مشاهدة النسخة كاملة : الأخـــــبار الاٍقتصـــاديه((الاٍربعــاء))7-6-2006


اميرة الورد
07-06-2006, 04:17 AM
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/68/18073453407181211.gif
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif

تطورات جديدة في قضية السطو على محفظة ال 6 ملايين ريال
الكشف عن تواطؤ موظف في المصرف مع أحد كبار المضاربين وسط فشل إنهاء الخلاف ودياً

الرياض - بادي البدراني:
شهدت قضية التلاعب غير القانونية بمحفظة أحد المستثمرين في سوق الأسهم المحلية،التي قام بها موظف يعمل لدى أكبر المصارف السعودية،تطورات جديدة كشفت عن تواطؤ الموظف مع أحد كبار المضاربين لتنفيذ أمر الشراء دون أن يصدر من مالك المحفظة أي أمر أو إذن بهذا التصرف.
ووفقاً لمعلومات تحصلت عليها «الرياض»، فإن اجتماعاً عقد أمس بالرياض بين المحامي سعد الغنيم وكيل المستثمر وعدد من مسؤولي المصرف لتسوية هذه القضية قبل تصعيدها قضائياً،في الوقت الذي شهد فيه الاجتماع اتهام المصرف شفهياً أحد كبار المضاربين في سوق الأسهم برشوة الموظف للدخول على محفظة المستثمر المتورط في هذه القضية وتنفيذ عمليات شراء لأسهم معينة.
http://www.alriyadh.com/2006/06/07/img/076707.jpg
وأكد مسؤولي المصرف أن المستثمر كان على علم بهذا التحرك، الأمر الذي يثير الشكوك حول طبيعة العلاقة بين المضاربين الكبار وبعض موظفي البنوك المسئولين عن تنفيذ أوامر البيع والشراء ومدى قدرة الطرفين على التصرف بمحافظ مستثمرين آخرين لتحقيق مصالح غير شرعية.

يأتي هذا إثر فشل مساعي المستثمر لإقناع أكبر المصارف المحلية بحلّ قضية محفظته الاستثمارية البالغة قيمتها 6 ملايين ريال، والتي تعرضت إلى عملية سطو متعمدة من أحد موظفي المصرف، والقيام بتنفيذ عملية شراء لأسهم إحدى الشركات، الأمر الذي عرضّ المستثمر لخسائر مالية فادحة.

وبحسب مصادر قانونية،فإن الإدارة العامة للمصرف أبدت امس تعنتا في قبول مساعي وساطة قادها المستشار والمحامي سعد الغنيم نيابة عن المستثمر «تحتفظ الرياض باسمه»، الأمر الذي دعا المحامي إلى تحريك الدعوى الجنائية ضد المصرف أمام الجهات القضائية.

وتعود تفاصيل القضية التي نشرت تفاصيلها في وقت سابق «الرياض»، إلى أن أحد موظفي المصرف قام بالعبث بمحفظة المستثمر والدخول عليها وتنفيذ أمر شراء كمية كبيرة من أسهم شركة الكهرباء بأسعار مرتفعة جداً، انخفض بعدها السعر بما يقارب 100 في المائة، وذلك على الرغم من ان المستثمر قد أتم عملية تصفية محفظته قبل نحو شهرين من انهيار السوق.

وحاول المستثمر الذي يصفه المصرف بالعميل المميز، حلّ القضية ودياً طمعاً في إعادة كامل قيمة محفظته لحسابه بأسرع وقت، وذلك للاستفادة منها في العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة حالياً في سوق الأسهم، إلا أن هذه المحاولات باءت بالفشل.

وأكد ل «الرياض» المحامي سعد الغنيم وكيل المستثمر، أنه سيبدأ برفع دعوى قضائية في الحق المدني ومطالبة الجهات الرسمية بتحريك الدعوى الجنائية ضد المصرف، مشدداً على ان ما قام به المصرف زيادة على كونه تصرفا فضوليا يعتبر نوعا من أنواع خيانة الأمانة ومخالفاً للأنظمة التي تحكم عمل البنوك والمصارف.

وقال ان هذه القضية من شأنها ان تدعو جميع المودعين والمستثمرين لإعادة النظر في مدى الثقة التي يمكن ان تحاط بها ودائعهم وأموالهم لدى هذه البنوك طالما كانت معرضة للتلاعب والعبث.

وبين الغنيم ان المصرف حاول الضغط على موكله لبيع أسهمه والقبول بالأمر الواقع والتنازل عن حقوقه، مشددا على ان المصرف اتخذ مسلكا تعسفيا تجاه العميل ووقف في صف الموظف المخالف بدعوى تلقي أوامر شفهية من المستثمر لا مستند قانوني لها.

وتساءل الغنيم عن دور وزارة المالية ومؤسسة النقد وهيئة السوق المالية تجاه مثل هذه القضايا باعتبارها جهات رقابية على عمليات البنوك وسوق الأسهم.

وتترك هذه القضية الباب مفتوحاً للشكوك حول مدى صحة تلقي موظفي البنوك أوامر من بعض المضاربين بإجراء أوامر بيع وشراء في محافظ أخرى ليس لديهم حق التصرف فيها ولا إدارتها،وكأنها صدرت بالفعل من صاحب المحفظة نفسه، دون أن يكون هناك أي مستندات أو وثائق مكتوبة بين مصدر الأمر والموظف نفسه، كما تفتح هذه القضية ملف سرية الحسابات البنكية والمحافظ الاستثمارية ومدى جدوى التشريعات القانونية التي تفرضها «ساما» لمنع التلاعب بحسابات العملاء أو الاطلاع عليها والتحكم فيها.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif

الاتصالات السعودية تطلق غدا الجيل الثالث عالي السرعة كأول مزود للخدمة في المملكة

شركة الاتصالات السعودية تطلق خدمات الجيل الثالث عالي السرعة (3.5G) كأول مزود للخدمة في المملكة بدءاً من يوم غدٍ في كل من مكة المكرمة - المدينة المنورة - الرياض - جدة - الدمام - الخبر - الظهران - الهفوف - الجبيل - بريدة - عنيزة - حائل - الجوف - عرعر - تبوك - ينبع.
وأوضح رئيس شركة الاتصالات السعودية المهندس سعود بن ماجد الدويش بأن هذه المرحلة من الخدمة تعتبر المرحلة الأولى والتي سيتوفر بها بالإضافة للخدمات المتوفرة على شبكة الجوال الحالية، خدمات الاتصال المرئي ومشاهدة القنوات التلفزيونية وتأمين الاتصال بشبكة الإنترنت عبر الجوال بسرعات عالية تصل إلى 2 ميجابايت في الثانية، وجاري حاليا استكمال المرحلة الثانية من هذا المشروع والتي تتضمن مضاعفة نطاق الخدمة في باقي مدن المملكة وإدخال خدمات جديدة من شأنها إثراء الخدمات المقدمة لعملائنا بما يتوافق مع تطلعاتهم ويحقق رغباتهم.

وأضاف المهندس الدويش بأن الشركة قامت مؤخراً بتوقيع عدد من الاتفاقيات الحصرية مع بعض القنوات التلفزيونية الرائدة تستطيع بموجبها هذه القنوات عرض برامجها من خلال شاشة الجوال. وسوف تنطلق غداً قنوات تلفزيون المجد وقناة الفجر وقناة العربية الإخبارية وقناة CNBC الاقتصادية, وقد راعت الشركة وجود هذا التنوع في القنوات لضمان تحقيق رغبات العملاء وفق شرائح المجتمع المختلفة وحسب اختيار العميل. كما أضاف المهندس الدويش بأن خدمة الاتصال المرئي تمكن العميل من الحصول على الصوت والصورة معاً أثناء المكالمة وأن الخيار في هذا للعميل حيث إنه يستطيع إجراء المكالمة أو استقبالها بدون الصورة عن طريق جهاز الجوال الخاص به. وفيما يخص الاتصال بشبكة الإنترنت فإن شبكة الجيل الثالث تدعم الاتصال بالإنترنت عالي السرعة والتي تصل إلى 384 كيلوبت باستخدام جهاز الجوال و2 ميجابايت باستخدام بطاقة البيانات PCMCI التي يتم ربطها بأجهزة الحاسب الآلي للحصول على السرعات العالية، حيث لا يوجد حالياً في الأسواق العالمية أي أجهزة جوال تستطيع الوصول للسرعات العالية المتوفرة بالشبكة وسيتم طرح هذا النوع من أجهزة الجوال في الشهور القادمة حسب إفادة بعض الشركات المصنعة لأجهزة الجوال.

وفي ختام حديثه أشاد المهندس الدويش بالجهود المبذولة من قبل طاقم العمل الوطني من مهندسين وفنيين ومسوقين للخدمة الذين يعملون ليل نهار لتقديم ما هو جديد في عالم الاتصالات لعملائنا الكرام، وأن الشركة بإطلاقها هذه الشبكة المتطورة تبدأ مرحلة جديدة وواعدة من التطور التقني مؤكدة ريادتها وقيادتها لسوق الاتصالات في المملكة العربية السعودية وأنها السباقة دائما في طرح الخدمات المميزة لعملائها بجودة وتغطية لا تضاهى.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
السيولة تتجاوز مستوى 30 مليار ريال ..
مؤشر الأسهم يؤسس عند مستوى ال 12 ألف نقطة ويتجاوز تأثيرات نفسية لخبرين عن «الخطوط» و«الإنماء »

كتب - خالد العويد
أسس مؤشر الأسهم مستويات دعم جديدة فوق مستوى ال 12 ألف نقطة مدعوما بزيادة السيولة وواصلت السوق ارتفاعها المستمر دون توقف لالتقاط الأنفاس ودفعت كميات التعامل القوية قيمة الأسهم المتداولة للوصول لأول مرة منذ بداية الهبوط إلى مستوى ال 30 مليار ريال.
وشهد السوق خلال المساء تراجعا سريعا وفقد بعض ارباحه نتيجة لخبرين الأول تعيين المهندس خالد بن عبدالله الملحم مديراً عاماً للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية حيث تم ربط هذا الموضوع مع تصريحات لوزير المالية قبل عدة أيام قال فيها إن الهدف المهم التالي في برنامج التخصيص قد يكون الخطوط الجوية السعودية, والذي قد يأتي قبل مزايدة لبيع رخصة ثالثة للهاتف الجوال أما الخبر الثاني فيتعلق بتصريحات لمعاليه حول سير العمل في إجراءات تأسيس وطرح أسهم مصرف الإنماء حيث أكد أنها تسير بصورة جيدة.

إلا أن ذلك التراجع لم يستمر طويلا نتيجة لدخول قوة شرائية على مجموعة من الشركات القيادية وخاصة سابك التي تشهد أسعار منتجاتها حالياً ارتفاعات قوية في الأسواق العالمية مقارنة بالربع الأول من العام الحالي وسجل سهمها اعلي نقطة شراء يسعر 171,5 ريالا وبقيمة عالية اقتربت من 1,3 مليار ريال.

المعروف ان السوق تبدي حساسية شديدة لموضوع الخصخصة او طرح الشركات الكبيرة للاكتتاب العام خوفا من التأثير على السيولة.

وعند الإغلاق ارتفع المؤشر أكثر من 241,5 نقطة تعادل نسبة 2٪ وصولا إلى 12423 نقطة مخترقا عدة نقاط مقاومة هامة تهيئ مستوى 12 ألف نقطة ليشكل مستوى دعم هام وحققت أسعار 63 شركة ارتفاعات بعضها بالنسبة القصوى المسموح لأي سهم بتسجيلها في يوم واحد ومنها المواشي والكهرباء وينساب والابحاث والقصيم الزراعية والسيارات والكابلات وجازان في حين تراجعت أسعار 15 شركة في مقدمتها اسمنت ينبع والقصيم.

وشهد السوق تدفقاً جيداً في السيولة فقد زاد القيمة بواقع 2,5مليارات ريال بنسبة 9٪ وصولا إلى 30 مليار ريال وارتفع عدد الأسهم المتداولة بواقع 45 مليون سهم إلى 458,8 مليون سهم بنسبة 11٪ موزعة على أكثر من 218 ألف صفقة بزيادة 91٪

ولاتزال الأسهم ذات القيم السوقية الخفيفة او مايطلق عليها أسهم المضاربة تواصل الصعود القوي بقيادة مجموعة من اسهم الخدمات والصناعة ودخلت معها الكهرباء وسجلت الأخيرة لوحدها تداول 90 مليون سهم بقيمة ملياري ريال. وسجلت جميع مؤشرات القطاعات ارتفاعات متباينة باستثناء تراجع مؤشري التأمين بنسبة 1,1٪ والاتصالات بنسبة 0,31٪ ويعتبر مؤشر الكهرباء الأكثر ارتفاعا بنسبة 10٪ يليه الزراعية بنسبة 6٪ ثم الصناعة بنسبة 3,2٪ والأخير وصلت الأموال التي أديرت على شركاته إلى أكثر من 12,5 مليار ريال وهي الأكبر بين القطاعات وتمثل نسبة 41,6٪ من القيمة الكلية.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif

اميرة الورد
07-06-2006, 04:23 AM
أكد أن المنافسة الأجنبية في النقل الجوي الداخلي ترفع من مستوى الخدمات المقدمة
الملحم ل«الرياض»: سنعمل على تحقيق معادلة تجارية لتقديم خدمة أفضل

الرياض - أحمد بن حمدان:
عبَّر خالد الملحم مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على الثقة الملكية الغالية التي كلف بها، متمنياً أن تقدم الخطوط السعودية في عهده الأداء المميز الذي يرضي ولاة الأمر.
وقال الملحم ل«الرياض»: إن «السعودية» حققت الكثير من النجاحات على مستوى جميع الخدمات التي تقدمها في الفترة الماضية، ونتمنى أن تتواصل نجاحاتها في المستقبل، مشيراً إلى أن الخطوة الأولى لعمله ستكون بالاطلاع على قرارات مجلس الإدارة وجدول أعماله ومن ثم إعداد خطة متكاملة لعمل الشركة في الفترة المقبلة بفريق عمل واحد، نظراً لأهمية قطاع النقل الجوي السعودي حيث يُعد أحد القطاعات الرئيسية في الاقتصاد السعودي.

وأضاف بأن «السعودية» تمتلك كوادر وخبرات بشرية كبيرة قادرة على الرفع بمستوى خدمات النقل الجوي بشكل يجعلها تواكب النمو والازدهار الكبير الذي يشهده الاقتصاد السعودي حالياً، حيث تعد الشركات السعودية رائدة عالمياً في عدة صناعات منها البترولية والتقنية، ونسعى إلى أن تكون «السعودية» إحدى الشركات الرائدة عالمياً في قطاع النقل الجوي.

وشدد الملحم على سعيه لتقديم أفضل خدمات النقل الجوي للمسافرين، وإيصالهم وأمتعتهم إلى مقاصدهم بكل يسر وسهولة، منوهاً إلى أن الحديث عن نوعية الخدمات التي يسعون لتطويرها «سابق لأوانه»، قائلاً: «هناك معادلة تجارية يجب تحقيقها من أجل تقديم خدمة أفضل للمسافرين في جميع مطارات المملكة بأسرع وقت وبأقل تكلفة، ونحن نسعى لتحقيقها».

وأوضح الملحم أن هناك دراسات وخططاً أعدتها «السعودية» في السابق لمواجهة المنافسة الأجنبية في مجال النقل الجوي الداخلي، مبيناً أن المنافسة في هذا القطاع تعد عاملاً مهماً لتقديم خدمة أفضل ترضي العميل وبتكلفة معقولة.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
أكد أن اجراءات التأسيس تسير بصورة جيدة وأن المؤسسين اكتتبوا بحقهم ..
العساف: طرح 70٪ من أسهم مصرف الانماء خلال الربع الأخير من العام الجاري

اوضح وزير المالية الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز العساف رئيس مجلس ادارة صندوق الاستثمارات العامة أن تطور سير العمل في اجراءات تأسيس وطرح اسهم مصرف الانماء تسير بصورة جيدة حيث تم مباشرة بعد صدور المرسوم الملكي رقم (م/ 15) وتاريخ 28 صفر 1427ه القاضي بالموافقة على الترخيص بتأسيس المصرف بتشكيل لجنة تأسيسية من المؤسسين وهم كل من.. صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للاشراف على الترتيبات القانونية والادارية لتأسيس المصرف وللاشراف على اجراءات وضوابط طرح النسبة المتبقية من رأس المال البالغة (70) بالمائه للاكتتاب العام للمواطنين.
وقال «ان المؤسسين بادروا بايداع حصتهم المكتتب بها بالكامل في حساب المصرف كما تم توثيق عقد تأسيسه تمهيدا للبدء في اجراءات الطرح للاكتتاب العام المتوقع ان يتم خلال الربع المالي الاخير من العام الحالي».

وبيَّن ان اللجنة التأسيسية وافقت على اختيار وتعيين عبدالمحسن بن عبدالعزيز الفارس رئيسا تنفيذيا للمصرف.

وأضاف يقول «كما دعت اللجنة بعض المكاتب الاستشارية لتقديم عطاءاتها تمهيدا لتعيين استشاري مالي عام لاعداد خطة العمل اللازمة لبدء اعمال المصرف التي من اهمها وضع خطة عمل وصياغة استراتيجية للمرحلة القادمة وكذلك وضع الانظمة الداخلية للمصرف والتنسيق مع هيئة السوق المالية بشأن اجراءات وشروط الطرح للاكتتاب العام واعداد نشرة الاكتتاب التفصيلية والمختصرة وتسجيل الاسهم والاشراف على بدء تداول اسهم المصرف».

الجدير بالذكر ان عبدالمحسن الفارس حاصل على درجة الماجستير في المحاسبة وزميل المعهد الامريكي للمحاسبين القانونيين ولديه خبرة في الاعمال المالية والمصرفية حيث عمل في مؤسسة النقد العربي السعودي ثم مديرا عاما لمصلحة الزكاة والدخل ومديرا عاما تنفيذيا لقطاع الخدمات المالية في شركة عبداللطيف جميل وعضوا في مجالس ادارات العديد من المؤسسات المالية والتنموية مثل البنك الاسلامي للتنمية والشركة السعودية للصناعات الاساسية سابك والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للاستثمار والهيئة السعودية للمحاسبة القانونية.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
المحكمون يدعون إلى مراجعة شاملة لنظام التحكيم السعودي

الرياض - و.أ.س:
بحضور صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس فريق التحكيم السعودي ومعالي وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ نظمت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مساء أمس الملتقي الثاني للمحكمين بعنوان (تفعيل دور التحكيم كمسار مساند للقضاء).
وقد بدئ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم القى رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبدالرحمن بن علي الجريسي كلمة أوضح فيها أن الملتقى سيناقش آلية التحكيم في تسوية المنازعات في قطاع الاعمال في ظل تطورات العولمة وانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية والنمو المتسارع للاقتصاد الوطني وتنامي دور القطاع الخاص. بعد ذلك أُلقيت كلمة لجنة المحامين بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض القاها رئيس اللجنة الدكتور حسن الملا أكد فيها أن خروج الملتقى بتوصيات ستسهم في تفعيل نظام التحكيم وتأهيل المحكمين وجعل التحكيم وسيلة اصيلة في حسم المنازعات التجارية على وجه الخصوص ليقف جنباً الى جنب مع القضاء.

ثم القى صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس فريق التحكيم السعودي كلمة رحب فيها بالحضور والمشاركين في الملتقى منوها بالجهود التي يبذلها معالي وزير العدل الذي اولى التحكيم اهتماما باعتباره رافدا مساندا للقضاء. وثمن سموه الجهود التي تقوم بها الغرفة التجارية الصناعية بالرياض في الاعداد والتنسيق والدعم لاعمال الملتقى كذلك جهود لجنة المحامين بالغرفة مبديا سموه تطلعه الى أن تكون أعمال الملتقى هادفة بعون الله تعالى داعيا الله سبحانه وتعالى التوفيق والسداد للمشاركين في الملتقى.

عقب ذلك قدمت كلمة المحكمين ألقاها نيابة عنهم عبدالناصر بن عبدالرحمن السحيباني أوضح فيها عبر عرض مصور أن الملتقى يهدف الى تفعيل دور التحكيم كمسار مساند للقضاء في ظل النمو السريع للقطاع الاقتصادي في المنطقة ليساهم في تسوية العديد من المنازعات.

واستعرض السحيباني عوامل تفعيل التحكيم كمسار مساند للقضاء وضرورة المراجعة الشاملة لنظام التحكيم السعودي والخروج بنظام جديد يراعي جميع المتغيرات الحالية ويساهم في تفعيل دور التحكيم كسند للقضاء والحاجة الملحة لوجود مركز تحكيم سعودي وايجاد آلية محددة وفعالة لتدريب المحكمين وتطوير كفاءتهم واعداد مدونة ارشادية لاجراءات التحكيم بالاضافة الى نشر ثقافة التحكيم في القطاعات ذات العلاقة.

بعد ذلك ناقش المشاركون جملة من الموضوعات في اطار محور الملتقى (تفعيل دور التحكيم كمسار مساند للقضاء).
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif

اميرة الورد
07-06-2006, 04:28 AM
الشركات المساهمة تسدد حصتها في «التصنيع وخدمات الطاقة»

أعلنت مجموعة من الشركات المساهمة سدادها حصتها في زيادة رأس مال شركة التصنيع وخدمات الطاقة.
فقد أعلنت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات عن سداد حصتها في زيادة رأس مال شركة التصنيع وخدمات الطاقة البالغة 24,749,990 ريالاً، مقابل الأسهم المخصصة لها وعددها 2,474,999 سهماً، وقد سبق لمجلس إدارة الشركة أن وافق على الاكتتاب في حقوق الأولوية لزيادة رأس مال شركة التصنيع وخدمات الطاقة من 533,3 مليون ريال إلى 2000 مليون ريال، ليصبح اجمالي حصة شركة عسير المستثمرة في شركة الطاقة 33,749,990 ريالاً وعدد 3,374,999 سهماً.

وقالت شركة أسمنت المنطقة الجنوبية إنها سددت حصتها في زيادة رأس مال شركة التصنيع وخدمات الطاقة وتساهم الشركة بما قيمته 5,625٪ من رأس المال البالغ 2000 مليون ريال بعد الزيادة.

وأعلنت الشركة السعودية للصناعات المتطورة (المتطورة) عن سداد زيادة رأس مال شركة التصنيع وخدمات الطاقة وتساهم (المتطورة) بما نسبته 3,375٪ من رأس المال البالغ 2000 مليون ريال بقيمة إجمالية (67,499,990) ريالاً.

أوضح رئيس مجلس إدارة شركة أسمنت تبوك الأستاذ خالد الشثري بأن شركة أسمنت تبوك قد قامت بتسديد كامل حصتها في زيادة رأس مال شركة التصنيع وخدمات الطاقة بواقع 49,500,000 ريال (تسعة وأربعين مليوناً وخمسمائة ألف ريال فقط) بما يعادل 4,950,000 سهم (أربعة ملايين وتسعمائة وخمسين أف سهم).

من جهتها قالت شركة التصنيع إنها سددت كامل قيمة حصتها في زيادة رأس مال شركة التصنيع وخدمات الطاقة إلحاقاً لما تم الإعلان عنه سابقاً فيما يخص موافقة مجلس الإدارة على زيادة استثمار شركة «التصنيع» في شركة التصنيع وخدمات الطاقة، وبعد استكمال الاجراءات الرسمية لذلك تعلن شركة التصنيع الوطنية عن سداد كامل حصتها في زيادة رأس مال شركة التصنيع وخدمات الطاقة البالغة (82,499,970 ريالاً) مقابل الأسهم المخصصة لها وعددها (8,249,997 سهما) وبهذا تكون كامل حصة شركة «التصنيع» في رأس مال شركة التصنيع وخدمات الطاقة بعد زيادة رأس المالي 5,625٪ وبعدد اجمالي (11,249,997 سهماً) وبقيمة إجمالية 112,499,970 ريالاً.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
دعوا إلى تحقيق نجاحات في الخصخصة تماثل «الاتصالات السعودية»
المستثمرون في قطاع السفر يطرحون ملفات ساخنة ومعقدة أمام مدير عام «السعودية»

الرياض - عبد العزيز القراري:
قال راشد المقيط مستثمر في قطاع السياحة والسفر إن تعيين المهندس خالد الملحم مديرا عاما للخطوط السعودية جاء في الوقت المناسب، حيث من المتوقع أن يتولى أهم الملفات التي تأخرت الخطوط السعودية في معالجتها فيما يخص خصخصة الناقل الوطني وفتح الأجواء السعودية للمنافسة.
وأكد إن الملحم سبق وإن تولي زمام الأمور عند خصخصة الاتصالات السعودية ورغم التحديات التي كانت موجودة بتحويل قطاع حكومي إلى قطاع خاص وما صاحبه ذلك من مشكلات التحول وندرة إيجاد كوادر تستطيع أن تتعامل مع المجتمع كبائع وما يتطلبه من مهارات مهنية، إلا إنه استطاع ان ينافس في شركة الاتصالات السعودية وتتمكن الشركة من تحقيق نتائج مالية وخدمات متطورة ومنافسة عن طريق تأهيل جيل من الشباب السعودي.

وقال المقيط إن الجميع ينتظر منه إن يحدث تحولاً جذرياً في تحسين أداء الخطوط السعودية، مشيراً إلى ضرورة سرعة تخصيصها وفتح الأجواء السعودية للمستثمرين، معتبراً ذلك سيعود بالفائدة للجميع.

وشدد بأن عملية التأخير في هذا الجانب على رغم المنافسة من دول الجوار لن يكون من صالح الخطوط السعودية ومهم أن يدرك المسئولون فيها أهمية الزمن وعدم السير بعكس الاتجاه.

وأعتبر الخصخصة خياراً استراتيجياً لتطوير أداء السعودية باعتبارها الناقل الرسمي الذي يملك جميع مقومات النجاح ولكنها لم تستغل بالشكل المأمول.

وطالب مدير عام الخطوط السعودية الجديد بأن يدرس مواضيع عدة أبرزها موضوع الكوادر الموجودة حالياً واستقطاب عناصر شابة مدربة ومؤهلة للعمل في الخطوط السعودية كبائعين ليستطيعو التعامل مع الجمهور كزبائن ملزمون بتقديم الخدمة لهم.

وأشار إلى إن غالبية العاملين الحاليين بلغوا سن التقاعد أو تقاعدوا مما يعني أنها تحتاج لاتباع سياسة الإحلال بتعيين دماء وعقول شابة مدعمة بالخبرات والمؤهلات التي تضمن النجاح.

وأضاف يجب رفع كفاءة الجهاز الحالي وتعيين تنفيذيين قادرين على مساعدته في مهمته التي تعتبر بكل المقاييس صعبة لما تتطلبه من تغيير وتطوير جذري للخطوط السعودية والعاملين فيها.

ولفت إلى أهمية إعادة درس شبكة التوزيع ومنافذ البيع القديمة وتفعيل دور رجال البيع، مشيراً إلى إن العاملين في هذا القطاع يعلقون على المهندس خالد الملحم الكثير من الآمال، مؤكداً أن كثيراً من الملفات الساخنة والمعقدة بانتظاره في مكتبه الجديد.

إلى ذلك قال مدير عام وكالة الصرح للسياحة والسفر مهيدب المهيدب «إننا في قطاع السياحة والسفر نتأمل من الملحم إن يعيد لوكالات السفر والسياحة حقوقها من ناحية نسبة الفائدة بعد أن خفضتها الإدارة السابقة من 12 في المائة إلى 10 في المائة وهذا بدوره أثر على أداءها، علماً إن نسبة المبيعات التي تأتي عن طريقها تصل ل58 في المائة».

وأكد إن الوكالات تواجه مشكلة متكررة كل عام وخصوصاً في فصل الصيف فيما يخص سفر المجموعات، حيث تدخل الخطوط السعودية أصحاب الوكالات في حرج أمام عملائها بعدم تأمين مقاعد للمجموعات في وقت واحد.

واللافت إن الوكالات تجد تجاوباً وخدمة لجميع أنواع الحجوزات من الخطوط الأخرى، مطالباً بضرورة الأخذ بآراء أصحاب الوكالات بسبب أنهم شركاء في هذا القطاع ومهتمون بنجاحه.

