة. بفرض أن سعر الجديدة كان قبل سنة من موديل 2006هو ثمانية وأربعون ألف ريال. وبافتراض أن سعر الجديدة الان موديل 2007أصبح اثنين وستين ألف ريال. في الوقت نفسه، أدخلت الشركة الصانعة تعديلات في المواصفات. لا يصلح أن نقول بأن سعر السيارة نفسها ارتفع بمقدار أربعة عشر ألف ريال، أو بنسبة 30% تقريبا. إجراء مقارنة بعد استبعاد التعديلات عمل ليس بالسهل، مدى ومن ثم يعلم القارئ أن جودة قياس التضخم تعتمد على عوامل منها مدى جودة بناء السلة ومدى جودة المعلومات عن التغيرات في السلعة أو الخدمة.

هناك عدة مقاييس للتضخم، وأشهرها ما يقيس تكلفة المعيشة على المستهلكين، والمسمى في المملكة "مؤشر تكلفة المعيشة" ويمكن الاطلاع على أرقام هذا المؤشر بالرجوع إلى موقع مصلحة الاحصاءات أو موقع مؤسسة النقد العربي السعودي.

في بيان وزارة المالية عن ميزانية 2007، ذكر أن مؤشر تكلفة المعيشة ارتفع بمقدار 1.8خلال عام 2006.ما علمت أحدا سمع بهذا الرقم، إلا وشك فيه، لما يلمسه من غلاء بين يتجاوز ذلك الرقم.

هناك مشكلات تسببت في إصدار رقم غير مقنع، ومن أولويات عمل مصلحة الاحصاءات تصحيح هذه المشكلات.


@ دكتوراه في الاقتصاد الكلي والمالية الحكومية

abosaleh1
26-01-2007, 04:45 AM
بدء حلقات نقاش دراسات المنتدى الثالث في نهاية محرم
د. الكثيري : منتدى الرياض الاقتصادي بعيد عن الرؤى الفردية ويعتمد على الفكر الجماعي



الرياض - محمد الحيدر:
قال مستشار منتدى الرياض الاقتصادي الدكتور محمد بن حمد الكثيري بأن حلقات النقاش الخاصة بمتابعة دراسات المنتدى في دورته الثالثة ستنطلق بإذن الله في نهاية شهر محرم الحالي، وأكد بأن المنهجية العلمية التي اتبعها المنتدى في دورتيه الأولى والثانية ستتواصل في أعمال المنتدى خلال دورته الثالثة، وأضاف: تميز المنتدى منذ انطلاقته بالمنهجية العلمية المنضبطة مما اكسبه احترام وتقدير كافة القطاعات الاقتصادية في المملكة، كما أن المنتدى صار يمثل مركزا علميا ومسحا ميدانيا للاقتصاد الوطني ويناقش سبل تفعيل الإيجابيات والإمكانات المتاحة وإبرازها بالشكل المطلوب.
وأوضح بأن المنتدى جاء منذ انطلاقته مختلفاً عن غيره من المنتديات والمؤتمرات الاقتصادية، حيث اتبع أسلوب حلقات النقاش التي يقوم عليها أعداد كبيرة من المهتمين بالشأن الاقتصادي من مختلف مناطق المملكة وتتوزع حسب الاهتمام والتخصص، مشيراً إلى أنه يتواصل العمل في هذه الحلقات طوال مدة التحضير من خلال اجتماعات تتم بشكل منتظم، واكد بأن المنهجية التي يتبعها المنتدى جعلته كالمؤسسة الفكرية، تناقش فيه القضايا الاقتصادية بالعمق والشفافية التي تستحقها، مما يؤدي إلى البعد عن الرؤى الفردية في الطرح والاعتماد على الفكر الجماعي المبني على نقاشات مستفيضة يساهم فيها الكثير من المهتمين والمتخصصين بالشأن الاقتصادي.

ولفت د. الكثيري إلى أن المنتدى عزز الكثير من المعايير التنظيمية ووسع إطارها في دورة انعقاده الثانية تداركاً للهفوات السابقة وعمل على علاجها، من خلال حشد مجموعة متميزة من المفكرين والتنفيذيين ورجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين والباحثين والمكاتب الاستشارية يدعمهم الخبراء والاستشاريون للتشاور حول قضايا المنتدى وآليات بلورتها بالإضافة إلى متابعة إعداد الدراسات التفصيلية وإقرار ملامحها، وقال: ساهم هذا الحشد في الوصول إلى آراء وطروحات تلامس الهم الاقتصادي العام وتعكس اهتمام المجتمع الاقتصادي وتطلعاته مما يتمخض عنه توصيات دائماً ما تكون مميزة ودقيقة يعكف المنتدى على إعدادها وصياغتها ومراجعتها خلال عامين وهي دورة انعقاد المؤتمر عن طريق باحثين ومختصين.

وعزا د. الكثيري النجاحات التي حققها المنتدى خلال دورتيه السابقتين إلى طريقة اختياره لموضوعات الدراسات وأسلوب تعاطيه معها بدءاً من التحضيرات ومروراً باتباع آليات عمل تتمثل في حلقات النقاش وما سادها من شفافية عالية ومكاشفة بناءة ابتعدت عن مفهوم التجمعات الاقتصادية المظهرية بالوصول إلى أصل الخلل.

