مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء الموافق23 /06 /2009


العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:45 AM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif



المسار الأيمن للطرقات السريعة يتآكل.. ومستوردو الأعلاف السائبة يتمادون.. وموازين النقل تشرع أبوابها للحمولة الزائدة
«الموانئ» تفسح لعبور شاحنات تجاوزت الأوزان المحددة بواقع 90%.. و3 جهات حكومية تتجاهل تطبيق الأنظمة

د.جبارة الصريصريالرياض علي الرويلي:

تجاهلت 3 جهات حكومية تطبيق أنظمة الوزن على الشاحنات السالكة للطرقات السريعة والمخالفة لنظام الاوزان, في وقت تشرع فيه الموازين أبوابها لعبور الشحنات زائدة الوزن.

وفي حين حددت وزارة النقل حمولة لكل شاحنة وفقا لعدد محاور الناقل,ضربت الشركات المستوردة للأعلاف السائبة أنظمة الموازين بعرض الحائط ,وغظت وزارة النقل الطرف عن تفعيل بعض الموازين على الطرقات السريعة, وفسحت الموانئ لعبور شاحنات تجاوزت حمولتها الأوزان المحددة بواقع 90%.

وتلزم صوامع الغلال متعهديها بالأوزان المحددة من قبل وزارة النقل, لكنها تشرع أبوابها لاستلام شحنات زائدة الوزن من قبل المزارعين والشركات الزراعية المنتجة للقمح بعد أن نبهتهم في كروت التوريد إلى التقيد بالأوزان النظامية المحددة..

وتحصلت"الرياض" على مستندات رسمية صادرة من ميناء الدمام وصوامع الغلال بالرياض, تضمنت تجاوزات خطيرة في حمولة الشاحنات.

ووفقا للأوراق الرسمية (تحتفظ "الرياض" بنسخ منها) فإن شاحنات كبيرة تسلك الطرقات السريعة وتدخل مدينة الرياض بشكل يومي تجاوزت حمولة الواحدة منها 70 طنا.

وتسمح الموانئ العاملة في الأسواق المحلية بخروج سيارات النقل من بواباتها الخارجية محملة بعشرات الأطنان الزائدة من الأعلاف السائبة, في وقت تنفق فيه الحكومة مئات الملايين لصيانة الطرقات السريعة التي تآكلت بفعل الحمولة الزائدة.





ولم تتلق الشاحنات المخالفة المخصصة لنقل القمح والأعلاف السائبة والقلابات التي تقل مواد البناء من الكسارات خارج مدينة الرياض والتي تدخل العاصمة صبيحة كل يوم عقوبات رادعة جراء تجاوزها الأنظمة التي حددت اوزاناً مثالية تضمن سلامة الطرق, بعد أن شرعت الموازين غير المفعلة على الطرقات السريعة أبوابها لعبور سيارات النقل التي تجاوزت الوزن المثالي.

ويتطلب الوضع الراهن مساهمة وزارة النقل في تفعيل موازينها, وتشغيل موازين متحركة مفاجئة,وأن تلزم الموانئ الشركات المستوردة التقيد بالأوزان قبل الخروج من بوابة الميناء, ومساهمة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق في منع استقبال المزارعين والشركات الزراعية المخالفة من دخول بواباتها ,وتطبيق أنظمة الوزن التي حددتها وزارة النقل على الطرقات السريعة, وإلزام الشاحنات بالوزن المثالي .





وأمام تلك التجاوزات تهالك المسار الأيمن للطرقات السريعة, في ظل استمرارية عقود صيانة الطرقات السريعة التي تدخل العاصمة الرياض.

وفي ظل التمادي في تطبيق أنظمة الموازين , تخرج مئات الشاحنات المخالفة للأوزان من الموانئ بشكل يومي متجاوزة الأنظمة دون رقيب.

وتلتزم عدة شركات عاملة في الأسواق المحلية في الأوزان المثالية على الطرقات السريعة والتي من أبرزها شركة ارامكو, وشركات الاسمنت, وشركة سابك, حيث الزمت تلك الشركات عملاءها بالاوزان المحددة. ويؤدي تطبيق الأنظمة على موازين النقل إلى المحافظة على الطرقات السريعة التي أصبحت تتآكل بين فترة وأخرى بفعل عوامل التعرية (الأوزان الزائدة).

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:46 AM
إنهاء إجراءات تقاعد 32 ألف موظف غداً
«التقاعد» تضخ ٢,٥ مليار شهرياً للمتقاعدين

محمد الخراشيكتب - حمد بن مشخص:

أنجزت المؤسسة العامة للتقاعد جميع إجراءات صرف معاشات الموظفين الذين سيحالون إلى التقاعد ، اعتباراً من يوم غد، وأوضح محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد بن عبدالله الخراشي أنه تم الانتهاء من تخصيص المعاشات لجميع المعاملات المستلمة مكتملة لهؤلاء الموظفين من مدنيين وعسكريين .

ومن المتوقع أن يبلغ عدد المتقاعدين من مدنيين وعسكريين خلال العام الحالي (32) ألف موظف وموظفة مما سيترتب عليه زيادة في الصرف الشهري تقدر بحوالي (232) مليون ريال تضاف إلى الجاري صرفه للمتقاعدين الذي يبلغ حوالي (2258) مليون ريال ليكون إجمالي الصرف الشهري (2490) مليون ريال بما يعادل (30) ألف مليون ريال سنوياً.

وأكد المحافظ أن المؤسسة العامة للتقاعد تقوم بالتنسيق مع الجهات الحكومية المدنية والعسكرية وتطالبها بسرعة رفع بيانات الخدمة لموظفيها الذين سيحالون إلى التقاعد في بداية كل سنة حتى تتمكن من إنجازها في الوقت المناسب ، وذلك سعياً من المؤسسة العامة للتقاعد إلى تقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين وإنجاز معاملات الحقوق التقاعدية وصرفها في الوقت المحدد ، كي ينتقل الموظف من الراتب الوظيفي إلى المعاش التقاعدي دون انقطاع مما يساعد على استقرار وضعه ووضع أفراد أسرته المعيشي .

يذكر أن ما تم إنفاقه على المستفيدين من نظام التقاعد منذ إنشاء المؤسسة العامة للتقاعد وحتى نهاية العام المالي 1428- 1429ه بلغ حوالي (224) ألف مليون ريال سعودي وقد استفاد منها زهاء (1.217,000) مليون مستفيد منهم (879189) مازال الصرف مستمر لهم .

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:46 AM
الطلب على الطاقة ينمو سنويا بنسبة 8 %.. البراك:
نسعى جاهدين للانتهاء من المشاريع الحالية لحل مشاكل انقطاع الكهرباء

م. علي البراكالرياض - فيصل العبدالكريم:ؤ

قال المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء أن الشركة تعمل على كافة السبل المتاحة لها لمواجهة الانقطاع المتكرر للتيار في بعض المناطق بسبب الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، والذي قال عنه إنه ينمو سنويا بنسب تتجاوز الثمانية بالمائة، موضحا أن الشركة تبحث عن كافة السبل الآنية لمواجهة هذه الانقطاعات لحين الانتهاء من المشاريع الحالية الجديدة أو التطويرية لبعض محطات التوليد القائمة.

وأكد البراك أن الشركة تسعى لتوعية المواطنين بوقف هدر الطاقة والترشيد في استخدامها دون المساس برفاهيتهم وحاجاتهم للكهرباء عبر الاستخدام الأمثل، وتقدير الظروف الحالية والتي عانى فيها كثير من المواطنين خاصة مع دخول فصل الصيف لهذا العام، والذي شهد طلبا للطاقة بنسب كبيرة رغم دخول عدد كبير من المشاريع في حيّز الخدمة. وعن مشروع الربط الكهربائي الخليجي والذي سيدخل نطاق التنفيذ خلال الأيام المقبلة قال المهندس البراك أن الدول الخليجية ستنفذ اتفاقيات ثنائية فيما بينها بمعيّة هيئة الربط الخليجية وذلك للاتفاق على رسوم العبور والتي ستكون مناسبة وحسب المتعارف عليه دوليا، موضحا أن المشروع في مرحلته الأولى يشمل السعودية وقطر والكويت والبحرين على أن يكتمل الربط مع دولتي الامارات وعمان العام المقبل والتي ستوفر تبادلا مثاليا لاحتياطات الطاقة وستساهم بشكل مباشر في توفير حاجة الدول من التيار الكهربائي من الاحتياطي الخليجي. وحول الاتفاقيات التي تم توقيعها مؤخرا مع بنكي الصادرات والورادات الأمريكي وتنمية الصادرات الكندي لتمويل مشاريع حالية بقيمة 0014 مليون ريال أنها أتت لكون الشركة استوردت المعدات من الولايات المتحدة وكندا وبشروط ميسرة وفترة سداد تصل لأثني عشر عاما، وأن تلك المعدات تم تركيبها وتشغيلها في ثلاثة مناطق وهي قرية وفرس ومحطة توليد الرياض الثامنة وبدأت فعليا بتوليد الطاقة، مؤكدا أن الشركة تبحث دائما عن التعاون مع البنوك المحلية ولكن تسعى من خلال هذه الاتفاقية مع بنوك دولية لتنويع استثماراتها وتعزيز سمعتها دوليا في ظل التسهيلات الميسرة التي حصلت عليها لتنفيذ هذا المشروع.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:47 AM
على أسهم اميانتيت والفنادق
هيئة السوق تعاقب الدوسري والعيسى لمخالفتهما نظام الأوراق المالية

أعلنت هيئة السوق المالية صدور قرار نهائي من لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية في الدعوى المقامة من هيئة السوق المالية ضد كل من سعود بن خليفة بن مدعج الدوسري ومحمد بن يوسف بن محمد الدوسري، والذي انتهى منطوقه إلى تأييد القرار الصادر من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية القاضي بإدانتهما بالتداول على سهم شركة اميانتيت العربية السعودية بناءً على معلومة داخلية، لمخالفة الأول نظام السوق المالية، ولائحة سلوكيات السوق، ومخالفة الثاني لائحة سلوكيات السوق.

وتم إيقاع العقوبات التالية عليهما:

- فرض غرامة مالية على سعود بن خليفة بن مدعج الدوسري قدرها (50,000) خمسون ألف ريال، وغرامة مالية على محمد بن يوسف بن محمد الدوسري قدرها (25,000) خمسة وعشرون ألف ريال عن هذه المخالفة.

– منعهما من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق لمدة ثلاث سنوات.

وبهذا تؤكد هيئة السوق المالية حرصها على تطبيق نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وحماية المتعاملين من الممارسات الغير مشروعة.

كما أعلنت هيئة السوق المالية عن صدور قرار نهائي من لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية بتاريخ في الدعوى المقامة من هيئة السوق المالية ضد محمد بن إبراهيم بن محمد العيسى، والذي انتهى منطوقه إلى تأييد القرار الصادر من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية القاضي بإدانة المذكور بالتداول على سهم الشركة السعودية للفنادق، بناءً على معلومة داخلية حصل عليها بحكم عضويته في مجلس إدارة الشركة، مخالفاً المادة الخمسين من نظام السوق المالية.

وتم إيقاع العقوبات التالية عليه:

- إلزامه بدفع المكاسب التي حققها نتيجة هذه المخالفة إلى حساب الهيئة، والبالغة ثلاثة ملايين وثلاثمائة واثنين وسبعين ألفاً ومائة وتسعة ريالات وخمساً وسبعين هللة.

- فرض غرامة مالية عليه مقدارها مائة ألف ريال عن هذه المخالفة.

- منعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق لمدة ثلاث سنوات.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:47 AM
متأثرة بالأسواق العالمية وترقب نتائج الشركات القيادية
الأسهم السعودية تزيد خسائر الأيام ال 3 الماضية وتتنازل عن 33 نقطة
الرياض – عبدالعزيز الصعيدي:

واصلت سوق الأسهم السعودية أمس تسجيل الخسائر لليوم الرابع على التوالي، وتنازل المؤشر العام عن 33 نقطة، بنسبة 0.58 في المائة، وأغلق عند 5709، وكانت السوق تعرضت أمس الأول لعمليات بيع شرسة وحادة هوى على إثرها المؤشر العام 215 نقطة، وانزلق في إحدى مراحله بنحو300. ويعزوا بعض المراقبين والمحللين السبب الرئيسي لما يحدث للسوق إلى تأثرها بالأسواق العالمية، وكذلك إلى قرب العطلة الصيفية التي اعتاد فيها كبار المضاربين إلى تأمين تكلفة السفر، وأما السبب الثالث فهو أن بعض المتعاملين اعتادوا على تخفيض محتوى محافظهم من الأسهم وذلك بالبيع قبل إعلان النتائج، ومن ثم الشراء بعد إعلان الشركات القيادية نتائج أعمالها واتضاح الرؤية، والأرجح بين كل هذه الأسباب هو الأول، مع عدم تهميش تأثير الآخرين. وجرت السوق المتراجعة معها في نزولها 10 من قطاعات السوق ال 15، كان من أكثرها انخفاضا قطاعا التجزئة و الزراعة، كما تراجع اثنان من أبرز مؤشرات لأداء السوق. وفي نهاية حصة التداول أمس خسر المؤشر العام 33.17 نقطة، بنسبة 0.58 في المائة، وأنهى على 5708.67، في عمليات اتسمت بالهدوء والانتقائية، وتذبذب المؤشر ضمن نطاق ضيق، لم يتجاوز في أقصى مراحله 155 نقطة.

قطاعيا، جرت السوق معها في نزولها 10 من قطاعات السوق ل 15، كان من أكثرها تضررا مؤشر قطاع التجزئة الذي فقد نسبة 1.29 في المائة، وتبعه قطاع الزراعة الذي تنازل عن نسبة 1.27 في المائة، بينما على الجانب المشرق كسب قطاع الإعلام نسبة 1.78 في المائة، وزاد قطاع التأمين بنسبة 0.98 في المائة. وتبعا لانخفاض السوق تراجع اثنان من أبرز أربعة مؤشرات لأداء السوق، فبينما انخفضت كمية الأسهم المتبادلة إلى 244.24 مليون سهم من 294.22 مليون أمس الأول، انكمش حجم المبالغ المدورة عليها إلى 5.91 مليارات ريال من 7.80 مليارات، نفذت عبر 244.24 ألف صفقة ارتفاعا من نحو 230 ألف اليوم السابق.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:48 AM
«سبكيم» تبيع حصتها في شركتين بقيمة 240 مليون ريال

أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) أنها انهت امس إجراءات بيع 11% من أسهم كل من الشركة العالمية للأسيتيل والشركة العالمية لخلات الفينيل، وبقيمة إجمالية قدرها مائتان وأربعون مليون ريال سعودي، إلى شركة إيكاروس للصناعات النفطية وهي شركة مسجلة في دولة الكويت، حيث ستصبح حصة سبكيم في كل من الشركتين 76%. وكانت سبكيم قد أعلنت في تداول بتاريخ 06/09/1428ه اختيار شركة إيكاروس شريكاً في مجمع الأسيتيل بنسبة 15% في كل من الشركتين السابقتين إلا أن الطرفين اتفقا مؤخراً على تخفيض هذه النسبة إلى 11% . وسينتج عن هذه الاتفاقية تحقيق ربح لشركة سبكيم بمبلغ وقدره خمسة وخمسون (55) مليون ريال سعودي سينعكس على النتائج المالية لسبكيم للربع الثاني من هذا العام. الجدير بالذكر أن الشركة العالمية للأسيتيل والشركة العالمية لخلات الفينيل هما شركتان ذواتا مسئولية محدودة ومقرهما مدينة الجبيل الصناعية تأسستا في عام 1426ه و برأس مال إجمالي يبلغ ملياراً وستمائة وثمانين مليون ريال (1680) مليون ريال سعودي وتقوم الشركتان الآن على إنشاء مصنعين لإنتاج 460 ألف طن سنوياً من مادة حمض الخليك وانهايدرايد حمض الخليك و 330 ألف طن سنوياً من خلات الفينيل الأحادي. ومن المقرر أن يبدأ التشغيل التجريبي لهذين المصنعين في الربع الثالث من هذا العام بمشيئة الله.

ويشارك في ملكية الشركتين بالإضافة إلى سبكيم وإيكاروس كل من شركة هيلم الإلمانية ومجلس الأوقاف الأعلى التابع لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:48 AM
في خطاب تلقاه العذل من سموه:
الأمير سلمان يهنئ غرفة الرياض على فوزها بجائزة أفضل موقع إلكتروني في الشرق الأوسط

الرياض – سالم كنعان السالم:

نوه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالفوز المتميز للغرفة التجارية الصناعية بالرياض بأفضل موقع إلكتروني في الشرق الأوسط للخدمات الإلكترونية، وهي الجائزة التي حصلت عليها من معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز بدبي معرباً عن شكره لغرفة الرياض لما تقدمه من خدمات من خلال موقعها الإلكتروني ، متمنياً سموه للجميع دوام التوفيق والسداد.

وكان الأمين العام لغرفة الرياض قد تسلم الجائزة مؤخراً في احتفال أقامه بدبي معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز، على هامش المنتدى الخامس عشر للحكومة والخدمات الإلكترونية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بحضور أكثر من 500 شخصية من مديري مشاريع الحكومة الإلكترونية وخبراء تكنولوجيا المعلومات بالمنطقة والعالم .

ومن جهته عبر حسين العذل أمين عام الغرفة عن تقديره وامتنانه لسمو الأمير سلمان لاهتمام سموه بهذا الإنجاز الذي سجلته الغرفة، وقال : إن سمو الأمير سلمان يقف خلف كافة الجهود المتميزة والناجحة في منطقة الرياض، والتي تقود للفوز بإذن الله، فهو الداعم القوي بعد الله لأي إنجاز استحقته الغرفة التجارية والصناعية بالرياض، التي تأسست قبل خمسين عاماً بجهود غير عادية من سموه آنذاك, وينتسب إليها حاليا 67 ألف عضو".

وأضاف العذل إن فوز الغرفة بهذه الجائزة كان وراءه جهد وعمل دؤوب من الغرفة وخصوصاً من قبل الزملاء في مركز المعلومات، ووصفها بأنها تعد أول جائزة بهذه الأهمية تحصل عليها الغرفة من خارج المملكة، رغم حصولها على عدة جوائز من داخل المملكة، ومن أهمها جائزة سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز للسعودة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:48 AM
المتضررون يرفعون تظلمهم لرئيس مجلس القضاء الأعلى مطالبين بتعيين حارس قضائي
تصفية مساهمة أبراج مكة بعد رمضان بقسمة الغرماء والأولوية للمساهمين المرضى
جدة عمر إدريس:

تفاعلت قضية مساهمة أبراج مكة المكرمة بعد الاعترف الشرعي للمتهم موسى الحربي الموجود في سجن الملز بحقوق نحو 300 مساهم قام بتثبيتها لصالح المساهمين لدى الجهات القضائية في الرياض

وقال محامي المتهم الدكتور محمود بخاري في حديث ل " الرياض " إنه كان يتوقع أن تبلغ قيمة هذه المساهمات 40 مليون ريال ولكنها وصلت إلى أكثر من 200 مليون ريال، وأوضح أن وجود هذا العدد من المساهمين في الرياض في الوقت الحاضر يرجح فرضية وجود ألفي مساهم ولو افترضنا أن لكل مساهم نصف ملون ريال سيصل إجمالي المديونية إلى مليار ريال.

وأشار إلى أنه لم يتقاض أي مبلغ من أتعابه من المتهم الذي كثرت وعوده دون جدوى، ولن ينسحب من الترافع للدفاع عنه لأن عدداً من كبار المساهمين مع المتهم تعاطفوا معه ووعدوا بمساعدته بعد رمضان، ونقل على لسان الحربي قوله انه تعرض للنصب من أصدقائه الذين استولوا منه على مئات الملايين من الريالات وان محتالاً وعده بإطلاق سراحه من سجن الملز بالرياض مقابل 100 الف ريال ثم توارى عن الأنظار.

وأضاف أن تسوية القضية تتجه نحو توزيع ما يتم بيعه من أملاك المتهم على المساهمين بقسمة الغرماء وإعطاء أولوية للمرضى خاصة إن إحدى السيدات المساهمات لديها فشل كلوي، وهناك أرامل ومطلقات ويتامى أركز أن يكونوا في مقدمة من سيصرف لهم حقوقهم نظراً لظروفهم الصعبة، وقال إن عدداً من المساهمات طلبوا منه الحضور إلى جدة لتثبيت حقهم شرعاً فطلب منهم قيمة التذاكر وأتعاب السفر من الرياض إلى جدة لأن المتهم لم يقم بتسليمه أي دفعة من أتعابه، وآخر وعوده كانت على أساس أن يسدد بعد 15 يوم من الآن.

وحول الأملاك التي يملكها المتهم وقابلية تحويلها إلى سيولة تقسم على المساهمين قال إنها عبارة عن برج سحاب في الشارقة الذي تتحفظ عليه السلطات الإماراتية نتيجة وجود قضايا على المتهم في الإمارات وأن البرج مباع على أكثر من شخص ولكن يمكن حلها ورفع الحجز عن البرج ، إضافة لكسارة وعدد من قطع الأراضي في أجياد بمكة والتي كان ينوي بناء الأبراج المزعومة عليها، وحول إمكانية إطلاق سراح المتهم لتسوية مديونياته استبعد المحامي بخاري ذلك وقال إن ذلك غير متاح إلا في حالة قيامه على الأقل بتسديد 20% من حقول المساهمين.

إلى ذلك قال المحامي محمد احمد الزامل ان المتورطين سيرفعون هذا الأسبوع تظلماً لرئيس مجلس القضاء الأعلى الدكتور صالح بن حميد يطالبون فيه بتوحيد نظر القضية لدى جهة قضائية واحدة وتعيين حارس قضائي لتصفية المساهمة خاصة وان المتهم عندما كان يستلم الأحكام التي تثبت حقوق المساهمين يشير إلى أنه ستسدد من الأصول وهذه الأصول عليها حجوزات ومشاكل غير محدودة.

وأوضح أنه سبق أن تم رفع خطاب لوزير العدل لتشكيل لجنة قضائية واحدة بعمل مهني ومؤسسي منظم بين وزير التجارة بصفته يترأس لجنة تصفية المساهمات العقارية ووزارة العدل ويتم تعين حارس قضائي ومصفي لحصر ممتلكات المتهم ويمكن في خلال أشهر معدودة تحديد نوعية الممتلكات وطريقة تصفيتها وبالتالي توزيع قيمتها على المساهمين.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:49 AM
مؤسسة التمويل الدولية تستثمر 75 مليون دولار في توسيع شبكة الهاتف الجوال في أفغانستان

وليد المرشدالرياض – "الرياض":

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، IFCعضو مجموعة البنك الدولي، عن تقديم تمويل طويل الأجل بقيمة 65 مليون دولار أمريكي و10 ملايين دولار أمريكي كاستثمار في رأسمال شركة MTN أفغانستان لتمويل التوسع في شبكتها الخاصة بالهاتف الجوال وتلبية الطلب المتزايد على خدمات الهاتف الجوال قليل التكلفة في أفغانسان، خاصة للسكان منخفضي الدخل. وقال وليد بن عبدالرحمن المرشد مدير مؤسسة التمويل الدولية في السعودية وكبير مسؤولي الاستثمار: سيساعد هذا الاستثمار في خدمة الشعب الأفغاني من خلال تحسين تغطية الشبكة وتوسيع نطاق الخدمات عالية الجودة بحيث تصل إلى عدد أكبر من العملاء. وتمكن اتصالات الجوال من الحصول على المعرفة والخدمات، والابتكار، على مستوى القطاعات، وتحقق كفاءة أكبر في تقديم الخدمات الحكومية والتجارية. ونأمل أن يشجع استثمارنا المستثمرين الآخرين على دعم قطاع الاتصالات، وأن يشجع على تحقيق تنمية ونمو اقتصاديين على نطاق أوسع في أفغانستان. وتعد الشركة ثاني أكبر شركات تشغيل الهواتف الجوالة في أفغانستان حيث تزيد حصتها من المشتركين على 2.5 مليون مشترك. تجدر الإشارة إلى أن شركة MTN أفغانستان مملوكة لشركة MTN دبي المحدودة، التي تعد جزءاً من مجموعة MTN بجنوب أفريقيا، أحد شركاء مؤسسة التمويل الدولية القدامى.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:50 AM
بمناسبة توقيعها اتفاقية مع البريد.. د. بنتن:
الاتصالات السعودية قدوة ونجاحها في الخصخصة والاستثمارات فخر للسعوديين


الرياض - احمد غاوي

وقعت شركة الاتصالات السعودية مذكرة تفاهم مع مؤسسة البريد السعودي لتدشين خدمة "خالص الأجرة " للتحقق من العناوين البريدية بحضور الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية المهندس سعود بن ماجد الدويش ورئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن. ونظم حفل خطابي بهذه المناسبة تحدث في بدايته الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية مؤكداً " على أن البريد السعودي شريك استراتيجي وله دور مساند وداعم للاتصالات لتقديم خدمات مميزه لعملائها ، من خلال تقديم خدمات بريدية آمنة ومميزة داخل وخارج المملكة، مما يتيح للشركة التواصل الدائم والسريع مع عملائها أينما كانوا. وأضاف " إن احتفالنا اليوم لتوقيع الاتفاقيات امتداداً واستمرارا للتعاون بين الطرفين في مجال الخدمات للوصول إلى أفضل الحلول وإنجاحها لتقديم أفضل الخدمات لعملائنا على مستوى المملكة. والتي امتدت منذ الفترة التي سبقت التخصيص, حتى نمت تلك الشراكة واتسعت رقعتها بعد التحول إلى شركة مساهمة, من خلال الاتفاقية التي وقعت بتاريخ 29/8/1420بين شركة الاتصالات السعودية و مؤسسة البريد السعودي.

وبين الدويش " أن هذه الاتفاقيات تنطلق من إستراتيجيات التعاون المشتركة التي تتبناها الاتصالات السعودية كشركة وطنية، مع جميع القطاعات الحكومية والتجارية الداعمة لعجلة التنمية في مختلف الميادين، وذلك بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين على حد سوا والهادفة لتنظيم وتوحيد الجهود بين الطرفين والاتفاق على الإطار العام في مجال الخدمات التي يقدمانها والوصول إلى أفضل السبل في استمرار العلاقة الإستراتيجية بينهما.

وفي كلمة مماثلة قال رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن " أن شركة الاتصالات السعودية فخر لكل مواطن سعودي ، لأنها كانت المثل الكبير والناجح للتحول من جاهز حكومي يبحث المواطن من خلاله عن الخدمة الهاتفية وقد لا يحصل عليها إلا بمعاناة وبمراجعات ، إلى شركة تعمل وفق أسس تجارية وهي من تبحث عن المواطن والمقيم حتى تقدم له الخدمة ، وهو مثال ناصع للتخصيص بتحولها الكبير لنشر الخدمات وتوفير أفضل التقنيات للعميل بالداخل ، وكذلك تعد مثال ناجح للاستثمار الخارجي المدروس ، مؤكداً أن البريد يطمح للإقتداء بخطوات الاتصالات السعودية نحو خدمة العميل ومعاملته بعيداً عن ثقافة المواطن أو المقيم الذي " يراجع جهاز حكومي " .

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:51 AM
في كل من أملج والعيص ومواقع الإيواء التابعة لهما
الدفاع المدني يثمن للاتصالات السعودية جهودها في تقوية خدمات الجوال

وجهه مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري خطاب شكر إلى الاتصالات السعودية أشاد فيه بالجهود الطيبة التي تبذلها الاتصالات السعودية تجاه الأحداث والتفاعل السريع معها فيما يخدم الصالح العام، بالإضافة إلى سرعة الاستجابة لعمل تقوية خدمة الجوال في محافظة أملج ومركز العيص ومواقع الإيواء التابعة لها موضحاً بأن هذا العمل يؤكد الدور الوطني الرائد للاتصالات السعودية في خدمة الوطن والمواطن ودعم الجهود البارزة التي تبذلها جميع قطاعات الدولة.

من جانبها وأوضحت الاتصالات السعودية بأن خدماتها موجهة لخدمة الوطن والمواطن ومسؤوليتها الاجتماعية وحسها الوطني يدعوها دائماً إلى دعم المواطن والقيام بأعمال غير هادفة للربح. يذكر أن الاتصالات السعودية قد أتاحت لعملائها من أهالي العيص إمكانية تحويل هواتفهم الثابتة على أي رقم هاتف أو جوال يختاره العميل مجاناً لتمكنهم من استلام جميع المكالمات الواردة على هواتفهم ولتبقيهم على اتصال دائم مع أهلهم وذويهم في شتى أنحاء المملكة والعالم للاطمئنان على أحوالهم وأوضاعهم جراء الهزات الأرضية التي تعرضت لها المنطقة ،علماً بأن الشركة تنفذ حالياً برنامج الطوارئ والكوارث الطبيعية بشكل حصري لتغطية منطقة " الإيواء" الواقعة بالقرب من محافظة أملج والتي تعرضت لهزات الزلازل، وذلك من خلال تجهيزات متكاملة حيث تم تشغيل خدمات الاتصال بصفة مكتملة في تلك المناطق عن طريق تقنية vsat عبر الأقمار الاصطناعية، و بهذه التقنية تم ربط المناطق المتضررة بالمناطق الأخرى .

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:51 AM
أعلنت تجهيز مختبر مركزي لتطوير جودة المنتجات
«صوامع الغلال»: 10 محاور تناقش مفهوم الجودة باستخدام التقنيات الحديثة
الرياض علي الرويلي:

يناقش خبراء التغذية مفهوم جودة الغذاء باستخدام التقنيات الحديثة, وذلك في تجمع تحتضنه صوامع الغلال في الرياض السبت المقبل.

وسيستعرض الخبراء على مدى خمسة أيام في اللقاء العلمي تحت عنوان "مفهوم الجودة في الغذاء.. باستخدام التقنيات الحديثة" 10 محاور رئيسية تهتم بالجودة وتعمل على تجنب المخاطر الناجمة عن ملوثات الغذاء.

وفي سياق متصل كشف المهندس عبد الرحمن بن صالح الرويتع نائب مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق عن تجهيز مختبر مركزي ليكون مركز أبحاث لتطوير أنواع وجودة منتجات المؤسسة ومركز تطوير وتدريب العاملين في مختبرات الفروع خاصة المستجدين.

وقال الرويتع "في ظل التغيرات المناخية التي يواجها العالم كافه والمملكة خاصة من ارتفاع درجة الحرارة والتي تساعد على فساد الأغذية كان من المناسب اختيار هذا الوقت لانعقاد هذا اللقاء الذي يناقش مفهوم الجودة باستخدام التقنيات الحديثة".

وأضاف" الاهتمام بقيمة الجودة مطلب أساسي لاغني عنه لرفع القيمة النوعية للمنتجات ".

وأشار الرويتع إلى إلقاء الضوء على عدة محاور تهتم بالجودة وتعمل على إلمام جميع العاملين في هذا المجال بالنقاط الأساسية لتجنب المخاطر التي تنجم عن الغذاء.

هذا وسيناقش الخبراء مفاهيم الجودة ,التلوث الميكروبي أنواعه – مصادره - خطورته على المنتج ,أنواع السموم الفطرية وكيفية الكشف عنها وتشخيصها والحدود الآمنة لها ,الكشف عن الملوثات الكيميائية باستخدام جهاز GC/MS,التلوث الميكروبي للمياه وكيفية الكشف عنها,الملوثات الكيميائية المختلفة – أنواعها – مصادرها – خطورتها على الصحة العامة والبيئة ,تقدير المواد المضافة للدقيق والأعلاف باستخدام جهاز HPLC,تقدير العناصر المعدنية باستخدام جهاز الامتصاص الذري ,السلامة داخل المختبرات ,توحيد آلية العمل في المختبرات .

ويهدف هذا البرنامج إلى تبادل المعارف والمهارات بين المشاركين لتحسين أعمال رقابة الجودة في عملهم في كافة مراحل الإنتاج بداية من رقابة المواد الأولية الداخلة في الإنتاج ومرورا بمراحل الإنتاج وقبل خروجه للمستهلك.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:51 AM
الطَّلَب على أنابيب الصلب في المملكة يبلغ 1.7 مليون طن .. الربيعة:
«الأنابيب السعودية» تستثمر في تأسيس مَصنَعَين لإنتاج وتَغليف الأنابيب

رياض الربيعة
قَدَّرَ رياض الربيعة نائب الرئيس والعضو المنتدب للشركة السعودية لأنابيب الصلب "الأنابيب السعودية" حَجم الطَلَب على الأنابيب الصلب في المملكة بأكثر من 1.7 مليون طن سنوياً , يتم اِستيراد الأنواع المتخصّصة منها من الخارج لتلبية حاجة المملكة من أنابيب الصلب بسبب المشروعات النفطية العملاقة وتوسعات شبكات المياه و الكهرباء .

وأكَّدَ الربيعة علَى أنّ عَجَلة التنمية في المملكة حقَّقت لصناعة أنابيب الصلب نجاحاً باهراً كان له أثره الملموس في دعم التنمية المتواصلة لصناعات البُنية التحتية والقطاعات الصناعية والنفطية والزراعية في السعودية , مشيراً إلى أن "الأنابيب السعودية" قد أخَذت على عاتقها منذ تأسيسها في العام 1980م العمَل علَى تَوطين صناعة أنابيب الصلب في المملكة وتلبية الطلب المتنامي على الانابيب عن طريق انتاج سعودي مطابق لافضل المواصفات القياسية العالمية.. وتعمَل الآن علَى تأسيس مَصنَع لإنتاج الأنابيب ذات الأقطار الكبيرة بطريقة اللحام الطولي بالقوس الكهربائي المغمور (LSAW) وتتراوح مقاساتها من 16 إلى 200 بوصة بالتعاوُن مع شركة ألمانية ومُستثمرين سعوديين .. وتُقَدَّر تكلفة المصنع بحوالي 485 مليون ريال سعودي ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج التجاري للمصنَع في العام 2012م.

وأوضَحَ أنّ المصنع سيقوم بإنتاج الأنابيب حسب المواصفات القياسية السعودية وحسب مواصفات كل من معهد البترول الأمريكي، شل، أرامكو السعودية وغيرها من المواصفات العالمية للأنابيب المُنتجة بطريقة ال (LSAW)المفضلة في قطاع البترول والغاز.

كما كَشَفَ الربيعة عن أنّ الشركة السعودية لأنابيب الصلب تعتزم الاستثمار بحصّة 50% في مَصنَع لتغليف الأنابيب في مدينة الجبيل , مبينا ان المشروع يتضمن مصنع لخدمات التغليف الداخلي والخارجي للأنابيب ذات المقاسات الكبيرة بالايبوكسي المعالج وبثلاث طبقات من البولي ايثلين , مشيراً إلى أنّ خدمات التغليف تعتبر من المتطلبات الرئيسية في قطاع البترول والغاز والمياه.

وقَدَّرَ رياض الربيعة نائب الرئيس والعضو المنتدب "للانابيب السعودية" الطاقة الإنتاجية لمصانع التغليف الحالية في المملكة بحوالي 21.8 مليون متر مربع من سطح الأنابيب , مشيرا الى ان الطلب الحالي على التغليف يزيد عن قُدرة الإنتاج الحالية.

وذكَرَ أنَّ التكلفة الإجمالية لمصنع التغليف هي 161 مليون ريال سعودي حسب الدراسات التي اجرتها شركة قلوب تك وتتراوح طاقته الانتاجية من 6 الى 8 مليون متر مربع من سَطح الأنابيب .

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:52 AM
«أراسكو» تطلق حملة «احسبها صح» لتوعية مربي الماشية

الدكتور طارق الشويمي يسلم الجائزه لأحد المربين

واصلت الشركة العربية للخدمات الزراعية (أراسكو) سلسلة حملاتها للتوعية والإرشاد الخاصة بمربي الماشية تحت شعار.

"احسبها صح" حيث أقيمت تلك الحملة في منطقة القصيم وسط حضور كبير من كبار مربي الماشية في المنطقة إلى جانب المهتمين و المتخصصين في هذا المجال والذين أبدوا اهتماما و متابعة بما طرحته (اراسكو) والتي تهدف إلى إرشادهم بالتغذية الكاملة لمواشيهم. و صاحب برامج تلك الحملات التي انطلقت بمحافظتي الخرج والقصيم , مسابقات موجهه لمربي الماشية حول كيفية حساب تكلفة التعليف بشكل يسير وواضح كما صاحبها أيضا مقابلات مع المربين لتوعيتهم وتثقيفهم بكل ما يتعلق بالتغذية الكاملة و السليمة للماشية بحيث لا يكون استخدام الشعير والبرسيم فقط هو الغذاء الرئيسي لمواشيهم والتحول إلى العلف الكامل والمتوازن للحصول على تكلفة الشراء الأقل ومعدلات تحويلية الأعلى.

ووزعت الشركة جوائز قيمة على الفائزين لتشجيع وحث المربين على استيعاب مفهوم العلف الكامل حيث إن تحول مربي الماشية من العلف التقليدى (شعير + برسيم) إلى العلف الكامل أو "وافي" سيساهم في تقليص زراعة الأعلاف الخضراء محلياً وذلك من خلال الاعتماد على صناعة الأعلاف الكاملة وبالتالي إيجاد بدائل اقتصادية للأعلاف الخضراء ومن ثم إيقاف استنزاف المياة الجوفية عليها، مايعني توفير لاستهلاك المملكة بنسبة تصل إلى 30% من حجم المياه المستهلكة سنوياً، كما تعتبر الميزة الاقتصادية ميزة أخرى يتميز بها وافي عن الشعير الذي يعتبر علف مركز يحتاج إلى إضافة المادة المالئة وهي البرسيم وبالتالي يضطر المربي إلى تكبد تكاليف باهظة جراء شراءه للبرسيم، في حين أن " وافي " لا يحتاج إلى أية إضافات وبالتالي يخفض التكاليف بنسبة تصل إلى 50% وذلك عند عدم إضافة أية مواد أخرى معه"

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:52 AM
«زين» تحصد جائزة أفضل الخدمات الإبداعية عن خدماتها المصرفية


منحت مجلة غلوبل بيزنس البريطانية الشهيرة والمتخصصة في صناعة الاتصالات مجموعة زين جائزتين مرموقتين خلال احتفالاتها السنوية والتي اعتادت على إقامتها سنوية بحضور قادة ورواد صناعة الاتصالات في العالم لتعلن خلالها عن أهم الإبداعات التي طالت هذه الصناعة عن هذا العام.

وذكرت مجموعة زين الشركة الرائدة في خدمات الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا أن الجائزة الأولى التي فازت بها هي جائزة "الإبداع في مجال تقديم الخدمات المصرفية عبر الموبيل" وذلك عند خدمة Zap التي أطلقتها بنجاح في قارة إفريقيا. وذكرت زين أن الجائزة الثانية التي نالتها خلال هذه الاحتفالية كانت من نصيب العضو المنتدب نائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور سعد البراك، الذي فاز بجائزة " إنجاز العمر " وهي جائزة خاصة يمنحها رئيس تحرير المجلة تقديرا للإسهام الشخصي لصاحبها في تطوير صناعة الاتصالات. وقال رئيس تحرير مجلة غلوبل بيزنس آلان بوركيت غاري في تعليقه على هذه الجائزة " إن الدكتور سعد البراك شخصية تنفيذية مفعمة بالحيوية ومثيرة للإلهام وهو يسهم بقوة في دفع صناعة الاتصالات نحو الأمام". وأضاف " ففي ظل قيادته، حققت شركة زين نموا كبيرا بحيث أصبحت واحدة من أسرع شركات الاتصالات نموا على مستوى العالم، حيث تواصل تلك الشركة تقديم خدمات مثيرة ومتجددة لعملائها في أرجاء قارة أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط ، وهي الخدمات التي تعتبر أرقى وأفضل بكثير مما هو متاح في معظم مناطق العالم"، مبيناً أنه في ظل قيادة البراك أصبحت مجموعة زين واحدة من بين أفضل الشركات المشغلة لخدمات الاتصالات على مستوى العالم.

وذكرت المجموعة أن هاتين الجائزتين تمثلان إضافة كبيرة لإنجازات المجموعة منذ أن اعتمدت لنفسها سياسة التوسع الجغرافي الشهيرة التي كانت أطلقتها قبل أكثر من ست سنوات، حيث كانت زين تتألف آنذاك من مشغّل واحد في الكويت يخدم 600 ألف عميل، والآن أصبح لمجموعة "زين" الآن تواجد تجاري في 24 دولة كما أنها تقدم خدماتها إلى ما يربو على 65 مليون عميل.

يذكر أن البراك هو من كان وراء إطلاق هذه الإستراتيجية التوسعية والتي كانت سببا في عمل نقلة نوعية لخدمات الشركة وتواجدها العالمي الآن، خصوصاً وأن أهداف هذه الإستراتيجية تتلخص في استهداف زين قائمة أفضل عشر شركات الاتصالات على مستوى العالم بحلول العام 2011.

وقال البراك لدى استلامه الجائزة " إن مجموعة زين تسهم في تغيير الطريقة التي ينظر بها الناس إلى الاتصالات بشكل عام وإلى الدور الذي تلعبه الاتصالات المتنقلة في تحسين الرفاهية الاجتماعية والاقتصادية بشكل خاص".

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:52 AM
بنك الرياض يطلق حملة للتبرع بالدم لكافة منسوبيه

اختتم بنك الرياض حملته للتبرع بالدم التي أطلقها مؤخراً بمشاركة منسوبي الإدارة العامة والإدارات الإقليمية للبنك، وبمشاركة فاعلة من جميع مسئوليه وموظفيه، وكانت بالتعاون مع الجهات الصحية في مختلف مناطق المملكة لتوفير العيادات المتنقلة والفرق المتخصصة في عمليات سحب الدم. واستمرت الحملة لمدة أسبوع في المنطقة الوسطى، ومثلها في الإدارات الإقليمية في كل من المنطقة الغربية والشرقية، بهدف استيعاب الإقبال الكبير من موظفي البنك للتبرع بالدم.

وأوضح أسامة بخاري، نائب رئيس أول المدير الإقليمي للبنك بالمنطقة الشرقية، أن الحملة انطلقت تزامناً مع اليوم العالمي للتبرع بالدم، لنشر الوعي بأهمية هذا العمل النبيل والرغبة في مساعدة المحتاجين من المرضى والمصابين.

كما أكد هاني أبو النجا، نائب رئيس أول المدير الإقليمي للبنك بالمنطقة الغربية، على أن الإقبال الكبير للموظفين كان بسبب الأهداف النبيلة للحملة، واستشعاراً منهم بواجبهم تجاه دينهم ووطنهم.

كما أعرب طارق السلهام مدير إدارة خدمة المجتمع ببنك الرياض عن أن الحملة ساهمت في رفع مستوى الوعي والتثقيف الصحي لدى موظفي بنك الرياض، والتعرف على الفوائد الصحية التي تعود على المتبرع، التي تأتي ضمن أهداف اليوم العالمي للتبرع بالدم.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:53 AM
إنجازات الملك عبدالله الاقتصادية
د. جون اسفكياناكيس

لقد تم إنجاز الكثير على مدى السنوات الأربع الماضية في المجال الاقتصادي في المملكة تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله. فخلال هذه الفترة أصبحت المملكة عضوا في منظمة التجارة العالمية وذلك عقب قبول طلبها للانضمام في عام 2005. وقد سنت المملكة أكثر من 70 تشريعاً مختلفاً من أجل أن تصبح عضوا فاعلاً في المنظمة العالمية. وأدى ذلك بدوره إلى تغيير في المجال الاقتصادي في المملكة في نواح عديدة. وأصبح دور المملكة في الساحة الاقتصادية الدولية في غاية الأهمية. كيف لا والمملكة هي البلد الوحيد في الشرق الأوسط الذي يتمتع بعضوية مجموعة العشرين. وهذا الأمر أعطى المملكة قوة هائلة وفي ذات الوقت وضع على كاهلها مسئولية إعادة صياغة الخريطة المالية العالمية.

وقد أثبتت المملكة العربية السعودية على مدى السنوات الأربع الماضية أنها ليست فقط اكبر مصدر للنفط بل كذلك أكبر منتج استراتيجي في العالم. وقد أوفت المملكة بالتزامها بزيادة قدرتها على إنتاج المزيد من النفط . وسوف يصل إنتاج المملكة العربية السعودية هذا العام كما وعدت العالم إلى 12 مليون برميل يوميا. وقامت المملكة بدور فعال في الحفاظ على أسعار النفط التي ساعدت على نمو الاقتصاد العالمي مع الحفاظ على عائدات كافية بحيث لا تقوم بالسحب من فائضها الأجنبي المتراكم. السعة الإنتاجية التي أضافتها المملكة تكاد تساوي الطاقة الإنتاجية الإجمالية لدولة الإمارات العربية المتحدة . وتحافظ المملكة على أكثر من 4 ملايين برميل طاقة إنتاجية إضافية يمكن أن تستخدم للمساعدة في مقابلة الطلب العالمي على النفط في المستقبل ويعد ذلك مساهمة مهمة في الاقتصاد العالمي. ومن جانبهم، قام الأعضاء في مجموعة العشرين باتخاذ خطوات هامة للتصدي للمضاربة في أسعار السلع الأساسية، لا سيما النفط.

على الصعيد الداخلي، تعد السياسة المالية الحصيفة للمملكة واحدة من أهم إنجازات الملك عبدالله . فالأرصدة المالية الضخمة المتوفرة من عائدات النفط تم ادخارها وضخها في عصب الاقتصاد بحكمة وحصافة . وعندما كانت بقية دول مجلس التعاون الخليجي تسارع في إنفاق المال ، عمدت المملكة إلى ادخار الكثير واستثمار ما تبقى . الدين الحكومي انخفض إلى اقل من 230 مليار ريال من أعلى معدل له ( 610 مليار ريال سعودي في عام 1999). اليوم ، تمكنت حكومة المملكة أن تكون واحدة من أقل البلدان التي تثقل كاهلها الديون وذلك لعدم توانيها في سداد ديونها على مدى السنوات الأربع الماضية. كما لا ينبغي لنا أن ننسى أن نصيب الفرد من الدخل في عام 2005 وصل إلى 51،000 ريال و بحلول عام 2008 وصل إلى 73،000 ريال. و يعد هذا إنجازاً كبيراً في فترة قصيرة من الزمن . وعندما كانت بقية دول الخليج تشتري الكثير من الأصول المكلفة خارج المنطقة ، كانت المملكة تستثمر فائض أموالها بتحفظ في الأصول السائلة. وكانت السيولة في البنوك عالية جدا بالرغم من التدابير التي اتخذتها لتفادي المخاطر خلال الأشهر القليلة الماضية. وتبذل الحكومة جهود ملموسة للتعامل مع التضخم. وما تزال مشكلة السكن تمثل تحديا يتطلب بذل جهود إضافية.وتم دعم صندوق التنمية العقارية بموارد إضافية في حدود 25 مليار ريال في السنوات الخمس المقبلة. وستقوم مؤسسات الإقراض العامة بإنفاق 40 مليار ريال سعودي على المستفيدين من برامج الإقراض. كما أن مبادرة الملك عبد الله الزراعية تعتبر أيضا آلية هامة لمعالجة مسألة التضخم في أسعار المواد الغذائية.

ومن جهة أخرى، يعد التعليم هو مستقبل هذا البلد وليس هناك شك في أنه قد تم انجاز الكثير في هذا القطاع في السنوات الأربع الماضية . فقد تم تخصيص أكثر من 470 مليار ريال للتعليم منذ عام 2005. وقد أصبحت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا التي لديها اكبر برنامج للمنح دراسية في العالم حقيقة واقعة وملموسة ولم يكن ذلك ليحدث لولا التزام الملك عبد الله وقناعته بأن التعليم هو العنصر الوحيد الذي من شأنه أن يضمن تقدم هذه الأمة المستمر . كمجتمع ، لا بد أن يكون هنالك فهم عميق لحقيقة أن التعليم أكثر قيمة وديمومة من شراء مواد استهلاكية مكلفة ماديا تتناقص قيمتها بمرور الوقت.

وقد وجدتن الأزمة المالية العالمية المملكة أكثر منعة وقدرة على اجتياز العاصفة بسلام في ظل قيادة الملك عبد الله. وليس هناك شك في أن هذا البلد سوف يستمر في ثرائه وتقدمه تستمر إلى مال. وقد تمكنت المملكة من تطويع الزمن وترويضه مما سيساعد على التغلب على التحديات.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:53 AM
عبدالرحمن فقيه أثناء اجتماع الجمعية العمومية:
«جبل عمر» تسير على منهج واضح وتعمل في النور وحسب المخطط والمعتمد من الجهات الرسمية


مكة المكرمة تركي السويهري:

رفع عبدالرحمن عبدالقادر فقيه رئيس مجلس ادارة شركة جبل عمر للتطوير ورئيس الجمعية العامة العادية الاولى للمساهمين اسمى ايات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء بمناسبة الذكرى الرابعة للبيعة المباركة للملك المفدى مشيرا الى الانجازات الكبرى التي تحققت وتتحقق في عهده الميمون يحفظه الله والنهضة الشاملة ومسيرة الاصلاح والبناء وسن المزيد من الانظمة والقرارات التاريخية التي تمثل نقطة تحول لخير حاضر ومستقبل البلاد والعباد.

وقال في ختام الاجتماع الثاني للجمعية العامة غير العادية الاولى للمساهمين المنعقدة مساء الاربعاء الماضي بمقر مجسمات شركة جبل عمر للتطوير على طريق مكة – جدة السريع والتي شهدت تصويت المساهمين باغلبية ساحقة وصلت الى 99% على جميع بنود جدول اعمال الجمعية العادية الاولى والتي ضمنت الموافقة على تقرير مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية في 30-12-1429ه والمصادقة على القوائم المالية للشركة كما هي في 30-12-1429ه وقائمة التدفق النقدي والايضاحات حول القوائم المالية وابراء ذمة اعضاء مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية في 30-12-1429ه وكذلك الاطلاع على ترشيح لجنة المراجعة لمكتب ارنت ويونغ وشركائهم (محاسبون قانونيون) لمراجعة حسابات الشركة للعام المالي 1430ه والبيانات المالية ربع السنوية لتعيينه وتحديد اتعابه من قبل لجمعية 00 والمصادقة على قواعد اختبار اعضاء لجنة المراجعة ومدة عضويتهم واسلوب عمل اللجنة طبقا للمادة 14 /ب من لائحة حوكمة الشركات.