وقال المهيدب «إن الخطوط السعودية وهي مقبلة على الخصخصة التي أقرت في وقت سابق وقطاعاتها المختلفة تحتاج ل 5 عقول مدبرة كعقلية المهندس خالد الملحم».
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
الذهب يهوي إلى 633 دولاراً للأوقية
التفاؤل بانفراج أزمة ملف إيران النووي يهبط بأسعار النفط إلى مستوى 71 دولاراً للبرميل

كتب - عقيل العنزي:
تدحرجت أسعار النفط أمس في الأسواق البترولية لتصل إلى مستوى 71 دولاراً بعد التصريحات الإيرانية التي أظهرت ليونة في موقفها المتشدد مما بعث التفاؤل من احتمال انفراج أزمة الملف الإيراني النووي والذي أفضى إلى ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية نظرا إلى أن هذه الخلافات تدور في منطقة قريبة من مكامن النفط وتشكل أهمية كبيرة للأسواق البترولية.
وقد أضفت التصريحات الإيرانية التي أشارت إلى إن القوى الكبرى في العالم قدمت مقترحات ايجابية لحل نزاعها النووي مع الغرب ارتياح نفسي لدى المتعاملين بالسوق النفطية مما جعل الأسعار تتراجع لتفقد 2,5 دولار للبرميل على مستوى جميع النفوط القياسية التي اتخذت مسار العودة إلى مستويات كانت عليها قبل أسبوع، حيث هبط سعر النفط الخام الأمريكي الخفيف لتسليم يوليو في المعاملات الالكترونية لنايمكس 81 سنتا إلى 71,85 دولاراً للبرميل.

وفي بورصة البترول الدولية بلندن بلغ سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 70,20 دولاراً للبرميل منخفضا 1,06 دولار. وتراجع سعر عقود البنزين في نايمكس 1,90 سنت إلى 2,1452 دولار للجالون فيما نزل سعر الغاز الطبيعي إلى 6,35 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وبات من الواضح أن ارتفاع الأسعار تحركه عوامل نفسية مبنية على تخوفات من مشاكل جيوسياسية وأمنية تتفاعل في مناطق حساسة من العالم وليس نقصاً في إمدادات النفط الخام الذي يتدفق بصورة وفيرة جعلت المخزونات الإستراتيجية تصل إلى مستوياتها القصوى وهو ما يشكل هاجساً للدول المنتجة وعلى رأسها الأوبك التي ظلت حائرة بين ضغوط ارتفاع الأسعار وقلق حدوث إغراق للسوق يهدد بانهيار الأسعار في حالة زوال المؤثرات النفسية التي تدفعها إلى الارتفاع في الوقت الحالي.

وتحاول عدد من الدول الصناعية الكبرى ترويض الأسعار من خلال إطلاق تصريحات تقلل من شأن بعض العوامل التي تؤثر على مسار الأسعار وخاصة القضية الإيرانية، حيث قال وزير الطاقة الأمريكي سام بودمان أمس أن الاقتصاد العالمي يمكنه معالجة أي قطع نظري لصادرات النفط الإيراني «لبعض الوقت، بيد أن الأسواق تراقب بعين حذرة جميع المعطيات التي تفضي إلى إعاقة انسياب النفط وتركز كثيرا على منطقة الخليج العربي وأفريقيا وتلك الدول المتاخمة للمرات البحرية المهمة في تمرير النفط الخام إلى المستهلكين.

ولا تزال شركات النفط العالمية تعاني من القوانين البيئية التي تحول دون توسيع استثماراتها في مجال إنتاج الطاقة فقد أعلنت شركة شيفرون العالمية أمس أن القوانين البيئية حالت دون مضيها قدما في مشروع الغاز المسال في غرب استراليا بتكلفة 8,2 مليارات دولار فهذه القوانين أحد أسباب تراجع إنتاج المواد البترولية المكررة نظرا إلى عرقلة بناء المصافي وفرض غرامات باهظة على المصافي الحالية مما يقلل من هامشها الربحي ويشكل انكماشا في عائداتها المالية.

من جهة أخرى هبط سعر قطع الذهب أمس بصورة حادة ليصل إلى سعر 633 دولاراً منحدرا من 750 دولاراً كان عليها خلال الأسبوع الماضي نتيجة إلى مخاوف برزت لدى المضاربين وتجار المعادن النفيسة والأساس من احتمال التضخم في الاقتصاد العالمي. كما هبطت الفضة إلى 11,56 دولاراً للأوقية.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif

اميرة الورد
07-06-2006, 04:34 AM
تحليل سهم الأسبوع
«إكسون موبيل»... نمو متميز في القيمة الدفترية على مدى 10 سنوات

عبدالعزيز حمود الصعيدي
الرياض - عبد العزيز الصعيدي:
تعتبر «إكسون موبيل» الأمريكية XOM أكبر شركة متخصصة في خدمات النفط والغاز في العالم، إذ تشمل أنشطتها التنقيب، الإنتاج، النقل، وتسويق النفط والغاز في جميع أنحاء العالم

تمتلك الشركة مخزونات تتجاوز 20 مليار برميل من النفط، وتبلغ طاقتها التكريرية نحو ستة ملايين برميل يوميا، توزع على نحو 40 ألف محطة محروقات تحت أسماء «إكسون»، «إيسو»، و«موبيل» في أكثر من 118 بلدا في مختلف أنحاء العالم وللشركة نشاطات أخرى تتمثل في: البتروكيماويات، تعدين الفحم والمعادن، وتوليد الطاقة الكهربائية.

واستنادا إلى إقفال سهمها السبت الماضي على 61,65 دولارا، قاربت القيمة السوقية للشركة 373 مليار دولار، موزعة على 6,05 مليارات سهم، تبلغ حصة المؤسسات والشركات الكبرى في أسهمها نسبة 51,9 في المائة، ما يشير إلى ثقة هذه الشركات في أسهم «إكسون موبيل».

تراوح المجال السعري للشركة خلال الأسبوع الماضي بين 59,76 دولارا و 61,85، فيما تراوح خلال عام بين 54,5 دولارا و 65,96، بتذبذب بنسبة 19 في لمائة، وهذا يعني أن سهم الشركة منخفض المخاطر.

من الناحية المالية، أوضاع الشركة النقدية جيدة، فبلغت نسبة السيولة السريعة 110 في المائة والجارية 150 في المائة، أي أن السيولة الجارية تفوق مديونيات الشركة، ما يعني أن الشركة قادرة على مواجهة أي التزامات مالية قد تطرأ على المدى القريب أو البعيد، كما تدل على أن أوضاع الشركة النقدية مطمئنة.

تقترب نسب مديونيات الشركة من الحدود الدنيا، فإجمالي الخصوم إلى حقوق المساهمين عند 87,39 في المائة، والخصوم على الأصول في حدود 46,63 في المائة، وهي نسب جيدة للغاية.

وفي مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز مقبول، فقد تم تحويل جزء من إيراداتها إلى حقوق المساهمين، فبلغ العائد على حقوق المساهمين 33 في المائة عن العالم الماضي، و24 في المائة للسنوات الخمس الماضية، ما نتج عنه نمو متميز في القيمة الدفترية، والذي تمت ترجمته بمنح سهمين خلال الأعوام العشرة الماضية، كما سجل العائد على الأصول نسبة 17 في المائة عن العام الماضي، ونسبة 12,5 في المائة عن السنوات الخمس الماضية، وجميع هذه النسب جيدة، وتصنف الشركة ضمن شركات الاستثمار الطويل الأجل.

حققت الشركة نموا في الإيرادات بلغت نسبته 9 في المائة عن العام الماضي، ونسبة 10,25 عن السنوات الخمس الماضية، نتج عن ذلك أن وزعت الشركة أرباحا بواقع 1,14 دولار لكل سهم عن العام 2005، أي بنسبة 2 في المائة من متوسط سعر السهم للعام الماضي، وهو معدل جيد في ظل الأوضاع الاقتصادية السائدة.

وفي مجال السعر والقيمة، يعتبر سهم الشركة مقبولا عند 61 دولارا، مقارنة بقيمة السهم الجوهرية البالغة 59 دولارا، وقيمته المستهدفة 73 دولارا، ويدعم ذلك قيمة السهم الدفترية التي تحسنت خلال السنوات العشر الماضية، والبالغة 18,60، ما يعني أن مكرر القيمة الدفترية البالغ 3,32 اضعاف، معدل جيد. ويعزز ذلك مكرر الربح البالغ 10,5 أضعاف.

تولى تحليل سهم «إكسون موبيل» 17 خبيرا، أوصى 11 منهم بالشراء المرجح، 6 منهم بالشراء، وهذا يجعل متوسط التوصيات عند الشراء شبه المرجح، عليه يعتبر سهم الشركة جديرا بأن يضم إلى قائمة أسهم المستثمرين من ذوي المحافظ التي تحتوي على 10 شركات فأكثر، من باب التنويع.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
تنفذها شركة طالس الفرنسية على مدى عامين
«موبايلي» توقع عقد شراكة استراتيجية لإنشاء شبكة ألياف بصرية بمليار ريال

الرياض - صنيتان المريخي - تصوير - افتخار أحمد
وقعت شركة موبايلي أمس عقد شراكة استراتيجية مع شركتي الاتصالات المتكاملة وبيانات الأولى، بحضور المهندس محمد جميل ملا وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، والمهندس عبدالعزيز الصغير رئيس مجلس إدارة شركة موبايلي، لإنشاء الشبكة الوطنية للألياف البصرية، التي ستنفذها شركة طالس الفرنسية بتكلفة تبلغ حوالي مليار ريال.
وقال المهندس خالد بن عمر الكاف رئيس شركة موبايلي انه تمت دراسة هذا المشروع بشكل واف مع الشركاء الجدد، وأنه من المقرر أن ينتهي العمل منه خلال عامين من الآن.

وحول تأثير دخول مشغل جديد لخدمات الهاتف المتحرك للسوق السعودية نهاية العام الجاري قال الكاف ان الشركة تسير وفق استراتيجية محددة الأهداف، وهي الآن بمسارها الصحيح، ومن المتوقع أن يسير أداء الشركة على نفس المستوى الذي ظهرت عليه خلال الفترة الماضية.

إلى ذلك قال المهندس عبدالعزيز التمامي مدير الشؤون الفنية بشركة موبايلي ان المشروع يهدف إلى فتح المنافسة في مجال الاتصالات بعيدة المدى، وبناء شبكة اتصالات بعيدة المدى باستعمال ألياف بعيدة بصرية لخدمة أغراض والتزامات الشركات الثلاث، وتوفير بنية تحتية لسوق الاتصالات المحلي والإقليمي، وتوفير الخيار التنافسي ذي القيمة المالية والاستراتيجية الأعلى.

وذكر التمامي ان المشروع مر بعدة مراحل بدأت منذ حوالي عام من خلال توقيع مذكرة تفاهم بين الشركات الثلاث، وبعدها تمت دراسة وتقويم العروض المقدمة من قبل عدة شركات عالمية، وتمت ترسية المشروع على الشركة المنفذة نهاية العام الماضي.

وأوضح التمامي أن ما تم تنفيذه هو المسار الأول الذي يربط الرياض، وبريدة، والمدينة المنورة، وجدة، ومكة المكرمة، والطائف ثم الرياض، والمسار الثاني يصل الرياض بالدمام ثم الخرج وأخيراً للرياض، مشيراً إلى أنه تم إنجاز 93 في المائة من التصميم و25 في المائة من أعمال الحفر، و15 في المائة من أعمال التمديد، وسينتهي العمل بهذين المسارين نهاية العام الجاري.

وتغطي شبكة الألياف البصرية حوالي 12 ألف كيلومتر من الطرق السريعة عبوراً بجميع مدن المملكة، وتمثل هذه الشبكة بنية تحتية متطورة للاتصالات ستعزز قدرة تلك الشركات على تقديم خدمات حديثة ومتطورة.

يذكر أن كيابل الألياف البصرية التي أتت بديلاً عن الأسلاك النحاسية هي حزمة من الأسلاك الزوجية مصنوعة من مادة زجاجية نقية وقادرة على نقل البيانات والمكالمات الهاتفية سواء للهاتف المتحرك أو الثابت بسرعات فائقة.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif

«سدكو» تخطط لطرح 22 مشروعاً باستثمار سعودي - إيطالي
«تيليكوم إيتاليا» الإيطالية تنافس للحصول على رخصة الجوال الثالثة في السعودية

الرياض - أحمد بن حمدان:
كشف اجتماع الجمعية التأسيسية للشركة السعودية الإيطالية للتطوير «سدكو» الذي عقد أمس عن 22 مشروعا باستثمار ايطالي سعودي مشترك مطروحة حاليا لتنفيذها في المملكة وذلك في عدة قطاعات منها الطاقة ومواد البناء والاتصالات والتقنية، إضافة الى المواد الغذائية، منها مشروع لإنتاج الأنابيب الفولاذية ب 500 مليون دولار، اضافة الى تقدم شركة «تيليكوم ايتاليا» الايطالية للمنافسة في الحصول على رخصة الجوال الثالثة التي ستطرح بنهاية العام الجاري.
وقال الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي رئيس مجلس ادارة «سدكو» ان الفترة الزمنية المتوقعة لتنفيذ هذه المشاريع تعتمد على الآلية المحددة لتنفيذها وحجم هذه المشاريع منوها الى ان «سدكو» تتألف من 10 مستثمرين سعوديين أنشأوا هذه الشركة لتطوير العلاقات التجارية بين السعودية وإيطاليا مباشرة للمرة الأولى بدلا من اجتماعات مجالس الأعمال والغرف التجارية التي كانت تحصل في السابق، كما أن الترخيص للشركة لمزاولة نشاطها سيتم خلال الأسبوع القادم.

وأشاد الأمير عبدالله بالدعم الكبير الذي تلقاه الشركة من الحكومة الإيطالية عن طريق شركة «سيميت» الإيطالية وهي منظمة حكومية متخصصة في تشجيع الاستثمارات الإيطالية في الخارج، ولديها القدرة على التمويل والمشاركة في مشاريع «سدكو»، مشيراً الى أن أحد المشاريع الضخمة التي ستطلق قريباً ويتمثل في مشروع لإنتاج الأنابيب الفولاذية سيتم تنفيذه بالمشاركة بين شركة إيطالية وشركة «طاقة» التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية بتكلفة اجمالية تبلغ 500 مليون دولار.

وأوضح سموه بعد اجتماع الشركة في الرياض أمس ان الشركة تتطلع الى التعاون مع عدد من الجهات الحكومية لدعم مشاريعها منها صندوق التنمية الصناعي وصندوق المئوية، اضافة الى صندوق الموارد البشرية، مشيرا الى التوجه الكبير من قبل الدول الصناعية العظمى لاستكشاف الفرص الاستثمارية في السعودية نتيجة لانفتاح القطاع الاقتصادي حاليا وتشجيع الحكومة للاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة وأكد أن الشركة ستترك المجال مفتوحا أمام رجال الأعمال الذين أبدوا رغبتهم في الدخول في الشركة وذلك إلى آخر السنة الحالية، مبيناً ان دور الشركة سيكون خدماتياً لتعريف المستثمرين بالفرص الموجودة في السعودية ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع المطروحة.

من جهته قال يوسف الميمني احد الشركاء المؤسسين في «سدكو» ان الاتفاقية التي سيوقعها وزير المالية السعودي في منتصف شهر جولاي المقبل والتي تنص على عدم الازدواج الضريبي بين المملكة وإيطاليا، ستشجع المستثمرين الايطاليين على الاستثمار في السوق السعودي دون أن يكون عليهم ضرائب أو في ايطاليا، منوها الى ان دور «سدكو» يتمثل في التعاون مع كثير من الشركات السعودية لجذب شركاء ايطاليين جادين وإقناعهم بجدوى الاستثمار في المملكة، وذلك توافقاً مع توجه الدولة في جذب رؤوس الأموال الأجنبية.

من جهته قال اسامة كردي أحد المؤسسين للشركة ان التبادل التجاري بين المملكة وايطاليا يميل حالياً لصالح المملكة بدرجة كبيرة، حيث بلغت صادرات المملكة الى إيطاليا 4,2 مليارات يورو خلال العام الماضي، بينما بلغت صادرات ايطاليا الى السعودية 2 مليار في العام نفسه، مما يجعل إقامة هذه الشركة فرصة للايطاليين لزيادة استثماراتهم في السعودية.

واوضح وليد الشعيبي أحد المستثمرين السعوديين المؤسسين ل «سدكو» أن المستثمرين الإيطاليين أبدوا رغبة كبيرة في التعاون مع الشركة حيث انتدبوا أحد الخبراء المتخصصين لدفع أنشطة هذه الشركة وتحويل الشركة إلى أداة لجذب الاستثمارات الإيطالية في السعودية مؤكداً أن جميع الاستثمارات الايطالية في السعودية سيكون تشغيلها بكوادر سعودية شابة.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif

اميرة الورد
07-06-2006, 04:52 AM
قرارات هيئة السوق المالية تحفز «صناديق الاستثمار» وتسجل ارتفاعا ب 53 ملياراً
http://www.alriyadh.com/2006/06/07/img/0707070707.jpg
تحليل - عبداللطيف العتيبي
ارتفع حجم صناديق البنوك السعودية المستثمرة في سوق الأسهم المحلية، إلى 53,4 مليارا مقارنةً بآخر تقييم لها في الأسبوع الماضي بمقدار 47,5 مليارا، وربحت خلال هذه المدة 6 مليارات لآخر تقييم لأصولها في 3 / يونيو / 2006.
وتعد هذه الزيادة خلال أسبوع هي تقليص للخسائر التي تراكمت على الصناديق الاستثمارية في الأشهر الماضية، وجاء هذا الارتفاع مواكبةً مع ارتفاع مؤشر سوق الأسهم العام الذي اقفل عند 11,639 وبنسبة تغير 0,24 في المائة في نفس تاريخ تقييم الصناديق الاستثمارية.

وحفزت القرارات الإيجابية التي صدرت من هيئة السوق المالية المتتالية، من بينها خفض العمولة البنكية، والذي أدى بدوره إلى عودة مسار سوق الأسهم المحلية إلى وضعه الطبيعي مما عكست هذه القرارات على نفسيات المستثمرين والمضاربين على حد سواء، وتسجل الصناديق الاستثمارية ارتفاعات متوالية.
http://www.alriyadh.com/2006/06/07/img/07070707.jpg

ويتضح أن أداء الصناديق الاستثمارية يتفاوت من صندوق لآخر ولكن تظل السمة الرئيسية لتلك الصناديق هي نسبة المخاطرة المنخفضة، أفضل من المساهمة في السوق مباشرة وذلك لوجود مخاطر مرتفعة مقارنة بالصناديق الاستثمارية، لاسيما أن الأغلبية من المتعاملين في سوق الأسهم المحلية مباشرة لا يجيدون أبجديات الاستثمار خصوصاً أن مصادر قراراتهم الاستثمارية من الشائعات، والتي قد تكبدهم خسائر فادحة.

الصناديق المتوافقة مع الشرعية:

تستثمر هذه الصناديق في أسهم الشركات السعودية المتوافقة مع الضوابط الشرعية، ولا تستثمر في أسهم الشركات التي لها مديونية مرتفعة بالإضافة إلى أنها تقوم بعملية تطهير الأرباح.

بلغ حجم الصناديق الشرعية 37,2 مليار ريال، أكبر حجماً من الصناديق التقليدية، وكان أفضلها أداءً صندوق الشركات السعودية لدى البنك السعودي للاستثمار حيث بلغ حجمه 113,9 مليارا، وبنسبة التغير وحدته من بداية العام إلى آخر تقييمين 6,09 في المائة. ويليه صندوق الطيبات للأسهم السعودية لدى البنك الجزيرة بلغ حجمه 193 مليار ريال، ونسبة تغير الوحدة من بداية العام إلى آخر تقييمين 8,79 في المائة. ويليه صندوق الأهلي النشط للمتاجرة بالأسهم السعودية لدى البنك الأهلي التجاري، بلغ حجمه 460,4 مليار ريال، وحسب تغير الوحدة من بداية العام إلى آخر تقييمين 0,17 في المائة.

ويأتي صندوق المتاجرة بالأسهم السعودية لدى البنك الأهلي التجاري وبلغ حجمه 568,8 مليار ريال رابعاً، حيث بلغ تغير نسبة وحدته من بداية العام إلى آخر تقييمين 10,41 في المائة.

وأخيرا صندوق الأمانة للشركات الصناعية لدى البنك ساب، بلغ حجمه 762,7 مليار ريال، وبنسبة تغير الوحدة من بداية العام إلى آخر تقييمين 9,90 في المائة.

الصناديق التقليدية:

تستثمر هذه الصناديق في جميع أسهم الشركات السعودية المساهمة وقد بلغ حجمها 16,2 مليار ريال أقل حجما من الصناديق المتوافقة مع الشرعية، وأفضلها أداءً صندوق أسهم الشركات السعودية لدى البنك السعودي الهولندي حيث بلغ حجمه 215,8 مليارا، ونسبة تغير وحدته من بداية العام إلى آخر تقييمين 3,58 في المائة.

ويليه صندوق الأسهم السعودية لدى البنك السعودي للاستثمار بلغ حجمه 243 مليار ريال، بنسبة تغير في وحدته من بداية العام إلى آخر تقييمين 6,09 في المائة. ويحتل في المرتبة الثالثة صندوق النمو والدخل (الفريد) لدى مجموعة سامبا المالية بلغ حجمه 263,8 مليارا، وبنسبة تغير الوحدة من بداية العام إلى آخر تقييمين 3,51 في المائة.

ويليه صندوق أسهم البنوك السعودية لدى البنك السعودي الهولندي وبلغ حجمه 302,4 مليار ريال، ونسبة تغير وحدته من بداية العام إلى آخر تقييمين 3,58 في المائة. واخر صندوق العربي لأسهم الشركات السعودية لدى البنك العربي الوطني بلغ حجمه 498,3 مليار ريال، وبنسبة تغير الوحدة من بداية العام إلى آخر تقييمين 2,52 في المائة.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
«المراعي» تستثمر 4 مليارات ريال في ال 5 سنوات القادمة وتقر خطتها الخمسية الثالثة

أقر مجلس إدارة شركة المراعي في اجتماعه أمس الخطة الخمسية الثالثة التي تستوجب استثمار 4 مليارات ريال خلال الفترة 2006 - 2011م حيث ستوجه هذه الاستثمارات لتعزيز موقف الشركة الريادي في سوق الأغذية في الخليج العربي مما سيمكن الشركة من الاستمرار في تنمية الأرباح والعوائد على الاستثمار وبناء على الموقف المالي الجيد للشركة إضافة إلى التدفقات النقدية المتوقعة من نمو أعمال الشركة خلال هذه الخطة فإن الشركة ستتمكن باذن الله من تغطية احتياجاتها التمويلية وهو ما يعكس مستقبل الشركة الإيجابي، علما بأن المراعي انتهت من تنفيذ خطتها الخمسية الثانية والتي بلغت الاستثمارات فيها حوالي 2,5 مليار ريال.
وأوضح المجلس أن الشركة تدرس باستمرار فرصاً استثمارية جديدة لاضافة منتجات جديدة وسيوضح ذلك للمساهمين متى ظهرت جدوى تلك الدراسات.

وقبل فترة وافق المجلس على برنامج استثماري بمبلغ 593 مليون ريال وجاءت هذه الموافقة بعد الاطلاع على النتائج المميزة للربع الأول وظهور جدوى وأهمية القيام بتعزيز قدرات الشركة لمواكبة الطلب المتنامي على منتجاتها والاستفادة من النمو المطرد والسريع في أسواقها خصوصا انه يأتي بعد الانتهاء من انشاء وتشغيل مجمع الشركة الثاني للصناعات الغذائية في منطقة الخرج والبرنامج الاستثماري المجاز هو جزء من خطة الشركة الاستثمارية.

وتشتمل الخطة على برنامج طموح للتوسعة على مدى الخمس سنوات القادمة وتعمل ادارة الشركة حاليا على دراسة الخيارات المتاحة لتمويل هذه الاستثمارات بما فيها إمكانية زيادة رأس المال عن طريق اصدار أسهم جديدة تكون حقوق الأولوية فيها لمساهمي الشركة.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif

توقيع 13 اتفاقية ثنائية بين المملكة والصين بأكثر من 1,5 مليار ريال

الرياض- صنيتان المريخي:
وقعت المملكة أمس 13 اتفاقية ثنائية مع الصين بقيمة إجمالية تجاوزت 1,5 مليار ريال، لاستيراد الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، والأثاث والمنسوجات، وأشرف على مراسم التوقيع خلال حفل انطلاق الملتقى السعودي الصيني «مقاطعة قوانغ دونغ» أمس بالرياض، جو زي نان نائب مدير مكتب التجارة الخارجية والتعاون الاقتصادي في مقاطعة قوانغ دونغ.
وحضر التوقيع بين الجانبين عبدالرحمن الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ورئيس الجانب السعودي بمجلس الأعمال السعودي الصيني، والدكتور فهد السلطان أمين عام مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، وتشانغ ده جانغ عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وسفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة وون تشون هوا، وتانغ بينغ تشوان نائب الرئيس التنفيذي لحكومة مقاطعة قوانغ دونغ الصينية. وقال عبدالرحمن الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض إن تنظيم هذا الملتقى بعد أقل من شهرين من زيارة الرئيس الصيني للمملكة دليل قاطع على الرغبة من الجانبين للتطوير وتعزيز العلاقات إلى آفاق أوسع، مبينا أن التبادل التجاري قفز من 1,1 مليار ريال قبل 12 عاماً إلى حوالي 60 مليار ريال حاليا، ما جعل المملكة تحتل المركز الأول كشريك للصين في منطقة الشرق الأوسط.إلى ذلك قال الدكتور فهد السلطان أمين عام مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية إن الاقتصاد السعودي حقق معدل نمو حقيقي بلغ 5,5 في المائة العام الماضي ومرشح لأن يصل النمو خلال العام الجاري 6,5 في المائة، إضافة إلى هذه المعدلات مصحوبة بمعدل تضخم منخفض جدا بحوالي 4 في المائة، الأمر الذي يجعل فرص النمو مرشحة للاستمرار بشكل متوازن وبمعدلات أعلى في المستقبل.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif

اميرة الورد
07-06-2006, 05:02 AM
«البلاد» تطلق صندوق المدينة للأسهم غير المدرجة برأسمال 650 مليون ريال


تغطية: إبراهيم الجردان تصوير: علي أبوسنجة
أعلنت شركة البلاد الدولية للاستثمار أمس الأول عن إطلاق صندوق المدينة للأسهم غير المدرجة في الشركات الإسلامية المحلية والعالمية ومقره دولة الكويت برأسمال (650) مليون ريال الذي تقوم على إدارته شركة المدينة للتمويل والاستثمار.
وقال الدكتور علي الشمالي رئيس مجلس ادارة شركة المدينة للتمويل والاستثمار في كلمته ان شركة المدينة تبحث دائما للحصول على شركاء متميزين.

وأشار محمد النصار مدير الاستثمار في شركة المدينة ان الهدف من إنشاء صندوق المدينة هو الاكتتاب في أسهم الشركات غير المدرجة في سوق الأسهم والتي من خلالها يتم تحقيق ربحية جيدة والمتوقعة باذن الله من (120٪) إلى (150٪) سنويا وذلك بناء على إنتاج السوق للأعوام السابقة واعتمادا على مقومات السوق الحالية والدراسات التي أجريت على الشركات المحلية والعالمية التي يتوقع ادراجها بالمدى القريب.

وحددت آخر يوم للاكتتاب بالصندوق 29 يوليو المقبل.

وكان قد تم في الحفل عرض نشاطات الشركة الاستثمارية من خلال كلمة رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس جمال بن أحمد الصفراني شرح خلالها سياسة الشركة الحالية وتطلعاتها المستقبلية وكان من أهمها الاعلان عن التحضيرات الكاملة لإنشاء (بنك اسلامي استثماري) برأس مال (750) مليون ريال في مملكة البحرين حيث قامت باعداد دراسة الجدوى الاقتصادية وكل ما يلزم لانشائه كبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال مع عدد كبير من المكاتب الاستشارية والتنسيق مع مؤسسة النقد البحريني والجهات المختصة وأوضح جمال بأن البنك سوف يهتم في تطوير وإنشاء العديد من المشاريع الاستثمارية في مجالات مختلفة مثل السياحة والعقار والبتروكيماويات وتقنية المعلومات وأن هذا البنك سوف يقدم نموذجا ناجحا للشركة الخليجية عن طريق دخول العديد من الشركات الخليجية المتخصصة وذات التاريخ الحافل بالانجازات كأعضاء مؤسسين في هذا البنك.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
منتقداً موقف المصارف مع الشركات الوطنية واقتصار أعمالها على تمويل الأسهم
الشثري ل «الرياض»: تقديم نشرة اكتتاب زيادة رأسمال «المتطورة» الأسبوع الجاري.. ولا تعديل على سعر الاكتتاب

الرياض- عبدالعزيز القراري:
قال رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات المتطورة خالد الشثري سنقدم نشرة الاكتتاب لزيادة رأس مال الشركة التي سبق وإن أعلنت تقدمها لهيئة السوق المالية، لافتاً إلى أن تقديم النشرة يتضح منه أن عملية الموافقة على الطريق ويسير ملف الشركة في الهيئة بشكل منتظم.
وأكد ل «الرياض» أن تقديم نشرة الاكتتاب ستكون خلال هذا الأسبوع ونأمل سرعة إنهاء الإجراءات من قبل الهيئة التي نعلم يقناً حرصها على مصلحة الشركات ومساهميها، مشيراً إلى إن الزيادة ستكون 3 أضعاف رأس المال والقيمة النهائية تقررها هيئة السوق المالية متوقعاً بأنها لن يتخطى السعر المعلن عنه سابقاً المتضمن علاوة إصدار لا تتجاوز 14 ريالاً.