وأكد مستشار منتدى الرياض الاقتصادي أن المنتدى سيحرص على هذه المنهجية العلمية ليكون لبنة حقيقية للإصلاح الاقتصادي بالمملكة وسيعمل على تطويرها وفقاً لمعطيات المؤشر الاقتصادي الوطني، مشيراً إلى أن التجهيزات والاستعدادات لدورة المنتدى الثالثة والتي ستعقد بإذن الله في شهر ذي القعدة القادم قد بدأت فور اختتام دورة المنتدى الثانية وظلت في استمرار وسط أجواء عالية من الانسجام والتهيئة المعنوية مما يفتح آفاقاً واسعة للوصول إلى قضايا المنتدى بطريقة أكثر سلاسة ودقة واصفاً هذه القضايا بأنها ستكون أكثر إلحاحاً وحاجة إلى التصدي.

abosaleh1
26-01-2007, 04:47 AM
أرامكو تلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية للسوق المحلية من الإسفلت



بقيق - هليل الشمري:
أكد مدير إدارة العلاقات العامة في أرامكو السعودية، الأستاذ زياد بن محمد الشيحة، أن الشركة ملتزمة بتوفير مادة الإسفلت بالكميات المناسبة التي تحتاجها مشاريع التنمية في المملكة، موضحاً أن إنتاج الشركة من الإسفلت موجه لتلبية الطلب المحلي، وأن خطط الإنتاج في مصافي أرامكو السعودية في أنحاء المملكة تتم بناء على تقدير احتياجات المشروعات التي تطرحها قطاعات الدولة المختلفة مثل وزارة النقل ووزارة الشؤون البلدية والقروية وقطاع المقاولات.
وأضاف الشيحة، أن أرامكو السعودية تعمل وفق رؤية واضحة وشروط تضمن سلاسة في العمل وحصول المستحق على ما يريد في الوقت المحدد، مؤكداً أن إنتاج الشركة من الإسفلت يغطي احتياجات السوق السعودية من هذه المادة، وتقوم أحيانا برفع معدلات الإنتاج متى ما اقتضت الحاجة إلى مزيد من مادة الإسفلت، وقال ان بامكان أي مقاول في المملكة الحصول على الإسفلت من مصافي الشركة وفق الشروط المطلوبة، موضحاً أن تقدير احتياجات المقاولين تتم بناء على العقود والمعلومات المقدمة من قبلهم وحسب مراحل المشاريع التي ينفذونها، مؤكداً أن السوق المحلي ليس فيه نقص وأن رفع معدلات الإنتاج يخضع للطلب ويتم بالتنسيق مع الجهات المعنية.

abosaleh1
26-01-2007, 04:48 AM
شخصيات وتحديات
د. بسمة عمير .. بين مفاهيم العمل التقليدي .. والبحث عن بصمات لسيدات الأعمال




يكتبها : عمر إدريس
جاءت الدكتورة بسمة مصلح عمير إلى رئاسة مركز السيدة خديجة بنت خويلد في " بيت تجارة جدة " محملة بحصيلة تجارب عديدة في العمل بالقطاع الخاص السعودي ، وهي المتخصصة التي اختارت أن تؤكد أن ذوي الاحتياجات الخاصة أكثر التزاماً وحرصاً على إتقان العمل ، ووصلت مع مديري شؤون الموظفين في أشهر سلسلة سوبر ماركت في المملكة ، إلى قناعة ثابتة أن هذه الفئة بدقتهم وتفانيهم في العمل لا بد وان تكون مطلوبة في أجندة أولويات التوظيف ، ولابد أن نعترف من خلال عملنا الصحفي الذي لا يعرف الوقت كم هي قاسية المجاهدة في العمل ونسيان الذات من أجل إسعاد الآخرين بتقديم عمل متكامل ناجح ، والدكتورة بسمة تفعل ذلك بكل حب وخلاص لعملها .
ولكن هناك حقيقة تواجهها الدكتورة بسمة عندما اسند إليها منصبها الجديد ، وهي أنها تتعامل مع مفهوم يتطلب إيجاد إطار للمحاور التي تسعى المرأة السعودية ، وخاصة سيدات الأعمال ، لأن تكون مرتكزاً ثابتاً في تفهم احتياجات الجزء المعطل في إنتاجيته بالمجتمع السعودي ، وهذه (مهمة شاقة ومضنية)، وقد تابعنا قيام مركز السيدة خديجة بنت خويلد في فتح آفاق للحوار المنظم بين الوزراء والمسؤولين من جهة وسيدات الأعمال على الطرف الآخر ، ولكن يبدو حسب بعض رجال الأعمال المتابعين ، أنه لم تتبلور أهداف واستراتيجيات عمل ، أو حتى توصيات يمكن أن تكون برنامج عمل ناجح خلال العام الهجري الجديد ، وقد يطلب فريق آخر من الدكتورة بسمة أن تكون وتيرة إنجازاتها متسارعة ، للحاق بما أنجزه على سبيل المثال مركز المنشآت الصغيرة من خلال مديره النشط زياد البسام ، بعد أن تحقق لهذه المنشآت العديد من المبادرات التي تبنتها الدولة والقطاع الخاص لدعمها مادياً ومعنوياً .