كما صوت المساهمون في اجتماع الجمعية غير العادية الاولى للمساهمين باغلبية ساحقة بلغت نسبتها 99% على بندي جدول اعمال الاجتماع وهما الموافقة على تعديل البند (1) من افقرة (4) من المادة السابعة عشرة (أ) من النظام الاساسي للشركة لتصبح على النحو (ألا تزيد قيمة القروض التي يجوز للمجلس عقدها خلال السنة المالية للشركة عن (100%) من رأس مال الشركة 00

البند الثاني من بنود الاجتماع الموافقة على اضافة مادة للنظام الاساسي للشركة وفقاً للتالي :( يجوز للشركة بقرار من مجلس الادارة وفيما لا يخالف احكام هذا النظام اصدار السندات (صكوك) بالصيغ الشرعية 0 )

وكان الشيخ فقيه قد استعرض في كلمته التي استهل بها الجلسة عددا من التطورات التي مر بها المشروع في الفترة الاخيرة واستغرقت الكثير من الوقت والجهد منها قيام الشركة بابرام اتفاقية مع شركة الراجحي للخدمات المالية لتمويل المشروع بوسائل تمويلية متوافقة مع الشريعة الاسلامية حيث بدأت شركة الراجحي في عملها مؤملا الوصول الى نتائج عملية خلال الاسابيع القادمة.

واشار الشيخ فقيه الى أن قيام بعض الكتاب بالنشر بان الشركة غير ملتزمة بضوابط الامن والسلامة وليس لديها تصاريح وقد أيدتها ادارة العلاقات العامة بامانة هيئة تطوير منطقة مكة فيما نشر وردت عليهم شركة جبل عمر بأن هذا غير صحيح وان الشركة لديها تصاريح وملتزمة بكل ضوابط الامن والسلامة وان ما قيل هو مخالف للحقيقة مؤكدا لعموم المساهمين الحاضرين بان الشركة تسير على منهج واضح وتعمل في النور وحسب ما هو مخطط ومعتمد من الجهات الرسمية.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:54 AM
كلية المعرفة تتهيأ لقبول طلاب الطب والصيدلة والحاسب الآلي
الرياض - متعب أبوظهير:

تستمر كلية المعرفة في استقبال طلبات الالتحاق بالكليات الطبية وكلية علوم الحاسب الآلي وكلية نظم المعلومات في درجات البكالوريوس والتي ستنطلق الدراسة فيها بمشيئة الله خلال العام الدراسي القادم.

من جانبه أوضح رئيس مجلس الإدارة الدكتور زيد بن محمد الزامل أن الكلية تمنح العديد من الدرجات العلمية في مختلف التخصصات، موضحاً أن الكليات التي تم اعتمادها لاستقبال الدارسين خلال العام الدراسي القادم هي كلية الطب والتي تمنح درجة البكالوريوس في الطب والجراحة وكذلك كلية الصيدلة التي تمنح درجة دكتور صيدلة إكلينيكية مشيراً إلى أن الكلية لها السبق في منح هذه الدرجة العلمية في هذا التخصص وتخصص التمريض والتي تمنح الشهادة الجامعية في علوم التمريض وتخصص الحاسب الآلي ونظم المعلومات والتي تعتبر أحدث كلية بمنطقة الرياض والتي تمنح الشهادة الجامعية في تخصصين هما: علوم الحاسب، ونظم المعلومات.

وأشار الزامل إلى أن مناهج الكلية تم تصميمها واعتمادها من معهد الملك عبد الله للبحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك سعود، مبيناً أن المرجعية العلمية لهذه الخطط والمناهج هي هيئات الاعتماد الأكاديمي العالمية والجمعيات العالمية المتخصصة والمراكز العلمية المرموقة، لافتاً إلى أن تكون هذه المناهج مواكبة لآخر التطورات والمستجدات العلمية والمعايير العالمية بحيث تكون مخرجاتها ملبية لمتطلبات سوق العمل.

هذا ولايزال القبول مستمراً في الكلية بتخصصات الطب والصيدلة والتمريض والحاسب الآلي ونظم المعلومات، وذلك من خلال بوابة الكلية الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية (HYPERLINK "http://www.mcst.edu.sa/" www.mcst.edu.sa).

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:54 AM
الصغير : «شيكات بدون رصيد» السبب الحقيقي لإلغاء استحواذ «القصيم الزراعية» على «البندرية»

المهندس إبراهيم الصغيرالرياض - فهد المريخي:

كشف المهندس إبراهيم بن منصور الصغير العضو المنتدب لشركة لبون عن الأسباب التي كانت وراء إلغاء صفقة الاستحواذ على المجموعة من قبل "القصيم الزراعية" والتي من أبرزها إصدار الأخيرة شيكات بدون كفاية الرصيد وغير متطابقة التواقيع.

ونفى الصغير خلال حديثه ل"الرياض" أن تكون مجموعة البندرية تعاني من تجاوزات مالية، مبينا أن شركة القصيم الزراعية لم تلتزم بدفع مبالغ الاستحواذ حسب العقد المبرم.

لافتا إلى أن هناك قضية مرفوعة لدى وزارة التجارة والصناعة حول إصدار الشيكات من دون رصيد، مضيفا "ملاك المجموعة فضلوا التوصل إلى تسوية وإلغاء الصفقة بأقل الخسائر".

وأوضح أن الدفعة الأولى لم تدفع كاملة في وقتها، كما أن الدفعة الثانية لم تدفع كاملة أيضا، مضيفا "بعد دفع جزء من الدفعة الثانية طالبت شركة القصيم الزراعية بنقل ملكية المجموعة إليها"، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون هناك شفافية لتتم العملية بشكل سلس.

وبين الصغير أن العمل جار حاليا على ترميم العلاقة مع عملاء "البندرية" بعد أن تعرضت لمشاكل مع بعض الموردين نتيجة التأخير في سداد بعض المديونيات خلال فترة إدارة شركة القصيم الزراعية للمجموعة.

وأضاف "فوجئنا بما نشر من قبل شركة القصيم الزراعية بتبرير إلغاء الصفقة بظهور فروقات مالية لدى مجموعة البندرية، وهذا مسيء للمجموعة وغير صحيح".

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:54 AM
البشير يدشن اكتمال صناعة أول طائرة سودانية
الخرطوم - مكتب "الرياض":

يدشن الرئيس السوداني عمر البشير فى الخامس من شهر يوليو المقبل اول طائرة صنعت محليا سميت بالصافات «10» انتجتها شركة (جياد) للصناعات الثقيلة المملوكة للحكومة.

واكد مسؤول بارز في الشركة ان الطائرة الجديدة ستكون مقدمة لعشر اخرى ستعمل خلال الايام المقبلة ضمن خطة لمدة خمس سنوات تهدف الى تصنيع 50 طائرة. وكشف مدير مجمع صافات الصناعي التابع للشركة العقيد متقاعد ميرغنى ادريس سليمان في حديث تنويري مع صحافيين في الخرطوم ان تكلفة الطائرة الواحدة بلغت 15 ألف دولار .

مشيرا الى ان المشروع الهدف منه كسر حاجز صناعة الطيران، وتطوير القدرات المحلية، مؤكدا ان الصناعة تمت عبر مهندسين سودانيين وشركاء من روسيا والصين فى مجال التشغيل.

واعلن انه سيتم خلال ثلاث سنوات سودنة صناعة الطيران بلاده فى مجال التصنيع والصيانة عبر خطط مبرمجة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:55 AM
الصندوق السعودي للتنمية يوقع اتفاقيتي تمويل لتصدير منتجات سعودية إلى السودان بقيمة ١٩٠ مليون ريال
الرياض - «الرياض»:

وافق الصندوق السعودي للتنمية على تقديم تسهيلات ائتمانية من خلال برنامجه الخاص بالصادرات الوطنية لتمويل عمليتي تصدير سلع وطنية غير نفطية متنوعة من إنتاج عدد من المصانع السعودية إلى جمهورية السودان بمبلغ إجمالي قدره مائة وتسعون مليون ريال لصالح كل من شركة حائل للتنمية الزراعية وشركة دال للخدمات الزراعية المحدودة بجمهورية السودان. وتم بمقر الصندوق بالرياض أمس الأول توقيع اتفاقية تمويل بين الصندوق وشركة دال للخدمات الزراعية بمبلغ إجمالي قدره (٩٠) مليون ريال سعودي. كما تم أمس توقيع اتفاقية تمويل بين الصندوق وشركة حائل للتنمية الزراعية بمبلغ إجمالي قدره (١٠٠) مليون ريال سعودي. وقام بتوقع الاتفاقيتين من جانب الصندوق المهندس يوسف بن إبراهيم البسام نائب الرئيس والعضو المنتدب، وعن شركة دال للخدمات الزراعية المحدودة رئيس مجلس الإدارة أسامة داود عبداللطيف، عن شركة حائل للتنمية الزراعية سعادة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب المهندس عمر فاروق مراد.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:55 AM
أول أوبريت شعري يطلقه القطاع الخاص بتنظيم من «موبايلي»



تشهد مدنية الرياض مساء اليوم وتحديدا عند الساعة التاسعة مساء انطلاق مسابقة "شاعرنا" التي تنظمها شركة موبايلي، وسيصاحب الانطلاقة أوبريت شعري كبير ينظم لأول مرة من قبل القطاع الخاص في فندق الفيصلية بالرياض.

ويأتي تدشين المسابقة تقديراً من موبايلي للشعر الشعبي، نظرا لأهمية واتساع الحيز الذي يحتله الشعر الشعبي في المجتمع السعودي بشكل خاص والعربي بشكل عام حيث أنه يجذب جمهوراً عريضاً من مختلف الأعمار على مر السنين، وله رموز يشهد لها التاريخ المعاصر للمملكة، ولذا فموبايلي تعتبر أن المشاركة فيه لا تقل أهمية عن أي مشاركة في أي مجال آخر، ومن المتوقع للمسابقة أن تشهد تفاعلاً كبيراً في أوساط محبي الشعر الشعبي، كما أن تدشين المسابقة اليوم سوف يعكس حجم العمل الجبار الذي قامت به موبايلي في سبيل نجاح هذه المسابقة.

وسيسبق الأوبريت أمسية شعرية للشاعرين الكبيرين ضيدان بن قضعان وزياد بن حجاب، بعد ذلك سيتم تدشين مسابقة "شاعرنا" والإعلان عن تفاصيلها وكيفية المشاركة فيها يتبعه أوبريت "بدينا شعر" الذي يؤديه مجموعة من الشعراء.

يذكر أن موبايلي سبق وان أعلنت عن رصدها لجائزة ضخمة للفائز بالمركز الأول في الشعر النبطي في مسابقة "شاعرنا" الذي تسميه موبايلي ب (نجم موبايلي للشعر) بلغت قيمتها 750 ألف ريال إضافة إلى سيارة من نوع مرسيدس بانوراما 2009 . وشكلت موبايلي لجنة حكام خاصة بهذه المسابقة تضم عدد من الخبراء في مجالات الشعر والخطابة والإلقاء.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:56 AM
بموضوعية
قوة السوق من أين تأتي...؟
راشد محمد الفوزان

من يتابع السوق الآن والفترات الماضية أي ما قبل ثلاثة أو اربعة أشهر أي نتحدث عن فترة زمنية قصيرة جدا بعمر الأسواق , يسأل الكثير بإلحاح لماذا صعد المؤشر العام بما يقارب 40% وأكثر من القاع الذي وصل له ؟ ولن أستطيع إيفاء الموضوع حقه من الشرح أو البيان بوجهة نظري , ولكن ما يجب أن ندركة كمتابعين أو متعاملين مع السوق أو اي سوق , أن يكون بمستويات العادلة للقيم السعرية أي لا يكون هناك فوارق سعرية مضاعفة للقيمة العادلة لأي سهم , بمعنى سهم شركة قيمته العادلة 20 ريالاً ويتم تداوله بسعر 80 أو 60 ريالاً , وهذا خلل كبير , وحين يسيطر فكر المضاربة بالسوق يكون أكثر هشاشة كهشاشة العظام يحتاج دائما لعمليات جراحية وتمرينات وغذاء مستمر , وحين يكون الأفراد هم من يسيطرون على التداول بفكر مضاربي وليس الاستثمار المؤسسي الحقيقي يكون أكثر سلبية وتذبذبا , وحين يكون المضاربون "المدمرين" للأسواق بلا رقابة أو ضابط لهم سيعبثون بالسوق بلا رحمة أو تأخير , وحين يختل توازن الاكتتابات بفسح المجال لها "بتوقيت مناسب" وتوازن مع السيولة سيكون عبئا نسبيا على السوق ككل , وحين تضعف الرقابة وأداء مجالس الإدارات ولا تحاسب سيكون أداء الشركات سلبياً وغير محفز لتحقيق العوائد والأرباح ويستمر ضعف الشركات حتى الإفلاس.

قوة وتماسك السوق والمضاربة الحميدة لن تأتي وفق معطيات الحاضر وإن كانت تحسنت كثيراً عن السابق , ولكن لازلنا " كسوق وأفراد وتنظيم " نحتاج الكثير والأهم نسير بلا توقف وكسر للهمة أو إحباط , وأن التعثر هو سمة الأسواق ويحدث كأي حدث ولكن الأسوأ أن يستمر ويحمل المستقبل الأسوأ , ولكن وفق ما نعيش ونشاهد نأمل تحسناً أكبر ولكن سيحتاج زمنا ووقتا , فلا يتوقع أحد أن عودة السوق وتحسنه تأتي بقرار أو بيوم وليلة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:56 AM
الأمير سطام يكرم «العلم» في يوم الخريج والوظيفة الثالث عشر
الرياض - مندوب "الرياض":

سلم صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة، شركة العلم، الرائدة في تقديم الحلول الالكترونية الآمنة، شهادة شكر وتقدير تتويجا لجهود الشركة ومشاركتها في حفل يوم الخريج والوظيفة الثالث عشر الذي أقيم الأسبوع الماضي في معهد الإدارة العامة بالرياض.

ويأتي هذا التكريم تقديراً لدعم شركة العلم ومشاركتها في هذا الحفل بهدف استقطاب القدرات الشابة من المتدربين والخريجين لتأهيلهم بالعمل لديها، وتواصل الشركة المستمر في دعم برامج السعودة والتوظيف، ولجهودها المتميزة في استقطاب الكفاءات السعودية المؤهلة. واستلم شهادة الشكر والتقدير السيد محمد بن إبراهيم العريفي مدير الشؤون المالية والإدارية في شركة العلم .

وفي هذه المناسبة ، علّق محمد بن إبراهيم العريفي مدير الشؤون المالية والإدارية في شركة العلم ، بالقول:" نحن سعداء بهذا التقدير من صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدا لعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة ، مبيناً أن يوم الخريج والوظيفة الثالث عشر شكلّ فرصة للشركة لاستقطاب الكفاءات الوطنية للعمل في أقسامها المختلفة". وأكد العريفي، أهمية هذا الحدث الذي يهدف لدعم برنامج التوطين وإعطاء الفرصة لمختلف الشركات للقاء الطلبة الخريجين من معهد الإدارة والباحثين عن الوظائف ضمن بيئة حيوية يتم من خلالها عرض خبرات الخريجين ومهاراتهم العلمية ومناقشة الفرص الوظيفية وفرص التدريب المتاحة في هذه الشركات ".

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:57 AM
القصيبي يسلم خريجي غرفة الرياض شهاداتهم اليوم

يحتفل وزير العمل الدكتور غازي القصيبي وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة الرياض بتخريج الدفعة السادسة لبرامج الدبلومات المهنية المتخصصة والبرامج التأهيلية للموسم التدريبي "2008/2009م " مساء اليوم بمقر الغرفة. وفي هذه الأثناء عبر عبدالرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عن شكره وتقديره لمعالي وزير العمل لرعايته هذه المناسبة، التي تتوج جهود مركز التدريب في تخريج هذه الكوادر وانضمامها لمواكب الكفاءات الوطنية لتشارك في حمل المسؤولية والإسهام في عملية بناء الوطن وتنمية اقتصادياته، في إطار إستراتيجية صاغتها حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:57 AM
بإيرادات تتجاوز 200 مليون ريال
«هدا الطائف» يبدأ الموسم السياحي من خلال ٣٠٠ مشروع للإسكان
الطائف – إسماعيل إبراهيم:

الزائر لمركز الهدا السياحي غرب الطائف يشاهد هذه الأيام اصطفاف عشرات السيارات العائلية أمام الوحدات السكنية السياحية في مظهر غير مألوف قبل حلول الموسم السياحي. وأرجع مستثمرون تنامي الإقبال على مشاريع الإسكان السياحي بمختلف أنواعه وفئاته الى الافتتاح المبكر لطريق كرا الرابط بين الطائف ومكة المكرمة مروراً بالهدا بعد 4 سنوات من الإغلاق لتنفيذ مشروع ازدواجية الطريق مشيرين الى توقعات بتحقيق أفضل مستوى تشغيلي لهذه الوحدات خلال موسم العام الحالي بإذن الله حيث شرع المستثمرون في أكثر من 350 مشروعاً للإيواء السياحي بالهدا بدعم استعداداتهم لاستقبال المصطافين والسائحين من مختلف مناطق المملكة بعد انتهاء اختبارات العام الدراسي الحالي مباشرة.

وقدروا ايرادات هذه الوحدات بالهدا خلال الموسم السياحي للعام الحالي بأكثر من 200 مليون ريال تستحوذ عليها دور الإيواء بالهدا فقط بما ينعكس إيجابا على الاستثمارات القائمة والتي عانت خلال السنوات الماضية من إحجام السائحين عنها بسبب إغلاق طريق كرا.

ويعول المستثمرون على السائحين القادمين بعد أدائهم العمرة خلال الفترة المقبلة عبر هذا الطريق بالإضافة الى الزوار القادمين من مكة المكرمة وجدة للاستمتاع بالطقس المعتدل والطبيعة الخلابة، ويلاحظ هذه الأيام قدوم المئات من الزوار بعائلاتهم الى الهدا عبر طريق كرا الذي يغطي أجزاء منه ضباب متقطع حتى في عز الصيف بينما تشهد المتنزهات المرافق السياحية إقبالا جيداً هذه الأيام ويصل الى حده الأعلى خلال الشهرين المقبلين.

وأكد محافظ الطائف رئيس مجلس التنمية السياحية فهد بن عبدالعزيز بن معمر أن فتح العبور بطريق كرا سيكون له أثره السريع على تنمية المركز وتسهيل تدفق آلاف السائحين من مكة المكرمة وجدة والمحافظات المجاورة الى الطائف مشيراً الى المتابعة المستمرة من سمو أمير منطقة مكة المكرمة للمشروع ووقوفه على سير العمل واطلاعه على مراحل التنفيذ أولاً بأول ، كما نوه بتفاعل وزارة النقل مع جهود التنمية التي شهدتها المحافظة، وتنفيذ حزمة من مشروعات النقل الجديدة شملت تنفيذ مشروع عقبة المحمدية ( المرحلة الأولى والمرحلة الثانية واستكمال بعض المواقع خلال العام الحالي ) ومشروع ازدواج طريق الطائف الباحة ( 3 مراحل ) وتنفيذ مشروع استكمال الطريق الدائري ( المرحلة الأولى ) وازدواج عقبة كرا ، وتنفيذ طريق عقبة الصفيحة وغيرها من مشروعات الطرق بالمحافظات التابعة مما سينعكس على الخدمة المقدمة لسالكي هذه الطرق.

وأشار رئيس اللجنة العقارية والمقاولين بالغرفة التجارية الصناعية بالطائف عضو مجلس التنمية السياحية أحمد بن ناصر العبيكان الى مايضمه مركز الهدا من امكانات ومقومات سياحية بارزة مشيراً الى وجود عدد من المشروعات التي ستنفذ بالمركز خلال المرحلة المقبلة ومنها ابراج ضخمة ومرافق سياحية متنوعة ستضفي المزيد من عوامل الجذب للمركز والذي يعد حتى الوقت الراهن أحد أفضل الخيارات المتاحة للاستثمار السياحي بعد الطائف ، وكشف عن استفادة المركز من نشاط الحركة المرورية بطريق كرا – الهدا والتي تتجاوز 20 ألف سيارة يومياً وتوقع أن يحظى المركز خلال العام الحالي والعام المقبل بأكثر من 40% من جملة الاستثمارات الجديدة..

وقد بدأ المستثمرون بمركز الهدا السياحي تشغيل 10 فنادق ذات فئات مختلفة بالإضافة الى أكثر من 350 مشروعاً للإسكان السياحي وتضم شتى أنواع وحدات الإيواء السياحي من شقق مفروشة وموتيلات وقرى سياحية ومنتجعات وفلل سياحية ، كما شرع مستثمرون للمتنزهات والحدائق والمدن الترفيهية والمرافق التجارية (300 مرفق) في دعم مشروعاتهم استعداداً لإقبال كثيف على الهدا خلال الأسابيع المقبلة خاصة وان المركز الزراعي والسياحي يشهد أجواء ربيعية غائمة وطقساً معتدلاً يميل الى البرودة في فترات المساء .. وقد كان لإغلاق طريق كرا السياحي الذي يربط بين الطائف ومكة المكرمة خلال الأعوام الأربعة الأخيرة خلال انجاز المشروع دور في إحداث حالة ركود تشغيلي واسع النطاق بالهدا مما أثر سلباً على مداخيل عشرات الاستثمارات بشكل مؤقت ..

يذكر أن وزير النقل الدكتور جبارة بنِ عيد الصريصري حضر افتتاح المشروع امام الحركة المرورية ووقف على جاهزية الطريق والأعمال التي نفذت عليه من جسور وعبارات خرسانية لتصريف المياه وكذلك الحواجز الخرسانية والحمايات وأعمال الإنارة لكامل الطريق بالإضافة الى عوامل السلامة من إشارات ودهانات وتخطيط وعلامات وفتحات دوران ومواقف جانبية للطوارئ مشيراً الى الدور الكبير الذي سيقدمه المشروع لمستخدمي الطريق من المسافرين والمصطافين وإنعاش النشاط السياحي في مدينة الطائف والمناطق القريبة منه.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:58 AM
الأندلس مول بجدة يتوج بجائزة سيتي سكيب لأفضل مشروع تجزئة

منسوبو الشركة بعد استلام الجائزة.
جدة- «الرياض»:

توج الأندلس مول بمدينة جدة بجائزة سيتي سكيب العقارية لأفضل مشروع تجاري وتجزئة لعام 2009م. وذلك خلال مشاركة شركة الأندلس العقارية في فعاليات سيتي سكيب السعودية، وتسلم الجائزة المهندس أيمن بن محمد المديفر الرئيس التنفيذي لشركة الأندلس العقارية في حفل أقُيم مساء أمس في فندق ويستن. ويعتبر الأندلس مول أحد مشاريع شركة الأندلس العقارية ويقع في مركز المدينة (المطار القديم) أمام دوار الملك عبدالعزيز وتعتبر هذه الجائزة تتويجاً لجهود المول في إحياء منطقة مركز المدينة حيث لعب -ولا يزال- دوراً فعالاً في صناعة التسوق والترفية بالإضافة إلى خدمة المجتمع المحيط به حيث استضاف العديد من الفعاليات الاجتماعية والثقافية والعلمية يأتي في مقدمتها واحة جدة للعلوم والتكنولوجيا. وتعتبر شركة الأندلس العقارية، الشركة المالكة للمشروع، من الشركات الرائدة في المشاريع التجارية العملاقة مثل حياة مول في الرياض، الأندلس مول في جدة ودارين مول في الدمام، وتتجاوز محفظتها الاستثمارية 2 مليار ريال.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:58 AM
تقرير عقاري: المستثمرون يعودون إلى العقارات الغربية عقب مؤشرات على التعافي
دبي - مكتب "الرياض"، علي القحيص:

سلط تقرير حديث على توجهات المستثمرين في العالم بعد أن بدأت أسواق العقارات الغربية تظهر بوادر تعافٍ من السقوط الحر الذي عانته خلال العامين الحالي والماضي، ما يثير تساؤلات على وضع الاستثمار العقاري في المنطقة إن انسحبت كثير من الاستثمارات والمستثمرين صوب الولايات المتحدة وأوروبا. بالمقابل، اعتبر تقرير لشركة المزايا القابضة أن بوادر الانتعاش في الولايات المتحدة وأوروبا سيكون لها أثر سيمتد إلى أسواق المنطقة العقارية بعد "فترة تأخر" قد تصل إلى شهور، خصوصا أن الأسواق المالية أخذت تستعيد ثقة المستثمرين أعاد لها بعض الزخم الاستثماري المفقود. وبين التقرير أن المستثمرين الخليجيين تجنبوا ضخ مزيد من الاستثمارات في العقارات الأميركية بعد أن حققوا خسائر كبيرة من وراء أزمة الرهن العقاري وبالتالي آثروا الاحتفاظ بأصولهم على شكل سيولة لشهور، إلا أنهم عاودوا إلى نشاطهم في الاستثمار في العقارات الغربية، في محاولة للاستفادة من التقييمات المتدنية والأسعار المناسبة. وبين التقرير أن التقارير السوقية تشير إلى ارتفاع عدد المساكن الجديدة التي تم البدء في إنشائها في الولايات المتحدة، وكذلك تصاريح البناء الجديدة في مايو/أيار من مستويات منخفضة قياسية، الأمر الذي عزز احتمالات تعافي الاقتصاد من الركود. وقالت وزارة التجارة الأميركية في بيان نشر الأسبوع الماضي إن عدد المساكن التي تم البدء في بنائها قفز بنسبة 17.2% إلى معدل سنوي على أساس التغيرات الموسمية بواقع 532 ألف وحدة وارتفع عدد الوحدات التي تصلح لأكثر من أسرة بنسبة 61.7%، بعد انخفاضه 49.4% في إبريل/نيسان.

وبين تقرير المزايا القابضة أن بيانات وزارة التجارة الأميركية تتقاطع مع بيانات الجمعية الوطنية للوسطاء العقاريين في أميركا التي كشفت أن المبيعات قيد الانتظار على المنازل القائم ارتفعت بأكثر من المتوقع في شهر إبريل/نيسان الماضي، في بادرة تؤشر لنشاط في القطاع العقاري الذي انطلقت منه شرارة الأزمة المالية العالمية. وقالت الجمعية أن مؤشر المبيعات قيد الانتظار على المنازل القائمة ارتفع في إبريل بنسبة 6.7%، متجاوزا توقعات المحللين التي كانت تترقب زيادة بنسبة 0.5%، وهذه هي أعلى نسبة زيادة في المبيعات قيد الانتظار منذ أكتوبر 2001، عندما ارتفعت بنسبة 9.2%. كذلك كان مسح نشر بداية الشهر الجاري أن مبيعات المساكن القائمة في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 2.9% في أبريل/نيسان، فيما يدعم الآراء القائلة بأن ركود القطاع؛ الذي بدأ قبل ثلاث سنوات يقترب من منتهاه. وقالت الجمعية إن المبيعات ارتفعت إلى معدل سنوي بلغ 4.68 مليون وحدة من 4.55 مليون وحدة في مارس/آذار، وهو أعلى بقليل من توقعات السوق لمعدل قدره 4.66 ملايين وحدة، بينما زادت في أبريل/نيسان أعداد المساكن القائمة المعروضة للبيع 8.8% إلى 3.97 ملايين وحدة، وانخفض متوسط سعر المساكن على المستوى الوطني 15.4% إلى 170200 دولار، مقارنة مع الشهر نفسه من 2008، وهذه ثاني أكبر نسبة مئوية مسجلة للانخفاض، وهو ما أكدته وكالة تمويل الإسكان الاتحادية التي أظهر تقرير لها انخفاض أسعار المساكن لأسرة واحدة في الولايات المتحدة بنسبة 7.3% في الاثنى عشر شهرا حتى مارس/آذار.

وقالت "غلف كابيتال"، في مقابلة تلفزيونية أن الشركة تنوي دخول السوق العقارية في منطقة الخليج من خلال شريك عالمي معروف في السوق الأميركية لديه الخبرة وفريق العمل المناسب. حيث أن عمليات الاستثمار في القطاع العقاري ستركز في مرحلة أولى على مدن الرياض وجدة ، بفعل الطلب المتوقع من تزايد عدد السكان، بينما ستتوجه المشاريع في أبوظبي إلى أصحاب الدخل المرتفع وستشمل مراكز تسوق ومكاتب تجارية، حيث تجري دراسات للسوق في الوقت الراهن، لرصد أفضل الفرص، وتتوقع الإعلان عن كل مشاريعها بعد 10 أشهر من الآن.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:58 AM
«أمانة جدة» تستحدث أطلس المخطط المحلي الجديد

عقدت أمانة محافظة جدة مؤخراً ورشة عمل قامت خلالها باستعراض وشرح أطلس المخطط المحلي الجديد المعتمد من سمو وزير الشؤون البلدية والقروية والذي تمت مراجعته على يد فريق العمل المشكل من وكالة تخطيط المدن ومكتب الوزير وتم تطويره كذلك على الخريطة الأساسية المحدثة للمحافظة حيث تناول العرض التحديثات التي طرأت على الأطلس خلال الثلاث سنوات الماضية بالإضافة إلى شرح مبسط لبعض تحديات أنظمة البناء المدونة عليه.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة لاشتراطات وأنظمة البناء بالأمانة المهندس عابد الجدعاني أن الأطلس عبارة عن مخطط إرشادي لمحافظة جدة يعتمد على نظام المعلومات الجغرافية كما يحتوي على استعمالات الأراضي في المدينة إلى جانب أنظمة البناء في المحافظة. وأشار إلى أن محاور الورشة ركزت على بعض النقاط المدونة على أطلس المخطط المحلي والتي تناولت مناطق التنمية الخاصة مثل منطقة قصر خزام والمطار القديم والرويس والمشاريع المتميزة ومخططات المنح والمناطق الصناعية المضافة كثول وعسفان والجنوب وبحرة وكذلك تعديل حدود محافظة جدة من الشمال والشرق والجنوب وجدول اختصارات أنظمة البناء .

وأكد أن الأطلس الجديد سيفيد في توضيح الحدود والمعالم الخاصة بالبلدية كما سيحقق رغبة المواطنين في تحويل بعض المخططات من الفلل إلى عمائر ويعد ذلك من أبرز الفوائد التي سيقدمها الأطلس بالإضافة إلى وجود الخط السريع الجديد الذي سيخفف الحركة عن خط الحرمين لأنه سيحول مسار العربات الضخمة للطريق الجديد ويترك القديم لخدمة السيارات الصغيرة فقط مما سيساعد على تحقيق الانسيابية المرورية في جدة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:59 AM
شركة العيسى تحتفل بإطلاق الجيل الجديد من شاحنات إيسوزو وتفتتح أول مركز صيانة متخصص



قامت شركة العيسى العالمية للسيارات من خلال الحفل الكبير الذي أقيم في قاعة فدق ماريوت الرياض بإطلاق الجيل الجديد من شاحنات إيسوزو للنقل الخفيف من فئة (N Series) والجيل الجديد من هذه الشاحنات يتميز بالتغيير الكلي ابتداءً من الشكل الخارجي إلى المحرك الجديد المستخدم بها، فالشكل الجديد يوفر المظهر الجذاب للشاحنة بجانب توفير الأمان والراحة بصورة كبيرة للسائق ويعد المحرك الجديد هو الأقوى بين منافسيه في هذه الفئة بقدرته الحصانية القصوى التي تصل إلى ١٥٠ حصاناً وعزم أقصى ٤١ كيلونيوتن كما تم إطلاق الجيل الجديد من شاحنات النقل الثقيل من فئة (C&E) حيث تم ولأول مرة إطلاق شاحنات 4X6 ورؤوس تريلات 4X8 من طراز إيسوزو.

كما تزامن مع ذلك افتتاح أول مركز متخصص في صيانة شاحنات إيسوزو في المملكة العربية السعودية ويقع مركز الصيانة الجديد في المنطقة الصناعية مخرج ١٨ على مساحة ٣٥٠٠ م٢ ويحتوي على ١٤ موقف خدمة ويستطيع خدمة ٢٤ شاحنة في نفس الوقت. كما يحتوي المركز على خدمة الطوارئ، ويحتوي على أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا صيانة الشاحنات وذلك بالتعاون مع شركة إيسوزو موتورز والتي تقوم بتقديم خدمات الدعم الفني والتدريب وذلك للوصول إلى أعلى مستوى لرضى العملاء وخدمتهم. وقد حضر الحفل وفد كبير من شركة إيسوزو موتورز - اليابان ووفد من شركة ميتسوبيشي كوربوريشن حيث قام السيد هيروسي بشرح المواصفات الجديدة للجيل الجديد من الشاحنات، كما حضر الحفل مجموعة كبيرة من رجال الأعمال وممثلي الشركات والمؤسسات وكذلك الأفراد من عملاء شركة العيسى العالمية للسيارات وتم في هذا الحفل تكريم كبار عملاء الشركة وموزعيها حيث قام الأستاذ ناصر القحطاني الرئيس التنفيذي لمجموعة عبداللطيف العيسى القابضة والأستاذ عصام مجلد الرئيس التنفيذي لقطاع السيارات في مجموعة العيسى بتكريم كبار عملاء وموزعي شاحنات إيسوزو في المملكة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 09:59 AM
المتكاملة تطرح باقة «أعزائي» لذوي التحديات الخاصة

طرحت شركة الاتصالات المتكاملة عروضاً مميزة ضمن منتج «زوووم» واي ماكس وهي خدمة انترنت عريضة النطاق تعتمد على شبكة اتصالات لاسلكية مستقلة ولا تحتاج إلى خط هاتفي ثابت وباستخدام وتحميل لا محدود على مدار الساعة، حيث قامت المتكاملة بإعادة رسم جدول أسعارها بما يتناسب مع متطلبات السوق وتم تخصيص باقة «أعزائي» لفئة ذوي التحديات الخاصة بجميع فئاتها بخصومات إضافية تصل إلى ١٥٪ للاشتراك في خدمات الانترنت عبر تقنية الوايماكس، كما توفر خصومات خاصة لموظفي جميع القطاعات الحكومية والخاصة المشتركة لديها في خدمات النقل والربط البيني والانترنت.

ويأتي ذلك في إطار استراتيجيتها الأساسية وبرامجها للمسؤولية الاجتماعية للاهتمام بجميع فئات المجتمع حيث قامت بتوظيف العديد من ذوي التحديات الخاصة لديها، وعبر الالتزام المستمر بالمساهمة في تطوير مفاهيم التكنولوجيا والمعرفة وسهولة وصولها إلى جميع أفراد المجتمع، بالإضافة إلى تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة للمملكة والعمل على تحسين نوعية الظروف المعيشية لذوي الاحتياجات الخاصة، والمجتمع المحلي ككل.

جدير بالذرك أن شركة الاتصالات المتكاملة التي تتخذ من الرياض مقراً لها قد تأسست في عام ٢٠٠٥م، وقد منحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية شركة الاتصالات المتكاملة ترخيصاً لتقديم خدمات المعطيات المحلية والوطنية والدولية.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:01 AM
شركة الدهام للساعات تطلق آخر صيحات الموضة لموسم صيف ٢٠٠٩



أطلقت شركة الدهام للساعات آخر صيحات الموضة لموسم صيف ٢٠٠٩ عبر أروع تصاميم ساعات شارلي الشهيرة وعلى رأسها ساعة باشن (PASSION) والتي عكست شغف مصمميها مستخدمين فيها أرقى المواد المستخدمة في صناعة الساعات حيث تم تصنيع الحجم من أجود أنواع الستانليس ستيل المطلي باللون الأسود والمقاوم للعوامل الجوية والطبيية والذي تم معالجته بأعلى صقل حتى يكون أعلى مقاومة للخدش بالاضافة إلى أنها رصعت بالماس الأسود ليضفي عليها شيئاً من الخصوصية والفخامة والمظهر الحاد المتسم بالجرأة والأناقة والتميز.. وزجاج الساعة من كريستال السفاير المقاوم للخدش بينما سوار اليد تمت صناعته من أجود أنواع الربر الأسود الذي يعانق معصم اليد براحة وانسيابية ويضفي على الساعة مظهراً رياضياً بالاضافة إلى الشكل العام الذي يعطي مقتنيها مظهراً ممزوجاً بالفخامة والتميز مما جعل Oassion من Sharlu ساعة التألق الدائم والحس الراقي. هذا وقد قامت شركة الدهام للساعات باطلاق الساعة من خلال حملة إعلانية ضخمة حيث لاقت استحساناً واعجاباً كبيراً من أصحاب الذوق الرفيع ورعاة الأناقة والفخامة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:02 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



رئيسها لـ(الجزيرة): سنغطي بقية مناطق المملكة بخدماتنا قريباً
عذيب تطلق منتجات جديدة خلال الشهرين المقبلين





لندن - طلال الحربي

كشف رئيس مجلس إدارة شركة اتحاد عذيب للاتصالات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز عن إطلاق الشركة لمنتجات جديدة خلال الشهرين المقبلين تكمل منتج خدمة الإنترنت السريع الذي طرحته الشركة مؤخراً. وقال في تصريح ل(الجزيرة): من لندن تعتزم عذيب تمييز نفسها من خلال إيجاد باقات متنوعة من الأسعار تيسر للعملاء إجراء مكالماتهم.. وستمكن الشركة من خلال استخدام المقاسم المرنة في شبكتها الذكية للجيل القادم NGN من تقديم تشكيلة واسعة من برامج الاتصال المتخصصة وخاصيات الاتصال التي تتناسب مع احتياجات مختلف شرائح العملاء. وستتسم هذه الخطط بالمرونة، كما سيتم تطويرها باستمرار لتلبية احتياجات السوق. وبيّن سموه أن طرح الشركة لخدمة الإنترنت السريع منذ نحو أسبوعين لاقى قبولاً كبيراً واستحساناً من قبل الجمهور، مبيناً أنه تم التوسع في تغطية المناطق التي لم تكن مغطاة في الرياض وجدة، وسيرى عملاؤنا تحسناً كبيراً في التغطية يتناسب مع سمعة شركتنا، وأضاف: سنغطي - إن شاء الله - بقية مناطق المملكة بالخدمة قريباً خلال الأشهر المقبلة.

وكان سمو الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز قد ذكر خلال تدشين خدمات اتحاد عذيب للاتصالات مؤخراً، أن ما تم إنجازه حالياً من البنية التحتية والتقنيات المستخدمة يتجاوز بمراحل التزامات الشركة للرخصة التي حصلت عليها من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث نتطلع إلى تغطية ما يزيد على خمس مناطق خلال السنة الأولى من التشغيل، وتوقيع عقد توسعة شبكة (الواي ماكس) الخاصة باتحاد عذيب للاتصالات مع شركة ZTE لكي يصبح تطلعنا موضع التنفيذ الحقيقي. وذكر سموه أنهم لا يستهدفون اقتطاع حصة من السوق الحالية فحسب بل الهدف الأكبر هو زيادة نسبة انتشار الإنترنت السريع في المملكة؛ لتسهم الشركة بشكل أساسي في تحول الاقتصاد السعودي إلى اقتصاد المعرفة، وتحول المجتمع إلى مجتمع قائم على المعرفة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:02 AM
برعاية رئيس وزراء لبنان السنيورة
ملتقى دولي يستعرض تجربة التشغيل والصيانة في (الجبيل وينبع)





الجزيرة - أحمد القرني

يستعرض الملتقى الدولي الثامن للتشغيل والصيانة في البلدان العربية في بيروت يوم 6 يوليو المقبل تجربة تشغيل وصيانة مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين كتجربة إقليمية في التشغيل والصيانة.. ويرعى دولة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الملتقى حيث يشترك في تنظيمه مع المعهد العربي للتشغيل والصيانة هذا العام عدة جهات سعودية تضم المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة والأشغال العسكرية بوزارة الدفاع والطيران والشركة السعودية للكهرباء والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالإضافة إلى وزارة الأشغال العامة والنقل في لبنان ونقابات الصيانة الوطنية في الاتحاد الأوروبي EFNMS وجامعة تورنتو الكندية ويضم الملتقى مسارات تشغيل وصيانة مرافق الكهرباء، وتشغيل وصيانة مرافق تحلية المياه المالحة ومرافق المياه، وتشغيل وصيانة مجمعات ومرافق المباني، وتشغيل وصيانة مرافق النقل والمرافق البلدية، وصيانة أنظمة الاتصالات والأنظمة الإلكترونية، وإدارة مواد الصيانة، استشارات الصيانة ويصاحب انعقاد الملتقى إقامة معرض التشغيل والصيانة الثامن.

وقال الدكتور زهير السرّاج أمين عام الملتقى ورئيس شعبة هندسة التشغيل والصيانة بالهيئة السعودية للمهندسين بأن الإجراءات والترتيبات قد تم اتخاذها لانعقاد الملتقى في موعده المحدد.

وأوضح الدكتور محمد الفوزان رئيس اللجنة العلمية للملتقى بأن اللجنة العلمية قد أقرت أكثر من 35 ورقة عمل سيتم مناقشتها في جلسات الملتقى الذي سيشهد حضوراً واسعاً من مختلف الجهات والشركات في السعودية والدول العربية، يتحدث فيه أكثر من 50 عالماً وخبيراً في شئون التشغيل والصيانة، وأضاف: سيتم الإعلان عن نتائج الفائزين (بجائزة الحريري العربية للتشغيل والصيانة) في دورتها الخامسة التي سيمنحها المعهد العربي للتشغيل والصيانة خلال فعاليات الملتقى في بيروت وتضم فروع الجائزة، جائزة مهندس الصيانة المتميز وجائزة أفضل أداء وجائزة أفضل منظومة تشغيل وجائزة أفضل منظومة صيانة للهيئات والمنشآت.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:03 AM
خلال تدشينه تأسيس (تي تراك) السعودية لتقنيات السكك الحديدية
وزير النقل: المملكة مقبلة على مشروعات عملاقة في البنى التحتية





«الجزيرة» - عبد الله البراك

كشف وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري أن المملكة مقبلة على مشروعات عملاقة وخاصة في مشروعات البنى التحتية، يأتي على رأسها قطاع السكك الحديدية، ليس على مستوى المملكة ودول مجلس التعاون فحسب، بل يتعدى ذلك إلى مشروعات الربط مع العالم العربي ومنه إلى أوروبا، ودعا الوزير القطاع الخاص السعودي وشركائه لاستغلال الفرص العديدة المتاحة والعمل على مبدأ الخصخصة بجدية، لأن المملكة أصبحت نقطة جذب للمستثمر الأجنبي، وهي من الدول الرائدة في خلق بيئات عمل جيدة للاستثمار، كما أن هذا الاستثمار المشترك غير عادي، يساعد في ذلك السياسية الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين والحوافز والتسهيلات التي تقدمها الحكومة مثل نظام الاستثمار وصناديق التمويل. جاء ذلك خلال الحفل الذي أقيم أمس الأول بالرياض بمناسبة تأسيس شركة (تي تراك) السعودية الجنوب إفريقية، المتخصصة في تقنيات السكك الحديدية وإعلان اختيارها المملكة مركزاً إقليمياً لعملياتها في الشرق الأوسط، موضحاً أن هذه التقنية هي تقنية بناء السكك الحديدية المناسبة للبيئة الصحراوية، وستكون المملكة المركز الرئيس لها. وأضاف: هذه الشركة التي هي شركة باستثمارات مشتركة بين المملكة وجنوب إفريقيا مبيناً أن الاستقرار السياسي والاقتصادي للمملكة يعززان وجود مثل هذه الاستثمارات بها.

وحضر حفل التدشين سفير دولة جنوب إفريقيا وممثلون لسفراء بعض الدول في مجلس التعاون الخليجي والأمانة العامة للمجلس، كما شارك في الحفل صاحب التقنية السيد بيتر كوسل والملحق التجاري وممثلين لوزارة التجارة والصناعة لدولة جنوب إفريقيا وعدد من مسئولي المؤسسة العامة للسكك الحديدية.

من جانبه أكد العضو المنتدب لشركة (تي تراك) د.سعيد القحطاني الممثل للطرف السعودي أن الشركة تتحمل المسئولية في توطين التقنية وفتح المجال أمام الكوادر السعودية لتطوير مهاراتهم، مشيراً إلى أن دور الشركة يقتصر على تقديم التقنية.

كما تحدث الشريك الجنوب إفريقي المهندس بيتر كوسل صاحب التقنية موضحاً أنه توصل لهذه التقنية من واقع خبرة تمتد إلى 40 عاماً قضاها في معايشة التقنيات التقليدية للسكك الحديدية والعوائق التي واجهتها، مشيراً إلى أن تقنيته تسهم في حل مشكلات ارتفاع تكاليف الصيانة والتعامل مع الكثبان الرملية. وفي نهاية الحفل تم تقديم الدروع التذكارية لهذه المناسبة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:03 AM
فيما أعلنت (اتش بي) عن سيطرتها على 81% من كعكة السوق المحلي
مايكروسوفت السعودية تعترف: ملكيتنا الفكرية غير محمية بالشكل المناسب





«الجزيرة»- فيصل الخليل

اعترفت مايكروسوفت السعودية بضعف حماية برامج الملكية الفكرية للشركة وقال مديرها العام الدكتور خالد الظاهر ل(الجزيرة) إن ملكيتنا الفكرية غير محمية بالطريقة المناسبة وأبان أن الشركة تضررت كثيراً من القرصنة في السوق السعودي، مشيراً إلى ارتفاعه إلى 53 % مفسراً ذلك بوجود 53 جهازاً غير مرخص من بين كل مئة جهاز ورأى أن الضرر في هذه الحالة تعدى النصف، مؤكداً أنه سيطول المستخدم ولن يتوقف عند مايكروسوفت وقال الظاهر إن سهم الأزمة الاقتصادية العالمية أصاب الشركة نظراً لارتباطها اللصيق بالشركات الأخرى التي تتبع لمنظومة الاقتصاد واستدرك قائلاً: لكن إستراتيجية مايكروسوفت في تعاملها مع اثار الأزمة هو توفير التقنية بطريقة أفضل وأسهل للعملاء، وفي هذه الحالة يكون التأثير أقل وعن دور وزارة الإعلام في الحد من القرصنة قال يوجد هنالك تعاون كبير بين مايكروسوفت والوزارة والعديد من الجهات الحكومية المختلفة للحد من القرصنة، وهذا التعاون كان له نتائج إيجابية وهي الحد من نسبة القرصنة وجعلها تصل إلى 53% ولو لم يكن هنالك تعاون لكانت نسبة القرصنة أعلى بكثير جاء ذلك خلال توقيع الاتفاقية الاستراتيجية بين مايكروسوفت السعودية وشركة إتش بي.

وقال زياد مرتجي مدير عام إتش بي ل(الجزيرة) إن شركته تأثرت بالأزمة لأننا كشركة تقدم خدمات أجهزة التكنولوجيا لعملاء تأثروا بالأزمة أما نحن فتأثرنا بشكل مباشر وقمنا بعدة تدابير للتعامل مع الأزمة ومنها إيجاد برنامج كامل لحفظ نفقات التشغيل للشركة على مستوى العالم والقيام بخدمات جديدة تساعد عملاءنا على التعامل مع الأزمة، وهذه الخدمات تعطي ربحية للشركة وأيضاً أوجدنا برنامج خفض نفقاتنا التشغيلية ومثال ذلك كان لدينا 86 مركز معلومات منتشرة حول العالم والآن خفضت إلى 6 مراكز معلومات فقط .

وعن خسائر شركة اتش بي قال: في الفترة الأخيرة وتحديداً في إعلان الربع الثاني لم نعلن أي خسائر وأيضاً لم نحقق نمواً لكن كانت نتائج الشركة النتائج نفسها خلال الفترة نفسها من العام الماضي،

وقد حدد ربحية السهم والواحد بـ 86 سنتاً أمريكياً، وقال: كان يوجد استقرار في الربحية مقارنة بالعام الماضي وعن القرصنة وإعادة تعبئة الأحبار للطابعات بطرق غير مشروعة وما مدى تأثر إتش بي من هذه العمليات قال لا نستطيع إن نطلق عليها خسائر وإنما هي فرصة مبيعات تذهب على الشركة هي لم تسبب خسائر لكن سببت خفضاً للعائد، علماً بأنه لدينا نصيب الأسد في السوق السعودي، ففي مجال الطابعات نسيطر على السوق السعودي بنسبة 81% وبعد هذه السيطرة من ناحية الطابعات قررنا الحد من ظاهرة الأحبار غير الأصلية فقد أوجدنا تقنية جديدة وهي أن هذه الطابعات لا تنفذ أي عملية طباعة إلا إذا كان الحبر أصلياً وهنالك برنامج مهم جداً نقدمه الآن لكبار عملائنا في المملكة وهي عملية إعادة تدوير الأحبار المنتهية جاء ذلك على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد في الرياض أمس والخاص بتوقيع اتفاقية شراكة بين مايكروسوفت واتش بي لمدة أربع سنوات بمبلغ استثماري 180مليون دولار، وذلك لتعزيز تحالفهما في المملكة لتطوير حلول التعاون والاتصالات الموحدة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:04 AM
العام الماضي يسجّل أعلى معدل في قيم القروض المعتمدة من الصندوق الصناعي





الرياض - واس

سجل صندوق التنمية الصناعية السعودي خلال العام المالي الماضي 1428-1429هـ أعلى معدل في قيم القروض المعتمدة والمبالغ التي تم صرفها للمقترضين منذ إنشائه في 1394هـ. فقد ارتفعت نسبة القروض التي اعتمدها الصندوق العام الماضي بنسبة 3.1% مقارنة بالعام السابق 2007م لتصل إلى 8.811 مليون ريال، في حين ارتفعت قيم المبالغ التي صرفها الصندوق للمقترضين بنسبة 19% مقارنة بما كانت عليه عام 2007م لتصل إلى 5.075 مليون ريال. وبلغت قيمة المبالغ التي سددها المقترضون خلال العام 2008م 1.739 مليون ريال مرتفعة بنسبة 14% عما كانت عليه في 2007م. جاء ذلك في التقرير السنوي للصندوق السعودي للتنمية الصناعية عن نشاطاته خلال 2008م الذي اعتمد الصندوق خلاله 107 قروض لمشاريع صناعية في مختلف أنحاء المملكة، منها 72 قرضاً قدمت للمساهمة في إنشاء مشاريع صناعية جديدة و35 قرضاً قدمت للمساهمة في توسعة مشاريع صناعية قائمة سبق لها الاستفادة من قروض الصندوق في سنوات ماضية وحققت نجاحاً أهلها للاستفادة مرة أخرى من خدمات الصندوق، وبلغ مجموع استثمارات المشاريع التي أقرضها الصندوق خلال العام 60.234 مليون ريال. كما اعتمد برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي كلف الصندوق بإدارته منذ ثلاثة أعوام خلال العام الماضي 292 وثيقة كفالة بقيمة إجمالية بلغت 118 مليون ريال، وذلك مقابل تمويل من البنوك التجارية المحلية للمستفيدين من هذا البرنامج بلغت قيمته الإجمالية 279 مليون ريال.