وعن إعلان المتطورة في سداد حصتها في زيادة رأس مال شركة التصنيع وخدمات الطاقة بعد أن حددت الأخيرة مدة الاكتتاب في رأس مال الشركة بأسبوعين تنتهي يوم السبت الموافق 3/6/2006م قال الشثري «إنه تقدم لثلاثة مصارف للحصول على تمويل يمكن الشركة من سداد حصتها في شركة التصنيع وخدمات الطاقة، مشيراً إلى أن المصارف رفضت تقديم التمويل بحجة الوقت المحددة مدته بأسبوعين لا يكفي لدراسة الضمانات التي قدمتها المتطورة.

وأشار إلى أن فضل تمويل الشركة من قبله حرصاً منه بعدم تفويت فرصة استفادة مساهمي الشركة من المشاركة في هذا الاستثمار المثمر،علماً أنه تقلى عروض عدة من بعض الشركات لشراء حصة المتطورة بربح يصل ل 6 أضعاف من سعر الاكتتاب رافضاً جميع العروض لعدم التفريط في الاستثمار المثمر الذي سيعود بالفائدة على الشركة ومساهميها.

وقال الشثري إن الشركة لديها عدة استثمارات واعدة في أبن رشد والسلام وشركة الملح وشركة ينساب ولم تفرط في أي منها من أجل الاكتتاب في شركة التصنيع وخدمات الطاقة مفضلا تقديم التمويل للشركة حتى لا يضحي بأي من استثمارات الشركة التي وصفها بالواعدة.

ويبلغ تمويل حصة المتطورة في زيادة رأس مال شركة التصنيع وخدمات الطاقة «طاقة» والبالغ قيمتها بنحو 50 مليون ريال بالكامل وسددت الشركة حصتها في زيادة رأس مال شركة التصنيع وخدمات الطاقة بما نسبته 3,375 في المائة من رأس المال البالغ 2مليار ريال بقيمة إجمالية (67,499,990) ريالاً.

واللافت أن رئيس مجلس الإدارة لم يلزم الشركة بدفع أي مزايا لرئيس المجلس أو أية التزامات على الشركة المتطورة باستثناء الرسوم البنكية المعتادة، وذلك كتمويل مرحلي لحين استكمال إجراءات الزيادة في رفع رأس مال المتطورة.

وعاد الشثري لينتقد موقف المصارف السعودية وعدم مساهمتها في تمويل المشاريع التنموية وتركيزها على قروض الأفراد وتمويل الأسهم التي أثرت بشكل كبير على المقترضين وحملتهم فوائد عالية، مشيراً إلى إنها مازالت تعمل ببطء ولا تنظر لعامل الوقت وأهمية سرعة اتخاذ القرار ويستشف ذلك من اعتذار المصارف الثلاث بعدم قدرتها على دراسة تمويل الشركة في أسبوعين.

وأشار إلى إن المصارف لابد أن تساهم في تمويل المشاريع التي تساعد على عملية التمنية وتعود على الاقتصاد بميزة نسبية، وزاد بأن غالبية المصارف المحلية تلعب دور الصراف فقط.

وأكد أنها المستفيد الأول من الطفرة الاقتصادية التي تعيشها المملكة، إضافة إلى أنها تحظى باهتمام من قبل الدولة ولا تقدم دعماً تنموياً كمقابل وعرفان للدعم اللامحدود.

يشار إلى المتطورة قد عينت بيت الاستشارات المالية كمستشار مالي ومديراً للاكتتاب لإنجاز عملية زيادة رأس مال الشركة عن طريق إصدار أسهم حقوق أولية لزيادة رأسمالها 3 أضعاف لتمويل مشروعاتها التوسعية واستثماراتها الجديدة وذلك بإصدار 32,400 ألف سهماً جديداً بقيمة أسمية قدرها 10 ريالات يضاف لها مبلغ لا يتجاوز 14 ريال كعلاوة إصدار وبذلك يصبح عدد الأسهم الإجمالي 43,2 مليون سهماً بعد الزيادة ورأس مال الشركة 432 مليوناً.

ومعروف أن المتطورة تخلصت من الخسائر منذ تولي خالد الشثري زمام الأمور في الشركة في الربع الثالث من عام 2005 وحققت أرباحاً تقدر بنحو 3 ملايين ريال تلتها أرباح خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بخسائر لنفس الفترة ما يدلل توجه الشركة نحو الاتجاه الصاعد من حيث نمو الأرباح واستمرار في سياسة النمو في المشاريع الناجحة ويتضح ذلك من خلال إعلان الشركة بزيادة حصتها في الشركة الخليجية لصناعة الملح المحدودة من 4,62 في المائة من رأس مال الشركة إلى 9,25 في المائة بحيث تصبح القيمة الإجمالية لاستثمار الشركة المتطورة 4,162 مليون ريال.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
ترقب اقتصادي لزيارة خادم الحرمين للجبيل الصناعية

أعرب صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع عن سعادته البالغة بالزيارة الميمونة التي سيقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - لمدينة الجبيل الصناعية.
وقال سموه: إن الجميع هنا يترقب بشوق بالغ لقاء الوالد القائد، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تمثل أهمية كونها امتداداً للزيارات الملكية التي حظيت بها مدينتا الجبيل وينبع الصناعيتان، كما أنها تأتي في إطار المتابعة المستمرة من لدن القيادة الرشيدة لكافة الخطط الاستراتيجية والأعمال الميدانية التي تشهدها المدينتان، مؤكداً سموه أن هذه الزيارة تعد دافعاً وحافزاً لجميع العاملين في مدينة الجبيل الصناعية نحو الإسراع في تنفيذ الخطط الاقتصادية والتنموية التي يتبناها ويتابعها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -.

وأوضح سمو رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع أن خادم الحرمين الشريفين سيتفضل - أيده الله - بوضع حجر الأساس للعديد من مشاريع الهيئة الملكية في مدينة الجبيل الصناعية التي تُعد أكبر مشروع هندسي في العالم، ومشاريع أخرى تابعة لشركة سابك وشركات القطاع الخاص.

كما سيشمل برعايته الكريمة افتتاح وتدشين عدد من المشاريع التنموية والصناعية التي تم إنجازها مؤخراً والمتمثلة في البنية التحتية للجبيل 2 وتوسعة مرافق ميناء فهد الصناعي الخدمات الخاصة بالمنطقة السكنية.

ودعا سموه في ختام تصريحه أن يحفظ الله قيادتنا الرشيدة التي مازالت تدعم بسخاء وتسعى لتحقيق كل ما من شأنه رفعة الوطن وأبنائه.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
في ندوة الآثار القانونية للتعامل في سوق الأسهم السعودية
مطالب برفع الوصاية البنكية على أموال المساهمين

الرياض - محمد طامي العويد:
توقع ابراهيم الناصري المستشار القانوني في هيئة سوق المال ان تبدأ بعض شركات الوساطة أعمالها خلال شهر اغسطس القادم وتحدث عن وجود 43 قضية معروضة أمام لجنة الفصل في منازاعات الأوراق المالية من بينها قضايا تحايل وتلاعب في السوق وبعضها قضايا حقوق خاصة للمتعاملين في الأسهم ضد بنوكهم ينتظر أن يتم الفصل فيها
وأضاف أن الهيئة تفكر مستقبلا في نشر القرارات النهائية الصادرة من اللجنة على موقعها الالكتروني حيث سبق ان أعدت مشروع لائحة تتضمن نشر ملخص لقرارات الاتهام بما فيها أسماء الأشخاص وفي حال إقرارها ونشرها في جريدة ام القرى يتم تطبيقها وأشار إلى إنشاء جمعية للمحللين الماليين يتبع لها موقع الكتروني لصياغة المعلومات المالية بأسلوب علمي بعيد عن التضليل ولمحاربة المواقع الغير نزيهة.

كان هذا خلال ندوة نظمتها إدارة المنشآت الخدمية بغرفة الرياض وبحثت «الآثار القانونية للتعامل في سوق الأسهم السعودية»، شهدت حضوراً متفاعلاً من شركات استشارات مالية وأفراد، وورقتي عمل مقدمتين من المحامي أسامة السليم وابراهيم الناصري المستشار القانوني بهيئة سوق المال، فيما أدار الندوة عبد الناصر السحيباني نائب رئيس لجنة المحامين بغرفة الرياض.

وقال المحامي أسامة السليم ان أحكام النظام رسمت الكثير من حقوق المستثمرين والمساهمين والجمهور والأعضاء والمتداولين ومدراء المحافظ، إلا أنه أوضح أن الأهم من ذلك خلال هذه الفترة هو القيام بوضع خطة واضحة المعالم لسوق الأسهم خلال الخمس أو العشر سنوات القادمة، مشيراً إلى أن إنشاء سوق لتداول الأسهم عبر شركة مساهمة سيكون لها نشاط ملموس في تداول الأوراق المالية كجهة وحيدة مصرح لها بمزاولة العمل في تداول الأوراق المالية.

وطالب السليم هيئة سوق المال في إعادة النظر في المعايير والقواعد القانونية المنظمة للسوق لضمان الاستقرار طويل الأجل ولضمان عرض تعرض السوق لهزات، مشيراً إلى أن معايير إصدار وتطبيق اللوائح والقواعد والتعليمات للنظام هي إحدى الأدوات الفاعلة لاستقراره، مقترحاً أن يتم تبني معايير التدرج والقواعد القانونية المقيدة الإلزامية الدقيقة المجردة لتكون المحصلة النهائية في الاستعداد التدريجي والمتأني لنضج السوق.

وقال السليم ان الآثار القانونية والتداعيات لهبوط الأسهم السعودية لم تخلق أزمة على الصعيد المالي فحسب، منوهاً إلى أنها خلقت أزمات أدت إلى اختلال المراكز القانونية بين المتعاملين من حيث الأثر المترتب بيعاً وشراء أو إصداراً أو عرضاً، مشيراً إلى أنها أدت أيضاً إلى إثارة المسؤولية التقصيرية في حق مجالس الإدارة ومديري المحافظ والمسؤولية المهنية للمحللين، وقال ان من تداعياتها أيضاً قيام البنوك والمصارف بتسييل محافظ مدينيها على ذمة قروض أو مرابحة أو تسهيلات والرجوع عليهم بالعجز.

وأوضح السليم أن ذلك نتج عنه العديد من المنازعات المتنوعة منها أوراق مالية أمام مكاتب الفصل في الأوراق التجارية، منها قروض وتسهيلات بنكية أمام لجنة تسوية المنازعات المصرفية، ومنها قضايا مدينة أمام المحاكم العامة ومنها قضايا مسؤولية تقصيرية لمجالس الإدارة أمام ديوان المظالم ومنها قضايا أوراق مالية أمام لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية.

وأشار السليم إلى أن معظم الدول حديثة العهد بالسوق غالباً ما تكون فيها قوانين سوق المال غير مأمونة العواقب، معللاً ذلك بكونها استمدت أحكامها من تنظيمات دول متقدمة لا تضبط تعاملاتها وفق قواعد قانونية واجتماعية واقتصادية مستقرة ومماثلة وملائمة لذات البيئة، مضيفا أن تلك الدول يكون فيها الربح هو المهم فحيثما وجد الربح فالعمل مباح.

وقال السليم أن تجربة تطبيق أحكام نظام سوق الأوراق المالية أثبتت أن أي نظام يجب أن يتوافق مع قيم المجتمع وسلوكه الذي صمم له، وأن يكون امتداداً لما استقر فيه من مبادىء متفق عليها وأن يعتمد على التدرج في فرض قواعد ومعايير جديدة.

وأوضح السليم ان النظام منح الهيئة صلاحية تنظيم عمل صناديق الاستثمار، مضيفاً أن من حق المستثمر فيها أن يطالب الهيئة بضوابط استثمار تحمي إدارته وحقوقه، وقال ان من حق الشركة المساهمة أو حملة الأسهم حسني النية الاعتراض على إعلان اسم شركتهم المتلاعب بأسهمها والمطالبة بالتعويض عند الضرر أو إلغاء القرار القاضي بذلك.

وأشار السليم أن ذلك يأتي لعدم ملائمة العذر القانوني في الاستعاضة بشهر أسماء الشركات المتلاعب بأسهمها بدلاً من أسماء المخالفين، مشيراً إلى أن واقع الحال لا يترك شكاً في الدلالة على ما أدى إليه هذا الإجراء من هبوط قيمة سهم الشركة، مستشهداً بالتجربة الأمريكية التي قال عنها انها تلجأ في مثل هذه الحالات إلى تحذير حملة الأسهم بطريق الإشعار الالكتروني أو الرسالة إلى البنك لكل مساهم يملك أسهماً في شركة جرى ضبط تلاعب مضاربين في أسهمها.

وقال السليم ان على كل متضرر من سوق الأسهم أن يطالب بالتعويض بسبب عمل أو إجراء أوجد لديه انطباعاً غير صحيح أو مضلل بشأن السوق أو الأسعار أو قيمة السهم أو الشراء أو البيع أو الاكتتاب أو أحجم عن ممارسة أي حق بسبب نشرة إصدار اعتمدت من الهيئة وتضمنت بيانات أو حقائق غير صحيحة، مشيراً إلى أن هذه المخالفات تعتبر جريمة اقتصادية.

وأوضح السليم أن من حق الشركات القائمة أن تندمج وتتحول إلى مساهمة عامة وفق ضوابط أكثر مرونة من تأسيس شركة جديدة، مضيفاً أن الاندماج يعزز القدرة التنافسية للمؤسسات الانتاجية ويخفض التكاليف التشغيلية ويستغل الطاقات الانتاجية ويؤدي إلى تقوية المركز المالي والمنافسة في ظل وجود استثمارات خارجية، موضحاً أن الوضع الحالي لا يتناسب مع سرعة حركة التجارة والمنافسة لما يتطلبه النظام من الإعلان والانتظار تسعين يوماً وعدم معارضة الدائنين وسلسلة إجراءات مطولة، مشيراً إلى أنه من المهم أن يتلازم إصدار لائحة الاندماجات والاستحواذ التي تعكف على عملها الهيئة أن تتلازم مع تعديل أحكام الاندماج والتحول في نظام الشركات.

وقال ابراهيم الناصري في ورقته ان الطرح العام للأسهم يجب أن يتضمن نشرة إصدار موضحاً أنها يجب أن تتضمن جميع المعلومات الضرورية لتقويم نشاط المصدر وأصوله وخصومه ووضعه المالي وإدارته وفرصه المتوقعة وأرباحه وخسائره، وحقوقه والتزاماته والالتزامات والحقوق والصلاحيات والمزايا المرتبطة بالأوراق المالية المصدرة.

وأوضح الناصري أن نشرة الإصدار في حال تضمنت بيانات غير صحيحة بشأن أمور جوهرية أو أغفلت ذكر حقائق جوهرية، للمكتتب التعويض عما لحقه من ضرر، ويتحمل المسؤولية عن ذلك الجهة التي أصدرتها وكبار موظفيه وأعضاء مجلس إدارته ومتعهدو التغطية والمحاسب أو المهندس أو المثمن بالنسبة للأجزاء التي صادقوا عليها، فيما أشار إلى أن التعويض عن الضرر هو حاصل الفرق بين سعر شراء الورقة وقيمتها بتاريخ الدعوى. وشهدت الندوة مشاركة شاملة لكافة الحضور بما في ذلك الحضور النسائي بلا استثناء رغبة في توضيح أضرار لحقتهم أو بشأن اقتراح، فيما تركزت مداخلاتهم في أهمية رفع الوصاية عن البنوك مطالبين بأدوار فاعلة لأطراف العلاقة التجارية والمالية عبر مجلس الاقتصاد الأعلى ووزارة المالية ومؤسسة النقد ووزارة الاقتصاد.

وطالبت هدى الجريسي بأن تلزم البنوك بإعطاء العميل نسخة لأي إجراء مالي، موضحة أن العميل لا يعطيه البنك الحق في الحصول على ما يثبت تنفيذ أي عملية سوى عن طريق الصناديق، أوضح الناصري في إجابته أن إعطاء نسخة من أي عملية أو صفقة أوبيع أو شراء تعطي المساهم الحق في الحصول على نسخة، داعياً من واجه رفضاً من أي من البنوك في إعطائه نسخة له الحق في رفع دعوى أو ابلاغ الهيئة عن هذا التجاوز.

وأجاب الناصري رداً على مطالب بمعاقبة البنوك التي تواجه توقفاً يؤدي إلى تعطيل أوامر تنفيذ الصفقات أن الصفقات اليومية داخل التداول تكون ضخمة جداً مضيفاً أن السعودية هي البلد الوحيد الذي يملك أسهمه 90٪ من الأفراد مقابل 60٪ في تداولات أمريكا هي للمؤسسات.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif

اميرة الورد
07-06-2006, 05:11 AM
http://212.119.67.86/Okaz/images/okaz/okaz-logo.gif
توفر اكثر من 55 الف فرصة عمل
خادم الحرمين الشريفين يدشن «الجبيل 2» ومشاريع سابك وسبكيم الأحد القادم

محمد ابراهيم الزهراني (الجبيل)
يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يوم الاحد القادم الاحتفال الذي تقيمه الهيئة الملكية للجبيل وينبع بمناسبة وضع حجر الاساس لعدد من المشاريع الاستثمارية في الجبيل 2 وعدد من المشاريع الاخرى، كذلك يدشن حفظه الله مشاريع مختلفة للهيئة الملكية والشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) تشمل مشاريع في شركة سافكو، والمتحدة، وشركة حديد، اضافة الى تدشين مشروع مجمع الاستيل التابع لشركة سبكيم ويضع حفظه الله حجر الاساس لمشروع البيوتانديول لنفس الشركة.
يأتي افتتاح منطقة الصناعات الغربية «الجبيل 2» في ظل ارتفاع معدل نمو الصناعات الاساسية بالمملكة،اذ من المتوقع شغل جميع الاراضي الواقعة ضمن المنطقة الصناعية الحالية بحلول عام 2007 ومن المتوقع ايضاً ان يبقى معدل الطلب مرتفعاً خصوصاً مع توجهات المملكة الرامية لجذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية.
ودرست الهيئة الملكية في الجبيل عدداً من الخيارات لتطوير مناطق جديدة للصناعات الاساسية، وبعد عدة دراسات مستفيضة توصلت الى الموقع الذي يقع غرب المنطقة الصناعية الحالية مباشرة وهو انسب موقع لانشاء المنطقة الصناعية الغربية الجبيل 2. وتعد هذه المنطقة اقرب المواقع لجميع المرافق الحالية حتى ان بعضها يقع بالفعل في تلك المنطقة وتقع الارض على مساحة تقدر بـ8 آلاف هكتار تقريباً. يرتكز تخطيط الجبيل 2 على تكوين تصور للصناعات الاساسية التي يمكن اجتذابها الى الموقع الجديد ومتطلبات تلك الصناعات. واكد تقرير صادر عن الهيئة الملكية على ضرورة ان تكون اهداف الصناعات المرشحة متوافقة مع اهداف التصنيع وتنويع القاعدة الصناعية في المملكة.
الميزة الاساسية لتوسعة الجبيل الصناعية بإنشاء الجبيل 2 بدلاً من انشاء منطقة صناعية جديدة في موقع آخر في المملكة، هي امكانية تطوير المنطقة الصناعية الغربية على اربع مراحل مستقلة، في فترات زمنية مختلفة، حيث بدأت المرحلة الاولى عام 2002 وتنتهي عام 2007 اما الثانية فستكون من سنة 2008 وحتى سنة 2012 والثالثة من سنة 2012 الى سنة 2018 اما المرحلة الاخيرة فستكون من سنة 2019 وتنتهي في سنة 2022.
وتأتي امكانية التطوير على مراحل نتيجة استخدام المرافق الحالية في المنطقة الصناعية الشرقية اثناء المرحلة الاولى وربما الثانية، من مراحل انشاء المنطقة الصناعية الغربية، كمرافق معالجة مياه الصرف الصناعي ومرافق معالجة مياه الصرف الصحي.
ويمكن استخدام ممر خطوط الانابيب المركزي في المنطقة الصناعية الشرقية لنقل منتجات التصدير السائلة، مما يؤدي الى توفير كثير من مراحل تطوير الجبيل 2 على اقل تقدير.
يبلغ اجمالي الكلفة المقدرة لتطوير المنطقة الغربية للصناعات الجبيل 2 بـ10 بلايين ريال (2،6بليون دولار).وتتضمن تقديرات الكلفة جميع التكاليف داخل وخارج المواقع الخاصة بتطوير المنطقة الغربية للصناعات، كما تتضمن تكاليف امداد المواد الاولية وتوزيعها على الصناعات وتم فصل التكاليف وفقاً لمراحل تطوير المنطقة الغربية ولاتشمل هذه الكلفة انشاء محطة توليد الطاقة الكهربائية اذ انه من المقرر ان يتم انتاجها من خلال محطة صناعية للطاقة الكهربائية اي انها تتضمن تكلفة محطة توليد المياه.
وتضم مدينة الجبيل الصناعية وحدها اكثر من 50% من حجم الاستثمارات الاجنبية في المملكة. ويتوقع ان توفر الجبيل 2 اكثر من 55 الف وظيفة.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
مدير الخطوط السعودية في اول حوار بعد تعيينه لـ«عكاظ»:
سأعمل على إحداث نقلة نوعية في مسيرة الناقل الوطني

عبدالله الحارثي (جدة-هاتفيا-الرياض)
قال المهندس خالد الملحم بعد تعيينه مديرا عاما للخطوط السعودية انه سيعمل على ايجاد نقلة جديدة في مسيرة تطور الخطوط السعودية الناقل الرسمي في المملكة.
وقال في اول حديث لـ«عكاظ» عقب صدور الامر الملكي بتعيينه مديرا عاما للخطوط السعودية: سوف نشكل فريقا جماعيا لانهاء برنامج الخصخصة بعد الالمام بكامل تفاصيل المشروع.
واضاف في حواره ان المنافسة مطلوبة ويجب ان نستشفها بهدف ارضاء العملاء الذين يعدون الرافد للحركة الاقتصادية.
* كيف تلقيتم نبأ التعيين؟
** لقد تلقيته بكل اعتزاز. فالثقة الملكية أفخر بها واحمد الله عليها لانها مسؤولية كبيرة على اي انسان وان شاء الله اوفق لاكون اهلا لها لأُقدم العمل الذي يرضى عنه الله سبحانه وتعالى ثم ولاة الامر الذين شرفوني في هذا الموقع لخدمة الوطن وان احقق الفائدة للجميع.
* توليتم ادارة الاتصالات السعودية خلال تحولها الى شركة ووضعتم برنامج الخصخصة لها.. هل ستنقلون تجربتكم في الاتصالات الى الخطوط السعودية؟
** لكل قطاع خصوصيته وطريقة ادائه ولكن هناك امورا مشتركة في انجاح اي منشأة تجارية ونحاول الآن تطبيق ما هو لائق للخطوط السعودية وان يكون التوقيت مقبولا لعملية التحويل والخصخصة.
وسوف اوظف كل طاقاتي وخبراتي لخدمة الخطوط السعودية.
* وهل تحملون رؤية لخصخصة الخطوط السعودية؟
** سنحدث نقلة جديدة في مسيرة الخطوط وسيكون هدفنا ان نكون الناقلين الرئيسيين في المنطقة والمنافسين عالميا في هذا القطاع بفضل الله ثم بكفاءات ابنائنا في الناقل الوطني.
* وهل هناك آلية جديدة للعمل، وماذا تنتظرون منهم؟
** تحقيق الاهداف لا يتم الا عن طريق العمل الجماعي، ولذا اتمنى ان نكون فريقا واحدا من جميع الطبقات لنشكل فريقا ناجحا يحقق لنا النجاح في كل خطوة.
* وهل انتم على اطلاع ببرنامج الخصخصة وموعد انتهائها؟
** لا يوجد لدي الاطلاع الكامل في الوقت الراهن عن المشروع.. وعندما اطلع على العملية الكاملة لقرارات مجلس الادارة سيكون لدي المعرفة الكاملة لما يجب ان يكون عليه العمل في الفترة القادمة.
* كيف تنظرون الى المنافسة المحلية بعد منح عدد من شركات الطيران تصاريح نقل في المملكة؟
** المنافسة امر وارد وهي مفيدة لجميع الاطراف للارتقاء بالاداء.
* وماذا عن وضع الناقل الوطني امام شركات الطيران العالمية؟
** هناك برامج لهذا الامر ومن السابق لأوانه ان اتحدث قبل ان اكون مطلعا وملما بأداء الخطوط السعودية لكي نضع الخطة الواضحة لاداء المرحلة القادمة التي نهدف من خلالها الى ارضاء عملاء الخطوط السعودية من الداخل والخارج لانهم يشكلون رافدا للحركة الاقتصادية في المملكة.
* ومتى تباشرون مهامكم الجديدة؟
** قريبا ان شاء الله.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
«عكاظ» تنشر تفاصيل اعادة الهيكلة الشاملة
خصخصة «الخطوط السعودية» بعد تحويلها لشركة قابضة وطرح أسهمها للاكتتاب خلال عامين


عبدالله الحارثي (جدة)
اكملت الخطوط الجوية العربية السعودية انجاز المرحلتين الاولى والثانية لمشروع خصخصتها الخاصتين باختيار المستشارين واعداد الدراسات وبدأت في المرحلة الثالثة الخاصة باعادة الهيكلة الشاملة ماليا وتشغيليا وتنظيميا واداريا وقانونيا حيث يتم خلال هذه المرحلة تحويل المؤسسة الى شركة قابضة خلال سنتين وتحديد اسهمها التي ستطرحها للاكتتاب العام.