والمحايدون يرون أن هناك فريق عمل متجانس استطاعت الدكتورة بسمة أن تكون جزءاً منه ، ويتكون من العضوات الأربع في مجلس الإدارة ، د. لمى السليمان ، نشوى طاهر ، ألفت قباني ، مضاوي الحسون ، وهذه الورقة حاسمة في مرحلة عمل مركز السيدة خديجة بنت خويلد ، خاصة بعد نضوج تجارب العضوات الأربعة في مجلس الإدارة ، وترؤس اللجان الهامة فيه ، ومحاورة الوزراء والوفود التي تزور " بيت تجارة جدة " وهو ما يؤكد جدارة المرأة السعودية للقيام بأصعب المهام ، ولكن المحايدين يسألون عن الخطوات المقبلة لفريق العمل الناجح ، وخاصة باتجاه وضع بصمة من الإنجازات تحسب لهن على مدى السين إنجازاً لا ينسى ، ويرون أن تحركهن الميداني لتأهيل المرأة السعودية بمختلف الشرائح يجب أن لا يكون من خلف طاولات المكاتب ، والجولات ، ولكن بالنزول إلى الأحياء ، وفتح معاهد التأهيل في خطوة مشابهة لما يقوم به برنامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع ، وجمعيات رعاية مرضى السرطان والكلى ، وفي هذا الصدد كنت سألت إحدى المرشحات لعضوية مجلس إدارة "بيت تجارة جدة " عن إمكانية تطوير اهتمامها بالعمل الاجتماعي ، ليشمل جوانب مثل ظاهرة نبش حاويات الزبالة في مدينة جدة ، وإيجاد دور إيواء لهن ، خاصة وان المسؤولين لا يستطيعون ترحيلهن إلى بلادهن التي فيها حروب قبلية ، فكانت إجابتها أن هذه المهمة لا تتعلق بها ، وقد يكون فيها جوانب أمنية ، واستغربت أن العمل الاجتماعي أصبح له حدود ومقاييس لا تقترب إلى مشكلات الشارع ، فهؤلاء النسوة ينقلون أمراض الكبد الوبائي من عمليات (النبش) لأطفالهن ، ووجود هذه الفئة في مجتمعنا المسلم تعني ، أننا مسؤولون عنها ، حتى لا تستغل من قبل عصابات التسول بتقطيع أطراف الأطفال منهم وتوزيعهم على إشارات المرور ، وقد لا نذهب بعيداً فهناك أسر سعودية لديها مشاكل معيشية وعد قدرة على تسديد فاتورة الكهرباء ، وبالإمكان التحري عنهم ومساعدتهم بالعمل أو بتوفير احتياجاتهم.

abosaleh1
26-01-2007, 02:49 PM
تعلن الشركة السعودية للأسماك عن النتائج المالية الاولية للفترة المنتهية في 31/12/2006م روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-01-25 11:33:25

حققت الشركة السعودية للأسماك خسائر أولية عن الفترة المنتهية في 31/12/2006م بلغت مقدارها (20.08) مليون ريال بعد أضافة مبلغ (7.97) مليون ريال قيمة صافي مصاريف صيانة وتشغيل مزرعة الروبيان بالبحر الاحمر ليصبح اجمالي الخسائر (28.05) مليون ريال مقارنة (38.44) مليون ريال خسارة من نفس الفترة من العام الماضي ، وبنسبة انخفاض 27% ، حيث بلغت الخسائر التشغيلية للفترة المنتهية في 31/12/2006م (23.90) مليون ريال مقابل خسارة (38.29) مليون ريال من نفس الفترة من العام الماضي ( بعد خصم مصاريف صيانة وتشغيل مزرعة الروبيان بالبحر الاحمر والخاصة بعام 2005م البالغة (10.80) مليون ريال تصبح خسارة التشغيل عام 2005م (27.49) مليون ريال ) وبنسبة انخفاض قدرها 37.5% عن العام الماضي ، كما سجل السهم خسارة قدرها 1.53 ريال لعام 2006 مقابل 3.84 ريال من نفس الفترة من العام الماضي ،هذا وقد بلغت اجمالي خسارة الربع الرابع للعام 2006م بعد خصم الزكاة (7.87) مليون ريال مقارنة (11.55) مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي وبنسبة أنخفاض قدرها 32% من نفس الفترة ، وقد بلغت مبيعات الربع الرابع 26.36 مليون ريال مقارنة بمبيعات قدرها 20.55 مليون من نفس الفترة من العام الماضي بزيادة قدرها 28% وترجع اسباب أنخفاض الخسائر الى زيادة نمو مبيعات الشركة خلال الفترة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وأيضاً تخفيض تكاليف الانتاج وأستعادة الشركة لمحلاتها من الامتياز

Adsense Management by Losha