وأحصى التقرير إجمالي عدد القروض الصناعية التي اعتمدها الصندوق منذ تأسيسه حتى نهاية العام الماضي، حيث بلغت 3020 قرضاً بقيمة إجمالية قدرها 75.617 مليون ريال قدمت للمساهمة في إنشاء 2140 مشروعاً صناعياً في مختلف أنحاء المملكة. وبلغت جملة القروض التي تم صرفها من هذه الاعتمادات 47.458 مليون ريال سدد منها حتى نهاية العام الماضي 30.283 مليون ريال؛ ما يؤكد نجاح المشاريع المستفيدة من هذه القروض. ولا يقتصر دور الصندوق فقط تقديم الدعم المالي لمشاريع القطاع الصناعي بالمملكة بل يتعدى ذلك إلى تقديم خدماته الاستشارية في المجالات الفنية والإدارية والتسويقية للمشاريع التي يقوم بإقراضها.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:04 AM
هيئة السوق فرضت غرامات بقيمة 175 ألف لمخالفات مختلفة
حرمان عضو إدارة من العمل في الشركات المدرجة ثلاث سنوات





الجزيرة - عبدالله البراك:

ألزمت لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق في هيئة السوق المالية أمس الأول الأحد محمد بن إبراهيم بن محمد العيسى بدفع المكاسب البالغة ثلاثة ملايين وثلاثمائة واثنين وسبعين ألفاً، والتي حققها نتيجة التداول على سهم الشركة السعودية للفنادق، بناءً على معلومة داخلية حصل عليها بحكم عضويته في مجلس إدارة الشركة.

وفرضت الهيئة على العيسى غرامة مالية مقدارها مائة ألف ريال بالإضافة إلى منعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق لمدة ثلاث سنوات.

كما فرضت لجنة المنازعات قراراً نهائياً ضد كل من سعود بن خليفة بن مدعج الدوسري ومحمد بن يوسف بن محمد الدوسري غرامة مالية بمقدار خمسين ألف ريال، وخمسة وعشرين ألف ريال على التوالي بعد إدانتهما بالتداول على سهم شركة اميانتيت العربية السعودية بناءً على معلومة داخلية لم تكن متوافرة لعموم الجمهور.

وتعليقاً على هذه العقوبات قال الكاتب الاقتصادي طارق الماضي إن العقوبة لا تتساوى مع المخالفة ولكن النظام أعطى الهيئة الحرية والمرونة باختيار العقاب الذي تراه مناسباً ومن الواضح أن الهيئة دائما تختار أسهل العقوبات.

وحول استمرار الموظف الذي يقوم بتسريب هذه المعلومات سيبقى مطلعا على هذه المعلومات يعتقد الماضي أن من سيكون مهدداً بأن يخسر وظيفته سيكون ردعه أقوى وأجدى وأعتقد أن الردع سيكون إذا طبق الفصل مع المنع من التداول لثلاث سنوات، أو أن لا يحق له الحصول على مناصب يمكن أن يطلع فيها على هذه النوعية من المعلومات, وأضاف أنه إذا لم تكن العقوبات رادعة سيكون الإعلان عنها له مردودات عكسية لافتاً إلى أن الشخص الذي يقوم بتسريب معلومة لا يستحق البقاء في مكانه.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:05 AM
القصيبي ثمن مقترح هيئة السياحة و10.000 فرصة عمل في القطاع
لجنة للإشراف على توطين وظائف الاستقبال في الوحدات السكنية المفروشة





وافق وزير العمل رئيس مجلس صندوق تنمية الموارد البشرية الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي على مقترح الهيئة العامة للسياحة والآثار تشكيل لجنة للإشراف على برنامج توطين وظائف الاستقبال في الوحدات السكنية المفروشة عبر (التدريب على رأس العمل)، وتضم اللجنة كلاً من وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية ومدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية ومدير عام المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية في الهيئة العامة للسياحة والآثار.

وأعرب عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، مثمناً حرص سموه على توطين الوظائف في قطاع السياحة والفنادق، كما تمنى لسموه دوام التوفيق والنجاح وللهيئة العامة للسياحة والآثار كل تقدم وتطور.

إلى ذلك أوضح الدكتور عبدالله بن سليمان الوشيل مدير عام المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية (توطين) أن كل وحدة سكنية تحتاج إلى ثلاثة موظفين استقبال على الأقل، وقال إن البرنامج يستهدف طالبي العمل غير المؤهلين تأهيلاً مهنياً وإكسابهم المهارات المطلوبة عن طريق التدريب على رأس العمل في الوحدات السكنية المفروشة على مستوى المملكة، ومن ثم بحث إمكانية توظيفهم في المنشأة المدربة أو غيرها. وقدر الوشيل عدد الفرص الوظيفية المتوفرة في القطاع بـ (10.000) فرصة عمل، موضحاً أن العمل سيتم على شغل تلك الفرص خلال سنتين ابتداءً من بدء تنفيذ البرنامج.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:05 AM
مركز أبحاث لتطوير منتجات (الصوامع)





الجزيرة - فهد الشملاني:

يناقش خبراء الغذاء مفهوم جودة الغذاء باستخدام التقنيات الحديثة في تجمع تحتضنه صوامع الغلال في الرياض السبت المقبل.

وسيستعرض اللقاء على مدى خمسة أيام 10 محاور رئيسية تهتم بالجودة وتعمل على تجنب المخاطر الناجمة عن ملوثات الغذاء. وكشف المهندس عبدالرحمن بن صالح الرويتع نائب مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق عن تجهيز مختبر مركزي ليكون مركز أبحاث لتطوير أنواع وجودة منتجات المؤسسة ومركز تطوير وتدريب العاملين في مختبرات الفروع خاصة المستجدين.

وقال الرويتع إنه من المناسب في ظل التغيرات المناخية التي يواجهها العالم كافة والمملكة خاصة من ارتفاع درجة الحرارة والتي تساعد على فساد الأغذية كان اختيار هذا الوقت لانعقاد اللقاء الذي يناقش مفهوم الجودة باستخدام التقنيات الحديثة.

مضيفاً أن الاهتمام بقيمة الجودة مطلب أساسي لا غنى عنه لرفع القيمة النوعية للمنتجات. وبين الرويتع أن اللقاء سيركز على عدة محاور تهتم بالجودة وتعمل على إلمام جميع العاملين في هذا المجال بالنقاط الأساسية لتجنب المخاطر التي تنجم عن الغذاء.

ويهدف هذا البرنامج إلى تبادل المعارف والمهارات بين المشاركين لتحسين أعمال رقابة الجودة في عملهم في كافة مراحل الإنتاج بداية من رقابة المواد الأولية الداخلة في الإنتاج ومروراً بمراحل الإنتاج وقبل خروجه للمستهلك.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:05 AM
25 ريالاً قيمة سهم الأنابيب السعودية





صرح المهندس رياض الربيعة نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة السعودية لأنابيب الصلب (الأنابيب السعودية) بأنه وبتوفيق من الله، قد تم تغطية الاكتتاب للشركة بالكامل من قبل المؤسسات المالية المكتتبة بعد الانتهاء من عملية بناء سجل الأوامر التي تتم قبل طرح الأسهم على المكتتبين الأفراد.

وقد وافقت هيئة السوق المالية في وقت لاحق هذا اليوم أن يكون سعر الطرح 25 ريالاً للسهم الواحد.

هذا وقد أشاد الربيعة بهيئة السوق المالية والمستشار المالي شركة جي أي بي للخدمات المالية على جهودهم في إنجاح هذا الطرح.

علماً أن فترة الاكتتاب من يوم السبت 4-7- 1430هـ الموافق 27-6-2009م إلى يوم الجمعة 10- 7-1430هـ - الموافق 3-7-2009م.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:06 AM
(سبكيم) تعلن بيع (11%) من أسهم شركتين تابعتين لها بـ(240) مليون ريال





أنهت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) إجراءات بيع (11%) من أسهم كل من الشركة العالمية للأسيتيل والشركة العالمية لخلات الفينيل، وبقيمة إجمالية قدرها (240) مليون ريال سعودي، إلى شركة (إيكاروس) للصناعات النفطية وهي شركة مسجلة في دولة الكويت، حيث ستصبح حصة سبكيم في كل من الشركتين (76%)، وكانت (سبكيم) قد أعلنت في وقت سابق عن اختيار شركة

(إيكاروس) شريكا في مجمع الأسيتيل بنسبة ( 15%) في كل من الشركة العالمية للاسيتيل والشركة العالمية لخلات الفينيل، إلا أن الطرفين اتفقا أخيراً على تخفيض هذه النسبة إلى (11%)، وسينتج عن هذه الاتفاقية تحقيق ربح لشركة (سبكيم) بمبلغ وقدره (55) مليون ريال سعودي، ما سينعكس على نتائجها المالية للربع الثاني من هذا العام. ويشارك في ملكية الشركتين بالإضافة إلى (سبكيم) و(إيكاروس) كل من شركة هيلم الألمانية ومجلس الأوقاف الأعلى التابع لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

الجدير بالذكر أن الشركة العالمية للأسيتيل والشركة العالمية لخلات الفينيل هما شركتان ذات مسؤولية محدودة ومقرهما مدينة الجبيل الصناعية وتأسستا في عام 2006 م ، برأس مال إجمالي يبلغ 1.68 مليار ريال سعودي.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:06 AM
خبير سياسي أمريكي قبل 17 عاما: (إنه الاقتصاد أيها الغبي)
مخاوف من ارتفاع النفط عقب تجدد القلاقل السياسية





الجزيرة - وكالات

تجددت المخاوف من ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية عقب تصاعد العنف في نيجيريا وإيران وأججت ثلاث هجمات على منشآت نفطية تابعة لشركة (شل رويال داتش) في نيجيريا الأحد الماضي هذه المخاوف وقال رينييه وينزنريد، الناطق باسم العملاق النفطي، إن الشركة تحقق في حجم الخسائر التي خلفتها الهجمات واستهدفت أنابيب نفط شرقي وادي النيجر في نيجيريا مضيفاً: (شل تحقق في تأثيرها على المنشآت، والبيئة والطاقة الإنتاجية)، دون الإشارة إلى ما إذا أوقفت الشركة عملياتها في المنطقة، التي تعد شريان صناعة النفط في نيجيريا وتحدث عن عقبات أمام التحقيقات نظراً لوقوع الهجمات في منطقة نائية، ونفى علمه بوقوع إصابات جراء الهجمات وتأثرت (شل) بالإضافة إلى شركائها في خط الأنابيب المستهدف، وهي: (توتال) الفرنسية، و(أجيب) الإيطالية بالإضافة إلى الحكومة النيجيرية، وهي المشغل، بالهجوم الذي تبنته (حركة تحرير دلتا النيجر) المتمردة وقال الفصيل النيجيري المتمرد، في معرض إعلانه عن الهجوم، إنه أدى لتحول المنشأة البحرية إلى كرة من اللهب وزعمت الحركة، التي تطالب بتوزيع عادل لثروات نيجيريا النفطية أنها قامت بتدمير خط أنابيب تابع ل(أجيب)، إلا أن الشركة الإيطالية لم تؤكد هذه المزاعم، بالإضافة إلى عوامل محركة أخرى، بأسعار النفط في الأسواق العالمية.وقالت (شفيرون) التي علقت عملياتها البحرية في المنطقة - ويبلغ إنتاجها قرابة 100 ألف برميل يومياً، إنها تحقق في المزاعم ودفعت سلسلة الهجمات هذه ب(أجيب) و(شل) إلى تعليق الإنتاج في بعض منشأتهما النفطية في نيجيريا يُذكر أن نيجيريا هي رابع أكبر مصدر للنفط إلى الأسواق الأمريكية، وثامن أكبر مصدر على المستوى العالمي، وساهمت مثل هذه الهجمات في تأجيج أسعار النفط.

وانخفض بحدة معدل إنتاج النفط من (دلتا النيجر) بواقع الثلث، خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، للتفوق بذلك أنغولا على نيجيريا من حيث الإنتاج وبحسب تقرير (الوكالة الدولية للطاقة) في يونيو الجاري، تراجعت الطاقة الإنتاجية للدولة الأفريقية إلى 1.8 مليون برميل في اليوم، من 2.6 مليون برميل في 2006 ودفعت القلاقل السياسية في كل من نيجيريا وإيران وهما عضوان بمنظمة الأوبك بالأسعار لتجاوز سقف 70 دولاراً هذا الأسبوع.

ويرصد جون دفتريوس، معد ومقدم برنامج أسواق الشرق الأوسطCNN، انطباعاته ومشاهداته أسبوعياً حول الأبعاد الاقتصادية لأحداث إيران ويطرح من خلالها، وبلغة مبسطة، رؤيته لاقتصاد المنطقة، انطلاقاً من خبرته الطويلة في الصحافة الاقتصادية حيث يقول: تدخل إيران هذه الأيام منعطفاً حاداً، لا يشكل الاقتصاد ركناً أساسياً فيه، بل الهموم السياسية الناجمة عن تبعات الانتخابات الرئاسية، إذ يرى البعض أن ما يحدث اليوم يجعل مستقبل هذه الجمهورية الفتية على المحك.

وأضاف: لكن يجب على الجميع أن يدرك بأن العبارة التي أطلقها الخبير السياسي الأمريكي، جيمس كارفيل، عام 1992 في عهد الرئيس السابق، بيل كلينتون، وهي (إنه الاقتصاد أيها الغبي) تنطبق على الوضع في إيران ويمكن القول: ان ما يحدث ناجم عن سوء إدارة ثروات البلاد الضخمة ومواردها الطبيعية في ظل العزلة التي تعيشها حالياً بسبب إصرارها على السير قدماً بالملف النووي.

فوفقاً لتقديرات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، تتمتع إيران بثاني أكبر احتياطي مؤكد من النفط والغاز في العالم ورغم أنها حققت نسبة نمو جيدة في السنوات الخمس الماضية، عند مستوى 5.7% فإن هذه الوتيرة تبقى غير كافية في دولة نامية، خاصة وأن أكثر من مليوني إيراني يدخلون سوق العمل سنوياً للبحث عن وظائف ومتطلبات حياتية أخرى.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:06 AM
برنامج تدريبي لمنسوبي صندوق التنمية





تبوك - عبدالرحمن العطوي

نظمت شركة تبوك الزراعية برنامجاً تدريبياً لمنسوبي صندوق التنمية الزراعية بمختلف فروع المملكة لمدة أسبوعين بعنوان إدارة العمليات الإنتاجية والمالية بالقطاع الزراعي؛ حيث اشتمل البرنامج على العديد من المحاضرات والزيارات الميدانية المرتبطة بمجال إدارة العمليات الإنتاجية والمالية بالقطاع الزراعي وبنهاية البرنامج أقامت الشركة حفل تكريمي ألقى فيه المهندس سعيد العمر رئيس قطاع الموارد بالشركة كلمة شكر خلالها الوفد المشارك بالبرنامج وأوضح أن هذا البرنامج يأتي ضمن التعاون المشترك بين شركة تبوك وصندوق التنمية الزراعية ليؤكد حرص الشركة على نقل تجاربها وخبراتها لكل مهتم بالقطاع الزراعي. وأوضح العمر أنه يجب أن يكون هناك اتصال دائم ومستمر بين الطرفين لتبادل الخبرات مؤكداً أن تبوك الزراعية ترحب بتقديم أي برامج تدريبية أخرى أو استشارات.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:07 AM
بقيمة تداول 5.9 مليارات.. المؤشر يغلق خاسراً (33) نقطة





تحليل - عبد العزيز الشاهري

اختتم المؤشر العام للسوق السعودية تعاملاته أمس على نقطة 5708 خاسراً (33) نقطة حمراء بنسبة تغيير سالبة مقدارها 58% وبقيمة تداول تعادل 5.9 مليار أبرمت منها 190846صفقة بكمية أسهم عددها 244239566 سهماً توزعت بين 127 شركة متداولة أغلق منها على ارتفاع 45 شركة بينما أغلق على راجع 74 شركة وحافظت 8 شركات على أسعارها التي أغلقت عليها يوم أمس الأول الأحد.. والجدير بالذكر أنه افتتح جلسته بارتفاع طفيف ومن ثم عاود التراجع حتى مستوى 5611 والتي منها ارتد متوقفاً نهاية الجلسة على 5708 نقاط.

ومن حيث القطاعات فقد أغلقت منها 6 قطاعات على ارتفاع ولكنها ارتفاعات طفيفة لم تتجاوز 1.4% (قطاع الإعلام والنشر).. أما القطاعات المتراجعة فقد كان أكثرها تراجعاً قطاع الزراعة والصناعات الغذائية بتغيير سالب مداه 1.55% وباقي القطاعات كانت انخفاضاتها أيضاً ضئيلة.

وفنياً تراجع المؤشر حتى مستوى 5611 ومنها ارتد وكان تراجعه من القمة العليا التي كونها فوق مستوى 6 آلاف إلى قاع يوم أمس (5611 ) يساوي أكثر من 520 نقطة وحين اكتفائه بقاع يوم أمس (5611) فقد يرتد في موجة فرعية صاعدة قد تتجاوز ما بين 5800 وبين 5900 وهو ما يعادل تقريباً 38% إلى 50% من الموجة الهابطة التي بدأت من 6137 إلى 5611 وقد لا نستطيع الحكم على صحة الارتداد من عدمه إلا بمراقبة أحجام التداول وقيمها واتجاهها (شركات قيادية أم شركات مضاربة) إلا أنه بشكل عام لا يزال المؤشر في موجته التصحيحية التي بدأها من القمم المتناظرة فوق مستوى 6100 وأي ارتداد قد يكون ارتداداً فرعياً ما لم تتخط الشركات القيادية قممها التي تراجعت منها.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:07 AM
توقع بنمو أرباح (الاتصالات) وتحديد سعرها عند 86 ريالاً





(الجزيرة) - سعود الهذلي

أصدرت مؤسسة المال كابيتال تقريراً تضمَّن توقعات بخصوص أرباح شركة الاتصالات السعودية في الربع الثاني من العام الجاري 2009 حيث توقعت أن تنمو أرباح الشركة ربعياً بنحو 44.6% لتصل إلى 3.24 مليارات ريال في حين كانت 2.49 مليار ريال في الربع الأول من العام الجاري. وبحسب معلومات (مباشر) فقد تحملت الشركة مصاريف بنحو 755 مليون ريال خلال الربع الأول من العام الجاري بسبب التقلبات في أسعار العملات، ولا تتوقع المال كابيتال أن يحدث ذلك في الربع الثاني. وبالنسبة إلى صافي الدخل على أساس سنوي فيتوقع أن ينخفض بنحو 6.3% نظراً إلى فوائد النفقات الناتجة من زيادة الديون التي حصلت عليها الشركة بغرض تمويل عمليات الاستحواذ في عام 2008م.

ومع توقع المال كابيتال وصول مضاعف قيمة المؤسسة إلى 5.9 مرات عام 2010 فإنها حافظت على نظرتها بتحقيق سهم الاتصالات أداء أعلى من أداء المؤشر العام محددة سعره العادل عند 86.86 ريالاً وهو ما يزيد بنسبة 58.6% عن سعر السهم السوقي وقت إصدار التقرير والذي كان 54.75 ريالاً. وبالنسبة إلى بند الإيرادات فقد توقعت المال كابيتال ارتفاع إيرادات الشركة لتصل إلى 49.2 مليار ريال في عام 2009 في حين كانت الشركة قد حققت 47.5 مليار ريال العام الماضي 2008 كما توقعت أن يزيد صافي دخل الشركة ليصل إلى 12.5 مليار ريال عام 2009 بينما كان 11.2 مليار ريال في 2008م.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:07 AM
حملة لترغيب الشباب الالتحاق بمعاهد التدريب





الجزيرة - الرياض

تنطلق غداً الأربعاء الحملة التوعوية الثانية لوزارة العمل التي تهدف إلى ترغيب الشباب في الالتحاق بمعاهد التدريب المنتشرة في كافة أرجاء المملكة لتأهيلهم وتدريبهم كل حسب مؤهلاته ورغباته, ليتسلحوا بالعلم والمعرفة في المجالات التي يرغبون العمل بها في القطاع الخاص والتي تتطلب مهارات معينة ينبغي على من يرغب العمل التسلح بها.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حطاب بن صالح العنزي: إن الحملة التي تتكون من رسائل تلفزيونية وإذاعية قصيرة تأتي ضمن البرامج التوعوية التي تقوم الوزارة بتنفيذها من أجل رفع قدرات ومهارات أبناء وبنات الوطن ورفع إنتاجية وتنافسية العنصر البشري ليصبحوا مؤهلين لتحمل مسؤولياتهم من خلال الوظائف التي سيشغلونها، مشيراً إلى أن الوزارة قصدت من ذلك تنبيه الشباب لأهمية التدريب والتأهيل في حياة الفرد ودوره في صقل مواهبه.

يذكر أن الحملة الإعلامية التي أعدت بواسطة متخصصين إعلاميين وبتمويل من الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) قد بدأت في نوفمبر العام الماضي.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:08 AM
دورة تأهيلية لرواد الأعمال بالخرج





الخرج - مسفر القحطاني

أقام فرع مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة التابع لمجلس التدريب التقني والمهني بالخرج دورة تأهيلية لرواد الأعمال الحُر تحت عنوان (ابدأ مشروعك الصغير)، وذلك بمشاركة عشرة من رواد الأعمال. وقال مدير الفرع المهندس سامي المكاوني إن الدورة تعد الأولى بعد افتتاح الفرع رسمياً حيث تم تدريب المشاركين على الطرق الحديثة لإدارة المشروعات الصغيرة وكيفية التسويق للخدمات والمنتجات التي يقدمها المشروع الصغير والجانب المحاسبي وكيفية إعداد خطة المشروع، وفي نهاية الدورة يتم إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية لكل مشروع من المشروعات التي تقدم بها الرياديون. وأوضح المكاوني أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة لها دور كبير في إيجاد فرص وظيفية للشباب، وحث المشاركين على الاستفادة من خبرات المدربين والخدمات التي يقدمها المركز، مشيراً إلى أن التمويل يتم عن طريق الشريك الرئيسي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وهو البنك السعودي للتسليف والادخار ويصل إلى 200 ألف ريال لكل ريادي، موضحاً أن هذا التمويل يتم عبر مراحل مختلفة تبدأ بالتقديم على الموقع الإلكتروني للمركز www.smes.tvtc. gov. sa وتليها مرحلة مطابقة الشروط ثم المقابلات الشخصية التي تحدد بدورها مدى جدية المبادر لممارسة العمل الحر، ثم التدريب الذي يتم من خلاله إعداد خطة المشروع.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:08 AM
فرص عمل أم نقل خدمات؟!
د. عبد الله بن عطية الزهراني





في الوقت الذي يعاني فيه الشباب السعودي من مشكلة البطالة، ومع وعد من القطاع الخاص بالالتزام بقواعد ومبادئ السعودة. تظهر بعض من منظمات الأعمال التي تؤكد إسهاماتها بجهود فاعلة في حل بطالة الشاب السعودي، وذلك من خلال (وجهة نظرها) توفير فرص عمل للسعوديين.

ولكن عند استقراء الواقع والاقتراب ممن هم يعانون من هذه المشكلة، يتضح أن ما تقوم به مثل تلك المنظمات لا يعدو إلا أن يكون مجرد نقل خدمات موظف سعودي، من جهة ما إلى أخرى أفضل (من وجهة نظره) من حيث الراتب أو طبيعة الوظيفة أو المميزات الأخرى.

وربما يعود ذلك إلى اشتراط بعض تلك المنظمات ضرورة توافر سنوات خبرة فيمن يتقدم لشغل فرصة العمل المعروضة فى السوق.

وقد ظهر ذلك جليا في المعلومات التي تم التوصل إليها من الاستبيانات التي تم توزيعها على عينة من خريجي كلية المجتمع فى الرياض، جامعة الملك سعود في إحدى ورش العمل التي عقدها قسم العلوم الإدارية هذا العام.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن، كيف يحصل الخريج الجديد على فرص عمل وهناك جهات توظيف تشترط توفر خبرة لجميع الوظائف المتاحة لديها؟ وهل هذه الجهات بهذا التصرف تكون قد تنصلت من مسئولياتها الوطنية في المساهمة في حل مشكلة البطالة من خلال تحقيق نسب السعودة المطلوبة، ومن خلال تقديمها تبريرات تفيد بعدم وجود خبرة بين السعوديين المتقدمين لشغل فرص العمل.

ولا شك أن الخبرة مطلوبة لانجاز أي عمل على نحو يتسم بالكفاءة، ولكن ما هو دور القطاع الخاص نحو حل مشكلة خلق فرص عمل جديدة؟، تلك المشكلة التي قد ينتج عنها آثار سلبية أعمق من خلال انخراط فئة من شبابنا في أعمال وأفكار لا يحمد عقباها قد تطال أي فرد من أفراد المجتمع.

أين مساهمة القطاع الخاص نحو واجباته الوطنية والمجتمعية؟.

أعتقد أن الإجابة على هذه الأسئلة متوفرة وبآليات واضحة ومطبقة لدى الجزء الآخر من القطاع الخاص الذي لا يتوانى في تقديم ما هو في مصلحة الوطن وأبنائه.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:09 AM
http://al-madina.com/sites/all/themes/madina/logo.png



أمين الرياض في منتدى المدن العربية والأمريكية
الثلاثاء, 23 يونيو 2009
عادل قاضي - الرياض


يتوجه سمو أمين منطقة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف إلى العاصمة الأردنية عمّان للمشاركة في منتدى “أمناء المدن العربية والأمريكية الثاني” الذي تنظمه وتستضيفه مدينة عمّان بالتعاون مع مدينة شيكاغو خلال الأسبوع الجاري. ويتضمن المنتدى جلسات عمل حول محاور المنتدى الرئيسة وهي: الإدارة الرشيدة للمدن، وبرامج الأطفال والشباب والمدينة، والتخطيط المجتمعي،
والتنمية والتخطيط الحضري، والنقل العام والمواصلات، ودور الإدارة المحلية في التنمية الاقتصادية والاستثمار. وستتضمن مشاركة الرياض ورقة عمل عن تجربة الأمانة في تعزيز البُعد الإنساني في مدينة الرياض.
ويهدف المؤتمر إلى إتاحة الفرصة لقيادات الحكم المحلي للتحاور على نطاق شامل، وتبادل الآراء حول التحديات والفرص التي تواجه مدن العالم النامية، وتعزيز الاتصال والتنسيق والتعاون بين المدن العربية الأمريكية في هذا المجال، واكتساب الخبرات والتعرّف على أفضل الممارسات لمواجهة التحديات المستقبلية..
وكانت النسخة الأولى لمنتدى المدن العربية والأمريكية أقيمت في مدينة شيكاغو أبريل 2008م بالشراكة مع مدينتي عمّان والدار البيضاء، وكان الأول من نوعه في الولايات المتحدة الأمريكية الذي شارك فيه رؤساء بلديات وقيادات محلية عربية وعمداء المدن الأمريكية الذين عقدوا لقاءات وتبادلوا الأفكار والخبرات والتجارب في مجال إدارة وتنمية المدن.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:10 AM
“السياحة” 50% من الفنادق والشقق المفروشة تخالف الاسعار
الثلاثاء, 23 يونيو 2009
وائل وهيب - جدة


قال المهندس أحمد العيسى مدير عام التراخيص والجودة في الهيئة العامة للسياحة والآثار لـ(المدينة) بأن مهام الإشراف والترخيص لمشروعات الإيواء (الفنادق والشقق المفروشة) أسندت للهيئة بدلاً من وزارة التجارة والصناعة منذ حوالى 6 أشهر فقط، وخلال تلك الفترة قامت الهيئة بإجراء الدراسات والمسح الميداني لجميع الفنادق والشقق المفروشة في المملكة حيث اتضح من خلال الزيارات التي قام بها مسؤولو الهيئة بأن 50 في المائة من تلك المنشآت الإيوائية لديها مخالفات وتجاوزات مختلفة.
وذكر العيسى بأن من أبرز تلك المخالفات والتجاوزات عدم التزام الفنادق في المملكة بتقديم الخدمات الفندقية المتناسبة مع درجات التصنيف المقررة لكل فندق حيث إن هناك فنادق من فئة الـ5 نجوم يحصلون من الزبائن على أسعار تلك الفئة، ولكنهم لا يقدمون الخدمات التي يجب أن تتوفر في تلك الفنادق، وكذلك الحال بالنسبة لفنادق باقي الدرجات الأخرى.. مشيراً إلى أن الهيئة أصبح لديها معلومات كاملة عن تلك الفنادق المخالفة الأمر الذي تعتبره استغلالاً واضحاً للمستفيدين من خدمات تلك الدور الإيوائية.
وأوضح العيسى بأن الخطوات التي ستتبعها الهيئة لتنفيذ مشروعها الخاص بتقييم الخدمات في الفنادق والشقق المفروشة، والذي سيستمر لمدة عامين متتاليين حتى نهاية 1431هـ، تتركز بداية في الرصد الميداني لمدى التزام الدور الإيوائية بالضوابط والمعايير المحددة لها طبقاً لدرجات التصنيف، ومن ثم تحديد المخالفات والتجاوزات الموجودة في كل فندق على حدة، وبعد ذلك سيتم إبلاغ تلك الملاحظات لأصحاب المشروعات الإيوائية لأخذها بعين الاعتبار، والعمل على توفيرها إذا كانت من ضمن الخدمات الناقصة، أو للعمل على تلافيها إذا كانت من ضمن السلبيات الموجودة.
وأضاف العيسى بأن الهدف من مشروع تقييم الخدمات الفندقية هو إعادة تصنيف الفنادق طبقاً للخدمات المتوفرة على أرض الواقع، وبالطبع سيتم بعد عملية إعادة التصنيف إعادة تسعير الخدمات بالقيمة الفعلية التي تستحقها.. مشيراً إلى أن الهيئة لديها عقوبات مادية ومعنوية في حالة عدم التجاوب معها بخصوص الملاحظات الخاصة بتطوير الخدمات الفندقية حيث ستكون من أبرز تلك العقوبات خفض تصنيف الفندق للدرجة التي يستحقها، وبالتالي سيتم خفض أسعار الخدمات المقدمة فيه.
وكشف العيسى بأن المرحلة المقبلة ستشهد تغييراً جذرياً لخارطة تصنيف الفنادق في المملكة حيث سيتم خفض درجات التصنيف للكثير من الفنادق غير الراغبة في إجراء التعديلات، أو إدخال الإضافات المطلوبة منها حيث سيتم خفض فنادق من فئة الـ5 نجوم إلى فئة الـ4 نجوم كما سيتم خفض فنادق أخرى من فئة الـ4 نجوم إلى 3 نجوم، وكذلك الحال سيتم بالنسبة لفنادق الـ3 نجوم، سيتم إغلاق المنشآت غير الصالحة لتقديم الخدمات الفندقية بسبب تهالك المبنى، وعدم توفر بعض الخدمات الأساسية إضافة إلى سوء الأثاث المستخدم في الفندق.
وتابع العيسى بأن المواطنين سيشعرون بالتغيير المرحلي في نهاية العام الجاري، وسيلاحظون التغيير الشامل في نهاية العام المقبل حين تنتهي الهيئة من تنفيذ المشروع بشكل كامل حيث إن الهيئة حريصة على تحقيق أمرين أولهما تطوير الخدمات الفندقية إلى ما هو موجود في الدول المتقدمة، والأمر الثاني هو تحديد القيمة الفعلية للخدمات بشكل يحقق مكاسب معقولة للمستثمرين من جهة، ويحمي المستفيدين من استغلال ضعاف النفوس من جهة أخرى، وبذلك فإن السائحين والزوّار لن يدفعوا أكثر مما تستحقه الخدمات المقدمة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:10 AM
محمد بن سعود: طرح أسهم “ الباحة القابضة” في 2010م للاكتتاب العام
الثلاثاء, 23 يونيو 2009
تركي سليهم - جدة / تصوير : محمد باعجاجة


توقع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة رئيس اللجنه التأسيسة لشركة الباحة القابضة لصناعة الاسمنت ومشتقاته، ان تطرح الشركة اسهمها للاكتتاب العام في عام 2010م عقب استكمال كافة الاجراءات النظامية اللازمة في هذا الخصوص .
وقال سموه خلال الحفل التعريفي للشركة امس ، والذي اقيم في قاعة ليلتي بجدة بحضور وكيل وزارة البترول للثروة المعدنية سلطان شاولي: إن تنفيذ مصنع الاسمنت الجديد بناء على التوجيه السامي الكريم الصادر من خادم الحرمين الشريفين والذي نصه منح منطقة الباحة رخصة محجر مواد خام الحجر الجيري لصناعة الاسمنت، جاء ليلبي كافة احتياجات المنطقة في خطوة ايجابية تعزز من مسيرة الشركة وانطلاقتها نحو افاق ارحب منوهاً ان موافقة المقام السامي الكريم على تأسيس الشركة يعد داعماً ورافداً رئيسياً في تقدم وتطور المنطقة.
من جهته استعرض العضو المنتدب والمدير العام للشركة حسين بن عبدالوهاب بن دعجم مشروعات الشركة القابضة الذي يبلغ رأسمالها ملياري ريال سعودي والفرص الاستثمارية المتاحة في منطقة الباحة وابرزها مصنع الأسمنت ومشتقاته على مساحة إجمالية لا تقل عن 20 مليون متر مربع ، وبطاقة إنتاجية 12 ألف طن يوميا باستثمارات تتجاوز المليار ريال.
وقدم المستشار الفني للمشروع بالشركة المهندس علي بن لبيد شرحاً مفصلاً عن جدوى الاستثمار لصناعة الأسمنت من خلال شركة الأسمنت بمنطقة الباحة معدداً مميزات المشروع والخطط المستقبلية له.
واوضح الدكتور فيصل سندي رئيس اللجنه التنفيذية للشركة وعضو مجلس الادارة ان مشروع مصنع الاسمنت ما هو الا نواة لانطلاقة الشركة الفاعلة في صناعة مواد البناء (بصفة عامة) في ظل ما تتوافر بالمنطقة الغنية بمواد خام الجبس والرخام والجرانيت والبحص الاسمنتي والطوب وغيرها من مواد البناء.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:27 AM
أمير عسير يدشن مصنع فقيه لتجهيز الدواجن
الثلاثاء, 23 يونيو 2009
المدينة - جدة


دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير مصنع فقيه لتجهيز الدواجن في مركز مربه بتهامة عسير، واوضح الشيخ عبد الرحمن فقيه، أن سموه يدعم دائما المشاريع التنموية للقطاعين العام والخاص والتي تعمل على تحقيق التنمية المستدامة للمراكز والقرى، التي تحتاج إلى مثل هذه المشروعات الحيوية لتوطين أبناء تلك المراكز وإنعاش اقتصادياتها، وأضاف الشيخ فقيه بأن دعم حكومتنا الرشيدة كان خلف إنشاء هذا المصنع الذي يعتبر نواة لمصانع أخرى يجري التخطيط لإنشائها في منطقة الرياض والمنطقة الشرقية وتبوك والمدينة المنورة ليكون إنتاج المزارع قريبا من المستهلكين . وكان سمو أمير منطقة عسير قد أعطى إشارة البدء لعدد من المشاريع التنموية بما فيها مصنع فقيه للدواجن بمركز مربه الأربعاء الماضي. وتجدر الإشارة إلى أن المصنع يقع على مساحة 500.000 متر مربع ويحوي أحدث المعدات التكنولوجية على مستوى الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا ، وقد بلغت تكاليف إنشائه حوالى 250 مليون ريال .

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:28 AM
بترجي: تصنيف المكاتب العقارية حسب حجم أعمالها
الثلاثاء, 23 يونيو 2009
تركي سليهم - جدة


كشف نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بجدة مازن بن محمد بترجي أن غرفة جدة من خلال اللجنة العقارية ومن خلال أعضائها العاملين في اقتصاديات العقار والاستثمار تهدف إلى تسليط الضوء على الاقتصاد العقاري بمحافظة جدة والوطن والمساهمة في تقديم الخدمات التي يحتاجها العاملون في المجال، وقال بترجي خلال حفل تخريج 450 مثمنا عقاريا برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة في المبنى الرئيسي للغرفة أمس : إن هناك تنسيقا في هذا القطاع مع الغرفة للاتصال بالجهات المختصة بشأن تنظيم أعمال العقار والبناء والعاملين فيه وتذليل العقبات مع العمل على تصنيف المكاتب العقارية حسب حجم أعمالها والخدمات التي تقدمها.
من ناحيته أكد نائب رئيس اللجنة المشرف على دورات التثمين على اهمية التثمين في حماية قطاع العقار مشيرا إلى أن قطاع العقار في حاجة إلى المزيد من المثمنين العقاريين في المملكة . من ناحيته أكد الدكتور مقبل الذكير الذي القى كلمة نيابة عن الخريجين عدم كفاية اعداد المثمنين المتمرسين مشيرا إلى ان قطاع العقار يتطلب ضخ المزيد من الكوادر المتخصصة في قطاع التثمين العقاري. مضيفا أن من اهم صفات المثمن هي التمسك بالامانة والحياد والسرية والمؤهل العلمي مذكرا باهمية التمسك بالأخلاق الإسلامية.
ومن ثم كرم الأمير مشعل بن ماجد المشرف على الدورات
عبد الله الأحمري ثم كرم صالح التركي داعم اللجنة العقارية .

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:28 AM
لجنة الاستئناف تلزم العيسى برد 3.3 ملايين
الثلاثاء, 23 يونيو 2009
المدينة - جدة


اصدرت لجنة الاستئناف في منازعات الاوراق المالية أمس قرارها النهائي في الدعوى المقامة من هيئة السوق المالية ضد محمد بن إبراهيم بن محمد العيسى، والذي انتهى منطوقه إلى تأييد القرار الصادر من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية القاضي بإدانة المذكور بالتداول على سهم الشركة السعودية للفنادق، بناءً على معلومة داخلية حصل عليها بحكم عضويته في مجلس إدارة الشركة، مخالفاً بذلك الفقرة (أ) من المادة الخمسين من نظام السوق المالية، وإيقاع العقوبات التالية عليه : إلزامه بدفع المكاسب التي حققها نتيجة هذه المخالفة إلى حساب الهيئة، والبالغة (3,372,109.75) ثلاثة ملايين وثلاثمائة واثنين وسبعين ألفاً ومائة وتسعة ريالات وخمساً وسبعين هللة. كما فرضت غرامة ماليه عليه مقدارها 100 ألف ريال عن هذه المخالفة، ومنعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق لمدة ثلاث سنوات. من ناحية اخرى اعلنت هيئة السوق المالية عن صدور قرار نهائي من لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية ضد كل من/ سعود بن خليفة بن مدعج الدوسري ومحمد بن يوسف بن محمد الدوسري، والذي انتهى منطوقه إلى تأييد القرار الصادر من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية القاضي بإدانتهما بالتداول على سهم شركة اميانتيت العربية السعودية بناءً على معلومة داخلية، لمخالفة الأول للفقرة (ب) من المادة (50) من نظام السوق المالية، والفقرة (ب) من المادة (5) من لائحة سلوكيات السوق، ومخالفة الثاني للفقرة (ب) من المادة (6) من لائحة سلوكيات السوق، وتغريم الاول 50 الف ريال فيما حكمت بتغريم الثاني 25 الف ريال ومنعهما من العمل في تداول اسهم الشركات مدة ثلاث سنوات .

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:29 AM
سابك تبلغ موزعيها بأسعار الحديد
الثلاثاء, 23 يونيو 2009
تركي سليهم - جدة


ابلغت شركة سابك موزعيها المعتمدين للحديد في مختلف مناطق المملكة بداية الشهر الهجري الجاري بالاسعار المعتمدة للطن من جميع المقاسات.. وشددت على ضرورة الالتزام بهذه الاسعار التي تشهد ثباتا منذ عدة اشهر..
اذ بلغ اعلى مستوى للاسعار 2570 ريالا للطن مقاس 8 ملم.. فيما وصل ادنى مستوى لها 2145 ريال للطن مقاس من 16 الى 32 ملم.. وذلك بعد سلسلة طويلة من الارتفاعات في فترة ماضية اوصلت سعر الطن لمختلف المقاسات الى. ما يتجاوز 6 الاف ريال مما ساهم في توقف الكثير من المشاريع العملاقة والمنازل وكبد المقاولين خسائر كبيرة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:29 AM
25 ريالا قيمة سهم “الانابيب السعودية”
الثلاثاء, 23 يونيو 2009
المدينة- جدة


صرح المهندس رياض الربيعة نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة السعودية لأنابيب الصلب “الانابيب السعودية” انه تم تغطية الاكتتاب للشركة بالكامل من قبل المؤسسات المالية المكتتبة، بعد الانتهاء من عملية بناء سجل الاوامر التي تتم قبل طرح الاسهم على المكتتبين الافراد.مشيرا إلى ان هيئة السوق المالية وافقت في وقت لاحق أمس أن يكون سعر الطرح 25 ريالا للسهم الواحد. واشاد الربيعة بهيئة السوق المالية والمستشار المالي شركة جي أي بي للخدمات المالية على جهودهما في نجاح الطرح.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:30 AM
البراك : مشروع الربط الكهربائي الخليجي سيبدأ بعد 4 أيام
الثلاثاء, 23 يونيو 2009
سالم الشريف - الرياض


كشف رئيس شركة الكهرباء المهندس علي البراك ان الدول المستفيدة من الربط الكهربائي الذي سيبدأ رسميا بعد 4 أيام هي الممكلة والكويت وقطر والبحرين كمرحلة أولى.. والدول الاربع ستستفيد من الربط والمشاركة في الاحتياطي.. أما المرحلة الثانية فستشمل الربط مع عمان والامارات خلال عام. وكشف البراك ان تكلفة العبور لبيع الكهرباء للدول المجاورة ستتم بموجب اتفاقيات ثنائية بين كل دولتين، وسيكون هناك في هيئة الربط الخليجي استشاريين لتحديد الرسوم للعبور لتطبق على كل دولتين.
وحول المشاريع القادمة التي يجري تنفيذها قال المهندس البراك انها ستحد من الانقطاعات المتكررة للكهرباء، وستؤدي الى تعزيز الشبكات.. كما ان الترشيد من ناحية المواطنين واستخدام الأجهزة ذات الكفاءة الأفضل، وعدم اهدار الطاقة والاستخدام على قدر حاجتهم، سيساهم بقدر كبير جدا في تلافي انقطاع الطاقة. اذ إن تزايد الطلب سنويا بنسب عالية قد تصل الى 10 في المائة، والنمو السكاني وزيادة الاستهلاك للمساكن فوق حاجتها من اسباب الانقطاعات.
وحول اصدار الشركة لصكوك جديدة في سوق الصكوك والسندات توقع البراك انها ستكون في حدود الاصدارات السابقة.. في حين اشار كبير الماليين بشركة الكهرباء أحمد الجريمان الى ان حجم اصدار الصكوك لم يحدد حتى الان، وما زلنا نجمع الطلبات من البنوك والجهات الاستثمارية الاخرى.. حيث ان هناك نقاشا وبحثا مع هذه الجهات، مؤكدا في هذا الصدد ان الطلبات كبيرة وسيتم قبول الصكوك التي تعتمد على حاجة الشركة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:30 AM
تخريج 26 رائد أعمال في الأحساء
الثلاثاء, 23 يونيو 2009
عبدالله القنبر - الأحساء


احتفل فرع مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالأحساء بتخريج 26 رائد أعمال ممن أنهوا دورة "ابدأ مشروعك الصغير" ضمن برنامج رواد الأعمال تمهيدا للانطلاق الى عالم الأعمال.. واوضح رئيس مجلس التدريب التقني والتدريب المهني بالمنطقة الشرقية الدكتور عمر الحميدي ان تخريج هذه الكوكبة نتيجة طبيعية لاهتمام المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ممثلة في مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة بتحقيق آمال الشباب وتمكينهم من امتلاك وتشغيل مشروعات خاصة بهم وتأهيلهم من خلال برنامج رواد الأعمال. وأوضح الدكتور الحميدي أن هناك ميزة نسبية تمتلكها المؤسسة تتمثل في وجود المختصين الفنيين المستشارين والمدربين الأكفاء العاملين بالوحدات التدريبية على مختلف التخصصات ليسهموا وبشكل فاعل في تدريب ودعم ورعاية أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة لافتاً الى أن هناك برنامجا لرعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة يمتد لأكثر من سنة بعد افتتاح المشروع. وهنأ الحميدي الخريجين على ما حققوه من نجاح وتمنى أن يرى مشروعاتهم الصغيرة عملاقة في المستقبل القريب. وبدوره أوضح مدير فرع مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالأحساء عبدالله الذكر الله أن خريجي البرنامج تم تدريبهم لمدة ثلاثة أسابيع بواقع 60 ساعة على طرق الإدارة الحديثة للمشرعات الصغيرة والجوانب المحاسبية للمشروع وكيفية التسويق لمنتجات وخدمات مشروعاتهم وتم تدريبهم خلال البرنامج على طريقة إعداد خطة عمل المشروع وتم إعداد دارسات جدوى لكل مشروع. والمشاريع متعددة منها ورش للحدادة وورش ميكانيكا السيارات وصيانة الأجهزة المنزلية وصيانة الحاسب الآلي ومشاريع تجارية مختلفة.. تم تمويلها عبر الشريك الرئيس البنك السعودي للتسليف والادخار ويصل إلى 200 ألف ريال لكل مشروع وذلك حسب دراسة الجدوى المعدة للمشروع.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:30 AM
“المياه الوطنية” تبرم اتفاقية لبيع المياه المعالجة مع شركة بريق المعادن
الثلاثاء, 23 يونيو 2009
سالم الشريف - الرياض


أبرمت شركة المياه الوطنية امس مذكرة تفاهم مع شركة بريق المعادن، لتزويد الثانية بكميات من المياه المعالجة من محطة مياه الصرف الصحي بالمدينة المنورة ابتداء من منتصف عام 2010. حيث أن توقيع هذه الاتفاقية سيساعد على استخدام هذه المياه في حماية البيئة من خلال التقليل من أضرار ومخلفات الصرف الصحي. وقال الرئيس التنفيذي للشركة لؤي المسلّم، بعد توقيع الاتفاقية مع الدكتور سعيد القحطاني رئيس مجلس إدارة شركة بريق المعادن. ان المذكرة تأتي في إطار خطط الشركة الإستراتيجية للاستفادة من المياه المعالجة وتطوير تلك الصناعة في المملكة، حيث تنص الاتفاقية على التزام شركة المياه الوطنية بتزويد شركة بريق المعادن بما نسبته 5000 متر مكعب يوميا من المياه المعالجة على مدى 20 عاما.
وأضاف المسلّم أن شركة بريق المعادن ستستخدم المياه المعالجة التي ستنقلها لها شركة المياه الوطنية في مشروعها الخاص بالتنقيب عن النحاس في جبل صايد بالمدينة المنورة، مبينا أن هذه الاتفاقية أثمرت بعد أن نجحت شركة المياه في إبرام اتفاقيات سابقة تخص إنشاء شركتين لبيع ونقل وتسويق وتوزيع المياه المعالجة لأغراض صناعية وتجارية وزراعية في مدينتي الرياض وجدة.
وكشف الرئيس التنفيذي لشركة المياه أن الشركة تلقت العديد من العروض من شركات كبرى في المملكة من أجل استفادتهم وتزويدهم بمياه الصرف الصحي المعالجة، موضحا أنه سيتم الإعلان عن اتفاقيات أخرى فور وصول شركة المياه الوطنية إلى نتائج مع عملائها من الشركات الراغبين في شراء هذه النوعية من المياه.
ودعا المسلّم جميع الجهات المهتمة والراغبة في الحصول على كميات من المياه المعالجة التقدم لشركة المياه الوطنية بشكل رسمي مباشرة أو عبر موقعها الإلكتروني www.nwc.com.sa من خلال رابط "عقود المياه المعالجة" الموجود في الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة. حيث طرحت شركة المياه الوطنية في وقت سابق مبادرة الاستفادة من المياه المعالجة للاستخدامات المتعددة الأغراض ومنها الصناعية والتجارية والزراعية، من خلال توفير كميات كبيرة من المياه المعالجة كمصدر يمكن الاعتماد عليه وذو مواصفات جديدة وبأسعار منافسة لاستخدام تلك المياه في الأغراض الصناعية والزراعية والتجارية، كما يساعد استخدام هذه المياه في حماية البيئة من خلال التقليل من أضرار ومخلفات الصرف الصحي.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:31 AM
الأهلي كابيتال تطور خدمات التداول المجانية عبر الأنترنت
الثلاثاء, 23 يونيو 2009
المدينة - جدة