فيما يلي تفاصيل المشروع:
- تهيئة المؤسسة لمرحلة التخصيص.
- المراحل التي مر بها مشروع التخصيص.
- التقارير المقدمة من الشركات الاستشارية لمشروع التخصيص.
- ملخص نتائج دراسات الشركات الاستشارية.
- البرنامج التنفيذي لمشروع التخصيص والمعتمد من المجلس الاقتصادي الاعلى.
حرصت ادارة المؤسسة قبل بدء مشروع التخصيص على العمل لتنفيذ الخطوات التالية:
- اعداد المؤسسة لتحديات المستقبل.
- تطبيق قواعد التشغيل التجاري تمهيدا لمرحلة التخصيص.
وفي هذا المجال تم ما يلي:
تحديد رسالة واضحة للمؤسسة تتوافق وتحديات القرن القادم بالتركيز على الخدمات الفائقة للعملاء من اجل زيادة الايرادات وتحسين الانتاجية وقد صيغت هذه الرسالة لتجعل من الخطوط السعودية ناقلا جويا عالمي المستوى، سعودي السمات، فائق العناية بعملائه، حريصا على رعاية موظفيه.
اعادة هيكلة القطاعات الادارية والتنفيذية حيث تم نتيجة لذلك:
- معالجة التداخل والازدواجية بين اختصاصات الادارات.
- دعم مصادر اتخاذ القرار بتحقيق قدر اكبر من وضوح الرؤية وتحديد الاختصاصات والاهداف.
- وتم ذلك بناء على نتائج الدراسة المعدة من قبل شركة (AMR) الاستشارية العالمية.
تطبيق برنامج الارتقاء بالصورة الذهنية للمؤسسة بعد دراسات علمية بالتعاون مع شركة ديفن باخ العالمية المتخصصة والتي اكدت ضرورة تحقيق نقلة نوعية في صورة المؤسسة تتناسب مع طبيعة الصناعة وتحديات القرن الجديد.
تحديث الاسطول واستثمار امكاناته الجديدة في تحقيق نقلة كبرى في مستوى الاداء التشغيلي والخدمات.
تطبيق اسس وقواعد مرحلة التشغيل التجاري تمهيدا للتخصيص والتي تشمل:
- تحسين الخدمات.
- زيادة الايرادات.
- ترشيد المصروفات.
- تنويع مصادر الدخل.
في عام 1420هـ صدر قرار مجلس الادارة الموقر رقم 37/2 بتشكيل لجنة من اعضائه للقيام بما يلي: اختيار بيوت خبرة عالمية ومستشارين ماليين وقانونيين متخصصين لاعداد دراسة اكثر عمقا لتخصيص المؤسسة، وضع استراتيجية علمية وتطبيقية واضحة تشمل مراحل متدرجة لمشروع التخصيص.
وعلى ضوء ذلك قامت الخطوط السعودية بالاتصال بخمس واربعين شركة بناء على قائمة الشركات المقترحة والمبنية على توصية البنك الدولي وقد تم الحصول على معلومات تفصيلية من 19 شركة عالمية تم ترشيح 11 شركة هي:
أولا: بيوت الخبرة
شركة «اس اتش آند إي» - شركة «سبيد وينق» شركة «كيه بي ام جي» شركة «برايس ووتر هاوس كوبرز» شركة «سيتيبانك» بنك «تشيس مانهاتن» بنك «بي ان بي باريبا» بنك «ميريل لينش».
ثالثا: مستشارون قانونيون: كليفورد تشانس، سلوتر آند ماي، ويلمار كاتلار اند بيكارينق.
وفي 17/7/1420هـ صدر قرار مجلس الإدارة الموقر رقم 38/1 بأن تقوم الخطوط السعودية بالحصول على عروض من الشركات المذكورة لدراستها واختيار بيت خبرة متخصص ومستشار مالي ومستشار قانوني لإعداد خطط وبرامج لتخصيص الخطوط السعودية وتضمن القرار اعتماد هيكل تنفيذي لمشروع التخصيص على النحو التالي:
الهيكل التنفيذي لمشروع التخصيص
مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية
لجنة مجلس الإدارة الفرعية:
- مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية.
- رئيس الطيران المدني.
- ممثل وزارة المالية.
- ممثل وزارة المواصلات.
- ممثل وزارة التجارة.
- رجال الأعمال.
الفريق الفني للتخصيص:
- أعضاء متخصصون من الخطوط السعودية.
- عضو غير متفرغ من صندوق الاستثمارات العامة
مجموعة المستشار المالي
المستشار القانوني
وقع الاختيار على الشركات التالية:
مجموعة المستشار المالي:
مجموعة بنك باريس الوطني
وبنك باريبا الأوروبي الاستثماري
مؤسسة الخليج للاستثمار
وبنك الخليج الدولي
شــركة إس إتش آند إيي
شــركة كيه بي إم جي
مجموعة المستشار القانوني:
كليفورد تشانس
مكتب الجدعان
للاستشارات القانونية

بداية المشروع:
تشرفت الخطوط السعودية بتاريخ 11/7/1421هـ برعاية سمو ولي العهد الكريم بالتوقيع على عقود مشروع دراسة التخصيص مع المسؤولين عن الشركات الاستشارية العالمية التي تم اختيارها للمشاركة في مشروع التخصيص.
تضمن مشروع التخصيص أربع مراحل رئيسية على النحو التالي:
مراحل المشروع
المرحلة الأولى (اختيار المستشارين):
انتهت هذه المرحلة في 11/7/1421هـ ، واستغرق تنفيذها (13) شهراً تم خلالها التالي:
التنسيق مع وزارة المالية للحصول على بيانات بالشركات وبيوت الخبرة المتخصصة في مجال دراسات مشاريع التخصيص.
الاطلاع على إمكانات الشركات وبيوت الخبرة المقترحة لتقديم الدراسات حول مشروع التخصيص من خلال لجنة فرعية من أعضاء مجلس الإدارة الموقر.
مراحل المشروع
المرحلة الأولى (اختيار المستشارين):
تحليل العروض المقدمـة والتوصيـة باختيار الشركات المناسبة من خلال فريق فني متخصص من المؤسسة وعضو من صندوق الاستثمارات العامة.
توقيع صاحب السمو الملكي ولي العهد ، نائب رئيس مجلس الوزراء ، وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية على العقود مع مسؤولي الشركات الاستشارية.
وتم انجاز الاجراءات التالية:
- التنسيق مع وزارة المالية للحصول على قائمة المستشارين.
- تشكيل لجنة من اعضاء مجلس الادارة لدراسة وتقويم امكانات المستشارين.
- تحديد قائمة المستشارين المؤهلين.
- ارسال طلبات الدعوة.
- استلام وفتح العروض.
- تحديد نتائج تقويم العروض.
- التفاوض واعداد واجراءات التعاقد
- توقيع العقد مع المستشارين.
المرحلة الثانية (إعداد الدراسات):
تم الانتهاء منها بتاريخ 4/12/1424هـ ، وتم خلالها التالي:
إعداد الدراسات وتقديم التقارير والتوصيات من قبل الشركات الاستشارية لمشروع التخصيص.
تنفيذ المؤسسة لبعض التوصيات التي تندرج ضمن صلاحية إدارة المؤسسة (تحسين الأداء التشغيلي ، تطوير الخدمات ، زيادة الإيرادات ، تخفيض المصروفات).
مراجعة عامة للجوانب المالية والتشغيلية والقانونية والموارد البشرية.
إعداد دراسات تحليلية للوضع المالي والتشغيلي والقانوني ووضع القوى العاملة.
إعداد تقارير إعادة الهيكلة المالية والتشغيلية والإدارية.
تحديد الخيارات المناسبة للتخصيص.
وضع خطة شاملة لتنفيذ المشروع.
وفي المرحلة الثانية تم انجاز ما يلي:
- مركز للمعلومات ووحدة ادارية مساندة لجمع وحفظ المعلومات والتقارير والوثائق المطلوبة.
- الاجتماع مع مسؤولي الادارات واعضاء الفريق الفني.
- دراسة لأداء كافة قطاعات المؤسسة واداراتها المختلفة واجراء المراجعة والتحليل الشامل.
- تقديم التقارير التشخيصية والتحليلية وتقويم المؤسسة وتحديد التوصيات.
- استكمال استلام جميع التقارير والخطط المستقبلية لتنفيذ اعادة الهيكلة الشاملة وخيارات التخصيص.
- مرئيات وتوصيات اللجنة الفرعية حول نتائج الدراسات والتوصيات.
- اعتماد توصيات الشركات الاستشارية لمشروع التخصيص.
المرحلة الثالثة (اعادة الهيكلة الشاملة):
تم البدء في هذه المرحلة اعتباراً من صدور قرار مجلس الادارة رقم 1/42 بتاريخ 4/12/1424هـ المتضمن الموافقة على توصيات المستشارين حيث سيتم خلالها التالي:
- اعادة الهيكلة الشاملة للمؤسسة (المالية والتشغيلية والتنظيمية والادارية والقانونية وشؤون الموارد البشرية).
- تحويل الوحدات غير الاساسية الى وحدات استراتيجية، واستكمال اجراءات تخصيصها (التموين، الشحن، الخدمات الارضية، تدريب الطيارين، والخدمات الفنية وادارة الموارد).
- اعادة تشكيل الوضع القانوني للمؤسسة، وذلك بتحويلها من مؤسسة عامة الى شركة قابضة خلال سنتين من صدور قرار المجلس الاقتصادي الاعلى.
- اتخاذ القرار المناسب حول البدائل المناسبة لتخصيص القطاع الاساسي (شركة طيران).
- اتخاذ القرار حول تخصيص الشركة القابضة وتحديد نسبة الاسهم التي سيتم طرحها للاكتتاب العام.
- استكمال الاجراءات والمستندات النظامية للاكتتاب العام (تحديد هيكل الاكتتاب العام، اعداد المستندات، مناقشة الاسعار، اعداد المستندات الخاصة بضمانات الاسهم، تقارير البحث اللازمة للمحللين، تقارير المرحلة السابقة للتسويق، إعداد العروض الاعلانية وتقويمها، تحديد طريقة طرح الاسهم للاكتتاب العام).
ويجري حالياً تنفيذ هذه المرحلة وتشمل:
اولاً: الهيكلة المالية:
- العمل على زيادة الايرادات وتحسين الوضع المالي ومراجعة وترشيد تكلفة التشغيل.
- تطوير وتنظيم الاجراءات المالية والانظمة الآلية المحاسبية للايرادات والمصروفات، واستخدام التقنية الحديثة.
- مراجعة حسابات الايجارات وفق العقود المبرمة مع رئاسة الطيران المدني.
- مراجعة الوضع المالي للمؤسسة واحتياجاتها المالية لإعدادها للتخصيص واتخاذ القرارات اللازمة، بما في ذلك معالجة وضع الاسطول، واعتماد تسوية الحسابات الدائنة والمدينة مع الجهات الحكومية.
- تحديد اسعار تذاكر الرحلات الداخلية بما يتناسب وتكلفة التشغيل وتمشياً مع المعايير العالمية المتبعة وفق سقف المنافسة المتوقعة عند نشوء شركات الطيران الوطنية العاملة في النقل الداخلية.
ثانياً: الهيكلة التشغيلية:
1 - تطوير شبكة الرحلات الداخلية والدولية والاستخدام الامثل للاسطول.
2 - التعاقد لشراء عدد 15 طائرة نفاثة اقليمية ذات سعة مقعدية تتراوح ما بين 50 و70 راكباً، وذلك لربط المحطات الصغيرة الاخرى ببعضها البعض.
3 - الاستمرار في زيادة المشاركة في حركة نقل الحجاج والمعتمرين والافواج السياحية.
4 - تعديل كافة الجوانب القانونية للاتفاقيات التجارية الثنائية وحقوق الطيران والتأمين وحقوق الملكية الفكرية بما يتماشى والوضع التشغيلي المستقبلي للمؤسسة.
5 - التوسع في عقد الاتفاقيات مع شركات الطيران الاخرى تمهيداً للمشاركة في التحالفات التجارية مع شركات الطيران العالمية وفق مصلحة المؤسسة.
6 - الارتقاء بالخدمات الارضية والخدمات على الطائرة وتطويرها لمواكبة المستويات العالمية.
7- تكوين لجنة تنفيذية في المؤسسة للإشراف على تطوير انشطة تقنية المعلومات ودراسة الاحتياجات الفعلية التشغيلية لتطوير البرامج الآلية لتحسين الخدمات.
ثالثا: الهيكلة التنظيمية والادارية:
1- إعادة الهيكل التنظيمي حسب الهيكل المقترح من قبل المستشارين بما يتناسب ومراحل مشروع التخصيص وتنفيذ لك مرحليا خلال مدة اعادة الهيكلة الشاملة.
2- تحويل القطاعات غير الاساسية الى وحدات استراتيجية تجارية (مراكز ربحية) تتبع الشركة القابضة (التموين والشحن والمناولة الارضية وتدريب الطيارين والصيانة وإدارة المواد)، وتخصيص هذه الوحدات.
3- دراسة امكانية الاستغناء عن الادارات الخدمية بشراء الخدمة من خارج المؤسسة مباشرة وبتكاليف اقل.
4- عمل حظر على التوظيف، وذلك لتقليص اعداد القوى العاملة بالمؤسسة.
5- العمل بمبدأ ربط العلاوة السنوية بمستوى اداء الموظف وليس بمدة الخدمة فقط.
رابعا: الهيكلة القانونية:
1- اعادة تشكيل الوضع القانوني للمؤسسة وذلك بتحويلها من مؤسسة عامة الى شركة قابضة.
خامسا: تخصيص بعض الوحدات الاستراتيجية التجارية واستقطاب المستثمرين:
1- قطاع التموين (يعتبر وحدة استراتيجية):
1-1- تكليف المستشارين بالبدء في اعداد الاجراءات المطلوبة لاستقطاب المستثمرين وتنفيذ الاجراءات المطلوبة.
1-2- اختيار الشريك الاستراتيجي أوالمستثمر المالي المناسب.
2- قطاع خدمات المناولة الارضية:
2-1- تحويل القطاع الى وحدة استراتيجية (مركز ربحي).
2-2- تكليف المستشارين بالبدء في اعداد الاجراءات المطلوبة لاستقطاب المستثمرين وتنفيذ الاجراءات المطلوبة.
2-3- اختيار الشريك الاستراتيجي او المستثمر المالي المناسب.
3- قطاع الشحن:
3-1- تحويل القطاع الى وحدة استراتيجية (مركز ربحي).
3-2- تكليف المستشارين بالبدء في اعداد الاجراءات المطلوبة لاستقطاب المستثمرين وتنفيذ الاجراءات المطلوبة.
3-3- اختيار الشريك الاستراتيجي او المستثمر المالي المناسب.
4- قطاع تدريب الطيارين:
4-1- تحويل القطاع الى وحدة استراتيجية (مركز ربحي).
4-2- تكليف المستشارين بالبدء في اعداد الاجراءات المطلوبة لاستقطاب المستثمرين وتنفيذ الاجراءات المطلوبة.
4-3- اختيار الشريك الاستراتيجي او المستثمر المالي المناسب.
5- قطاعا الخدمات الفنية وإدارة المواد:
5-1- دمج القطاعين وتحويلهما الى وحدة استراتيجية.
5-2- تكليف المستشارين بالبدء في اعداد الاجراءات المطلوبة لاستقطاب المستثمرين وتنفيذ الاجراءات المطلوبة.
5-3- اختيار الشريك الاستراتيجي او المستثمر المالي المناسب.
6- القطاع الاساسي (شركة الطيران):
6-1- تحويل القطاع الى وحدة استراتيجية (مركز ربحي).
6-2- دراسة البدائل المطروحة لتخصيص القطاع الاساسي (شركة الطيران)، واتخاذ القرار المناسب حسب ما يراه مجلس الوزراء الموقر.
تخصيص الشركة القابضة:
1- الرفع للحصول على الموافقات الكريمة لتحديد نسبة الاكتتاب واستكمال المتطلبات النظامية.
2- تحديد هيكل للاكتتاب العام المبدئي.
3- اعداد المستندات الخاصة بالاكتتاب العام.
4- مناقشة الاسعار مع المستشار المالي.
5- اعداد المستندات الخاصة بضمانات الاسهم وتقديمها للجهات النظامية الخاصة بالضمان.
6- اعداد تقارير البحث اللازمة للمحللين.
7- اعداد تقارير المرحلة السابقة للتسويق والتسجيل.
8- إعداد العروض الإعلانية.
9- تقويم العروض الإعلانية.
10- تحديد الطريقة المثلي لطرح الأسهم للأكتتاب العام (Flotation Window).
التقارير المقدمة من مجموعة المستشار المالي
تقرير الوضع القانوني للمؤسسة (بحث وتوثيق).
التقرير القانوني النهائي للمؤسسة.
تقرير مراجعة أنظمة الطيران المدني بالمملكة.
مشروع تنظيم رئاسة الطيران المدني.
مشروع نظام الطيران المدني.
ملخص نتائج دراسات الشركات الاستشارية:
1- الصعوبات المالية والتشغيلية والتنظيمية التي تواجهها المؤسسة.
2- أهم النقاط الرئيسية الإيجابية التي تتميز بها المؤسسة.
3- عدم تسوية الحسابات الدائنة والمدينة بين المؤسسة والوزارات والمؤسسات الحكومية والجهات الأخرى ، وعدم وجود آلية تساهم في الإسراع بالتحصيل المالي من الجهات الحكومية.
4- تدني أسعار التذاكر الداخلية بنسبة 85% عن أسعار الشركات المماثلة للخطوط السعودية في تكلفة التشغيل ، وبنسبة 60% عن أسعار الشركات ذات التكلفة المنخفضة.
5- ارتفاع خسائر التشغيل الداخلي بسبب تدني أسعار تذاكر الرحلات الداخلية وانخفاض المعونة الحكومية وتوقفها منذ عام 2001م وحتى تاريخه.
6- إنهاء إجراءات تسجيل الأسطول الجديد ضمن أصول المؤسسة.
7- التشغيل لبعض المحطات الداخلية والدولية غير المربحة.
8- عدم تحديث أجهزة ومعدات خدمات المناولة الأرضية في بعض مطارات المملكة.
9- عدم مواكبة الإمكانيات الحالية في بعض مطارات المملكة الدولية والإقليمية للتوجه العام نحو التشغيل التجاري ، وعلى وجه الخصوص مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة.
10- وجود فائض في أعداد القوى العاملة.
11- عدم وجود المرونة في الأنظمة والإجراءات الخاصة بإنهاء خدمات القوى العاملة ذات الإنتاجية المتدنية.
12- عدم مواكبة بعض أنظمة الطيران المدني في المملكة لما تتطلبه اقتصاديات صناعة النقل الجوي والتوجه العام نحو التخصيص.
13- ارتفاع تكلفة التشغيل وأهمية إعادة النظر في الاستخدام الأمثل للأسطول وإضافة بعض الطائرات الصغيرة
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif

اميرة الورد
07-06-2006, 05:18 AM
توقعات تذبذب عال اليوم:
تداول 30 مليارا وارتفاع المؤشر 241 نقطة

تحليل: علي الدويحي
انهى سوق الأسهم المحلية تعاملاته امس الثلاثاء مرتفعا بمقدار 241.56 نقطة او بما يعادل 1.89 % ليقف عند مستوى 12423 نقطة، وهو اغلاق يميل الى الايجابية، رغم اغلاقه في منطقة محيرة نوعا ما، وذلك لقربه من انهاء الموجة الحالية التي تمتد الى 12650 نقطة ووقوفه في بداية منطقة جني الارباح، ولكن اتوقع اليوم ان يواصل الارتفاع ثم يعود الى التراجع دون ان يكمل الموجة واختبار نقاط دعم سابقة ومنها حاجز 12100 و11970، وما يدعم وجهة نظري هذه هو ارتفاع الكهرباء الذي عادة ما يأتي في نهاية الموجة المرتفعة حيث كان في الفترة المسائية امس شهد السوق تذبذباً غير مريح.
اضافة الى ان الارتفاع في الدقائق الاخيرة كان بكميات قليلة جدا كما كان هناك تصريف احترافي في اغلب الأسهم، فلذلك انصح بتوفير مايزيد عن 40% من السيولة وهذا ليس معناه ان السوق سوف يتعرض لتراجع كبير، بل بالعكس من المحتمل ان يواصل ارتفاعه ولكن يجني ارباحه اليومية بمايزيد عن 200 نقطة، وهناك احتمال اخر وهو ان يواصل ارتفاعه الى قمة الموجة الحالية ثم يبدأ يتذبذب ليأتي النزول الحاد، واكرر ان ابقاء سيولة للطوارئ امر في غاية الاهمية اضافة الى ان اجراء أي عملية جني ارباح هي في صالح السوق خاصة اثناء الارتفاع حيث يتم حسمها دون المساس بحاجز 12080 نقطة على ابعد تقدير،
اجمالا عادت الى ساحة السوق من جديد المضاربات المندفعة والتوصيات العشوائية والاشاعات المغرضة وهذا حقيقة هو مايقلق اضافة الى بعض الممارسات التي سبقت (التصحيح الاخير) ومن ابرزها عدم تحرك الشركات القيادية وتسابق الشركات الصغيرة الى الاعلى وتحديدا شركات (القربات) حيث ارتفع المؤشر العام مايزيد عن 2000 نقطة في ظرف تسعة ايام حيث تنامى السوق بنسبة تزيد عن 25%، رغم انه من الناحية الفنية مازال في وضع اكثر من جيد، وحتى لو حدث عملية جني ارباح ستكون بشكل تدريجي وعلى دفعات الى ان يعود الى اول السلم عند حاجز 11717 نقطة واحتمال ان يكون هناك شركات سوف تخالف اتجاه السوق.
وقد انهى السوق تعاملاته الجلسة الصباحية مرتفعا بمقدار 56.68 نقطة وبحجم سيولة تجاوزت 15 مليار ريال وبكمية تنفيذ تجاوزت 249 مليون سهم، في الفترة المسائية دخل السوق تعاملاته مرتفعا حيث كسر نقطة المقاومة الاولى 12260 وهي منطقة جني ارباح للمضاربين اليوميين وذلك خلال النصف الساعة الاولى من الجلسة ليواصل الدخول الى منطقة جني الارباح الخاصة بالصناع والمحددة مابين 12400 الى 12600 ليعود من عند المستوى الاول 12406 نقطة وهذا ما سبق ان اشرنا اليه في عدد امس حيث جنى ارباح النقاط التي كسبها منذ الافتتاح ومن ابرز الاسباب التي دعت الى حدوث جني الارباح امس وخلال الجلسة المسائية هو وجود (فجوة) في المؤشر العام مع افتتاح الفترة الثانية حيث تم اغلاقها بحرفنة متناهية وعن طريق الكهرباء عندما فكت النسبة ونزل السوق لاغلاق الفجوة، وهنا استطاع صناع السوق اصطياد عصفورين بحجر، وتحديدا مضارب الاتصالات الذي عرض في نفس اللحظة كمية كبيرة وكان من اللافت تحرر السوق من عقدة ارتفاع سهم الكهرباء، ففي الايام السابقة اذا ارتفع يحدث ربكة عند المتعاملين وهذا اعتقاد قد يكون اقرب الى الخطأ من الصواب، في الربع الساعة الاخيرة ارتفع المؤشر حتى اقترب من حاجز 12500 نقطة عن طريق سابك والراجحي وهو ارتفاع للتصريف حيث كان على شكل عمودي لمواجهة نقطة مقاومة 12600 اليوم الاربعاء.
فيما يتعلق بأخبار شركات التصنيع فإنها تسدد كامل قيمة حصتها في زيادة رأس مال شركة التصنيع وخدمات الطاقة إلحاقا لما تم الإعلان عنه سابقا فيما يخص موافـقـــة مجــلس الإدارة على زيادة استثمار شركة التصنيع في شركة التصنيع وخـدمـات الطاقــة، وبـعـد استـكمال الإجــراءات الرسـمـيـة لذلك تعلن شركــة التصنيع الـوطـنية عن سداد كامل حصتها في زيادة رأس مال شركــة التصنيع وخـدمات الطاقــة البالـغــة (82.499.970 ريـالاً).
من جهة اخرى أقر مجلس إدارة شركة المراعي في اجتماع امس الثلاثاء الخطة الخمسية الثالثة التي تستوجب استثمار 4 مليارات ريال خلال الفترة 2006-2011م.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
6,5 مليار سهم مملوكة للحكومة لا تتداول.. وفدعق لـ «عكاظ»:
استبعاد أسهم الدولة من حساب المؤشر يعكس التداول الحقيقي بالسوق


عمرو عبدالواحد (جدة)
خطت هيئة السوق المالية خطوات هادفة الى تحسين وضع سوق الاسهم واستقراره واعادة الثقة اليه من جانب المتعاملين والمستثمرين بعد الهبوط الكبير الذي تعرض له على مدى الشهور الثلاثة الاخيرة. غير ان ثمة نقطة ينبغي ان تلتفت اليها الهيئة وتضعها في الاعتبار لدعم الثقة بالسوق وهي ضرورة استبعاد الاسهم التي تملكها الحكومة من حساب المؤشر العام للسوق حتى يكون اداء المؤشر معبرا حقيقة عن وضع السوق.
«عكاظ» استطلعت رأي المحلل المالي تركي حسين فدعق الذي تحدث حول هذا الموضوع مطالبا باتخاذ خطوات في هذا الشأن قائلا: حركة مؤشر السوق السعودي لا تعكس حركة التداول الفعلية في سوق الاسهم وذلك ما ظهر جليا خلال الفترة الماضية لان طريقة بناء المؤشر حسب القيمة السوقية تأخذ في الاعتبار كامل الاسهم المصدرة سواء القابلة للتداول أو غير القابلة للتداول.
ولتفصيل المسألة فعدد الاسهم المصدرة في السوق يزيد على 17 مليار سهم الحصة الحكومية منها 6.5 مليار سهم تقريبا أو ما يوازي 38% من كامل الاسهم المصدرة والملكية الاجنبية منها 850 مليون سهم تقريبا او ما يوازي 5 % من الاسهم المصدرة والاسهم القابلة للتداول 9.5 مليار سهم تقريبا او ما يوازي 57 % من الاسهم المصدرة جزء كبير منها لمؤسسين قدامى او مستثمرين لفترات طويلة وما يتداول فعليا في السوق اقل من الرقم الاخير بكثير.
هذا الوضع ساهم في تركيز الاسهم المتبقية لدى فئات محددة وفي ظل عدم اتساع وعمق السوق فان تركيز الاسهم ساعد وبشكل كبير في ارتفاعها بدون مبرر اقتصادي فقط لان المتاح من هذه الاسهم مقارنة بالمصدر عدد قليل، ولزيادة عمق واتساع السوق يجب زيادة نسبة الاسهم القابلة للتداول الى الاسهم الاجمالية المصدرة وذلك لا يتم الا بطريقتين الاولى طرح المزيد من الشركات للاكتتاب العام وهذا ما يحدث حاليا، وتتمثل الطريقة الثانية في ان تطرح الجهات الحكومية جزءا من الاسهم التي تملكها والتي تمثل 38% من حجم السوق وفي هذه الطريقة «ان تطرح الحكومة جزءا من اسهمها للاكتتاب العام» هناك وجهتا نظر في ذلك، الاولى لا تحبذ ان تطرح الدولة جزءا من اسهمها للاكتتاب العام لاسباب استراتيجية ووجهة النظر الاخرى ترى المخرج من ذلك ان تحتفظ الجهات الحكومية بـ 51% من نسبة الاسهم في الشركات التي تحوز على اغلبية مطلقة بها وذلك لان الاغلبية النسبية في ادارة اي شركة 51% تمكنها من ادارة هذه الشركة او تلك بناء على رؤيتها. ويضيف انه لكي يعكس المؤشر حركة الاسهم المتداولة فعليا فهناك عدة خيارات في ذلك قد يكون اولها ان يتم اعادة بناء المؤشر بناء على الاسهم القابلة للتداول ولذلك يجب ان تكون رؤية وزارة المالية واضحة في ما يخص الاسهم التي تمتلكها من حيث طرحها للاكتتاب من عدمه وان كانت بنعم فما الجدول الزمني لذلك؟.
والخيار الاخير يتمثل في بناء مؤشر يعكس التغيرات السعرية للاسهم المدرجة بناء على نظرية السعر كمؤشر داو جونز. ويختتم فدعق رأيه قائلا: المهم لكفاءة السوق ايضا بناء مؤشرات قطاعية جديدة فقطاع الصناعة يمثل 29 شركة وقطاع الخدمات يمثل 20 شركة حاليا ومجموع هذه الشركات 49 شركة من الممكن بناء مؤشرات قطاعية تعكس انشطة مهمة غير ممثلة في المؤشرات القطاعية الثمانية الحالية.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
المتداولون عبروا عن تضررهم.. ومصدر بنكي:
لا صحة لتأخير البيع 5 دقائق بعد الشراء

عمرو احمد عبدالواحد (جدة)
اشتكى عدد من المتداولين من عدم تنفيذ اوامر الشراء والبيع الا بعد مرور 5 دقائق وقالوا ان هناك نظاما جديدا تطبقه البنوك يحد من تنفيذ عملية الشراء والبيع قبل مرور 5 دقائق بين العمليتين على الاقل. «عكاظ» سألت مصدرا بأحد البنوك المتخصصة في انظمة تداول الاسهم عما اشيع بين المتداولين.
فأكد ان ذلك غير صحيح وان ما يحدث الان من تأخير في تنفيذ الاوامر ناتج عن الضغط على «السيرفر» الرئيسي لنظام تداول بعد تجاوز السيولة لـ 25 مليار ريال.. مشيرا الى انه «لن يتخذ» مثل هذا الاجراء في المستقبل لانه يحد من حرية نظام الطلب والعرض.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
بعد 6 سنوات من التداول في المحاكم..وباجمالي 13 مليونا :
محكمة التمييز تصدر 5 أحكام لصالح ضحايا قضية الشربتلي


حامد عمر العطاس (جدة)
اصدرت محكمة التمييز بمكة المكرمة حكمها لصالح خمسة من رجال الاعمال والمستثمرين ضد صاحب مؤسسة نايف عدنان الشربتلي الذي يمتلك معرض سيارات فاخرة في شارع التحلية (سابقا) ، والزامه بدفع 13 مليون ريال لهم.
شهدت القضية 6سنوات من المداولات والمناقشات في اروقة المحكمة العامة بجدة لهروب مدير المؤسسة ( من جنسية عربية ) باموال المستثمرين الى خارج البلاد لكن الجهات المعنية لم تعف صاحب المؤسسة من تحمل تبعات القضية لتكليفه المدير الوافد بادارة اعمال المؤسسة بالكامل ولما خوله من صلاحيات قبل هروبه ، و صادقت هيئة التمييز على الاحكام الصادرة في هذا الخصوص مصادقة نهائية.
وكيل الضحايا المحامي أحمد الاهدل قال لـ «عكاظ» ان صدور قرار المحكمة اثلج صدور رجال الاعمال الضحايا خاصة ان هذه القضية اخذت الشيء الكثير من المداولات الى ان صدر الحكم النهائي لصالحنا وملزما صاحب المؤسسة بتنفيذه لكن المشكلة تكمن في ان صاحب المؤسسة يتواجد خارج المملكة منذ اربع سنوات تهربا من تنفيذ الاحكام الصادرة بحقه.
واشار الى ان اجمالي قيمة الاحكام الصادرة في هذه القضية 13 مليون ريال ، وان هناك احكاما اخرى متوقع صدورها قريبا ضمن سلسلة الدعاوى المرفوعة ضده، مستغربا من تصريحات والد المدعى عليه في جريدة عكاظ في شعبان 1421 هـ والمتضمنة انه على استعداد لدفع المبالغ المترتبة على ابنه في حالة صدور حكم شرعي بذلك ، الا انه تنصل من هذا التصريح الان ، على الرغم من ملاءته المالية كأحد رجال الاعمال الذين ينتمون الى بيت تجاري معروف ، وعدم تحمله اي مسؤولية تجاة المدعين ، وسعينا لايجاد حلول ودية ورسمية لكن باءت كلها بالفشل.
وكشف الاهدل انه في حالة عدم عودة المدعى عليه من خارج المملكة سوف يتم اللجوء الى وسائل اخرى حفاظاً على حقوق الضحايا بعد مرور ست سنوات من رفع الدعوى وحتى صدور الاحكام واكتسابها القطعية ، لكنه لم يحبذ الكشف عن هذة الوسائل.
واختتم الاهدل حديثه ان طول الاجراءات في مثل هذة القضايا تلقي بظلالها على الاقتصاد السعودي مما يترتب عليه فقدان الثقة في تنفيذ الاحكام الصادرة في هذا الخصوص.
وكانت «عكاظ» قد نشرت عام 1421 هـ سلسلة من الحلقات عن ملابسات هذه القضية وابعادها القانونية.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif

اميرة الورد
07-06-2006, 05:26 AM
خصخصتها توفر 3 مليارات.. والشريف:
طرح «التحلية» للاكتتاب من الخيارات

محمد العبدالله (الدمام)
ترأس محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة فهيد بن فهد الشريف اللقاء التعريفي الرابع لبرنامج تخصيص المؤسسة واعادة هيكلتها أمس الثلاثاء في محطات التحلية بالخبر المرحلة الثالثة، وذلك بحضور المهندس صالح بن غرم الزهراني مدير فرع المؤسسة العامة لتحلية المياه بالساحل الشرقي وفريق التخصيص بالمؤسسة وفريق الاستشاريين. وقدم الدكتور وليد فياض الاستشاري الاستراتيجي عرضا مرئيا تناول فيه تعريف التخصيص وهو تغيير الملكية او الادارة للمؤسسات والمشاريع والخدمات العامة من القطاع الحكومي الى القطاع الخاص اعتمادا على آليات السوق والمنافسة وذلك بتطبيق اساليب متعددة تتراوح بين عقود الادارة والتشغيل والايجار والتمويل او البيع الكلي.
واضاف ان الهدف من تخصيص المؤسسة ان تكون شركة رائدة في صناعة التحلية وتعمل وفق أسس تجارية تجدد نشاطها لمواكبة المتغيرات المحلية والعالمية، وتسعى لتوفير الماء والكهرباء باحدث تقنية واقل تكلفة بايد وطنية مؤهلة لتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي.
وبين ان المحطات المستهدفة وهي 24 محطة تحلية عى ساحل البحر الاحمر و6 محطات على ساحل الخليج العربي اضافة الى 14 نظام نقل للمياه ونظام نقل طاقة و19 مجمعا سكنيا بها 6463 وحدة سكنية والمرافق والخدمات المساندة لذلك. وبعد ذلك قام المحافظ فهيد بن فهد الشريف والدكتور وليد فياض الاستشاري الاستراتيجي ومدير برنامج التخصيص المهندس سعد عبدالرحمن بخيت بالرد على استفسارات واسئلة العاملين بكل شفافية ووضوح وتركزت محور هذه الاسئلة على مستقبل العامل المهني والمادي وقد اكد المحافظ لمنسوبي المؤسسة بانه لن يسمح باي اجراء او قرار سيكون فيه ضرر على العامل او على وضعه المستقبلي ونقص في مكتسباته الحالية. وقال الشريف ان طرح المؤسسة للاكتتاب العام وكذلك التوسع في الاسواق الخارجية بعد الخصخصة من الخيارات المطروحة، اذ يمكن ان يتم اتخاذ القرارات المتعلقة بمثل هذه الخطوات بعد الانتهاء من البرنامج القائم حاليا في غضون الاشهر الثلاثة القادمة، مؤكدا ان عملية الخصخصة ستوفر 3 مليارات ريال وهي الميزانية المخصصة لعملية التشغيل والصيانة سنويا.
واستبعد زيادة اسعار المياه بعد عملية الخصخصة وقال ان خفض سعر التكلفة من الاحتمالات الواردة، بيد ان الخصخصة ستزيد من الكفاءة والانتاجية وتسهل من الاجراءات وتساعد على المرونة. وذكر ان مشروع الحوافز والمميزات للموظفين ينظر لدى المقام السامي وذلك بعد رفعه، مشيرا الى ان مجلس الشورى دعم موقف المؤسسة بطلب اعطاء مزيد من الحوافز لمنسوبي المؤسسة للابقاء علىهم وتحفيزهم للعمل ورفع الكفاءة وهذه المميزات تتمحور في بدل السكن والعلاج الطبي.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
وفد استثماري سوداني في غرفة جدة غداً

عكاظ - واس (جدة)
تنظم الغرفة التجارية الصناعية بجدة غداً الخميس لقاء بالوفد الاستثمارى السودانى الذى يزور المملكة حاليا برئاسة والي ولاية الجزيرة عبد الرحمن سر الختم. وسيتم خلال اللقاء تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية فى المجال الزراعى كما سيتم التطرق للامكانات التى تتمتع بها الجزيرة التى تعد ثانى اكبر ولاية اقتصادية فى السودان وتضم اكبر مشروع زراعى استثمارى. وتأتي زيارة الوفد الاستثمارى السودانى للمملكة فى اطار الجهود الرامية لتطويرالعلاقات التجارية و الاستثمارية بين البلدين. من جهة اخرى تنظم الغرفة بالتعاون مع احد مراكز الاستشارات الادارية محاضرة بعنوان «اداء الاقتصاد السعودي» يلقيها يوم 15 جمادى الاولى الجاري الاستشاري د. عبدالله عبدالستار العلمي في نادي رجال الاعمال بالغرفة لتسليط الضوء على مميزات الطفرة الثانية.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
صندوق النقد: أزمة موانئ دبي أعاقت تدفق الاستثمارات العربية الى أمريكا

رويترز (ابو ظبي)
قال مسؤول رفيع بصندوق النقد الدولي امس الثلاثاء ان الأزمة التي أثارتها صفقة لشركة موانئ دبي العالمية ربما يكون لها بعض الاثر على تدفقات الاستثمارات العربية الى الولايات المتحدة لكن ليس الى أوروبا. ووافقت موانئ دبي العالمية المملوكة للحكومة على التخلي عن سيطرتها على منشآت في ستة موانئ أمريكية كبرى هذا العام بعد أن هاجم ساسة أمريكيون الصفقة وقالوا إنها تمثل تهديدا للامن الوطني.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
15 مليوناً ترصدها العربية للعود لتطوير استخدام تقنية المعلومات

عكاظ (جدة)
وقعت الشركة العربية للعود عقدا مع الشركة السعودية للبرامج والشبكات «سوفت نت» الموزع المعتمد لشركة مايكروسوفت العالمية لبرامج حلول الاعمال الخاصة بالادارة المالية والمستودعات والتسويق. وسيتم بموجب العقد تزويد الشركة العربية للعود بانظمة توزيع الموارد جريت بلينز والذي يسهم في حفظ ومعالجة المعلومات المتعلقة بمتابعة الحسابات والمبيعات والمخزون والمواد الخام ضمن اجراءات تقنية دقيقة حيث يسهل اعداد تقارير شاملة بالبيانات المطلوبة بسرعة ودقة متناهية مما يوفر الكثير من الوقت والجهد، كما سيتم تزويد الشركة بانظمة نقاط البيع. عبدالعزيز بن محمد الربيعة المدير التنفيذي للشركة العربية للعود قال ان تكاليف المشروع 15 مليون ريال تشمل جميع مستلزماته من اجهزة وانظمة وشبكات وانظمة حماية ذات تقنيات متقدمة، مشيرا الى ان هذه البرامج تخدم عملاء الشركة وافاد بان المشروع يضع الشركة العربية للعود في مصاف الشركات الرائدة باستخدام احدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات على مستوى المملكة والخليج العربي.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
محافظ هيئة الاستثمار ووزير البيئة السنغافوري
يستعرضان فرص الاستثمار في المياه

حزام العتيبي (الرياض)
عقد محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو بن عبدالله الدباغ ووزير البيئة ومصادر المياه في سنغافورة اجتماعاً في مقر الهيئة بالرياض للتباحث حول تشجيع التعاون بين المملكة وسنغافورة في مجال الاستثمار. وتم خلال اللقاء مناقشة مناخ الاستثمار في المملكة والفرص الاستثمارية في قطاعات المياه والبيئة، وذلك بعد أن تم توقيع اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين المملكة وسنغافورة على هامش زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد لدولة سنغافورة الشهر الماضي. وكانت الاتفاقية قد تضمنت اثنتي عشرة مادة تهدف الى تشجيع وحماية استثمار مواطني كلتا الدولتين المتعاقدتين وشركائهم في أراضي الدولة الأخرى من خلال توفير الأسس والأطر التي تساعد على زيادة النشاط الاستثماري، والتجاري، والصناعي، ومنح حرية تحويل الاستثمارات وعائداتها دون قيد أو شرط، وحظر نزع ملكيتها ما لم يتم لغرض عام مقابل تعويض عادل وفوري، كما تمنح هذه الاتفاقية لمستثمري الطرفين المتعاقدين واستثماراتهم المعاملة الوطنية ومعاملة الدولة الأولى بالرعاية.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
اطلاق برنامج «الاهلي» لتأجير السيارات مع الوعد بالتمليك


وليد العمير (جدة)
اطلق البنك الاهلي التجاري أمس برنامجا لتأجير السيارات مع الوعد بالتمليك.
عبدالكريم ابو النصر الرئيس التنفيذي للبنك قال لـ «عكاظ» في مؤتمر صحفي امس بحضور عدد من وكلاء السيارات ان البنك يستهدف 15 في المائة من سوق تأجير السيارات بالمملكة. وردا على اشكاليات برامج التأجير المقدم من وكالات السيارات خاصة جزئية التأمين وهل تم تلافي هذه الجزئية في البرنامج الجديد قال ابو النصر ان الهدف من التأمين مصلحة العميل بالدرجة الاولى وفيما يختص بالمرأة وهل تستطيع استئجار سيارة وماهي الشروط الواجب توافرها في هذه الحالة قال ان المرأة من حقها ان تستأجر سيارة عبر البرنامج بشرط ان يكن لديها معرفا وليس كفيلا واشخاص يرخص لهم بقيادة السيارة ويصل عددهم الى 3 اشخاص.
وردا على ما يثار حول المنافسة مع وكالات السيارات قال اننا نتكامل معهم ونخدمهم بزيادة مبيعاتهم من خلال التمويل اللازم والتسهيلات التي تقدم للعملاء.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif

اميرة الورد
07-06-2006, 05:30 AM
«الاتصالات السعودية» تطلق خدمة الجيل الثالث عالي السرعة غداً


عبدالرحمن الكناني (جدة)
تطلق شركة الاتصالات السعودية يوم غد الخميس خدمات الجيل الثالث عالي السرعة كأول مزود للخدمة في المملكة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض وجدة والدمام والخبر والظهران والهفوف والجبيل وبريدة وعنيزة وحائل والجوف وعرعر وتبوك وينبع.
رئيس الشركة المهندس سعود بن ماجد الدويش قال: تعتبر هذه المرحلة الاولى للخدمة بسرعات عالية تصل الى 2 ميجابايت في الثانية ويجري حاليا استكمال المرحلة الثانية وتتضمن مضاعفة نطاق الخدمة في بقية المدن وادخال خدمات جديدة. واضاف بان الشركة قامت مؤخرا بتوقيع عدد من الاتفاقيات الحصرية مع بعض القنوات التلفزيونية الرائدة تستطيع بموجبها هذه القنوات بعرض برامجها من خلال شاشة الجوال، وسوف تنطلق غدا قنوات تلفزيون المجد وقناة الفجر وقناة العربية الاخبارية وقناة CNBC الاقتصادية، وقد راعت الشركة وجود هذا التنوع في القنوات لضمان تحقيق رغبات العملاء وفق شرائح المجتمع المختلفة وحسب اختيار العميل. وقال بان خدمة الاتصال المرئي تمكن العميل من الحصول على الصوت والصورة معا اثناء المكالمة وان الخيار في هذا للعميل حيث انه يستطيع اجراء المكالمة او استقبالها بدون الصورة عن طريق جهاز الجوال الخاص به.
وفيما يخص الاتصال بشبكة الانترنت فان شبكة الجيل الثالث تدعم الاتصال بالانترنت عالي السرعة والتي تصل الى 384 كيلوبت باستخدام جهاز الجوال و 2 ميجابايت باستخدام بطاقة البيانات PCMCI التي يتم ربطها باجهزة الحاسب الآلي للحصول على السرعات العالية، حيث لا يوجد حاليا في الاسواق العالمية أي اجهزة جوال تستطيع الوصول للسرعات العالية المتوفرة بالشبكة وسيتم طرح هذا النوع من اجهزة الجوال في الشهور القادمة حسب افادة بعض الشركات المصنعة لاجهزة الجوال
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
توريد 700 ألف من الاغنام لحج العام الحالي

عمرو عبدالواحد (جدة)
في اطار التحضيرات الجارية لموسم حج العام الحالي 1427هـ، تم بعد ظهر امس بمقر البنك الاسلامي للتنمية بجدة، توقيع عقد توريد نحو 700 ألف رأس من الاغنام المستوفية الشروط الشرعية والصحية لصالح مشروع المملكة العربية السعودية للافادة من الهدي والاضاحي، وهو المشروع الذي انشأته حكومة المملكة العربية السعودية لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتسهيل ادائهم نسك النحر، ويتولى البنك الاسلامي للتنمية ادارة المشروع منذ بدئه في موسم حج عام 1403هـ.
وقام بتوقيع العقد عن البنك الاسلامي للتنمية معالي الدكتور احمد محمد علي رئيس البنك ووقعه عن مؤسسة سليمان بن سعيد الجابري التجارية صاحب المؤسسة ومديرها العام.
من جهة ثانية استقبل معالي الدكتور احمد محمد علي بمكتبه بمقر البنك بجدة ظهر امس معالي السيد آدن شيخ مستشار رئيس جمهورية جيبوتي والوفد المرافق له من ادارة الاوقاف وديوان الزكاة في جيبوتي.
وقد اعرب معالي المستشار عن سعادته للجهود التي يبذلها البنك الاسلامي للتنمية في دعم جهود البناء والتنمية بجمهورية جيبوتي خاصة والعالم الاسلامي عموما.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
شركة للاستثمار العقاري بجهود سيدات اعمال


اشرف مخيمر (القاهرة)
بعد الاعلان الرسمي من قبل مجموعة من رجال الاعمال السعوديين واثنين من اكبر البنوك المصرية تأسيس شركة كبرى للاستثمار العقاري في مصر اعلنت امس الثلاثاء سيدة الاعمال السعودية كوثر المحضار انها ومجموعة من سيدات الاعمال في المملكة سيوقعن خلال الاسابيع المقبلة عقودا يتم بموجبها انشاء تحالف قوي برأسمال 230 مليون دولار لتأسيس شركة كبرى للاستثمار العقاري في مصر وذلك بالمشاركة مع احد البنوك المصرية.
وقالت المحضار التي تتخذ من القاهرة مقرا لاقامتها منذ فترة انها بصدد اجراء مباحثات مع بعض سيدات الاعمال العرب مثل عائشة بنت الشيخ محمد الخزرجي من الامارات.
وعائدة الجفانزي من ليبيا ومنيحة احمد المراكشي من تونس بهدف الانضمام الى التحالف.
وقالت في تصريحات لعكاظ ان الشركة الجديدة سوف تقوم بانشاء مجمع سكني وتجاري على ارقى مستوى على نيل القاهرة
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif

اميرة الورد
07-06-2006, 05:35 AM
http://www.alwatan.com.sa/image2/ALWATAN.gif
الشريف: لا إضرار بمستقبل أو مكاسب العاملين مع تخصيص المؤسسة
1.7 مليار ريال لإعمار محطات التحلية المتقادمة في السعودية

الدمام: خالد اليامي
قال محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة فهيد الشريف إن المؤسسة شرعت في إعداد خطة لصيانة وإعمار عدد من المحطات المتقادمة، التي تجاوز عمرها 25 عاماً، وأوضح ردا على سؤال لـ"الوطن" أن تكلفة إعادة الإعمار ستكلف المؤسسة 1.7 مليار ريال.
مشيراً إلى أن خطة صيانة وإعمار محطات أخرى خلال الفترة من عام 2000 إلى عام 2005 كلفت 1.5 مليار ريال، و ستمكن من إبقاء تلك المحطات صالحة للعمل حتى 2015.
وأوضح أن عملية تخصيص المؤسسة ستوفر على خزينة الدولة 2.3 مليار ريال سنوياً هي قيمة المخصصات التي تدفعها الدولة للمؤسسة.
إلى ذلك جرى خلال اللقاء التعريفي الرابع لبرنامج تخصيص المؤسسة وإعادة هيكلتها الذي أقيم أمس في محطات التحلية في الخبر تدارس هواجس الموظفين والعمال وبحث مصيرهم في المؤسسة مع بدء تنفيذ برنامج التخصيص.
وكان الشريف أكد في مناسبات سابقة أن مستقبل الموظفين والعمال لن يكون سلبياً بأي حال من الأحوال، لكنه جدد ذلك قائلا : إنه لن يسمح بأي إجراء أو قرار سيكون فيه ضرر على العامل أو على وضعه المستقبلي أونقص في مكتسباته الحالية، ونفى ما يتردد عن نقل الموظفين في التحلية إلى نظام ديوان الخدمة المدنية مؤكداً أن موظفي المؤسسة يعملون تحت بند التشغيل والصيانة.
من جانبه قال الاستشاري الاستراتيجي الدكتور وليد فياض إن الانتهاء من دراسة برنامج التخصيص سيتم بحلول الصيف، وقدم إثر ذلك عرضا مرئيا تناول فيه تعريف التخصيص، على أنه تغيير الملكية أو الإدارة للمؤسسات والمشاريع والخدمات العامة من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص اعتمادا على آليات السوق والمنافسة وذلك بتطبيق أساليب متعددة تتراوح بين عقود الإدارة والتشغيل والإيجار والتمويل أو البيع الكلي.
واستعرض الهدف من التخصيص على أنه سيرفع من كفاءة الاقتصاد الوطني وزيادة قدرته التنافسية ويدفع القطاع الخاص نحو الاستثمار والمشاركة الفاعلة في الاقتصاد ويعمل على توسيع نطاق مشاركة المواطنين في الأصول المنتجة وتشجيع رأس المال الوطني والأجنبي للاستثمار محليا وزيادة فرص العمل والتشغيل الأمثل للقوى العاملة الوطنية وتوفير الخدمات للمواطنين والمستفيدين من الوقت وبالتكلفة المناسبة وترشيد الإنفاق العام والتخفيف عن كاهل ميزانية الدولة مع زيادة إيراداتها عن طريق عائد المساهمة مع القطاع الخاص.
وأضاف أن الهدف من تخصيص المؤسسة هو تحويلها إلى شركة رائدة في صناعة التحلية، تعمل وفق أسس تجارية تجدد نشاطها لمواكبة المتغيرات المحلية والعالمية، وتسعى لتوفير الماء والكهرباء بأحدث تقنية وأقل تكلفة، وبأيد وطنية مؤهلة لتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي.
وبين أن المحطات المستهدفة هي 24 محطة تحلية على ساحل البحر الأحمر و6 محطات على ساحل الخليج العربي إضافة إلى 14 نظام نقل للمياه ونظام نقل للطاقة و19 مجمعا سكنيا بها 6463 وحدة سكنية والمرافق والخدمات المساندة لذلك.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
3 لجان في غرفة جدة لبحث الصيغة النهائية لمشروع لائحة صناديق الاستثمار العقاري

جدة: بندر عيشان
تعمل غرفة جدة حالياً على صياغة تصوراتها حول مشروع لائحة صناديق الاستثمار العقاري وذلك بطلب من هيئة سوق المالية.
وأوضح رئيس لجنة التطوير العمراني العقاري في الغرفة المهندس عبدالمنعم مراد لـ"الوطن" أن 3 لجان هي لجنة المحامين ولجنة العقاريين والتطوير العقاري تعمل على وضع مرئياتها بشأن مشروع اللائحة وينتظر أن تنهي عملها مطلع الأسبوع المقبل.
و كانت هيئة السوق المالية السعودية قد كشفت عن مشروع لائحة صناديق الاستثمار العقاري، ومنحت المعنيين مهلة محددة 30 يوما لإبداء الآراء والملاحظات بشأنه لتتم دراستها بغرض اعتماد الصيغة النهائية.
واعتبر عدد من العقاريين المشروع خطوة إيجابية من قبل الهيئة لمنحهم الفرصة في إبداء ملاحظاتهم على اللائحة قبل إقرارها.
وينص المشروع على أنه لا يجوز لأي شخص أن يقوم بأي نشاط يتعلق بجمع أموال لصندوق استثمار عقاري، أو التسويق له أو الإعلان عنه أو إدارة هذه الأموال إلا وفق لشروط وأحكام هذه اللائحة.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
لجنة خليجية تبحث في أبو ظبي استكمال تطبيق السوق المشتركة

الرياض: واس
يبحث الاجتماع الـ 71 للجنة التعاون المالي والاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي بمشاركة وزراء المالية في أبو ظبي يوم السبت المقبل مسيرة العمل الاقتصادي المشترك وسير العمل بالاتحاد الجمركي وتوصيات اللجان المتعلقة بالاتحاد والتي من أهمها التوصية بإعفاء بعض السلع من الرسوم الجمركية.
وسينظر الاجتماع في سير العمل نحو استكمال تطبيق السوق الخليجية المشتركة قبل نهاية 2007 وذلك من خلال ما توصلت إليه اجتماعات اللجان من توصيات التي من بينها السماح لمواطني دول المجلس بممارسة خدمات التأمين والنقل بأنواعه وخدمات التعقيب لدى الدوائر الحكومية والخدمات العقارية، وكذلك من خلال مناقشة محضري الاجتماعين الأول والثاني للجنة هيئات الأسواق المالية والجهات الرقابية المكلفة بمناقشة المقترحات الواردة في الدراسة المعدة عن تطوير وتكامل الأسواق المالية في مجلس التعاون.
وسيتناول الوزراء البرنامج الزمني لإقامة الاتحاد النقدي وإصدار العملة الموحدة لدول مجلس التعاون المقر من المجلس الأعلى في ديسمبر 2001 والقاضي بإصدار العملة في بداية عام 2010 من خلال مناقشة والموافقة على ما توصلت إليه لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس في اجتماعها الأخير بشأن كيفية حساب معايير تقارب الأداء الاقتصادي اللازمة لنجاح الاتحاد النقدي والنسب المتعلقة بها.
وسيتطرق أيضا إلى سير التعاون بين مجلس التعاون واليمن لاسيما ما يتعلق باجتماع مسؤولي صناديق التنمية لبلورة آليات لدعم تمويل المشاريع التنموية في اليمن والإعداد لمؤتمر المانحين ومؤتمر استكشاف فرص الاستثمار في اليمن وكذلك إلى سير المفاوضات وعلاقات دول المجلس الاقتصادية مع الدول والمجموعات الاقتصادية الدولية الأخرى وما توصل إليه الفريق التفاوضي بهذا الشأن مع كل من الاتحاد الأوروبي والصين والهند وباكستان واليابان وسنغافورة وأستراليا وبقية الدول والمجموعات الاقتصادية الأخرى.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
ارتفاع المؤشر 241 نقطة بقيادة الكهرباء
قيمة تداولات الأسهم السعودية تقفز إلى 30 مليار ريال

أبها: محمود مشارقة
قفزت قيمة تداولات سوق الأسهم السعودية إلى 30 مليار ريال أمس مدعومة بحركة نشطة للمستثمرين في مختلف القطاعات.
وأغلق مؤشر السوق على 12423 نقطة مسجلاً ارتفاعاً نسبته 1.98% أي ما يعادل 241 نقطة بتداول 458.8 مليون سهم عبر 629 ألف صفقة.
وطال الارتفاع أسهم 63 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 15 شركة فقط.
وقادت أسهم شركات "العوائد" القيادية ارتفاع السوق، حيث كان سهم الكهرباء الصاعد بالنسبة القصوى تقريباً الأنشط حسب الكمية والقيمة بتداول 90.8 مليون سهم للشركة بقيمة تجاوزت ملياري ريال.
فيما دعم سهم سابك الصاعد 2.5% الاتجاه الإيجابي للسوق رغم هبوط بعض أسهم منتقاة في قطاعي الأسمنت والبنوك.
ويرى مستثمرون أن السوق بدأت تستعيد توازنها تدريجياً، مشيرين إلى أن ارتفاع قيمة التداولات يعني عودة الثقة للسوق، لكنهم حذروا من الاستمرار في رفع أسعار أسهم شركات المضاربة الصغيرة مما يعيد احتمالية عودة التصحيح لأسعارها مجدداً.
قطاعياً صعد مؤشر البنوك 0.66% والصناعة 3.25% والأسمنت 0.8% والخدمات 3.1% كما صعد قطاع الزراعة 5.97% وخالف قطاعا الاتصالات والتأمين خط السوق الصاعد بهبوطهما 0.31% و1.19% على التوالي.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif

اميرة الورد
07-06-2006, 05:40 AM
هيئة السوق تدرس إصدار لائحة تشهير بأسماء المتلاعبين قريباً
لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية تنظر في 43 قضية
الرياض: سعيد الدرعان
كشف المستشار القانوني العام لهيئة السوق المالية السعودية إبراهيم الناصري عن إعداد مشروع لائحة (في حال إقرارها) تمكن مجلس الهيئة من التشهير بالمخالفين والمتلاعبين.
وتنص اللائحة على نشر أسماء المخالفين من الأفراد والشركات في وسائل الإعلام بمجرد إعداد قرار الاتهام المحال من لجنة الفصل في المنازعات.
وقال في ندوة "الآثار القانونية للتعامل في سوق الأسهم السعودية"التي نظمتها لجنة المحامين في غرفة الرياض مساء أول من أمس إنه سيتم نشر اللائحة في جريدة أم القرى وفقا للإجراءات المعتادة بعد إقرارها من المجلس وقد أعذر من أنذر حيث سيتم نشر أسماء المخالفين من أفراد وشركات".
من جانبه قال نائب رئيس لجنة المحامين بغرفة الرياض عبد الناصر السحيباني"لقد مرت سوق الأسهم وهيئة السوق المالية بظروف عصيبة ولكن نأمل من الهيئة أن تكون أكثر شفافية بمشاركة الجميع في توضيح و إعلان ما تقوم به". وأضاف "لدى الجميع الكثير من الأسئلة حول الآليات التي تدار بها السوق رغم أن اللوائح منشورة ولكن آليات تطبيق هذه اللوائح غير واضحة وتحتاج إلى عقد ندوات بمشاركة الهيئة لكشفها وشرحها".
وأشار الناصري إلى أن الهيئة تطبق بحزم بنود لوائح الطرح والإدراج فيما يخص النسبة المئوية من ملكية أسهم الشركات التي تم تعديلها قبل شهرين إذ نصت على إلزام المستثمرين أفراداً وشركات بإشعار الهيئة بنسبة التملك إذا زادت عن 5%، وأخذ الموافقة إذا زادت عن 10%".
وقال الناصري"لقد اتخذت عقوبات في حق المخالفين ولكن حساسية الظروف التي تمر بها السوق المالية السعودية حاليا قد تسمح للهيئة بعدم الإعلان عنها إذ يحق لمجلس الهيئة الإعلان أو عدم الإعلان ولكن الأصل والواجب في الإعلان إلا إذا رأى مجلس الهيئة أن ظروف السوق تبرر عدم الإعلان".
وحول منع المخالفين والمتلاعبين من البيع والشراء أثناء فترة التوقيف قال الناصري"لا يحق للهيئة منع المستثمرين من بيع أسهمهم، ولكن الهيئة تمنع نظام تداول من التعامل مع المخالف لأنه يشكل خطراً على السوق بحيث لا تنفذ له أوامر شراء". كما قال الناصري "إن عدداً ممن تم توقيفهم في الفترة الماضية كانت في حوزتهم كميات قليلة من الأسهم لم تؤثر على السوق فيما لم يستطيعوا بيع النسبة العظمى من أسهمهم لأنهم تضرروا من الانهيار الحاد الذي طال السوق ".
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
تعيين الفارس رئيساً تنفيذياً ودعوة مكاتب استشارية لتقديم عطاءاتها
العساف: مؤسسو مصرف الإنماء أودعوا كامل حصصهم