أطلقت إدارة الوساطة بشركة الأهلي كابيتال الاستثمارية مجموعة من الخدمات الجديدة المضافة إلى خدمة تداول "أساسي" المجانية عبر شبكة الإنترنت والتي توفر باقة من المزايا الجديدة سهلة الاستخدام ومزيداً من أدوات التداول الاحترافية. وتتضمن المزايا الجديدة من الأهلي كابيتال لعملائها "ملخص عمليات التداول"، الذي يساعد المتداولين على الاطلاع على الأرباح والخسائر المحققة فعلياً لفترة محدودة، بحد أقصى ثلاثين يوماً، خلال الستة أشهر الماضية. و "الحاسبة المتطورة" التي تمكن العميل من حساب قيمة الأوامر حسب المبلغ الذي يريد استثماره أو عدد الأسهم المطلوبة مع احتساب قيمة العمولات. و "سلة الأوامر" وتمكن العميل من حفظ أوامر الشراء والبيع في السلة مع إمكانية إرسالها دفعة واحدة لاحقاً. إضافة إلى عدد من الوظائف التي تقدم تقارير العمليات مثل الرسوم البيانية التي توضح تفاصيل موجودات المحفظة وكشف الحساب الشهري الذي يتضمن جميع عمليات التداول المنفذة، إضافة إلى ميزة "محفظتي المتطورة" التي أضيفت لها خانات جديدة لقائمة المحفظة لتسهل على العميل متابعة موجوداتها، وكمية الشراء أو البيع المعلقة، والعمولة، وأسعار السوق، والنسب المئوية للربح وكل ذلك من خلال قائمة واحدة. ويشير هاني الشويعر، مدير الوساطة بشركة الأهلي كابيتال إلى أن "المزايا الجديدة التي قمنا بإضافتها تجعل استخدام خدمة تداول "أساسي" أكثر احترافاً وسهولة من أي وقت مضى، وتقدم للمتداول مساندة لقراراته". ويتابع الشويعر "هذه المزايا الجديدة تعزز موقع تداول " أساسي" بصفتها خدمة التداول المجانية الأكثر استخداماً على شبكة الإنترنت بالمملكة". ومن خلال أنظمة تقنية عصرية وبرامج حاسوب متقدمة تقدم الأهلي كابيتال لعملائها طيفاً واسعاً من خدمات الوساطة الرائدة التي تغطي أسواق المال المحلية والإقليمية والعالمية. وسواء كان التداول من خلال وسطاء شخصيين، أو عبر شبكة الإنترنت، أو عبر خدمة الهاتف الآلي الأولى في المملكة، فإن جميع عملاء الشركة يحظون بخدمات متفوقة لا نظير لها.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:31 AM
المؤشر يقلص خسائره بعد ملامسته لمستوى 5600 نقطة
الثلاثاء, 23 يونيو 2009
تحليل: عائض المالكي


انهى سوق الأسهم السعودية يوم امس الاثنين تعاملاته على تراجع طفيف بلغ -33.17 نقطة وبنسبة –0.58 في المائة بعد إغلاق المؤشر العام للسوق عند مستوى 5708.67 نقطة مصحوبا بحجم تداول بلغ 244.23 مليون سهم وبقيمة إجمالية منخفضة عند 5.90 مليار ريال أبرمت فيها 190.84 ألف صفقة. ومن أصل 127 شركة تم تداول أسهمها يوم أمس ارتفعت أسهم 45 شركة، فيما تراجعت أسهم 74 شركات. وبقيت اسهم ثماني شركات عند مستوياتها السابقة دون تغيير.
وفي قراءة لخارطة التداول اليومية، والتي استهلها المؤشر العام للسوق على تراجع من قمته التي تمثل اغلاقه الاسبق عند 5741 نقطة تزامناً مع عدة عوامل اهمها تراجع الاسواق الاوروبية والخليجية وتراجع اسعار النفط ايضاً والمتزامنة مع حالة الترقب لنتائج الربع الثاني للشركات كل هذا شكل عامل ضغط على المؤشر من قبل قياديات السوق ليسجل قاعاً عن الساعة 1:30 دقيقة عند مستوى 5611 نقطة وهو المستوى الذي استطاع الارتداد منه نتيجة لتواجد دعمه المتمثل في حاجز الـ38% فيبوناتشي كما يبينه الرسم البياني المرفق على الخارطة اليومية ليقلص السوق خسائره وينهي تعاملاته فوق حاجز الـ5700 نقطة مكوناً على الصعيد الفني شمعة تفاؤلية لكنها تحتاج الى تأكيد بإغلاق اليوم مع ضرورة التنبه في حال كسر المؤشر لمستوى 5650 نقطة والاغلاق دونه والتي تعني في حال حدوث ذلك استهدافه لقيعان جديدة.. والله اعلم.
اما على مستوى نقاط الدعم والمقاومة المحورية لهذا اليوم فتتواجد نقطة الارتكاز للمؤشر العام عند مستوى 5695 نقطة تتبعها مقاومة اولى عند مستوى 5780 نقطة يليها مقاومته الثانية عند 5850 نقطة,فيما يحظى حال تراجعه بدعم اول عند مستوى 5624 نقطة يليه دعمه الثاني عند 5540 نقطة. وعلى صعيد الشركات الأكثر ارتفاعاً في معدل دوران السهم (بيعاً وشراءً) الى اجمالي الاسهم الحرة للشركة، تصدرت شركة وقاية للتكافل قائمة أعلى الشركات ارتفاعا بنسبة دوران بلغت 136.88 في المائة اي بكمية تداول تجاوزت 10.95 مليون سهم من اصل ثمانية ملايين سهم حر للشركة، تليها الاهلية بنسبة دوران بلغت 32.28 في المائة وبكمية تداول تجاوزت 1.29 مليون سهم من اصل اربعة ملايين سهم، ثم ساب تكافل بنسبة 24.81 في المائة وبكمية تداول تجاوزت 868.30 الف سهم من اصل 3.50 مليون سهم.
وفي نظرة على التوزيع النسبي للكميات المتداولة بين القطاعات. تصدر قطاع الصناعات البتروكيماوية قائمة أكثر القطاعات ارتفاعا بالكمية المتداولة بنسبة 17.40 في المائة وبكمية تداول بلغت 42.48 مليون سهم بعد استحواذ سهم كيان السعودية على 3.66 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق,تلاه سهم كيمانول بنسبة 3.54 في المائة.وجاء قطاع التأمين في المرتبة الثانية بكمية تداول بلغت 29.89 مليون سهم وبنسبة 12.24 في المائة بعد استحواذ سهم وقاية للتكافل على 4.48 في المائة من اجمالي الكميات المتداولة في السوق, تلاه سهم ميدغلف للتأمين بنسبة 1.77 في المائة. قطاع التطوير العقاري كان في المرتبة الثالثة بنسبة 11.65 في المائة وبكمية بلغت 28.44 مليون سهم بعد استحواذ سهم اعمار على 8.12 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق,تلاه سهم دار الاركان بنسبة 1.58 في المائة .فيما جاء قطاع الاستثمار الصناعي في المرتبة الرابعة بكمية تداول بلغت 26.21 مليون سهم وبنسبة 10.73 في المائة بعد استحواذ سهم معادن على 4.89 في المائة من أجمالي الكميات المتداولة في السوق.
* عضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:31 AM
كيمانول الأولى بيئيًا بشهادة الهيئة الملكية
الثلاثاء, 23 يونيو 2009
عبدالله الزهراني - الدمام


فازت شركة كيمائيات الميثانول “كيمانول” بجائزة المركز الأول على مستوى الشركات الصناعية الثانوية من الهيئة الملكية للجبيل وينبع، لجهودها المبذولة في مجال حماية البيئة، وقال الرئيس التنفيذي للشركة خالد الربيعة ان فوز الشركة بالجائزة ناتج عن استخدامها لافضل المعايير البيئية الدولية في تشغيل مصانعها وإدارة منتجاتها، وستظل تمضي قُدماً وبخطى ثابتة في هذا المضمار بهدف حماية البيئة. اذ تقوم بإنتاج العديد من المواد الكيمائية المتخصصة التي تستخدم في الكثير من الأغراض الصناعية والتجارية. وصناعة المواد المانعة للتحجر والمحسنة لخواص سماد اليوريا، وكمواد خام في صناعة المواد العازلة وتستخدم كذلك في صناعة بعض المواد المستخدمة في مكافحة الحشرات والآفات، ومواد التصوير الفوتغرافى، والصناعات المعدنية والجلدية والمطاط، والصناعات الورقية. كما تدخل في صناعة الدهانات، والصناعات الخشبية، وصناعة بعض المواد الصيدلانية، ومحسن للخلطات الخراسانية. وخلال هذا العام ستبدأ الشركة في إنتاج مادة الميثانول كجزء من إستراتيجية الشركة في التكامل العكسي، إذ تعتبر مادة الميثانول المادة اللقيم الأساسية الداخلة في منتجات صناعة الشركة. ومن المتوقع أن ترتفع الطاقة الإنتاجية للشركة من 426.6 ألف طن سنوياً إلى حوالى 914 الف طن سنوياً عند اكتمال تشغيل بقية مصانع الشركة الجديدة هذا العام بإذن الله.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:32 AM
ارتفاع مبيعات مرسيدس بنز الفئة G 139% في مايو
الثلاثاء, 23 يونيو 2009
المدينة - جدة


اعلنت مرسيدس - بنز استمرار الفئة G في تحقيق مزيد من الشعبية على نطاق أوسع على الرغم من تراجع مبيعات مركبات الدفع الرباعي بصورة عامة في منطقة الشرق الأوسط.
واحتفلت الفئة G التي تبلغ الثلاثين عامًا هذا العام بارتفاع مبيعاتتها بصورة قوية في شهر مايو الماضي بنسبة 139 بالمئة مقابل الفترة نفسها من العام الماضي.
وتم منذ يناير 2009 تسليم 445 مركبة من الفئة G إلى العملاء في منطقة الشرق الأوسط. وسجلت مبيعات هذه الفئة ارتفاعًا بنسبة هائلة 259 وحدة في مايو وهو رقم أعلى من إجمالي المبيعات في الأشهر الخمسة الأولى من العام الماضي التي بلغت 186 وحدة. وقال فرانك بيرنتالر مدير عام المبيعات والتسويق، سيارات مرسيدس - بنز الشرق الاوسط: “تواصل الفئة G بشكلها المدهش مسيرتها كواحدة من أكثر السيارات طلبًا من نوعها في السوق”. وأصبحت الفئة G ايقونة فريدة التصميم في عالم السيارات وتواصل تسجيل أعلى الأصوات بين استفتاءات رأي القراء في أنحاء العالم. وتمثل هذه المركبة الموروث الأساسي لعائلة سيارات الدفع الرباعي لمرسيدس - بنز بطرازاتها الخمسة التي تعتبر أكبر مجموعة مركبات دفع رباعي فخمة متاحة في الشرق الأوسط.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:32 AM
“العيسى” تطلق الجيل الجديد من شاحنات إيسوزو
الثلاثاء, 23 يونيو 2009
المدينة - جدة


أطلقت شركة العيسى العالمية للسيارات خلال حفل كبير أقيم في قاعة فندق ماريوت الرياض الجيل الجديد من شاحنات إيسوزو للنقل الخفيف من فئة (N Series) الذي يتميز بالتغيير الكلى ابتداءً من الشكل الخارجى إلى المحرك الجديد المستخدم بها، فالشكل الجديد يوفر المظهر الجذاب للشاحنة بجانب توفير الأمان والراحة بصورة كبيرة للسائق، ويعد المحرك الجديد هو الأقوى بين منافسيه فى هذه الفئة بقدرته الحصانية القصوى التي تصل إلى 150 حصانًا وعزم أقصى 41 كيلونيوتن وكما تم إطلاق الجيل الجديد من شاحنات النقل الثقيل من فئة (C& E) حيث تم ولأول مرة إطلاق شاحنات 4X6 ورؤوس تريلات 4X8 من طراز إيسوزو.
كما تزامن مع ذلك افتتاح أول مركز متخصص في صيانة شاحنات ايسوزو في المملكة ويقع مركز الصيانة الجديد فى المنطقة الصناعية مخرج 18 على مساحة 3500 م2 ويحتوي على 14 موقف خدمة، ويستطيع خدمة 24 شاحنة فى نفس الوقت. كما يحتوى المركز على خدمة للطوارئ، ويحتوى على أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا صيانة الشاحنات، وذلك بالتعاون مع شركة ايسوزو موتورز والتي تقوم بتقديم خدمات الدعم الفني والتدريب وذلك للوصول إلى أعلى مستوى لرضا العملاء وخدمتهم.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:33 AM
أودي Q7 .. مزيج من الرياضة والمرونة والتقنيات الفائقة
الثلاثاء, 23 يونيو 2009
المدينة - جدة


تحتل Audi Q7 مكانة رائدة في شريحة السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، وتوفر مزيجاً ناجحاً من المزايا الرياضية والمرونة والتقنيات فائقة التطور وفخامة السيارات الكبيرة. وتتفاعل هذه السيارة عالية الأداء مع الطريق بنفس حيوية وديناميكية السيارات الرياضية، وتوفر متعة لا تضاهى حين تنطلق في المناطق الوعرة.
المفهوم والتصميم
وتحتل Audi Q7 مكانة رائدة بين منافساتها من السيارات، بطولها الإجمالي البالغ 5.09 متر وقاعدة عجلاتها يبلغ طولها 3 أمتار. ويعتبر خط السقف العريض والمنحني والجوانب المرتفعة لهيكل السيارة بالمقارنة مع خط النوافذ المنخفض نسبياً، من العناصر الكلاسيكية لتصميمها. وتمنح مقدمة السيارة المنحدرة إلى الأمام ومؤخرتها ذات التصميم الذي يوحي بالقوة وأعمدة «D» المنحدرة بحدة إلى الوراء، هذه السيارة شكلاً أشبه بسيارات الكوبيه.
مقصورة الركاب
تعتمد سمعة Audi على السلامة الساكنة القصوى التي توفرها مقصورة ركاب Q7. ويشمل نظام وسائد الأمان الهوائية الجانبية الواقية للرأس، النوافذ الجانبية وصولاً إلى الصف الثالث من المقاعد. كما تتوفر وسائد الأمان الهوائية الجانبية لركاب المقعدين الجانبيين الخارجيين من الصف الثاني من المقاعد. ويستفيد الركاب من رحابة لا تضاهى ومن بعد جديد في مجال المرونة، يسمح بتصميم وضعيات المقاعد والحمولات في 28 وضعية مختلفة.
مجموعة الحركة
تتيح Audi Q7 لمشتريها، خياراً من محركين قويين، تتراوح الطاقة التي يوفرانها بين 106 كيلوواط (280 حصاناً) و257 كيلوواط (350 حصاناً)، ويعمل كلاهما بنظام الحقن المباشر للوقود. ويوفر محرك V8 الذي تبلغ إزاحته 4.163 سنتمتر مكعب، طاقة تبلغ 257 كيلوواط (350 حصاناً) وعزم شد أقصاه 440 نيوتن متر لدى دوران المحرك بسرعة 3.500 د.د. ومن المزايا التي تتيح لهذا المحرك توفير هذا الأداء المرتفع، نظام FSI للحقن المباشر للبنزين وأعمدة الكامات الأربع ذات الضبط المستمر وأنبوب شفط الهواء متغير الطول. أما المحرك 4.2 FSI، فيدفع السيارة Audi Q7 من السكون إلى سرعة 100 كلم/ ساعة خلال 7.4 ثانية ويستطيع أن يصل بها إلى سرعة تتراوح بين 244 و248 كلم/ ساعة، ويستهلك 13.3 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:33 AM
“أكسس” للسيارات الفاخرة يعرض أسرع سيارة بالعالم
الثلاثاء, 23 يونيو 2009
المدينة - جدة


اكتملت مشاركات النسخة الثالثة لمعرض اكسس الدولي للسيارات الفاخرة الذي يعد الأول من نوعه بالشرق الأوسط والذي ستنطلق فعالياته في 27 أكتوبر القادم بفندق الفورسيزونز ببرج المملكة بالرياض. وكشف عن ذلك عبدالله الشماسي الرئيس التنفيذي لـ «اكسس» أن إطلاق المعرض يأتي استجابة حقيقية لمتطلبات السوق في المنطقة وللاتجاه التصاعدي على طلب السيارات الفاخرة الذي ينمو بشكل سريع. وقال في تصريح صحفي، إن مبيعات السيارات الفاخرة بالسعودية لم تتأثر بالأزمة المالية العالمية وهذا لما يتمتع به الاقتصاد السعودي من قوة. ورأى الشماسي أن مشاركة جميع السيارات الفاخرة في معرض اكسس تأتي ترجمة لمتطلبات هذه الفئة ولأسلوب العرض المميز الذي تتبعته اكسس التي تتخذ من فندق الفورسيزونز مكاناً للمعرض ليضفي مزيداً من التميز لعرض النماذج الفريدة من السيارات الفاخرة بمساحة 5100م2.
وقال إن نسبة المشاركة في معرض اكسس بلغت 100في المائة من قبل الماركات الفاخرة بالمملكة وذلك استجابة لمعايير العرض الدولية لهذه السيارات. وأضاف: «ستشهد نسخة المعرض الثالثة عرض سيارات لأول مرة بالمملكة، بالإضافة إلى أن هناك مشاركات دولية بالمعرض وستصاحبها مشاركة اقوى وأسرع سيارة على مستوى العالم وفقاً لموسوعة جينس للأرقام القياسية، بالإضافة إلى أن هناك العديد من المفاجآت التي ستبهر زوار المعرض». وقد أكد الشماسي أن الحملة الإعلامية والإعلانية المصاحبة للمعرض لن تكون قاصرة فقط على الوسائل الإعلامية بالمملكة، بل ستتعدى ذلك إلى دول الخليج حيث سيتم دعوة الصحفيين من مختلف أنحاء الشرق الأوسط لحضور افتتاح المعرض لضمان تغطية شاملة. كما ستخصص تغطية إعلامية خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:34 AM
خبراء : ارتفاع الأسعار سيلغي الاستفادة من القرض.. والبديل المساكن الجاهزة
الثلاثاء, 23 يونيو 2009
عبدالله الزهراني - محمد الذيابي - الدمام


بعد أن صوت مجلس الشورى على زيادة قرض صندوق التنمية العقاري إلى 500 ألف ريال طالب محللون اقتصاديون بالنظر في عدة جوانب في هذا الأمر وأكدوا أن قيمة القرض الجديدة ايضا لا تزال دون مستوى الطموح اذ انها لا تكفي للبناء خاصة في الوقت الحالي.
المحلل الاقتصادي ورجل الأعمال فهد بن جمعة اشار الى ان رفع قيمة القرض من قبل صندوق التنمية العقاري سيشجع المواطنين على تقديم الطلبات.. ولكن هل قيمة القرض كافية في الوقت الراهن.. وهل سيلجأ البعض او الاغلبية الى اكمال المبلغ عن طريق الاقتراض من جهات اخرى .. وهل الأشخاص الذين سيستفيدون من هذا القرض سيفضلون البناء ام شراء المنزل الجاهز؟؟
وذكر الجمعة انه اذا زاد الطلب وكان هناك اقبال قوي نخشى ان تتكرر الاسطوانة وترتفع الأسعار مجددا مما يعني ضرورة تكثيف الرقابة.. وحيث ان شرط إلغاء الصك للحصول على القرض هو الاتجاه لشراء شقق التمليك واذا تم ذلك فلن يكون هناك أي تأثير على أسعار مواد البناء لان الشقق ستسلم جاهزة.
وتابع يقول: لا أرى ان هناك أي فائدة من رفع قيمة القرض.. فالافضل من ذلك ايجاد شركات خاصة تدعمها الدولة لبناء وحدات سكنية ومجمعات على نمط غربي ويتم بيعها مباشرة على المواطنين سواء بنظام التقسيط او بنظام البيع المباشر الكاش خلال فترة قصيرة وعدم نقل ملكية المنزل للمستفيد الا بعد تسديد كامل المبلغ وبهذا نضمن تسديد المواطن للمبلغ وحصوله على سكن.
وأضاف الجمعة ان صندوق التنمية العقاري لم يوفر سكنا للمواطنين منذ زمن طويل رغم الإحصائية التي ظهرت أخيرا وافادت ان 60 في المائة من المواطنين لا يملكون منازل.. وكنا نتمنى لو أن مجلس الشورى اقترح تطوير تجمعات سكنية وبيعها على المواطنين مباشرة بالتقسيط خلال سنوات فهذا أفضل من الناحية الاقتصادية ومن ناحية توفير سكن للمواطنين السعوديين وأيضا من ناحية التسديد.
من ناحيته توقع الخبير الاقتصادي فضل البوعينين ارتفاع أسعار مواد البناء بعد إقرار رفع قيمة القرض العقاري ومن المفترض أن يكون هناك انضباطية في السوق ومراقبة ووعي لدى المواطن ووزارة التجارة والبنك العقاري كما نجد أن هذه التغييرات التي تصب في مصلحة المواطن تعود عليه بالمنفعة لا بالضرر.. فالتجارة مطالبة بالرقابة الشديدة وضبط أسعار المواد ومن ثم معاقبة كل من يتلاعب بالأسعار ولو ضبطت الأسعار فقد تكفي قيمة القرض الجديدة لاتمام البناء .. خاصة اذا أدخلت مواد جديدة وحديثة للبناء كالألواح مسبقة الصنع وقليلة التكلفة فهي الأفضل والأسرع.
وتابع يقول: الانتظار الطويل من السلبيات ويجب على الصندوق التخفيف من الفترات بأي طريقة كانت.. كما يجب على هيئة الإسكان إثبات دورها الفعال في أزمة السكن وأن تطور من آلياتها وتتعاون مع البنك العقاري لتتدخل في هذا الموضوع وتكون على علاقة مع البنك بحيث تكون هناك تصاميم لمنازل يمكن بناؤها خلال ستة أشهر وتقديمها للمواطنين أما إذا اعتمدنا على المبالغ المقترضة من البنك العقاري للمواطن فلن تتقدم العملية كثيرا.
واضاف: العملية تحتاج إلى تطوير فكري من خارج الصندوق بتطوير هذه الآلية وإنشاء منازل وتقديمها للمواطنين وأقرب مثال بناء مجمعات الإسكان التي بنيت في عام 1978م اذ استوردت الألواح الإسمنتية مسبقة الصنع من هولندا ومن المفترض اننا طورنا العملية منذ ذلك الوقت وقمنا ببناء منازل حديثة على الطراز الأوروبي ولكن للأسف التجارب الناجحة لا يتم تطويرها والاهتمام بها والتوسع فيها لخلق ثقافة سكانية حقيقية تمويلية اقراضية. وقدم "البوعينين" نصيحة قائلا : إذا اعتمدنا على أفكارنا الداخلية سنعود إلى الخلف ولكن يجب أن نستثمر افكار من سبقونا ونبدأ من حيث انتهى الاخرون خاصة في إنشاء المجمعات الإسكانية التي برزت فيها ابداعات الأوروبيين بأفكار مميزة يجب ان نطبقها في السعودية.
من جهته استبعد عضو مجلس الشورى الدكتور مازن بليلة حدوث ارتفاع في اسعار مواد البناء بعد رفع قيمة القرض .. فهناك جهات رقابية.. وانا اؤيد وبقوة فكرة إنشاء الشركات الخاصة لبناء مساكن اقتصادية لتشجيع المواطن على أن يحصل عليها في حدود هذا المبلغ سواء كانت شققا سكنية نموذجية أو مجمعات فلل مبسطة.. وعن عدم تقديم مقترح من الشورى لبناء وحدات سكنية للمواطنين بواسطة القطاع الخاص بدلا من الإقراض.. أشار بليلة إلى أن هذا الأمر مسؤولية الهيئة العامة للإسكان ولديها العديد من المشاريع في هذا المجال ولكنها مشاريع اقتصادية محكومة بالعرض والطلب في السوق، كما ان دخول القطاع الخاص في هذا المجال مدعوم بقوة من الدولة.. اما مجلس الشورى فيختص بالتشريعات العامة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:34 AM
http://www.alyaum.com/images/logo.gif


البنك الأهلي يحصد جائزة الأمير محمد بن فهد لخدمة أعمال البر

اليوم-الرياض


الأمير محمد بن فهد يكرّم فهد الحنايا

حصد البنك الأهلي مؤخراً جائزة الأمير محمد بن فهد لخدمة أعمال البر فرع الاستثمارات والمساهمات وذلك نظير إسهاماته في أعمال الخير والبر وتميزه في التنمية الوطنية وتتويجاً للدور الكبير والجهود التي يبذلها في دعم برامج خدمة المجتمع وقد تسلّم جائزة المركز الأول من يد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية فهد الحنايا نائب الرئيس- المدير الإقليمي لخدمات الأفراد بالبنك الأهلي في المنطقة الشرقية
وأعرب عبدالله باحمدان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي عن سروره على هذه الجائزة تقديراً لجهود البنك في المساهمات الاجتماعية وأعمال البر التي دأب البنك على تبنيها منذ إنشائه منوهاً إلى أن البنك الأهلي يضطلع بدور ريادي في خدمة المجتمع بتحويل مساهماته الاجتماعية إلى عمل مؤسساتي مُنظَّم يهدف إلى تصميم وتنفيذ برامج متنوعة.
وقال المهندس محمود التركستاني نائب الرئيس ورئيس دائرة المسؤولية الاجتماعية بالبنك: إن الجائزة جاءت تتويجا لجميع منسوبي البنك الأهلي القائمين على أعمال البر بمفهومها كمسؤولية اجتماعية وانطلاقاً من القيم الجوهرية التي تشكّلها مبادئهم كسفراء للبنك بالخير والبر.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:34 AM
سلطان بن سلمان: السياحة منتجة لفرص العمل

حسين الشريف - الدمام

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أن الدولة تنظر إلى السياحة كمشروع اقتصادي منتج لفرص العمل وجاذب للاستثمار, مشيرا إلى أن الهيئة تعمل على تنمية وتطوير الكوادر البشرية الوطنية وتأهيلها بمستوى عالٍ يواكب احتياجات سوق العمل في القطاعات السياحية.
وقال سموه في تصريح صحفي بعد رعايته مع صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة أمس الأول حفل وضع حجر الأساس للمبنى الجديد لكلية السياحة والفندقة إن السياحة ستكون في المستقبل القريب أحد أكبر ثلاثة قطاعات موظفة للأيدي العاملة في المملكة, مشيرا إلى ما يمتاز به القطاع السياحي من استيعاب كبير للفرص الوظيفية, حيث يعد أحد أهم القطاعات الموفرة لفرص العمل في الاقتصاد العالمي حسب إحصاءات منظمة السياحة العالمية.
وأعرب سموه عن سعادته بحضور حفل وضع حجر الأساس للمبنى الجديد لكلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة, ونوه بما يبذله المسئولون في الكلية ومجلس التدريب التقني والمهني بالمنطقة من جهد كبير جعلها في مصاف الكليات الرائدة والمميزة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:35 AM
3.4 مليون ريال غرامات بحق متداولين تلاعبوا بأسهم شركتي الفنادق وأميانتيت

اليوم - الدمام

أصدرت لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية قرارات نهائية بحق متداولين في سوق الأسهم السعودية كانت قد اقامت هيئة السوق المالية دعاوى بشأن مخالفاتهم للنظام خلال تداول اسهم شركات محددة. وانتهى منطوق القرار بشأن محمد بن إبراهيم بن محمد العيسى بإدانته في التداول على سهم الشركة السعودية للفنادق، بناءً على معلومة داخلية حصل عليها بحكم عضويته في مجلس إدارة الشركة، مخالفاً بذلك نظام السوق المالية وتم إيقاع عقوبات عليه تشمل إلزامه بدفع المكاسب التي حققها نتيجة هذه المخالفة إلى حساب الهيئة، والبالغة 3,372,109.75 ريال مع فرض غرامة مالية عليه مقدارها 100 الف ريال عن هذه المخالفة ومنعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق لمدة ثلاث سنوات. كما تم إدانة كل من سعود بن خليفة بن مدعج الدوسري ومحمد بن يوسف بن محمد الدوسري بالتداول على سهم شركة اميانتيت العربية السعودية بمخالفة لائحة سلوكيات السوق، وإيقاع العقوبات التالية عليهما والتي شملت فرض غرامة مالية على سعود بن خليفة بن مدعج الدوسري قدرها 50 الف ريال وغرامة مالية على محمد بن يوسف بن محمد الدوسري 25 الف ريال عن هذه المخالفة ومنعهما من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق لمدة ثلاث سنوات.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:35 AM
لقاء يجمع تجار الشرقية والأمانة لمعالجة مشكلة التراخيص

مشعل العنزي - الدمام

كشف عضو مجلس غرفة الشرقية ورئيس اللجنة التجارية يوسف بن احمد الدوسري عن ترتيب لقاء مع المسئولين في أمانة المنطقة الشرقية لبحث المواضيع التي تهم القطاع التجاري , موضحا ان من اهم النقاط التي ستتم مناقشتها في اللقاء معاناة التجار من اصدار التراخيص من الامانة حيث تتغير الاشتراطات بشكل مفاجئ إضافة الى ان بعضها غير مبرر. من جانب اخر بحثت اللجنة التجارية بغرفة الشرقية خلال اجتماعها الخامس والعشرين برئاسة الدوسري أمس الاول التحديات التي تواجه الدورة المستندية لفسح ارساليات البضائع الواردة إلى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام . وذلك خلال استضافتها عضو لجنة المخلصين الجمركيين بالغرفة فهد عبدالعال السديري والذي قدم شرحاً عن الدورة المستندية في الميناء والخاصة بفسح الارساليات والمشاكل التي تواجه الموردين في إنهاء إجراءات الفسح سواء من إدارة الميناء أو إدارة الجمارك وأهم العقبات المتسببة في تأخر تسلم أذن التسليم . كما اطلع المجتمعون على خطابي مجلس الغرف السعودية المتعلق بالتأكيد على المستوردين التقيد بتصنيف جميع البضائع المستوردة وبشأن عدم استيراد الملابس الخادشة للحياء. وخلال الاجتماع قدم مدير إدارة الاعمال الالكترونية بالغرفة شرحاً مفصلاً عن مشروع بوابة اللجان في موقع الغرفة وطريق دخول العضو باسم المستخدم والرقم السري الممنوح له .

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:35 AM
التنمية يمول صادرات سعودية بـ 190 مليون ريال

واس - الرياض

وافق الصندوق السعودي للتنمية على تقديم تسهيلات ائتمانية لتمويل عمليتي تصدير سلع وطنية غير نفطية متنوعة من انتاج عدد من المصانع السعودية الى جمهورية السودان بمبلغ اجمالي قدره 190 مليون ريال لصالح كل من شركة دال للخدمات الزراعية المحدودة بمبلع اجمالي قدره 90 مليون ريال وشركة حائل للتنمية الزراعية بمبلغ اجمالي قدره 100 مليون ريال سعودي.
وقع الاتفاقيتين من جانب الصندوق نائب الرئيس والعضو المنتدب المهندس يوسف بن ابراهيم البسام فيما وقعها عن شركة دال للخدمات الزراعية المحدودة رئيس مجلس الادارة اسامة داود عبداللطيف وعن شركة حائل للتنمية الزراعية رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب المهندس عمرو فاروق مراد.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:35 AM
المياه الوطنية تبرم اتفاقية بيع مياه معالجة لبريق المعادن

عبدالله العماري - الرياض

أبرمت شركة المياه الوطنية امس مذكرة تفاهم مع شركة بريق المعادن، وذلك لتزويد الثانية بكميات من المياه المعالجة من محطة مياه الصرف الصحي بالمدينة المنورة ابتداء من منتصف عام 2010. وقع المذكرة من جانب شركة المياه الوطنية الرئيس التنفيذي للشركة لؤي بن أحمد المسلّم، ومن جانب شركة بريق المعادن الدكتور سعيد القحطاني رئيس مجلس إدارة الشركة. وقال المسلّم : تنص الاتفاقية على تزويد المياه الوطنية بما نسبته 5000 آلاف متر مكعب يوميا من المياه المعالجة بريق المعادن على مدى 20 عاما.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:36 AM
أمانة الشرقية: ليس لدينـا تصريح بهذا النشـاط ولا موقع بديـل في الوقت الحالي

إزالة سوق الطيور بالدمام .. خسائر الباعة بدون تعويض

سلطان الطولاني – الدمام


جانب من سوق الطيور بالدمام

أبدى عدد من أصحاب محلات بيع طيور الزينـــة ومستلزماتها استياءهم من قرار أمانـــة المنطقـــــة الشرقية الذي صدر مؤخرا بإغلاق سوق الجمعة للطيور نهائيا والذي يقع في منطقة السوق القديم خلف مبنى «سيكو» بالدمام. وقال أصحاب المحلات إن السوق موجود في هذا المكان منذ أكثر من 35 سنة ويمارس فيه عدد من المواطنين مهنة بيع الطيور بجميع أنواعها بحثا عن لقمة العيش، ووصفوا القرار بقاطع الأرزاق وذلك لعدم إبلاغهم بإغلاق السوق وإنذارهم بذلك، مطالبين الأمانة بالتراجع عنه أو إيجاد مكان بديل مجهّز بالكامل يمارسون فيه تجارتهم، مؤكدين أن هذه المهنة هي مصدر رزقهم الوحيد. السوق مصدر رزق
يقول أحمد الرشيد إن السوق موجود في هذا المكان منذ أكثر من أربعين سنة ولم تحصل فيه أي مضايقات إلا أن موظفي الأمانة منذ شهر تقريبا يأتون كل يوم جمعة للسوق (وهو اليوم الذي نقوم فيه ببيع بعض الطيور ومستلزماتها) لمصادرة الخضراوات التي تبيعها العمالة الأجنبية ومن ثم يتوجهون للأجانب الذين يبيعون الطيور حتى وصل الأمر إلينا وسحب بطاقاتنا الوطنية حتى نراجع البلدية للتوقيع على التعهّد وعدم الافتراش مرة أخرى، وكل ما نعرفه أن بعض التجار في السوق طلبوا نقله إلى مكان آخر، وقد أبلغنا الموظفين بأن هناك تعميما من إمارة المنطقة يستوجب نقل السوق لمكان آخر ونحن لا نعترض على ذلك ولكن من المفروض على أمانة المنطقة تأمين مكان مجهز بكل الوسائل التي يحتاجها التجار والهواة قبل إصدار القرار بوقت كاف فهذا السوق يعتبر مصدر رزقنا الوحيد.
كما أن هناك أشخاصا يأتون إليه من مدن أخرى كالأحساء والقطيف.
ويتابع الرشيد حديثه قائلا : أنا كصاحب محل فإن مبيعاتي في يوم الجمعة تعادل بيع الأسبوع كاملا، وفي الوقت الحالي كثير من التجار والهواة يقومون بالتفريخ وإنتاج الطيور في منازلهم ومن ثم بيعها في السوق من أجل الرزق لذلك أتمنى ألا يُزال السوق لأن كثيرا من الناس بيوتهم مفتوحة بسبب هذا السوق حتى أن المربين لن يجدوا مكانا يبيعون ويسترزقون فيه، وإذا كان هناك بديل فأتمنى أن يكون مجهزا بالكامل.
ويضيف فارس الغروي إن السوق معروف منذ فترة وإذا تم تغييره فسيزداد حاله سوءا، فعلى سبيل المثال سوق الغنم عندما نقل إلى مكان آخر تضرر كثير من الباعة والتجار بسبب أن كثيرا من الناس ليست لديهم وسائل مواصلات ولكي تذهب في سيارة الأجرة تحتاج إلى 50 ريالا، وكذلك سوق الطيور الرئيسي بالرياض عندما تم نقله حصلت خسائر.
لذلك فإن خسارة أصحاب المحلات والباعة ستكون أقوى مما كانت عليه، فالاستيراد ممنوع وأغلب المحلات أغلقت نشاطها بسبب ذلك وهذه خسارة كبيرة.
وأطالب الأمانة بعدم إزالة السوق لأنه يعتبر مكان رزق لكثير من الناس حتى أن موقعه معروف لدى كثير من تجار الخليج فهو سوق ليس خاصا ببيع الطيور وإنما للحيوانات الأخرى كالقطط والحيوانات البرية مثل الضب حتى أن هناك نوعا من طير الببغاء يباع في ذلك السوق بسعر15 ألف ريال أحيانا .
أضرار وخسائر كبرى
ويوضح محمد الدوسري أحد هواة الطيور أن هناك باعة متجولين أثروا على السوق كالعمالة الأجنبية التي تبيع الخضراوات والملابس في أطراف السوق ففي السابق كان الموقع خاصا بتجارة الطيور ومستلزماتها أما الآن فأصبح لكل شيء، وأنا أتردد عليه منذ أكثر من عشرين عاما، فأتمنى إذا نقل إلى مكان آخر أن يتم تجهيزه من ناحية المواقف والمظلات ليتسنى للجميع ممارسة تجارتهم.
الأمانة أغلقت السوق نهائيا
وعن أسباب إزالة سوق الجمعة للطيور أكد الناطق الإعلامي بأمانة المنطقة الشرقية حسين البلوشي أن الأمانة ستغلق هذا السوق نهائيا، وفي حال تقدم مجموعة كبيرة من المواطنين الذين يعملون في مهنة تجارة الطيور فيمكن النظر في طلبهم والبحث لهم عن موقع يمارسون تجارتهم فيه.
وحاليا لا يوجد أي مشروع من قبل الأمانة لهذا النشاط، كما أن إزالة السوق حدثت بسبب أن هؤلاء الأشخاص يمارسون بيع الطيور في مكان غير مصرّح لهم فيه، كما أنه لا يوجد مكان بديل في الوقت الحالي وإلى الآن لم يتم تقديم أي طلب للأمانة بخصوص استحداث موقع آخر من قبل التجار وأهل السوق.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:36 AM
محاضرة عن طرق الاستخلاص المحسن للنفط

اليوم ـ الرياض

ينظم كرسي الشيخ محمد بن حسين العمودي في مجال البترول بجامعة الملك سعود صباح اليوم محاضرة علمية بعنوان « المسار الحديث في طرق الاستخلاص المحسن للنفط « يلقيها نائب رئيس شركة شيفرون العالمية و المستشار في كرسي البحث الدكتور جانيش تاكور و ذلك في الساعة الحادية عشرة بمدرج ( رقم 10 ) بكلية الهندسة . و تتطرق المحاضرة إلى الطرق الرئيسية للاستخلاص المحسن للنفط والتي تعد الآن الأكثر جاذبية لصناعة النفط من اجل زيادة الاستخلاص بالإضافة إلى التكنولوجيا المتطورة التي يتم استخدامها بهدف زيادة استخلاص النفط وتعتمد هذه التكنولوجيا على استخدام طرق حديثة في تهيئة الآبار واستخدام مجسات وأجهزة مراقبة وتقنية النانو. كما يتم كذلك مناقشة الطرق الهندسية وعوامل اختيار الطريقة المناسبة من الاستخلاص المحسن وكذلك الكمية المتوقعة من الإنتاج الإضافي.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:36 AM
«كارتييه» تطلق أفخم ساعات 2009 بالرياض

اليوم – الرياض


ساعة سانتوس 100 الشفافة، عيار 9611 ام سي

قدمت كارتييه ، الدار العالمية المتخصصة في صناعة الساعات الفاخرة، مؤخرا تشكيلة فاخرة جديدة من ساعاتها بالرياض فى صالون حضره السفيران الفرنسى والكوبي الى جانب عدد من الشخصيات ورجال الأعمال في قاعة لافيدا هافانا الفخمة .
ورحب مدير مبيعات كارتييه بالشرق الأوسط وآسيا عون زريقات ورئيس مجلس إدارة شركات سارة شركاء كارتييه بالمملكة يعقوب الهاشمى بالضيوف وقدما شرحا ضافيا لمميزات الموديلات الجديدة من كارتييه. ويمثل عام 2009 نقلة نوعية لكارتييه ، حيث قامت الدار للمرة الأولى بتطوير حركات الساعات الخاصة بها، لتعكس البحث المكثف والطموح الذي تجريه في حركات الساعات الميكانيكية ، وهذا الدخول الحديث إلى عالم المعايير العالية بمثابة عنوان لأسلوب جديد تخطه «كارتييه» في صناعة الساعات النفيسة، وهو أسلوب تم تدشينه في العام الماضي مع ساعة بالون بلو دو كارتييه ذات التوربيللون الطائر. وقدمت «كارتييه» أشكالا خلابة وتصاميم غرافيكية حديثة وأحجاما رائعة وحركات تحمل توقيعها ، يحمل بعضها ختم جنيف.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:37 AM
زيادة القرض العقاري إلى نصف مليون تنعش سوق العقار

عقاريون : 70 بالمائة من المواطنين لا يملكون مساكن والقرار بحاجة إلى اشتراطات

على شهاب / عبد الوهاب المسفر / خالد بووشل – الدمام والأحساء


سوق العقار في طريقه الى طفرة كمية متوقعة

توقع عدد من العقاريين أن تشهد المرحلة المقبلة انتعاشا في السوق بالإضافة إلى انتعاش قطاع المقاولات وسوق مواد البناء.، وذلك بعد أن أقر مجلس الشورى رفع رأس مال صندوق التنمية العقارية المدفوع ليصبح مائتي ألف مليون ريال، وزيادة مبلغ القرض العقاري إلى خمسمائة ألف ريال لمواجهة تكاليف البناء المرتفعة كما قرر المجلس قيام صندوق التنمية العقارية بتوحيد مبلغ القرض المقدم للمواطنين في مختلف مناطق المملكة، وتحديث نظام صندوق التنمية العقارية بما ينسجم مع تنظيم الهيئة العامة للإسكان والأنظمة ذات العلاقة، فيما ذهب آخرون الى أن هناك ركود في الحركة العقارية وتحتاج إلى وقت طويل حتى يتم التخلص من رواسب الأسباب المؤدية إلى موت الحراك العقاري في الأحساء.
سرعة التطبيق
أما خالد محمد الكاف (عقاري) فيؤكد أن رفع القرض الى 500 ألف على الأقل هو ما كنا نطالب به منذ سنوات طويلة وبحمد الله فإنه في طريقه الى التحقق بعد إقراره من مجلس الشورى بالإجماع ونأمل أن يكون ذلك في أقرب وقت حيث ستكون له آثار طيبة على سعادة الأسر السعودية. ويقول محمد سعد العبدالكريم آل معمر رئيس شركة أساس وأرباح العقارية إن قرار مجلس الشورى في رفع رأس صندوق التنمية العقارية وزيادة مبلغ القرض العقاري الى خمسمائة ألف ريال سوف ينعش حركة الأسواق الاقتصادية وفي مقدمتها القطاع العقاري وقطاع المقاولات ومواد البناء. وأشار آل معمر الى أن هذا الأمر يهم شريحة كبيرة من المجتمع السعودي خصوصا وأن نسبة الذين لا يملكون منازل خاصة بهم تفوق 70 بالمائة. وأضاف إن نمو القطاعات الاقتصادية يأتي نتيجة الأنظمة التي تقدمها الجهات المعنية للأسواق في القطاعات الاقتصادية.
وأكد أننا ولله الحمد ننعم بنعمة الأمن واستقرار الوضع الاقتصادي الذي لم يتأثر بالأزمة الاقتصادية التي حدثت مؤخرا في أمريكا. ونحن نؤيد ما اقترح مجلس الشورى حيال رفع رأس المال وكذلك القروض الذي ستعطي آمالا لكل مواطن في تملك مسكن خاص بأسرته.
انتعاش متوقع
ويقول محمد سعيد آل مسبل عضو اللجنة العقارية بغرفة الشرقية ورئيس شركة أناس للاستثمار والتطوير العقاري
إن قرار المجلس بشأن رفع رأس المال المتعلق بصندوق التنمية خطوة ايجابية تزيد من إنعاش القطاعات الاقتصادية في المملكة. كذلك مسألة زيادة مبلغ القرض العقاري للمواطن يعد بحد ذاته نجاحا في نمو القطاع العقاري بشكل خاص والقطاعات الاقتصادية الأخرى بشكل عام.
وأشار آل مسبل الى أن اللجنة العقارية بغرفة الشرقية أعدت دراسة خاصة بشأن رفع مبالغ القروض العقارية حتى يمكن لكل مواطن خصوصا الطبقة الأقل من المتوسط من تحقيق مساكن خاصة بهم، واعتبر أن الحركة الاقتصادية سوف تنتعش لاسيما قطاع المقاولات الذي تضرر مؤخرا من الأزمة الاقتصادية لاسيما أن هناك مشاريع توقفت بأسباب الأزمة.
وطالب آل مسبل بمزيد من الطروحات الإيجابية في جميع القطاعات الاقتصادية والتي يمكن من خلالها حل العديد من المشكلات التي تواجه شرائح المجتمع.
وأضاف إن ولي الأمر - يحفظه الله - حريص كل الحرص على تحقيق مطالب المواطن كونه يهمه بالدرجة الأولى وبإذن الله يشهد القطاع العقاري حراك كبيرة خلال الأشهر القادمة في ظل الاستقرار الآمن في الاقتصاد السعودي والذي سجل ثباتا رغم الأزمة الاقتصادية التي واجهت العالم بأكمله.
تحريك القطاع العقاري
ويؤكد عادل المدالله (عقاري) أن موافقة مجلس الشورى على رفع مبلغ القرض على 500 ألف ريال يدل على الإحساس بمعاناة المواطنين الذي يتحمل الكثير منهم مصاعب كبيرة نتيجة مبالغ الإيجارات المرتفعة وعدم تلبية مبلغ القرض الحالي 300 ألف ريال لأدنى مستوى من الحاجة الفعلية خاصة مع ارتفاع أسعار بعض المواد الإنشائية وتكاليف المقاولات والنقل وغيرها ـ إنها خطوة في الاتجاه الصحيح ونرجو أن يتم اعتماد هذا المبلغ في أقرب وقت.
من جانبه يؤكد الدكتور عبدالله المغلوث (باحث عقاري) أن موافقة مجلس الشورى على رفع مبلغ القرض الى 500 ألف يدل دلالة واضحة على إحساس الأعضاء بمعاناة المواطن وحاجتهم للتخفيف عن كاهلهم جراء ارتفاع أسعار المواد الإنشائية كما أنه سيساهم في تحريك النشاط العقاري من الركود والجمود الحالي الذي يعانيه وكما نعلم فإن 60 بالمائة من سكان المملكة هم من الشباب ولذلك فإن رفع القرض الى 500 ألف هو حد أدنى للمطلوب مع ارتفاع تكاليف البناء والحاجة الماسة الى بناء وحدات سكنية جديدة.
التزامات شرطية
وقال العقاري إبراهيم بن محمد الدوسري إن السوق العقاري سوف يشهد حراكا كبيرا على مستوى العرض والطلب سواء داخل المدن أو القرى باختلاف جغرافية الموقع واختلاف التجانس الاجتماعي والتركيبة البيئية التي ربما تؤثر بشكل ايجابي في الحراك العقاري في الأحساء، لاسيما وأن هناك تقاربا سعريا في العقار بسبب ضيق النطاق العمراني داخل القرى وتواجد الطلب الكبير داخل المدن .
وذكر الدوسري أن هناك عددا كبيرا من الشباب يرغب في شراء الوحدات السكنية أو الأراضي عن طريق التقسيط، حيث اننا نواجه إقبالا كبيرا من خلال العروض التي تقدمها شركتنا.
وطالب الدوسري بإعادة الشروط والنظم التي يواجهها المقترض في التقديم وحتى بعد حصوله على القرض ، وأضاف أن من نتائج عدم وجود التزامات شرطية في القروض العقارية هو عدم التزام المواطن بالسداد، مشيرا الى أن الحل هو التحول من عملية (المبادرة الذاتية) إلى (المبادرة الإلزامية) أي إلزام المقترض بالتسديد عن طريق استقطاع مخصصات صندوق التنمية العقارية من راتب المستفيد مباشرة وعدم اعتبار القرض الحكومي قرضاً مجانيا.
الثبات السعري
وأبان عدد من العقاريين أن السوق العقاري يتوقع له الانتعاش خلال الفترة القليلة المقبلة مع زيادة القرض العقاري ، حيث ان المستفيدين من القروض العقارية سيقومون خلال هذه الأيام بشراء أراض لهم في مواقع يرغبونها، وذلك لأن المتقدمين للحصول على قرض عقاري يقدمون مع الطلب صك أرض في مناطق لا يرغبون في مواقعها في الأساس، ولكن لرخص سعرها وعدم اشتراط الصندوق العقاري بضرورة البناء على نفس الأرض الذي قدم صكها مع الطلب، وذلك تيسيراً للمواطنين من قبل الصندوق، لذا من المتوقع أن يشهد القطاع العقاري انتعاشاً كبيراً خاصة في الأحياء الجديدة والمخططات التي تم الانتهاء من بيعها قريبا.
وذهب العقاري خالد بن عبد الله النعيم الى أن الحراك العقاري سيواصل ركوده وثباته على الرغم من زيادة رأس المال في صندوق التنمية العقارية وزيادة القرض العقاري مرجعا ذلك باستلام 80 بالمائة للقروض العقارية وسبق لهم البناء وسكنوا لثلاث سنوات مضت فأصبح القرض يعتبر زيادة سيولة وتخليص ديون البناء فقط ، لذا 20 بالمائة هم من يستفيدون بالقرض كبناء وبالتالي لا تؤثر هذه النسبة في الحراك.
و أوضح النعيم أن السيولة مفقودة لدى راغبي البناء وطبيعة سوق العقار في الأحساء محتكرة لدى التجار ومن يملكون سيولة فائضة مما أدى إلى تكدس عقاري كبير ، لذا تظل الأسعار ثابتة ومرتفعة في آن واحد . أضف إلى أن الحركة ضعيفة وربما تكون ميتة في ظل وجود العديد من المخططات السكنية في الأحساء معدومة الخدمات، مشيرا الى ضرورة تدخل الجهات المختصة بتأمين الخدمات حتى تكون تلك المناطق مؤهلة للبناء وبالتالي يتم الحراك على قرار عدد من مناطق المملكة .
وعن الحلول تحدث النعيم بأن الحلول ربما تكون شبه مفقودة في الوضع الحالي لاحتياجها فترات طويلة تصل إلى خمس سنوات حتى يتم تصليح اعوجاج الخطوط الرئيسة في السوق العقاري ، مبينا أن الركود والثبات السعري سوف يطول لسنوات مادامت الحلول تعجيزية والتي تحكمها طبيعة جغرافيا المنطقة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:37 AM
تخدم 65 مليون عميل

«زين» تحصد جائزة أفضل خدمات الإبداع المصرفي

اليوم - الرياض


البراك يتسلم جائزة الإبداع العالمية

منحت مجلة غلوبل بيزنس البريطانية الشهيرة والمتخصصة في صناعة الاتصالات مجموعة زين جائزتين مرموقتين خلال احتفالاتها السنوية والتي اعتادت تنظيمها بحضور قادة ورواد صناعة الاتصالات في العالم لتعلن خلالها أهم الإبداعات التي طالت هذه الصناعة عن هذا العام.
وذكرت مجموعة زين الرائدة في خدمات الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا أن الجائزة الأولى التي فازت بها هي جائزة «الإبداع في مجال تقديم الخدمات المصرفية عبر الموبيل» وذلك عند خدمة Zap التي أطلقتها بنجاح في قارة إفريقيا.
وذكرت زين أن الجائزة الثانية التي نالتها خلال هذه الاحتفالية كانت من نصيب العضو المنتدب نائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور سعد البراك، الذي فاز بجائزة « إنجاز العمر « وهي جائزة خاصة يمنحها رئيس تحرير المجلة تقديرا للإسهام الشخصي لصاحبها في تطوير صناعة الاتصالات.
وقال رئيس تحرير مجلة غلوبل بيزنس آلان بوركيت غاري في تعليقه على هذه الجائزة « إن الدكتور سعد البراك شخصية تنفيذية مفعمة بالحيوية ومثيرة للإلهام وهو يسهم بقوة في دفع صناعة الاتصالات نحو الأمام».
وأضاف « ففي ظل قيادته، حققت شركة زين نموا كبيرا بحيث أصبحت واحدة من أسرع شركات الاتصالات نموا على مستوى العالم «، مبيناً أنه في ظل قيادة البراك أصبحت مجموعة زين واحدة من بين أفضل الشركات المشغلة لخدمات الاتصالات على مستوى العالم.
وذكرت المجموعة أن هاتين الجائزتين تمثلان إضافة كبيرة لإنجازات المجموعة منذ أن اعتمدت لنفسها سياسة التوسع الجغرافي الشهيرة التي كانت أطلقتها قبل أكثر من ست سنوات، حيث كانت زين تتألف آنذاك من مشغّل واحد في الكويت يخدم 600 ألف عميل، والان أصبح لمجموعة «زين» الآن تواجدا تجاريا في 24 دولة كما أنها تقدم خدماتها إلى ما يربو على 65 مليون عميل.
يذكر أن البراك كان وراء إطلاق هذه الاستراتيجية التوسعية والتي كانت سببا في عمل نقلة نوعية لخدمات الشركة وتواجدها العالمي الآن، خصوصاً وأن أهداف هذه الاستراتيجية تتلخص في استهداف زين قائمة أفضل عشر شركات الاتصالات على مستوى العالم بحلول العام 2011.
وقال البراك لدى استلامه الجائزة « إن مجموعة زين تسهم في تغيير الطريقة التي ينظر بها الناس إلى الاتصالات بشكل عام وإلى الدور الذي تلعبه الاتصالات المتنقلة في تحسين الرفاهية الاجتماعية والاقتصادية بشكل خاص».
يذكر أن خدمة Zap التي فازت بجائزة «الإبداع في مجال تقديم الخدمات المصرفية عبر الموبيل» تعتبر أحدث مولود من المنتجات الإبداعية لمجموعة «زين» ليس فقط في سبيل توسيع حدود الاتصالات المتنقلة ولكن أيضا في سبيل إعادة صياغة شكل مستقبل الخدمات المصرفية في قارة أفريقيا، وكان قد تم إطلاق خدمة Zap لأول مرة في كينيا وأوغندا وتنزانيا.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:37 AM
ندوة عن الإستراتيجية الناجحة



تستضيف الغرفة التجارية الصناعية بجدة اليوم ندوة (الإدارة الإستراتيجية الناجحة) التي ينظمها قطاع الأعمال واللجان بالتعاون مع الشركة السعودية للكهرباء في قاعة ملتقى أصحاب الأعمال بالدور الحادي عشر بالمقر الرئيس للغرفة، بهدف البحث عن حلول لأسباب فشل الكثير من الخطط طويلة المدى في العديد من الجهات والمؤسسات العامة. ويحاضر في الندوة الدكتور سمير العبادي الحاصل على دكتوراة في فلسفة إدارة الأعمال والأستاذ المشارك في عدد من الجامعات، ويطرح العديد من التساؤلات المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجي والإجابة عنها.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:37 AM
فندق الفيصلية يفوز بجائزة التميز والضيافة

اليوم-الرياض

تحتفل فرق العمل في كل من فنادق ومنتجعات روزوود والخزامى للإدارة في أعقاب فوز مزدوج في أول حفل لجوائز المملكة لتوسع الفنادق حيث حصل فندق الفيصلية أحد فنادق روزوود على جائزة التميز في خدمة العملاء بينما فاز حسين حتاتة نائب رئيس شركة الخزامى للادارة لقطاع الفنادق بجائزة التميز في قيادة قطاع الضيافة وقد تم تكريم الفائزين في حفل توزيع الجوائز في قمة المملكة لتوسع الفنادق والاستثمار في أول الفعاليات المتخصصة بالضيافة في المملكة والتي تقام بإشراف وتنظيم من شركة «نسيبة» وضمت لجنة التحكيم عددا من كبار المختصين في قطاع الضيافة.
وقال كوستاس غافرييل مدير ادارة المبيعات والتسويق في فندقي الفيصلية والخزامى: إننا في غاية السرور بالحصول على تلك الجوائز فالخدمة الشخصية المرموقة تشكل حجر الأساس لفلسفة الضيافة لدينا ونحن نعمل باستمرار من أجل رفع مستويات التميز وتجاوز توقعات النزلاء.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:38 AM
موبايلي وباورويف و ACES يفوزون بجائزة الإبداع

اليوم-الرياض


ممثلو الشركات الثلاث أثناء تسلم الجائزة

حصلت كل من شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) الرائدة في تقنية الجيل الثالث وما بعده للهاتف المتحرك وشركة باورويف تيكنولوجيز العالمية المتخصصة في التغطية اللاسلكية الشاملة وشركة أنظمة الاتصالات والالكترونيات المتقدمة (ACES) على جائزة الإبداع لعام 2009 من مجلة جلوبال تيليكومز بيزنس (أعمال الاتصالات العالمية) وقد منحت المجلة الجائزة لأكبر مشروع تغطية لاسلكية داخلية في العالم والذي شاركت موبايلي في تنفيذه داخل مبنى وقف الملك عبد العزيز بمكة المكرمة حيث تسلمت الشركات الثلاث الجائزة عن فئة «الإبداع في البنية التحتية للشبكات اللاسلكية» خلال حفل عشاء بهذه المناسبة مؤخرا في العاصمة البريطانية لندن.
وقال رونالد بوشور الرئيس التنفيذي لشركة باورويف: إنه لشرف لنا أن نقبل هذه الجائزة التي تقدر مشاريعنا للاتصالات اللاسلكية المبدعة حول العالم وقد كان هذا المشروع بالذات تظاهرة على مختلف الأصعدة وقد سرنا أن نكون قد لعبنا دوراً هاماً في بناء شبكة لاسلكية بأعلى المعايير.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:38 AM
الدهام تطلق ساعة PASSION لعشاق التميز والأناقة

اليوم-الرياض


ساعة PASSION العالمية

أطلقت شركة الدهام للساعات أخر صيحات الموضة لصيف 2009 عبر أروع تصميم من ساعات شارلي باشن PASSION الشهيرة المرصعة بالماس الأسود ليضفي عليها شيئا من الخصوصية والفخامة تعكس روعة التصميم وأجود أنواع الستانليس ستيل المطلي باللون الأسود والمقاوم للعوامل الجوية والطبيعية والذي تمت معالجته بأعلى صقل حتى يكون مقاوما للخدش ذات المظهر الحاد المتسم بالجرأة والأناقة والتميز وزجاج من كريستال السفا ير المقاوم للخدش وسوار اليد بالربر الأسود بشكل يعطي مقتنيها مظهرا ممزوجا بالفخامة والتميز.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:38 AM
صندوق النقد لا يتوقع انتعاشا قويا دون تعديل للدولار

الوكالات - باريس

قال أوليفيه بلانشار كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي: إن زيادة الصادرات أمر مطلوب لتحقيق انتعاش مستدام في الولايات المتحدة وان هذا ربما يتطلب تعديلا في قيمة الدولار الامريكي. وقال في مؤتمر صحفي : بالنسبة للولايات المتحدة ما من شك في أن انتعاشا قادرا على الصمود يجب أن يتحقق من خلال زيادة كبيرة في الصادرات وهو أمر ليس من السهل القيام به. قد يتطلب هذا تعديلات كبيرة في قيمة الدولار. واستبعد أن يكون الانتعاش الاقتصادي العالمي قويا للغاية وأشار الى وجود مخاطر نزولية. وأردف : سنشهد تحسنا مطردا في صافي الصادرات في الولايات المتحدة وبعض التعديلات المحدودة في آسيا وبعضا من ضغط الانفاق العام ولكن هذا ليس كافيا في المرحلة الحالية لضمان انتعاش قوي بصورة جوهرية كما ان هناك مخاطر نزولية واضحة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:38 AM
توقعات نمو في البلدان النامية



أعلن البنك الدولي أمس انه يتوقع نموا بنسبة 1.2بالمائة في البلدان النامية هذه السنة، وتراجعا لإجمالي الناتج الداخلي في هذه البلدان باستثناء الصين والهند بنسبة 1.6 بالمائة.كما قدر البنك الدولي أن يتراجع إجمالي الناتج الداخلي العالمي هذه السنة بنسبة 2.9 بالمائة ، منخفضا بذلك عن توقعات سابقة بنسبة 3 بالمائة أصدرها قبل ثمانية أيام. وكانت توقعاته الأخيرة الصادرة في نهاية مارس تضمنت نموا بنسبة 2.1 بالمائة كوتيرة سنوية في الدول النامية، فيما تنعدم نسبة النمو إذا ما استثنيت منها الصين والهند.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:39 AM
أبو ظبي تستثمر 28 مليار دولار في النفط



تخطط شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» لإقامة مشاريع خاصة بالنفط والغاز تبلغ قيمتها أكثر من 28 مليار دولار خلال العام الحالي والربع الأول من العام القادم. وتتطلع الإمارات إلى زيادة إنتاجها من النفط إلى 3.5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2015 وذلك من2.7 مليون برميل يوميا في 2008 علما بأن أبو ظبي تشكل 90 بالمائة من إنتاج النفط والغاز . ويتوقع أن تتأتى معظم الزيادة المقررة من توسعة الإنتاج في الحقول البرية والبحرية الحالية بدلا من القيام بعمليات تنقيب جديدة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:39 AM
الصين تزيد ضرائب السجائر



ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أمس أن الصين تسعى لأن تدفع المدخنين للإقلاع عن التدخين برفع الضرائب على السجائر وغيرها من منتجات التبغ أكثر من 20 بالمائة. وقالت مصادر حكومية إن الضريبة المفروضة على كرتونة من السجائر الأرخص سعرا وتضم عشر علب وتبلغ أقل من 70 يوان (عشرة دولارات) ستزيد من 30 بالمائة إلى 36 بالمائة بينما ستخضع جميع منتجات التبغ التي تباع بالجملة أيضا لضريبة قيمة مضافة جديدة نسبتها 5 بالمائة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:39 AM
لوفتهانزا تشتري بروكسل ايرلاينز



حصلت شركة لوفتهانزا أمس على تصريح من سلطات مكافحة الاحتكارات في الاتحاد الأوروبي بشراء شركة بروكسل ايرلاينز في صفقة تبلغ قيمتها 250 مليون يورو /347 مليون دولار/ بعد أن وافقت على السماح لمنافسيها بتسيير رحلات على بعض مساراتها. وقالت نيللي كروس مفوضة المنافسة بالاتحاد الاوروبي في بيان «إجراءات الإصلاح المتكاملة التي عرضتها لوفتهانزا ستسهل دخول السوق في المسارات المتضررة وتوفر بذلك خيارات مختلفة للركاب».

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:39 AM
أزاحت ألمانيا ثم اليابان في سنوات قليلة

الصين تزحف بقوة إلى صدارة الاقتصاد العالمي

اليوم - الدمام


التحول الصيني لاقتصاد السوق أكسبها قوة تنافسية كبيرة

تشير كثير من التوقعات الى احتلال الصين المرتبة الثانية عالميا كقوة اقتصادية بعد الولايات المتحدة مع نهاية العام الجاري لتزيح اليابان عن هذه المكانة التي تربعت عليها لأكثر من أربعة عقود، في ظل استمرار التراجع في الاقتصاد الياباني بينما يواصل الصيني نموه.
وأقر تقرير رسمي أصدرته وزارة الاقتصاد اليابانية بأن المكانة العالمية للاقتصاد الياباني مهددة في ظل تراجع مساهمته في الاقتصاد العالمي.
وتوقع صندوق النقد الدولي من جانبه أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني في العام القادم ليزيد عن إجمالي النتاج المحلي الياباني، بل ولم يستبعد إمكانية حدوث ذلك مع نهاية العام الجاري، لتصبح الصين القوة الاقتصادية الثانية بعد الولايات المتحدة.
وعزا الصندوق توقعاته إلى استمرار تحقيق مستويات نمو مرتفعة حتى في ظل الأزمة المالية العالمية في حين يعاني الاقتصاد الياباني من حالة ركود.
وانكمش الاقتصاد الياباني في المقياس السنوي في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بنسبة 14.2بالمائة مسجلا أكبر تراجع منذ فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.
ورفع البنك الدولي مؤخرا من درجة توقعاته للنمو في الصين هذا العام من 6.5 إلى 7.2بالمائة، وسط مؤشرات على تحسن أفضل من المتوقع في الاقتصاد الصيني.
ويرى مراقبون أن خطة بكين التي انتهجتها في نهاية العام الماضي بغية تحفيز الاقتصاد والبالغة كلفتها نحو 585 أثرت بشكل جيد ودفعت الاقتصاد للنمو بأكثر مما كان متوقعا قبل تنفيذ الخطة.
ويقدر البنك أن الاقتصاد العالمي، باستثناء الصين، سينكمش بنحو 3بالمائة خلا ل العام الجاري. ودفعت الخطة الصينية إلى ارتفاع إقراض البنوك، الأمر الذي هدأ من مخاوف المستثمرين.
يشار إلى أن الصين أزاحت في العام 2007 ألمانيا عن المرتبة الثالثة عالميا كقوة اقتصادية. عندما بلغ الناتج المحلي الإجمالي 3.5 تريليونات دولار ، وبلغ الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا لنفس العام 3.3 تريليونات دولار.
يشار إلى أن الصين بدأت التحول إلى اقتصاد السوق في العام 1979 عندما كانت قيمة ناتجها المحلي الإجمالي تصل إلى 300 مليار دولار, أي عشر مستوى العام 2007.
وكانت الاستثمارات الصينية ارتفعت بأكثر من المتوقع في مايو بعد ضخ الحكومة استثمارات لدعم الاقتصاد وانتعاش قطاع العقارات ما ساعد على تعويض الضعف المستمر في الصادرات.
ووفرت بيانات الاستثمارات القوية دليلا جديدا على أن الصين تقود الآخرين على طريق الانتعاش بقدراته المالية الكبيرة في حين يظهر انخفاض أكبر من المتوقع في الصادرات استمرار تعرض الاقتصاد لمخاطر خارج سيطرته.
وتمثل الاستثمارات نسبة اكبر في النمو الاقتصادي من صافي الصادرات ما يعني أن قوة الاستثمارات ستعوض ضعف الطلب الخارجي.
وقال المكتب الوطني للإحصاءات: إن الاستثمار في مناطق الحضر في الأصول الثابتة مثل المباني السكنية والطرق ارتفع بنسبة 32.9 بالمائة في الأشهر الخمسة الأولى من العام بالمقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بالمقارنة مع 30.5 بالمائة في الأشهر الأربعة الأولى.
ويقول الاقتصاديون: إن ذلك يترجم إلى ارتفاع بنسبة 40 بالمائة في شهر مايو وحده. وبتعديل البيانات حسب معدلات التضخم يكون الارتفاع أكبر لأن الأسعار تنخفض في الصين منذ عدة أشهر. وقال ديفيد كوهين من اكشن ايكونوميكس في سنغافورة (اعتقد أن هذه إشارة مرحب بها على تصاعد قوة الدفع في الاقتصاد الصيني وهي ايجابية بالنسبة للتوقعات العالمية). وأرجع الاقتصاديون ارتفاع بيانات الاستثمار الى خطة تحفيز حكومية بقيمة أربعة تريليونات وون (585 مليار دولار) أعلنت في نوفمبر الماضي وما صاحبها من ارتفاع قياسي في نمو الائتمان في القطاع المصرفي الذي تهيمن عليه الدولة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:40 AM
البطالة تفـترس شـباب العـالم

اليوم - الوكالات


مراعاة تكافؤ الفرص الوظيفية تختصر أطول الطرق

حذرت منظمة العمل الدولية من أن الانتعاش الاقتصادي حتى لو بدأ السنة الجارية أو المقبلة، فإن التعافي من آثار الأزمة سيستغرق وقتاً طويلاً قد يصل إلى ما بين ستة وثمانية أعوام.
ولمواجهة مشكلة البطالة اعتمدت منظمة العمل الدولية في ختام مؤتمرها السنوي في جنيف بسويسرا مؤخرا ميثاقاً يهدف إلى توجيه السياسات الوطنية والدولية في مواجهة احتمال زيادة البطالة والفقر وعدم المساواة في فرص العمل واستمرار انهيار المؤسسات التجارية بسبب تداعيات الأزمة العالمية، بحيث يكون على الحكومات حماية العمال من تداعيات الأزمة التي تطاول أسرهم وتخلّف تداعيات اجتماعية مختلفة.
وأكد المدير العام للمنظمة خوان سومافيا ضرورة العمل العاجل لتعزيز الانتعاش الاقتصادي وخلق فرص عمل أثناء الاستعداد لمرحلة أكثر توازناً وعدلاً يستعيد فيها الاقتصاد العالمي عافيته بصورة أكثر استدامة.
وأشار إلى أن هذا الميثاق «هو طريق جماعي» ساهمت في صياغته الدول الأعضاء في المنظمة، بالتعاون مع رؤساء دول وحكومات ووزراء عمل ونقابات وممثلي شركات القطاع الخاص، في حرص على المشاركة الفعالة في مؤتمر هذه السنة، إذ بلغ عددهم نحو أربعة آلاف، مما يعكس حجم المخاوف من انعكاسات الأزمة المالية على العمال.
وبيّن سومافيا تأكيد زعماء العالم أن التحدي الذي يواجهنا اليوم هو توفير فرصة جيدة تجمع بين تأمين فرص العمل وحماية العمال وتشجيع الاستثمار والنمو لوضع حلول طويلة الأجل للأزمة، واعتبر أن الميثاق العالمي «هو الرد المناسب على المشكلات الأكثر إلحاحاً والمنتشرة على نطاق واسع للرد على الأزمة الاقتصادية».
ويعتمد الميثاق على خلفية تقرير حديث لمنظمة العمل الدولية حذر من وجود 45 مليون شخص يتدفقون على سوق العمل العالمية سنوياً، معظمهم من الشباب، مما يعني أن الاقتصاد العالمي يجب أن يؤمن نحو 300 مليون وظيفة جديدة خلال السنوات الخمس المقبلة فقط للعودة إلى مستويات ما قبل أزمة البطالة.
ووفق منظمة العمل الدولية، يتزايد عدد العاطلين من العمل بين 39 و59 مليوناً كل سنة، ليبلغ 239 مليوناً في العالم حتى 2010 ويصل عدد العمال الذين يحصلون على أقل من دولارين في اليوم إلى 200 مليون شخص.
ويقترح الميثاق العالمي مجموعة تدابير لمواجهة الأزمات، ويتفق الخبراء على عدم وجود حل واحد يناسب الجميع، لكن يجب وضع خيارات على أسس الأمثلة الناجحة، التي تهدف إلى تقديم معلومات ودعم التعاون المتعدد الطرف.
ويحث الميثاق على اتخاذ تدابير تهدف إلى الإبقاء على العمال من أجل المحافظة على المؤسسات وتسريع الحصول على فرص العمل لضمان الانتعاش، على أن تقترن تلك الخطوات بنظم الحماية الاجتماعية، بخاصة للفئات الأكثر ضعفاً، مع مراعاة تكافؤ الفرص بين النساء والرجال في الحصول على عمل لاسيما في الدول النامية والأكثر فقراً، التي تمثل المرأة العاملة فيها عصباً مهماً في توفير جزء من دخل الأسرة.
ويدعو الميثاق أيضاً إلى بناء قطاع مالي أقوى وأكثر اتساقاً لخدمة الاقتصاد الحقيقي وتعزيز استدامة المشاريع والعمل اللائق وتحسين حماية المدخرات ومعاشات التقاعد، ويحث على التعاون من أجل تعزيز الكفاءة وحسن تنظيم الأسواق التجارية لتعم فائدة على الجميع وتجنب الإجراءات الوقائية، على أن تراعي الأنشطة الاقتصادية المساهمة في حل مشكلات البيئة. ويشير الميثاق إلى دور الحكومات في الخيارات المهمة مثل الاستثمار في البنية الأساسية وإنشاء برامج خاصة لتأهيل العمال وتدريبهم وتوسيع نطاق الحماية الاجتماعية واحترام الحد الأدنى للأجور بما يتناسب مع مستوى المعيشة.
على صعيد آخر، حث خبراء العمل الدوليون البلدان المانحة لمعونات التنمية والوكالات المعنية على ضرورة النظر في توفير التمويل اللازم لتنفيذ الميثاق والحد من تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية العالمية.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:40 AM
ملتقى للتعاون العربي في الاستثمار



انطلقت في العاصمة اللبنانية بيروت أمس أعمال ملتقى الاستثمار في الدول العربية بحضور عدد كبير من المسؤولين والخبراء العرب.
ويوفر الملتقى مساحة من الحوار المالي والمصرفي والاستثماري في حضور نحو 200 مشارك من قادة المؤسسات الاستثمارية والمالية والمصرفية وممثلي هيئات تشجيع الاستثمار وتنمية الصادرات من 16 بلداً عربياً وأجنبياً. ويتناول الملتقى الأزمة المالية العالمية وأثرها على الاستثمار في البلدان العربية والأدوات والأساليب الحديثة لترويج الاستثمار ويعرض تجارب استثمارية في البلدان العربية، إضافة إلى آليات ضمان الاستثمار في الدول العربية.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:40 AM
البرازيل تدفع أموالا لصغار المزارعين لزراعة الأشجار

الوكالات ـ برازيليا


البرازيل تسعى للقضاء على استغلال أخشاب أشجار الغابات

قال الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا : ان بلاده ستدفع اموالا لصغار المزارعين كي يزرعوا الاشجار في مناطق الامازون التي ازيلت الغابات منها، فيما كشف عن خطة واسعة لحماية المنطقة.
وربما يساعد ذلك الجهد في تخفيف الضغط الدولي المتزايد على البرازيل للحد من ازالة الغابات - التي يقول العلماء : انها تحفز الاحتباس الحراري - عن طريق توفير مصادر رزق بديلة لسكان منطقة الامازون الفقراء الذين يتكسبون من استغلال أخشاب الاشجار. وقال لولا في مقابلة بعد احتفال بتدشين برنامج «القوس الاخضر» لحماية الامازون : نحتاج للتفكير بشأن كيفية جعل هؤلاء الناس يشعرون ان ما سيربحونه من المال من زرع الاشجار سيزيد عما سيحصلون عليه من قطعهم لها.
صغار المنتجين «المزارعين» الذين يزرعون اشجارا في مناطق ازيلت تربتها سندفع لهم 51 دولارا في الشهر. ولم يعط مزيدا من التفاصيل بشأن البرنامج. ويماثل ذلك الاقتراح ـ فيما يبدو ـ مشروعات اقترحتها الجماعات العالمية للحفاظ على البيئة وهي مشروعات قاومتها البرازيل الى حد بعيد وتقوم على دفع اموال لسكان الغابات المطيرة لمنع انشطة ازالة الغابات التي تسبب 20 بالمائة من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:40 AM
استخدمت فيه اللغة العربية وخاصية مسح الرسائل

«آبل» تطرح iPhone 3.0 وتتـرك اكتشاف ممـيزاته للمستخدمـين

سعد المسيعيد – الدمام


لوحة المفاتيح العرضية تقلل من نسبة الخطأ

اطلقت شركة ابل صباح الخميس الماضي تحديثاً لبرنامج تشغيل اجهزة الـ iPhone و الـ iPhone 3G و الـ iPod Touch وهو الاصدار 3.0. ويعد هذا التحديث في غاية الاهمية لاحتوائه على العديد من المميزات الجديدة التي طال انتظارها والضرورية لكل مستخدمي هذه الاجهزة.. وكعادة شركة ابل، فانها تترك اكتشاف مميزات أجهزتها للمستخدم، حيث انك لو تلاحظ عدم تقديمها لكتيب تعليمات عند شرائك أحد الأجهزة السابق ذكرها، وذلك لسهولة استخدامها.. الى اننا سوف نذكر أهم هذه المميزات وطريقة استخدامها للاستفادة منها على اكمل وجه.
نذكر في البداية أن اهم ميزة في هذا التحديث، هي الدعم الكامل للغة العربية في عرض النصوص وكتابتها بدون الحاجة الى تثبيت برامج اضافية مع امكانية تحديد اتجاه الكتابة من اليمين الى اليسار، والتي بدورها تمكن المستخدم من عمل تعديلات على النص مع عدم حدوث التباس في ترتيب الكلمات والحروف كما كان يحدث في السابق مع البرامج المساعدة.
وتأتي الاجهزة داعمة لعرض النصوص العربية بالاعدادات الافتراضية الا انه عليك تفعيل لوحة المفاتيح والواجهة العربية من «الاعدادات» «عام» «لوحة المفاتيح» او «دولي».
كما أضافت الشركة خاصية اعادة ارسال رسالة معينة ومسح رسالة دون مسح المحادثة كاملة، وذلك بالضغط على زر «تحرير» في برنامج الرسائل، ومن ثم اختيار العملية المرادة من أسفل الشاشة.
كما يمكن لمقتني أجهزة iPhone 3G وiPhone 3GS ارسال رسائل وسائط متعددة، وذلك بالضغط على رمز الكاميرا الموجود بجانب حقل كتابة الرسائل، واختيار صورة موجودة بالجهاز أو التقاط صورة جديدة.
كما تمكّن المستخدم من ارسال 5 صور كحد اقصى من برنامج الصور، وذلك بالضغط على السهم في اسفل يسار الشاشة واختيار الصور المراد ارسالها، ومن ثم اختيار «مشاركة» واختيار طريقة الارسال سواء بالبريد الالكتروني أو برسالة وسائط متعددة، كما يمكن ارسال عدد لا محدود وذلك باتباع الطريقة السابقة والضغط على «نسخ» بدلا من «مشاركة» ولصق الصور في محتوى رسالة بريد الكتروني.
كما اصبح بامكان المستخدم نسخ وقص ولصق اي نص من اي برنامج الى اي برنامج آخر وذلك بالضغط مرتين على الكلمة المراد نسخها وتحريك العلامات الزرقاء اذا لزم الامر والضغط على نسخ او قص، ويتم تكرار نفس العملية للصق النص المنسوخ.
وقد توافرت في الاصدار السابق خاصية لوحة المفاتيح العرضية في متصفح الانترنت سفاري، الا انه اصبح بالامكان استخدام هذه الميزة في اغلب البرامج كالبريد والملاحظات والرسائل، كما يمكن إلغاء آخر نص تمت كتابته أو إعادة آخر نص تم مسحه، وذلك بمجرد هزّ الجهاز هزة سريعة.
ومن ناحية الخواص المضافة للمكالمات، فقد اضيفت على سجل المكالمات نوع المكالمة، سواء كانت صادرة او واردة، بالإضافة الى وقت المحادثة، بالاضافة الى الدخول على معلومات المتصل والتعديل عليها دون الحاجة للذهاب الى برنامج «جهات الاتصال».
ومن اكثر الميزات أهمية هي ميزة البحث، حيث يمكن للمستخدم ادخال نص للبحث، ويتم البحث في جهات الاتصال ورسائل البريد والتقويم والملاحظات والبرامج المثبتة والملفات الصوتية والمرئية والرسائل القصيرة، بالاضافة إلى امكانية البحث في هذه البرامج كل على حدة.. ولم تتم اضافة الكثير من المزايا على المتصفح سفاري عدا امكانية نسخ رابط او فتح الرابط في صفحة جديدة وذلك بالضغط المستمر على الربط الى حين ظهور الخيارات على الشاشة.
كما تمت اضافة العديد من الميزات منها الجديد ومنها تعديل على سابقها في الاصدار القديم، ونذكر منها اضافة برنامج لتسجيل الملاحظات الصوتية وامكانية ارسال جهة اتصال او «رقم مخزن في الجهاز» عن طريق البريد الالكتروني او الوسائط المتعددة وتزامن الملاحظات مع برنامج iTunes.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:41 AM
مكتبة رقمية توفر مقتنيات 30 مؤسسة عالمية

اليوم - الدمام


المكتبة تجتذب متحدثي سبع لغات

أطلقت منظمة اليونسكو، بالتعاون مع مكتبة الكونجرس وبعض الجهات الاخرى، مكتبة رقمية على شبكة الانترنت، تحتوي على العديد من المخطوطات والمراجع والوثائق والتي من ضمنها مخطوطات عربية واسلامية وصينية قديمة ووثائق تاريخية من دول مختلفة في العالم. كما تقدم هذه المكتبة خدماتها للمستفيدين من قراء وباحثين عبر الارشيف الالكتروني، الذي يتضمن مقتنيات أكثر من 30 مؤسسة عالمية.
وصرح جيمس بيلينجتون مدير مكتبة الكونجرس، في تصريح للصحافة أن إطلاق المكتبة «سبيل لتحفيز الناس على التفكر في تفاعل الثقافات، وهو ما نأمل أن يعزز التفاهم والرغبة بالاطلاع على المنجزات الثقافية على الصعيد الإنساني، ويستطيع المستخدم إجراء البحث داخل موقع المكتبة الرقمية باللغات السبع الإنجليزية والعربية والصينية والفرنسية والروسية والاسبانية والبرتغالية».

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:41 AM
جهاز جديد لكشف المسدسات «غير المرخصة»

اليوم - لندن


الجهاز يعمل بأشعة الميكروويف

قام علماء بريطانيون بتطوير جهاز مسح نقال للكشف عن الأشخاص الذين يحملون مسدسات غير مرخصة بالخفية. ويعمل هذا الجهاز باستخدام تقنية أشعة الميكروويف، بحيث يلتقط الجهاز انعكاسات الاسلحة المحمولة، ويمكن استخدامه دون ان يلحظ وجوده، نظراً لصغر حجمه، إذ يقوم الشخص الذي يحمل الجهاز بتوجيه الأشعة الصادرة عنه نحو الشخص المطلوب كشف وجود أسلحة معه، فيقوم الجهاز بتحليل ارتدادات أشعة الميكرويف الناتجة عنه، كما يمكن تطوير هذا الجهاز لاستخدامه في الكشف عن السكاكين.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:41 AM
اخترنا لكم

سوني تطرح كاميرا تكتشف «الوجوه»

اليوم ـ الدمام


الكاميرا الجديدة تجتذب المبتدئين

تعتبر DCR - SR47 من سوني، أفضل كاميرا فيديو يستخدمها المبتدئون، حيث تتميز بسهولة الاستخدام وصغر الحجم، وتزن حوالي 300 جرام. وتحتوي على عدسة تكبير بؤرية بمقدار 60 مرة وتكبير رقمي بمقدار 2000 مرة من طراز Carl Zeiss، ويتم تسجيل الفيديو على قرص صلب بسعة 60 جيجا بصيغة MPEG -2 بثلاث سرعات مختلفة. وقد زودت الشركة هذه الكاميرا بشاشة عرض LCD ملونة بقياس 2.7 بوصة، تعمل باللمس ومايكروفون ودعم للتصوير الثابت بوضوح متواضع، يخزن على ذاكرة فلاشية من طراز Memory Stick PRO Duo. كما تحتوي الكاميرا على خاصية اكتشاف الوجوه لتحسين درجة الوضوح وتسجيل للصوت بصيغة AC -3 رقميا على قناتين وبرنامج خاص للكمبيوتر لنسخ الفيديو والتعديل عليه.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:42 AM
مليارا دولار تكلفة الانتقال إلى البث الرقمي بأمريكا

اليوم - واشنطن


أمريكا ساعدت مواطنيها على التقاط البث الرقمي

أنفقت الولايات المتحدة الأمريكية مبلغ ملياري دولار بهدف الانتقال إلى البث التلفزيوني الرقمي بالكامل، حيث كثفت الحكومة الأمريكية إعلاناتها في التلفاز، وذلك لحث المشاهدين للمسارعة باقتناء أجهزة التقاط الإشارات الرقمية وأجهزة التلفاز اللازمة لعملية الانتقال. وحيث إن عملية الشراء تستعصي على بعض المواطنين محدودي الدخل، لذا قررت الحكومة إعطاء قسائم شراء عبر الانترنت بقيمة 40 دولاراً للواحدة، تستبدل بمحول خاص، يتيح لأجهزة التلفزة القديمة استقبال البث الرقمي. كما اتخذت الحكومة الامريكية قراراً بإجراء عملية الانتقال دفعة واحدة تشمل جميع الولايات الامريكية مما سيؤدي لانقطاع البث التلفزيوني عن مليوني منزل نتيجة الانتقال المفاجئ إلى البث الرقمي.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:42 AM
الصين تحمي شبابها من الإباحية عبر «السد الأخضر»

اليوم - الرياض


السد الأخضر يتحكم في محركات البحث

بما ان شبكة الانترنت كما يقال سلاح ذو حدين فقد اتخذت الصين قرارا يجبر الجميع بتثبيت برنامج اسمه «السد الأخضر لرعاية الشباب» على جميع اجهزة الكمبيوتر، بحيث يعمل هذا البرنامج كمصفاة لتجنب عرض المحتويات الاباحية والعنيفة والذي من شأنه تطوير «انترنت سليم».
وذكر الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية كين جانج ان البعض عارض تطبيق هذا القرار على جميع الاجهزة بحجة ان البرنامج يحد من استخدام الانترنت والحصول على بعض المعلومات المحرجة سياسياً، إلا أننا مصرون عليه، وسيبدأ تطبيقه في الاول من يوليو المقبل.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:43 AM
انسان آلي يتقن طهي البيتزا والمكرونة

اليوم – مكة المكرمة


تقنية الإنسان الآلي وصلت إلى البيتزا

كشفت اليابان عن آخر ما توصلت اليه التكنولوجيا اليابانية، وهو انسان آلي يجيد العديد من الاعمال المنزلية أبرزها فن الطهي والذي اطلقت عليه اسم «اوكامياكو».حيث يقوم باعداد العديد من الاصناف الشهية، لعل أشهرها البيتزا والمكرونة.كما يمكن للاوكامياكو التمييز بين نكهات الطعام والذي يقابله حاسة الشم والتذوق لدى البشر، ولعل أصعب ما واجهه اليابانيون في تصنيعه هو التحكم في حركاته حتى لا يسقط الطعام اثناء اعداده.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:43 AM
تقنية «جوجل» تلقي القبض على «قاطعي طريق»

اليوم - الرياض


كاميرا جمع الخرائط مثبتة فوق السيارة

في هولندا وتحديدا في بلدة جرونينجن الشمالية وخلال شهر مارس الماضي، تعرف شاب يبلغ من العمر 14 عاماً، على توأمين قاما بالاعتداء عليه في الشارع، وسرقا هاتفه المحمول، ومبلغ 165 يورو، وذلك من خلال مشاهدته للحادثة في صورة التقطتها كاميرا مثبتة على سيارة تجمع صورا للبرنامج الخرائطي لمحرك البحث جوجل، حيث قام بالاتصال بالشرطة واخبارهم بالأمر وبعد تحقيق الشرطة مع التوأمين، اعترف احدهما بالسرقة، وتم القبض عليهما. يذكر ان هذه هي المرة الأولى التي يُستخدم فيها البرنامج بغرض «مكافحة الجريمة» في هولندا.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:43 AM
سعد المسيعيد

«الفورمات» حل جميع المشاكل

سعد المسيعيد

يلجأ الكثيرون إلى مسح محتويات الجهاز وتثبيت نسخة جديدة من ويندوز بمجرد حدوث بطء في الجهاز او «تعليق» برنامج معين، ويقوم بأخذه لأحد محال الصيانة، التي لا تأبه بمعالجة المشكلة عبر ما يسمى «بالفورمات» وغالبا ما يتم تثبيت نسخ مقرصنة من نظام التشغيل والبرامج والتي تعج بالفيروسات والبرامج التجسسية في اغلب الاحيان بالاضافة الى اخذ مبلغ باهظ لقاء تقديم هذه الخدمة، وسرعان ما تظهر مشاكل جديدة بعد فترة وجيزة، في حين انه بامكانك القيام بهذه العملية بخطوات سهلة، يجب الالتزام بتفاصيلها، قبل الشروع بها، إذ يجب حل مشكلة جهازك بالبحث عن طريقة تنظيف الجهاز من فيروس معين, مع العلم ان لكل فيروس طريقة مختلفة, او بالبحث في احد محركات البحث عن رسالة تظهر لك عند تشغيل جهازك او بدون سابق انذار. فغالبا ما يكون الحل سهلا جدا ويغنيك عناء «الفورمات» ويوفر وقتك وربما مالك.
ولكن في بعض الاحيان يستعصي حل مشكلة ما او قد لا تتمكن من الدخول على الجهاز، فهنا يأتي الحل الاخير. وأول خطوة في هذه العملية هي اخذ نسخة من كل ملف تحتاجه في الجهاز من مستندات وصور ومفضلة وغيرها، ووضعها في قرص صلب خارجي، ويرجى اخذ الوقت الكافي وعدم التسرع في تحديد الملفات المهمة لتفادي خسارتها، إذ انك على وشك مسح كل ما يحتوية جهازك. والان حان دور مسح كل شيء, ولكن اذا كان عندك قليل من الشك في اختيارك للملفات التي تحتاجها، فانصحك بأخذ المزيد من الوقت لتفادي الندم ومحاولة استرجاعها لاحقاً.
تأتي بعض الأجهزة مزودة من مصانعها بقرص مضغوط يحتوي على نظام التشغيل وملفات التعريف بالمكونات الاخرى، فكل ما عليك فعله هو وضع القرص في المشغل واعادة تشغيل الجهاز واتباع الخطوات. اما اذا كنت قد اشتريت جهاز لا يحمل ماركة تجارية، فقد تحتاج المزيد من الجهد, فأنت بحاجة إلى نسخة أصلية من نظام التشغيل «ويندوز» على سبيل المثال، وكذلك على ملفات التعريف الخاصة بمكونات جهازك. وفي حال عدم توفر هذه الملفات، فانه بامكانك تحميلها من مواقع الشركات المصنعة، وقد تحتاج الى تقرير بمحتويات جهازك والذي يمكنك طباعته من مدير الاجهزة في لوحة التحكم او باستخدام البرنامج المجاني Belarc Advisor. اما الان بعد حصولك على نسخة من ملفاتك و ملفات التعريف فبامكانك وضع قرص نظام التشغيل «الاصلي» في مشغل الاقراص واعادة تشغيل الجهاز. وتأكد في بداية تشغيل الجهاز, وعند ظهور الشاشة السوداء, بالضغط على اي مفتاح لتفادي تشغيل ويندوز من القرص الصلب وتشغيله من القرص المرن. بعد ذلك اتبع الخطوات الواضحة فليس هناك مجال للخطأ وفي اسوأ الاحوال يمكنك المحاولة مرة اخرى. بعد الانتهاء من عملية التثبيت, يجب عليك تثبيت برنامج مضاد للفيروسات و تحديثة في الحال و من ثم نقل ملفاتك وتثبيت ملفات التعريف. وتستغرق هذه العملية تقريبا من 2 الى 3 ساعات حينما قد تحتاج وقتا اطول لدى ذهابك الى محلات الصيانة والبحث عن موقف لسيارتك وحصولك على خدمة متردية.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:43 AM
مؤشر الكويت يخسر 174 نقطة



أقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية على تراجع قدره 174 نقطة مع نهاية تداولات الأمس، ليستقر عند مستوى 8ر8054 نقطة. وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 432 مليون سهم، بقيمة بلغت نحو 140 مليون دينار كويتي موزعة على 9239 صفقة نقدية. وتراجعت مؤشرات القطاعات الثمانية، إذ سجل قطاع الخدمات أعلى تراجع من بين القطاعات بـ3ر261 نقطة، تلاه قطاع البنوك بـ 8ر248 نقطة، ثم جاء قطاع الاستثمار بتراجع 7ر241 نقطة. وحقق سهم شركة إدارة الاملاك العقارية (ريم) أعلى مستوى بين الاسهم الرابحة، مرتفعا بنسبة 9ر8 بالمائة، بينما سجل سهم شركة الصلبوخ التجارية اكبر تراجع من بين الاسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 1ر8 بالمائة. وسجل سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) أعلى مستوى تداول اذ بلغت كمية أسهمه المتداولة نحو 1ر48 مليون سهم. واستحوذت خمس شركات هي الاتصالات المتنقلة (زين) ومجموعة الصفوة القابضة ومجموعة الصناعات الوطنية القابضة وابيار للتطوير العقاري و(مجموعة المستثمرون) القابضة على 7ر33 بالمائة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ 7ر145 مليون سهم.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:44 AM
سوق قطر تصعد بعد تراجع 5 جلسات



عاد المؤشر العام لبورصة قطر للارتفاع بعد تراجع دام خمس جلسات متتالية، مغلقاً عند 6557 نقطة، مع تحسن في قيم التداولات والتي بلغت قيمتها الإجمالية 431 مليون ريال. وبدأ المؤشر تداولات أمس بحال مغاير للجلسة السابقة، حيث فقد ما يقارب 40 نقطة خلال اللحظات الأولى ومن ثم عاد للارتفاع بشكل تدريجي، مضيفاً ما يقارب 84 نقطة بنهاية الجلسة بعد أن خسر أكثر من 900 نقطة خلال خمس جلسات متتالية. وكان القائد الرئيس – بحسب أرقام - قطاع البنوك، إثر ارتفاع سهم بنك قطر الوطني «أكبر البنوك القطرية» بنحو 4 بالمائة، عند 120.3 ريال، وبنك الدوحة عند 37.1 ريال، والتجاري عند 63.3 ريال. كما ارتفعت الشركات الكبيرة المدرجة بقطاع الخدمات، حيث ارتفع سهم «كيوتل» بنحو 3 بالمائة، عند 136.5 ريال، وكهرماء عند 96.7 ريال، وناقلات عند 24.4 ريال، وبروة عند 33.7 ريال.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:44 AM
تطرح 16 مليون سهم للاكتتاب العام السبت المقبل

«الأنابيب السعودية» تستثمر 646 مليون ريال في بناء مصنعين جديدين

اليوم - الجبيل


رياض الربيعة

كشفت الشركة السعودية لأنابيب الصلب (الأنابيب السعودية) عن تخصيصها 646 مليون ريال، لتأسيس مصنعين جديدين، في إطار زيادة إنتاجها من الأنابيب وتغليفها، ويركز المصنع الأول على إنتاج الأنابيب ذات الاقطار الكبيرة، بطريقة اللحام الطولي بالقوس الكهربائي، بتكلفة 485 مليون ريال، فيما يتولى المصنع الثاني تغليف الانابيب داخلياً وخارجياً في مدينة الجبيل، بتكلفة إجمالية بلغت 161 مليون ريال.
وذكر رياض الربيعة نائب الرئيس والعضو المنتدب للشركة أن المصنع الأول سيهتم بإنتاج 200 ألف طن سنوياً من الأنابيب، بالتعاوُن مع شركة ألمانية ومُستثمرين سعوديين، يتم تصدير بعضها إلى الأسواق الخليجية والإقليمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مُبيناً أن الاستثمار في إنشاء المصنَع هو امتداد طبيعي لخطة «الأنابيب السعودية» الرامية إلى توسيع نطاق إنتاجها وتعويض العجز في هذا النوع من الانابيب في السوق المحلية وتعزيز قدرات الشركة عالميا عن طريق توسيع رقعة التصدير وزيادة العملاء والوكلاء في مختلف دول العالم، متوقعاً أن يبدأ الإنتاج التجاري للمصنَع في العام 2012م، موضحاً أن الشركة تعتزم الاستثمار بحصّـة 50 بالمائة في مَصنَع لتغليف الأنابيب في مدينة الجبيل، الذي يتضمن مصنعاً لخدمات التغليف الداخلي والخارجي للأنابيب ذات المقاسات الكبيرة بالايبوكسي المعالج وبثلاث طبقات من البولي ايثلين، مشيراً إلى أنّ خدمات التغليف تعتبر من المتطلبات الرئيسية في قطاع البترول والغاز والمياه، وقال إنَّ التكلفة الإجمالية لمصنع التغليف هي 161 مليون ريال، حسب الدراسات التي أجرتها شركة قلوب تك وتتراوح طاقته الانتاجية من 6 الى 8 ملايين متر مربع من سَطح الأنابيب.
وقَدَّرَ الربيعة الطاقة الإنتاجية لمصانع التغليف الحالية في المملكة بحوالي 21.8 مليون متر مربع من سطح الأنابيب، مشيراً الى ان الطلب الحالي على التغليف يزيد على قُـدرة الإنتاج الحالية، مؤكداً أن حَجم الطَلَب على الأنابيب الصلب في المملكة يتجاوز 1.7 مليون طن سنوياً، يتم استيراد الأنواع المتخصّصة منها من الخارج لتلبية حاجة المملكة بسبب المشروعات النفطية العملاقة وتوسعات شبكات المياه والكهرباء. وكانت الشركة قد اعلنت أنها ستطرح 16 مليون سهم للاكتتاب العام، اعتباراً من يوم السبت المقبل، وأشارت إلى أنها ستستقبل الطلبات لمدة سبعة أيام، للاكتتاب في الأسهم التي تمثل 31.4 بالمائة من أسهم الشركة، البالغة 51 مليون سهم، موضحة أنه سيتم تحديد سعر الاكتتاب بعد اكتمال عملية بناء سجل أوامر الشراء من المؤسسات المالية المرخّص لها بالتنسيق مع هيئة السوق المالية. وقد تمّ تحديد قائمة البنوك المستلمة للاكتتاب وهي بنك الرياض وسامبا، والبنك العربي الوطني، وبنك الجزيرة، وبنك البلاد، وساب، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك السعودي للاستثمار، ومصرف الراجحي، والبنك الاهلي التجاري والبنك السعودي الهولندي، التي أعلنت جميعها جاهزيتها لاستقبال المكتتبين في الأسهم عبر نحو 1500 فرع لها مُنتشرة في كافة أنحاء المملكة أو عبر الوسائل الالكترونية دون تحمُّل عناء التوجه للبنوك سواء عبر خدمة الانترنت او الهاتف المصرفي .. إضافةً إلى أجهزة الصراف الآلي لكافة البنوك السعودية.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:45 AM
«كيمانول» تخطط لرفع إنتاجها إلى 914 ألف طن سنوياً

اليوم - الجبيل

حصدت شركة كيمائيات الميثانول (كيمانول) جائزة المركز الأول على مستوى الشركات الصناعية الثانوية من الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وذلك عن جهودها المبذولة في مجال حماية البيئة.
وذكر خالد بن إبراهيم الربـيعة، الرئيس التنفيـذي للشركة ان الأخيرة تستخدم أفضل المعايير البيئية الدولية في تشغيل مصانعها وإدارة منتجاتها، مؤكدا حرص الشركة على المضي قُدماً وبخطا ثابتة في هذا المضمار، بهدف حماية البيئة، مضيفاً أن «كيمانول» تقوم بإنتاج العديد من المواد الكيميائية المتخصصة تستخدم في الكثير من الأغراض الصناعية والتجارية.
إذ تستخدم منتجات كيمانول في صناعة المواد المانعة للتحجر والمحسنة لخواص سماد اليوريا، وكمواد خام في صناعة المواد العازلة، وتستخدم كذلك في صناعة بعض المواد المستخدمة في مكافحة الحشرات والآفات، ومواد التصوير الفوتغرافى، والصناعات المعدنية والجلدية والمطاط، والصناعات الورقية، كما تدخل في صناعة الدهانات، والصناعات الخشبية، وصناعة بعض المواد الصيدلانية، ومحسن للخلطات الخراسانية.
وأشار الربيعة إلى أنه خلال هذا العام ستبدأ الشركة بمشيئة الله تعالى في إنتاج مادة الميثانول كجزء من إستراتيجية الشركة في التكامل العكسي، إذ تعتبر مادة الميثانول المادة اللقيم الأساسية الداخلة في منتجات صناعة الشركة.
كما انه من المتوقع أن ترتفع الطاقة الإنتاجية للشركة من 426.6 ألف طن سنوياً إلى حوالي 914 الف طن عند اكتمال تشغيل بقية مصانع الشركة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:45 AM
«الدرع» و«ميدغلف» تنقلان محفظتيهما

اليوم - الرياض

حصلت شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي بخصوص نقل المحفظة التأمينية التابعة لها الدرع العربي للتأمين بالبحرين، إلى شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني بالسعودية. كما حصلت شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدغلف) على الموافقة النهائية من مؤسسة النقد العربي السعودي لنقل المحفظة التأمينية وذلك اعتباراً من بداية هذا العام.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:45 AM
الإمارات: الشيخ يقدم استقالته من إدارة «دبي الإسلامي»