الرياض : واس
أكد وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف أن تطور سير العمل في إجراءات تأسيس وطرح أسهم مصرف الإنماء يسير بصورة جيدة. وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة تأسيسية للإشراف على الترتيبات القانونية والإدارية لتأسيس المصرف وكذلك على إجراءات وضوابط طرح النسبة المتبقية من رأس المال البالغة 70 % للاكتتاب العام للمواطنين .
وقال إن المؤسسين ، وهم كل من : صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بادروا بإيداع حصصهم المكتتب بها بالكامل في حساب المصرف كما تم توثيق عقد تأسيسه تمهيدا للبدء في إجراءات الطرح للاكتتاب العام المتوقع أن يتم خلال الربع المالي الأخير من العام الحالي.
وبين أن اللجنة التأسيسية وافقت على اختيار وتعيين عبد المحسن الفارس رئيسا تنفيذيا للمصرف.
وأضاف كما دعت اللجنة بعض المكاتب الاستشارية لتقديم عطاءاتها تمهيدا لتعيين استشاري مالي عام لإعداد خطة العمل اللازمة لبدء أعمال المصرف التي من أهمها وضع خطة عمل وصياغة استراتيجية للمرحلة القادمة وكذلك وضع الأنظمة الداخلية للمصرف والتنسيق مع هيئة السوق المالية بشأن إجراءات وشروط الطرح للاكتتاب العام وإعداد نشرة الاكتتاب التفصيلية والمختصرة وتسجيل الأسهم والإشراف على بدء تداول أسهم المصرف.
يذكر أن عبد المحسن الفارس حاصل على درجة الماجستير في المحاسبة وزميل المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين ولديه خبرة في الأعمال المالية والمصرفية حيث عمل في مؤسسة النقد العربي السعودي ثم مديرا عاما لمصلحة الزكاة والدخل ثم مديرا عاما تنفيذيا لقطاع الخدمات المالية في شركة عبداللطيف جميل وعضوا في مجالس إدارات العديد من المؤسسات المالية والتنموية مثل البنك الإسلامي للتنمية والشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للاستثمار والهيئة السعودية للمحاسبة القانونية.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
منح 11 رخصة تعدينية في المنطقة خلال العامين المقبلين
الأمير فهد بن سلطان يبحث آفاق استراتيجية التنمية في تبوك

تبوك: عتيق الله العزيزي، نايف العنزي
ترأس أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمس الاجتماع الأول عن آفاق استراتيجية التنمية لمنطقة تبوك بحضور وكيل أمارة المنطقة عامر الغرير ووكلاء وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة النقل ووزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة المياه والكهرباء والمؤسسة العامة للموانئ.
وأكد الأمير فهد أن الاجتماع توصل إلى نتائج إيجابية وتم تدوينها في محضر سيرفع إلى الوزراء المختصين وبعدها سيأخذ طريقه الرسمي عن طريق مجلس المنطقة ليتم رفعه إلى سمو وزير الداخلية ثم إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وقال الأمير فهد في تصريح صحفي عقب الاجتماع إن فكرة الاجتماع نبعت من مجلس منطقة تبوك بالتفاهم مع الوزراء المختصين وشكلت هذه اللجنة على مستوى وكلاء الوزارات لدراسة كل الأمور المتعلقة بالتنمية وآفاق التنمية ووضع البرامج المخصصة لها وتصوراتها والتنمية العاجلة.
وبين أن الهدف من الاجتماع هو التنمية العاجلة والمشاريع التي يجب أن تنفذ قريباً.
من جانبه أكد وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية سلطان شاولي أن الوزارة منحت العديد من الرخص وجهزت الكثير من المواقع المتمعدنة حيث تصل مساحة هذه المناطق المحجوزة بمنطقة تبوك إلى 11% من المناطق المحجوزة في المملكة مشيراً إلى وجود أكثر من 11 رخصة تعدينية جديدة بمنطقة تبوك سيتم منحها خلال العامين القادمين.
وأضاف: هناك رخص ستمنح على خامات الجبس في منطقة تبوك ورخص جديدة لاستغلال خامات الأسمنت بمنطقة تبوك بالإضافة إلى وجود 3 امتيازات تعدين من أهمها تعدين الحديد في وادي الصواوين ورخصة للكشف عن الذهب والزنك والنحاس ممنوحة لشركة سعودية أمريكية على مساحة 10 آلاف كيلو متر في جنوب ضباء بالإضافة إلى أن هناك ترخيصاً لشركة إنجليزية تدرس الجدوى الاقتصادية لخام التتنلوم في منطقة قريه.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif

اميرة الورد
07-06-2006, 05:48 AM
http://aj22.tabnet.vwh.net/images/ektisadia_new.gif
السويل في تصريح لـ( الجزيرة ):
المرأة ليست مستبعدة من التوظيف في مركز أمن المعلومات


* الرياض - منيرة المشخص:
أكد معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد السويل بأن مركز أمن المعلومات الذي سيُنشأ الأشهر القادمة حريص على استقطاب الكوادر الوطنية الجيدة لشغل هذا المركز وأن المرأة ليست مستبعدة من التوظيف فيه ضمن الأنظمة المتبعة في الدولة.
ذكر ذلك في تصريح خاص ل(الجزيرة) مضيفاً أن هناك حملة توعوية قادمة لمستخدمي الحاسب الآلي سوف تظهر ملامحها قريباً وستعلن في حينها وتعتبر من أولويات المركز، وحول ما إذا كان هناك أي تعاون بين المركز والبنوك قال: البنوك شريك أساسي لنا نظراً لأهمية الموضوع بالنسبة لها وهناك تنسيق جدي فيما بيننا.
وحول موضوع خدمة الجيل الثالث القادمة قال: نحن ننتظر إلى الجيل الثالث كجهاز يكون الدخول له عن طريق الانترنت وهو عرضة لنفس الاختراق الذي يتعرض له الحاسب، وقد يفتح ثغره جديدة أمام المخربين والأمر وارد في كل الاختراعات ولكننا سنتصدى لذلك.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
(متسوبيشي) و(ساك ماك) يتفقان على تقديم خدمة الإنترنت عبر الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

اتفقت شركة متسوبيشي إلكتريك مع موزعها الحصري للدول العربيةّ الشركة السعودية للحاسب الآلي (ساك ماك)، لإدخال خدمة الاتصالات بالانترنت عبر خطوط الكهرباء في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وستعمل شركة ساك ماك - إحدى مجموعة شركات نافا السعودية - من خلال هذه الاتفاقية التي تمت في العاصمة البريطانية لندن، على إدخال هذه التقنية إلى جميع دول الخليج، إضافة إلى كل من: الأردن، مصر، تونس، والمغرب، ثم بقية الدول العربية.
وبين الأمير رئيس مجلس إدارة شركة ساك ماك نائب رئيس شركة أعمال نافا فواز بن ناصر آل سعود، أن هناك مفاوضات قد وصلت إلى مراحلها النهائية مع شركات اتصالات وشركات كهرباء في كل من الإمارات وعمان وتونس لتطبيق هذه التقنية، مشيرا إلى أن (متسوبيشي) و(ساك ماك) قاما بعمل مشروع تجريبي للاتصالات عبر خطوط الكهرباء في مدينة الرياض بالتعاون مع الشركة السعودية للكهرباء، وقد أثبت هذا المشروع التجريبي نجاحه بكل المقاييس العالمية.
وأرجع الأمير فواز أسباب نجاح المشروع إلى تميز تجهيزات شبكة وخطوط الكهرباء السعودية وحداثة عمرها مقارنة مع دول أوروبا وأمريكا، حيث تمكنت (ساك ماك) و(متسوبيشي) من تسجيل أرقام قياسية عالمية لسرعات الانترنت المنقولة على شبكة الكهرباء السعودية عبر مشروعها التجريبي، مشيرا في هذا الجانب إلى أن شركته لا تزال تنتظر رد الشركة السعودية للكهرباء حول موافقتها على قبول المشروع رسميا.
وقال الأمير فواز: هذا النجاح ليس بمستغرب عن شركة متسوبيشي باعتبارها أكبر مورد لتقنية الاتصالات عبر خطوط الكهرباء في العالم, وهي صاحبة أفضل تقنية في هذا المجال، كما أنها قامت بتشغيل عدة مشاريع تجارية ناجحة حول العالم، وذلك لنقل الاتصالات عبر خطوط الكهرباء. واعتبر نائب رئيس شركة أعمال نافا رئيس شركة ساك ماك تقنية الاتصالات عبر الخطوط الكهربائية بأنها (تقنية المستقبل) كونها تحول جميع المدن والمباني إلى مساكن ذكية، حيث تعمل هذه التقنية التي تطبقها أكثر من 16 دولة حول العالم من خلال رفع قدرات وتحديث خطوط شبكة الكهرباء للجهد المتوسط والمنخفض لتصبح قنوات استقبال وإرسال بسرعات عالية تصل إلى 200 MB في الثانية.
وذلك باستعمال الترددات من واحد ميجاهيرتز إلى 34 ميجاهرتز داخل أسلاك الكهرباء، وبأسعار تعتبر زهيدة للاتصالات الداخلية والدولية مقارنة بالأسعار الموجودة حاليا وباستخدام خطوط الكهرباء الموجودة.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
لإنشاء أحدث بنية تحتية للاتصالات تغطي جميع مناطق المملكة
توقيع عقد شراكة بين موبايلي والاتصالات المتكاملة وبيانات


* الرياض - منيرة المشخص:
بحضور معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل بن أحمد ملا، يقام اليوم الثلاثاء 10 جماد الأولى 1427هـ الساعة الواحدة ظهراً حفل توقيع عقد الشراكة الإستراتيجية بين كل من شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) والاتصالات المتكاملة ITC وشركة بيانات الأولى، لبناء الشبكة الوطنية للألياف البصرية National Backbone Fiber Optic Network وذلك بالقاعة الرئيسية بفندق الفورسيزون بالرياض، وتمثل هذه الشبكة بنية تحتية متطورة للاتصالات ستعزز قدرة تلك الشركات من تقديم خدمات حديثة ومتطورة.
ومع تشييد هذه الشبكة الحديثة تكون المملكة قد فتحت صفحة جديدة في صناعة الاتصالات من خلال توسيع البنية التحتية لخدمات الاتصالات بجميع أنواعها، وأمنت الاحتياجات المتوقع ازديادها بشكل مطرد في المستقبل القريب وعلى المدى البعيد.
هذا وتغطي شبكة الألياف البصرية نحو اثني عشر ألف كيلومتر من الطرق السريعة عبوراً بجميع المدن في المملكة.
يشار إلى أن هذه الشبكة تمثل قاعدة متطورة وبديلاً إستراتيجياً لشركة موبايلي تدعم من خلاله شبكة الهاتف المتحرك الخاصة بها بشبكة ألياف بصرية حديثة، تمكنها من تقديم خدمات ذات تقنيات عالية جداً.
كما ستمكن هذه الشبكة كل من شركة بيانات الأولى وشركة الاتصالات المتكاملة من تقديم خدمات البيانات إلى كل القطاعات الحكومية في المملكة بالإضافة إلى المؤسسات والشركات والأفراد بسرعات وكفاءة عالية جداً وبأسعار منافسة، وربط هذه الشبكة الأرضية الوطنية مع شبكة الاتصالات الدولية من خلال بوابات شركة الاتصالات المتكاملة المرتبطة بالكيبل البحري FALCON & FLAG سيجعلها شبكة دولية متكاملة.
هذا ويجري العمل حالياً لتنفيذ المشروع على عدة مراحل خلال السنتين القادمتين بتكلفة تناهز المليار ريال سعودي، وقد تم اختيار شركة طالس العالمية كمقاول رئيسي لتنفيذ المشروع.
ونظراً للنمو الكبير المتوقع في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، فقد تم تصميم الشبكة بحيث يمكن مضاعفة قدرتها الاستيعابية عشرات المرات متى ما دعت الحاجة إلى ذلك.
ومن الجدير ذكره أن كيابل الألياف البصرية التي أتت بديلاً عن الأسلاك النحاسية هي حزمة من الأسلاك الزوجية مصنوعة من مادة زجاجية نقية وبسُمْك رقيق جداً، وقادرة على نقل البيانات أو المكالمات الهاتفية سواء للهاتف المتحرك أو الثابت بسرعات فائقة، وقد تطورت تقنية استخدام الألياف البصرية تطوراً سريعاً خلال السنوات الماضية، حيث تمكنت الشركات المصنعة من مضاعفة سرعة نقل البيانات التي يمكن تمريرها في كل زوج من هذه الألياف.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
في آخر تقرير أعده (جلوبل) عن القطاع الصناعي بالمملكة
الدولة تتبنى سلسلة من الإجراءات لتحسين بيئة الاستثمار الصناعي


أوضح تقرير اقتصادي جديد لبيت الاستثمار العالمي (جلوبل) عن القطاع الصناعي بالمملكة أن القطاع الصناعي حقق نمواً قوياً في أكبر الاقتصاديات في منطقة الخليج. وقد اعتمدت الحكومة السعودية ميزانية ضخمة لدعم مشاريع تطوير البنية التحتية حيث خصصت 22.5 مليار ريال في ميزانية العام 2006 لتشمل مشاريع جديدة في قطاع البنية التحتية بكلفة 18 مليار ريال سعودي. وقد وفرت الحكومة السعودية قاعدة قوية من البنية التحتية، مما يغري الشركات الخاصة بالاستثمار في القطاع الصناعي، وقد أثمرت تلك الجهود حيث فازت منطقة الجبيل الصناعية - التي تمثل المحور الصناعي الناشئ في السعودية - على لقب أفضل مدينة في الشرق الأوسط من ناحية الإمكانات الاقتصادية وذلك ضمن المسابقة التي تنظمها مجلة الاستثمار الأجنبي المباشر التابعة لصحيفة الفايننشال تايمز.
منذ تأسيسها في العاشر من أبريل من العام 2000 وحتى شهر نوفمبر من العام 2005، منحت الهيئة العامة للاستثمار الترخيص لعدد 3.112 مشروعا استثمارياً بإجمالي تمويل بلغت قيمته 152 مليار ريال سعودي. وقد بلغ إجمالي قيمة الاستثمارات الأجنبية لمستثمرين من 82 دولة ما قيمته 87.9 مليار ريال سعودي؛ أي ما يعادل نسبة 57.8 في المائة من إجمالي الاستثمارات المرخصة، بينما بلغت مساهمة المستثمرين السعوديين قيمة 64.1 مليار ريال سعودي أو نسبة 42.17 في المائة من إجمالي الاستثمارات المرخصة. وأشار التقرير الصادر عن الهيئة العامة للاستثمار حول النشاط الاستثماري في المملكة خلال الربع الثاني من العام 2005، إلى أن السعودية قد سجلت زيادة في إجمالي الاستثمارات المرخصة بلغت نسبتها 4.596 في المائة أو 46 ضعف إجمالي الاستثمارات المرخصة في الفترة المماثلة من العام 2004، وبدمج الربعين يتضح أن إجمالي المبالغ المستثمرة للنصف الأول من العام 2005، قد بلغ 65 مليار ريال سعودي مقابل 3.7 مليارات ريال سعودي خلال العام 2004، مما يشير إلى الزيادة الصافية في حجم الاستثمارات المرخصة بنسبة 1.670 في المائة.خلال العام 2005، استقطبت السعودية عدداً من مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر المشترك برأسمال بلغت قيمته 97.7 مليار ريال سعودي لا تشتمل على الاستثمار في قطاع النفط، والغاز والتنقيب عن المعادن، وقد تصدرت اليابان قائمة الدول المستثمرة في السعودية خلال العام 2005 حيث بلغت قيمة استثماراتها 8.7 مليارات ريال سعودي، تليها كل من الإمارات، والبحرين والولايات المتحدة الأمريكية، أما بالنسبة للاستثمارات المشتركة فقد كانت الولايات المتحدة المستثمر الأول في البلاد حتى نهاية 2005 حيث بلغت قيمة استثمارات الشركات الأمريكية 35.34 مليار ريال سعودي في 265 مشروعاً، تليها الشركات اليابانية باستثمارات بلغت قيمتها 17.15 مليار ريال سعودي تغطي 35 مشروعاً، والإمارات بقيمة 11.68 مليار ريال سعودي مستثمرة في 84 مشروعاً، في حين انصب تركيز معظم الاستثمارات الأجنبية خلال العام 2005 في قطاع الصناعة.تقوم السعودية حالياً على توسعة شبكة السكك الحديد بالمملكة لتيسير الانتقال في البلاد، ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة مشروع خط السكة الحديدية التي تصل غرب المملكة بشرقها ما قيمتها 15 مليار ريال سعودي كما يتضمن المشروع إنشاء خط إضافي يصل بين جدة والرياض وطوله 950 كيلومترا، في حين سيتم إنشاء خط آخر بطول 115 كيلومترا بين الدمام والجبيل بالإضافة إلى توسعة الخط الحالي الذي يربط الرياض بالدمام.
تحسين المناخ الاستثماري بالمملكة
اتخذت المملكة السعودية سلسلة من الإجراءات لتحسين المناخ الاستثماري في المملكة، منها إزالة العقبات التي تواجه مستثمري القطاع الخاص، السماح بتوظيف القوى البشرية الأجنبية وتعجيل إجراءات منح التراخيص التي كانت تمثل عائقا كبيراً أمام المستثمرين الأجانب. وقد وافق المجلس الاقتصادي الأعلى، المختص ببلورة الإصلاحات الاقتصادية، على تطبيق 17 اتفاقية بين الهيئة العامة للاستثمارSAGIA) والجهات الحكومية المختصة من أجل تحسين مناخ الاستثمار في المملكة العربية السعودية.وتهدف تلك الاتفاقيات إلى تشجيع القطاع الخاص على افتتاح الجامعات والكليات المتخصصة بالتعاون مع الجامعات العالمية المعروفة، ودعم وتشجيع المشاريع الصناعية من خلال منحها فترات إعفاء جمركي أطول، وتسهيل حصول المستثمرين الأجانب على تأشيرات دخول سعودية.كما تضمنت الاتفاقية تطوير الإجراءات القضائية لفض المنازعات التجارية، توفير المزيد من الضمانات للمستثمرين، تعزيز مشاركة المرأة في النشاط الاستثماري وتيسير إجراءات تخليص البضائع المستوردة في منافذ السعودية.بينما تشمل الإجراءات الأخرى إعطاء حوافز خاصة للمستثمرين السعوديين والأجانب الذين يقومون بإنشاء مشاريع استثمارية في بعض المناطق الأقل نمواً في أراضي المملكة الواسعة، وكذلك إعداد مسودة عمل لزيادة الطاقة التشغيلية للموانئ السعودية.وتضمنت الاتفاقيات أيضا تقليص فترات الحصول على ترخيص الاستثمار والسجل التجاري لبدء المشاريع الأجنبية بالإضافة إلى منح تسهيلات خاصة للمشاريع التي تساهم بنسبة كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي من خلال تسهيل عملية استقدام العمالة الأجنبية التي تحتاجها، علاوة على إعطاء الحوافز في سبيل جذب المشاريع التي تقوم بتوظيف أعداد كبيرة من السعوديين. إلى جانب ذلك، هناك اتفاقية أخرى تتضمن إيجاد آليات عمل وحلول للصعوبات التي تواجه مختلف القطاعات الاستثمارية، وخاصة المشاريع الصناعية ومنحها فترات إعفاء جمركي أطول، وتوفير العمالة التي تحتاج إليها مع الأخذ في الاعتبار الطبيعة الخاصة لهذا القطاع.
وقد كشف التقرير الصادر عن غرفة التجارة والصناعة في الرياض عن إجمالي الأموال المستثمرة في مشاريع القطاع الصناعي السعودي على مدى 30 عاما الذي وصل إلى قيمة 68 مليار دولار أمريكي تم استثمارها في أكثر من 3.636 مصنعا ومنشأة صناعية، ويأتي نشاط الصناعات المعدنية والماكينات والمعدات في المركز الأول من حيث عدد المصانع في هذا النشاط والبالغ عددها 997 مصنعا أو نسبة 27 في المائة من إجمالي عدد المصانع المنتجة. ومع ذلك، استحوذ قطاع الصناعات الكيماوية والمنتجات البلاستيكية على النصيب الأكبر من استثمارات القطاع الصناعي، حيث بلغ حجم استثماراته قيمة 42 مليار دولار أمريكي أو نسبة 62 في المائة من إجمالي رأس المال المستثمر.وفي سبيل زيادة الطاقة الإنتاجية لمصانع المعادن في المملكة وتقليص الاعتماد على الواردات، تخطط مجموعة من المستثمرين ورجال الأعمال السعوديين لتشكيل تحالف لإنشاء أول معمل لصهر الألمنيوم في المملكة، ومن المرجح أن يقام هذا المشروع العملاق، الذي يتوقع أن تصل كلفته إلى ملياري دولار أمريكي، في مدينة جبيل الصناعية الثانية، وتقدر الطاقة الإنتاجية المبدئية لمعمل صهر الألمونيوم في الجبيل بمقدار 500.00 طن، وقد وقعت الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) المملوكة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أربعة عقود لزيادة الطاقة الإنتاجية من الصلب في مدينة الجبيل. وقد بلغت الطاقة الإنتاجية لمصانعها 3.9 ملايين طن من منتجات الصلب الطويلة والمسطحة كما في بداية العام 2004 وبحلول العام 2006، من المتوقع أن ترتفع الطاقة الإنتاجية السنوية إلى 5.5 ملايين طن من منتجات الصلب الطويلة والمسطحة.في محاولة لدعم نمو الصناعات التقنية في المملكة، أعلنت الهيئة العامة للاستثمار وشركة إنتل كابيتال Intel Capital عن توقيع مذكرة تفاهم للتعاون تمهيداً لإنشاء شركة برأسمال بلغت قيمته 100 مليون دولار للاستثمار في شركات التقنية الموجودة أو التي لديها صلة في المملكة. وسوف تشارك شركة إنتل في إدارة المشروع، وقد سبق لشركة إنتل الإعلان عن تأسيس صندوق بقيمة 50 مليون دولار للاستثمار في شركات التقنية الرائدة في المنطقة.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif

اميرة الورد
07-06-2006, 05:54 AM
(13)اتفاقية تجارية بأكثر من (1.5) مليار ريال حصيلة الملتقى السعودي الصيني أمس


* الرياض - فهد الشملاني:
وقَّع رجال الأعمال السعوديون والصينيون أمس بالرياض 13 اتفاقية تجارية واستثمارية بقيمة إجمالية تبلغ 1.537 مليار ريال (410) ملايين دولار تشمل المنسوجات والملابس والأجهزة المنزلية ومكيفات الهواء وتصدير الأثاث والمعادن والمشغولات الحريرية وغيرها.
وأشرف على توقيع الاتفاقية من الجانب السعودي نائب رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية ورئيس مجلس الأعمال السعودي الصيني الشيخ عبدالرحمن الجريسي ومن الجانب الصيني نائب مدير مكتب التجارة الخارجية والتعاون الاقتصادي في مقاطعة قوانغ دونغ وتم تبادل الاتفاقيات في حفل افتتاح الملتقى الاقتصادي السعودي الصيني في فندق الفورسيزن بالرياض وسط حضور دبلوماسي واقتصادي كبير.
وأكد الشيخ عبدالرحمن الجريسي في كلمة خلال الافتتاح أن تنظيم هذا اللقاء يأتي في إطار الاتفاق بين حكومة المملكة وجمهورية الصين أثناء زيارة خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للصين واتفاق القيادتين على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وتسهيل الإجراءات المؤدية إلى ذلك، مشيراً إلى أن المملكة تحتل المركز الأول كشريك للصين في منطقة الشرق الأوسط.
مؤكداً أن المملكة تشهد نمواً كبيراً في كافة المجالات الاقتصادية، كما حققت مستويات متميزة ومرموقة من النمو والازدهار الاقتصادي ليس على المستوى المحلي بل على المستوى العالمي، حتى أصبحت ضمن قائمة أكبر 20 اقتصاداً في العالم، ووصلت منتجاتها لأكثر من 140 سوقاً عالمياً.
مضيفاً أن قطاع الأعمال يساهم بالدور الأكبر من هذه التطورات، يدعمه في ذلك حزمة متكاملة من السياسات الاقتصادية الملائمة، والحوافز الاستثمارية المشجعة والجاذبة حتى أصبح شريكاً أساسياً في مسيرة التنمية الاقتصادية بالمملكة. كما أن المرحلة القادمة ستشهد قيام القطاع الخاص بدور أكبر في توسيع القاعدة الإنتاجية وتنويع مصادر الدخل للاقتصاد الوطني، خصوصاً بعد انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية.
وأبان الجريسي أن المرحلة القادمة سوف تشهد مزيداً من اندماج الاقتصاد السعودي في الاقتصاد العالمي من خلال حركة السلع ورؤوس الأموال، لذا فإننا نطمح في بناء شراكة حقيقية واستراتيجية مع الصين تنسجم مع معطيات العولمة، كما أن لدينا الرغبة الملحة في جلب الاستثمارات الصينية إلى المملكة، حيث يزخر هذا البلد بالعديد من المجالات والفرص الاستثمارية الواعدة، كالاستثمار في مشاريع البنى التحتية لمدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الاقتصادية التي أطلقت مؤخراً، والاستثمار في مشاريع إنشاء السكك الحديدية والخدمات المرتبطة بها، بالإضافة إلى الاستثمار في مشاريع الغاز والطاقة والصناعات البتروكيماوية التي تشكل مورداً رئيساً من الموارد الاقتصادية الاستراتيجية في المملكة.
من جهته قال الدكتور فهد السلطان أمين عام مجلس الغرف أن الاقتصاد السعودي حقق معدل نمو حقيقي بلغ 5.5% في عام 2005م ويتوقع أن يصل إلى 6.5% عام 2006م، والأمر المهم في هذا النمو الجيد الذي يشهده الاقتصاد السعودي أنه مصحوب بمعدل تضخم منخفض جداً في حدود 0.4% وهو ما يجعل هذا النمو مرشحاً للاستمرار بشكل متوازن وبمعدلات أعلى في المستقبل.
مشيراً إلى ارتفاع إيرادات الدولة خلال العام 2005م إلى نحو 148 مليار دولار، ما ساعد على زيادة الإنفاق الحكومي إلى أكثر من 74.6 مليار دولار وتخصيص جزء كبير من الفائض للإنفاق على المشروعات التنموية المرتبطة بتنمية الموارد والقدرات البشرية السعودية، وقد أعلنت المملكة عن أكبر موازنة ترصدها في تاريخها للعام 2006م.
وعلى المستوى العالمي شهد عام 2005م تصنيف المملكة بين أكبر 20 اقتصاداً عالمياً، ومن المتوقع أن تعزز المملكة مكانتها العالمية خلال العام الجاري من خلال التحسن في مؤشرات الأداء الاقتصادي المختلفة.
كما ألقى السفير الصيني لدى المملكة وون تشون هوا كلمة أثنى فيها على العلاقات الاقتصادية السعودية الصينية وتنامي الاستثمارات بين البلدين، مؤكداً أن حجم التبادل التجاري بين مقاطعة قوانغ دونغ في الصين والمملكة ارتفع عام 2005م إلى 22.22 مليار دولار مسجلة نمواً بنسبة 31.6% وتمثل 13.8% من إجمالي حجم التجارة بين الصين والمملكة.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
برئاسة نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي
مجلس الشركة العربية للإستثمار يعقد اجتماعه السبت