الوكالات - دبي

نفى متحدث باسم بنك دبي الاسلامي ومصرف دبي الذي تسيطر عليه حكومة امارة دبي أمس تعرض المصرفين للمجموعتين السعوديتين المتعثرتين. وفي رد على سؤال حول أعمال المصرفين مع مجموعتي سعد وأحمد حمد القصيبي واخوانه قال المتحدث ان بنك دبي الاسلامي اكد عدم تعرضه لاي طرف من الطرفين. وأضاف أن مصرف دبي كذلك ليس لديه أي تعرض للمجموعتين.
من ناحية أخرى، نقلت داو جونز أمس أن ناصر الشيخ قدم استقالته كعضو في مجلس إدارة بنك دبي الاسلامي أكبر بنك اسلامي في دولة الامارات العربية المتحدة.
وكان الشيخ قدم استقالته أيضا من شركة ديار للتطوير نهاية الاسبوع الماضي حيث كان يرأس مجلس ادارة الشركة.
ونقلت الوكالة عن بيان أصدره بنك دبي الاسلامي أن مجلس ادارة البنك سيجتمع قريبا لمناقشة استقالة ناصر الشيخ.
وأتت استقالة الشيخ من الشركتين بعد أسابيع قليلة من تعيين عبدالرحمن صالح محمد آل صالح مديراً لدائرة المالية في إمارة دبي بدلاً عنه فيما تم نقل الشيخ إلى ديوان الحاكم مساعداً لمدير ديوان الحاكم للشؤون الخارجية.
ولا يزال ناصر الشيخ يحتل منصبه كرئيس لمجلس إدارة شركة أملاك الموقفة أسهمها عن التداول منذ 7 أشهر.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:45 AM
«الاتصالات» تدشن خدمة «خالص الأجرة» بالتعاون مع البريد

اليوم - الرياض


الدويش وبنتن بعد توقيع الاتفاقية

وقعت شركة الاتصالات السعودية مذكرة تفاهم مع مؤسسة البريد السعودي لتدشين خدمة «خالص الأجرة» للتحقق من العناوين البريدية، بحضور الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية المهندس سعود بن ماجد الدويش ورئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن.
ونظم حفل خطابي بهذه المناسبة تحدث في بدايته الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية مؤكداً « على أن البريد السعودي شريك استراتيجي وله دور مساند وداعم للاتصالات لتقديم خدمات مميزه لعملائها، من خلال تقديم خدمات بريدية آمنة ومميزة داخل وخارج المملكة، مما يتيح للشركة التواصل الدائم والسريع مع عملائها أينما كانوا .
وفي كلمة مماثلة، قال رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن: « إن شركة الاتصالات السعودية فخر لكل مواطن سعودي ، لأنها كانت المثل الكبير والناجح للتحول من جاهز حكومي يبحث المواطن من خلاله عن الخدمة الهاتفية وقد لا يحصل عليها إلا بمعاناة وبمراجعات، إلى شركة تعمل وفق أسس تجارية وهي من تبحث عن المواطن والمقيم حتى تقدم له الخدمة، وهو مثال ناصع للتخصيص بتحولها الكبير لنشر الخدمات وتوفير أفضل التقنيات للعميل بالداخل».
وتهدف المذكرة الموقعة بين الاتصالات والبريد لتنظيم وتوحيد الجهود بين الطرفين في مجال الخدمات التي يقدمانها والوصول إلى أفضل الحلول في استمرار العلاقة الإستراتيجية بينهما.
ولتأكيد استمرار التعاون القائم بين مؤسسة البريد السعودي والشركة لخدمة العملاء بالمملكة .
ويتاح من خلال هذه المذكرة إرسال البعائث البريدية عن طريق خدمة خالص الأجرة، وفقاً لشروط ومواصفات تسهم في وصولها في الوقت المطلوب ووفقا لما يخدم مصلحة عملاء الاتصالات السعودية.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:46 AM
«الكهرباء» تقترض 4100 مليون لتوسعة أعمالها بالرياض والشرقية

اليوم - الرياض

وقعت الشركة السعودية للكهرباء وبنك الصادرات والواردات الأمريكي وبنك تنمية الصادرات الكندي أمس الأول اتفاقية تمويل تحصل بموجبه الشركة على قرض مباشر قيمته 4100 مليون ريال، يتم سداده خلال 12 عاماً، وقام بتدبيره وإدارته بنك كاليون نيويورك، الذي سيتولى إدارة المدفوعات خلال فترة التمويل. وسوف يتم استخدام التمويل بغرض شراء وحدات توليد خاصة بمشروع توسعة المحطة الثامنة بمدينة الرياض ومحطتي القرية وفرس بالمنطقة الشرقية، بقدرة 2900 ميجاواط. وأوضح المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة أن هذه الاتفاقية تمثل خطوة مهمة لدعم سياسة الشركة الهادفة إلى تنويع مصادر التمويل، وتسهم بشكل كبير في توفير السيولة اللازمة لتنفيذ مشاريع تعزيز الطاقة الكهربائية في المملكة، بما يواكب النمو السكاني والصناعي الكبير، الذي تشهده المملكة، مضيفاً ان هذه الاتفاقية تعكس مستوى التعاون الذي تنتهجه الشركة، والمتمثل في إقامة شراكات استراتيجية مع المصنعين والمقاولين وشركة جنرال اليكتريك من أهم شركاء الشركة الاستراتيجيين حيث امتدت علاقة قطاع الكهرباء بالمملكة مع الشركة لأكثر من 40 عاماً، مما أثمر عن تعاون وثيق في مجال ايجاد الحلول التمويلية المناسبة لتنفيذ المشاريع تمثل في حصول الشركة على هذا القرض وعزز علاقات الشركة مع بنوك الصادرات العالمية ومنها بنك الصادرات والواردات الأمريكي وبنك تنمية الصادرات الكندي.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:46 AM
أزمة «الجياع» إلى تفاقم.. والأغنياء يتفرجون

اليوم، د أ ب - واشنطن


الأزمة المالية أشد قسوة على الفقراء

كما تصدر أمريكا منتجاتها الاستهلاكية بنجاح كبير إلى دول العالم، الفقيرة والغنية، صدرت أيضاً أزمتها المالية بنجاح مماثل، إلى الدول كافة، التي استقبلت تداعيات الأزمة مكرهة، بيد أن الخسارة الكبرى كانت على الدول الفقيرة، التي ازدادت فقراً، وعلى الدول النامية التي كانت تخطط سابقاً للنهوض باقتصادها، وجاءت الأزمة، لتعيد هذه الاقتصادات للوراء بعشر سنوات وربما أكثر، وتزيد من أزمة الجياع والفقر إلى مستويات غير مسبوقة، يقابلها حالة من التجاهل من قبل الدول الغنية المنشغلة بهمومها.
وحذر البنك الدولي أمس من أن اقتصاديات الدول النامية سوف تدخل في دائرة الركود هذا العام في ظل الأزمة المالية العالمية التي دفعت المستثمرين إلى سحب أموالهم من المشاريع التي تهدف لخدمة الدول الفقيرة.
وقال البنك إن الدول النامية سوف تنمو بنسبة 1.2 بالمائة هذا العام، بعدما سجلت نموا نسبته 5.9 بالمائة خلال العام الماضي. وسوف تنكمش الاقتصاديات النامية باستثناء الصين والهند اللتين حافظتا على نسبة نمو اقتصاديهما نوعا ما خلال الركود المستمر بنسبة 1.6 خلال العام الحالي.
ويزداد عدد المستثمرين من القطاع الخاص الذين ينسحبون من المشاريع التي تجرى في الدول الفقيرة، حيث إنهم مضطرون للتعامل مع مشاكلهم في المراكز المالية الكبيرة في نيويورك ولندن وفرانكفورت وأماكن أخرى.
وتوقع البنك الدولي في تقرير سنوي حول تمويل الدول النامية أن يتراجع تدفق رأس المال الدولي ليسجل 363 مليار دولار هذا العام أي منخفضا عن مبلغ 707 مليارات دولار الذي تم تسجيله خلال العام الماضي ومرتفعا عن 1.2 تريليون دولار تم تسجيلها عام 2007.
وتعد الأزمة المالية التي ظهرت بشكل كبير في الولايات المتحدة الأسوأ منذ الكساد الكبير الذي وقع في الثلاثينيات من القرن الماضي، وقد دخل الاقتصاد العالمي في أول مرحلة ركود له منذ الحرب العالمية الثانية.
وبعد عامين من بدء الأزمة تقريبا، ذكر تقرير البنك الدولي أن «الأسواق المالية العالمية مازالت غير مستقرة واحتمالات تدفق رأس المال إلى العالم النامي مازالت ضئيلة».
ودعا البنك الدولي الدول الغنية إلى بذل الجهود ليس فقط للعمل على استقرار قطاعاتهم المالية ولكن للمساعدة في إنعاش الاستثمارات الخاصة في الدول الأكثر فقرا في العالم.
وقال كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك الدولي جاستن لين «إن الدول النامية يمكن أن تمثل قوة دافعة رئيسية في عملية الانتعاش على اساس افتراض ازدهار الاستثمارات المحلية في ظل المساعدة الدولية ومن بينها استئناف تدفق القروض الدولية». وحذرت دراسة جديدة صادرة عن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة من أن الأزمة المالية العالمية الراهنة ستفاقم مشكلة فقراء العالم وخاصة في ظل استمرار ارتفاع أسعار الطعام. واعتبرت الدراسة أن الأزمة أضرت بشكل بالغ بالفقراء والجياع في ظل تراجع المساعدات الدولية للمحتاجين والمؤسسات الخيرية. ودعت الحكومات إلى تعزيز شبكات الأمان لمواطنيها الفقراء، وحثت وزراء تنمية الدول الثماني الصناعية الكبرى على مناقشة المسألة. وركزت الدراسة على خمس دول هي أرمينيا وبنغلاديش وغانا ونيكاراغوا وزامبيا. وقالت المديرة التنفيذية للبرنامج جوزيت شيران «في كل واحدة من الدول الخمس أصابنا الانزعاج البالغ بسبب المعاناة وازدياد عدد الجياع كما أن الدراسة توضح أن الأزمة المالية تزيد من جوع الذين يعيشون على أقل من دولارين في اليوم وأن الأسوأ قادم».
وأكدت أن تأثير الأزمة الاقتصادية بدا واضحًا على الأسر الفقيرة. ووجدت الدراسة أن معظم الأسر في الدول التي أجريت فيها الدراسة تتعامل مع الوضع بخفض عدد الوجبات اليومية أو تقديم وجبات أقل ثمناً لا تتمتع بقيمة غذائية عالية.
وأشارت إلى أن أكثر الفئات المتضررة من الأزمة المالية هم العمال في المناطق الحضرية والأسر التي تعتمد على التحويلات الخارجية والعمال الذين فقدوا عملهم من قطاع التصدير والذين يعملون في قطاعي التعدين والسياحة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:46 AM
هيئة السوق تغرم مضاربين والسوق يواصل انخفاضه بـ 33 نقطة بتداولات بلغت 6 مليارات ريال

واس - الرياض

فرضت هيئة السوق المالية غرامة ضد كل من سعود بن خليفة بن مدعج الدوسري ومحمد بن يوسف بن محمد الدوسري، حيث غرمت الاول مبلغ وقدره 50 الف ريال وعلى الثاني 25 الف ريال بسبب إدانتهما بالتداول على سهم شركة اميانتيت العربية السعودية بناءً على معلومة داخلية، ومخالفة الأول للفقرة (ب) من المادة (50) من نظام السوق المالية، والفقرة (ب) من المادة (5) من لائحة سلوكيات السوق، ومخالفة الثاني للفقرة (ب) من المادة (6) من لائحة سلوكيات السوق . واكدت الهيئة في بيانها حرصها على تطبيق نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وحماية المتعاملين من الممارسات غير المشروعة.
و أغلق سوق الأسهم السعودية تعاملاته امس الاثنين على انخفاض بلغ 33,17 نقطة عند مستوى 5708,67 نقطة بتداولات بلغت قيمتها نحو 6 مليارات ريال.
وبلغ عدد الأسهم المتداولة في تعاملات امس أكثر من 244 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 190 ألف صفقة. وقد بلغ عدد أسهم الشركات المرتفعة 45 شركة ، كما بلغ عدد أسهم الشركات المنخفضة 74 شركة. و تصدر سهم «وقاية للتأمين» قائمة الأسهم الأكثر انخفاضاً في السوق حيث أقفل منخفضاً بالنسبة القصوى لليوم الثاني على التوالي عند 31.5 ريال . وأقفل سهم «الراجحي» أكبر الشركات وزناً في قيمة المؤشر، منخفضاً بـ 0.75 ريال ، كما قلص سهم «سابك» خسائره مع نهاية التداول ليغلق عند 68.0 ريال ، يشار إلى أن سهم «ميد غلف» أقفل امس منخفضاً عند 25.4 ريال .
وسجلت أسهم شركات السعودية الهندية والباحة والأهلي للتكافل وولاء للتأمين واميانتيت والاتحاد التجاري كأكثر الشركات ارتفاعا ، فيما سجلت أسهم شركات وقاية للتكافل وميد غلف للتأمين وأسترا الصناعية وسايكو والدريس والصادرات كأكثر الشركات انخفاضا.
وحققت أسهم شركات الإنماء وأعمار وزين السعودية ومعادن ووقاية للتكافل وكيان السعودية كأكثر الشركات نشاطا بالكميات ، فيما كانت أسهم شركات سابك ووقاية للتكافل والإنماء وأعمار ومعادن وزين السعودية هي الأكثر نشاطا بالقيمة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:47 AM
http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo01.gif



46,5 مليون مسافر الطاقة الاستيعابية لمطار الملك خالد الدولي بحلول 2038
تنفيذ خطة لخصخصة المطار بشكل كامل وزيادة مرافق الشحن الجوي

مجسم لمطار الملك خالد الدولي يوضح مراحل التطوير الجديد
الرياض: منصور الحاتم

يتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية لمطار الملك خالد الدولي في الرياض بحلول عام 2038 إلى 46,5 مليون مسافر، وأن ترتفع طاقة الشحن بالمطار من200 ألف طن حاليا إلى 1,2 مليون طن سنويا وفق الخطة الاستراتيجية الجديدة للمطار والتي تهدف إلى خصخصة المطار بشكل كامل وكذلك زيادة مرافق الشحن الجوي بالمطار.
وتتضمن خطة التطوير رفع عدد جسور الإركاب بالمطار إلى 96 جسرا مقارنة بـ32 جسرا حالية بالإضافة 74 موقفا حرا للطائرات داخل ساحة المطار الداخلية إلى جانب زيادة أعداد كونترات تشييك التذاكر داخل صالات المطار المختلفة إلى 244 كاونترا بدلا من 96 كاونترا حاليا في حين سيصل عدد وحدات خدمات الإركاب الذاتية إلى 90 وحدة فيما سيصل عدد الأجهزة الأمنية الخاصة بتشييك العفش إلى 70 وحدة بدلا من 13 وحدة حالية.
هذه الأرقام أكدها مدير عام مطار الملك خالد الدولي بالرياض المهندس سعد الطاسان والذي قام بتولي مهمة الترجمة المباشرة لتفاصيل المشروع العملاق الخاص بتطوير المطار وتحويله إلى وحدة استراتيجية تقوم بتنمية استثماراتها بنفسها في خطوة تهدف إلى تخصيص المطار بشكل كامل خلال السنوات المقبلة حيث قامت الشركة بتقديم شرح مفصل حول تطوير هذا المشروع الذي يهدف إلى تطوير المطار من الناحية التشغيلية والتطويرية والتي تشمل جميع مرافق المطار بما فيها صالات الركاب من حيث توسعة صالات المغادرة وزيادة عدد كاونترات شركات الطيران وزيادة عدد كاونترات الجوازات والجمارك ونقاط التفتيش الأمني وتحسين منطقة استلام العفش القادم وتطوير المرافق والتجهيزات الخاصة بذلك.
وأكد الطاسان أن المخطط الجديد سيتضمن إنشاء سكة حديدية للقطار داخل المطار يمكن أن تعمل مستقبلا على تقديم خدماتها للمسافرين فيما يجري التنسيق فيما بين إدارة المطار والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ووزارة النقل لإمكانية ربطها مستقبلا بشبكة القطارات الكهربائية التي يتم تنفيذها داخل مدينة الرياض حاليا، كما سيتم استكمال طريق الأمير سلمان بن عبدا لعزيز الذي سيكون طريقا مرادفا لطريق المطار الرئيسي الحالي من جهة الغرب، مشيرا إلى أنه سيتم تطوير الطريق الرئيسي للمطار بإضافة مسارات جديدة وتوفير خدمات تجارية وطرحها للاستثمار.
وقال الطاسان إنه لحين الانتهاء من تفاصيل المخطط الرئيسي واعتماده فإن لدى إدارة المطار برامج لتطوير الخدمات وبعض المرافق في المطار والتي ستسهم بدورها في تحسين إجراءات الركاب المغادرين والقادمين والخدمات المقدمة لهم بالإضافة إلى تطوير الكوادر البشرية لكافة الجهات التي تعمل وتقدم خدماتها في المطار من جهات حكومية أو شركات طيران أو متعهدين من خلال برامج تدريب وتأهيل ذات مستوى عالمي للرقي بكفاءة الفرد وتطوير قدراته ضمن منظومة متكاملة ليكون نموذجا حضاريا للعمل في المطار الذي يعد واجهة للعاصمة الرياض، مؤكدا أنه لن يسمح لأي فرد بالعمل في المطار إذا لم يكن مؤهلا ومدربا وفق هذه الأنظمة والمعايير.
من جانبه أكد ممثل شركة ترابولت الألمانية الشركة المطورة لمشروع مطار الملك خالد الدولي بالرياض رالف سيفر أن من أهداف الشركة تحويل المطارات إلى وحدات تجارية ومساعدة إداراتها في عملية التحويل وتطوير المطار من الناحية التشغيلية والتطويرية، مشيرا إلى أن تكوين اللجنة الفنية أو لجنة الشراكة تهدف إلى إشراك العاملين بالمطار في مراحل التطوير العاجل والمستقبلي للمطار للاستفادة من خبراتهم وجعلهم عناصر فعالة خلال هذه المرحلة لمعالجة الاختناقات داخل المطار من كافة مقدمي الخدمة بما فيهم الجوازات والجمارك والخطوط العاملة وكاونترات المبيعات.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:48 AM
قرار نهائي بإدانة 3 مخالفين لنظام السوق المالية
أصدرته لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية

أبها: الوطن

أعلنت هيئة السوق المالية عن صدور قرار نهائي من لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية، وذلك في الدعوى المقامة من هيئة السوق المالية ضد كل من سعود بن خليفة بن مدعج الدوسري ومحمد بن يوسف بن محمد الدوسري، والذي انتهى منطوقه إلى تأييد القرار الصادر من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية القاضي بإدانتهما بالتداول على سهم شركة اميانتيت العربية السعودية بناءً على معلومة داخلية، وإيقاع العقوبات التالية عليهما: فرض غرامة مالية على سعود بن خليفة بن مدعج الدوسري قدرها 50 ألف ريال، وغرامة مالية على محمد بن يوسف بن محمد الدوسري قدرها 25 ألف ريال عن هذه المخالفة. ومنعهما من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق لمدة ثلاث سنوات.
كما أعلنت هيئة السوق أمس عن صدور قرار نهائي من لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية، وذلك في الدعوى المقامة من هيئة السوق المالية ضد محمد بن إبراهيم بن محمد العيسى، والذي انتهى منطوقه إلى تأييد القرار الصادر من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية القاضي بإدانته بالتداول على سهم الشركة السعودية للفنادق، بناءً على معلومة داخلية حصل عليها بحكم عضويته في مجلس إدارة الشركة، وإيقاع العقوبات التالية عليه: إلزامه بدفع المكاسب التي حققها نتيجة هذه المخالفة إلى حساب الهيئة، والبالغة 3.37 ملايين ريال. وفرض غرامة ماليه عليه مقدارها 100 ألف ريال عن هذه المخالفة. ومنعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق لمدة ثلاث سنوات.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:48 AM
"الأنابيب السعودية" تستثمر في تأسيس مصنعين لإنتاج وتغليف الأنابيب


"رياض الربيعة"
الرياض: الوطن

قَدَّرَ نائب الرئيس والعضو المنتدب للشركة السعودية لأنابيب الصلب "الأنابيب السعودية" رياض الربيعة حَجم الطَلَب على الأنابيب الصلب في المملكة بأكثر من 1.7 مليون طن سنوياً، يتم استيراد الأنواع المتخصّصة منها من الخارج لتلبية حاجة المملكة من أنابيب الصلب بسبب المشروعات النفطية العملاقة وتوسعات شبكات المياه و الكهرباء.
وأضاف الربيعة في تصريح صحفي أمس أنّ شركة الأنابيب السعودية، التي بدأ العد التنازلي لطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام ، تعمَل حاليا علَى تأسيس مَصنَع لإنتاج الأنابيب ذات الأقطار الكبيرة بطريقة اللحام الطولي بالقوس الكهربائي المغمور (LSAW) وتتراوح مقاساتها من 16 إلى 200 بوصة بالتعاوُن مع شركة ألمانية ومُستثمرين سعوديين. وتُقَدَّر تكلفة هذا المصنع بنحو 485 مليون ريال ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج التجاري للمصنَع في عام 2012.
وأشار الربيعة إلى أنّ مصنَع إنتاج الأنابيب ذات الأقطار الكبيرة بطريقة اللحام الطولي بالقوس الكهربائي المغمور الذي يقع في مدينة الجبيل سينتج نحو 200 ألف طن من الأنابيب سنويا يتم تصدير بعضها إلى الأسواق الخليجية والإقليمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مُبيناً أن الاستثمار في إنشاء المصنَع هو امتداد طبيعي لخطة "الأنابيب السعودية" الرامية إلى توسيع نطاق إنتاجها و تعويض العجز في هذا النوع من الأنابيب في السوق المحلية وتعزيز قدرات الشركة عالميا عن طريق توسيع رقعة التصدير وزيادة العملاء والوكلاء في مختلف دول العالم.
وأوضَحَ أنّ المصنع سيقوم بإنتاج الأنابيب حسب المواصفات القياسية السعودية وحسب مواصفات كل من معهد البترول الأمريكي، شل، أرامكو السعودية وغيرها من المواصفات العالمية للأنابيب المُنتجة بطريقة الــ (LSAW)المفضلة في قطاع البترول والغاز.
كما كَشَفَ الربيعة عن أنّ الشركة السعودية لأنابيب الصلب تعتزم الاستثمار بحصّة 50% في مَصنَع لتغليف الأنابيب في مدينة الجبيل، مبينا أن المشروع يتضمن مصنعاً لخدمات التغليف الداخلي والخارجي للأنابيب ذات المقاسات الكبيرة بالايبوكسي المعالج وبثلاث طبقات من البولي ايثلين، مشيراً إلى أنّ خدمات التغليف تعتبر من المتطلبات الرئيسية في قطاع البترول والغاز والمياه.
وقَدَّرَ الربيعة الطاقة الإنتاجية لمصانع التغليف الحالية في المملكة بحوالي 21.8 مليون متر مربع من سطح الأنابيب، مشيرا إلى أن الطلب الحالي على التغليف يزيد عن قُـدرة الإنتاج الحالية.
وذكَرَ أنَّ التكلفة الإجمالية لمصنع التغليف هي 161 مليون ريال سعودي حسب الدراسات التي أجرتها شركة قلوب تك وتتراوح طاقته الإنتاجية من 6 إلى 8 ملايين متر مربع من سَطح الأنابيب.
وأكَّدَ الربيعة على أنّ "الأنابيب السعودية" تخطو خطوات كبيرة في تدعيم استراتيجية أعمالها وتعزيز قدراتها الإنتاجية لتنفيذ سياستها القائمة على تلبية احتياجات مختلف القطاعات الحيوية وترسيخ حضورها كشركة سعودية وإقليمية رائدة في تصنيع الأنابيب القادرة على تحمل الضغط العالي والظروف القاسية في مختلف مشاريع الغاز والنفط في المناطق البرية والبحرية، وخطوط نَقل المنتجات والتي كان يتُم اِستيرادها من الخارج لتلبية اِحتياجات الأسواق المحلية والإقليمية.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:49 AM
دبي الإسلامي ومصرف دبي ينفيان انكشافهما لمجموعتي "سعد" و"القصيبي"


دبي: رويترز

نفى متحدث باسم بنك دبي الإسلامي ومصرف دبي الذي تسيطر عليه حكومة إمارة دبي أمس انكشاف المصرفين لمجموعتي "سعد" و" أحمد حمد القصيبي" السعوديتين المتعثرتين.
وفي رد على سؤال حول أعمال المصرفين مع المجموعتين قال المتحدث إن بنك دبي الإسلامي أكد عدم انكشافه لأي طرف من الطرفين.
وأضاف أن مصرف دبي كذلك ليس لديه أي تعرض للمجموعتين.
وكان بنك المشرق أحد أكبر بنوك الإمارات من حيث القيمة السوقية قال مؤخرا إنه اتخذ إجراء قانونيا لحماية مصالحه بسبب مشاكل مع عملاء سعوديين إلا أن حجم الأموال المرتبطة بهذا الأمر "غير محددة".
ولا يزال المحللون يتوقعون أن يتسبب تعرض بعض البنوك الخليجية للمجموعتين السعوديتين في جولة جديدة من شطب الأصول خلال الربع القادم. وقد تمثل مشاكل المجموعتين أحد أكبر حالات التعثر بمنطقة الخليج منذ بداية الأزمة المالية.
وارتفعت أسهم دبي الإسلامي بنسبة 1.15 % بينما كان مؤشر سوق دبي المالي مستقرا إلى حد ما.
وبنك دبي الإسلامي الذي تأسس عام 1975 أحد أكبر اللاعبين في القطاع المصرفي الإسلامي السريع النمو. ويمارس مصرف دبي غير المدرج بالبورصة نشاطا قويا في مجال المعاملات المصرفية المتوافقة مع الشريعة وتأسس المصرف عام 2002.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:49 AM
البنك الدولي يتوقع نموا بنسبة 1.2% في البلدان النامية
كبير اقتصاديي صندوق النقد: الأزمة العالمية لم تنته بعد

نائب رئيس البنك الدولي جوستين لين
باريس واشنطن، سول: أ ف ب، د ب أ، رويترز

توقع البنك الدولي أمس نموا بنسبة 1.2% في البلدان النامية هذه السنة. فيما استبعد كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي أوليفيه بلانشار أن يكون الانتعاش الاقتصادي العالمي قويا للغاية، مشيرا إلى وجود مخاطر نزولية، مبينا أن زيادة الصادرات أمر مطلوب لتحقيق انتعاش مستدام في الولايات المتحدة وأن هذا ربما يتطلب تعديلا في قيمة الدولار.
وأكد أوليفيه أن معظم دول العالم ابتعدت عن خطر النتائج المأساوية للأزمة المالية العالمية لكن يتعين عليها اختيار التوقيتات بحرص للخروج من سياسات التحفيز المالي.
وقال في منتدى للاستثمار في باريس "تعديلات كبيرة نسبيا" في قيمة الدولار قد تكون مطلوبة من أجل تحقيق زيادة كبيرة في الصادرات بهدف إنعاش الاقتصاد الأمريكي.
وذكر أن الدول المتقدمة من المرجح أن تشهد نموا إيجابيا أو قريبا من الصفر بحلول نهاية هذا العام ما يفرض على صناع القرار دراسة أفضل السبل لتعزيز الانتعاش.
وقال "الأزمة لم تنته تماما بعد. يمكن القول إننا تجنبنا أسوأ النتائج المحتملة". وتابع أنه على الرغم من أن خطط التحفيز المالي مازالت أداة حاسمة لمعالجة التراجع الاقتصادي العالمي وأنها ستستمر على مدى عام أو عامين إلا أنه يتعين على الحكومات التفكير في توقيت وأسلوب الخروج منها".
وقال مشيرا إلى خطط التحفيز المالي "يتعين علينا بالتأكيد الخروج منها والأمر يحتاج لموازنة دقيقة يمثل فيها التوقيت عملا حاسما."
وأشار إلى أن الخروج من التحفيز المالي في وقت مبكر - وهو ما تميل إليه الحكومات - قد يسفر عن تراجع غير مرغوب فيه في الطلب العام.
وأوضح أن التأخر في الخروج من سياسات التحفيز قد يثير القلق في أسواق المال بشأن مخاطر متوقعة.
ولضمان انتعاش مطرد أشار إلى أنه يتعين على الولايات المتحدة الاهتمام بالطلب الخارجي بدرجة أكبر من الطلب الداخلي. لكن مثل هذه السياسة قد تكون صعبة التنفيذ دون تعديل مستويات سعر الصرف. وقال "بالنسبة للولايات المتحدة ما من شك في أن انتعاشا قادرا على الصمود يجب أن يتحقق من خلال زيادة كبيرة في الصادرات وهو أمر ليس من السهل القيام به. قد يتطلب هذا تعديلات كبيرة في قيمة الدولار".
وأضاف "سنشهد تحسنا مطردا في صافي الصادرات في الولايات المتحدة وبعض التعديلات المحدودة في آسيا وبعضا من ضغط الإنفاق العام ولكن هذا ليس كافيا في المرحلة الحالية لضمان انتعاش قوي بصورة جوهرية كما أن هناك مخاطر نزولية واضحة".
من جهته أعلن البنك الدولي أمس أنه يتوقع نموا بنسبة 1.2% في البلدان النامية هذه السنة، وتراجعا لإجمالي الناتج الداخلي في هذه البلدان باستثناء الصين والهند بنسبة 1.6%.
وقدر البنك الدولي أن يتراجع إجمالي الناتج الداخلي العالمي هذه السنة بنسبة 2.9%، مخفضا بذلك توقعات سابقة بنسبة 3% أصدرها قبل ثمانية أيام.
إلى ذالك قال كبير الاقتصاديين ونائب رئيس البنك الدولي جوستين لين أمس إن الاقتصاد الكوري الجنوبي يتوقع أن يكون الأسرع في استرداد عافيته بين الدول الرئيسة في العالم ، ويتوقع أن ينمو بنسبة تتراوح من 4و5 % في عام 2011 في حال بدء حركة الانتعاش العالمي.
وقال في لقاء أجرته معه وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية إن "كوريا، بطبيعة الحال من المرجح أن يكون انتعاشها الاقتصادي هو الأسرع وسط دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ذلك لأن سلامة اقتصادها الكلي كانت جيدة قبل الأزمة ولكونها على ارتباط وثيق مع الصين".
وأضاف أننا نتوقع أن يتناقص الناتج المحلي الإجمالي لكوريا الجنوبية بنسبة تتراوح من 3 إلى 5.3% لعام 2009، وفي حال بدء الانتعاش العالمي ، فإن الاقتصاد الكوري يبدو أنه سينمو بنسب تتراوح من 4 إلى 5% بحلول عام 2011".

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:49 AM
موردون ينفون نقص معروض الأسمنت في الشرقية
القرني: النقص يومي السبت والأحد مفتعل ومثير للدهشة

شاحنات محملة بالأسمنت في الدمام كما بدت أمس
الدمام: سعد العريج

أكد موردو أسمنت في المنطقة الشرقية أمس عدم وجود نقص في المعروض من الأسمنت في الأسواق لجميع الأنواع بما فيها المقاوم، فيما عزوا قلة المعروض يومي السبت والأحد الماضيين إلى تأخير طارئ في فترات التسليم لدى أحد المصانع والذي تم تداركه في حينه.
وقال المورد علي ناصر آل قحيصان إن نقص الأسمنت خاصة النوع المقاوم في الأسواق مطلع الأسبوع مفتعل بسبب ما وصفه بتصرفات العمالة الغريبة مبينا أن "ما حدث لا يتعدى تأخير طارئ عند التسليم في أحد المصانع وتم تداركه سريعا".
وأشار إلى أن كبار الموردين تواجدوا منذ الأحد في الأسواق لمتابعة سير المبيعات بأنفسهم ولمنع استغلال العمالة بسبب ضعف ثقافة المستهلكين واتباع الشائعات. مشيرا إلى أن أسعار الكيس العادي 15 ريالا والكيس المقاوم 16 ريالا تسليم المستهلك.
من جهته أكد المدير العام لمصنع أسمنت السعودية محمد القرني أن مصانع الأسمنت تملك مخزوناً متضخماً من الكلنكر والعادي وتسعى لتسويقها بأي طريقة بالإضافة إلى بحثها عن أية أسواق جدية لتصريف مخزوناتها.
وأكد أن مصنعه يملك 3 ملايين طن ما بين كلنكر وعادي يبحث المصنع عن مستهلكين لها.
وطمأن القرني الأسواق قائلاً إن 68% من حجم الإنتاج لدى المصنع يغطي كامل الطلب الاستهلاكي في المملكة فيما 32% من الإنتاج يمثل فائضاً معتبراً وما أثير حول نقص الأسمنت مفتعل يدعو للدهشة في ظل المعلومات التي يعرفها الجميع عن حجم الإنتاج والمخزون المرتفع قياساً بالطلب. وقال القرني إن مصنعه يعمل 24 ساعة يومياً ويسلم الموردين حصصهم في مواعيدها دون تأخير، مشيراً إلى أن من يختلق الأزمة لا مصلحة له منها لقدرة المصانع على توفير أي نقص
باستمرار حيث لا يمكن تخزينها لطبيعتها الحساسة.
وقال القرني إن المصانع تتعامل مع الموردين مباشرة بعيداً عن العمالة التي تبيع في الأسواق رغم وجود مراقبين لحركة الأسواق.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:50 AM
"معارض الرياض" تقيم معرضا دوليا لفن الطباعة والبلاستيك والبتروكيماويات




تقام في الرياض في 18 أكتوبر المقبل الدورة التاسعة للمعرض السعودي لفن الطباعة والتغليف والبلاستيك والبتروكيماويات 2009 الذي تنظمه شركة معارض الرياض المحدودة برعاية شركتي سابك وبترو رابغ. وأوضح نائب المدير العام لشركة معارض الرياض المحدودة محمد بن حمد الحسيني أن المعرض يضم بين جنباته أربعة معارض هي: المعرض الدولي التاسع لتقنيات ومستلزمات الطباعة، والمعرض الدولي التاسع لتقنيات ومستلزمات التغليف، والمعرض الدولي التاسع لتقنيات ومستلزمات البلاستيك، والمعرض الدولي الرابع لتقنيات الصناعات الكيميائية والبتروكيميائية.
وأشار إلى أن النجاح الكبير الذي لقيه المعرض السابق الذي عقد في عام 2007 يجعلنا متفائلين بنجاح أكبر لمعرض هذا العام، مبيناً أن عدد الشركات التي شاركت في المعرض السابق بلغ 699 شركة، بينها 342 شركة محلية، و357 شركة عالمية جاءت من 21 دولة فضلاً عن الشركات المحلية.
وذكر الحسيني أن المعرض يوفر فرصة لأربعة قطاعات لعرض الجديد لديها والالتقاء بكبار المهتمين في مكان واحد، الأمر الذي يتيح فرصاً تجارية أكبر للشركات المشاركة. ولفت إلى الطلب المتزايد على المطبوعات ومعدات ولوازم الطباعة في المملكة، مشيراً إلى أن قطاع الطباعة في المملكة يحقق نمواً سنوياً يصل إلى 15% يدفع الشركات للحصول على أحدث التقنيات في هذا القطاع بما فيها الطباعة الحريرية والطابعات ذات الأحجام الكبيرة وصولاً إلى CTP والتقنيات الرقمية الحديثة في عمليات ما قبل الطباعة وبرامج التصميم الفني.
وأفاد أن المملكة تستورد ما يزيد على 370 ألف طن من الورق سنوياً، مشيراً إلى أن السوق ما زالت تحتاج مزيداً من الموردين المحليين والدوليين لتوريد كافة أنواع الورق وماكينات ومعدات ولوازم الطباعة، يعزز ذلك النمو الذي تشهده مؤسسات ودور النشر والطباعة.
وفيما يتصل بالتغليف بين الحسيني أن السوق السعودي يستحوذ على 70% من حجم سوق التغليف في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي باستثمارات تصل إلى ملياري دولار.
وأوضح الحسيني أن استهلاك البلاستيك في المملكة يعد الأعلى بين دول المنطقة، مشيراً إلى أن تغليف المواد الغذائية والمشروبات والسلع المنزلية والسلع الاستهلاكية ومواد التشييد والبناء يشير إلى حجم الطلب على المنتجات البلاستيكية في السعودية.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:51 AM
صندوق لمساعدة أصحاب مكاتب العقار من ذوي الاحتياجات الخاصة


عبد الله البلوي
جدة: الوطن

أعلن شيخ طائفة العقار بجدة عبدالله بن سليمان البلوي، عن إنشاء صندوق بمبلغ مفتوح، لمساعدة أصحاب مكاتب العقار من ذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الظروف الصعبة، بدفع قيمة رسوم التراخيص الرسمية والسجل التجاري عنهم، لتصحيح وضعهم بالصورة النظامية.
وأوضح البلوي في تصريح صحفي أمس أن طائفة العقار في جدة تشهد العديد من الأمور التطويرية مؤخرا، والتي تساهم وتساعد أصحاب المكاتب في إنجاز كافة أعمالهم بسهولة وذلك من خلال استخدام أحدث برامج الحاسوب، مشيرا إلى أن التطوير لن يشمل إلا المكاتب النظامية والمرخصة من الجهات الرسمية، والتي لن يتم التعامل مع سواها.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:51 AM
ألبان الهنا توقع اتفاقية مع شركة عالمية لإنشاء محلب للأبقار


جانب من توقيع الاتفاقية
الرياض: الوطن

وقع الرئيس التنفيذي لمصنع ألبان وعصائر الهنا ناصر بن سعد السديري، مع روي فان دير ستين مدير مبيعات شركة دي لافال العالمية والمتخصصة في تجهيز محالب الأبقار، اتفاقية لإنشاء محلب وفق أعلى المواصفات العالمية وذلك بهدف تطوير وزيادة عدد الأبقار.
ويقع مشروع ألبان الهنا على بعد 240كلم شمال مدينة الرياض في محافظة الغاط على طريق القصيم السريع ويعتبر من المشاريع الزراعية المتكاملة ويضم مزرعة الأعلاف ومزرعة الأبقار ومصنعاً للألبان ويوجد لدى المصنع رؤية مستقبلية لمواكبة التطور عالمياً وعلى مستوى المنطقة في مجال صناعة وإنتاج الألبان ومشتقاتها.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:52 AM
الدخول في مشروع تجاري


وديع أحمد كابلي
وديع أحمد كابلي

قارئ " لم يشأ ذكر اسمه" يقول : أنا موظف حكومي وراتبي 4491 ريالا، وأنا عازب وعمري 23 عاما ، ولا يوجد علي أقساط بأي بنك ، والراتب لمصاريفي الشخصية فقط ، علما بأنني مستأجر بـ 16 ألف ريال ، أفكر في أخذ قرض من أحد البنوك وأقوم بفتح محل تجاري علما بأنه لا توجد لدي خبرة سابقة في المشاريع الصغيرة ، أو أقوم بشراء أرض وأتركها للمستقبل ؟ أم أقوم بشراء شقة تمليك عن طريق البنك ؟ أرجو الإفادة وشكرا.
* لا أدري لماذا يفكر معظم موظفي الحكومة في الدخول في مشاريع تجارية ؟ هل لأن الرواتب لا تكفي الموظفين ؟ أم لأن العمل الحكومي يتيح للموظف وقت فراغ أطول يتيح للموظف البحث عن عمل إضافي ؟ ولماذا لا يفكر موظفو الحكومة في تحسين مستواهم العلمي وأدائهم الوظيفي للترقي في وظائفهم للحصول على دخل أعلى ؟ أم إن الروتين الحكومي لا يتيح للموظف المجتهد فرصا وظيفية أكبر ؟ أم إن الواسطة هي التي تحدد ذلك ؟ على أي حال فإن الطموح في الحصول على دخل أعلى هو شيء مشروع ومحمود ، ولكن ليس على حساب التقصير في أداء الوظيفة التي نحصل على رزقنا منها ، فإن الله سيحاسبك على عملك مقابل الراتب الذي تحصل عليه . ويمكنك في البداية أن تشتري شقة بالتقسيط أو عن طريق البنك إذا كانت الفوائد معقولة ، وفي هذه الحالة لابد أن تحاول الحصول على أفضل عرض بأقل تكلفة ، ولابد أن تعرف ما هي شروط الأقساط ، وما هو المبلغ الذي ستدفعه في النهاية بالنسبة للمبلغ الذي ستستلمه أو قيمة الشقة التي ستحصل عليها ،لأن ذلك سيوفر عليك قيمة الإيجار السنوي ، أما المحل التجاري ففيه مخاطر الفشل والخسارة ولابد لك من دراسة المشروع بطريقة جيدة وواقعية وسؤال أهل الخبرة قبل الدخول في المشروع .

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:53 AM
"المياه الوطنية" توقع مذكرة تفاهم لبيع المياه المعالجة
تلقت عروضا من شركات كبرى لتزويدها بمياه الصرف الصحي المعالجة

المسلم والدكتور القحطاني أثناء توقيع مذكرة التفاهم لبيع المياه المعالجة
الرياض: منصور الحاتم

أبرمت شركة المياه الوطنية مذكرة تفاهم مع شركة بريق المعادن، وذلك لتزويد الثانية بكميات من المياه المعالجة من محطة مياه الصرف الصحي بالمدينة المنورة ابتداء من منتصف العام المقبل 2010 .
ووقع المذكرة عن شركة المياه الوطنية الرئيس التنفيذي للشركة لؤي بن أحمد المسلّم، وعن شركة بريق المعادن رئيس مجلس إدارتها الدكتور سعيد القحطاني.
وأكد المسلّم في تصريح صحفي عقب التوقيع أن مذكرة التفاهم التي أبرمتها الشركة مع بريق المعادن تأتي في إطار خطط الشركة الاستراتيجية للاستفادة من المياه المعالجة وتطوير تلك الصناعة في المملكة، حيث تنص الاتفاقية على التزام شركة المياه الوطنية بتزويد شركة بريق المعادن بما نسبته 5 آلاف متر مكعب يوميا من المياه المعالجة على مدى 20 عاما.
وبين المسلّم أن شركة بريق المعادن ستستخدم المياه المعالجة التي ستنقلها لها شركة المياه الوطنية في مشروعها الخاص بالتنقيب عن النحاس في جبل صايد بالمدينة المنورة، مبينا أن هذه الاتفاقية أثمرت بعد أن نجحت شركة المياه في إبرام اتفاقيات سابقة تخص إنشاء شركتين لبيع ونقل وتسويق وتوزيع المياه المعالجة لأغراض صناعية وتجارية وزراعية في مدينتي الرياض وجدة.
وأشار المسلم إلى أن الشركة تلقت العديد من العروض من شركات كبرى في المملكة من أجل استفادتهم وتزويدهم بمياه الصرف الصحي المعالجة، موضحا أنه سيتم الإعلان عن اتفاقيات أخرى فور وصول شركة المياه الوطنية إلى نتائج مع عملائها من الشركات الراغبين في شراء هذه النوعية من المياه.
يذكر أن شركة المياه الوطنية طرحت في وقت سابق مبادرة الاستفادة من المياه المعالجة للاستخدامات المتعددة الأغراض ومنها الصناعية والتجارية والزراعية، وذلك من خلال توفير كميات كبيرة من المياه المعالجة كمصدر يمكن الاعتماد عليه وذي مواصفات جديدة وبأسعار منافسة لاستخدام تلك المياه في الأغراض الصناعية والزراعية والتجارية، كما يساعد استخدام هذه المياه في حماية البيئة من خلال التقليل من أضرار ومخلفات الصرف الصحي.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:53 AM
البراك: هدر استهلاك "الكهرباء" يتسبب في انقطاع التيار
اتفاقيات تبادل الطاقة بين 4 دول خليجية في السابع من الشهر المقبل

البراك خلال توقيعه اتفاقية التمويل مع الجانب الكندي
الرياض: شجاع البقمي

طالب الرئيس التنفيذي لشركة "الكهرباء" المهندس عبدالله البراك المشتركين بضرورة ترشيد الاستهلاك في خدمات الطاقة الكهربائية في ظل فترة الصيف الحالية، مبينا أن هنالك هدراً في الاستهلاك فوق الحاجة الطبيعية لدى بعض المنازل.
وقال البراك في تصريح للصحفيين مساء أول من أمس عقب توقيع الشركة عقود تمويل مع بنوك أمريكية وكندية بقيمة 4.1 مليارات ريال إن "الانقطاعات الحالية للتيار لها عدة أسباب، ولكن الهدر في الاستهلاك فوق الحاجة من أهمها، وهو الأمر الذي لا بد للمشتركين أن يجتنبوه"، مبينا أن الشركة تقف في صف وزارة المياه والكهرباء فيما يخص حملة "أوفر لك" التي تنادي بضرورة ترشيد استهلاك خدمات الكهرباء.
وكشف البراك في رد على سؤال لـ"الوطن" عن بدء تشغيل الربط الكهربائي الخليجي في 4 دول هي: المملكة، والكويت، وقطر، والبحرين، وقال "في السابع من الشهر المقبل ، سيتم توقيع اتفاقيات تبادل الطاقة بين هذه الدول".
وتوقع البراك أن تدخل كل من دولة الإمارات، وعمان في عملية الربط الكهربائي خلال عام من الآن، مشيرا إلى أنه ستكون هنالك هيئة متخصصة لتحديد رسوم هذه الخدمة عقب توقيع الاتفاقيات الصناعية بين كل دولتين.
وحول توقيع الشركة اتفاقية تمويل مساء أول من أمس مع بنوك أجنبية قال البراك:"الهدف من هذه الخطوة هو زيادة ثقة المقرضين المحليين في الشركة من خلال التمويل الأجنبي، والبنوك المحلية ساهمت بفعالية في تمويل الشركة لإقامة العديد من المشاريع في الفترة السابقة".
ولفت البراك إلى ارتفاع نسبة النمو في الطلب على الكهرباء في المملكة بنسبة 9 % سنويا، مشيرا إلى أن النمو السكاني يعد من العوامل التي ساهمت في هذا النمو المرتفع.
وحول تحديد سعر سندات الشركة المزمع طرحها قال البراك إن تحديد السعر لم يتم حتى الآن، ملمحا إلى أنها لن تبتعد كثيرا عن أسعار سندات الشركة المطروحة في السابق. يذكر أن الشركة السعودية للكهرباء وقعت اتفاقية تمويل مع بنك "الصادرات والواردات" الأمريكي وبنك "تنمية الصادرات الكندي" تحصل بموجبه الشركة على قرض مباشر قيمته 4.1 مليارات ريال يتم سداده خلال 12 عاماً.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:54 AM
تجارة حرة بين دول الخليج ورابطة الدول الأوروبية


جنيف : ماجد الجميل

وقَّعَت دول مجلس التعاون الخليجي أمس مع دول رابطة الدول الأوروبية الأربع (الدول الأوروبية غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي سويسرا، آيسلندا، النرويج، ليخشتنشتاين) اتفاقية للتبادل التجاري الحر في بلدة هامر النرويجية. وقالت الرابطة مِن مقرها في جنيف أنَّ الاتفاقية، التي ستدخل حيِّز التنفيذ اعتبارا مِن الأول مِن يناير 2010، ستُسهِّل حرية وصول كُل طرف إلى أسواق الطرف الآخر، وتحسِّن الإجراءات القضائية لتسوية النزاعات التجارية بين مُصدِّري الطرفين، وترفع حجم التبادل التجاري للبضائع والخدمات، وتمنح مرونة أكثر لحرية الوصول للأسواق العامة. ويُلغي الاتفاق، بخلاف بعض الاستثناءات القليلة، الرسوم الجمركية على المُنتجات الصناعية، كما يُحسِّن مِن مناخ حرية تبادل المُنتجات الزراعية. وهو يُعطي مرونة لكل دولة في مجلس التعاون والرابطة الأوروبية في أن تُنظِّم صادراتها ووارداتها مِن المنتجات الزراعية طبقاً للاتفاقيات الثنائية المُبرمة بينها. ونصت الاتفاقية على ألا تتم مُعاملة رجال الأعمال، والمصدرين، والمستوردين مِن كل طرف بأفضلية أدنى مِن المُنافسين الآخرين في الدول الأخرى مِمَن يتمتعون، أو سيتمتعون مُستقبلاً، باتفاقيات تفضيلية.
وطبقاً لمسؤول العلاقات الخارجية بوزارة الاقتصاد السويسرية، كريستيان إيتر، فإنَّ دول مجلس التعاون الخليجي تُمثِّل منطقة اقتصادية حيوية مع إمكانات قوية للنمو. وقال لـ"الوطن" إن مجلس التعاون سيكون ثالث أكبر شريك للتبادل التجاري الحر مع سويسرا، بعد الاتحاد الأوروبي واليابان. وبلغت صادرات سويسرا لدول مجلس التعاون في عام 2008 أكثر مِن 5,9 مليارات فرنك (5,1 مليارات دولار) في حين بلغت وارداتها منه نحو مليار فرنك.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:58 AM
المؤشر يقلص خسائره ويغلق عند 5708 نقاط
تراجع قيمة التداولات دون مستوى 6 مليارات ريال




لم تستطع سوق الأسهم السعودية خلال جلسة أمس تجاوز الأثر النفسي للانخفاض الحاد الذي شهدته جلسة الأحد ، فبالرغم من أنه افتتح في المنطقة الخضراء بمكاسب قاربت 22 نقطة ، إلا أنه عاد إلى الانخفاض بعد حوالي نصف الساعة الأولى واستمر هذا الانخفاض طوال الجلسة حتى سجل أدنى نقطة له عند 5611 نقطة.
وشهدت نهاية الجلسة عودة النظرة الإيجابية للسوق حيث قلص المؤشر خسائره في نصف الساعة الأخيرة ليغلق عند مستوى 5708 نقاط مرتفعاً ما يقارب 100 نقطة من أدنى نقطة وصلها، ليغلق منخفضاً 33 نقطة عن مستوى الافتتاح، وبنسبة 0.58 % . وكانت قيمة التداولات أقل من اليوم السابق إذ لم تتجاوز الـ6 مليارات ريال ، تمت على أكثر من 190 ألف صفقة.
أما القطاعات فقد تباينت اتجاهاتها ، حيث كسبت أمس 5 قطاعات بينما خسرت 10 قطاعات أخرى ، وكان على رأس الكاسبين قطاع الإعلام والنشر الذي ارتفع بنسبة 1.4 % ، وتصدر القطاعات المنخفضة قطاع الزراعة الذي خسر بنسبة 1.55 % .
وعلى صعيد الأسهم فقد ارتفعت 45 سهما ، بينما انخفضت 74 سهما ، وتصدر الأسهم المرتفعة سهم الهندية للتأمين الذي كسب بنسبة 8.17 % وأغلق عند سعر 56 ريالا ، وكان أكبر الخاسرين سهم وقاية للتأمين الذي خسر بالنسبة القصوى ليغلق عند سعر 31.5 ريالا ، وكان أداء الأسهم القيادية مواكبا لأداء المؤشر ، فقد انخفض سهم سابك بنسبة 0.73 % ليغلق عند سعر 68 ريالا ، كما انخفض سهم الاتصالات ليغلق عند سعر 53 ريالا خاسرا 0.93 % ، و خسر سهم الراجحي بنسبة 1.15 % لينهي تعاملاته عند سعر 64 ريالا .
وشهد سوق السندات والصكوك أمس تنفيذ صفقتين بقيمة إجمالية بلغت 510 آلاف ريال، وكانت الصفقة الأولى على صك شركة سابك أما الصفقة الثانية على صك واحد لشركة الكهرباء.
وبقي اللون الأحمر مهيمناً على أداء مؤشر "بي إم جي" للأسهم السعودية لرابع جلسة على التوالي، فهبط المؤشر بنهاية جلسة أمس بنسبة 0.9 % لمستوى إغلاق 289.81 نقطة. وانخفضت قليلاً كمية الأسهم المتداولة بنسبة 0.9 % عن الجلسة السابقة لتصل إلى 136.7 مليون سهم، بالمقارنة بحوالي 138 مليون سهم بالجلسة السابقة، وتراجعت السيولة الاستثمارية بنسبة 7.6 % لتصل إلى 2.9 مليار ريال ، و تمكنت سبعة أسهم من الارتداد ناحية اللون الأخضر، فيما استمر انخفاض 21 سهما، وثبتت أسعار سهمين آخرين. وعلى صعيد أداء قطاعات المؤشر، انخفضت لرابع مرة على التوالي خمسة قطاعات، فيما استطاع قطاع واحد أن يتجنب الهبوط وسجل الارتفاع الوحيد بالجلسة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 10:59 AM
سبكيم تبيع حصة في شركتين تابعتين بقيمة 240 مليون ريال


جانب من توقيع اتفاقية الشراكة في الجبيل
الجبيل: الوطن

أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) أمس أنها أنهت إجراءات بيع 11% من أسهم كل من الشركة العالمية للأسيتيل والشركة العالمية لخلات الفينيل، بقيمة إجمالية قدرها 240 مليون ريال ، إلى شركة إيكاروس للصناعات النفطية وهي شركة مسجلة في الكويت، حيث ستصبح حصة سبكيم في كل من الشركتين 76%.
وكانت سبكيم أعلنت في سبتمبر 2007 عن اختيار شركة إيكاروس شريكاً في مجمع الأسيتيل بنسبة 15% في كل من الشركتين المذكورتين إلا أن الطرفين اتفقا مؤخراً على تخفيض هذه النسبة إلى 11% .
وسوف ينتج عن هذه الاتفاقية تحقيق ربح لشركة سبكيم بمبلغ وقدره 55 مليون ريال سينعكس على النتائج المالية لسبكيم للربع الثاني من هذا العام.
يذكر أن الشركة العالمية للأسيتيل والشركة العالمية لخلات الفينيل هما شركتان ذواتا مسؤولية محدودة ومقرهما مدينة الجبيل الصناعية تأسستا في عام 1426 برأس مال إجمالي يبلغ 1.68 مليار ريال وتقوم الشركتان الآن على إنشاء مصنعين لإنتاج 460 ألف طن سنوياً من مادة حمض الخليك وانهايدرايد حمض الخليك و 330 ألف طن سنوياً من خلات الفينيل الأحادي.
ومن المقرر أن يبدأ التشغيل التجريبي لهذين المصنعين في الربع الثالث من هذا العام.
ويشارك في ملكية الشركتين بالإضافة إلى سبكيم وإيكاروس كل من شركة هيلم الألمانية ومجلس الأوقاف الأعلى التابع لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

نوايا
23-06-2009, 02:14 PM
جَـــــــزَاكَ اللهُ خَـيْـــــــراً

العــطـيـفـة
23-06-2009, 02:50 PM
هبوط النفط في التعاملات الالكترونية لنايمكس


23/06/2009 - 09:16


وكالة رويترز للأنباء





قال متعاملون إن العقود الآجلة للنفط الخام واصلت هبوطها متجهة نحو 67 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء بعد هبوطها أكثر من دولارين اليوم السابق مع تراجع الاسهم الاسيوية مقتفية أثر وول ستريت على طريق الهبوط متأثرة بالمخاوف بشأن الانتعاش الاقتصادي.
وحل أجل استحقاق عقود الخام لشهر يوليو تموز يوم الاثنين وانخفض سعر العقد عند التسوية في بورصة نايمكس 2.62 دولار الى 66.93 دولار مع صعود الدولار وتراجع الاسهم في وول ستريت.
وجاء هبوط يوم الاثنين بعد ان قال البنك الدولي ان احتمالات الاقتصاد العالمي "يحفها عدم اليقين بدرجة غير عادية" وخفض تنبؤاته للنمو في عام 2009 لمعظم اقتصاديات العالم الامر الذي عزز المخاوف من تباطؤ الانتعاش.
وبحلول الساعة 0130 بتوقيت جرنيتش بلغ سعر عقود الخام لشهر أغسطس اب في التعاملات الالكترونية لبورصة نايمكس 67.37 دولار منخفضا 13 سنتا عن التسوية في نايمكس يوم الاثنين

العــطـيـفـة
23-06-2009, 02:50 PM
اليوم.. انعقاد الجمعية العمومية العادية لسدافكو


23/06/2009 - 09:27


مباشر





يعقد اليوم إجتماع الجمعية العمومية العادية الحادى عشر للشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) في مدينة جدة بفندق الهيلتون قاعة القصر في تمام الساعة السابعة والنصف مساءاً ويشترط حضور عدد مساهمين يمثلون نصف رأس المال على الأقل لإكتمال النصاب المحدد لعقد الإجتماع والذى سيناقش عددا من البنود:
- الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31/03/2009م والتصديق عليه.
- الموافقة على الحسابات الختامية وعلى حساب الأرباح والخسائر وتقرير مراقبي الحسابات للسنة المالية عن الفترة من 01/04/2008م إلى 31/03/2009م والتصديق على ما جاء فيهما.
- الموافقة على إختيار مراقبين لحسابات الشركة من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة وذلك لمراجعة حسابات الشركة للسنة المالية التي تبدأ من 01/04/2009م وتنتهي في 31/03/2010م والبيانات المالية الربع سنوية وتحديد أتعابهما ، والربع الأول من العام 2010م.
- إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن الفترة من 1/04/2008م إلى 31/03/2009م.
- إجازة أعمال مجلس الإدارة عن الفترة من 01/04/2009م الى تاريخ إنعقاد الجمعية
- الموافقة على إنتخاب أعضاء لمجلس إدارة الشركة من بين السادة المرشحين وذلك لعضوية مجلس الإدارة فى دورته الرابعة التى تبدأ من تاريخ الجمعية. وكان الرئيس التنفيذي للشركة والتروس ماثيوز قد صرح أن الشركة تتوقع نمو في صافي الأرباح للربع الأول المنتهي في 30 يونيو 2009م من السنة المالية 2009/2010م بواقع رقمين عشريين أي أكثر من 10%.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 02:50 PM
«صندوق النقد العربي» يدعو إلى التشدد في الرقابة على النظام المالي العالمي


23/06/2009 - 09:40


الحياة اللندنية





أكد «صندوق النقد العربي» ضرورة فرض رقابة صارمة على النظام المالي العالمي لتجنب تكرار الأزمة الحالية أو التخفيف من حدتها إذا تكررت. ورحب المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق جاسم المناعي بـ «الاهتمام الكبير الذي يبديه صناع القرار باستقرار النظام المالي في ضوء تحرير أسواق المال وما ترتب على ذلك من تدفق لرؤوس الأموال، وإدراكاً منهم لحجم الأخطار النظامية الناجمة عن ضعف الأنظمة المالية».
وأضاف في كلمة له في افتتاح دورة بعنوان «مؤشرات السلامة المالية» في مقر الصندوق في أبو ظبي: «تعتبر مؤشرات السلامة المالية من أهم الأدوات التي يُراقب من خلالها النظام المالي لمعرفة مدى قدرته على التعامل مع التذبذبات في حركة رؤوس الأموال».
ولفت في الكلمة التي ألقاها أول من أمس نيــابة عــنه مديــر «معــهد السياسات الاقتصادية» التابع للصندوق سعود البريكان الى ان الدورة تسعى إلى تقديم مفاهيم وتعريفات تتعلق بهذه المؤشرات وتحدد مصادر بياناتها والتعرف على الأساليب المتبعة في عملية تجميعها ونشرها.
وقال المناعي: «على رغم الأهمية التي يحتلها القطاع المالي في النمو الاقتصادي، قد يتعرض إلى أزمات وعدم استقرار، ما يكون له تداعيات خطيرة على الاقتصاد». وأضاف: «ليس أدل على ذلك من الأزمة المالية الحالية التي عصفت بالقطاع المالي لكبرى الدول وما نجم عن هذه الأزمة من تداعيات خطيرة على الاقتصاد العالمي برمته».
وأكد ان الدورة ستعرّف بمؤشرات حددها المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي. وتنقسم هذه المؤشرات إلى جوهرية ومُحبّذة.
وتتناول المؤشرات الجوهرية تلك المتعلقة بمؤسسات الإيداع مثل مدى كفاية رأس المال، جودة الأصول، الربحية، السيولة، ومدى الحساسية لأخطار السوق. أما المؤشرات المحبذة فتتعلق بمؤسسات الإيداع ومؤسسات المال الأخرى والمؤسسات غير المالية، والقطاع العائلي إضافة إلى مدى سيولة سوق الأوراق المالية وأسواق العقارات».
وتشمل الدورة محاور كثيرة، منها سبل تجميع بيانات مؤشرات السلامة المالية والقضايا المعاصرة المتعلقة بمؤشرات السلامة المالية واشتقاقها ونشرها، والاتجاهات المستقبلية في هذا المضمار، وإعداد البيانات القطاعية، وتجميع مؤشرات السلامة المالية، إلى جانب قضايا إستراتيجية وإدارية في تجميع مؤشرات السلامة المالية، والتعرف على تطبيقات الدول في هذا الإطار.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 02:50 PM
رئيس اوبك: الهدف تحقيق سعر 75 دولارا للبرميل


23/06/2009 - 09:42


وكالة رويترز للأنباء





قالت انجولا الرئيس الحالي لاوبك إن الهدف هو تحقيق سعر 75 دولارا لبرميل النفط بحلول نهاية العام وهو ما يتفق مع تصريحات سابقة صدرت عن السعودية اكبر مصدر في المنظمة بأن سعر 75 دولارا يمكن تحقيقه وان الاقتصاد العالمي مستعد للتوافق معه. وكان خوزيه بوتلهو دي فاسكونسيلوس وزير النفط الانجولي يتحدث لدى وصوله الى فيينا قبيل محادثات بين الاتحاد الاوروبي واوبك

العــطـيـفـة
23-06-2009, 02:51 PM
1200 صندوق تحوّط أقفلت منذ منتصف 2008


23/06/2009 - 09:44


الحياة اللندنية





انخفضت عمليات تصفيات صناديق التحوط 50 في المئة في الربع الأول الماضي عن مستوياتها القياسية التي سجلتها في الربع السابق، ووفقاً للبيانات التي صرحت بها مؤسسة أبحاث صناديق التحوط « أش أف آر» الرائدة في مجال توفير البيانات عن صناعة صناديق التحوط، ونشرها مكتبها في القاهرة.
فخلال الربع الأول من السنة الحالية، أغلق 376 صندوقاً، مقارنة بـ 778 صندوقاً أغلقت في الربع الأخير من 2008. ومثّل معدل التراجع الربع السنوي 50,4 في المئة، أقل مباشرة من معدل التناقص في الربع السابق البالغ 77,7 في المئة. ومنذ منتصف 2008 شهد إجمالي هذه الصناعة تراجعاً نتيجة لإغلاق نحو 1200 صندوق ليستقر عددها أعلى بقليل من 9050 صندوقاً.
وشهدت تصفيات صناديق الأموال زيادة كبيرة في الربع الأول من السنة الحالية، فأغلق مئتا صندوق تقريباً، وهو رقم قياسي في ربع واحد فقط من السنة، يمثل معدل تراجع سنوي أكثر من 8 في المئة، أي ضعف الرقم القياسي السابق المسجل في الربع الرابع من 2008.
وتسارع إطلاق الصناديق الجديدة خلال الربع الأول بدخول150 صندوقاً تقريباً إلى السوق، أعلى مستوى لإنشاء صناديق جديدة منذ الربع الثاني من 2008.
وشهد أداء الصناديق، خلال الربع الأول من السنة، تراجعاً خفيفاً على رغم التباين بين مستويات أدائها إلا أنه استمر بصورة عريضة على المستويات السابقة، وانخفض الفارق بين أعلى أداء من 103 في المئة لعام 2008 إلى 93 في المئة على مدى الاثني عشر شهراً المتوالية. وبلغ متوسط رسوم الإدارة التي تفرضها صناديق التحوط نحو 1.57 في المئة، وبلغت الرسوم على صناديق الأموال متوسط 1.25 في المئة، وانخفض متوسط رسوم إدارة صناديق الأموال بمعدل ثلاث نقاط أساسية منذ الربع الأول 2008.
وبلغ متوسط رسوم الحافز لصناديق التحوط في الربع الأول من 2009 إلى 19.22 في المئة، ومتوســط رســوم الحافز لصناديق الأموال إلى 6.5 في المئة ما يعكس تراجعاً على مدى الأشهر الاثني عشر. وخلال العام الماضى تفوقت الصناديق ذات الرسوم الإدارية المنخفضة في الأداء على الصناديق مرتفعة الرسوم، على رغم اختلاط البيانات على مدى فترات زمنية أطول.
وصرح رئيس مؤســسة أبحــاث صنــاديق التحوط كنيث هاينز: «على رغم أن تجنب الأخطار بدأ في الانحسار من المستويات السابقة في الربع الأول 2009، فإن الاندماج الهيكلي الذي كان جارياً لعدة أرباع العام، استمر في تحويل وجه الصناعة».
وأضاف: «نأمل أن يستمر التطور الهيكلي وأداء الصناديق المصاحب له في الفترة الأخيرة في دفع الصناعة قدماً نحو التنامي والتغيير في 2009».

العــطـيـفـة
23-06-2009, 02:51 PM
مؤسسات مالية روسية في الخليج ترغب في تمويل مشاريع


23/06/2009 - 09:46


الحياة اللندنية





بدأت مؤسسات مالية روسية تحركاً لتعزيز وجودها في منطقة الخليج، بهدف تمويل مشاريع البنية التحتية في المنطقة، حيث تقدر قيمة المشاريع بتريليوني دولار، إضافة إلى إطلاق صكوك إسلامية لتمويل مشاريع البنية التحتية في روسيا، في ظل توقعات بأن دول مجلس التعاون الستة ستكون من أسرع المناطق تعافياً من أزمة المال العالمية.
وفي هذا الإطار، أكد المدير الإقليمي لمصرف «في تي بي» الروسي مسرور حق، ان روسيا تتطلع أيضاً إلى مساهمة المؤسسات المالية الخليجية في تمويل مشاريع البنية التحتية الروسية وتتجاوز قيمتها تريليون دولار.
ورجح حق، ان تكون كل من روسيا ومنطقة الشرق الأوسط «من أسرع المناطق العالمية خروجاً من تداعيات الأزمة العالمية»، باعتبارهما يملكان أكبر احتياط نفط عالمي.
وقال حـــق لـ «الحــياة»، ان المنطقتين تتمتعان بقوة اقتصادية متشابهة، كلاهما يعتــمد على النفــط والمعادن، ولديهـــما مشاريع بنية تحتية كبيرة، وقدرتــهما على التــمويل جيدة، في وقت يعاني العــالــم شــحاً كبيراً في السيولة.
وبلغ حجم التبادل التجاري بين منطقة الخليج وروسيا العام الماضي، 800 مليون دولار، ويتجاوز حجم الاستثمارات الروسية في المنطقة 10 بلايين، أهمها عقد لمد خط الغاز بين المدن الإماراتية، إضافة إلى عقد لتطوير التجارة بين مصرف «في تي بي» و «مجموعة فؤاد قاسم الكويتية» ببليون دولار.
وأكد حق أيضاً ان مؤسسات المال الروسية تستعد حالياً لاطلاق سندات متوافقة مع الشريعة الإسلامية، بالشراكة مع دول في المنطقة لتمويل مشاريع في المنطقتين.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 02:51 PM
اليوم.. الجمعية العادية للشركة الكيميائية السعودية ويتضمن مناقشة استحواذ الشركة التابعة سيتكو فارما على50% في شركة الدواء للخدمات الطبية


23/06/2009 - 10:00


مباشر





يعقد اليوم اجتماع الجمعية العامة العادية الحادي عشر للشركة الكيميائية السعودية في تمام الساعة الرابعة عصراً بمقر الإدارة العامة للشركة الكيميائية بالملز ولكل مساهم يمتلك عشرون سهماً فأكثر الحق في حضور الاجتماع الذى سيناقش البنود التالية:
- الموافقة على ما جاء بتقرير مجلس الإدارة لعام 2008م .
- المصادقة على الميزانية العمومية للشركة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2008م وقائمة الدخل عن نفس الفترة وتقرير مراجع الحسابات .
- الموافقة على قرار مجلس الإدارة بقيام الشركة التابعة (الشركة السعودية العالمية للتجارة المحدودة) (سيتكو فارما) بشراء حصة (15%) (بمبلغ 135 مليون ريال) من حصص الشركاء في شركة الموارد التجارية المحدودة والمالكة لنسبة (50%) من حصص الشركاء في شركة الدواء للخدمات الطبية المحدودة.
- الموافقة على شراء الشركة التابعة (الشركة السعودية العالمية للتجارة المحدودة) (سيتكو فارما) حصة (50%) من حصص الشركاء في شركة الدواء للخدمات الطبية المحدودة من شركة الموارد التجارية بمبلغ (235) مليون ريال مقابل خروجها من ملكية (15% من حصص الشركاء بشركة الموارد التجارية والبالغ قيمتها (135) مليون ريال )على أن يسدد فرق ثمن الصفقة مباشرة لمؤسسي شركة الدواء للخدمات الطبية وذلك وفقا للأحداث اللاحقة المشار إليها بإيضاح مجلس الإدارة .
- إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2008م .
- الموافقة على تحويل (مبلغ 40 مليون ريال) أربعون مليون ريال من الأرباح ليضاف إلى الإحتياطي العام للشركة لمواجهة أية تأثيرات سلبية مستقبلاً.
- الموافقة على توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع إرباح عن عام 2008م وترحيل الأرباح إلى حساب الأرباح المبقاة.
- الموافقة على اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للعام المالي 2009م والقوائم المالية الربع سنوية ، وتحديد أتعابه.
- الموافقة على تعيين الأستاذ/ عبد العزيز على حسن أبو السعود عضو مجلس إدارة بدلاً من العضو المستقيل سمو الأمير / خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود .
- الموافقة على لائحة حوكمة الشركة ولوائح الحوكمة الداخلية.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 02:52 PM
آراء الخبراء 23 يونيو.. مطالبات بترشيد استهلاك الكهرباء.. وطرح اسهم الباحة للاكتتاب في 2010


23/06/2009 - 10:22


مباشر





طالب الرئيس التنفيذي لشركة "الكهرباء" المهندس عبدالله البراك المشتركين بضرورة ترشيد الاستهلاك في خدمات الطاقة الكهربائية في ظل فترة الصيف الحالية، مبينا أن هنالك هدراً في الاستهلاك فوق الحاجة الطبيعية لدى بعض المنازل، هذا حسبما ذكرت الوطن السعودية.
وبجريدة الرياض السعودية، قَدَّرَ رياض الربيعة نائب الرئيس والعضو المنتدب للشركة السعودية لأنابيب الصلب "الأنابيب السعودية " حَجم الطَلَب على الأنابيب الصلب في المملكة بأكثر من 1.7 مليون طن سنوياً , يتم اِستيراد الأنواع المتخصّصة منها من الخارج لتلبية حاجة المملكة من أنابيب الصلب بسبب المشروعات النفطية العملاقة وتوسعات شبكات المياه و الكهرباء . وأكَّدَ الربيعة علَى أنّ عَجَلة التنمية في المملكة حقَّقت لصناعة أنابيب الصلب نجاحاً باهراً كان له أثره الملموس في دعم التنمية المتواصلة لصناعات البُنية التحتية والقطاعات الصناعية والنفطية والزراعية في السعودية , مشيراً إلى أن "الأنابيب السعودية" قد أخَذت على عاتقها منذ تأسيسها في العام 1980م العمَل علَى تَوطين صناعة أنابيب الصلب في المملكة وتلبية الطلب المتنامي على الانابيب عن طريق انتاج سعودي مطابق لافضل المواصفات القياسية العالمية.. وتعمَل الآن علَى تأسيس مَصنَع لإنتاج الأنابيب ذات الأقطار الكبيرة بطريقة اللحام الطولي بالقوس الكهربائي المغمور (LSAW) وتتراوح مقاساتها من 16 إلى 200 بوصة بالتعاوُن مع شركة ألمانية ومُستثمرين سعوديين .. وتُقَدَّر تكلفة المصنع بحوالي 485 مليون ريال سعودي ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج التجاري للمصنَع في العام 2012م.
اما بجريدة الجزيرة السعودية، كشف وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري أن المملكة مقبلة على مشروعات عملاقة وخاصة في مشروعات البنى التحتية، يأتي على رأسها قطاع السكك الحديدية، ليس على مستوى المملكة ودول مجلس التعاون فحسب، بل يتعدى ذلك إلى مشروعات الربط مع العالم العربي ومنه إلى أوروبا، ودعا الوزير القطاع الخاص السعودي وشركائه لاستغلال الفرص العديدة المتاحة والعمل على مبدأ الخصخصة بجدية، لأن المملكة أصبحت نقطة جذب للمستثمر الأجنبي، وهي من الدول الرائدة في خلق بيئات عمل جيدة للاستثمار، كما أن هذا الاستثمار المشترك غير عادي، يساعد في ذلك السياسية الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين والحوافز والتسهيلات التي تقدمها الحكومة مثل نظام الاستثمار وصناديق التمويل. جاء ذلك خلال الحفل الذي أقيم أمس الأول بالرياض بمناسبة تأسيس شركة (تي تراك) السعودية الجنوب إفريقية، المتخصصة في تقنيات السكك الحديدية وإعلان اختيارها المملكة مركزاً إقليمياً لعملياتها في الشرق الأوسط، موضحاً أن هذه التقنية هي تقنية بناء السكك الحديدية المناسبة للبيئة الصحراوية، وستكون المملكة المركز الرئيس لها. وأضاف: هذه الشركة التي هي شركة باستثمارات مشتركة بين المملكة وجنوب إفريقيا مبيناً أن الاستقرار السياسي والاقتصادي للمملكة يعززان وجود مثل هذه الاستثمارات بها.
توقع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة رئيس اللجنه التأسيسة لشركة الباحة القابضة لصناعة الاسمنت ومشتقاته ، ان تطرح الشركة اسهمها للاكتتاب العام في عام 2010م عقب استكمال كافة الاجراءات النظامية اللازمة في هذا الخصوص، هذا حسبما جاء في جريدة المدينة السعودية.
وبنفس المصدر، المحلل الاقتصادي ورجل الأعمال فهد بن جمعة اشار الى ان رفع قيمة القرض من قبل صندوق التنمية العقاري سيشجع المواطنين على تقديم الطلبات.. ولكن هل قيمة القرض كافية في الوقت الراهن.. وهل سيلجأ البعض او الاغلبية الى اكمال المبلغ عن طريق الاقتراض من جهات اخرى .. وهل الأشخاص الذين سيستفيدون من هذا القرض سيفضلون البناء ام شراء المنزل الجاهز؟؟ من ناحيته توقع الخبير الاقتصادي فضل البوعينين ارتفاع أسعار مواد البناء بعد إقرار رفع قيمة القرض العقاري ومن المفترض أن يكون هناك انضباطية في السوق ومراقبة ووعي لدى المواطن ووزارة التجارة والبنك العقاري كما نجد أن هذه التغييرات التي تصب في مصلحة المواطن تعود عليه بالمنفعة لا بالضرر.. فالتجارة مطالبة بالرقابة الشديدة وضبط أسعار المواد ومن ثم معاقبة كل من يتلاعب بالأسعار ولو ضبطت الأسعار فقد تكفي قيمة القرض الجديدة لاتمام البناء .. خاصة اذا أدخلت مواد جديدة وحديثة للبناء كالألواح مسبقة الصنع وقليلة التكلفة فهي الأفضل والأسرع. من جهته استبعد عضو مجلس الشورى الدكتور مازن بليلة حدوث ارتفاع في اسعار مواد البناء بعد رفع قيمة القرض .. فهناك جهات رقابية.. وانا اؤيد وبقوة فكرة إنشاء الشركات الخاصة لبناء مساكن اقتصادية لتشجيع المواطن على أن يحصل عليها في حدود هذا المبلغ سواء كانت شققا سكنية نموذجية أو مجمعات فلل مبسطة.. وعن عدم تقديم مقترح من الشورى لبناء وحدات سكنية للمواطنين بواسطة القطاع الخاص بدلا من الإقراض.. أشار بليلة إلى أن هذا الأمر مسؤولية الهيئة العامة للإسكان ولديها العديد من المشاريع في هذا المجال ولكنها مشاريع اقتصادية محكومة بالعرض والطلب في السوق، كما ان دخول القطاع الخاص في هذا المجال مدعوم بقوة من الدولة.. اما مجلس الشورى فيختص بالتشريعات العامة.
وبحسب رويترز، قالت انجولا الرئيس الحالي لاوبك إن الهدف هو تحقيق سعر 75 دولارا لبرميل النفط بحلول نهاية العام وهو ما يتفق مع تصريحات سابقة صدرت عن السعودية اكبر مصدر في المنظمة بأن سعر 75 دولارا يمكن تحقيقه وان الاقتصاد العالمي مستعد للتوافق معه.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 02:52 PM
المؤشر نيكي يفقد ما يقرب من 3 % عند اغلاق طوكيو


23/06/2009 - 10:23


وكالة رويترز للأنباء





هبط المؤشر نيكي القياسي 2.8 في المئة عند اغلاق بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الثلاثاء مع اقبال المستثمرين على التخلص من الاصول التي تنطوي على مخاطر بعد الانخفاضات التي شهدتها الاسواق الخارجية والقلق ازاء الاقتصاد العالمي.
وتراجع سهم ميتسوبيشي والاسهم الاخرى المرتبطة بالموارد مع انخفاض سعر النفط لادنى من 67 دولارا للبرميل واستمرار خسائر النحاس بسبب القلق من تباطؤ الطلب. كما هبطت أسهم شركات التصدير مع ارتفاع الين مقابل الدولار.
وانخفض المؤشر نيكي عند الاغلاق 276.66 نقطة ليصل الى 9549.61 نقطة بعد أن هبط خلال احدى مراحل التعامل الى 9511.45 نقطة وهو أدنى مستوى منذ أوائل يونيو حزيران.
وانخفض المؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.3 في المئة الى 901.69 نقطة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 02:52 PM
الصندوق السعودي للتنمية مول 16 مشروعا تنمويا في 15 دولة بأكثر من 1168 مليون ريال في 2008


23/06/2009 - 10:36


وكالة الأنباء السعودية





مول الصندوق السعودي للتنمية خلال العام المالي 1428 - 1429 (2008 ) م 16 مشروعا تنمويا في 15 دولة نامية آسيوية وأفريقية، بمبلغ إجمالي تجاوز ال 1168 مليون ريال، في حين مول 9 مشاريع في 9 دول نامية بمشاركة ممولين آخرين وبلغ مجموع إسهامات الصندوق أكثر من 752 مليون ريال.
ووصل إجمالي المساهمات التنموية للصندوق منذ إنشائة عام 1395 هـ وحتى نهاية عام التقرير 28896 مليون ريال شملت المساهمة في تمويل 430 مشروعات تنمويا وبرنامجا اقتصاديا في 73 دولة.
وفصل التقرير السنوي للصندوق عن إنجازاته العام المالي 1428 - 1429 (2008 ) م المشروعات التي مولها الصندوق، أو شارك في تمويلها مع ممولين آخرين.
وبالإجمال شملت مساهمات الصندوق في دعم مشاريع تنموية في كل من غينيا، والسودان، وموريتانيا، وبنين، وسيراليون، وساحل العاج، وغانا، ولبنان، وسريلانكا، والمالديف، وباكستان، وطاجكستان، وأفغانستان، وأوزبكستان، والصين.
وفي مجال دعم الصادرات السعودية غير النفطية بين التقرير أن الصندوق وقع في إطار برنامج الصادرات السعودية 13 اتفاقية مع مصدرين سعوديين لتمويل تصدير سلع وطنية غير نفطية بقيمة إحمالية قدرها 829 مليون ريال، إلى كل من السودان، ومصر، والأدرن، وتركيا، وباكسنان وتونس، والبوسنة، والأرجنتين.
وبذلك يصل إجمالي طلبات التمويل التي اعتمدها الصندوق منذ بدء البرنامج في عام 2001 وحتى نهاية العام المالي 2008 م / 106 / طلبات بقيمة إجمالية قدرها 4771 مليون ريال.
كما وقع الصندوق في العام ذاته 13 اتفاقية لتمويل عمليات تصدير سلع وطنية بقيمة إجمالية بلغت 897 مليون ريال، لصالح موردين من دولة الإمارات العربية المتحدة، والسودان، والأردن، ودولة قطر، وتركيا، وسيشل، وباكستان، والبوسنة، والأرجنتين، وبذلك يصل إجمالي مبلغ الاتفاقيات التي وقعها الصندوق في هذا المجال منذ إنطلاق البرنامج حتى نهاية عام التقرير 4173 مليون ريال.
وبين الصندوق في تقريره مساهمات الصندوق التراكمية والتوزيع الجغرافي للقروض التراكمية وكذلك التوزيع القطاعي لها والتوزيع الجغرافي لقطاع النقل والاتصالات والتوزيع الجغرافي لقطاع البنية الاجتماعية إضافة إلى التوزيع الجغرافي لباقي القطاعات.
وأوضح معالي وزير المالية رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف أن الصندوق يأتي ضمن جهود المملكة الدؤوبة لمد جسور التعاون مع الدول النامية وتقديم العون الإنمائي الميسر لها لتحقيق أهدافها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة ورفع المستوى المعيشي لشعوبها. وعد معاليه في كلمة تصدرت التقرير الصندوق السعودي للتنمية القناة الرئيسة لمساعدات المملكة الإنمائية، مبينا أن الصندوق أسهم في دعم علاقات المملكة مع الدول الشقيقة والصديقة من خلال برنامج الصادرات للسلع الوطنية غير النفطية إلى تلك الدول، سواء بتمويل مصدرين سعوديين، أو مستوردين في تلك الدول.
وأكد استمرار المملكة العربية السعودية ( مملكة الإنسانية ) في جهودها لمساعدة الدول الشقيقة والصديقة في تحقيق أهدافها التنموية في ظل توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين وسموولي عهده الأمين لما فيه خير الإنسانية جمعاء.
ويهدف الصندوق السعودي للتنمية إلى المساهمة في تمويل المشاريع الإنمائية في الدول النامية عن طريق منح القروض لتلك الدول ودعم الصادرات الوطنية غير النفطية عن طريق تمويل الصادرات وضمانها، فيما يتمتع الصندوق بشخصية معنوية وذمة مالية مستقلة، وله مجلس إدارة مكون من ستة أعضاء يرأسه وزير المالية ويتولى نائب الرئيس والعضو المنتدب السلطة التنفيذية فيه، وهو المسؤول عن تنفيذ قرارات مجلس الإدارة.
وكان الصندوق قد بدأ نشاطه برأس مال قدره عشرة مليارات ريال مقدم من حكومة المملكة وتمت زيادته على ثلاث مراحل ليصبح واحداً وثلاثين مليار ريال سعودي.
وتتمثل نشاطاته في تمويل المشروعات الإنمائية في الدول النامية عن طريق مساهمة الصندوق في تقديم قروض ميسرة، ونشاطه غير محدد من الناحية الجغرافية وهو يتعامل مباشرة مع حكومات الدول النامية للمساهمة في تمويل المشاريع الإنمائية وذات الأولوية ويعطي الصندوق الأولوية في التمويل للدول الأقل نمواً وذات الدخل المنخفض وتمويل وضمان الصادرات الوطنية غير النفطية.
ويتضمن نظام الصندوق القواعد الأساسية لتقديم القروض الإنمائية وتمويل و ضمان الصادرات، ففي مجال تمويل المشروعات الإنمائية يمنح الصندوق القروض وفق الشروط التالية.
أن يثبت للصندوق الجدوى الاقتصادية أو الاجتماعية للمشروع المطلوب تمويله في البلد المقترض، وأن يتم دفع مبلغ القرض واسترداده بالريال السعودي، وأن لا يتجاوز القرض لأي مشروع نسبة 5 بالمئة من رأس مال الصندوق ونسبة 50 بالمئة من التكلفة الإجمالية للمشروع المقترض له، و لا يجوز أن يتجاوز مجموع القروض الممنوحة لأي بلد في آن واحد نسبة 10 بالمئة من رأس مال الصندوق.
أما في مجال تمويل الصادرات و ضمانها فإن الصندوق يراعي الشروط التالية:
أن تكون السلع والخدمات الوطنية المؤهلة والقيمة المضافة كما يلي:
منتجات الصناعات التحويلية بما في ذلك المنتجات التحويلية الثانوية في قطاع النفط والسلع الصناعية والزراعية والصادرات من الخدمات والمشاريع تسليم المفتاح والقيمة المضافة المحلية للسلع و الخدمات المراد تصديرها تعادل 25 بالمئة كحد أدنى ونسبة التغطية و فترة التمويل وقد تصل نسبة تمويل الصندوق إلى 100 في المئة من قيمة عملية التصدير تبعاً لنوع الصادرات و طبيعة العملية و المخاطر والتجارية والسياسية المصاحبة لها.
وتتراوح فترات التمويل بين سنة واحدة وخمس عشرة سنة، ونسبة التغطية لخدمات تأمين و ضمان الصادرات هي 90 في المئة من قيمة الصادرات غير المسددة ويتم اعتماد الريال السعودي أو الدولار الأمريكي في جميع عمليات البرنامج والضمانات اللازمة للحصول على التمويل بأن يستوفي البرنامج الضمانات اللازمة للمحافظة على حقوق الصندوق وفقاً لنوع العملية ومخاطرها والصفة القانونية لأطرافها.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 02:52 PM
أرامكو وسوميتومو تمنحان جيه.جي.سي عقد اجراء دراسة جدوى


23/06/2009 - 11:02


وكالة رويترز للأنباء





قالت شركة أرامكو السعودية يوم الثلاثاء انها وشركة سوميتومو منحتا جيه.جي.سي كوربوريشن اليابانية عقدا لاجراء دراسة جدوى بشأن توسعة مشروع رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ).
وأضافت أرامكو في بيان أن من المتوقع استكمال الدراسة في الربع الثالث من عام 2010.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 02:53 PM
أسمنت العربية تخفض استثماراتها في شركة أسمنت القطرانة الأردنية إلى 85%


23/06/2009 - 11:00


مباشر





أعلنت شركة الاسمنت العربية لمساهميها عن قيامها عن طريق شركة اسمنت العربية البحرين القابضة (شركة مملوكة بالكامل لاسمنت العربية) بتاريخ 22/06/2009 م الموافق 29/06/1430 هـ، ببيع حصة قدرها 10% من استثماراتها بشركة اسمنت القطرانة بالاردن، وبذلك تصبح حصة اسمنت العربية البحرين القابضة فى اسمنت القطرانة 85%، وذلك في بيان لها اليوم نشر على موقع تداول.
وكان مجلس إدارة أسمنت العربية قد أكد في تقريره عن العام 2008 أن الشركة قامت بمراجعة الخطط الإستراتيجية المتعلقة بالتوسع والاستثمار في ضوء المستجدات الاقتصادية العالمية والداخلية والتي من أبرزها اتساع رقعة الأزمة الاقتصادية على مستوى العالم ككل ونمو الطاقة الإنتاجية في صناعة الأسمنت دولياً ومحليا.
وأشار المجلس حينها أن أعمال إنشاء مصنع أسمنت القطرانة في الأردن ما زالت مستمرة على أكمل وجه وحسب المخطط العام للمشروع، وقد شارفت الأعمال المدنية على الانتهاء وتم البدء بأعمال التركيبات الصناعية، حيث بدأت معدات المصنع بالوصول.
ويعتبر أسمنت القطرانة أول استثمار للشركة خارج المملكة ا لعربية السعودية، ويقع المصنع في محافظة الكرك جنوب عمان، وهي منطقة استراتيجية من حيث توفر المواد الخام وقربها للأسواق المحلية والمرافئ البحرية والطرق السريعة، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 5000 طن يوميا، ويتوقع الانتهاء من إقامة المشروع في نهاية عام 2009م.
وكانت شركة الاسمنت العربية قد أبرمت عقدا في أغسطس 2007 بقيمة 110 مليون دولار (412.5 مليون ريال سعودي) مع شركة KHD الالمانية وذلك لتوريد معدات مصنع اسمنت القطرانة بالاردن.
والعقد يشمل جميع المعدات حسب احدث التقنيات الأوروبية بما يضمن جودة المنتج باقل تكلفة. هذا وستكون مدة التوريد للمعدات خلال عشرون شهرا على ان يبدا الانتاج في مصنع القطرانة في سبتمبر 2009م باذن الله تعالى.
ثم وفي 21/9/2008 أكملت شركة أسمنت العربية متطلبات عقود التمويل الخاصة بإنشاء مصنع أسمنت بالأردن مع بنك بي إن بي باريبا ( BNPP ) الفرنسي بمبلغ و قدره 120 مليون دولار ( مائة و عشرون مليون دولار ) بما يوازي 450 مليون ريال سعودي ومدته 7 سنوات.
وقد حرصت الشركة على أن يكون هذا التمويل متوافقا مع الشريعة الإسلامية، وأُعتِبر الأول من نوعه الذي يقوم به بنك بي إن بي باريبا، و لا سيما وأن هذه العقود بضمان وكالة إئتمان الصادرات في المانيا و فنلندا.
كما اكملت أسمنت العربية بتاريخ 21/9/2008 متطلبات عقد تمويل من بنك الرياض بمبلغ و قدره 450 مليون ريال (أربعمائة و خمسون مليون ريال ) كتسهيلات لتمويل إحتياجات الشركة المستقبلية ومدته 7 سنوات.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 02:53 PM
وكيل وزارة التجارة والصناعة: الأزمة المالية العالمية تطلبت من الوزارة إعادة رسم الاستراتيجية الصناعية السعودية


23/06/2009 - 11:16


مباشر





مؤكدا أن البيئة الاستثمارية في المملكة تعتبر حالياً جاذبة
أكد الدكتور خالد السليمان - وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة - أن تغييرات كثيرة حدثت في العالم منها الأزمة المالية والركود الاقتصادي على مستوى العالم، أسهمت في ضرورة إحداث تغييرات جذرية في الاستراتيجية الوطنية الصناعية في المملكة العربية السعودية من حيث أنواع التقنية والصناعات المستهدفة والأسواق الأكثر جذباً، وذلك في تصريح لجريدة الاقتصادية السعودية اليوم.
وأشار السليمان إلى أن الأزمة المالية العالمية تطلبت من وزارة التجارة والصناعة إحداث تغييرات جذرية في عمق الاستراتيجية الوطنية الصناعية، ووضع تصورات جديدة للسيناريوهات المحتملة والتي من الممكن أن تحدث في العالم خلال الأعوام المقبلة، وتؤثر في تلك الاستراتيجية في سبيل زيادة قدرتها على تجاوز العوائق وتحسين أدائها.
وأوضح السليمان أن مجلس الوزراء منح وزارة التجارة والصناعة ستة أشهر لوضع الخطط التنفيذية بعد إقرار الاستراتيجية الوطنية للصناعة، مشيراً إلى أن تلك الخطط ستحمل التفصيل الكافي لمعرفة كيفية تحقيق كل هدف أهداف الاستراتيجية خلال الأعوام العشرة المقبلة.
وأبان السليمان أنه عقب الانتهاء من الخطط التنفيذية سيتم بدء البرامج والمشاريع التي ستصل بالمملكة إلى تحقيق الأهداف الأربعة الأساسية وهي: أن يكون 35% من إجمالي الصادرات المحلية صناعية، أن تتم مضاعفة عدد العاملين السعوديين في قطاع الصناعة بعد عشرة أعوام من أربعة إلى خمسة أضعاف العاملين في الوقت الحالي، أن تكون القيمة التقنية بعد عشرة أعوام للمحتوى التقني السعودي ذات محتوى متوسط وعالي التقنية، وأن يكون لدى المملكة نمو في القيمة المضافة الصناعية السعودية بنسبة 8% سنوياً.
وتابع السليمان أنه بعد تحقيق تلك الأهداف ستكون مساهمة الصناعة في الناتج الإجمالي المحلي بحلول عام 2020 نحو 20%، لافتاً إلى أن البيئة الاستثمارية في المملكة تعتبر حالياً جاذبة وأن كثيرا من الشركات العالمية بدا ـ في تقديم عروضها بالنظر إلى الاستثمارات المجدية التي من الممكن أن تعود بالنفع على تلك الشركات

العــطـيـفـة
23-06-2009, 02:53 PM
بالتزامن مع تراجعات المؤشرات الأمريكية.... المؤشر العام يستهل تعاملاته بإنخفاض 2.19%


23/06/2009 - 11:27


مباشر





استهل المؤشر العام تعاملاته اليوم فى المنطقة الحمراء بنسبة إنخفاض بلغت 2.19% خاسراً 125.23 نقطة، وواصل المؤشر إنخفاضاته حتى ربع الساعة الأولى من جلسة اليوم حيث وصل الى النقطة 5554.05 بنسبة إنخفاض بلغت 2.71% خاسراً 154.62 نقطة، وقد بلغت الكميات المتداولة 27.4 مليون سهم تم التداول عليهم من خلال 18.7 الف صفقة بقيمة تعاملات بلغت 585.4 مليون ريال.
وكان المؤشر أمس قد واصل تراجعاته للجلسة الرابعة حيث تراجع بنحو 0.58% فاقدا 33.17 نقطة ليغلق عند النقطة 5708.67 وقد افتتح السوق تعاملاته أمس على اللون الأخضر إلا أنه سرعان ما عكس من اتجاهه إلى المنطقة الحمراء وراح يزيد من خسائره حتى منتصف الجلسة ليقترب من حاجز الـ5600 نقطة فاقدا حينها 130 نقطة حاول بعدها المؤشر تقليص تلك الخسائر ناجحا فى القضاء على 75% منها.
وبالنسبة لأداء القطاعات حتى الآن فقد إنخفضت جميعها حيث تصدرهم قطاع الاستثمار المتعدد منخفضاً بنسبة 3.95% خاسراً 102.07 نقطة، تلاه قطاع التشييد منخفضاً بـ 3.58% خاسراً 152.54 نقطة، أما قطاع البتروكيماويات فقد إنخفض بـ 3.29% خاسراً 148.48 نقطة، وقد جاء قطاع الفنادق فى المرتبة الرابعة بنسبة إنخفاض بلغت 3.17% خاسراً 203.26 نقطة.