* الرياض - واس
يعقد مجلس إدارة الشركة العربية للاستثمار اجتماعه الدوري يوم السبت القادم في المركز الرئيس للشركة في مدينة الرياض برئاسة معالي الدكتور محمد بن سليمان الجاسر نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ورئيس مجلس إدارة الشركة.
ويستعرض المجلس في اجتماعه نتائج أداء الشركة خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2006م في مجالي الإسهام في المشروعات وتقديم الخدمات المالية على ضوء التقارير الخاصة بوضع المشروعات التي تسهم فيها الشركة وعددها 38 مشروعاً موزعة على قطاعات الصناعة والزراعة والخدمات في 13 دولة عربية. كما يناقش المجلس التقرير الخاص بنشاط فرع الشركة في مملكة البحرين الذي يعمل وحدة مصرفية هدفها استثمار الفوائض المالية لدى الشركة واستقطاب الودائع من المؤسسات المالية في المنطقة، وإعادة توظيفها لخدمة الاقتصاد العربي ولتعزيز قدرة الشركة على الإسهام في المشروعات.
كما يستعرض الاجتماع النتائج المالية للشركة عند نهاية شهر مايو 2006م التي أظهرت تحقيق أرباح تشغيلية من أنشطتها المختلفة بلغت نحو 36 مليون دولار مقارنة بنحو 34 مليون دولار تم تحقيقها خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وفي نفس اليوم تعقد الجمعية العامة العادية للشركة اجتماعها السنوي بحضور ممثلي الدول العربية للإسهام للنظر في جدول أعمالها الذي يشمل النظر في توصية مجلس الإدارة بتوزيع ارباح على الدول المساهمة بنسبة 05 -0 من رأس المال.
وستنظر الجمعية في توصية المجلس برفع رأس مال الشركة المصرح به من 500 مليون دولار إلى 600 مليون دولار ورأس المال المدفوع من 450 مليون دولار إلى 500 مليون دولار.
ويشمل جدول أعمال الجمعية على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي للسنة المالية 2005م والمصادقة على الحسابات الختامية التي أظهرت تحقيق الشركة أرباحاً صافية لعام 2005م بلغ مجموعها نحو 73 مليون دولار.
تجدر الإشارة إلى أن الشركة العربية للاستثمار تم تأسيسها عام 1974م وهي مملوكة لحكومات 17 دولة عربية، وتمارس الشركة نشاطها الاستثماري من مقرها الرئيس في الرياض، ومن فرعها في مملكة البحرين الذي يعمل كوحدة مصرفية خارجية ومن مكاتبها الإقليمية في كل من القاهرة وتونس وعمان.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif
يحتوي على 66 قطعة تجارية و 671 سكنية بشمال الرياض:
الحصاد الدولي تطرح مخطط الأجيال بالمزاد العلني مع بداية العام الدراسي


الرياض - الجزيرة:
صرح مدير عام الحصاد الدولي للعقارات الأستاذ/ ريس بجاد الريس بأن من المخطط له إقامة المزاد العلني على مخطط الأجيال الواقع شمال مدينة الرياض على طريق أبي بكر الصديق والذي يبعد حوالي 300متر شمالاً عن طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز السريع المعروف سابقاً (العمارية) يوم الأربعاء 20/8/1427هـ الموافق 13/9/2006م والذي تبلغ مساحته (000.872) متر مربع تقريباً وإجمالي صافي المساحة القابلة للبيع (000.530) متر مربع تقريباً تشتمل على (66) قطعة تجارية تتجاوز مساحتها (162475م2) متر مربع تقريباً وكذلك (671) قطعة سكنية تتجاوز مساحتها (361232م2) متر مربع تقريباً وتحيط بها شوارع داخلية وهي 25م و20م و15م وممرات للمشاة عرضها 10م و8م و6م مرصوفة.
كما أضاف الريس: إن من أهم مزايا المخطط استواء الأرض وكونه من المخططات الحديثة بالرياض وجميع المخططات المجاورة له تعد من أحدث المخططات بالإضافة إلى وقوعه على طريقين رئيسين بعرض 60 متراً وهما طريق أبي بكر الصديق الذي يمتد من الشمال إلى الجنوب ويتقاطع مع طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز (العمارية سابقاً) جنوباً على بعد مايقارب 300م وكذلك طريق ابن جلوي الممتد من الشرق إلى الغرب المتقاطع مع طريق الملك عبدالعزيز والعليا العام ويعد من المخططات المجاورة للعمران الممتد إلى الشمال من الجهتين الشرقية والجهة الغربية للمخطط.
كما أن من أهم مزايا المخطط اكتمال الخدمات فيه من كهرباء وماء وإنارة وسفلتة ورصف للممرات الداخلية بالإضافة إلى أن الإفراغ سيتم مباشرة بعد الحراج بإذن الله لانتهاء أعمال التطوير.
كما أوضح مدير عام الحصاد الدولي قائلاً: من المخطط له أن يقام المزاد في الأسبوع الأول من العام الدارسي لما لوحظ من انتعاش سوق العقار والذي دلت عليه المزادات التي حصلت في الأيام السابقة والمؤشر الجيد للسوق ومن المتوقع أن يكون بداية العام الدراسي القادم أكثر انتعاشاً وإقبالاً على العقارلعدة أسباب أهمها الطلب المتزايد على المساكن والمكاتب في الوقت الحالي وقيام صندوق التنمية العقاري بصرف قروض للمواطنين ومن المتوقع أن يتم صرف قروض أخرى خلال الأشهر القادمة لمساعدة المواطنين على تملك السكن المناسب كما هو معهود من حكومتنا الرشيدة.
وفي الختام أكد الأستاذ ريس الريس أنه من مصلحة المساهمين الاهتمام والحضور في التاريخ المحدد وذلك بعد الإعلان عنه في الصحف المحلية حيث من الأفضل لهم الشراء أثناء الحراج بسنداتهم لضمان التصفية المبكرة لهم والتصرف في عقارهم بالشكل الذي يناسبهم بدلاً من الانتظار لاستلام باقي المستحقات لحين تصفية المساهمة بعد بيع المتبقي من الأرض في حالة عدم التمكن من بيع كامل المخطط على الرغم من التوقعات بإذن الله أن يتم بيع كامل المخطط بالمزاد خلال اليوم الأول للمزاد لتميز المخطط والانتعاش الحاصل في سوق العقار ولاهتمام أصحاب رؤوس الأموال بتملك العقار في الوقت الراهن.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif

شركات تعلن تسديدها الحصة الإضافية لرأس مال التصنيع


* الرياض - الجزيرة:
أعلنت مجموعة من الشركات السعودية عن تسديد حصتها في زيادة رأس مال شركة التصنيع وخدمات الطاقة مقابل الأسهم المخصصة لكل منها، وكانت شركة أسمنت اليمامة السعودية قد سددت حصتها في زيادة رأس المال بما قيمته 5.6% من قيمة رأس مال شركة التصنيع البالغ (2000) مليون ريال بعد الزيادة وسددت شركة عسير أيضاً حصتها ليصبح إجمالي مبالغها المستثمرة في شركة التصنيع (33.7) مليون ريال وعدد (3.4) ملايين سهم.كما أعلنت شركة أسمنت المنطقة الجنوبية والشركة السعودية للصناعات المتطورة تسديد حصتيهما لتبلغ نسبة مساهمتهما في شركة التصنيع 5.6% و3.4% على التوالي.
http://www.3rbe.com/gallery/data/media/69/1807816507181211.gif

abotmaim
07-06-2006, 06:02 AM
الشثري ل «الرياض»: تقديم نشرة اكتتاب زيادة رأسمال «المتطورة» الأسبوع الجاري..

الشثري ل «الرياض»: تقديم نشرة اكتتاب زيادة رأسمال «المتطورة» الأسبوع الجاري.. ولا تعديل على سعر الاكتتاب


قال رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات المتطورة خالد الشثري سنقدم نشرة الاكتتاب لزيادة رأس مال الشركة التي سبق وإن أعلنت تقدمها لهيئة السوق المالية، لافتاً إلى أن تقديم النشرة يتضح منه أن عملية الموافقة على الطريق ويسير ملف الشركة في الهيئة بشكل منتظم.
وأكد ل «الرياض» أن تقديم نشرة الاكتتاب ستكون خلال هذا الأسبوع ونأمل سرعة إنهاء الإجراءات من قبل الهيئة التي نعلم يقناً حرصها على مصلحة الشركات ومساهميها، مشيراً إلى إن الزيادة ستكون 3 أضعاف رأس المال والقيمة النهائية تقررها هيئة السوق المالية متوقعاً بأنها لن يتخطى السعر المعلن عنه سابقاً المتضمن علاوة إصدار لا تتجاوز 14 ريالاً.

وعن إعلان المتطورة في سداد حصتها في زيادة رأس مال شركة التصنيع وخدمات الطاقة بعد أن حددت الأخيرة مدة الاكتتاب في رأس مال الشركة بأسبوعين تنتهي يوم السبت الموافق 3/6/2006م قال الشثري «إنه تقدم لثلاثة مصارف للحصول على تمويل يمكن الشركة من سداد حصتها في شركة التصنيع وخدمات الطاقة، مشيراً إلى أن المصارف رفضت تقديم التمويل بحجة الوقت المحددة مدته بأسبوعين لا يكفي لدراسة الضمانات التي قدمتها المتطورة.

وأشار إلى أن فضل تمويل الشركة من قبله حرصاً منه بعدم تفويت فرصة استفادة مساهمي الشركة من المشاركة في هذا الاستثمار المثمر،علماً أنه تقلى عروض عدة من بعض الشركات لشراء حصة المتطورة بربح يصل ل 6 أضعاف من سعر الاكتتاب رافضاً جميع العروض لعدم التفريط في الاستثمار المثمر الذي سيعود بالفائدة على الشركة ومساهميها.

وقال الشثري إن الشركة لديها عدة استثمارات واعدة في أبن رشد والسلام وشركة الملح وشركة ينساب ولم تفرط في أي منها من أجل الاكتتاب في شركة التصنيع وخدمات الطاقة مفضلا تقديم التمويل للشركة حتى لا يضحي بأي من استثمارات الشركة التي وصفها بالواعدة.

ويبلغ تمويل حصة المتطورة في زيادة رأس مال شركة التصنيع وخدمات الطاقة «طاقة» والبالغ قيمتها بنحو 50 مليون ريال بالكامل وسددت الشركة حصتها في زيادة رأس مال شركة التصنيع وخدمات الطاقة بما نسبته 3,375 في المائة من رأس المال البالغ 2مليار ريال بقيمة إجمالية (67,499,990) ريالاً.

واللافت أن رئيس مجلس الإدارة لم يلزم الشركة بدفع أي مزايا لرئيس المجلس أو أية التزامات على الشركة المتطورة باستثناء الرسوم البنكية المعتادة، وذلك كتمويل مرحلي لحين استكمال إجراءات الزيادة في رفع رأس مال المتطورة.

وعاد الشثري لينتقد موقف المصارف السعودية وعدم مساهمتها في تمويل المشاريع التنموية وتركيزها على قروض الأفراد وتمويل الأسهم التي أثرت بشكل كبير على المقترضين وحملتهم فوائد عالية، مشيراً إلى إنها مازالت تعمل ببطء ولا تنظر لعامل الوقت وأهمية سرعة اتخاذ القرار ويستشف ذلك من اعتذار المصارف الثلاث بعدم قدرتها على دراسة تمويل الشركة في أسبوعين.

وأشار إلى إن المصارف لابد أن تساهم في تمويل المشاريع التي تساعد على عملية التمنية وتعود على الاقتصاد بميزة نسبية، وزاد بأن غالبية المصارف المحلية تلعب دور الصراف فقط.

وأكد أنها المستفيد الأول من الطفرة الاقتصادية التي تعيشها المملكة، إضافة إلى أنها تحظى باهتمام من قبل الدولة ولا تقدم دعماً تنموياً كمقابل وعرفان للدعم اللامحدود.

يشار إلى المتطورة قد عينت بيت الاستشارات المالية كمستشار مالي ومديراً للاكتتاب لإنجاز عملية زيادة رأس مال الشركة عن طريق إصدار أسهم حقوق أولية لزيادة رأسمالها 3 أضعاف لتمويل مشروعاتها التوسعية واستثماراتها الجديدة وذلك بإصدار 32,400 ألف سهماً جديداً بقيمة أسمية قدرها 10 ريالات يضاف لها مبلغ لا يتجاوز 14 ريال كعلاوة إصدار وبذلك يصبح عدد الأسهم الإجمالي 43,2 مليون سهماً بعد الزيادة ورأس مال الشركة 432 مليوناً.

ومعروف أن المتطورة تخلصت من الخسائر منذ تولي خالد الشثري زمام الأمور في الشركة في الربع الثالث من عام 2005 وحققت أرباحاً تقدر بنحو 3 ملايين ريال تلتها أرباح خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بخسائر لنفس الفترة ما يدلل توجه الشركة نحو الاتجاه الصاعد من حيث نمو الأرباح واستمرار في سياسة النمو في المشاريع الناجحة ويتضح ذلك من خلال إعلان الشركة بزيادة حصتها في الشركة الخليجية لصناعة الملح المحدودة من 4,62 في المائة من رأس مال الشركة إلى 9,25 في المائة بحيث تصبح القيمة الإجمالية لاستثمار الشركة المتطورة 4,162 مليون ريال.

الأنصاري
07-06-2006, 07:28 AM
الشرق الاوسط

الأسهم السعودية: استمرار الصعود لليوم التاسع على التوالي

المؤشر يكسب 241.6 نقطة وتداول 459 مليون سهم وصعود 63 شركة


جدة: محمد الشمري
واصلت سوق الأسهم السعودية صعودها القوي أمس، ليكسب المؤشر العام 241.65 نقطة صعودا، ليرفع قيمة المؤشر إلى مستوى 12423.44 نقطة، خلال تعاملات تعتبر تواصلا لصعود تداولات تسعة أيام متتالية شهدت 17 جلسة تداول.
وشهدت تعاملات السوق أمس مواصلة تنامي مستوى السيولة، بعد أن بلغت القيمة الإجمالية لتعاملات السوق أكثر من 30 مليار ريال (8 مليارات دولار)، بعد تداول 458.8 مليون سهم وتنفيذ 629.1 ألف صفقة، قادت إلى ارتفاع أسعار أسهم 63 شركة، من أصل أسهم 80 شركة مدرجة في السوق.

وكشفت المحصلة النهائية للتعاملات، ارتفاع مؤشرات كافة قطاعات السوق، باستثناء قطاعي الاتصالات والتأمين، فيما مرت السوق بعمليات جني أرباح في جلستها الأولى قبل أن تباشر صعودا قويا في المساء.

لكن عمليات جني الأرباح التي شهدتها أسهم قيادية في قطاعي البنوك والصناعة، لم تكن كافية لتلوين المؤشر العام باللون الأحمر ليحافظ على لون الصعود أغلب فترات جلستي التداول.

وحسب قراءة معطيات تداولات سوق المال، لا تحتاج الأسهم المحلية حاليا إلى ما هو أكثر من العمل على جني الأرباح لاستبعاد مخاوف الانفجار، على الرغم من تباين آراء خبراء السوق حول أهمية عمل من هذا النوع في هذا التوقيت من جلسات العمل اليومي.

وتزداد الحاجة لجني الأرباح إلحاحا مع دخول محفز جديد على خط تعاملات السوق أمس، وهو انتهاء الأزمة الدائرة بين إيران ودول عظمى حول الملف النووي للأولى.

ومن شأن دخول هذا المحفز على الخط بعثرة أوراق حسابات السوق على المدى القصير على الرغم من أن جني الأرباح سيحدث لا محالة في أي لحظة، فيما بات المسار الصاعد عصيا على الانكسار أكثر من أي وقت مضى.

* المغيولي: المسار صاعد ولا مخاوف من جني المكاسب في هذه الأثناء، أوضح لـ «الشرق الأوسط»، الدكتور محمد المغيولي، أستاذ المحاسبة والمراجعة في جامعة الملك سعود، أن المؤشر العام مرشح لمواصلة المسار الصاعد، معتقدا أن المؤشر لن تكسره أعمال جني الأرباح في حال حدوثها.

وبيّن المغيولي، وهو خبير في تعاملات مختلف البورصات الخليجية، فضلا عن كونه مستشارا لدى مؤسسة النقد، أن أعمال جني الأرباح هي من طبيعة مسارات الصعود، ما يعني أن أثرها سيكون صحيا، على الرغم من إقراره بأن المؤشر العام غير متضخم رغم تسجيله للصعود على مدى تسعة أيام متتالية.

وبيّن أن التراجع الذي يمكن أن تحدثه أعمال جني الأرباح لن يذهب بالمؤشر بعيدا، خاصة بعد أن تم تكوين ثلاث نقاط دعم قوية على مسار مائل، وهي النقاط التي تملك قدرات تكفل عدم تدهور الأسعار.

وذهب إلى أن التبادلات الأخيرة التي تتم في سوق المال لا تزال محافظة على درجة عالية من الحرفية، معتبرا أن عمليات جني أرباح تمت بالفعل من دون أن تعيد اللون الأحمر للمؤشر العام.

وعن الأهداف التي يسعى المؤشر العام لبلوغها، أثناء مساره الصاعد، قال إن ذلك يتوقف على طريقة تجاوز نقاط المقاومة الشرسة التي يقع أقربها عند مستوى 13500 نقطة و13800 نقطة، مقابل الاحتماء بدعم قوي عند مستوى 11500 نقطة، ثم 10622 نقطة.

وشدد على أن المؤثرات المحيطة بسوق المال تزداد تحفيزا للأسعار التي يمكن وصفها بأنها للشراء وليست للبيع، على اعتبار أن العديد من الأسهم لا تزال في بداية المسار الصاعد.

وعلى الرغم من مستوى التفاؤل الذي حملته آراء أستاذ المحاسبة والمراجعة، إلا أن ذلك لم يمنعه من توقع هدوء نسبي لوتيرة الصعود المتصاعدة، سواء لاستجماع القوى قبل أي مقاومة أو بداعي التصريف وجني المكاسب التي يختلف المتعاملون في طريقة تعاملهم معها.

الحميدي: السوق تنتظر توديع الهبوط من جانبه، أوضح فهد الحميدي، المحلل لتعاملات سوق المال السعودية، أنه يتم جني أرباح يومي من دون التأثير على المؤشر، وهو مؤشر جيد، يصل إلى 150 نقطة، ثم يبدأ استئناف الصعود، وهو الآن خرج من المسار الهابط، وهو مؤشر جيد. وأشار إلى أن السوق يعتبر في مرحلة تجميع وصعود، معتقدا بعدم تأثرها بحالات جني الأرباح، خاصة بعد أن تم كسر القناة الهابطة.

* الشبيب: جني الأرباح خيار منع تحضير «الكارثة» وعلى الطرف الآخر، أوضح لـ «الشرق الأوسط»، شبيب الشبيب، وهو خبير في تعاملات الأسهم السعودية، أنه لم يعد هناك مجال لتأجيل خيار جني الأرباح، لأن مواصلة الصعود لا تعني غير تحضير كارثة ستحل بالسوق، سواء تم هذا التحضير بوعي أو غير وعي.

وذهب إلى أن أفضل الخيارات المتاحة للمؤشر العام حاليا، تتمثل في التنازل عن بعض النقاط بفعل جني الأرباح، ومن ثم تكوين قاعدة صلبة عند مستوى 12 ألف نقطة.

واعتبر مواصلة الصعود سببا كافيا لتداعي الأسعار بنسب عالية من شأنها إعادة المؤشر العام 3000 نقطة في هبوط قوي متواصل لأيام متتالية، خاصة أن نقطة ارتكاز المؤشر تم الابتعاد عنها كثيرا، مشيرا إلى أنها تقع عند مستوى 10047 نقطة.








أخبار الشركات


* «المراعي» تقر خطة خمسية بـ 1.06 مليار دولار > أقر مجلس إدارة شركة المراعي في اجتماعه أمس، الخطة الخمسية الثالثة التي تستوجب استثمار 4 مليارات ريال (1.06 مليار دولار) خلال الفترة من 2006 إلى 2011.

وذكرت الشركة في بيان لها أمس، أن هذه الاستثمارات ستوجه لتعزيز موقف الشركة الريادي في سوق الأغذية في الخليج العربي مما سيمكنها من الاستمرار في تنمية الأرباح والعوائد على الاستثمار.

وأوضحت «المراعي» في بيانها، أنه وبناء على الموقف المالي الجيد للشركة إضافة إلى التدفقات النقدية المتوقعة من نمو أعمالها خلال هذه الخطة فإن الشركة ستتمكن من تغطية احتياجاتها التمويلية وهو ما يعكس مستقبل الشركة الإيجابي. يشار إلى أن الشركة انتهت من تنفيذ خطتها الخمسية الثانية والتي بلغت الاستثمارات فيها حوالي 2.5 مليار ريال (666 مليون دولار).

وذكر المجلس في بيانه، أن الشركة تدرس باستمرار فرصا استثمارية جديدة لإضافة منتجات جديدة، مشيرا إلى أنه سيوضح ذلك للمساهمين متى ظهرت جدوى تلك الدراسات.

السعودية: المدينة والبلاد تطلقان صندوقا للاكتتاب في الأسهم غير المدرجة في الأسواق المالية > أعلن في السعودية أمس عن إطلاق صندوق المدينة للاكتتاب في الأسهم غير المدرجة في سوق الأسهم للشركات الإسلامية المحلية والعالمية بقيمة 650 مليون ريال (173 مليون دولار).

وأكدت شركة المدينة للتمويل والاستثمار أنها تحالفت مع شركة البلاد الدولية للاستثمار كوكيل بيع للصندوق في السعودية، مشيرة إلى أن الصندوق سيتخذ من الكويت مقراً له برأسمال 650 مليون ريال سعودي.

وأشار محمد النصار مدير الاستثمار في شركة المدينة إلى أن الهدف من إنشاء الصندوق الذي يخضع لرقابة بنك الكويت المركزي الهيئة الشرعية الخاصة به، هو الاكتتاب في أسهم الشركات غير المدرجة في سوق الأسهم والتي من خلالها يتم تحقيق ربحية جيدة متوقعاً تحقيق نسب ربح تتراوح ما بين 130 في المائة إلى 150 في المائة سنويا، مشيراً إلى أن أقل كمية للدخول في الصندوق هي ألف وحدة وما يعادل ألف دينار كويتي، وأوضح أن الاكتتاب في الصندوق يتم عن طريق وكيل البيع في السعودية ممثلا بشركة البلاد الدولية للاستثمار وعن طريق مدير الصندوق مباشرة الذي هو شركة المدينة للاستثمار، وأكد مدير الاستثمار في المدينة أنه فور اكتمال الاكتتاب سوق يطرح في سوق صناديق الأسهم في الكويت.

من جهة أخرى كشفت شركة البلاد الدولية للاستثمار أمس عن مجموعة التحضيرات التي تقوم بها لإنشاء بنك إسلامي استثماري برأسمال 750 مليون ريال (200 مليون دولار) ومقره مملكة البحرين، وأكدت الشركة أن كبرى الشركات العالمية المتخصصة قامت بدراسة الجدوى والجوانب التنظيمية والقانونية اللازمة لإنشاء البنك مع عدد كبير من المكاتب الاستشارية ومؤسسة النقد البحريني والجهات المختصة هناك.

وأوضح المهندس جمال بن أحمد الصفراني رئيس مجلس إدارة الشركة بان البنك سوف يهتم بتطوير وإنشاء العديد من المشاريع الاستثمارية في مجالات مختلفة مثل السياحة والعقار والبتروكيماويات وتقنية المعلومات، مشيراً إلى أن هذا البنك سوف يقدم نموذجا ناجحا للشركة الخليجية عن طريق دخول العديد من الشركات الخليجية المتخصصة وذات التاريخ الحافل بالإنجازات كأعضاء مؤسسين في هذا البنك.

* «طيبة» تحدد موعد إيداع أسهم زيادة رأس المال > أعلنت شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية أنه سيتم إيداع أسهم زيادة رأسمال الشركة الذي تم مؤخرا في المحافظ الاستثمارية الخاصة بمساهمي «طيبة» بعد انعقاد اجتماع الجمعية العمومية غير العادية الـ 11 الذي تمت الدعوة لانعقاده في 21 يونيو (حزيران) الجاري.

وستعقد الجمعية اجتماعها لإقرار توصية مجلس الإدارة بخصوص الاكتفاء بالقدر الذي تم الاكتتاب فيه؛ حيث سيتم حينذاك تخصيص جميع الأسهم المكتتب بها لصالح المكتتبين بأسهم زيادة رأس المال ومن ثم إيداعها في محافظهم بعد إنهاء الإجراءات النظامية ذات العلاقة وذلك خلال أسبوع من تاريخ انعقاد الجمعية المذكورة بالتنسيق مع الجهات الرسمية المختصة.

وأضافت أنه في حال عدم اكتمال النصاب النظامي لانعقاد الجمعية في التاريخ المشار إليه فستتم الدعوة إلى عقد اجتماع آخر سيتم الإعلان عن ذلك في حينه.

* «مكة» تذكر مساهميها بقرب انتهاء الاكتتاب في زيادة رأسمالها ذكرت شركة مكة للإنشاء والتعمير المساهمين الذين لهم حق الاكتتاب في أسهم زيادة رأسمال الشركة بحق الأولوية، بقرب موعد انتهاء الاكتتاب، حيث سيكون يوم الأحد المقبل، آخر يوم للاكتتاب. وطالبت الشركة المساهمين ذوي الأحقية المبادرة بسرعة الاكتتاب قبل انتهاء المدة المحددة.

4 شركات تسدد حصصها في شركة التصنيع وخدمات الطاقة > أعلنت أربع شركات مساهمة أمس، أنها سددت حصصها كاملة في زيادة رأسمال شركة التصنيع وخدمات الطاقة، وذلك بهدف عدم تفويت فرصة الاكتتاب بالحد الأقصى المتاح كحق من حقوق الملاك المناطة بمجالس الإدارات.

وفي هذا الخصوص أعلنت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات عن سداد حصتها في زيادة رأسمال شركة التصنيع وخدمات الطاقة البالغة 24.749.990 ريالا، مقابل الأسهم المخصصة لها وعددها 2.474.999 سهما.

وسبق لمجلس إدارة الشركة أن وافق على الاكتتاب في حقوق الأولوية لزيادة رأسمال شركة التصنيع وخدمات الطاقة من 533.3 مليون إلى 2000 مليون ريال، لتصبح إجمالي حصة شركة عسير المستثمرة في شركة الطاقة 33.749.990 ريالا بعدد 3.374.999 سهما.

وأعلنت شركة اسمنت المنطقة الجنوبية بأنها سددت حصتها في زيادة رأسمال شركة التصنيع وخدمات الطاقة وتساهم الشركة بما قيمته 5.625 في المائة من رأس المال البالغ ملياري ريال بعد الزيادة .

وأوضح بيان أصدرته الشركة السعودية للصناعات المتطورة «المتطورة» سداد حصتها في زيادة رأسمال شركة التصنيع وخدمات الطاقة، حيث تساهم «المتطورة» بما نسبته 3.375 في المائة بقيمة إجمالية 67.499.990 ريالا. وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة اسمنت تبوك خالد الشثري أن الشركة سددت كامل حصتها في زيادة رأسمال شركة التصنيع بواقع 49.500.000 ريال بما يعادل 4.950.000 سهم.

وفي ذات السياق، أعلنت شركة التصنيع، عن تسديد كامل قيمة حصتها في زيادة رأسمال شركة التصنيع وخدمات الطاقة إلحاقا بما تم الإعلان عنه سابقا فيما يخص موافـقـــة مجــلس الإدارة على زيادة استثمار شركة التصنيع في شركة التصنيع وخـدمـات الطاقــة. وجاء في بيان الشركة أنه بـعـد استـكمال الإجــراء الرسـمـيـة لذلك بلغت حصة الاكتتاب المسددة 82.499.970 ريـالا مـقـابــل الأسهـم المخصصة لها وعددها 8.249.997 سهما، وبهذا تكـون كـامـل حـصـة شركـة «التصنيع» في رأسمـال شركــة الـتـصنيــع وخـدمـات الـطـاقــة بـعـد زيـادة رأس الـمال 5.625 في المائة، وبـعــدد اجــمــالي 11.249.997 سهما وبقيمة اجمالية 12.499.970 ريالا.

* «الخليج للطاقة» تكلف «سيسكو سيستمز» بتطوير الحلول التقنية لمشروع «مدينة الطاقة قطر» > أعلنت شركة «الخليج للطاقة»، اليوم عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة «سيسكو سيستمز» الأميركية الرائدة عالميا في تطوير شبكات وخدمات الإنترنت. وبموجب هذه المذكرة ستقوم «سيستمز» بتزويد المخطط الرئيسي لمشروع «مدينة الطاقة قطر» الذي تبلغ قيمته 2.6 مليار دولار، بحلول تقنية فائقة التطور كجزء أساسي من عملية بناء قاعدة وبنية تحتية تقنية بمستوى يتوافق مع متطلبات هذا المشروع المتخصص.

وتشارك شركة «أكسيليريتور تكنولوجي» القابضة في التوقيع على المذكرة، ومن خلال دورها في توفير الاستشارات التكنولوجية. ويعتبر توقيع مذكرة التفاهم جزءاً من استراتيجية مشروع مدينة الطاقة قطر التي تركز على الدخول في اتفاقيات شراكة عالمية مع الشركات والمؤسسات الكبرى المتخصصة بتوفير الخدمات. وتأتي هذه الاتفاقية عقب قيام مدينة الطاقة أخيرا بتوقيع مذكرة تفاهم مماثلة مع شركة مايكروسوفت.