وعلى صعيد أداء الأسهم حتى ربع ساعة من بداية جلسة اليوم، فقد إنخفضت جميعها عدا سهم واحد وهوالابحاث والتسويق حيث ارتفع بـ 1.62% عند 31.40 ريال، وقد تصدر الأسهم المنخفضة سهم مبرد منخفضاً بنسبة 5.73% ويتداول عند 20.55 ريالاً، تلاه سهم سدافكو متراجعاً بنسبة 5.45% ويتداول عند 31.40 ريالاً.
وتراجعت مؤشرات الاسهم الامريكية بنحو كبير لدى نهاية تعاملات جلسة الاثنين - أولى جلسات الاسبوع - بعد تقرير للبنك الدولي وصف احتمالات الانتعاش بأنها "غير مؤكدة بصورة غير عادية"، حيث سجل مؤشر داو جونز الصناعى لاسهم كبرى الشركات الامريكية انخفاض بلغت نسبته 2.35% بخسارة حوالى 200.72 نقطة ليغلق عند مستوى 8339.01 نقطة، وهبط مؤشر ستاندر آند بورز الاوسع نطاقاً الذى يقيس أداء أنشط 500 شركة بما نسبته 3.06% بخسارة حوالى 28.19 نقطة ليغلق عند مستوى 893.04 نقطة لينهى بذلك تعاملاته دون مستوى الـ 900 نقطة، كما تراجع مؤشر ناسداك المجمع الذى تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا مسجلا انخفاض قدره 3.35% بخسارة حوالى 61.28 نقطة ليغلق عند مستوى 1766.19 نقطة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 02:54 PM
مؤكدا على أن الوقت الحالي ليس مناسبا للشراء..قسنطيني: النظرة سلبية للسوق على مدى شهر ونصف وأتوقع وصوله الى مستوي 5300 نقطة


23/06/2009 - 12:05


مباشر





أوضح يوسف قسنطيني "مدير الحسابات الخاصة في رسملة للاستثمار" ان مستويات دعم سوق الاسهم كانت عند 5800 نقطة والسوق كسرها لاسفل ثم كسر الدعم عند 5718 نقطة بالتالي فمن المتوقع انتقال السوق الى مستوى الدعم القادم وهو 5300 نقطة على المدى القريب، مشيرا الى انه ليس قاعا ولكنه مستوى دعم يمكن ان يتماسك السوق عنده.
اما على المدى المتوسط، يرى قسنطيني انه على المدى المتوسط يوجد موسم الصيف وشهر رمضان المبارك واعلان النتائج المالية للشركات في يوليو من العام الجاري بالتالي فالمستثمر سياخذ وقت قبل الدخول بالسوق.
واشار قسنطيني "في حواره لقناة cnbc عربية اليوم" الى ان السوق حاول اختراق مستوى الـ 6 الاف نقطة عدة مرات لكنه فشل في هذا على مدى شهر الى شهر ونصف بالتالي فالنظرة اصبحت سلبية للسوق.
وأرجع قسنطيني النظرة السلبية الحالية للسوق الى مجموعة من العوامل من اهمها ان الاسواق العالمية جميعها تصحح حاليا وتمر بمرحلة من التراجعات، ذلك اضافة الى تراجعات الذهب والنفط في ظل ارتفاع الدولار الامريكي، مشيرا الى ان من استفاد من الصعود القوي للسوق منذ 9 مارس يحاول جني الارباح والاحتفاظ بها لحين اعادة تقييم الشركات بعد اعلان النتائج.
وأكد قسنطيني على ان الوقت الحالي ليس وقت شراء لاي سهم ويرى ان الافضل هو الاحتفاظ بالارباح التى تحققت خلال الفترة الاخيرة والانتظار لحين اتضاح الصورة لان الهبوط قد يمتد لمدة شهر ونصف ليصل الى مستويات بين 5285 الى 5300 نقطة.
وتأكيدا للاداء السلبي للسوق، استهل المؤشر العام تعاملاته اليوم فى المنطقة الحمراء بنسبة إنخفاض بلغت 2.19% خاسراً 125.23 نقطة، وواصل المؤشر إنخفاضاته حتى ربع الساعة الأولى من جلسة اليوم حيث وصل الى النقطة 5554.05 بنسبة إنخفاض بلغت 2.71% خاسراً 154.62 نقطة، وقد بلغت الكميات المتداولة 27.4 مليون سهم تم التداول عليهم من خلال 18.7 الف صفقة بقيمة تعاملات بلغت 585.4 مليون ريال.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 02:54 PM
منخفضاً بنحو 9.6% خلال الـ6 جلسات الأخيرة... اسمنت العربية يصل لأدنى سعر له منذ شهرين


23/06/2009 - 11:49


مباشر





واصل سهم أسمنت العربية إنخفاضاته السعرية للجلسة الثالثة على التوالى حيث وصل سعر السهم حتى النصف ساعة الأولى من جلسة اليوم الى 43.40 ريال منخفضاً بنسبة 3.3% عن سعر إغلاقه أمس والذى بلغ 44.90 ريال، ويعتبر سعر السهم حتى الآن هو الأدنى له منذ شهرين حيث وصل سعر السهم فى جلسة 22 ابريل الماضى الى 40.70 ريال.
وقد حقق السهم إنخفاضات بنحو 9.6% خلال الـ6 جلسات الأخيرة متراجعاً من 48 ريال فى جلسة 16 يونيو الجارى ليصل الى 43.40 ريال حتى الآن.
ولم يشهد السهم سوى كميات متداولة ضئيلة حتى الآن حيث بلغت 28.2 الف سهم وهى تمثل 53% من إجمالى الكميات المتداولة على السهم أمس والتى بلغت 53.2 الف سهم.
وقد جائت تلك التراجعات بالتزامن مع إعلان الشركة اليوم عن قيامها عن طريق شركة اسمنت العربية البحرين القابضة (شركة مملوكة بالكامل لاسمنت العربية) ببيع حصة قدرها 10% من استثماراتها بشركة اسمنت القطرانة بالاردن.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 02:54 PM
تكنيكس ريدندس الإسبانية تفوز بعقد قيمته 1.2 مليار يورو في مشروع مصفاة الجبيل التابعة لأرامكو


23/06/2009 - 13:04


مباشر





أكدت شركة تكنيكس ريدندس الإسبانية "(Spain's Tecnicas Reunidas (TRE.MC" أنها فازت بعقود قيمتها 1.2 مليار يورو (1.66 مليار دولار)، وذلك ضمن مشروع مصفاة الجبيل التي تشرف عليها أرامكو السعودية، وكانت أرامكو قد ذكرت يوم الخميس الماضي أن تكنيكس ضمن الفائزين بعقود في مصفاة الجبيل ولكن لم تذكر تفاصيل عن قيمة العقد، وقالت أرامكو حينها إن التكلفة الإجمالية المتوقعة للمصفاة قد تبلغ 9.6 مليار دولار. وذلك حسبما جاء على موقع وكالة رويترز.
وكانت أنباء قد تواردت منذ منتصف الشهر الجاري عن أن شركة تكنيكس ريدندس الإسبانية على بعد مسافة قصيرة من الفوز بعقود وحدة معالجة الكبريت بعد تقديمها عروضاً أفضل من عروض لارسن أند تربو الهندية وسيتي سي آي التايوانية.
وكان مقرراً إرساء العقود في وقت سابق من العام إلا أن الشركات المتنافسة على باقات المشروع التسعة قدمت عروضاً تجاوزت حاجز العشرة مليارات دولار وهو الخط الأحمر الذي وضعه الشريكان (أرامكو السعودية وتوتال الفرنسية) لإتمام المشروع ولذا تم تأجيل إرساء العقود لخفضه تحت هذا السقف. وقال خالد الفالح "رئيس شركة ارامكو السعودية" في وقت سابق عن سبب تأجيل إرساء عقود مشاريع أرامكو: مددنا فترة العطاءات لبعض المشاريع لكن لفترة أسابيع أو شهور فقط وذلك لإعطاء الفرصة للمقاولين المتنافسين على العروض لتحديد التكاليف آخذين في الاعتبار انخفاض أسعار مواد البناء والعمالة وتكلفة المشاريع بالتالي فالهدف كان تكتيكيا لأعطاء انفسنا الفرصة في استغلال انخفاض التكلفة من العام الماضي إلى الآن، بالإضافة إلى أعطاء المقاولين الفرصة لإعطائنا أفضل عروض من ناحية الأسعار. .
يذكر أن مصفاة الجبيل ستشتق من خلال تكرير الزيت العربي الثقيل منتجات نفطية عالية الجودة ، وستستفيد المصفاة من قربها من نظام إمدادات الزيت العربي الثقيل حيث حقل منيفه النفطي ومن المرافق الخدمية المتطورة في مدينة الجبيل الصناعية،بما في ذلك ميناء الملك فهد الصناعي وشبكات المياه والكهرباء والمنطقة السكنية". ومن المقرر أن تنتج المصفاة أقصى قدر ممكن من الديزل ووقود النفاثات، إضافة إلى 700 ألف طن من البارازايلين، و 140 ألف طن من البنزين، و200 ألف طن من البروبيلين من درجة البوليمر.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 02:54 PM
بتنفيذه تداولات بقيمة تقارب المليون ريال.. صك كهرباء السعودية يشهد نشاطاً للجلسة الثانية على التوالى


23/06/2009 - 13:33


مباشر





شهد سوق الصكوك والسندات السعودى حتى منتصف جلسة اليوم صفقتين على صكين من صكوك شركة كهرباء السعودية (والذى تبلغ قيمه الصك فيه 500 ألف ريال ) حيث كانت الصفقة الأولى بسعر 99% من القيمة الأسمية للصك بقيمة إجمالية 495 ألف ريال.
كما تم تنفيذ صفقة آخرى بسعر 99.5% من القيمة الأسمية للصك بقيمة إجمالية 497.5 ألف ريال، ليكون بذلك إجمالى القيمة للصفقتين 992.5 الف ريال. وتعتبر جلسة اليوم هى الثانية على التوالى التى يشهد فيها الصك نشاطاً حيث تمت بالأمس صفقة على صك واحد للشركة بسعر 100% من القيمة الاسمية للصك والتي تبلغ 500 ألف ريال، أي أن إجمالي قيمة الصفقة كان 500 ألف ريال، وهي المرة الأولى التي يتم تنفيذ صفقة على الصك منذ بداية السوق.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 02:55 PM
العمران: الضغط النفسي على القطاع البنكي والاكتتابات وتقرير البنك الدولي وراء تراجعات السوق


23/06/2009 - 14:20


مباشر





أشار محمد العمران "عضو جمعية الاقتصاد السعودية" الى عدم وجود أسباب واضحة للتراجعات المتتالية لسوق الاسهم، لكنه يرى بعض العوامل الخارجية والداخلية التى قد تكون مؤثرة ومن اهم العوامل الخارجية:
- تقرير البنك الذى اظهر قلق تجاه وضع الاقتصاد العالمي خلال عام 2009 - التصحيح القوي باسواق الاسهم بالدول المتقدمة والناشئة - تصحيح اسعار النفط
اما عن العوامل الداخلية فهي:
- الضغط النفسي على القطاع المصرفي حول سلامة وضع كبار الدائنين من المصارف وهو الذى يضغط على السوق منذ فترة طويلة - الضغط النفسي الاخر المتعلق بالاكتتابات كون عودتها ادت لنوع من الاحباط لدى البعض خاصةوان صكوك الكهرباء تحتاج الى سيولة كبيرة تقدر بـ 5 مليارات ريال مما سيضغط على حجم الودائع
وعن تأثير عامل الصيف، يرى العمران ان له دور لكنه ليس بالضرورة لان السوق شهد ارتفاعات خلاله في سنوات سابقة بالتالي فدوره ليس كبيرا.
والمح العمران الى ان الجميع بانتظار نتائج الربع الثاني بالتالي يفضلون البقاء خارج السوق الى ان تظهر اعلانات الشركات.
وكان د.فهد بن جمعة "الكاتب الاقتصادي والمحلل المالي " تراجعات السوق يوم الاحد الى مجموعة من الاسباب من اهمها:
- فرض الهند لضرائب على منتجات البولي بروبيلين المصدرة اليها من السعودية.
- ارتفاع معدل التضخم بالمملكة، حيث يرى ان البعض يعتقد عادة ان هذا الارتفاع في التضخم ناتج عن ارتفاع معدل النمو لكن هذه المرة جاء ارتفاع التضخم في ظل ركود اقتصادي عالمي بالتالي فالمستثمر عندما يرى ارتفاع التضخم الى 5.5% فماذا يجني من ارباح اذا كانت لديه ودائع او استثمار في الصكوك او السندات او حتى اموال نقدية، حيث ان ارتفاع التضخم يخفض قيمة النقود وهو ما دفع الكثير من المحافظ الى التسييل بسوق الأسهم.
- التسييل بسبب اقتراب نتائج الربع الثاني للشركات.
- تسييل جزء من المحافظ المالية بالسوق نتيجة فترة الصيف والسفر الى الخارج.
- الكم الكبير من التقييمات المتضاربة للشركات وآخرها تقييم مصرف الراجحي والذى تم تخفيض تقييمه فيه
يذكر ان المؤشر العام قد استهل تعاملاته اليوم فى المنطقة الحمراء بنسبة انخفاض بلغت 2.19% خاسراً 125.23 نقطة، وواصل المؤشر انخفاضاته حتى ربع الساعة الأولى من جلسة اليوم حيث وصل إلى النقطة 5554.05 بنسبة انخفاض بلغت 2.71% خاسراً 154.62 نقطة، وقد بلغت الكميات المتداولة 27.4 مليون سهم تم التداول عليهم من خلال 18.7 ألف صفقة بقيمة تعاملات بلغت 585.4 مليون ريال.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 03:21 PM
إعلان إلحاقي من شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني بخصوص حصولها على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي لنقل المحفظة


23/06/2009 - 08:00





بالإشارة إلى إعلاننا السابق بتاريخ 29/6/1430هـ الموافق 22/6/2009م بخصوص حصول الشركة على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي على نقل المحفظة التأمينية التابعة لشركة الدرع العربي للتأمين ( البحرين ) إلى شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني ( السعودية ). تود الشركة إبلاغ مساهميها الكرام بأنه سيتم إعادة نشر القوائم المالية للربع الأول من عام 2009م بعد الإنتهاء من إعدادها من قبل الشركة واعتمادها من قبل مدققي الحسابات لتتضمن كافة الجوانب المتعلقة بنشاط الشركة بما في ذلك عمليات التأمين والتي لم تكن تنشر سابقاً لعدم الإنتهاء من نقل المحفظة.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 03:21 PM
تعلن شركة الاسمنت العربية لمساهميها عن قيام شركة اسمنت العربية البحرين القابضة ببيع 10 % من إستثماراتها في شركة اسمنت القطرانة بالمملكة الاردنية الهاشمية .


23/06/2009 - 08:09





تعلن شركة الاسمنت العربية لمساهميها عن قيامها عن طريق شركة اسمنت العربية البحرين القابضة (شركة مملوكة بالكامل لاسمنت العربية) بتاريخ 22/06/2009 م الموافق 29/06/1430 هـ، ببيع حصة قدرها 10 % من استثماراتها بشركة اسمنت القطرانة بالاردن، وبذلك تصبح حصة اسمنت العربية البحرين القابضة فى اسمنت القطرانة 85%. والله ولي التوفيق .

العــطـيـفـة
23-06-2009, 03:21 PM
إعلان إلحاقي من شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدغلف) حول موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي على نقل المحفظة التأمينية.


23/06/2009 - 08:46





بناء على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي النهائية، سوف يتم اعلان نتائج الربع الاول 2009م بأثر رجعي فور انتهاء مراجعي الحسابات من فحص القوائم المالية للربع الاول و إعادة إصدارها.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 08:28 PM
حائل للتنمية الزراعية (هادكو) تعلن عن توقيع إتفاقية تمويل مع الصندوق السعودي للتنمية


23/06/2009 - 15:38





إلحاقاً إلى إعلان الشركة في موقع تداول بتاريخ 21/2/1430هـ والمتضمن حصول الشركة على الموافقة المبدئية للتمويل من قبل الصندوق السعودي للتنمية تعلن شركة حائل للتنمية الزراعية هادكو أنها قد قامت بالتوقيع على إتفاقية تمويل طويل الأجل بمبلغ قدره 100 مليون ريال مع الصندوق السعودي للتنمية برنامج الصادرات السعودية بتاريخ 29/06/1430هـ الموافق 22/06/2009م وذلك لصالح تنفيذ مشروع شركة حائل للتنمية الزراعية بجمهورية السودان بالولاية الشمالية حيث يمثل هذا المشروع باكورة استثمارات الشركة الخارجية ومن ضمن استراتيجيات الشركة لاستثمار إمكانياتها وخبراتها الزراعية في التوسع خارجياً وذلك تماشياً مع استراتيجية الدولة في دعم وتشجيع الإستثمارات الخارجية . وقد وقع عن شركة حائل المهندس عمرو فاروق عبد الرحمن مراد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب وعن الصندوق السعودي للتنمية معالي المهندس يوسف بن ابراهيم البسام نائب الرئيس والعضو المنتدب.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 08:28 PM
مجموعة استرا الصناعية تتقدم بعرض مبدئي للاستحواذ على 51% من شركة التنمية للصناعات الحديدية


23/06/2009 - 15:47





تعلن مجموعة استرا الصناعية عن تقدمها بعرض مبدئي لشركة المسيرة الدولية بتاريخ 23/06/2009م للاستحواذ على نسبة 51% من شركة التنمية للصناعات الحديدية وذلك بشراء جزء من حصة شركة المسيرة الدولية وهي الشريك الرئيسي في شركة التنمية للصناعات الحديدية بمبلغ 225 مليون ريال، وهذا العرض مشروط بالحصول على موافقة الجمعية العامة لمجموعة أسترا الصناعية والتي سيتم تحديد موعد اجتماعها لاحقاً نظرا لأن شركة المسيرة الدولية مملوكة للشركة العربية للتموين والتجارة (أسترا) وهي طرف ذوعلاقة. مع العلم أن شركة التنمية للصناعات الحديدية هي شركه مسجله في الأردن وتمتلك مصنع لإنتاج الحديد في البصرة بالعراق قيد الإنشاء بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 450الف طن من الكتل الحديدية و 350 ألف طن من حديد التسليح، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المصنع خلال الربع الثاني من عام 2010م.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 08:29 PM
يعلن البنك السعودي للإستثمار ومجموعة دلة البركة على انهاء العمل بمذكرة التفاهم


23/06/2009 - 16:08





أعلن كل من البنك السعودي للاستثمار ومجموعة دلة البركة أنه بالنظر إلى ما طرأ على الأسواق في الفترة السابقة من تذبذب حاد وهبوط في تثمين الأصول نتيجة للأزمة الإقتصادية العالمية والذي أدى إلى استحالة المضي في إجراءات مذكرة التفاهم الموقعة بين البنك السعودي للاستثمار ومجموعة دلة البركة لاستحواذ البنك على حصة من أسهم مجموعة البركة المصرفية. لذا فقد تم الاتفاق على أنهاء العمل بمذكرة التفاهم واعتبارها منتهية.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 08:33 PM
ارامكو تمنح سامسونج الكورية عقد التجهيزات الهندسية والإنشائية لمشروع الـ (بارا اكسيلين) فى الجبيل


23/06/2009 - 03:02


مباشر





منحت شركتا ارامكو السعودية وتوتال الفرنسية عقد التجهيزات الهندسية والإنشائية لشركة سامسونج الكورية لمشروع البارا اكسيلين (para-xylene) فى الجبيل،وذلك مع العلم بأن المشروع سوف يبدأ أعماله خلال العام 2013، وذلك حسبما ورد على موقع كيميكال وييك.
ويعتبر ذلك المشروع هو جزء من مشروع (مصفاه الجبيل) المشترك للبتروكيماويات بين الشركتين (ارامكو وتوتال)، وسوف تبلغ السعة الأنتاجية للمشروع 700 الف طن سنوياً، وكانت بعض المصادر قد توقعت فوز شركة سامسونج بالعقد بعد تقديمها عروض أعلى سعراً في القيمة من قبل شركات تكنيكس وهيوندي وديلم.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 08:33 PM
السعودى الفرنسى يحقق 53.87% من إجمالى تداولاته فى النصف ساعة الأخيرة


23/06/2009 - 03:51


مباشر





شهدت بعض الاسهم تداولات مكثفة فى النصف ساعة الأخيرة من جلسة اليوم وتصدرهم سهم السعودى الفرنسى محققاً 41 الف سهم فى النصف ساعة الأخيرة وهى تمثل 53.87% من إجمالى التداولات خلال الجلسة والتى بلغت76.2 الف سهم.
كما جاء سهم اسمنت اليمامة فى المرتبة الثانية محققاً 71.5 الف سهم فى النصف ساعة الأخيرة وهى تمثل 45.68% من إجمالى التداولات والتى بلغت156.6 الف سهم.

والجدول التالى يوضح أهم الأسهم التى شهدت تداولات مكثفة فى النصف ساعة الأخيرة:


اسم السهم
آخر
أعلى
أدنى
%التغير
الحجم
حجم تداولات النصف ساعة الاخيرة
نسبة تداولات النصف ساعة من اجمالى الكميات
السعودي الفرنسي
39.5
40.2
39.2
-2.47
76236
41071
53.87%
اسمنت اليمامة
38
39
37.9
-3.8
156652
71556
45.68%
الشرقية للتنمية
49.6
49.7
45.3
5.08
271186
99150
36.56%
سدافكو
33
33
31.2
0
150532
52635
34.97%
المراعي
148
152
146
0.51
318341
110575
34.73%
البلاد
23.4
23.5
22.2
1.3
414992
141793
34.17%

العــطـيـفـة
23-06-2009, 08:34 PM
الماضي: حالة الانكماش الاقتصادي لن تمنع سابك من المضي قدما في تنفيذ خططها


23/06/2009 - 03:37


مباشر





على هامش المعرض الدولي للبلاستيك المقام في شيكاغو أكد محمد الماضي - الرئيس التنفيذي لشركة سابك- على أن الوضع الاقتصادي الحالي لن يمنع سابك من المضي قدما في تنفيذ خططها، والتي تهدف لتحقيق مزيد من النمو للشركة، وذلك حسبما جاء في مقابلة له مع موقع ICIS على هامش المعرض الدولي للبلاستيك المقام في شيكاغو والذي سيستمر إلى يوم الجمعة.
وأكد الماضي أن لدى سابك استراتيجية تهدف إلى التوسع عن طريق الاستحواذات والاندماجات، خاصة في الوقت الحالي حيث تساعد الحالة الاقتصادية المتراجعة على ذلك.
وعلى الرغم من أن الماضي لم يتحدث عن انتعاش منتظر في مجال البوليمرات إلا أنه أكد على أنه متفاءل تجاه مستقبل صناعة البلاستيك.
وأوضح الماضي أنه في الوقت الذي يشهد في جميع العاملين في المجال ترشيد لإنتاجهم فإنهم في سابك يشهدون ما يدل على عكس ذلك، خاصة وأنهم لاحظوا زيادة في الطلب على منتجاتهم.
وألمح الماضي إلى أهمية صناعة البلاستيك، حيث تدخل في العديد من الصناعات خاصة صناعة السيارات.
وعن التوقعات للوضع الاقتصادي في العالم يرى الماضي أن هناك العديدين من المديرين التنفيذيين والمصرفيين والمسؤولين الحكوميين يرون أن الوضع سيتحسن بحلول منتصف عام 2010، وهؤلاء هم المتفاءلون، أما المتشائمون فيرون أن فترة الكساد ستظل لفترة أكبر، حيث يشبهونها بفترة الكساد التي ضربت العالم في العام 1930.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 08:34 PM
السوق السعودى يواصل تراجعاته للجلسة الخامسة على التوالى.. والسيولة تسجل بالكاد 5 مليار ريال


23/06/2009 - 16:06


مباشر





واصل السوق السعودى تراجعاته الحادة حيث افتتح تعاملاته فى المنطقة الحمراء مقتربا من حاجز الـ5500 نقطة بعد الساعة ونصف الأولى من التعاملات فاقدا حينها أكثر من 190 نقطة حاول السوق بعدها لملمة جراحاته إلا أنه لم يستطع إلا أن يتخلص من جزء ضئيل من تلك الخسائر وينهى تعاملاته عند النقطة 5578.95 بعد أن فقد 129.7 نقطة بتراجع بلغت نسبته 2.27%، ويعتبر إغلاق اليوم هو أدنى إغلاق يشهده السوق منذ نهاية أبريل الماضى.
وبتراجع اليوم يكون السوق قد واصل تراجعاته للجلسة الخامسة على التوالى فقد خلالهم 483 نقطة، وهو الأمر الذى قلل من مكاسب السوق منذ بداية العام لتصبح 775.96 نقطة فقط بارتفاع 16.16%.
ولا زالت السيولة تسجل مستويات متدنية حيث بلغت اليوم 5.16 مليار ريال وهى تنخفض عن أمس بنحو 12.5% حيث بلغت قيم التداولات فى جلسة أمس 5.9 مليار ريال، وبلغت الكميات التى تم تداولها اليوم 219.7 مليون سهم، تمت من خلال تنفيذ 157.2 ألف صفقة.
وبالنسبة لأداء القطاعات فقد فشلت جميعها فى الخروج من المنطقة الحمراء حيث تصدرهم قطاع الاستثمار المتعدد منخفضاً بنسبة 3.85% خاسراً 99.61، تلاه قطاع الفنادق منخفضاً بنسبة 3.50% خاسراً 224.40 نقطة ليخسر بذلك مكاسبه أمس، أما قطاع الاستثمار الصناعى فقد إنخفض بنسبة 2.76% خاسراً 121.94 نقطة، وجاء قطاع المصارف فى المرتبة الرابعة منخفضاَ بنسبة 2.68% خاسراً 400.87 نقطة، وقد فشل قطاع الإعلام فى الحفاظ على صدارته للقطاعات المرتفعة أمس حيث إنخفض اليوم بنسبة 2.32% خاسراً 49.71 نقطة.
اما بالنسبه لنصيب القطاعات من قيم التداولات فقد تصدر قطاع البتروكيماويات قطاعات السوق اليوم حيث بلغ نصيب القطاع من القيم المتداوله اليوم 23.11% بمقدار 1.2 مليار ريال من اجمالى الـ5 مليارات ريال التى حققها السوق اليوم ، تلاه قطاع التأمين مستحوذاً على 16.67% من اجمالى القيم المتداوله بقيمه بلغت 860.8 مليون ريال ، اما قطاع المصارف فقد استحوذ على 11.75% تلاه قطاع الاستثمار الصناعى مستحوذاً على 9.43%، بينما استحوذت باقى قطاعات السوق على 39.04% من اجمالى القيم المتداوله اليوم.
وفيما يخص أداء الأسهم بنهاية جلسة اليوم فقد جاء سهم السعودية الهندية متصدرا لقائمة الأسهم الأكثر خسارة وبنسبة 5.33% ليغلق عند 53.25 ريال وبحجم تداول بلغ 1.11 مليون سهم ، تلاه استرا الصناعية متراجعا بنسبة 5.33% ليغلق عند 32 ريال ، ثم الحكير بتراجع بلغت نسبته 5.15% ليغلق عند 27.6 ريال.
على الجانب الأخر إحتل سهم الشرقية للتنمية قائمة الأسهم الأكثر ربحية وبنسبة 5.08% ليغلق عند 49.6 ريال ، تلاه سهم الاتحاد التجارى مرتفعا بنسبة 2.99% ليغلق عند 24.15 ريال ، ثم مجموعة فتيحى وارتفع بنسبة 1.52% ليغلق عند 20 ريال.
وبالنسبة لأداء الأسهم القيادية بنهاية جلسة اليوم فقد تراجع سهم سامبا بنسبة 2.42% ليغلق عند 44.4 ريال وبحجم تداول بلغ 310.4 ألف سهم ، الراجحى وتراجع بنسبة 3.52% ليغلق عند 61.75 ريال وبحجم تداول بلغ 3 مليون سهم ، سابك وتراجع بنسبة 2.21% ليغلق عند 66.5 ريال وبحجم تداول بلغ 7.17 مليون سهم ، كهرباء السعودية وتراجع بنسبة 0.51% ليغلق عند 9.8 ريال وبحجم تداول بلغ 904 ألف سهم ، الاتصالات السعودية وتراجع بنسبة 1.89% ليغلق عند 52 ريال وبلغت الكميات المتداولة على السهم 420.6 ألف سهم.
والجدول التالى يوضح الأسهم الأكثر ربحية والأكثر خسارة بنهاية جلسة اليوم:

الاكثر ربحية



الأكثر خسارة



الشركة
آخر سعر
صافى التغير
نسبة التغيير
الشركة
آخر سعر
صافى التغير
نسبة التغيير
الشرقية للتنمية
49.6
2.4
5.08%
السعودية الهندية
53.25
3
5.33%
الاتحاد التجاري
24.15
0.7
2.99%
أسترا الصناعية
32
1.8
5.33%
مجموعة فتيحي
20
0.3
1.52%
الحكير
27.6
1.5
5.15%
سند
28.9
0.4
1.40%
عسير
15.1
0.8
5.03%
البلاد
23.4
0.3
1.30%
المتقدمة
26
1.3
4.76%
الدرع العربي
27.8
0.3
1.09%
وقاية للتكافل
29.9
1.5
4.76%

العــطـيـفـة
23-06-2009, 08:34 PM
رئيس أوبك يريد أن يصل سعر النفط الى 80 دولارا للبرميل


23/06/2009 - 16:54


وكالة رويترز للأنباء





قال رئيس أوبك خوسيه بوتيلو دي فاسكونسيلوس يوم الثلاثاء انه يريد أن تصل أسعار النفط الى 80 دولارا للبرميل. وأدلى دي فاسكونسيلوس الذي يتولى أيضا منصب وزير البترول الانجولي بهذه التصريحات بعد محادثات بين أوبك والاتحاد الاوروبي في فيينا.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 08:34 PM
الأزمة المالية العالمية تدفع البنك السعودي للاستثمار لإيقاف عملية استحواذه على 50% من مجموعة دلة البركة المصرفية


23/06/2009 - 16:38


مباشر





أعلن كل من البنك السعودي للاستثمار ومجموعة دلة البركة اليوم أنه وبالنظر إلى ما طرأ على الأسواق في الفترة السابقة من تذبذب حاد وهبوط في تثمين الأصول نتيجة للأزمة الإقتصادية العالمية والذي أدى إلى استحالة المضي في إجراءات مذكرة التفاهم الموقعة بين البنك السعودي للاستثمار ومجموعة دلة البركة لاستحواذ البنك على حصة من أسهم مجموعة البركة المصرفية، لذا فقد تم الاتفاق على أنهاء العمل بمذكرة التفاهم واعتبارها منتهية، وذلك في بيان له على موقع تداول اليوم.
وكان البنك السعودي للاستثمار قد أعلن منذ يوليو 2007 عن توقيعه مذكرة تفاهم مع شركة دلة البركة القابضة يتملك البنك على أساسها 50% من حصة دلة البركة في مجموعة البركة المصرفية -شركة مساهمة مصرفية بحرينية- العائدة لشركة دلة البركة القابضة، مقابل تملك الأخيرة أسهما في البنك السعودي للاستثمار وفقاً للسعر الذي سيتفق عليه الطرفان بعد الانتهاء من إجراء عملية المراجعة والفحص الفني والقانوني والحصول على كافة الموافقات اللازمة من الجهات المختصة في السعودية والبحرين وموافقة الجمعية العمومية غير العادية للبنك السعودي للاستثمار.
وأكد البنك السعودي للاستثمار وشركة دلة البركة حينها عن إجرائهما مباحثات ومشاورات معمقة خلال الأشهر الستة الماضية اطلع خلالها البنك على الوحدات البنكية التي تسيطر عليها مجموعة البركة المصرفية والتي تشمل كلاً من البحرين، الأردن، لبنان، تركيا، مصر، تونس، الجزائر، جنوب إفريقيا، الباكستان، والسودان.
وذكر السعودي للاستثمار حينها أن هذه الصفقة وعند إتمامها تعتبر خطوة هامة لتحقيق التكامل والانتشار الجغرافي والإقليمي والعربي والإسلامي فضلاً عن الاستفادة من الخبرة الواسعة والطويلة التي يتمتع بها الطرفان ويوفر ميزة تنافسية لصالح البنك السعودي للاستثمار بما يحققه من تنويع لمصادر الإيراد والخدمات المصرفية لمواجهة الاحتياجات المتزايدة للمرحلة القادمة التي تشهد نمواً متسارعاً في القطاع المصرفي نتيجة للنمو الاقتصادي في المنطقة، حيث إن الدول التي تمتلك فيها مجموعة دلة البركة وحدات مصرفية والتي سبق ذكرها تأتي في مقدمة شركاء المملكة العربية السعودية التجاريين ومن أهم المستوردين لمنتجاتها في العالمين العربي والإسلامي.
عن مجموعة دلة البركة
يذكر أن مجموعة دلة البركة هي إحدى أكبر المجموعات التجارية في السعودية وأكثرها انتشاراً على المستوى الخارجي، حيث تفوق استثماراتها في قطاعات الأعمال والأموال والإعلام تسعة مليارات دولار.
وأسس المجموعة صالح عبد الله كامل عام 1969، مبتدئاً بخدمة البريد الطواف تحت اسم مؤسسة دلة في الرياض، حيث حققت نجاحاً باهراً وعملت على تأكيد مكانته وسمعته كرجل أعمال ناجح في السبعينيات من القرن الماضي.
وتطورت مؤسسة دلة وتفرعت عنها عدة شركات ارتبطت بمختلف القطاعات الاقتصادية، وبحلول عام 1985تبوأت المجموعة موقعها بين الكيانات الاقتصادية الشامخة في المملكة .
وتركز المجموعة على تقديم منتجات وخدمات ذات جودة عالية ومنافسة في إطار الشريعة الإسلامية.
وتم تأسيس مجموعة البركة المصرفية عام 2002 في البحرين برأسمال مقداره مليار و500 مليون دولار لتعمل كمظلة للمصارف والشركات المالية التابعة للمجموعة.
عن البنك السعودي للاستثمار
تم تأسيس البنك السعودي للاستثمار كشركة مساهمة سعودية بموجب المرسوم الملكي رقم م/31 بتاريخ 25 جمادى الآخرة 1396الموافق 23 حزيران (يونيو) 1976 وبدأ أعماله في آذار(مارس) 1977.
وتضم لائحة مساهمي البنك كلا من شركة جي بي مورجان تشيس وبنك ميزوهو الياباني – بنك اليابان الصناعي سابقاً بالإضافة إلى العديد من المؤسسات السعودية العامة والشركات والأفراد.
ويقدم البنك مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية للشركات والأفراد، بالإضافة إلى خدمة الاستثمار، ويجري البنك عمليات تمويل القطاعات الصناعية و التجارة التي تشمل عملية الاستيراد والتصدير حيث يمثل ذلك التزام البنك بدعم وتطوير القطاع الصناعي والتجاري الخاص، إلى جانب الخدمات المصرفية للأفراد.
ويوفر البنك خدمات بيع وشراء الأسهم في سوق الأسهم السعودية وذلك عن طريق صالات الأسهم المجهزة المتوافرة في عدة فروع، بالإضافة إلى تسهيل عملية وصول عملائه إلى سوق المال والأسهم المحلية.
ويحتل البنك السعودي للاستثمار الصدارة في سعيه لتوفير مجموعة من المنتجات المصرفية المصممة لتكون متوافقة مع الضوابط الشرعية والمعتمدة من الهيئة الشرعية المختصة منها ما هو مخصص للعملاء من الشركات والمؤسسات الذين يرغبون في ممارسة علاقتهم مع البنك مثل:
التمويل بالمرابحة، حيث تمكن هذه الخدمة العملاء من الشركات والمؤسسات من اقتناء والمتاجرة بمجموعة واسعة من السلع والبضائع في السوقين المحلية والدولية.
في حين يعمل التمويل بالاستصناع على تنفيذ أو إنجاز بناء أو شراء معدات حسب طلب العميل وحسب المواصفات والكميات التي يحددها ومن ثم يقوم البنك ببيع هذه المباني أو المعدات أو غيرها للعميل على دفعات مقابل أرباح تتحقق للبنك وعلى فترة سداد يتفق عليها.
وتمكن خدمة التمويل بالإيجارة العملاء من الشركات والمؤسسات من استئجار المنشآت والمعدات أو أي أصول أخرى من البنك. وتنتقل ملكية هذه الأصول للعميل بعد الانتهاء من فترة التأجير التمويلي وسداد كامل قيمة هذه الأصول مضافاً إليها أرباح البنك. أما اتفاقيات المرابحة بالسلع فتتيح للعملاء من الشركات والمؤسسات من استثمار ودائعهم لدى البنك وجني الأرباح طوال مدة الإيداع بما يتوافق مع الضوابط الشرعية.
كما تمكن المنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية التي يقدمها البنك لعملائه من الحصول على متطلباتهم الأساسية ابتداء من شراء منزل إلى الأثاث والسيارة والاحتياجات الشخصية الأخرى.
ويوفر البنك عدداً من الصناديق الاستثمارية المتوافقة مع ضوابط الشريعة الإسلامية. وتوفر هذه الصناديق عائداً يفوق المعدلات العادية وبأقل قدر ممكن من الأخطار.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 08:35 PM
النفط يرتفع متجاوزا 68 دولارا مدعوما بتراجع الدولار


23/06/2009 - 17:11


وكالة رويترز للأنباء





ارتفع سعر النفط متجاوزا 68 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء معوضا خسائره السابقة ومدعوما بضعف الدولار وقبيل بيانات المخزونات التي من المتوقع أن تظهر تراجع المخزونات الامريكية. وفي الساعة 1212 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف في عقود أغسطس اب 58 سنتا الى 68.08 دولار بالمقارنة مع 66.36 دولار في وقت سابق يوم الثلاثاء. وحل أجل عقود يوليو تموز يوم الاثنين واغلقت العقود على انخفاض 2.62 دولار مسجلة 66.93 دولار للبرميل.
وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 48 سنتا الى 67.46 دولار.
وانخفض سعر الدولار بأكثر من 0.5 بالمئة أمام سلة عملات يوم الثلاثاء. والدولار الضعيف يعزز أسعار السلع المقومة به.
وتترقب السوق بيانات المخزونات الامريكية الاسبوعية من معهد البترول الامريكي في وقت لاحق يوم الثلاثاء وبيانات الحكومة الامريكية عن المخزونات يوم الاربعاء بحثا عن مؤشرات على توقعات الطلب في أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم.
وتوقع محللون في استطلاع اجرته رويترز ان تظهر البيانات الحكومية انخفاض المخزونات بمقدار 1.3 مليون برميل في الاسبوع الماضي مع تراجع الواردات في حين اشار الاستطلاع الى ارتفاع مخزونات البنزين ونواتج التقطير بما فيها وقود التدفئة ووقود الديزل.
وسيصدر معهد البترول الامريكي تقريره في الساعة 2030 بتوقيت جرينتش في حين ستظهر ادارة معلومات الطاقة الامريكية تقريرها في الساعة 1430 بتوقيت جرينتش يوم الاربعاء.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 08:35 PM
الاتحاد الاوروبي: سعر النفط الحالي لن يضر بالانتعاش الاقتصادي


23/06/2009 - 17:13


وكالة رويترز للأنباء





قال مفوض الطاقة بالاتحاد الاوروبي أندريس بيبالجس يوم الثلاثاء ان أسعار النفط الحالية حول 67 دولارا للبرميل لن تعرقل الانتعاش الاقتصادي. وجاءت هذه التصريحات بعد محادثات بين أوبك والاتحاد الاوروبي في فيينا.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 08:35 PM
معلقا على مصير إستثمارات محمد العيسى البالغة 7مليار ريال فى5 شركات مدرجة.. العمران: القرار يعني عدم قدرته على البيع أو الشراء


23/06/2009 - 16:50


مباشر





حول تفسيره لقرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية بمنع المستثمر محمد العيسى "احد كبار الملاك في سوق الاسهم السعودي" من العمل في الشركات المدرجة بالسوق لمدة 3 سنوات بعد ثبوت تلاعبه ببعض الاسهم بناء على معلومات داخلية، قال محمد العمران "عضو جمعية الاقتصاد السعودية": ما نفهمه من القرار هو منعه من عضوية مجالس الادارات والتداول بالسوق خلال هذه الفترة، وحسب المعلومات الرسمية يبدو أنه تداول اثناء فترة حظر وبمجرد تحويل القضية الى لجنة فض المنازعات تم تطبيق النظام كاملا على المتداول رغم انه متداول كبير وله سمعة جيدة لكن النظام لا يفرق بين كبار وصغار المستثمرين.
وعن وضع استثمارات محمد العيسى بالسوق ذكر العمران انها ممكن ان تكون مجمدة، واصفا المتداول بانه مستثمر قديم بالسوق ويستثمر بشكل طويل الاجل بالتالي الاسهم التى يملكها قد يكون من المؤسسين في شركاتها، مشيرا الى انه لا يقوم بالمضاربة الا في اوقات قليلة وليس مضاربا يوميا رغم ظهور بعض المضاربات على سهم الفنادق.
وعما اذا كان للقرار تأثير على السوق، أوضح العمران"في حواره لقناة العربية" ان البعض قد يكون لديه تخوف من قيام محمد العيسى بالبيع لكن بحسب القرار فهو ليس من حقه البيع الان بالتالي يعتبر منسحب من عضوية مجالس الادارات ولا يحق له البيع والشراء على الاسهم خلال هذه الفترة التى تضمنها القرار.
تجدر الاشارة الى ان محمد بن إبراهيم بن محمد العيسى من كبار الملاك في "البنك السعودي الفرنسي وبنك الرياض وشركات الفنادق وطيبة وصافولا" وتقدر استثماراته الاجمالية فيها بـ7 مليار ريال تقريبا، وذلك بحسب نسب ملكيته المنشورة على موقع هيئة السوق المالية "تداول" والذى يظهر نسب كبار الملاك بالشركات لمن يمتلكون نسبة 5% أو اكثر فقط دون ظهور نسب الملكية الاقل من ذلك.
والجدول التالي يوضح نسب وقيمة استثمارات محمد بن ابراهيم العيسى في الشركات المدرجة بسوق الاسهم السعودي والتى يمتلك فيها نسبة 5% او اكثر فقط:


يذكر ان لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية أصدرت قرارات نهائية بحق متداولين في سوق الأسهم السعودية كانت قد اقامت هيئة السوق المالية دعاوى بشأن مخالفاتهم للنظام خلال تداول اسهم شركات محددة. وانتهى منطوق القرار بشأن محمد بن إبراهيم بن محمد العيسى بإدانته في التداول على سهم الشركة السعودية للفنادق، بناءً على معلومة داخلية حصل عليها بحكم عضويته في مجلس إدارة الشركة، مخالفاً بذلك نظام السوق المالية وتم إيقاع عقوبات عليه تشمل إلزامه بدفع المكاسب التي حققها نتيجة هذه المخالفة إلى حساب الهيئة، والبالغة 3,372,109.75 ريال مع فرض غرامة مالية عليه مقدارها 100 الف ريال عن هذه المخالفة ومنعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق لمدة ثلاث سنوات.

العــطـيـفـة
23-06-2009, 08:35 PM
صحيفة: وزارة العدل الامريكية تسقط قضية بنك يو بي اس


23/06/2009 - 17:36


وكالة رويترز للأنباء





قالت صحيفة نيويورك تايمز يوم الثلاثاء ان وزارة العدل الامريكية ربما تسقط قضية تهدف الى اجبار بنك يو.بي.اس. السويسري على الكشف عن اسماء 52 ألف عميل أمريكي ثري يشتبه في أنهم يتهربون ضريبيا خارج البلاد.
وقال وزير المالية السويسري هانز رودلف ميرتز في مطلع الاسبوع ان السلطات الامريكية قد تكون مستعدة للتوصل الى اتفاق بعد ان وافقت سويسرا على معاهدة جديدة بشأن الازدواج الضريبي مع الولايات المتحدة في الاسبوع الماضي بهدف مكافحة التهرب الضريبي.
وقال صحيفة نيويورك تايمز مستشهدة بمسؤول امريكي تم اطلاعه على الموضوع انه قد يتم اسقاط القضية قبل 13 يوليو تموز عندما يتوقع ان يعقد القاضي الان جولد - القاضي بالمحكمة الجزئية الامريكية في ميامي - محاكمة قصيرة بشأن هذه القضية مضيفة انه مازال من الممكن ان ينهار الاتفاق.
وقال متحدث باسم وزارة المالية السويسرية "نأمل في ان يكون ذلك صحيحا لكن يجب علينا ايضا ان ننظر الى الشروط المرفقة" مضيفا ان الوزارة تريد ان ترى تأكيدا رسميا.
وامتنع بنك يو.بي.اس. - وهو أكبر بنك في العالم لادارة الثروات شهد انسحاب عدد كبير من العملاء بشأن القضية الامريكية - عن التعقيب على هذا التقرير بينما لم يتسن الاتصال بوزارة العدل الامريكية على الفور للتعقيب.
وقال ديرك بيكر محلل اسواق المال في مؤسسة كيبلر "بعد ان اتفقت الحكومتان على معاهدة جديدة بشأن الازدواج الضريبي في الاسبوع الماضي يبدو الان ان التوصل الى حل وسط بات ممكنا في هذه القضية. وسيكون ذلك أنباء ايجابية للغاية لبنك يو.بي.اس. "
غير انه اضاف ان معظم الضرر وقع بالفعل لسمعة يو.بي.اس.
ونقل عن وزيرة الاقتصاد السويسرية دوريس لويتهارد يوم الثلاثاء قولها ان الامر سيستغرق بعض الوقت قبل ان يعود بنك يو.بي.اس. وهو من أكثر البنوك الاوروبية التي تضررت من الازمة المالية الى وضع جيد لكن موقفه تحسن في عهد المدير التنفيذي الجديد أوزوالد جروبل.
وارتفعت أسهم يو.بي.اس. بنسبة ثلاثة في المئة الى 14.20 فرنك سويسري بحلول الساعة 0745 بتوقيت جرينتش

العــطـيـفـة
23-06-2009, 08:36 PM
أسهم أوروبا عند مستويات يوم الاثنين بعد تراجع قصير


23/06/2009 - 18:15


بورصة عمان





استقرت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء عند مستويات الاغلاق يوم الاثنين بعد أن هبطت لفترة قصيرة وسط شكوك بشأن موعد العودة لتسجيل نمو اقتصادي وهي شكوك دفعت أسواق الاوراق المالية في الولايات المتحدة واليابان للهبوط بقوة.
غير أن سهم بنك يو.بي.اس السويسري تألق وارتفع 3.1 في المئة بعد أن ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن وزارة العدل الامريكية قد تسقط قضية تهدف لارغام البنك على الكشف عن أسماء 52 ألفا من العملاء الامريكيين الاثرياء يشتبه بتهربهم من الضرائب.
وبحلول الساعة 0855 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 0.1 في المئة ليصل الى 836.68 نقطة بعد أن نزل بما يصل الى 0.7 في المئة في وقت سابق من الجلسة.
وكان مؤشر الاسهم الاوروبية قد أنهى عام 2008 عند 831.97 نقطة.
وعانت الاسهم الامريكية يوم الاثنين أكبر خسارة في يوم واحد منذ شهرين بينما تراجعت أسهم طوكيو اليوم بما يقرب من ثلاثة في المئة.
وقالت مؤسسة كلوس براذرز سيدلر في مذكرة "بعد الانتعاش القوي الذي دام ثلاثة أشهر ودفع كل المؤشرات الرئيسية للصعود بقوة نجد أنفسنا الان وسط التراجع الذي كان منتظرا منذ فترة."
وأضافت "بدأ المشاركون في السوق يدركون أنه من غير المرجح أن يكون الانتعاش في الاقتصاد وفي المكاسب بنفس قوة ارتفاع أسعار الاسهم منذ أوائل مارس."
ورغم التراجع الاخير يظل مؤشر الاسهم الاوروبية القياسي أعلى بنسبة 30 في المئة تقريبا عن المستوى المنخفض القياسي الذي سجله في أوائل مارس اذار.
وكان مؤشر داو جونز سوكس للموارد الاساسية والذي يشمل أسهم شركات التعدين الاضعف أداء اذ انخفض بنسبة 1.6 في المئة.
وتراجع سهم انجلو امريكان 2.3 في المئة بعد أن رفضت الشركة عرضا من منافستها اكستراتا للاندماج. ونزل سهم اكستراتا 1.3 في المئة.
وارتفع سهم طومسون رويترز المسجلة في لندن 5.4 في المئة اثر أنباء بأن مجموعة نشر البيانات والمعلومات المالية والمسجلة أيضا في نيويورك تعتزم سحب أسهمها من بورصة لندن.
ومن الاسهم التي ارتفعت أيضا سهم نوكيا للهواتف المحمولة والذي زاد بنسبة 1.7 في المئة بعد أن رفع كريدي سويس تقديره للسعر المستهدف للسهم الى 14 يورو بدلا من 12 يورو.
وتترقب الاسواق أيضا اجتماع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة التي تضع سياسات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) والذي يعقد اليوم وغدا وذلك لمعرفة السياسة المتعلقة بأسعار الفائدة

العــطـيـفـة
23-06-2009, 08:36 PM
انقسام بين الدول الغنية والفقيرة قبل اجتماع للامم المتحدة


23/06/2009 - 18:27


بورصة عمان





اقتربت الدول الغنية والفقيرة من الاتفاق على مقترحات بشأن اصلاح النظام المالي العالمي غير ان دبلوماسيين يقولون انه ينبغي اجراء تعديلات كي يقرها مؤتمر الامم المتحدة الذي يبدأ يوم الاربعاء ويستمر ثلاثة ايام.
وجرى تأجيل اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة مدته ثلاثة أيام لبحث الازمة المالية وتأثيرها على الدول النامية من موعده الاصلي من الاول الى الثالث من يونيو حزيران الجاري الى الفترة من 24 الى 26 من نفس الشهر حين اتضح ان المفاوضين لم يتوصلوا لاتفاق بشأن مسودة المقترحات.
ورغم وصف الاجتماع بانه قمة فلن يشارك فيه اي من القادة الغربيين وسيحضره فقط 14 رئيسا ورئيسا للوزراء. وتشارك 112 دولة اخرى بمستويات تمثيل أقل.
وقال مبعوثون غربيون ان ذلك يعكس عدم الرضا عن منظم الاجتماع اليساري ميجيل ديسكوتو من نيكاراجوا وهو الرئيس الحالي للجمعية العامة للامم المتحدة.
وسيكون المتحدثان الرئيسيان الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز والبوليفي ايفو موراليس ويتوقع ان يستغل الاثنان المؤتمر لانتقاد الراسمالية والسوق الحرة.
وابرزت الفترة السابقة على المؤتمر الخلافات بين راديكاليين يريدون منح الجمعية العامة دورا اكبر في تسوية الازمة المالية وعزم قوى غربية ابقاء الامور تحت سيطرتها.
وصرح دبلوماسيون لرويترز انهم اقتربوا اخيرا من التوصل لاتفاق حول مجموعة من المقترحات يأملون ان يقرها المؤتمر.
وقال مارتن خور مدير مركز الجنوب وهو مركز بحثي حكومي للدول النامية للصحفيين ان ثمة اساس لوثيقة متفق عليها رغم الخلافات الاساسية بشأن كيفية حل الازمة مازالت تؤدي لانقسام بين الدول الغنية والفقيرة.
وذكر خور وهو اقتصادي ماليزي يتابع المفاوضات "لا زالت هناك قضايا خلافية رئيسية لم يتم التوصل لتوافق بشأنها في الوقت الحالي."
وأضاف ان نقاط الخلاف في مسودة مقترحات الاصلاح تشمل الدور المستقبلي للامم المتحدة في النظام المالي العالمي والدعوة "لالية متابعة" لمراقبة الوفاء بالتعهدات التي تصدر في اجتماع الغد.
وتقع مسودة مقترحات الاصلاح المالي في وثيقة من 15 صفحة حصلت رويترز على نسخة منها. ويقول دبلوماسيون من دول غربية ونامية ان الوثيقة سيجري عليها المزيد من التعديلات حين يبدأ المؤتمر.
وقال دبلوماسيون غربيون ان الوثيقة الجديدة أفضل كثيرا من النسخة الاصلية التي اعدها مكتب ديسكوتو الذي كان وزيرا لخارجية نيكاراجوا في الثمانينات.
وذكر دبلوماسيون ان المسودة المبدئية تحتوي على لغة ليس لهاعلاقة بالامور المالية.
ولكنهم مازالوا يبدون قلقا بشأن اجزاء في المسودة الحالية بما في ذلك دعوة لمشاركة أكبر للامم المتحدة مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وغيرها من المؤسسات المالية الدولية.
كما يدعو "لتعزيز التعاون بين الامم المتحدة" والمؤسسات الاقتصادية مثل صندوق النقد.
وتثير قضية اخرى خلافا بين الدول المتقدمة والنامية وهي توصية الجمعية العامة بتشكيل مجلس من الخبراء الاقتصاديين لتقديم النصح للدول الاعضاء بشأن كيفية التعامل مع الازمة الاقتصادية.
وتخشى بعض القوى الغربية ان يقود مثل هذا المجلس لتدخل اقتصادي غير مرغوب من جانب الامم المتحدة

العــطـيـفـة
23-06-2009, 08:36 PM
اوبك والاتحاد الاوروبي: هناك حاجة للتنظيم لمنع ارتفاع اسعار النفط


23/06/2009 - 18:49


وكالة رويترز للأنباء





قال الاتحاد الاوروبي واوبك بعد محادثات مشتركة يوم الثلاثاء ان اسواق النفط تواجه مخاطر بان تشهد ارتفاعا كبيرا بسبب المضاربة اذا لم يتم اصلاح القطاع المالي ولم تزد الشفافية لكن الاسعار لا تمثل خطرا حتى الآن على الانتعاش الاقتصادي.
وبلغ سعر النفط الامريكي في التعاملات نحو 68 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء وهو ما يقل بكثير عن السعر القياسي الذي وصل إليه عندما لامس مستوى 150 دولارا تقريبا في العام الماضي وأقل من مستوى 75 الى 80 دولارا الذي قال مسؤولو اوبك انهم يسعون للوصول اليه.
وقال الاتحاد الاوروبي في بيان صدر بعد المحادثات التي جرت في فيينا ان "زيادة (الاسعار) في عام 2008 يمكن ان تتكرر اذا لم يتم اجراء اصلاحات تنظيمية كافية تشمل الشفافية في اطار اعادة تشكيل شاملة للقطاع المالي العالمي."
وقال ان الاجتماع وافق على ان دور المضاربة في الاسواق المالية "لم يتم حله".
وأنحت منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) باللوم مرارا على المضاربات في ارتفاع الاسعار الى مستويات قياسية في العام الماضي.
وقال الامين العام لمنظمة اوبك عبد الله البدري في مؤتمر صحفي مشترك بعد محادثات يوم الثلاثاء انه منذ منتصف عام 2008 ومنظمة اوبك تحذر العالم من انه يوجد ارتفاع في الاسعار وان هناك حاجة الى نوع من التنظيم.
وقالت السعودية أكبر منتج للنفط في اوبك في مؤتمر المنظمة الاخير الذي عقد في مايو ايار ان اسعار البرميل عند 75 دولارا للبرميل يمكن تحقيقها هذا العام وان الاقتصاد مستعد لاستيعاب هذا السعر.
ورفع اعضاء المنظمة طموحاتهم بشأن الاسعار منذ ذلك الحين وقال وزير النفط الانجولي خوسيه بوتيلهو دي فاسكونسيلو الذي يرأس اوبك أيضا اليوم الثلاثاء انه "يود ان يصل سعر البرميل الى 80 دولارا".
وبالنسبة للاقتصاد العالمي الهش فان سعر 80 دولارا يمكن ان يكون مثيرا للانزعاج لكن مفوض الطاقة اندريس بيبالج الذي يمثل الاتحاد الاوروبي قال ان السعر الذي يقترب من 70 دولارا غير ضار.
وقال "ان ما سنبحثه في اجتماعنا هو ان 70 دولارا للبرميل وهو السعر الحالي لا يعرقل بالتأكيد انتعاش الاقتصاد."
واضاف "اننا نعتقد بحق ان الموقف الراهن به بعض الاستقرار الجيد. اذا استمر فانه سيكون فرصة لانتعاش (الاقتصاد) ويضمن ايضا استمرار الاستثمارات في اعمال التنقيب والاستكشاف.
وكانت اوبك تقول دائما ان انخفاض اسعار النفط تخنق الاستثمارات في الامدادات الجديدة.
وقال البدري انه من السابق لاوانه القول بأن الاجتماع القادم للمنظمة في سبتمبر ايلول سيقرر خفض الانتاج لكن تركيز اوبك في الوقت الراهن ينصب على تحسين الالتزام بالحصص الحالية

سيف الهوى ،،
24-06-2009, 12:58 AM
تسلم حبيبي أبو إبراهيم ، الله يعطيك العافية ،،

جرير2
24-06-2009, 09:27 PM
بارك الله فيك

Adsense Management by Losha