وفي تعليقه على الاتفاقية مع «سيستمز» قال السيد عصام جناحي، رئيس مجلس إدارة الخليج للطاقة: «تم تصميم مشروع مدينة الطاقة قطر ليكون أول مركز متكامل من نوعه في منطقة الشرق الأوسط لخدمة الأنشطة والأعمال المتخصصة في قطاع النفط والغاز على المستوى الإقليمي». من جانبه، قال السيد مارك دي سيمون، نائب رئيس شركة سيسكو سيستمز في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: «نحن نتطلع إلى العمل جنباً إلى جنب مع مدينة الطاقة قطر، للمشاركة في تحقيق رؤية هذا المشروع والإسهام في تفعيل دوره الكبير ضمن توجه دولة قطر إلى أن تصبح مركزاً عالمياً متخصصاً في قطاع صناعة الطاقة».

وتبلغ تكلفة تطوير المرحلة الأولى من مشروع مدينة الطاقة قطر 1.6 مليار دولار أميركي. وأخيرا نجح بيت التمويل الخليجي، بالشراكة مع كل من الشركة الكويتية للاستثمار وبيت أبوظبي للاستثمار، في توظيف استثمارات خاصة بلغت 510 ملايين دولار أميركي لدعم المحفظة الاستثمارية للمشروع.









10 رجال أعمال سعوديين يؤسسون شركة «سدكو» لتحفيز الاستثمار الإيطالي في السعودية

طرح 22 مشروعا واتجاه لاتفاقية منع ازدواج ضريبي بين الرياض وروما

الرياض: أنيس القديحي
أعلن 10 من رجال الأعمال السعوديين أمس، عن تأسيس الشركة السعودية الإيطالية للتطوير (سدكو)، وهي شركة متخصصة في تقديم الاستشارات المالية والإدارية للمستثمرين في كلا البلدين، لتشجيع الاستثمار في الفرص المتاحة في السعودية عن طريق الدخول في استثمارات مشتركة، حيث قال الأمير عبد الله بن فيصل بن تركي، رئيس مجلس الإدارة في شركة أنسي للتجارة، والذي سيتولى رئاسة مجلس إدارة الشركة الجديدة، إن الرياض شهدت أمس، عقد اجتماع تأسيسي للشركة الجديدة، التي قررت مجموعة من رجال الأعمال السعوديين إنشاءها، ويتوقع أن تحصل على الترخيص الرسمي الأسبوع المقبل، وهي شركة متخصصة في تطوير المشاريع بين ايطاليا والسعودية، حيث إن هناك مجالا كبيرا لتطوير العلاقات التجارية بالمجهود المركز، معتبرا أن هذه الشركة ستكون التجربة الأولى من نوعها التي تقوم فيها مجموعة من رجال الأعمال بتطوير مشاريع بالمشاركة، وبشكل مباشر بدلا عن اتباع الطرق التقليدية مثل مجالس الأعمال المشتركة، أو عبر الغرف التجارية والصناعية.
وأضاف الأمير عبد الله بن فيصل بن تركي في تصريحات للصحافيين في مقر إقامة السفير الإيطالي بالرياض أمس، إن اجتماع يوم أمس كان اجتماعا تأسيسيا، كما أن هناك اهتماما كبيرا من كثير من رجال الأعمال للدخول في الشركة، حيث سيفتح المجال لهم من الآن وحتى نهاية العام للمشاركة، كما أن هناك دعما من الحكومة الايطالية للشركة الجديدة عبر «سيميست»، وهي مؤسسة متخصصة في تشجيع استثمار الشركات الإيطالية حول العالم ولديها قدرة على التمويل والمشاركة في المشروعات.

وحول طبيعة قائمة المشروعات المقترحة قال أن هناك قائمة بـ 22 مشروع ستطرح للتنفيذ في قطاعات الطاقة ومواد البناء والمواد الغذائية والتكنولوجيا والجوال، هي مشاريع في السعودية. فهناك مثلا مشروع بين شركة الطاقة السعودية وشركاء إيطاليين، كما أن هناك لأنابيب الفولاذ بقيمة 500 مليون دولار. ألا أنه قال أن المشروع تتنوع بين صغيرة وكبيرة فمثلا :نتأمل أن نعمل أشياء بطرق مختلفة، فهناك مشاريع لصغار المستثمرين مثلا اكشاك للآيس كريم وصولا للمشاريع الكبيرة.

ومن جانبه قال المهندس أسامة كردي، رئيس مجموعة الكردي وين زهر للاستشارات المالية أن إيطاليا من أهم الدول التي بنت تجارب في تقوية الشركات الصغيرة والمتوسطة وهناك سعي للاستفادة من هذه الخبرة.

إلى ذلك قال يوسف عبد الستار الميمني، من مجموعة الميمني أن السعودية وايطاليا ستوقعان في منتصف شهر يوليو المقبل اتفاقية منع الازدواج الضريبي، وهي اتفاقية ستدفع المستثمرين الايطاليين للعمل في السعودية دون ان تكون عليهم ضريبة في السعودية وايطاليا.




أمر ملكي بتعيين خالد الملحم مديرا للخطوط الجوية السعودية

الملحم عقب تعيينه لـ الشرق الاوسط : سنستفيد من تجربة تخصيص شركة الاتصالات

لندن: مطلق البقمي
أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز، أمس، قرارا يقضي بتعيين المهندس خالد بن عبد الله الملحم، مديرا عاما للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بالمرتبة الممتازة، وإعفاء الدكتور خالد بن عبد الله بن محمد بكر، بناء على طلبه. وجاء القرار بناء على ما عرضه عليه، الأمير سلطان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
أمام ذلك، عبّر المهندس خالد الملحم، في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط»، عقب تعيينه مديرا عاما للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، عن شكره وتقديره للثقة التي منحه إياها، خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز، وولي العهد، الأمير سلطان بن عبد العزيز، متمنيا من الله أن يوفقه ويساعده في أداء مهمته الجديدة.

وذكر الملحم أن قطاع النقل الجوي يمر بمرحلة جديدة في المنطقة بصفة عامة، والسعودية على وجه الخصوص، مؤكدا على أهمية تفعيل دور الخطوط الأساسية وحسن الاستخدام، لتكون منافسا للشركات الجديدة التي دخلت أو ستدخل السوق.

وأكد أن قطاع النقل يعدّ سوقا واعدة في ظل النمو الذي يشهده الاقتصاد السعودي، والتحول نحو المنافسة، والذي يستوجب مواجهته بخطة واضحة المعالم لتطوير أداء المؤسسة. وبيّن الملحم، أن الخطوط السعودية لديها أداء متحسن وواضح منذ زمن، مشيرا إلى أنه يجب أن تعمل وفق التعايش مع المنافسة حيث تعد أهم وسيلة لتطوير الأداء في سبيل إرضاء العميل وتحقيق عائد مجد.

وحول إمكانية توظيف ما نجح فيه مع شركة الاتصالات السعودية التي كان رئيسا لها منذ الرابع من يونيو (حزيران) عام 2001، قبل استقالته في 31 من يناير (كانون الثاني) الماضي، أكد الملحم أن لكل شركة وقطاع خصوصيته، لكنه استدرك وأشار إلى أن هناك نقاط التقاء وأهداف محددة، من بينها إعداد المنشأة للمنافسة مع الشركات الأخرى وتحقيق أداء متطور. وأضاف أن ذلك لا يغفل إمكانية الاستفادة من تجربة شركة الاتصالات السعودية التي تمخضت عن إعادة هيكلتها وطرحها للاكتتاب العام لتصبح أكبر شركة اتصالات في المنطقة، ومن أكبر عشر شركات عالمية، مفيدا أنه سيستفيد من النجاحات التي تحققت والمشاكل التي حدثت لتجنبها.

وذكر أن تجربة «الاتصالات السعودية»، تختلف عن «الخطوط السعودية» من عدة نواح، من بينها تميز الأولى بتدفقات نقدية كبيرة، تساعدها على تنفيذ ما تصبو إليه بسرعة، بعكس الخطوط السعودية التي أشار إلى أن أدءاها يشهد تحسنا.

وأوضح الملحم أنه سيتعرف على أداء المؤسسة والأعمال الأساسية والثانوية لها، مفيدا أنه سيتم التركيز على الأعمال الأساسية.

يذكر أن الملحم كان مسؤولا عن إعادة هيكلة شركة الاتصالات السعودية عقب خصخصتها مباشرة، وانفصالها عن وزارة البرق والبريد والهاتف لتكون شركة تجارية. ويشغل الملحم عضوية عدد من مجالس إدارات شركات مساهمة هي: البنك السعودي البريطاني منذ عام 1996، شركة عسير القابضة، عضو مجلس الإدارة في الشركة التعاونية للتأمين خلال الفترة من عام 2000 وحتى عام 2003. كما يشغل عضو مجلس إدارة بنك Hsbc الاستثماري منذ عام 2004، ويعمل رئيسا للجنة التأسيسية بشركة الشرق الأوسط للاستثمار المالي.








خالد الملحم.. رجل الخصخصة



الدمام: ميرزا الخويلدي
منذ ان قدم استقالته مطلع فبراير (شباط) الماضي، كرئيس تنفيذي لشركة الاتصالات السعودية، راجت تكهنات واسعة أن الرجل الذي قاد بنجاح أكبر عملية خصخصة في قطاع الاقتصاد السعودي، متمثلاً بإعادة هيكلة ومن ثّم خصخصة الاتصالات السعودية، ووضع اقدامها على اعتاب مرحلة مهمة في المنافسة والانتشار وتحقيق معدل عال في التشغيل، على موعد مع جولة أخرى.
وارتفعت وتيرة التكهنات بعد موافقة المجلس الاقتصادي الأعلى على خصخصة الخطوط الجوية السعودية في مارس (آذار) الماضي. ويأتي قرار تعيين الملحم مديراً للخطوط السعودية، ليستكمل خططاً طموحة أقرتها الحكومة السعودية لإشراك القطاع الخاص في ادارة المشاريع الاقتصادية، وافساح المجال أمام شراكة اقتصادية، وفكّ ايدي الدولة عن المشاريع الخدمية لتتحول الى القطاع الخاص، تشغيلاً وإدارة.

والملحم، الذي تنقل في العديد من المناصب الاقتصادية، تفتحت مداركه الأكاديمية في بداية الثمانينات، في الولايات المتحدة، حيث حصل على شهادة بكالوريوس ـ ادارة هندسية من جامعة ايفانسفيل (انديانا) في مايو 1981، كما حصل على بكالوريوس هندسة كهربائية من ذات الجامعة، وتدريب في الائتمان المالي وتطوير المديرين التابع لبنك «تشيز منهاتن» نيويورك في الفترة من مايو (ايار) 1984 إلى ابريل (نيسان) 1985، وتلقى دورة متطورة في ادارة الاعمال من جامعة هارفارد لادارة الاعمال في 1995.

كما تولى الملحم رئاسة شركة الاتصالات السعودية عقب تعيين رئيسها الأسبق عبد الرحمن اليامي في مجلس الشورى، وعمل قبل ذلك نائبا للرئيس للشؤون المالية، ويمتلك العضوية في العديد من الشركات، حيث يشغل عضو مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني «ساب» ومجلس إدارة شركة «عسير». وقد تولى قبل انضمامه للاتصالات السعودية، منصب الرئيس التنفيذي لشركة «المراعي للألبان»، والمدير التنفيذي للبنك السعودي البريطاني، ومدير عام اقليمي في البنك السعودي البريطاني، ومدير أول خدمات التجزئة في ذات البنك، ومدير خدمات الشركات في البنك السعودي البريطاني، ومدير مشروع الصندوق السعودي للتنمية الصناعية، ومدير إدارة القاعدة الجوية بمطار الظهران الدولي. يؤمن الملحم بشدة بنظام السوق، والاقتصاد الحر، وقاده هذا الايمان للعمل على تحقيق مشاركة فاعلة للقطاع الخاص، وتوسيع القاعدة الاقتصادية وصولاً لتحقيق الشراكة أولاً، ومن ثم جعل الدولة مشرفاً على تنظيم حركة الاقتصاد وليس مستأثراً بملكيته. خلال ادارته لشركة الاتصالات السعودية وصل عدد المشتركين في خدمات الشركة المختلفة الى نحو 13 مليون مشترك، فيما بلغت ارباحها أكثر من 1.4 مليار دولار.

وبالنسبة للخطوط السعودية، فقد تلقت دفعة قوية للأمام بعد موافقة المجلس الاقتصادي الأعلى الذي يرئسه الملك عبد الله بن عبد العزيز على خصخصتها في مارس (آذار) الماضي، وتزامن قرار المجلس مع القرارات السابقة بخصوص دعم سوق الأسهم السعودية، وأعقب ذلك تغيير رئيس هيئة سوق المال الذي حلّ مكانه الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز التويجري، الذي كان يشغل منصب الأمين العام للمجلس الاقتصادي الأعلى

الأنصاري
07-06-2006, 07:28 AM
وزراء مالية مجلس التعاون يبحثون السبت في أبوظبي تحرير خدمات العقار والنقل

جولة مفاوضات حاسمة خليجية ـ أوروبية اليوم وغدا تمهيدا للقاء ماندلسون بلجنة التعاون المالي


الرياض: أنيس القديحي
يعقد وزراء المالية بدول مجلس التعاون الخليجي، يوم السبت المقبل، اجتماعا في العاصمة الإماراتية لمناقشة سير العمل بالاتحاد الجمركي وتوصيات اللجان المتعلقة بالاتحاد والتي من أهمها التوصية بإعفاء بعض السلع من الرسوم الجمركية، حيث تشير معلومات حصلت عليها «الشرق الأوسط» إلى أن الاجتماع سينظر في طلب السعودية إعفاء الفحم والحطب من خارج دول المجلس من الرسوم الجمركية.
وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد الرحمن العطية، في بيان وزع، أمس، إن الاجتماع سينظر في سير العمل نحو استكمال تطبيق السوق الخليجية المشتركة قبل نهاية 2007، وذلك من خلال ما توصلت إليه اجتماعات اللجان من توصيات، والتي من بينها السماح لمواطني دول المجلس بممارسة خدمات التأمين والنقل بأنواعه وخدمات التعقيب لدى الدوائر الحكومية والخدمات العقارية، وكذلك من خلال مناقشة محضري الاجتماعين الأول والثاني للجنة هيئات الأسواق المالية والجهات الرقابية المكلفة بمناقشة المقترحات الواردة في الدراسة المعدة عن تطوير وتكامل الأسواق المالية في مجلس التعاون.

وأضاف العطية أن الوزراء سيناقشون البرنامج الزمني لإقامة الاتحاد النقدي وإصدار العملة الموحدة لدول مجلس التعاون المقر من المجلس الأعلى في ديسمبر (كانون الأول) 2001، والقاضي بإصدار العملة الخليجية بداية عام 2010 من خلال المناقشة والموافقة على ما توصلت إليه لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس في اجتماعها الأربعين في أبريل (نيسان) الماضي بشأن كيفية حساب معايير التقارب الأداء الاقتصادي اللازمة لنجاح الاتحاد النقدي والنسب المتعلقة بها.

وأشار العطية أمس إلى أن اجتماعا سوف يعقد مع المفوض التجاري الأوربي، بيتر ماندلسون، وذلك على هامش اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي، سعيا إلى اختتام ناجح للمفاوضات بين الطرفين للوصول إلى اتفاق للتجارة الحرة.

وفي تصريحات لـ«الشرق الاوسط»، قال الدكتور حمد البازعي، منسق عام المفاوضات من الجانب الخليجي، إن الفريق التفاوضي الخليجي الأوربي سيعقد اليوم (الأربعاء) وغدا (الخميس)، جولة مفاوضات لتحديد المحصلة النهائية لجولات المفاوضات الماضية، وبلورة النقاط العالقة لمناقشتها والتوصل لاتفاق على أكبر قدر ممكن في مجالات تجارة السلع والخدمات والاستثمار والمشتريات الحكومية وقواعد المنشأ.

وقال إن الاجتماع سيكون حاسما، وسيركز على النقاط العالقة بين الجانبين، خصوصا في مجال تقديم الجداول بالقطاعات الخدمية التي ترغب كل دولة خليجية بتحريرها فيما قدمت الدول الخليجية فعليا جداول بالجهات الحكومية التي ستفتح المجال للشركات الأوروبية بالمنافسة على مشترياتها، وتحدد هذه القوائم السقوف الدنيا لكل صفقة تفتح للمنافسة من قبل الشركات الأوروبية، فيما سيتم استعراض النقاط التي لا يزال الجانب الأوروبي متمسكا بها، مثل طلبات أوروبية مثلا بخصوص نسب الملكية الأجنبية في بعض القطاعات الخدمية






انخفاض ملحوظ في البورصة الأردنية والأسهم المصرية تواصل تراجعها وسط تعاملات «مملة»

تداولات تاريخية في بورصة أبوظبي


عمان: محمد علاونة القاهرة: صلاح صبح دبي ـ الكويت: «الشرق الأوسط»
> الأسهم الإماراتية: سجلت سوق أبوظبي امس تداولات تاريخية تجاوزت 2.3 مليار درهم مع احتدام عمليات المضاربة على اسهم منتقاة وخاصة على مصرف ابوظبي الإسلامي الذي اغلق مرتفعا اكثر من 7% مستقطبا تداولات تجاوزت 1.5 مليار درهم.
وأغلق المؤشر القياسي لسوق ابوظبي للأوراق المالية مرتفعا بنسبة 1.1% الى 3805.2 نقطة نتيجة الأداء القوي لقطاعي الخدمات والفنادق اللذين ارتفعا بنسبة 2.3% و1.1% على التوالي. واستقطبت اسهم الشركات الجديدة معظم التعاملات حيث توزعت بقيمة 157 مليون درهم على شركة الدار العقارية وطاقة بقيمة 165.5 مليون درهم ،فيما بلغ إجمالي التعاملات على الواحة للتأجير اكثر من 172 مليون درهم.

وعانت اسهم دبي من تراجع آخر حيث اغلق المؤشر منخفضا 0.77% الى 490.7 نقطة مع تداول نحو 120 مليون سهم بقيمة 867 مليون درهم.

وفي ابوظبي تم تدول نحو 196 مليون سهم بقيمة 2.3 مليار درهم وكسب المؤشر القياسي للسوق عند الاغلاق 42 نقطة. وقال متعاملون ان هناك هجمة شرسة يشنها مضاربون جدد على اسهم منتقاة بهدف جني مكاسب بسرعة، مستفيدين من وضع نفسي جيد للمستثمرين الافراد بعد اعلان صناديق استثمارية نيتها ضخ اموال في السوق.

وقال متعامل بارز في سوق ابوظبي «هذا الصعود السريع للأسعار ليس مؤشرا جيدا».

وأضاف محذرا «يجب الحذر من العواقب التي رأيناها منذ مدة ليست بالبعيدة على الاطلاق». وارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع بنسبة 0.51% ليغلق على مستوى 4,800.57 نقطة وقد تم تداول ما يقارب 320 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 3.27 مليار درهم من خلال 17,495 صفقة. وقد سجل مؤشر قطاع الصناعات ارتفاعا بنسبة 2.57%، تلاه مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعا بنسبة 0.94%، تلاه مؤشر قطاع التأمين ارتفاعا بنسبة 0.03%، تلاه مؤشر قطاع البنوك انخفاضا بنسبة 0.31%. وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 64 من أصل 94 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 40 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 18 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات. وجاء سهم «أبو ظبي الإسلامي» في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 1.57 مليار درهم موزعة على 16.26 مليون سهم من خلال 2,016 صفقة. واحتل سهم «إعمار» المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 380 مليون درهم تقريبا موزعة على 28.87 مليون سهم من خلال 1,548 صفقة. وحقق سهم «أمان للتأمين» أكثر نسبة ارتفاع سعري حيث أقفل سعر السهم على مستوى 59.1 درهم مرتفعا بنسبة 14.98% من خلال تداول 240 الف سهم بقيمة 14.17 مليون درهم. وجاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم «تكافل» الذي ارتفع بنسبة 9.95 % ليغلق على مستوى 4.75 درهم للسهم الواحد من خلال تداول 370 الف سهم بقيمة 1.74 مليون درهم. وسجل سهم «البحيرة للتأمين» أكثر انخفاض سعري في جلسة التداول حيث أقفل سعر السهم على مستوى 8.55 درهم مسجلا خسارة بنسبة 10.00% من خلال تداول 9,800 سهم بقيمة 83,790 درهم. تلاه سهم «سيراميك رأس الخيمة» الذي انخفض بنسبة 8.20% ليغلق على مستوى 5.26 درهم من خلال تداول 20,000 سهم. ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 29.82% وبلغ إجمالي قيمة التداول 245.95 مليار درهم. وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 12 من أصل 94 وعدد الشركات المتراجعة 76 شركة.

> الأسهم الأردنية: واصلت احجام التداول ارتفاعها في بورصة عمان أمس ليصل حجم التداول الإجمالي الى 63.1 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 17.2 مليون سهم، نفذت من خلال 11963 عقداً.

وفي حالة عدم استقرار تعيشها بورصة صاحبها شح في السيولة نتيجة تنفيذ هيئة الأوراق المالية تعميمها الذي ارسلته بداية الأسبوع للوسطاء للالتزام بتعليمات التمويل النقدي وتحصيل الذمم.

واختلفت وجهات النظر حول التعميم الذي اصرت هيئة الاوراق المالية على انه يأتي في مصلحة الحفاظ على التعاملات وعلى حقوق المستثمرين بينما لم يتفق الوسطاء في ما بينهم، فمنهم من يرى بأن التعلىمات ستقلل من السيولة ومن قاعدة التعامل مع ظهور رموز المضاربة الذين يتمتعون بسيولة عالية وهم صناع السوق، لكن يرى آخرون أنه وان كانت التعلىمات مفاجئة فستكون في مصلحة صغار العملاء وستحد من المضاربة، خصوصا لدى الذين يجازفون بأموال مصادرها نتيجة عمليات تمويل طويل الاجل. ويرى الوسيط اسعد الديسي ان السوق استطاعت امتصاص آثار التعلىمات الجديدة مع بدء الصيف الذي سيعوض شح السيولة من خلال دخول مستثمرين جدد.

وانخفض المؤشر القياسي العام بشكل ملحوظ وبنسبة2.51 في المائة ليغلق عند 6649 نقطة بعد ان عوض اول من أمس الخسائر الملموسة التي تعرض لها بداية الاسبوع.

أما الوسيط خالد العمد فاعتبر التعليمات الجديدة نقاط دعم لما وصفه «اللاعبون الكبار» والذين ينتهزون بحسب تعبيره شح السيولة لدى العملاء الصغار ويستطيعون التلاعب والمضاربة في تعاملات غير عادلة.

لكن الديسي رد بأن التعلىمات الجديدة ستحد من استغلال صغار العملاء الذين غالبا لا يتمتعون بالخبرة الكافية والذين يعتمد على ديونهم في حال حركات تصحيحية مقبلة هؤلاء «الكبار».

وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أمس والبالغ عددها 131 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد أظهرت 46 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و73 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الأردنية لضمان القروض بنسبة 4,96 في المائة، ونوبار للتجارة والاستثمار بنسبة 4,95 في المائة، والتجمعات لخدمات التغذية والإسكان بنسبة 4,88 في المائة، والعربية الدولية للتعلىم والاستثمار بنسبة 4,85 في المائة، ووادي الشتا للاستثمارات السياحية بنسبة 4,84 في المائة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الأردنية المركزية بنسبة 5,03 في المائة، وتطوير وتصنيع واستثمار المباني بنسبة 4,96 في المائة، والمجموعة الاستشارية الاستثمارية بنسبة 4,95 في المائة، والضامنون العرب بنسبة 4,88 في المائة، والاحداثيات العقارية بنسبة 4,76 في المائة.

> الأسهم المصرية: وسط تعاملات «مملة» واصلت الأسهم المصرية تراجعها لليوم الثاني على التوالي بعدما فشل السوق في تجاوز اقرب نقطة مقاومة.

واكتست شاشات التداول أمس باللون الأحمر وان كانت نسب التراجع «معقولة» وفي الحدود غير الخطرة.

وفقد مؤشر هيرمس القياسي أمس 0.75 في المائة من قيمته مسجلا 48204 نقطة ليظل بذلك قابعا في منطقة دافئة، على حد وصف حسام حلمي رئيس قسم التحليل الفني في«بايونيرز سيكيورتيز»، بين مستويي 45500 نقطة و53000 نقطة، وعلىه تجاوز المستوى الأخير إذا كان راغبا في العودة مرة أخرى للصعود.

وتراجعت إلى حد ملحوظ أمس قيمة التداول ولم تزد على 425 مليون جنيه ولوحظ توقف المستثمرين العرب عن البيع إذ كان صافي تعاملاتهم في اتجاه الشراء بفارق بلغ نحو 5 ملايين جنيه، فيما اتجه الأجانب والمصريون نحو البيع بفارق بلغ 5.6 مليون و0.3 مليون على التوالي.

ولم يشهد السوق تحركات سعريه لافتة أمس باستثناء مخالفة سهم «كابو» للاتجاه الهبوطي للسوق وارتفاعه بالحد الأقصى (5%) إلى 2.04 جنيه وسط بيانات عن إقبال ملحوظ على الاكتتاب في اسهم زيادة رأسمال الشركة.

وتراجع سهم اوراسكوم للإنشاء والصناعة في أول أيام تداول اسهم زيادة رأسمال الشركة بنسبة 1.1 % إلى 192 مليون جنيه، وهو مستوى يقل عن السعر الذي تمت به الزيادة وكان يبلغ 201 جنيه لكل سهم.

وشهد سهم بنك الإسكان والتعمير اكبر نوبات سعرية أمس إذ ارتفع عند بدء التعاملات بنسبة 10% وتم وقف التداول عليه، وعند إعادة التداول انخفض بنفس النسبة ثم عاد للارتفاع مرة أخرى وكانت المحصلة في اتجاه الهبوط بنسبة 6% إلى 57.5 جنيه.

وفسر الوسيط طارق جنه ذلك بقوله إن المتعاملين فقدوا الثقة في السوق وهو ما يدفعهم للبيع بسرعة عند تحقيق أي ربح.

وكان سهم البنك قد ارتفع بنحو 40% خلال أخر 3 أيام تداول. > الأسهم الكويتية: استمرت وتيرة أداء السوق الكويتية بالارتفاع خلال تداولات جلسة يوم أمس بقيادة قطاعي الصناعة والاستثمار ليربح المؤشر بواقع 52.40 نقطة أو ما نسبته 0.51% ليقفل عند مستوى 10232 نقطة بعد تداول 213.07 مليون سهم بقيمة 87.62 مليون دينار كويتي تم تنفيذها من خلال 9214 صفقة، وقد تراجعت 3 قطاعات فقط بينما سجلت باقي البقية ارتفاعا قاده قطاع الصناعة والذي ارتفع بواقع 0.94% تلاه قطاع الاستثمار بنسبة 0.91%، بينما تصدر الانخفاض قطاع الصناديق الاستثمارية بنسبة 2.31%، تلاه قطاع الأسهم الأجنبية بنسبة 0.82.

> الأسهم القطرية: انقذ قطاع البنوك سوق الدوحة خلال جلسة يوم أمس ليشهد المؤشر ارتفاعا خلال الساعة الأخيرة مقفلا عند 7594.80 نقطة بعد ارتفاعه بواقع 5.49 نقطة او ما نسبته 0.07% حيث تم تداول 2.99 مليون سهم بقيمة 132.24 مليون ريال قطري تم تنفيذها من خلال 3089 صفقة، وكانت اللجنة التأسيسية لشركة السلام بنيان للتطوير قد تسلمت القرار الوزاري الخاص بتأسيس الشركة برأسمال 500 مليون ريال، وستمتلك شركة السلام العالمية ما نسبته 20% من رأسمال السلام بنيان، في حين يمتلك مساهمو السلام العالمية ما نسبته 60% من رأسمال الشركة الجديدة، وقد ارتفعت أسعار أسهم 13 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 17 شركة بينما استقرت أسعار أسهم شركتين

أم البراء نوري
07-06-2006, 07:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك
ونفعك ونفع بك الإسلام والمسلمين
وغفر ما تقدم من ذنب ووالديك
ورزقك رضاه والجنة وما قرب إليها من قول أو عمل

Q-MAX
07-06-2006, 07:52 AM
جزاكم الله الف خير وعافيه

أم البراء نوري
07-06-2006, 08:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك
ونفعك ونفع بك الإسلام والمسلمين
وغفر ما تقدم من ذنب ووالديك
ورزقك رضاه والجنة وما قرب إليها من قول أو عمل

Mr MAFIA
07-06-2006, 03:52 PM
بارك الله فيك يالغلا

يا معين
07-06-2006, 05:40 PM
بارك الله فيك يا أختي أميرة الورد لأنك أميرة الورود حقًا

ومجهود طيب أدعو الله أن يكتبلك عن كل حرف أجرًا

http://www.frommr.com/upload/files/277/39daa3c4f8.gif

Adsense Management by Losha